الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 1 أبريل 2014

الخلايا الجذعية سؤال واجابة ..... صرخة هاني خليفة للتواصل 60735474

بسم الله الرحمن الرحيم
دكتور / هاني خليفة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندى طفل عمره 9 سنوات يعانى من ضمور فى المخ وارجو منكم اعطاء فكره كيف التعامل عند بلوغه 15سنه
لانه يشغل تفكيرى مع العلم انه عصبى ولا يعتمد على نفسه فى الحمام اكرمكم الله وارجو الراد منكم والدعاء له بشفاء اثبكم الله سبحنه وشكرا

اختي الفاضلة الى حدود معرفتي 
الخلايا الجذعية
تعتبر الخلايا الجذعية نهضة الطب الحديث و لقد تم تحليل بعض الامراض و مع امكانية استخدام الخلايا الجذعية فى علاج هذه الامراض بطرق غير تقليدية فى الطب الحديث و خاصة الامراض الانتكاسية. 
لقد اجريت عدة تجارب على الخلايا الجذعية المنتقاه من نخاع العظام او دم الحبل السري وا من الاجنة و قد اثبتت ان الخلايا الجذعية لها المقدرة على التحول الى خلايا اخرى تحت تاثير احماض و مواد اخرى على حسب نوع الخلايا المطلوبةInductorsوالخلايا الجذعية قادرة على تكوين خلية بالغة، وأهميتها تأتي من قدرتها على تكوين أي نوع من أنواع الخلايا المتخصصة كالخلايا العصبية والعضلات وخلايا الكبد والخلايا الجلدية. و هذا النوع من الخلايا لا يسبب اى مشاكل للجسم من ناحية المناعة او خطورة نمو خلايا سرطانية او اى التهابات اخرى او مضاعفات.
زراعة الخلايا الجذعية من المعروف ان اصابات الحبل الشوكي تنتسب الى الامراض الاكثر خطورة للمنظومة العصبية.
وهي غالبا ما تترافق مع تضرر العمود الفقري في 35 %من الحالات. و تقسم الى نوعين من الاصابات، اصابات مفتوحة و اصابات مغلقة. في حالة الاصابات الميكانيكية يحدث خلل في دورة الدم و السوائل و يظهر سائل يخرج من الخلايا و يتجمع في النسيج ما يعرف بالخزب ، و ترتفع ظاهرة التسمم. عند الاصابات الخطيرة، يتلف جزء من الموصلات و الخلايا، و جزء يكون في حالة غير نشطة. ان شكل المرض يعتمد على مستوى و درجة تضرر الحبل الشوكي .في مرحلة المرض الحادة يجري العلاج في ظروف الرقود في المستشفى مع استعمال ادوية مضادة للالتهابات و ادوية اخري . يتم اجراء العملية الجراحية من اجل تخفيض ضغط الحبل الشوكي الناتج من انحصار او وجود كسور عظمية وتنظيف مجري النخاع الشوكي من الشوائب والتجلطات.
في الصين- بكين يوجد مستشفي يمتلك خبرة اكثر من 8 سنوات في علاج اصابات الحبل الشوكي واصابات الدماغ والامراض العصبية عن طريق زراعة الخلاايا الجذعية بواسطة استخدام جهاز الي فائق الدقة وفريد من نوعه في زراعة الخلاايا الجذعية من ابتكار وتصنيع مركز ابحاث المستشفي . ولقد بدا العمل عليه في سنة 1997 ميلادي . في سنة 2000ميلادي شرع قسم جراحة الاعصاب في عمليات زراعة الخلايا الجذعية لاكثر من 1400 حالة من جنسيات مختلفة ، ولقد اظهرت هذه الزراعة نتائج جيدة جدا في اغلب الحالات. ولم يسجل اي اعراض جانبية بعد الزراعة.
يقوم قسم جراحة الاعصاب في هذا المستشفي باستخدام ثلاث انواع من الخلايا الجذعية لعلاج اصابات النخاع الشوكي واصابات الدماغ والامراض العصبية،وهي الخلايا الماخوذة من دم الحبل السري للمولود عند الولادة، الخلايا العصبيه التى تؤخذ من الاجنة فى عمر 6-اسابيع من النساء اللائى يقمن بالاجهاض (الاجهاض الغير متعمد) لاسباب صحية، او من نخاع عظمة الحوض. ولقد اثبتت التجارب والابحاث المتواصلة ان افضل انوع الخلايا الجذعية لعلاج اصابات النخاع الشوكي والامراض العصبية هي الماخوذة الاجنة المجهضة لمقدرتها علي التحول السريع الي خلايا عصبية. ومع ظهور نهضة الطب الحديث (العلاج عن طريق الخلايا الجذعية ) والصين من رواد الدول في هذا المجال، و الجدير بالذكر ان وزارة الصحة الصينية كانت ولاتزال داعما و راعيا اساسيا لابحاث الخلايا الجذعية. ان مركز ابحاث الخلايا الجذعية بالمستشفي حاز علي الريادة في مجال البحث وابتكاراساليب جديدة وامنة لزراعة الخلايا الجذعية .حيث نشرت العديد من الابحاث التي قام بها المركز في كثيرا من المجلات العلمية العالمية والمحلية ومنها بحث Application of a Robotic Telemanipulation System in Stereotactic Surgery الذي نشر في مجلة KARGER العالمية مؤخرا. فلقد حاز المركز علي العديد من الجوائز في محافل محلية ودولية.
المرضى الذين يعانون من اصابات في الدماغ او بانقطاع فى الحبل الشوكىSpinal Cord- نتيجة الحوادث قد يؤدى الى شلل رباعى Quadriplegia - او نصفى-Paraplegiaحاليا بمدينة بكين – جمهورية الصين الشعبية، تجرى لهم عملية زراعة الخلايا الجذعية.
في اصابات الدماغ لا داعي لاجراء عملية جراحية. تجري عملية الزراعة عن طريق جهاز الي متخصص يقوم بعمل ثقب صغير جدا ثم يتم ادخال الخلايا الي المكان المصاب. اما بالنسبة لاصابات الحبل الشوكى من الافصل اجراء عملية جراحية ثم زرع الخلايا موضعيا في مكان الاصابة،لما اثبتت هذة العملية من نتائج باهرة وتحسن ملحوظ وسريع مع اغلب الحالات.او عن طريق حقنة الظهر،ولكن نتائجها بطيئة.
بعض الحالات التي اجريت لها عملية زراعة الخلايا الجذعية
الحالة الاولي : مريض قطري الجنسية،عمره 32 عام،مصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد(ALS) او ما يسمي بالعطب العصبي العضلي الجانبي. وهو مرض عصبي نادر يؤدي الي ضمور وتحلل العضلات ثم الشلل وقد يؤدي احيانا الي الوفاة. بدات الاعراض بالظهور في شهر 8 سنة 2005،واخذت الاعراض تزداد سوء حتي الي ما قبل اجراء عملية الزراعة. 
العلاج:تمت زراعة الخلايا الجذعية الماخوذة من دم الحبل السري، بالاضافة الي فترة علاج طبيعي بعد الزراعة .
ما قبل العلاج:المريض يتنقل علي كرسي متحرك فهو لايستطيع المشي او الوقوف . وليس لديه المقدرة علي التوازن.يوجد لديه مشاكل في البلع،وليس عنده القدرة علي تحريك عضلات الوجه واخراج اللسان.فقط يستطيع رفع يديه الي مستوي الصدر!
ما بعد العلاج:بدا العلاج في تاريخ 16-1-2008 . ظهور تغيرات ايجابية في حركة اليدين حيث يمكنه تحريكهما في جميع الاتجاهات،اصبحت عملية البلع اسهل ،اصبح بامكانه تحريك عضلات الوجه واخراج اللسان،اصبح لديه القدرة علي الوقوف بمساعدة شخص اخر والاتزان.
الحالة الثانية : طفل صيني عمره 3 سنوات مصاب بمرض الشلل الدماغي . الشلل الدماغي يشير الى اصابة عضلات الجسم الحركية وتظهر كخلل في القيام بالحركات الارادية وتنسيقها ، ناتج عن اصابة الدماغ ما قبل الولادة، اثناء الولادة أو بعدها وتظهر العلامات ما قبل السنة الثالثة من عمر الطفل.الشلل الدماغي لا يشمل امراض العضلات أو الاعصاب الطرفية، انما اصابة الدماغ أو جزء منه ، وتكون الاصابة ثابتة.
التاريخ المرضي : عند الولادة كان الطفل يبدو طبيعيا ،وبعد عدة اسابيع من الولادة لاحظ الابوين انه لا يتحرك ،كثير البكاء وكانت هناك ضعوبة في التنفس.ثم بدات تظهر نوبات صرع حادة وبعدها نقل الي العناية المركزة وتم اعطاؤه مضادات الاختلاج.بعد اجراء فحص (EEG) تبين ان الطفل يعاني من عجز في نشاط العقل.وبعد 3 شهور تم تشخيص المرض علي انه نقص في الاكسجين وفقردم ووجود علة دماغية،بسبب انعدام تدفق الدم وقلة نسبة الاكسجين التي تصل للدماغ.
بعد اكتشاف الابوين للعلاج عن طريق زراعة الخلايا الجذعية وما وصل اليه الطب من تطور في هذا المجال في علاج الكثيرين من مثل هذه الحالة،قرر الابوين اجراء العملية للطفل.
ما قبل العلاج:يستطيع المريض التقلب علي السرير ببطء وصعوبة خيث كانت عضلات الجذع ضعيفة جدا لدرجة انه لايستطيع الجلوسولا يستطيع التقاط ورفع الاشياء ولا يوجد لديه تحكم في حركة الفم واللسان.
ما بعد العلاج: بعد الزراعة طرا تطور ملخوظ علي حركة الطفل،حيث اصبح قادرا علي التقلب علي السرير بسهولة وسرعة واصبحت عضلات الجذع قوية حيث اصبح بامكانه الجلوس والاتزان، يستطيع التقاط ورفع الاشياء واصبح لديه تحكم في حركة الفم واللسان،ومحاولة الوقوف.
الحالة الثالثة: مريض قطري الجنسية عمره 24 عام ،يعاني من انقطاع في الحبل الشوكي.
التاريخ المرضي: في عام 2005 تعرض المريض لحادث سيارة مما تسبب له في فقدان الاحساس بالارجل وعدم وجود قوة . ثم تم تشخيصه علي انه يعاني من انقطاع في الحبل الشوكي عند الفقرة (T10-11) ثم خضع المريض لعملية جراحية في المانيا،ولكن لم تكن هناك اي نتائج ايجابية للعملية ولم يجد الاطباء الالمان حل لمشكلته.وبعدها قرر المريض المجئ الي الصين لاجراء عملية زراة الخلايا الجذعية بعد اطلاعه علي النتائج والنجاحات المذهلة التي حققتها الصين في هذا المجال.
ما قبل العلاج: عند قدوم المريض الي المستشفي كان يعاني من شبه شلل وعدم احساس في الارجل ،حيث لم تكن عنده القدرة علي تحريك رجله اليمني بتاتا،اما رجله اليسري كانت حركتها شبه مستحيلة،ولم يكن يستطيع السيطرة عليها او الاتزان.كان يعاني ايضا من ضعف وعدم احساس فس البطن.لم يكن يشعر ابدا بالوخز الحاد في الرجل اليمني ،اما اليسري فكان يشعر بالشيء البسيط.اما القدمين فقد كان الاحساس منعدم فيهما تماما .
ما بعد العلاج: بعد العملية كانت النتائج مذهلة، حيث بدا الشعور والاحساس يعود تدريجيا للارجل والقدمين والبطن مما اعاد له الامل في ان يشفي باذن الله.ثم بدات الارجل و عضلات البطن تستعيد قواها ،والمهم ايضا انه طرا تغير ملحوظ في القدرة علي السيطرة علي الرجل اليسري بالتحديد ورفعها عن الارض بسهولة. 
ولقد اثبت قسم جراحة الاعصاب جدارته في علاج الكثير من الامراض الاخري ومنها: 
-- مرض باركنسونParkinson’s disease .
-اورام الدماغ النقلية البدائية primary and ****stasis brain tumors.
- الجلطات الدماغية residual of cerebral infarction.
-اورام الغدة الدرقية 
-اورام السحايا
-ورم الخلايا النجمية
- ورم العصب السمعي
-التهاب الاوتار الصوتية
-الاورام العصبية
- اضطرابات الغدد الصم العصبية
ما بعد زراعة الخلاايا الجذعية
العلاج الطبيعى و التاهيل الطبي
هذا جزء من البرامج التاهيلية ولكن في الغالب البرامج التاهيلية مختلفة وتقسم علي حسب احتياج الجزء المصاب وكل برنامج يحتوي في داخلة علي جدول معين والتدرج في هذا الجدول يعتمد علي استجابت الجسم للتمارين. وتختلف البرامج التاهيلية من مريض لاخر، مع الاخذ بعين الاعتبار حالة المريض العامة. مع العلم ان هذه البرامج العلاجية لمرضي اصابات الحبل الشوكي وامراض عصبية وحركية اخري .
1-العلاج عن طريق الوخز بالابر الصينية .
2- العلاج عن طريق كمادات تسخن علي البخار من الاعشاب الصينية الطبيعية .
3-العلاج عن طريق التيار الكهربائي و يشمل جلسات التيار الكهربائي المستمر .
4-جلسات التيار الكهربائي المتقطع علي فترات , جلسات التيار الكهربائي عالي الذبذبات و منخفض الذبذبات
5-العلاج عن طريق المجال المغنطيسي الكهربائي و يشمل العلاج بالمجال الكهربي ,استخدام مجال مغنطيسي
متذبذب ,عالي الذبذبة و منخفض الذبذبة
6-العلاج عن طريق الاشعة الضوئية ويشمل الاشعة فوق الحمراء,الاشعة المرئية,الاشعة فوق البنفسجية.
7-العلاج عن طريق العوامل الميكانيكية و يشمل العلاج بالتذبذب الميكانيكي,التذبذب الصوتي,الموجات فوق الصوتية,الشد الميكانيكي .
8-المساج والتدليك العلاجي علي الطريقة الصينية (لتنشيط الدورة الدموية لتغذية الاعصاب)
9-العلاج عن طريق بخار الاعشاب. 
10-العلاج الرياضي و يشمل مختلف انواع التمارين الرياضية .
11-العلاج عن طريق الترددات الموسيقية.
12-جلسات تدريب علي الاحساس.
13-جلسات ترفيهية لمقاومة الاكتاب.
** ان العلاج الطبيعي والتاهيل الطبي يؤدي الي استعادة وظائف الجهاز - الحركي، استعادة الجسم والارجل بالتدريج امكانية الحركة. استعادة عمليات اعضاء منطقة الحوض (مرحلة رجوع المريض الي حالته الطبيعية قبل الاصابة من حيث الاحساس بالبول والاخراج ), الوقاية من خلل المفاصل،علاج التقيحات بسبب الرقود الطويل، تسريع العمليات الاسترجاعية والتعويضية، تحسين امكانيات الجسم التعويضية وعلاج موت الجلد ,علاج جميع اجزاء عضلات الجسم الضامرة بسبب الاصابه وعدم الحركة و تحفيز الجهاز العصبي،ولتنشيط الدورة الدموية. وهذه منقول من خلال بحثي ..!!
مع تحياتي اخوكم / هاني خليفة للتواصل 60735474

صرخة هاني خليفة ... قواعد تربية ذوي الاحتياجات الخاصة في الاسرة


بسم الله الرحمن الرحيم 
دكتور  / هاني خليفة
بعض القواعد المهمه لتربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصه..
1) يجب على أسرة ذوي الاحتياجات الخاصة أن تهيئ له كل الظروف المناسبة للتغلب على إعاقته ..
2) يجب على كل أسرة ذوي الاحتياجات الخاصة أن تتيح له كل مايستحق من حب ورعاية وتشجيع كبقية الأفراد الأصحاء وان تتجنب اثارته أو جرح كرامته لئلا يسبب له الانطواء وفقدان الثقة بالنفس ..
3) عدم التمادي في الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة فذلك قد يؤدي إلى نتائج عكسية .
4) ينبغي التركيز على القدرتين البدنية والعقلية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة وتنميتها بدلاً من التركيز على الإعاقة .
5) توضيح نوع الإعاقة لباقي الأسرة وكيفية تقديم المساعدة للفرد ذوي الاحتياجات الخاصة وتشجيعهم على ذلك .
6) أن يعرف الوالدان ما إذا كانت الإعاقة قابلة للعلاج وأن يبحثا عن الامكانات الطبية والجراحية المتوافرة والمناسبة للعلاج .
7) اشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في الواجبات المنزلية مع الافراد الآخرين بحسب قدراته ليزداد ارتباط الأسرة قوة .
8) عدم اهمال الفرد ذوي الاحتياجات الخاصة بل على الأسرة أن تضع في الاعتبار أنه أحد افرادها وأنه بحاجة الى الخروج من المنزل للتنزه أوالتسوق وما شابه ذلك .
9) عدم حرمان الفرد ذوي الاحتياجات الخاصة من التعليم المتاح له في المجتمع 
10) تشجيع الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة على الانخراط في مجالات العمل المتوفرة لهم .
11) التعامل مع الشخص ذوي الاحتياجات الخاصة باحترام كما هو الحال مع الاصحاء تماماً .
12) أن يعطى ذوي الاحتياجات الخاصة الفرصة للتعبير عن آرائهم الخاصة .
13) لابد من معرفة أن ذوي الاحتياجات الخاصة شخص عادي ليس من الصعب التعامل معه.
للتواصل 
60735474
بالكويت
 

اسباب و علاج اضطرابات التواصل عند الاطفال و لدى ذوي الاحتياجات الخاصة المعاقين ..... صرخة هاني خليفة .. اضطرابات التواصل Communication Disorders

دكتور / هاني خليفة للتواصل بالكويت 60735474
التواصل.. هو عملية التفاعل بين الأفراد بشتى الوسائل والأساليب مثل الإشارات والإيماءات وتعبيرات الوجه وحركات اليدين والتعبيرات الانفعالية واللغة بهدف تبادل المعلومات والأفكار والتعبير عن الحاجات والرغبات، ولكي يتم ذلك لابد من وجود مرسل للمعلومات ومستقبل لها، وهذا يكون بالنسبة للأفراد الذين لا يجدون صعوبة في فهم الآخرين أو في محاولة التعامل معهم من خلال اللغة، وذلك لأنهم ليست لديهم مشكلات مختلفة في مهارات التواصل اللفظي.إلا أن بعض الأطفال لا تنمو لديهم مهارات التواصل على النحو السليم بل تواجههم ..اضطرابات ذات طبيعة حادة والتي لها آثار شديدة على شخصية الطفل و مستقبله إن لم يقدم العلاج المناسب وفي الوقت المناسب.

شروط عملية التواصل
1- وجود المتحدث في موقف اجتماعي
2- وجود المستقبل لكلام المتحدث.
3- اللغة.
4- الأجهزة وسلامتها.
5- التفاعل.

أنواع التواصل..
1- التواصل اللفظي:
يعتمد على اللغة اللفظية المسموعة المنطوقة وتستخدم مع العاديين.
2- تواصل يدوي..
يعتمد على لغة الإشارة وهو يعني الفهم المتبادل بين المتلقي والمتحدث عن طريق لغة الإشارة وأبجدية الأصابع وتستخدم مع المعوقين سمعياً.
3- التواصل الشفهي..
فهم متبادل بين المتحدث والمستقبل عن طريق قراءة الشفاه وتستخدم مع المعوقين سمعياً.
4- لغة برايل..
مع المعوقين بصرياً.

مبادئ التواصل الأساسية..
1- الزيادة والتوسع:
إحداث أكبر زيادة ممكنة في تكرار ظهور التواصل المناسب واستخدام كل أشكال التواصل المتوفرة لدى الطفل، وهذا يعني أن التركيز يكون أولاً على اكتساب الطلاقة.
2- الوظيفية:
التركيز على الجوانب الاجتماعية أي الاهتمام بكيفية تواصل الشخص مع الأشخاص الآخرين من حوله.
3- الفردية:
هو الموضوع المركزي في كل ميادين تعليم الأطفال ذو الإعاقات المتعددة، ويتطلب تقييماً فردياً لكل طفل ولمتطلباته البيئية.
4- التبادلية:
يحتاج التواصل عند التقييم إلى التدخل العلاجي، ومراعاة الظروف 
الاجتماعية والجسمية.
5-التطبيع:
يحدث تغيير أو تعديل يؤدي إلى استفادة بسيطة واضحة للفرد.

هناك ملاحظات بسيطة يجب علينا معرفتها:
1- يمكن تعليم الكلمات المنفردة أو الإرشادات بشكل منفصل.
2- إصدار الأصوات والحركات لا تعتبر تواصلاً ما لم يظهر كجزء وظيفي.

أظهرت الأبحاث أن معظم الوظائف التواصلية من حيث التكرار في الظهور في سن الرضع غير المصابين بالصعوبات تظهر ما بين (12-16) شهر وهي:
1- طلب الأشياء.
2- توجيه انتباه الآخرين للأشياء.
3- إثارة الانتباه.
4- طلب تعبير أمر ما.
5- الاحتجاج ضد مواقف.

كما أثبتت الدراسات التي أجريت على (15) شاباً من غير المستخدمين للكلام كوسيلة للتواصل كانت أعمارهم ما بين (15-18) سنة، يعيشون بين أناس يعانون من إعاقة عقلية كانت الوظائف هي:
1- طلب الأشياء.
2- الطلب من أجل القيام بفعل ما.
3- الاحتجاج.
4- توجيه الانتباه للذات.
5- توجيه الانتباه للتواصل.

أنواع اضطرابات التواصل..
اضطرابات لغوية
1- تأخر النمو اللغوي D.L.D
2- التوحد 
3- تلف في المخ.
4- شلل دماغي
5- تدهور اللغة عند البالغين بعد حادث أو اضطرابات في المخ.
6- ضعف السمع.

اضطرابات صوتية
1- فقدان الصوت
2- احتباس الصوت
- عضوية: بسبب التهابات أو ورم في الأحبال الصوتية.
- وظيفة: سوء استخدام-إرهاق بحة.
- نفسية: احتباس الصوت الهستيري
3- استئصال الحنجرة.

اضطرابات نطقية
فهي تتمثل في ضعف القدرةالفسيولوجية على تشكيل الأصوات بشكل سليم ومن ثم استخدام الكلام بشكل فعال . ويصنف ضمن ثلاث فئات رئيسية وهي :
أ‌. اضطرابات اللفظ وتشمل الإبدال والإضافةوالحذف والتشويه .
ب‌. اضطرابات الطلاقة أو الانسياب الكلامي وتشمل التأتأة أوالكلام بسرعة فائقة
ج. اضطرابات الصوت وتشمل الخنة الانفية والبحة الشديدة .
د. الاضطرابات الفمية - الوجهية الناجمة عن تشوهات في الشفتين ( مثل الشفةالأرنبية ) أو الحلق ( شق الحلق ) أو الأنف أو الفم .

أسباب اضطرابات التواصل
1- الهستيريا التحولية: حيث لا يستطيع المريض التواصل مع الآخرين باستخدام الكلام رغم سلامة جهازه الصوتي، وقد يأتي ذلك في صورة حبسة كلامية تعبيرية.
2- الاكتئاب النفسي: يكون سببه في الغالب فقدان المريض لموضوع الحب أو فقدانه لشخص عزيز لديه أو فقدانه لتجارة ما، ففي هذه الحالة يصاب بحبسة كلامية من حيث 
اللغة التعبيرية والاستيعابية.
3- الحرمان العاطفي من الوالدين أو أحداهما، وهذا الحرمان من أكثر الأسباب شيوعاً في تأخر الكلام واللغة.
4- التنشئة الاجتماعية الوالدية الخاطئة وخاصة أساليب القسوة والتدليل.
5- الخواف الاجتماعي أو الخوف من مواجهة عدد كبير من الناس مما يؤدي إلى ظهور التهتهة الموقفية.
6- النزعة العدوانية نحو الأبوين مما يؤدي إلى مشاعر الخوف من العقاب أو تأنيب الضمير.
7 -الأسباب البيولوجية ( عصبية أو جينية أو كروموسومية )
8. الأسباب النمائية . وتتمثل في أشكال مختلفة من التأخر في نضج الجهازالعصبي
9. الأسباب النفسيةوالتعليمة . وتتمثل في التعلم الخاطئ وفي توقع الفشل وأنماط التواصل
غير السليمةوالاضطرابات النفسية الداخلية.
10. الأسباب الوظيفية : وتتمثل في الاستخدام الخاطئ للحبال الصوتية والأجهزة الداعمة للكلام

أعراض اضطرابات التواصل
1-عدم وضوح الكلام أو اللغة
2-تكلم الطفل بطريقة مختلفة تماماً عن الأطفال الآخرين .
3-إظهار الطفل لأنماط جسمية غير عادية عندما يتكلم كأن يحرك بطرق ملفته للنظر فمه أو لسانه أو يديه أورأسه .
4-ظهور بعض الملامح على أن الطفل يشعر بالحرج وعدم الارتياح عندمايتكلم .
5-عدم ملاءمة نوعية الصوت مثل التكلم من الأنف أو بحة الصوت وغير ذلك..

أعراض اضطرابات التواصل ..
يشتبه بوجود مشكلة إذا كان حديث الشخص أو لغته مختلفين عمن هم في مثل سنه وجنسه وبيئته، من حيث مشاكل في السمع أو الصوت أو النطق أو الكلام.
وفيما يلي قائمة بأهم المؤشرات على الاضطرابات الكلامية واللغوية :
(1) عدم وضوح الكلام أو اللغة .
(2) تكلم الطفل بطريقة مختلفة تماماً عن الأطفال الآخرين .
(3) إظهار الطفل لأنماطجسمية غير عادية عندما يتكلم كأن يحرك بطرق ملفته للنظر فمه أو لسانه أو يديه أورأسه .
(4) ظهور بعض الملامح على أن الطفل يشعر بالحرج وعدم الارتياح عندمايتكلم .
(5) عدم ملاءمة نوعية الصوت مثل التكلم من الأنف أو بحة الصوت وغير ذلك .

الشخص المؤهل علمياً لمساعدة الأفراد الذين يعانون من اضطرابات التواصل:
أخصائي التخاطب هو الخبير في مجال علم الاتصال الإنساني من حيث تطوره وأنواع اضطراباته، فهو مؤهل علمياً لتقييم وعلاج جميع الاضطرابات الاتصالية، فبإمكان أخصائي التخاطب تقديم العديد من الخدمات العلاجية المتخصصة.

أساليب تقييم وتشخيص اضطرابات التواصل ..
1- فحص أعضاء الكلام( اللسان- سقف الحلق- الشفتان-الأسنان).
2- أخذ عينة كلامية لمعرفة مدى استخدام المريض للكلام، بهدف تشخيص نوع الاضطراب.

الكشف المبكر عن الاضطرابات الكلامية واللغوية..
يمثل استخدام الطفل اليومي للغة لأغراض التواصل والتفاعل الاجتماعي أفضل معيار للحكم على كلامه ولغته .
وعليه فإن المعلمين وأولياء الأمور يستطيعون القيام بأدوار بالغة الأهمية في الكشف المبكر عن الاضطرابات الكلامية واللغوية لدى الأطفال . وفي المدارس ، يمكن تنفيذ إجراءات كشفية منظمة ودورية على أيدي اختصاصي اضطرابات الكلام . وبما أن مدارسنا لا يعمل فيها هؤلاء الاختصاصيون فإن الكشف المبكر عن الاضطرابات الكلامية واللغة مسؤولية المعلم . ولا يعني ذلك أن يقوم المعلم بدور التشخيص ، فما هو مطلوب منه طلب مساعدة أهل الاختصاص أو تحويل الأطفال إليهم في حالة توقع مشكلات كلامية أو لغوية لديهم .

علاج اضطرابات التواصل
1- تعليم الطريقة الصحيحة لنطق الأصوات وتطوير المحصول اللغوي لمن يعانون من اضطرابات نطقية وتأخر في الكلام.
2- مساعدة وإعادة تعلم اللغة ومهارات الكلام وصياغة الجمل لمرضى الحبسة الكلامية وتعليمهم كيفية تعويض هذا القصور في اللغة والكلام. . . .
3- زيادة نسبة طلاقة الأشخاص الذين يعانون من التلعثم وتوجيههم نحو التكيف مع التلعثم.
4- المساعدة على التحكم في طريقة إصدار الصوت وتنظيم التنفس لمن يعانون من اضطرابات في الصوت.
5- تهيئة الأشخاص على كيفية التواصل مع الآخرين بشكل صحيح.

صرخة هاني خليفة ...... قصة: فتاة تأكل أخيها 

1395742771_1395672822219834500.png
فتاة في الربيع العشرين من عمرها، كغيرها من الفتيات تحلم بفارس يخطفها على حصانه «الفيراري»، حيث إنها لا تحبذ الأحصنة؛ كي لا تغرق في الأحلام! أما «الفيراري» فهي تشاهدها كل يوم لدى جيرانها، وتشعر بأنها لو كانت فيها ذات يوم ستستغل سرعتها في الابتعاد عن إحباطات الحاضر وقيوده التي لا تنتهي!
من أهم تلك الإحباطات الغمز واللمز الذي يحاصرها من عائلتها وأقاربها وصديقاتها بسبب وزنها الزائد، وكان لوالدتها دور كبير في تضاعف حساسيتها من تعليقاتهم، فقد كانت تنتهز كل فرصة لإشعارها بالذنب وتشبيهها ببعض الحيوانات، ما أدّى إلى كراهيتها للحيوانات عموماً، لدرجة أنها ذات مرة ركلت قطة سمينة دون وعي! فقد كانت في داخلها تركل شعورها بالسمنة وتشبيهات والدتها التي لا تنتهي!
ريجيم بلا جدوى
لم تدّخر جهداً في تجربة وصفات الريجيم وبرامج التخسيس والحبوب المذيبة للدهون، لكن النتائج كانت متواضعة جداً! كانت مُحاطة بأسوارٍ مرعبة من الخرافات التي رسخت –عبر التكرار– في عقلها الباطن! ومن ذلك أن شرب الماء البارد هو سبب ظهور «الكرش»، وأن كثرة شرب الماء ستزيد من الوزن بشكل كبير! عانت كثيراً في فصل الصيف الماضي؛ لامتناعها عن شرب الماء البارد وشرب رشفات قليلة من الماء المعتدل؛ تفادياً للمزيد من التعليقات والتشبيهات المثيرة للغيظ!، لكن هذا أدّى بها للإغماء بسبب الجفاف بدلاً من أن يقودها للرشاقة!.
خرافات
في المستشفى اكتشفت أن الماء البارد ليس له أي آثارٍ سلبية؛ لأن الماء حالما يدخل الجسم تصبح حرارته بنفس درجة حرارة الجسم!، كما أن كثرة شرب الماء والسوائل سلوك صحي، خصوصاً في الصيف ولا يسبّب زيادة في الوزن نهائياً، بل هو عامل مساعد في عملية «الأيض». أخبرها الطبيب أيضاً أن الامتناع قدر الإمكان عن الأكل ليس وسيلة صحيحة لخسارة الوزن، بل هو مؤذٍ للجسم!.
عشرات المعلومات المُخزّنة في عقلها كانت «مقلوبة»، وهذا أصابها بصداعٍ خفيف وطاقة غضبٍ داخلية هادرة! وعندما سألها الطبيب مبتسماً عن مصدر معلوماتها أجابت وهي ساهمة «أمي»، عندها سألها الطبيب عن مصدر معلومات والدتها فأجابت ممتعضة «هكذا تسمع.. هذا ما قالوه لها»!.

عتاب
هنا عاتبها الطبيب قائلاً: أنتِ فتاة متعلّمة ومثقّفة يجب أن تكون مصادركِ علمية وموثقة! عبر بعض المواقع المعتمدة على الإنترنت وعيادات التغذية تستطيعين معرفة الحقائق وتصحيح المعلومات وتجربة آخر ما توصّل له العلم في تخفيف الوزن!.


وتوالت الأحاديث بينها وبين الطبيب الذي نصحها بقراءة بعض الكتب وتجربة تعديل بعض سلوكيات حياتها، أصبحت تهتم بوجبة الإفطار، وتناول التمر صباحاً، والإكثار من الماء والسوائل، وعدم تناول أية وجبات بعد السابعة مساءً سوى السلطة والفواكه، كما أنها بدأت برنامجاً رياضياً يومياً، واستبدلت «بالفيراري» المشي السريع في أغلب مشاويرها؛ مما أشعرها برشاقة نفسية لذيذة، وخفة في الحركة، وتحسّن ملحوظ في الحالة المزاجية.

كيف التهمت أخي؟
وخلال حضورها لبعض الدورات التدريبية التي نصحها بها الطبيب استفادت كثيراً من تقنية مميزة في طرق التفكير، وهي «إعادة تأطير المعنى»! فلم تعد تتضايق من تعليقات صديقاتها، بل أصبحت ترد عليهم بثقة ومرح: «سوف أصبح من أشهر عارضات الأزياء قريباً»!، أما والدتها فلم تتوقّف عن تشبيهاتها المزعجة، لكن ردود ابنتها تغيّرت تماماً!.

- تبدين اليوم كفيلٍ صغير!
- بل كبير يا أمي.
- لماذا؟!
- ألا تلاحظين غياب أخي الصغير منذ الصباح؟!
- نعم.. أعتقد أنه في النادي!
- لا.. لقد أكلته..
- أيتها الماكرة..

هل نسيت أن أخبركم أن تشبيهات الأم خفّت تدريجياً بعد ذلك؟؛ لأنها شعرت بأن ابنتها لم تعد تأخذها بجدية! كما أن هناك سبباً آخر. لقد بدا الفارق يظهر يوماً بعد يوم على وزن ابنتها! وعلى مزاجها ونفسيتها أيضاً؛ لأنها عرفت أن الحالة المزاجية الجيدة والتعامل مع الحياة بمرح يساعد الجسم على حرق سعراتٍ حرارية أكثر.. والعكس صحيح.