الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 30 ديسمبر 2013

صرخة هاني خليفة ...... اختبار ذكاء IQ Test

اختبار ذكاء IQ Test

اختبار ذكاء مصور يختبر بعض قدراتك العقلية

اختبار ذكاء IQ Test uvjwu45jwv11rltkxyd.
الاجابة بالأسفل
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

اختبار ذكاء IQ Test vnhjk0jc7bhrmyaffvvb
.
.
اختبار ذكاء IQ Test nwbvmt9yp6nw7shbb5lt
الاجابة بالاسفل
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
اختبار ذكاء IQ Test 5dzpk9ttj3ajhd9zeixh
.
.
.
.

اختبار ذكاء IQ Test 8nb2l7g6q8l3pxyj2fsx
الاجابة بالأسفل
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.


اختبار ذكاء IQ Test vngvewoibvic53pbpfm.

.
.
.


اختبار ذكاء IQ Test 6v4tb6tbphc482g0mo1.
.
.
.
.
.

اختبار ذكاء IQ Test e3n5oh67xtiqwvuzoqg.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
اختبار ذكاء IQ Test xrrsuna5rcr0j1ieeaof

انتهى الاختبار وتستطيع الان بينك وبين نفسك تقييم قدراتك


الاختبار مترجم من احد مواقع اختبارات الذكاء الاجنبية


                                                     مع تحيات دكتور هاني خليفة بالكويت

أهمية اختبارات الذكاء في تحديد مستقبل ابنائنا .... صرخة هاني خليفة

ماذا يقصد بالذكاء؟ الذكاء كما هو معلوم، القدرة على التعلم واكتساب الخبرات، وكلما زاد الذكاء، كلما زادت القدرة على التعلم، وطبيعي أن الأطفال جميعاً يختلفون بعضهم عن بعض بنسبة الذكاء، كاختلافهم في القدرة الجسمية سواء بسواء
ولقد كان العلماء فيما مضى يهتمون بكمية الذكاء لدى الطفل بصورة عامة، إلا أن الأبحاث الجديدة كشفت أن للذكاء أنواع متعددة، فقد نجد تلميذاً متفوقاً في الرياضيات، ولكنه ضعيف في الإنشاء والتعبير. إن لاختبارات الذكاء أهمية قصوى وينبغي أن تأخذها مدارسنا بالحسبان لكي تستطيع أن تؤدي عملها بنجاح .

ماذا تكشف لنا اختبارات الذكاء؟ 1ـ تعرفنا هذه الاختبارات إن كان تحصيل التلميذ متفقاً مع قدراته، أم أن تحصيله أقل من ذلك، وإلى أي مدى؟2ـ تساعدنا على تقبل نواحي النقص أو الضعف لدى التلميذ فلا نضغط عليه، ولا نحمله ما لا طاقة له به، فيهرب من  المدرسة، ويعرض مستقبله للضياع.3ـ تساعدنا على تحديد نواحي الضعف وإمكانية معالجتها. 4ـ توضح لنا الفروق الفردية بين التلاميذ، ولهذا الأمر أهمية بالغة جداً، لا يمكن لأي معلم ناجح الاستغناء عنها. 5ـ تساعدنا هذه الاختبارات على تحديد نواحي القوة والتفوق لدى التلميذ، والتي يمكن الاستعانة بها على معالجة نواحي الضعف لديه .6- تساعدنا هذه الاختبارات على توجيه التلميذ الوجهة الصحيحة، فلا يكون معرضاً للفشل وضياع الجهود والأموال. (25)وهكذا يتبين لنا أن الاهتمام بمثل هذه الاختبارات يتسم بأهمية كبيرة إذا ما أردنا النجاح في عملنا التربوي، وتجنبنا إضاعة الجهود، وحرصنا على أحوال التلاميذ النفسية، وجنبناهم كل ما يؤدي إلى الشعور بالفشل، وضعف الثقة بالنفس، وعدم القدرة، والشعور بالنقص، وربما يلجأ التلميذ إلى الهروب من المدرسة إذا ما وجد نفسه غير قادر على القيام بواجباته المدرسية شأنه شأن بقية زملائه في الصف.أنواع اختبارات الذكاء:
 أولاً: نوع يقيس القدرة العقلية بصورة عامة: (26)

يوضح لنا هذا النوع من الاختبارات العلاقة بين [العمر العقلي]و[العمر الزمني]للتلميذ، وتعبر عنه هذه النتيجة بـ [ نسبة الذكاء ]  حيث تقاس نسبة الذكاء بحاصل قسمة العمر العقلي على العمر الزمني مضروباً في 100،  فلو فرضنا أن طفلاً عمره الزمني يعادل 10 سنوات، وأن نتائج اختبارات الذكاء بينت أن عمره العقلي يعادل 9 سنوات فإن نسبة الذكاء لديه تساوي 90% . ومن الواضح أن التلميذ المتوسط تكون نسبة ذكائه 100 %، فمن كان نسبة ذكائه ما بين 80 إلى 90% كان ذكاء ذلك التلميذ دون المتوسطومن كان نسبة ذكائه من بين 90 إلى 110 فهو متوسط الذكاء .ومن كانت نسبة ذكائه ما بين 110 إلى 120 كان ذكياً ومن كانت نسبة ذكائه ما بين 120 إلى 140 كان ذكياً جداً .ومن كان نسبة ذكائه ما فوق 140 كان التلميذ عبقرياً. 

ثانيا: نوع يقيس الأنواع المختلفة للقدرات العقلية: وهذا النوع يبين لنا موطن الضعف، وموطن القوة، إلى جانب الذكاء الكلي، وطبيعي أن هذا النوع أدق من الاختبار الأول.كان علماء النفس  يعتقدون أن نسبة الذكاء ثابتة، وغير قابلة للتغيير، ولا زال البعض منهم يأخذ بهذه الفكرة، غير أن الدلائل تشير إلى أن النمو في قدرة الطفل العقلية لا تسير على وتيرة واحدة، ولا بشكل منتظم، بل تتخلله حالات من البطء، وحالات من السرعة، وهي تتوقف على طبيعة النمو  وعوامله المختلفة.إن الذكاء يتأثر حتماً بالتفاعل بين عاملي [الوراثة] و[البيئة] وإذا ما تبين أن ذوي التلميذ لا يعانون من أي عوق أو تخلف عقلي أو اضطرابات نفسية، وإذا ما توفرت البيئة الصحية والطبيعية الملائمة، فإن النمو يجري على أحسن الوجوه. غير أن هناك حقيقة لا ينبغي إغفالها أبداً وهي أن اختبارات الذكاء قد لا توصلنا إلى حد الكمال، وذلك لوجود عوامل مختلفة تؤثر على مدى دقتها كالمرض، والاضطرابالنفسي، والخبرة التي اكتسبها الطفل من بيئته، لأنها جميعاً تلعب دوراً مهماً في الموضوع.
وعلى كل حال يمكننا أن نحصل على النتائج المفيدة إلى حد بعيد إذا ما كانت الاختبارات التي أجريناها دقيقة، وإذا ما أخذنا في الاعتبار جميع العوامل المؤثرة في هذا المجال،  وينبغي لنا أن نؤكد على أن نجاح التلميذ في اختبارات الذكاء لا يعني أنه لن يفشل في دراسته العليا، إذا ما اجبرالتلميذ على دراسة فرع لا يرغب به، وليست له القدرة عليه. ولذلك لابدّ أن تكون هناك اختبارات أخرى تحدد لنا الاتجاه الذي ينبغي للتلميذ أن يسلكه. 

ثالثاً: اختبار القدرات  وهذا النوع من الاختبارات له أهمية خاصة، حيث أنه لا يعطينا فقط مستوى قدرة التلميذ في مجال ما، في الوقت الذي جرى فيه الاختبار، وإنما يتعداه إلى كشف المستوى الذي يمكن أن تبلغه قدراته في هذا المجال، إذا ما نال من مربيه في البيت والمدرسة، الرعاية والعناية اللازمتين.

 الأنواع الشائعة لهذه الاختبارات: 1ـ الاختبار في القدرة الموسيقية.2 ـ الاختبار في القدرة الفنية، من رسم ونحت وتمثيل.3 ـ الاختبار في القدرة الميكانيكية.4 ـ الاختبار في القدرة الأدبية.
وبهذه الأنواع من الاختبارات نستطيع أن نحدد قابلية التلميذ في هذه المجالات، ومدى إمكانية تطوير هذه القابلية في أي من هذه المجالات، كي نوجهه الوجهة الصحيحة التي تمكنه من النجاح  فيها بتفوق. 

رابعا: اختبارات التكيف الشخصي والاجتماعي  

وهذه الاختبارات تكشف لنا عن ميول التلميذ، ومزاجه، ومشاكله الشخصية، وهي لا  تعطينا فقط إجابات محددة صحيحة أو خاطئة عن الأسئلة المطروحة، والتي يطلب فيها من التلميذ الإجابة بما يشعر به، بل تقيس جميع مظاهره الشخصية.
 وهذا النوع من الاختبارات له أهمية بالغة بالنسبة لعمليتي التربية والتعليم، وذلك لأن المعلم لا يستطيع أن يربي تلاميذه التربية الصحيحة، ويعلمهم بسهولة ويسر، إلا إذا فهم كل تلميذ فهماً صحيحاً، من حيث الميول، والرغبات والمزاج، والتعرف على المشاكل التي يعانيها في البيت والمدرسة، ويعمل على تذليلها.بقي لي كلمة أخيرة أقولها بكل أسف ومرارة، أن المدارس في معظم ما يسمى بالعالم الثالث لا تهتم بهذه الأنواع من الاختبارات، وجل اهتمامها ينصب على اختبارات التحصيل الدراسي، بل لا أغالي إذا قلت أن الكثير من المعلمين لم يسمعوا عن هذه الاختبارات، ولا يعرفون شيئاً عنها، وهكذا بقيت الأساليب التربوية والتعليمية مبتورة،وسببت ضياع الجهود والإمكانيات لدى الأبناء، وعلى هذه المدارس أن تغير من أساليبها، لتلافي نواحي النقص فيها إذا شاءت النهوض بشعبها إلى مصاف الأمم المتقدمة الأخرى. 

دكتور / هاني خليفة 

11 خطوة لتنظيم سلوك مولودك .... صرخة هاني خليفة

shutterstock_53792650.jpg
ما أن يبدأ الطفل في الكلام والتعبير عن نفسه ورغباته، إلا ويلجأ للصراخ والبكاء تعبيراً عن غضبه كلما رفضت الأم طلبا له! ولأن الاستمرار على هذا الوضع صعب ومُحال، وللتخفيف من حدة هذه المشكلة ينصح خبراء التربية باللجوء إلى النظام والذي يعني الروتين؛ والذي يمنحه في النهاية الآمن والطمأنينة.
"سيدتي- نت" توجهت لأخصائية التربية، ابتهاج طلبة، الأستاذة بكلية رياض الأطفال للتعرف على أفضل خطوات تطبيق النظام بين التزمت والاعتدال..فأفردتها لنا في عدة نقاط.
1- تعويد الطفل من أن يكون مولوداً صغيراً على روتين مُعيّن لا يتغير أفضل وسيلة لتجنب سلوكياته الطفل غير الاجتماعية؛ مثل الإلحاح على مطالب بعينها، التشبث بتحقيق رغباته على حساب الآخرين.
2- النظام لا يعني إخضاعه للقواعد والواجبات، إنما يتم بزرع الحب والتفاهم وتحاشي أساليب القسر والإجبار.. اعتماداً على أسلوب الثواب أكثر من العقاب.
3- النظام يمده بالتناغم في حياته اليومية؛ متى يأكل ومتى ينام ومتى يلعب.. وهكذا، كما يضع معايير واضحة لسلوكه اليومي، يجعله قادراً على مراعاة مطالب واهتمامات الآخرين المحيطين به، وهذا يمنحه الأمن والأمان.
4- تلقين الأم لطفلها بماهو مسموح وماهو ممنوع يبدأ من لحظة الميلاد.. مثل: مواعيد الرضاعة، النوم، والبعض يُفضله مع بلوغ الطفل 12 شهرا، حيث يصبح قادرا على فهم ما تعنيه الأم بكلمة"لا".
5- إذا تزمتّ في تطبيق النظام عليه سينشأ عصبياً يُعاني من الإحباط المستمر داخل المنزل، وإن غادر البيت أساء التصرف وأصبح عدوانياً، أما الأسرة المُتسيّبة فينشأ طفلها عدوانياً وغير مهذب، ويفتقد الكياسة في سلوكياته مع الآخرين والأفضل الاعتدال.
6- كوني مستعدة دائما لاتخاذ اللازم إذا ما كسر طفلك إحدى القواعد؛ فالاكتفاء بالتهديد بالكلام دون إنزال العقاب الفعلي يرسخ فيه أنك لا تعنين ما تقولين.
7- حاولي أن يكون عقابك واقعيا قابل للتنفيذ، مع الحرص أن يكون لاحقاً للخطأ مباشرة دون تباعد، حتى يحس الطفل بتأثير العقاب التربوي.
8- قدمي له المكافأة والثواب على إتباعه لقواعد النظام مثلما تعاقبينه على مخالفاتها حتى يستمر .
9- لا تنتظري منه طاعة عمياء، وتوقعي محاولاته في كسر القواعد؛ فنزعة الطفل نحو الاستقلال أمر طبيعي في نموه، والذي يبدأ بين سن 12-18 شهراً.
10- احذري ضربه.. فالعقاب البدني يجعل الطفل أكثر عدوانية وأقل تهذيباً، بل ويجعله كارهاً للنظام على طول الخط...احرميه من الحلوى، أو من اللعب ، أو من مشاهدة الكرتون.


11- لا تدخلي معه في صراع وقت تلبيته لاحتياجاته الغريزية كالطعام والنوم والدخول إلى الحمام.. فهي سلوكيات لا يمكنك التحكم فيها.

Hani Khalifa cry ..... صــرخة هاني خليفة . ...... نصائح لسلامة الأم وطفلها حديث الولادة

قد تدفع الفرحة الكثير من الأهل إلى تكرار الزيارة، وإطالة الجلوس مع الأم التي ولدت حديثاً، غير مبالين بأنَّها تحتاج إلى مزيد من الراحة، وكذلك وليدها الذي لم تتشكل مناعته بعد.
shutterstock_131875607.jpg
 تستضيف الدكتور علاء حامد، استشاري نساء وتوليد في مستشفى غسان نجيب فرعون؛ ليستعرض الأخطاء التي يقع فيها البعض لدى زيارة مباركة المولود، وما يترتب عليها:
- تجنبي الزيارات المتكررة لساعات طويلة، والتي قد تحرمك ووليدك من الاسترخاء والنوم، وقطع وجبات الرضاعة لطفلك، فامنعيها على الأقل في الأسبوع الأول من الولادة.
ـ تجنبي الجلوس مطولاً مع الزوار؛ لأنَّ ذلك يشكّل نوعاً من الإرهاق، خاصة أنَّ مواعيد نومك قد تتغير وفقاً لمواعيد نوم مولودك.
ـ حاولي بقدر الإمكان أن تلبسي دائماً ثياباً خفيفة تمكنك من الحركة بسهولة وإرضاع الطفل عند اللزوم.
ـ ربما تضطرين، بما أنك نفساء، إلى مشاركة أقاربك وصديقاتك الطعام، فبعضهم يحضر الأطعمة الشهيّة التي تحتوي على مواد ربما تضر بالطفل عن طريق الحليب، وتضر بك أيضاً، فاحذريها.
ـ اطلبي أن يراعوا نفسيّتك، ولا تستمعي للانتقادات والمجادلة في تسمية الطفل وإثارة المشاكل.
لأجل المولود
- من الضروري غسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل ملامسته أو حمله، خاصة في أيامه الأولى؛ لأنَّ جهازه المناعي لم ينضج بعد، ويكون عرضة للكائنات المجهريَّة المسببة للأمراض، كما ينصح بعدم حمله لفترات طويلة.
ـ الضجر وإصدار الأصوات العالية قد يضر بطبلتي أذني المولود، إلى جانب عدم هزّه بشكل مبالغ فيه، فإنَّ ذلك قد يؤدي إلى إحداث نزيف في مخه.
ـ يجب المحافظة على درجة حرارته، وتجفيف ملابسه، وعدم تركه أمام التكييف، لذلك يجب ضبط درجة حرارة غرفة طفلك على 23 درجة مئويَّة، واجعليه ينام على ظهره، وتكون قدماه باتجاه نهاية المهد؛ حتى لا يتحرك تحت الغطاء ويتلوى إلى الأسفل فيشعر بالحرّ.
ـ احذري البخور؛ فإنَّه يؤذي صحة المولود الجديد، ويجعله يستهلك كميَّة كبيرة من الأكسجين الموجود في الغرفة، كما أنَّه يضرّ بالغشاء المخاطي، ما يؤدي إلى زيادة احتمالات الإصابة بمشاكل في التنفس، أو سيلان في الأنف، أو سعال، وقد يتسبّب في الإصابة بأمراض الحساسية والربو.
أما العطور فربما يحتوي بعضها على مواد قد تعرِّضه إلى احتمالات إصابته بأمراض الحساسيَّة، فجلده حسَّاس جداً. كما يجب إبعاده عن الأشخاص المدخنين؛ لنجنبه احتمالية إصابته بنوبات الربو الحاد.
ـ أشارت الدراسات إلى أنَّ الأطفال يمكن أن يتعرضوا لمخاطر صحيَّة؛ بسبب انبعاثات الهاتف المحمول؛ لأنَّ جماجمهم لينة رفيعة، وأمخاخهم ما زالت في طور النمو، إضافة إلى أنَّ الأشعة المنبعثة من الهواتف قد تتسبب في بعض التغيرات البيولوجيَّة الدقيقة.
ـ مجتمعات كثيرة تتعمد إخفاء المولود عند الزيارة والمباركة؛ حتى لا يصاب بالحسد والعين، ويلجأون إلى استخدام الكحل على عينيه، وهو أمر يضر بصحته ويؤدي إلى تسممه؛ إذ يحتوي الكحل على مادة الرصاص.


ـ جسم المولود شديد التأثر؛ فبشرته ناعمة، وعظامه لا تزال لينة، فمن الأفضل حمله من دون ارتداء الأغراض الصلبة التي تؤثر في عظامه أو جمجمته اللينة، إلى جانب الأغراض التي قد تجرح جلده من دون قصد.

Hani Khalifa cry ..... صــرخة هاني خليفة . ...... اكتشفي ضعف نظر مولودك

shutterstock_168312575.jpg
قد يشكو الأطفال الأكبر سنا من الزغللة أو الألم بالعين، أو أنهم لا يرون الأشياء جيداً، بينما لا يستطيع ذلك الطفل الصغير في عمر السنة أو السنتين مثلاً. فكيف نحمي عيون أبنائنا من ضعف الإبصار؟ يجيب عن تلك الأسئلة د.لؤي مصطفى استشاري طب وجراحة العيون بمستشفى الهلال الحمر بالقاهرة.
كيف نعلم أن نظر المولود سليم؟
عند الولادة يكون قادراً على تحريك عينيه مع الضوء، كما أن البؤبؤ يستجيب عند تعرضه للضوء بأن ترمش العين، علماً بأن قوة الإبصار التقديرية هنا تكون 240/6
كما أن من الطبيعي أن نلاحظ حولاً متقطعاً، ( أي أن العينين لا تكونان متوازيتين في جميع الأوقات)، وهي علامة صحية تدل على استجابة عينيه للمثيرات، حتى وإن بدا بالعينين أو إحداهما بعض الحول، فهذا غير حقيقي.
متى يبدأ التركيز؟
بحلول الشهر الثاني يركز على وجه الأم، وتقل درجة الحول السابقة، ولكنها لا تختفي بالضرورة، وتقدر درجة الإبصار هنا 180/6 إلى 90/6، في الفترة من 3 إلى 6 أشهر يكون الطفل قادراً على تثبيت ومتابعة الأشياء الصغيرة، وتقدر قوة النظر بـ18/6 إلى 6/6،
وعند عمر 6 أشهر لا بد أن يكون النظر ممتازاً ولا حول فيه أو ضعف. وعليه إذا خرج طفل عن هذا الترتيب فقد يكون هذا انعكاساً لمشكلة في النظر، وتصبح مراجعة الطبيب المختص واجبة.
كيف نتأكد من سلامة أو ضعف العين؟
الأفضل دائماً المتابعة؛ للتأكد من الطبيب المختص، ولكن هناك ملاحظات عامة يجب أخذها في الاعتبار عند متابعة عيون الطفل بالمنزل وهي كالآتي:
1. وجود عتامة في العين.
2. وجود رجفة أو اهتزاز.
3. وجود حول بدرجة كبيرة وغير متقطعة.
4. يثبت الطفل نظره إلى جهة واحدة طوال الوقت.
5. يثبت نظره إلى الإضاءة فقط طوال الوقت.
6. يدعك عينيه بشكل مستمر.
7. العين لا تثبت في مكان واحد.
كيف نشك أنه لا يرى؟
1. وجود تشنجات لدى الطفل.
2. نقص الأكسجين عند الولادة.
3. تأخر عام للنمو عنده. وهنا لا يجوز الانتظار.
4 . وجود حالات ضعف نظر وراثية في العائلة، علماً بأن حالات الوراثة لا تكون جميعاً بالحدة نفسها أو الظهور في الوقت نفسه.