الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 17 مارس 2012

مشروعية مطالب ذوى الاحياجات الخاصة


كد المتحدث الأعلامى لحزب التحدى والأرادة وأمين حزب التحدى والارادة بالأقصر مشروعية مطالب ذوى الأحتياجات الخاصة والحزب قادر علي المساواة والتكافل، فثورة يناير قامت من أجل القضاء علي الظلم والفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية، وذوي الاحتياجات الخاصة هم ضلع أساسي في المجتمع المصري لهم كل الحقوق والواجبات". ومن جانبه أكد د. عبد الباسط عزب رئيس الحزب خلال لقاءاته علي مشروعية هذه المطالب التي تحفظ حقوق وكرامة ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر، والتي أرستها القوانين والمواثيق الدولية، واصفا هذه المطالب " بالعادلة". باعتبارهم مواطنين مصريين لهم كل الحقوق والواجبات ونطالب الحكومة بتنفيذها : 1- تفعيل نسبة ال 5% لتعيين المعاقين وعدم اقتصارها علي الجهاز الادارى للدولة وتغليظ العقوبات لمن يمتنع عن تنفيذها 2- عمل معاش شهرى محترم للمعاق حتى فى حالة وجود عمل لان المعاق له احتياجات خاصة وقد لا يكفى راتبه للوفاء بهذه الاحتياجات ويتم عمل المعاش كما يلي : المعاق منذ ولادته وحتى سن 12 سنة يحصل على معاش شهري قدره 390 جنية المعاق فوق 12 سنة وحتى سن 18 سنة يحصل على معاش شهري قدره 600 جنية المعاق فوق 18 سنة وحتى سن 24 سنة يحصل على معاش شهري قدره 900 جنية االمعاق فوق 24 سنة وحتى سن 35 سنة يحصل على معاش شهري قدره 1200 جنية المعاق فوق 35 سنة وحتى سن 46 سنة يحصل على معاش شهري قدره 1500 جنية المعاق فوق 46 سنة وحتى الوفاة يحصل على معاش شهري قدره 2000 جنية ويظل المعاش مستمر للورثة حتى انتهاء مراحل التعليم او زواج البنات مع عدم ايقاف صرف المعاش المستحق في حالة التحاق المعاق بأى عمل والحصول منه على دخل اوبغض النظر على انه يعمل او لا يعمل او يحصل على معاش او غيره حيث يجب الجمع بين معاشين او اكثر فى هذه الحالات 3- بالنسبة لسيارات المعاقين لابد من الاعفاء الجمركي الكامل لها والغاء ضريبة المبيعات عليها ورد الضريبة السابقة لمن حصل علي سيارة 4- عمل كارنيه للمعاق ( كارنية واحد فقط ) يستطيع من خلاله الحصول علي كافة الخدمات بسهولة ويسر من مختلف الجهات الحكومية والغير حكومية ولا اوافق علي عمل كارنيه لكل جهة مع التنبيه علي كل جهة بالتعامل مع المعاق من خلال الكارنيه لتسهيل اداء الخدمة مثل الحصول علي تخفيض لاجرة المواصلات واتمنى ان تكون مجانية كذلك الغاء المخالفات المرورية التى يقوم بها رجال المرور لان المعاق يقف في الممنوع وهذا الموضوع يحتاج الي وقفة فالمعاق صاحب السيارة المجهزة يذهب الي مكان معين لاداء مصلحة ما فيضطر الى توقيف سيارته بالقرب من المكان نظرا لظروفه ويفاجأ بان العسكرى يسجل مخالفة لوقوفه فى الممنوع 5- عمل بادج للسيارة المجهزة من المرور للتوضيح بانها سيارة مجهزة واصدار تعليمات لرجال المرور بالتعامل الخاص معها وعدم تسجيل اى مخالفات 6- انشاء مصنع لتصنيع الاجهزة التعويضية الحديثة وصرفها للمعاق مجانا او حتى بمبالغ رمزية 7- تخصيص عربات خاصة بالمعاقين فى السكك الحديدية والمترو وتجهيزها بالتجهيزات الخاصة بالمعاق 8- مراعاة المواصفات الفنية عند انشاء المبانى الحكومية والمستشفيات والنقابات والمدارس واى مبني قد يتعامل معه المعاق من خلاله بحيث تكون هذه المباني ذات تجهيزات تساعد المعاق على ارتيادها 9- المعاقين مجموعة لا يستهان بها فهم اكثر من 10 ملايين معاق وبالتالي من حقنا التواجد في جميع المحافل السياسية من ترشيح لمجلس الشعب او الشورى او المجالس المحلية وتخصص للمعاق نسبة من هذه المجالس 10- لا بديل عن انشاء مجلس اعلي للمعاقين يراسه معاق وتمثل الاغلبيه فيه من المعاقين 11- تحديد وحدات سكنية خاصة بالمعاق وتكون ادوار سفلي 12- مطلوب عمل لجنة خا صه بذوي الاحتياجات الخاصه والمعاقين بمجلس الشعب شأنها شأن لجنة التعليم ولجنة الصحه ومن بين المطالب التى تبناها د عبد الباسط فى لقاءه بالمعاقين إصدار تشريعات وقوانين جديدة ذات صلة بالإعاقة، تحقيق الدمج المجتمعي للأشخاص المعاقين في كل المجالات والخدمات، مباشرة حقوقهم السياسية كاملة في التصويت والانتخاب، إنشاء مجلس قومي للإعاقة وغيرها من المطالب المشروعة التي تحفظ كرامة 8 مليون مصري لهم الحق في العيش بكرامة وحرية وعدالة اجتماعية حقيقية

«الصم والبكم» يفتحون باب المنافسة على خدمات «الاتصال المرئي» في السعودية


فتح «الصم والبكم» باب منافسة واسعا بين شركات الاتصالات في السعودية، وذلك بتوجه تلك الشركات الى دراسة وضعهم وتقديم خدمات اوسع لهم من بوابات المسؤولية الاجتماعية وتعميم هذه الخدمة في كل انحاء البلاد. يأتي ذلك في وقت قدمت فيه بعض من هذه الشركات تجارب مجانية حققت نجاحا كبيرا، وفي وقت تحولت خدمة الاتصال المرئي التي اطلقت في السعودية الى حل جذري للكثير من مشاكل الاتصال التي كان يعاني منها الصم والبكم وجعلت تواصلهم في ما بينهم ومع ذويهم اكثر سهولة عبر استخدام لغة الاشارة في الاتصال المرئي. يقول محمد الفرج مدير عام الشؤون الإعلامية بشركة الاتصالات السعودية في حديث لـ«الشرق الأوسط»، «قبل ثلاث سنوات والاتصالات السعودية مهتمة بهذه الفئة، فمثلا في عام 2006 قدمنا عرضا لذوي الاحتياجات الخاصة بمنح الفرد خطا واحدا فقط ويعطى لمن يكون عنده ما يثبت اعاقته من احدى الجهات الرسمية المخولة بإصدار هذه الإثباتات. ويحق للعميل من ذوي الاحتياجات الخاصة بأن يستفيد من هذه المزايا المجانية كإرسال 90 رسالة في الشهر مجانية». ويكمل الفرج حديثه بأنه في العام الماضي قدم لذوي الاحتياجات الخاصة 50 في المائة خصما لباقة جوال تشمل رسوم الاشتراك الشهرية والمكالمات الصوتية والمرئية، والتلفزيون المرئي، كذلك الرسائل القصيرة. ويضيف المدير الإعلامي لشركة الاتصالات السعودية الفرج «مع مطلع عام 2008 ركزنا على ذوي الصم والبكم فأهديناهم 150 دقيقة مكالمات مرئية داخل الشبكة خلال دورة الفوترة من باقة 25». وفي المقابل لشركة الاتصالات السعودية، يوضح لنا عبد الله الودعاني مسؤول في الشؤون الإعلامية بشركة موبايلي «أن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من صميم اهتماماتهم والدليل رعايتهم للاتحاد السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة، وتوظيف العديد منهم في قسم خدمة العملاء». وحول تقديم العروض والتخفيضات لخدمة الاتصال المرئي للصم والبكم يقول الودعاني «الفكرة قيد الدراسة، وقريبا سنقدم لهم عروضا خاصة تناسب حاجتهم للتواصل مع الآخرين». وفي وقت اعتذرت فيه شركة «زين» للاتصالات عن عدم الإفصاح عن أي من مشاريعها وعروضها وباقاتها التي ستكون مفاجأة لجميع أفراد المجتمع على حد قولهم، إلا ان سعود البوادري مدير الاتصالات بشركة «زين» أكد «اننا خصصنا قسما مختصا للمسؤولية الاجتماعية يندرج تحت خدماتها الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام». وترى نورة الشهري وهي مختصة في الاعاقة السمعية:«ان شركات الاتصالات تفاعلت سابقا، لكن الصم والبكم يحتاجون الى اكثر من التخفيضات الرمزية، خاصة ان مكالماتهم التي يستخدمون فيها الاشارة تطول كثيرا وتحتاج الى وقت أطول من المكالمة العادية التي يقوم بها الاشخاص العاديون». وتستطرد «بينما تأتي خدمة الاتصال المرئي لدينا نحن الأصحاء كنوع من الاضافة غير الضرورية، فإنها لهذه الفئة كانت الحل الوحيد الذي حل الكثير من مشاكلهم مع الاتصالات». وتشتكي الشهري من عدم وصول الخدمة الى العديد من المناطق او المحافظات في السعودية وهو ما اتفق مسؤولون في شركات الاتصالات على انها مسألة وقت حتى يتم تعميمها في كل المواقع في البلاد.

صرخة هاني خليفة.... ما هو علم إضطرابات النطق "الكلام" واللغة؟


السمع هو إحدى الحواس الخمس والتي تمكن الإنسان من سماع الأصوات المحيطة به. ويعتبر المدخل إلى "الطريق الرئيسي" لمخ الإنسان. وعندما يعاني الإنسان من فقدانه للسمع تكون الحالة كوجود حجر يسد هذا الطريق الموجود بين المخ والأذن. وفي حالة توفر وسيلة مساعدة للسمع كسماعة الأذن أو زراعة القوقعة فإنه يتم إعادة فتح هذا الطريق المسدود من جديد ويبدأ الأصم بالدخول لعالم الأصوات. ويتطلب في البداية تدريب الأصم على سماع الأصوات والتعود عليها ومن ثم يتم تدريبه على لفظ الحروف والكلمات من قبل أخصائي النطق والتواصل وتسمى هذه المرحلة بمرحلة تأهيل الصم وضعاف السمع. ويتساءل الكثير من أهالي الصم وضعاف السمع عن إضطرابات النطق والوسائل المتبعة لمساعدة الأصم على النطق وكذلك عن الطرق التعليمية الحديثة والتي تساعده على إكتساب مهارات التواصل. ونطرح هنا بعض الأسئلة والأجوبة والتي تساهم في توسيع إدراك وتثقيف أهالي الصم وضعاف السمع وتساعدهم في التعامل مع هذه الفئة من ذوي الإحتياجات الخاصة. ما هو علم إضطرابات النطق "الكلام" واللغة؟ هو الدراسة والتشخيص والعلاج من إضطرابات التواصل والتي تتضمن النطق، اللغة وصعوبات البلع. كيف يتم تشخيص إضطرابات النطق "الكلام" واللغة؟ يعمل أخصائي النطق على تشخيص إضطرابات النطق واللغة للصم وضعاف السمع. حيث يقوم أخصائي النطق بمعالجة:- إضطرابات النطق "الكلام" وما يصاحبها من:- إضطرابات الصوت Voice Disorders "حدة الصوت الغير طبيعية، إرتفاع الصوت، الجودة الصوتية، ومدة الأصوات". إضطرابات النطق Articulation Disorders "مشاكل في إصدار الكلام". إضطرابات الطلاقة Fluency Disorders "وهي إضطرابات طلاقة الكلام وتسمى باللجلجة Stuttering وتندرج منها حالات كالتلعثم والتأتأه وغيرها". إضطرابات اللغة وتشمل إضطرابات تؤدي إلى صعوبات في فهم اللغة وهي كالتالي:- إضطرابات اللغة النمائية Developmental Language Disorders إضطرابات اللغة المكتسبة Acquired Language Disorders ما هي وظيفة أخصائي النطق "التخاطب"؟ وما الفائدة من علاج النطق؟ يقوم أخصائي النطق بالعمل على تحسين قدرة التواصل لدى الشخص الأصم وضعيف السمع من خلال إستخدام أساليب وطرق متعددة وبمساعدة الأجهزة الخاصة. ومن مسؤوليات أخصائي النطق العمل على تقييم الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات النطق واللغة ومشاكل التواصل ووضع خطة علاجية لهذه المشاكل والعمل على تنفيذها مع فريق من الأخصائيين. كذلك يقوم أخصائي النطق على تقييم ومعالجة حالات الإضطرابات اللغوية "النطقية" للأطفال الذين يعانون من تأخر لغوي نتيجة الشلل الدماغي وغيره من الأمراض. ويعمل أخصائي النطق مع فريق من أخصائي السمعيات والأخصائي النفسي على تطوير البرامج التأهيلية وكتابة التقارير والبحوث وحضور الإجتماعات والمؤتمرات المتعلقة في مجال التواصل. ويعمل كذلك على تقديم الإستشارات والنصائح لمدرسي الصم وضعاف السمع ويشارك في كتابة البرنامج التربوي الفردي Individualized Education Program للطفل أو للطالب الأصم. ويعود علاج النطق بالفائدة على الأطفال من خلال تواصلهم مع الآخرين وبشكل فعال مما يساعدهم على حل المشكلات وإتخاذ القرارات المستقلة. ويعد تواصل الطالب مع أقرانه ومعلميه مكسب أساسي يساعده على تنمية خبراته العلمية. وعند تغلب الطالب على مشاكل وإضطرابات التواصل فإن ذلك يزيد من ثقته بنفسه وكذلك يزيده فخر وإعتزاز. وتلعب مهارات التواصل دورا مهما في حياة الإنسان ففي المدارس يبدأ الأطفال في تعلم وتطوير لغتهم من خلال القراءة والكتابة. ولكي يتمكن الطالب من الإستفادة من التعليم عليه بالتواصل والتفاعل مع الآخرين. وتعتبر لغة الكلام هي الأساس للغة الكتابة وكلما كبر الطفل إزداد نمو لغته ومعرفته. ما هو الإختلاف بين النطق "الكلام" واللغة؟ النطق هو الإنتاج الحركي للشفاه واللسان والأحبال الصوتية معا لإخراج الكلمات. اللغة هي مجموعة هذه الكلمات المخزنة في مخ الإنسان. ونستخدم هذه اللغة للتعبير عن مشاعرنا من خلال الكلام والكتابة. ونفهم اللغة عندما نستمع ونقرأ أو عندما نرى شخص ما يستخدم الإشارة. وتتبع أي لغة في العالم مجموعة من القواعد والنظم المعينة كعلم الصرف Syntax "لتكوين الجمل"، وعلم الأصوات الكلامية Phonology وغيرها من العلوم. وتنقسم أصوات اللغة إلى أصوات متحركة Vowels وأصوات ساكنة Consonants. كيف يتم إكتساب اللغة لطفل سمعه طبيعي؟ يتواصل الأطفال حديثي الولادة من دون إستخدام للكلمات من اليوم الأول لولادتهم. وتبدأ مرحلة نمو وتطوير اللغة الفعلية للطفل عند بداية تعرفه على الكلمات ومن ثم إستخدامها. ويتعرف الكثير من الأطفال على أسمائهم في الشهر الثامن ويبدأ الطفل بإستخدام بعض الكلمات عند بلوغه العام الأول. ويسمى فهم الكلمات والجمل بلغة الحفظ "الإستقبال" وعند إستخدام هذه الكلمات والجمل فتسمى بلغة التعبير. تتطور لغة الحفظ "الإستقبال" عند الطفل أسرع من لغة التعبير. ولو حاولنا أن نتابع تسلسل نمو وتطور اللغة لطفل تجاوز عاما واحدا نلاحظ التالي :- العمر القدرات اللغوية سنة ونصف المقدرة على إستخدام 10-20 كلمة وفهم إلى حد كبير الكثير من الكلمات. سنتين فهم 200 كلمة والمقدرة على لفظ شبه جملة مكونة من كلمتين. سنتين ونصف فهم 300 كلمة وغالبا أسماء أو أفعال. ثلاثة سنوات فهم 900 كلمة بمعدل إستخدام 3 كلمات في الجملة. أربعة سنوات فهم وإستخدام 900- 1500 كلمة والمقدرة على إستخدام التعبير المركب "شبه جلمة أو جمع كلمتين" بشكل يتفق مع قواعد اللغة. خمسة سنوات فهم وإستخدام 2000 وأكثر من الكلمات. إستخدام جمل بمعدل 4 كلمات وأكثر بالجملة وكذلك فهم تعليمات مكونة من خطوتين أو ثلاثة. المقدرة على نطق الأحرف الأبجدية وإستخدام الكلمات المتطابقة القافية "باب، كتاب، ملعب، مكتب" وكذلك المقدرة على التعامل مع عكس الكلمات "طويل- قصير، سريع- بطيء". ما هي أسباب إضطرابات النطق "الكلام" واللغة؟ يعاني الكثير من الناس من إضطرابات النطق واللغة والتي تعتبر جزء من مشاكل التواصل مع الآخرين. ومن مسببات إضطرابات النطق واللغة ما يلي:- ضعف السمع Hearing Impairment شلل المخ Cerebral Palsy صغر اللسان Microglossia إلتصاق اللسان Tongue Tie تضخم اللسان Macroglossia شلل اللسان Tongue Paralysis إطباق الأسنان Malocclusion إنشقاق الشفاه Cleft Lip إنشقاق البلعوم Cleft Palate التخلف العقلي Mental Retardation الإضطرابات العصبية Neurological Disorders ما هي أسباب تأخر النطق عند الأطفال؟ يعتبر الصمم أو ضعف السمع من الأسباب الرئيسية لتأخر النطق عند الأطفال، ويساعد الكشف المبكر للإعاقة السمعية للأطفال على الحد من مشاكل التواصل مما يمكن الأطفال على إكتساب مهارات النطق واللغة في سن مبكرة. وتساهم المشاكل الصحية المصاحبة لفترة الحمل للأم أو ما بعد الولادة على التأثير على صحة المولود كإنتقال فيروس رابيلا Rubella Virus "الحصبة الألمانية" للطفل أو إنقطاع الأكسجين عن المولود أثناء فترة الولادة. كذلك يتعرض المواليد والأطفال لفقدان سمع مؤقت ناتج عن إلتهابات الأذن بسبب إصابة الطفل بنزلات البرد المتكررة والتي تسبب تأخر في النطق. ويتعرض الكثير من الأطفال للضوضاء والأصوات العالية والتي تسبب على المدى البعيد فقدان للسمع. ويعتبر إضطراب المعالج السمعي "التحرير والمراجعة" Auditory Processing Disorder إحدى الأسباب لتأخر النطق لدى العديد من الأطفال. ما هو إضطراب المعالج السمعي "التحرير والمراجعة"؟ يعتبر إضطراب المعالج السمعي الطريقة لتفاعل المخ مع الأذن. فعند إصابة الإنسان بإضطراب المعالج السمعي فإن أذنيه تعملان بشكل طبيعي ولكن طريقة الإتصال بين المخ وأذنيه لا تعمل بالسهولة ولا بالسرعة المطلوبة مما يعكس عليه:- صعوبات لتتبع الأوامر الموجهة له. مواجهة مشاكل لفهم الحدث والمشاركة فيه. مواجهة صعوبات في تذكر المعلومات المسموعة في السابق. ويواجه الأطفال المصابين بإضطرابات المعالج السمعي صعوبات في تعلم المفردات وقواعد اللغة وصعوبات سمعية في تمييز الكلمات المتشابهة بالصوت مثل "ورد" وقد تسمع "ورق"، مما يزيد من التعقيدات وبشكل ملحوظ مقدرتهم على تعلم وتهجئة الكلمات وقراءتها وذلك لعدم فهمهم الواضح للعلاقة بين الحرف والصوت. عن ماذا تبحث أخصائية النطق عند تقييمها لقدرات التواصل لطفل أصم؟ وهل يجري تقييم لقدرات الطفل الأخرى؟ تعتمد أخصائية النطق قبل قيامها بعمل تقييم لطفل أصم أو ضعيف سمع على قراءة ومراجعة تقارير عن عن قدرات الطفل السمعية والنفسية والعقلية. ونلاحظ بأن الكثير من الصم يملكون قدرات عقلية تؤهلهم على إكتساب العديد من المهارات. وتحرص أخصائية النطق على معاملة كل حالة على حدا وذلك لإختلاف قدرات ومستويات كل طفل سواء كانت قدرات لغوية أو سمعية. وتبدأ أخصائية النطق بإجراء مسح كامل لكل الأجزاء المرتبطة بعملية التواصل لطفل معين. ثم تقوم بعمل تقييم عميق ومفصل في الجزء أو الأجزاء المسببة لإضطراب معين في النطق أو اللغة. وقد يتضمن هذا التقييم فحوصات أكلينيكية وإختبارات مستوى تجرى في العيادة أو المستشفى. فمثلا إذا لاحظت أخصائية النطق بتأخر اللغة عند الطفل فيكون تركيز التقييم على أجزاء اللغة. وإذا لاحظت بأن لغة الطفل جيدة ولكن الخلل في إضطرابات الطلاقة Fluency فتبدأ الأخصائية بالتركيز على إضطرابات الطلاقة وما إلى ذلك. كذلك يحتاج بعض الأطفال لإجراء تقييم للصوت، البلع، ومستوى الأصوات الكلاميةPhonology وغيره. ويحرص الأخصائيين على العمل معا لتبادل نتائج هذا التقييم من خلال عمل تقارير تحفظ في العيادة أو المستشفى ويسلم لوالدي الطفل نسخة من هذا التقييم ويبين فيها مستويات طفله اللغوية. وتعمل أخصائية النطق على تدوين ملاحظاتها وذكر مستوى قدرات ومهارات كل طفل وذلك حسب الفئة العمرية. ونذكر بعض هذه المهارات:- المهارات الحركية الكبرى Gross Motor Skills المهارات الحركية الدقيقة Fine Motor Skills المهارات المعرفية "الفهم والإدراك" Cognitive Skills المهارات اللغوية Language Skills المهارات الإجتماعية والنفسية Social and Emotional Skills المهارات التصويرية "الخيالية" Conceptual Skills ما هي نوعية الألعاب المستخدمة أثناء جلسات تعليم النطق؟ وهل بإمكان والدي الطفل إستخدام هذه الألعاب معه في البيت؟ يستمتع الكثير من الأطفال باللعب وبشكل يومي مع أقرانهم. وتتطلب وظيفة أخصائية النطق الكثير من الجهد والإبداع للعمل مع الأطفال الصم و ضعاف السمع. وتقدم الكثير من الطرق العلاجية للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة بشكل أنشطة يوميه وتستخدم الألعاب فيها خصوصا مع الصم وضعاف السمع لتطوير وتنمية لغتهم. ومن خلال اللعب مع الآخرين يدرك الطفل بأن لكل لعبة طريقة أو قانون ويكتسب الطفل الكثير من المفاهيم عند تعامله مع هذه الألعاب. يتعلم الطفل الألوان، الأحجام، الأشكال، الأوزان، الأعداد عند لعبه ومشاركته اللعب مع أقرانه. ويلاحظ أهالي الطفل مدى إستمتاعه عند ذهابه لحضور جلسات النطق والتي تحرص أخصائية النطق على توفير الكثير من الألعاب التي تعود بالفائدة على الطفل. وتستخدم أخصائية النطق:- الألعاب الوظيفية والتي تنمي المهارات الحركية للطفل. ألعاب الدور والتي يتعلم الطفل منها إحترام القوانين والدور والتي تساعده على إستخدام صوته في التقليد والمحاكاة أثناء اللعب وكذلك تساعده على تنمية علاقاته الإجتماعية والإعتماد والثقة بالنفس من خلال مشاركته باللعب مع الآخرين وتزيد من قدراته التعبيرية. الألعاب التركيبية والتي تساعده على التعامل مع الأشكال والأحجام المختلفة لبناء شيء مفيد وكذلك تساعده هذه الألعاب على التفكير وتوسيع الخيال. الألعاب الإلكترونية والحاسوب والبرمجيات من التكنولوجيا لحديثة والتي تساعد شريحة كبيرة من ذوي الإحتياجات الخاصة وخصوصا الصم وضعاف السمع على السمع والنطق وإتباع التعليمات والخطوات للعب وكذلك تلعب الإنترنت دور كبير في تسهيل التواصل بين ذوي الإحتياجات الخاصة. وتعد الألعاب الدارجة أو الأكثر إستعمالا أثناء جلسات النطق كالبطاقات المصورة Card Games ، ألعاب الألغاز Puzzles ، ولوحة اللعب "مثل لعبة الثعبانه والسلم"، ولعبة الإختفاء والبحث Hide and Seek ، والتي تساعد الأصم على فهم التتابع والتسلسل وكذلك فهم خطوات اللعب مما يزيد من معرفته للأشياء المحيطة به. وتستخدم لعبة البطاقات المصورة كطريقة إختبار لقدرات البصر والسمع عند الطفل وذلك من خلال البحث عن صورتين متطابقتين لبعض ووضع بطاقتي الصورتين أمامه. ويمكن أن يشارك أفراد الأسرة باللعب مع طفلهم لمساعدته على فهم قوانين اللعب والتي تساعده على الإستمتاع مع أسرته. وتشارك أخصائية النطق الطفل في تنمية وزيادة حصيلة مفرداته من خلال لفظها لكلمة مثل "مطر" ويلفظ الطفل كلمة تبدأ بآخر حرف من كلمة "مطر" ويقول "ربيع" ويكمل كلاهما لفظ العديد من الكلمات لفترة من الوقت مما يزيد من فضول الطفل لمعرفة كلمات جديدة. ويستطيع الكثير من أولياء الأمور إقتناء الكثير من الألعاب التي تساعد الطفل على تطوير مهاراته السمعية كإستخدام السيارات الصغيرة وإمساكها وعمل صوت أثناء السباق مما يمكن الطفل من سماع هذا الصوت وتمييزه. وهنالك العديد من الألعاب كلفظ كلمة للطفل ولفظه عكس الكلمة مثل "برد" "حر"، "كبير" "صغير". وتعدد ألعاب مثل نفخ البالون والفقاعات من الأشياء الشيقة للأطفال والتي تساعد الصم على إخراج الأصوات والتعود عليها.