الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 11 يونيو 2014

Cry Hani Khalifa on Google and Facebook and Twitter each new family and child .... علاج الطفل المعاق والفنون التشكيلية ..... صــرخــة هــاني خليفة


لعب العمل الإبداعي الفني دورا أساسيا في تطوير تاريخ البشرية و شخصية الإنسان , فالتعبير الفني الإبداعي حاجة إنسانية ,ليس فقط لإشباع رغبات الإحساس الجمالي , بل لإطلاق قدرات الإنسان ومكنوناته بأشكال متنوعة من التشكيلات والتجسيمات والألوان , تأخذ أبعادا فنية جديدة , تعبر عنها أعمال الرسم والنحت والخزف , و تطرح بدورها أسئلة الإنسان العالقة في ذهنه ونفسه , فكل إنسان يولد يحمل في طيات روحه حس الإبداع الجمالي الفني, تتبلور ملامحه الأولى منذ الطفولة . يتفرد الطفل المعوق بخصائصه النفسية والحياتية , فتوفر له فضائات تخيلية ورؤى إبداعية تختلف عن الأخر , تمكنه من التعبير عن خلجاته وأحاسيسه واشكالياته بطرق وأساليب غير معتادة , توسم بعض الأحيان بالجنون , فمادة الإبداع الفني غير متناهية , تمكنالمعاق من أن ينهل منها ما يشاء , لتأهيل وتطوير قدراته التعبيرية بأساليب متعددة من التواصل اللغوي اللفظي وغير اللفظي . نشاطات المعوق الفنية الإبداعية من العوامل المكونة لجزء من ملامح نضج شخصيته وتطورها , كما إنها تتيح له فرص كبيرة في المشاركة في الحياة الاجتماعية العامة 
خلال :-

• تنمية قدرات الطفل المعوق الحسية ,عبر اكتشافه خواص المواد المستخدمة في انجاز العمل الفني, مثل الألوان والورق وتطوير قدرته على اتخاذ القرار , باختيار الموضوع واستعمال النموذج المناسب له .
• تحسين سيطرته الحركية في استخدام الأدوات المستعملة في انجاز العمل .
• تطور كفاءته في إطلاق التعبير الإيمائي الإيحائي , بمظاهر الاعتزاز والفرح عند نجاح عمل .
• إطلاق جزء من ذاته و التعبير عن مشاعره , خلال رموز أعماله الفنية , وكثيرا ما استخدمت هذه الإعمال من قبل الباحثين في شؤون الإعاقات , للتعمق في سبر اغوار شخصية المعاقوكشف مكنوناتها .
• الاتصال المباشر لجسد المعوق مع الألوان وروائحها , وأدوات الرسم , والطين وليونته , تفتح أمامه عوالم جديدة تضاف إلى خبراته المكتسبة .
• تحرير مخيلة المعوق من الخوف والتردد . 

( - كلمة Therapie مشتقة من الكلمة اليونانية Therapeia , 

و تعني رعاية إنسان , تطورت عبر الزمن الى معني العناية بالإنسان وخدمته , فهي إحدى الوسائل التقنية لتنمية وتطوير وتأهيل الجوانب الشخصية للمعوق عبر العلاج الحركي- التشنج - وعلاج تقويم اللغة والعلاجات الموسيقة والافراط الحركي , وعمل جهيد لإحداث تغير في الفرد , إضافة إلى أنها عملية نفسية واسعة الأفاق , ولا تعني على الإطلاق مداواة وشفاء الإعاقة العقلية .

يلتقي في برلين منذ عام 1989عدد من المعوقين وغير المعوقين المهتمين في الفنون , منها الموسيقى والرسم والنحت , بينهم العديد من الفنانين والمدربين المحترفين لهذه الفنون , لممارسة هواياتهم المختلفة , التي تتيح التعرف على الأخر من قبيل التطلع والفضول فممارسة العمل الإبداعي الجماعي يحفز إمكانيات وقدرات المعاق ويطلق لها العنان , عبر تفاعله مع الفنان الغير المعاق , واطلاعه على عمله المنجز, مما يدفعه لمحاولة تقليده ومحاكاته , التي بدورها تودي الى بناء علاقات اجتماعية جديدة , مبنية على كل أنواع التواصل الغوي اللفظي وغير اللفظي , فمن خلال فضاء الاطمئنان والألفة الجماعية , يتخطى المعاق الكثير من الحواجز النفسية بعيدا عن الوحدة والخوف والتردد ). 

استخدام الألوان وأدوات الرسم من قبل الطفل المعاق هي طرق علاجية غير مباشرة , يؤكد أهميتها رغبة المعاق بتنفيذ عمل ما على الورق , فيلجا إلى استخدام مواد وأدوات الرسم المناسبة , كمسك فرشاة أو قلم الألوان أو قطعة طباشير ملونة , إضافة إلى وضع سطح اليد والذراع على أنواع مختلفة من الورق الخشن والناعم . من الطرق العلاجية المعروفة لإعاقة التشنج ,فتح راحة الكف على سطح أوراق كبيرة باتجاهات مختلفة , استرخاء جسم التلميذ في وضع مناسب يمكنه من الوصول إلى الورق أو الألوان , فحركات الجسم كالاضطجاع والجلوس والركوع تحرر المعاق من الاعتياد على وضع معين ,كما هو الحال في الجلوس الدائم على كرسي متحرك , كلما اتسعت مساحة الطاولة والورق , ازدادت حركة جسم المعاق نشاطا , لذلك ينصح بالعمل وقوفا , حتى لو على مساند للوقوف , اخذين بنظر الاعتبار إن تنطلق حركة ذراع المعاق من الكتف وليس من الأصابع فقط , وصولا إلى استرخاء الجسم كاملا .أثبتت التجارب التطبيقية إن الرسم بالأصابع وبراحة الكف والقدم على مساحات كبيرة من الورق , تؤسس لخبرات جديدة لدى المعوق في معرفة خصائص جسده , و يؤثر بشكل ايجابي على مشاعره وأحاسيسه , ويطلق طاقات حركة جسده الرحبة , باستخدام اليد والقدم والأصابع كأدوات , لحمل وخلط الألوان ,و رسم أشكال مختلفة ملونة على الورق , فتحسس ورؤية نتائج وأثار الاستخدام المباشر لحركة أعضاء جسده تمنحه الثقة , وتزيد من قدراته في تغير وتطوير فعله اليومي , وكفائتة الحركية في محيطه ,وتمكنه أيضا من التحرر من مشاعر الخوف والانكسار في التعامل مع عالم الألوان . استخدام أعضاء الجسد في العمل تقود أيضا إلى تخفيف الاضطرابات والتشنجات العضلية في اليد , واغلب أعضاء الجسم , وحدة اضطرابات التناسق الحركي عند المعاق.

أدوات العمل وأنواعها

تلعب أدوات ومواد العمل المستخدمة من قبل المعوق دورا أساسيا في تطوير حركة أعضاء جسمه , وكلما تقلصت حركة الجسم لشدة الإعاقة , تطلب إنتاج ادوات عمل خاصة تلائم نوعها , فالتجارب المتنوعة مع ادوات الرسم مثلا تثري حس المعوق , وتفتح إمامه عوالم جديدة في توظيف أعضاء جسده , لتحويل اللون إلى مادة ليست بصرية فقط, وإنما مادة محسوسة, كلوحة أو بطاقة معايدة أو تهنئة , تدخل الفرح والسرور لقلبه , وتمنحه اعترفا بقدرته . 
تستخدم وسائط وأدوات عديدة في مدارس إعادة تأهيل المعوقين , تلائم نوع الإعاقة ومهارة اليد الحركية , لمساعد المعاق, وتمكينه من نقل واستخدام الألوان على الورق أو القماش , منها الأدوات والوسائط التالية :- 

الأقلام الملونة والاسفنج

يتعلم الطفل المعاق المقارنة بين ألوان البيئة وألوان الأقلام ,عبر استخدامها لتلوين الأشكال والأشخاص والحيوانات والأشجار, وتوصف بعض الأحيان بحسب ما يحيطنا من ظواهر ومكونات البيئة , فالقلم الأصفر يمثل الشمس والأزرق السماء والأخضر الأشجار . لمعالجة صعوبة مسك الأقلام , طورت مساند ومقابض لمساعدة المعاق في تحسين أدائه في استخدام الأقلام . يستخدم الاسفنج الصناعي لتلوين المساحات الكبير من الورق لخصائصه في امتصاص الالوان بكمية كبير , وطواعيته في المسك والقبض.

كما تستخدم الفرش المختلفة في ملئ المساحات الصغيرة والكبير ة من الورق أو القماش والجدران لخاصيتها في نقل الالوان المائية أو الزيتية. يجري الكادر التعليمي تحويرات مبدعة على ادوات الرسم المختلفة لجعلها ملائمة لعمل الطفل المعوق , فمثلا يمكن تذليل صعوبة مسك الفرشاة من قبل المعوق بتغيرات بسيطة على مقبض الفرش ," ثقب كرة خشب من الوسط , وإدخال مقبض الفرشاة داخل الثقب" , ليتمكن المعاق من قبض الفرشاة براحة الكف , ولفهم ادوات العمل وخصائصها ومصادر منشأها و تقريب التلميذ المعاق لبيئته ,يقوم التربوي مع التلاميذ المعوقين بجمع شعر الحيوانات وريش الطيور , وأجزاء من النباتات , وتستخدم كفرش طبيعية في عملية الرسم .

المرسم مكان العلاج

يجدد الكادر التعليمي في مدارس إعادة تأهيل الاطفال المعوقين معارفه باستمرار , فيعيد تاهيلية:في مختلف فرع المعارف العامة (دورات تاهلية اجبارية للكادر التعليمي في مدارس اعادة تاهيل المعوقين تقام من قبل مختصين تشمل اغلب فروع المعرفة منها الرسم , السباحة , الرياضة . الخ), ليكون ملما ببعض نواحي الفنون وقادرا على استخدام موادها وأدواتها , ومتمكنا من معرفة مواد الرسم واستخدامها , كقطع القماش المستعملة أو قطع الخشب العريضة , وأنواع ورق الرسم , إضافة إلى الطرق الصحيحة لخلط واستخدام الألوان . 

يحدد الكادر التعليمي مكان وقواعد عمل الرسم في غرفة خاصة وفق الاعتبارات التالية :-

• سعة مكان العمل ليتمكن التلميذ المعوق من الحركة الحرة , ونشر أوراق بمختلف الحجوم على طاولات العمل, إضافة إلى توفير أماكن للكراسي المتحركة للمعاقين وتوفير إضاءة بشكل امثل. 
• تحديد أماكن أمنة مؤشرة ومعلمة بصريا لحفظ ادوات الرسم , ليتمكن التلميذ من الوصول إليها , والعناية بالمواد والأدوات المستعملة من خلال , غلق علب الألوان بعد الاستعمال حتى لا تجف , وغسل الفرش والأدوات الأخرى بعد الانتهاء من العمل .
• ارتداء ملابس العمل قبل البدء بعملية الرسم واستخدام الألوان .
• منع التلميذ من استخدام أقداح ماء الألوان لشرب الماء, ومنعه أيضا من تبليل الفرشاة أو إدخال أصبعه في فمه , وغسل الأيدي باستمرار.

من الألوان المهمة المستخدمة بشكل واسع في العمل مع الاطفال المعوقين ما يسمى "ألوان الأصابع ", ألوان كثيفة تحتوي على القليل من مواد الصمغ والمواد الكيماوية الأخرى , ويمكن تخفيفها وإزالتها بالماء , إضافة إلى استخدامها البسيط , فمثلا يغطس الإصبع في ألون وينقل إلى الورق , فتترك حركة الإصبع على الورق أشكالا عفوية جميلة , أو تغطى راحة الكف والأصابع كاملة بلون معين , ثم تضغط على الورق , حتى يظهر شكل الكف والأصابع بخطوط متقطعة تثير استغراب وفرح التلميذ المعاق . يطلب من التلاميذ تغطية إقدامهم العارية , بألوان متعددة والسير على ورق طويل وعريض , فيشاهدون اثر خطاهم الملونة ,مما يخفف من بعض التردد و الخوف من الانزلاق. تبذل جهود اخرى في توظيف الموسيقى والغناء والرقص في معالجة وتاهيل الاطفال المعوقين من اجل الارتقاء بالطفل المعوق والعودة به الى مجتمعه من حافتة.
لطيف الحبيب.... هاني خليفة 

Cry Hani Khalifa on Google and Facebook and Twitter each new family and child .... صــرخــة هــاني خليفة ... "لغة الجسد" للتواصل مع أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ..



المقدمة : دكتور : هاني خليفة
من أجل أن نكون ناجحين في اتصالنا مع أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لابد أن نتعلم كيف نتصل بالآخرين عن طريق البعد العاطفي و إلا فإننا لن نتواصل مع أحد على الإطلاق .
لا شك أن اختيار الكلمات المناسبة مهم في إيصال الرسالة .. ولكن الأهم من ذلك طريق توصيل هذه الكلمات .. وهي ما نقصد بها لغة الجسد والإشارة غير اللفظية.. لذا لا بد أن يكون لدينا الدراية الكاملة لحركات الجسد وإيماءاته حتى نستطيع أن نفهم الآخرين وكذلك نوصل إليهم رسائلنا بشكل إيجابي.
إن ما نتفوه به من مشاعر تجاه الآخرين ليس هو المرآة الوحيدة لما في صدورنا، و إنما هناك «تصرفات صامتة» ترسل رسائل عفوية غير مرئية إلى قلوب الآخرين ..وهي أكثر فعالية حين تكون هذه القلوب هي لأطفالنا الصغار .
إن هذه اللغة ذات تأثير قوى ..أقوى بخمس مرات من ذلك التأثير الذي تتركه الكلمات.. حيث تظهر واضحة بين جميع أطفال العالم بالرغم من اختلاف اللغة المنطوقة أو اللهجة بينهم ..لهذا فإن لغة الجسد لا تعرف حدودا سياسية أو جنسية أو ديانات ويشترك فيها معظم البشر ومنهم الأطفال الذين حين يبدؤون في التعرف على ما يحيط بهم من أشياء لا يكتفون بحاسة البصر فقط .. بل يشركون البصر بحاسة اللمس والإمساك بالأشياء .
يقولون : "إنك لتنفذ إلى الناس بخفة الظل أسرع بكثير مما تستطيعه برجاحة العقل" .. إن القلب يتعلق أول ما يتعلق بالروح المرحة المنطلقة ..المُحبّة ..والمقبلة على الحياة .. و إذا كان هذا شأننا نحن الكبار الذين نعمل بعقولنا لنوازن الأمور .. فما بالنا بالطفل الذي لم يدرك بعد سوى كل ما يتعلق بالقلب ؟
من خلال محاضراتنا سنتعرف على أربع شفرات رئيسية للاتصال تتم معالجتها داخل المخ.. اثنان منهما( الكلام والصوت) يتم معالجتهما سمعيا ، بينما يتم معالجة حركات (الجسد والوجه) بصريا .
أما ورش العمل فسنتدرب من خلالها على مهارات الإلقاء الجسدية ..الإيماءات ..تعبيرات الحب والمشاعر ..الأناشيد التربوية وتناغم الصوت مع الجسد أثناء تدريب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .

*****
أشكر إدارة منتدى صرخة هاني خليفة
خاصة أننا استقبلنا اشتراكين من صرخة هاني خليفة
وأكثرهن حبا ..وجمالا ..وأسئلة وان تكون عضو معي لاستقبال كل جديد على ايملك او ايملك انتي  
أسأل الله أن نكون عند حسن ظن الجميع
محبتي 
دكتور هاني خليفة للتواصل من خارج الكويت 0096560735474