الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 14 ديسمبر 2012

اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال المعاقين عقلياً .. صرخة هاني خليفة


أوضحت نتائج الدراسات الحديثة أن معدل انتشار أعراض اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال المعاقين عقلياً أعلى من معدل انتشارها بين الأطفال ذوي الذكاء الطبيعي خاصة أعراض ضعف الانتباه ، وفضلاً عن ذلك فإن القدرات العقلية لدى هؤلاء الأطفال يؤدي إلى ضعف قدرتهم على الانتباه ، وهذا ما أكدته بعض الدراسات السابقة التي فحصت اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال المعاقين عقلياً .
ولعل ذلك يرجع إلى أن الجهاز العصبي لدى الأطفال المعاقين عقلياً مليء بالضوضاء والتنبيهات الداخلية ، كما أن لديهم ضعف في القدرة على تنظيم المنبهات في الذاكرة قصيرة المدى استعداداً للاستجابة لمصدر التنبيه مما يؤدي إلى ضعف الكفاءة الانتباهية لدى هؤلاء الأطفال مقارنة بالأطفال ذوي الذكاء الطبيعي .
ويشتمل ضعف الانتباه لدى الأطفال المعاقين عقلياً كل من :
مدى الانتباه ومدة الانتباه ، حيث يقصد بمدى الانتباه : السعة الانتباهية لدى الأطفال أي قدرة الطفل على الانتباه لأكثر من منبه في وقت واحد ، بينما يقصد بمدة الانتباه : الفترة الزمنية التي يستطيع الطفل تركيز انتباهه فيها على مصدر التنبيه .
وفضلاً عما سبق فإن الأطفال المعاقين عقلياً لديهم ضعف في القدرة على الانتباه للصفات والخصائص الفيزيائية التي تميز أحد المثيرات البصرية عن غيرها والتي يراها شورم ( Schworm , 1979 ) بأنها أساس عملية التعلم .
علاج ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال المعاقين عقلياً :
يرى كل من زيمان وهاوس ( Zeaman & House , 1979 ) أن ضعف الانتباه لدى الأطفال المعاقين عقلياً يرجع لعدم قدرتهم على استخدام المثيرات البصرية المناسبة في عملية التعلم ، ولذلك فقد نادى سوارس ( Soraci , 1990 ) بضرورة تدريب الأطفال المعاقين عقلياً على تنيمية الانتباه البصري حتى يمكنهم الاستفادة من البرامج التربوية المقدمة لهم .
وهنا يرى لوفاس وزملاؤه ( Lovase , et al . , 1979 ) أن المثيرات البصرية التي تستخدم في تدريب الأطفال المعاقين عقلياً على تنمية الانتباه البصري لديهم يجب أن تقدم لهم وفقاً لثلاث حالات :
 الحالة الأولى :
يطلب فيها من الطفل أن ينتبه لمثير بصري واحد يقع بين عدد من المثيرات البصرية الأخرى والتي تشترك معه في بعض الخصائص الفيزيائية ، وتختلف معه في أحدها مثل : ( الطول ، واللون ، والشكل ) وهذه المثيرات الأخيرة يطلق عليها المثيرات المشوشة ، وفي هذه الحالة ينبه دينسمور ( Dinsmoor , 1985 ) بأن هذه المثيرات المشوشة يجب أن تكون قليلة العدد حيث إن كثرة عددها يؤدي إلى تشتت الانتباه البصري لدى الطفل المعاق عقلياً .
 الحالة الثانية :
يطلب فيها من الطفل الانتباه إلى تفاصيل محددة داخل المثير الهدف نفسه وذلك مثل اختلاف جزء معين منه في ( اللون ، أو الشكل ، أو الطول )
 الحالة الثالثة :
يطلب فيها من الطفل الانتباه لمثير يقع بين عدد من المثيرات التي تختلف عنه في الخصائص الطبيعية ، وهذا النوع من الانتباه يطلق عليه إلى الضد .

كيف تكتشف أن لديك طفلًا معاقًا؟صرخة هاني خليفة

كيف تكتشف أن لديك طفلًا معاقًا؟!


تُعَد مهمة الاكتشاف المبكر للطفل المعوق عقليًا من المهام الصعبة التي تؤثر تأثيرًا مباشرًا في حجم وكيفية الخدمات التي تقدَّم لهذه الفئة من الأطفال.
فالحقيقة التي يعرفها المتخصصون هي أن أطباء الأطفال، والممرضات المؤهلات غالبًا ما لا يعرفون العلامات المميزة للطفل المعاق عقليًا حديث الولادة، ويترتب على ذلك أن يظل الطفل على ما هو عليه من إعاقة فترة طويلة، قد تمتد حتى دخول المدرسة، وبدء تعرضه لصعوبات التعليم.  وهنا نكون قد وصلنا إلى مرحلة متأخرة من التدخل، وتكون الجهود المختلفة أقل فعالية، بالإضافة إلى ضياع الكثير من الفرص على الطفل، وهي فرص كان يمكن أن تكون مؤثرة في تقدمه وقدرته على التعليم الاجتماعي والاستقلال الشخصي.

* معنى الإعاقة العقلية:

ولعله من الضروري أن نعرف أولًا ما هو المقصود بالإعاقة العقلية، حتى نتمكن من اكتشافها في وقت مبكر.
يُقصد بالاعاقه العقليه أو التخلف العقلي –كما يعرف اصطلاحًا- أن الطفل أقل ذكاءًا عن متوسط ذكاء المجتمع بقدر جوهري، بالإضافة إلى وجود آفات في سلوكه التوافقي.
والسلوك التوافقى هنا هو جوهر النقطة التي سنهتم بها.  فالطفل يبدأ حياته منذ ميلاده في الإرتقاء النفسي والبدني والعقلي والإجتماعي.  وقد لا نلاحظ بسهولة الارتقاء البدني والعقلي، ولكننا نلاحظ الأرتقاء البدني والاجتماعي.  من ذلك أن الطفل في شهر معين من عمره يتوقع منه أن يتابع أمه بعينه، ويتعرف عليها دون سائر الأشخاص الآخرين، كما أنه يبكي إذا تركته بمفرده أو إذا كان في حاجة لها.  فإذا لم يفعل هذا فمعنى ذلك أن هناك شيئًا ما يستحق أن تتوقف لديه الأم وتلاحظه.

* أعراض الإعاقة:

إن مراحل الآرتقاء التي يمر بها الإنسان تتقدم وفق نظام معين، والتأخر في الإرتقاء وفق هذا النظام أو البرنامج الزمني يعني أن هناك تخلفًا، وغالبًا ما يكون تخلفًا عقليًا.(منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا http://St-Takla.org)
من ذلك أن الطفل الذي لا يبكي، ولا يميل على جانبه، والذي تعتقد أمه أنه طفل لا يثير المشاكل ولا يعطلها عن عملها، وأنه مثال للطفل الهادئ والمثالي الذي يقضي طوال النهار ساكنا؛ إنما هو طفل متخلف في حقيقة الأمر!  ويتطلب الموقف سرعة عرضه على أخصائي يمكن أن يشير عليها بما يجب أن تفعله.
إن التأخر في الكلام، أو عدم اللعب مع الأطفال الآخرين في نفس العمر، أو القيام بحركات غير مألوفة، أو عدم القدرة على التعبير العاطفي مع الأب والأم، أو الإهتمام بالأشياء دون الناس..  كل ذلك يمكن أن يشير في فترة مبكرة إلى تخلف عقلي يتعيَّن التدخل السريع لتفادي آثاره التي تتراكم بعد ذلك بصورة تؤثر في برامج التنمية والتدريب والتأهيل لمثل هؤلاء الأطفال.
فئة أخرى من الأطفال المتخلفين عقليا يمكن اكتشافه افرادها بسهوله، وهم فئة الأطفال المنغوليين، أو كما يطلق عليهم إصطلاحًا الأطفال ذوي زملة دوان.  ويتسم هؤلاء الأطفال ببعض الخصائص البدنية الواضحة منذ ميلادهم، ومن هذه الخصائص الشعر الناعم غالبًا، والعيون المسحوبة التي تشبه عيون الصينيين أو اليابانيين، والأيدي الصغيرة الممتلئة، والأصابع القصيرة، والتي يحدث أحيانًا أن يكون خنصرها مكونًا من عقدتين لا ثلاثة كالطفل العادي، واللسان الكبير الذي غالبًا ما يتدلى من الفم، ومثل هؤلاء الأطفال يكون الغالبية العظمى منهم متخلفين عقليًا، ويرجع تخلفهم إلى اضطراب كروموزومي في الكروموزوم الحادي والعشرين. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).  غير أن أغلب هؤلاء الأطفال –إذا لم يكن تخلفهم شديدًا- فمن الممكن استمرارهم في التعليم النظامي حتى السنة السادسة الإبتدائية تقريبًا.

* ضرورة الإكتشاف المبكر:

هناك بعض حالات التخلف العقلي التي تنتج بعد الميلاد لأسباب اجتماعية، أهمها الفقر الثقافي للوالدين، والبيئة غير المواتية التي لا توفر تنبيهات مناسبة تنمي من قدرات الطفل ومهاراته.  ومثل هذه الحالات لا يسهل اكتشافها بسهولة نتيجة لكون الأسرة نفسها غير واعية بمعالم الارتقاء السوي، أو لأن الأبوين أنفسهما يعانيان من بعض التأخر في المهارات والقدرات العقلية المناسبة لهما.
إن مهمة الأكتشاف المبكر للتخلف العقلي لا تبدأ في الواقع من بداية الميلاد، بل من الممكن أن تبدأ من بداية الحمل أو مرحلة إخصاب البويضة، ذلك أن عملية اندماج الكروموزومات الذكرية والأنثوية يمكن أن يشوبها الكثير من المشكلات، فإذا حدثت في مرحلة الحمل، وهنا يكون للأبوين فرصة في اتخاذ القرار المناسب سواء كانت لديهم الرغبة في استمرار الحمل وتوقع طفل متخلف أو التخلص من الجنين في مراحله الأولى.
ومن الضروري عند هذه النقطة أن نذكر حقيقة هامة وهي أنه قد لا تكون الأم هي المسئولة عن إنجاب الطفل المتخلف، وقد لا يكون الأب أيضًا هو المسئول، فحتى المرحلة الحالية من التقدم العلمي الكبير، لم نتمكن من معرفة الأسباب التي تؤدي إلى إنجاب طفل متخلف عقليًا.
إن الخطوة الأولى لإكتشاف إحتمال إنجاب طفل متخلف عقليا تبدأ قبل الزواج، وتبدأ بضرورة قيام الشباب المقبلين على الزواج بمجموعة من الفحوص الطبية التي توضح إحتمال إنجاب طفل معاق عقليًا.
ويجب على الأم أن تلاحظ أن هناك مجموعة أخرى من العوامل التي تؤدي إلى إنجاب طفل متخلف عقليًا، منها إصابة الأم بالحصبة الألمانية أثناء الحمل، أو تعرض الطفل أثناء الولادة للإختناق ونقص الأكسجين، أو إستخدام الجفت في إخراج الطفل من الرحم وإصابته في رأسه، أو تعرضه للإصابة بمرض الصفراء بعد الولادة مباشرة، أو تعرضه لإرتفاع حاد في درجة حرارته لأي سبب لفترة طويلة تؤثر في خلايا المخ.
وعند حدوث أي من هذه الأسباب فمن الضروري استشارة الطبيب المختص حتى يمكن اتخاذ الإجراء المناسب في مقل هذه الحالات.
إن مشكلة وجود طفل معاق في الأسرة من المشكلات الهامة، والتفكير في الحد من الإعاقة من خلال الإكتشاف المبكر للإعاقة العقلية يُعَد هدفًا جوهريًا يسعى إليه كل العاملين في المجال، وكذلك الآباء والأمهات.مع تحيات هاني خليفة خبير في التربية الخاصة...00965

60735474الكويت / بيان / الفروانية

الكذب .... صرخة هاني خليفة


موضوع اليوم عن ما قاله الادباء والمثقفون عن المراه والكذب

انا ما جبت شي من راسي


اوكي بنوتات زعل ممنوع


اذا في زعل ازعلوا عليهم انا ما دخلي


انا نقلت وبس


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


الكذب أحلى صناعة عند المرأة، لا تُلذ لها الحياة بدونه

( عبد السلام هاشم )


النساء يكذبن جيداً. . .

فهن يصدقن أنهن يقلن الحقيقة و هن يكذبن
( هنري دورينيه )


قد نجد دبلوماسيين يكذبون أفضل وأكثر مما يكذب بعض النساء

و لكن من الصعب أن نجد واحداً منهم يستطيع أن يكذب أسرع منهن
( ماكولم دوشازال )

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


سرعة التصديق عند النساء لا حدود لها. .

لأنهن يعتقدن أنهن وحدهن يُجدن الكذب
( جاك ناتانسون )


منذ القدم و الرجال يسألون ، والنساء يُدلين بإجابات كاذبة . .

ومع ذلك لم يتعلم الرجال بعد
( بيكر برينر )


قلب المرأة .. مصنع للأكاذيب

( مثل هندي )


ابحث سبع سنوات . . قبل أن تصدق خبراً صادراً عن المرأة

( بيليتان )

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


للنساء مقدرة فريدة على الكذب

حتى إذا أردن أن يقُلن الحقيقة .. لا يستطيعن
( شيلدن )


لا تصدق المرأة إذا أقسمت . .

و صدقها إن احمر وجهها
( أوسكار وايلد )


المرأة الصادقة :

هي التي تكذب فقط في سنها ، و وزنها ، و مرتب زوجها
( هنري فوجان )


لا تصدق المرأة، والاعلانات ، ومديح الشعراء، وأقوال الدجالين

فكلها أكاذيب
( برنارد شو )

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


الكذب في الولد: خطأ، وفي العاشق: فن، وفي الأعزب: غرض

وفي المرأة المتزوجة: طبيعة ثانية
( رولاند )


عندما يغضب الرجل فانه يقول الحقيقة لأنه يفقد السيطرة على الكذب

أما المرأة فإنها عندما تغضب تكون اقدر على الكذب لأنها تعرف كيف تتمالك أعصابها .
( عادل سالم )


المرأة تكذب على أي كائن على وجه البسيطة . . باستثناء من تحب

و الرجل يكذب على المرأة التي يحب، قبل أن يكذب على أي كائن على وجه البسيطة
( رولاند )


أعتقد أن الرجال أقل كذباً من النساء . .

باستثناء ساعة يغازلونهن فيها
( الكونتس ديان )

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


لقد سلحت الطبيعة المرأة بالمكر والكذب والخداع . .

لأنها حرمتها من النبوغ والعبقرية
( شوبنهاور )


سحر المرأة . . في قدرة ملامحها على الكذب

( فيكتور هوجو )


لو لم تكذب النساء في الحب .. لفقدن سلطانهن على الرجال

( جوستاف لوبون )


تبتلع المرأة الكذب جرعة واحدة . . إذا كان تملقاً وإطراءاً

وتشربها نقطة نقطة .. إذا كانت حقيقة مرة
( ويدور )

صرخة هاني خليفة ..حب الرجل صدق ووفاء واخلاص وحب المراه كذب ومصلحه الموضوع ذات صلة بـ منتديات عالم الرومانسية: http://forum.roro44.com/245344.html#ixzz2F2TE5N3N


اريد ان اتحدث في موضوعي هذا عن حب الرجل وحب المراه




الرجل عندما يحب امراه فحبه لها يكون صادقا وربما يعشقها لدرجة الجنون وانه مستحيل ان يبدي عليها اي امراه اخرى ولو طلبت عيونه ربما قدمها لها في طبق من ذهب وذلك لكونه احبها:d وربما اذا كانت لديه زوجه فقد يطلقها من اجل حبيبته لو ارادت منه ذلك فهذا هو حب الرجل دائما يكون صادقا ومخلصا ووفيا لحبيبته



ولكن حب المراه للرجل يكون مزيفا ومبنيا على مصلحه لا يكون صادقا فالمراه تحب الرجل اما لانه غني او لانه وسييم جدا او لانه ذو منصب مرموق فلو تابعت ودققت في حبها سوف يكون لسبب ما وليس حبا من القلب




انا هذا تصوري الشخصي لهذا الموضوع فمن كان عنده مداخله فاليتفضل بها لينيرنا


وشكرا لكم

j

صرخة هاني خليفة ..دلع الأطفال مشكلة تؤرق كل أسرة

دلع الأطفال مشكلة تؤرق كل أسرة وخاصة عندما يطلب الطفل شراء لعبة أو جهاز ما وبإلحاج شديد، فإذا رفضت الأسرة تنفيذ طلبه، يسرع إلى سلاحه الأول البكاء فتسرع الأسرة بدورها إلى تلبية طلبه.

والحقيقة أنه من الخطأ أن يتعود الطفل على تلبية طلباته كلها،


فمن المفروض أن يسمع كلمة (لا) كثيراً حتى يكف عن استخدام هذه الأساليب الملتوية مع أسرته،

فاحتمال الإزعاج أبسط من احتمال طفل مدلل وكل طلباته مجابة.

من أهم الوسائل التي تعود الطفل أن يكون مثالياً،


ويطلب ما يحتاج إليه فقط هي تجنب تعريضه إلى التلفاز والألعاب الالكترونية وعلى الوالدين أن يتداركا هذا الأمر، ويقللا جلوس أبنائهما أمام شاشتي التلفزيون والكمبيوتر.


لا تستغربي أن يصر ابنك على شراء حذاء مرسوم عليه (نينجا السلاحف) أو الكابتن (ماجد) أو غيره من أبطال أفلام الكارتون حتى لو كان ذلك الحذاء سيئاً لأن الأطفال صيد ثمين للإعلانات التجارية، وهم أكثر تأثراً بها وأكثر تأثيراً على آبائهم لشراء منتجاتها.


علينا أن ندرك أن أطفالنا قادرون على أن يكونوا سعداء بدون تلفزيون وألعاب الكمبيوتر وألعاب أخرى،


وعلى أطفالنا ألا يتوقعوا هدية صغيرة أو كبيرة في كل خروج إلى السوق،

يعمد كثير من الآباء والأمهات الذين يمضون ساعات عديدة بعيدا عن البيت سواء في العمل أو غيره إلى تعويض أبنائهم عن هذا الغياب بهدايا متكررة.
إن سلوك مثل ذلك لا يجلب الحب للأبناء بقدر ما يربط رضا الطفل عن أحد والديه بمقدار ما يقدم له من الهدايا.
ويطرح كثير من آباء اليوم، أبناء الأمس، عدداً من الأسئلة من قبيل:

لماذا قل مستوى هيبة الآباء بين أبنائهم؟


ولماذا انحسر تقدير الأبناء واحترامهم لهم؟


في الماضي كانت الدماء تكاد تتجمد في عروق الأبناء بمجرد تقطيب حاجبين أو نظرة حادة، أو عض شفة من أحد الوالدين دون أن ينطق بكلمة، أو يمد يده للضرب، ورغم التقدم الحضاري والوعي الثقافي لكلا الوالدين، ورغم آلاف الأطنان من الدراسات التربوية فإن مستوى الإطناب التربوي يتراجع نوعاً ما أمام تربية ابن البادية أو الريف الذي لا يتمتع والده بنفس المستوى الثقافي.

يكاد يمضي أبناء الريف والبادية معظم أوقاتهم في رعاية الإبل والبقر وحلبها ورعي الغنم والاستمتاع بمواليدها الصغيرة، وجمع البيض وغيرها من الواجبات التي لا مناص منها.
بل ان الطفل هناك يسعى إلى تعلمها منذ سنينه الأولى، ويكاد الصغير في الصحراء أو الريف لا يجد وقتاً يرتاح فيه، وعلى هذا فإنه يخلط بين عمله والاستمتاع بوقته، ويعود إلى بيته وقد أنهك جسمه النحيل وصفا عقله وفكره.

أما أبناء المدن فكثيراً ما يستيقظون متأخرين في النوم، خصوصاً في الإجازات ويبدأ برنامجهم الترفيهي أمام شاشات القنوات الفضائية فمن فيلم كرتون إلى برنامج الأطفال، إلى فيلم كرتون آخر، وإذا أحس الطفل بالضجر أدار جهاز الكمبيوتر لمزيد من الألعاب الالكترونية لتستهلك فكره وبصره دون أن يستنفد طاقات جسمه الكامنة.


على الوالدين أن يحددا أوقاتاً لمشاهدة أبنائهما لهذه الأجهزة وإذا تم إغلاق التلفاز فسيبحث الابن والابنة عما يشغلهما.


ساعدي أبنائك في البحث عن وسائل مفيدة تشغل أوقاتهم،


كما أنه من المناسب جداً أن يفهم الأبناء أداء بعض الواجبات المنزلية بعد تناول وجبة الإفطار بإمكان طفل الأربع سنوات أن ينظف المائدة وينقل صحون الإفطار إلى حوض الغسيل، وبإمكانه أيضاً أن يسهم في غسل الصحون مع بعض كلمات الإطراء.

وبإمكان طفل الخمس والست سنوات أن يرتب سريره ويجمع ألعابه وكتبه ويشرع في ترتيبها، من الضروري أن يتحمل الأبناء الصغار بعضا من الأعباء حتى يتعودوا المسؤولية مهما كان العمل تافهاً، وجهي ابنك وابنتك إلى القيام به وتشجيعهما على أدائه.

لاحظي أن توفير هذه الألعاب يستهلك ميزانية ليست بالقليلة قياساً بالمنافع التي تجلبها، ومتى ما تولد لدى الأبناء شعور بأنهم مميزون وأن تفكيرهم يسبق سنهم فإنهم تلقائياً سيتحولون إلى مستهلكين انتقاليين وأذكياء.

وسيعزز ذلك جانب الضبط والحفاظ على الأموال،

احذري أن تعطي ابنك أو ابنتك شعوراً بأن الأسرة فقيرة وغير قادرة على تأمين ما يلح عليه الأبناء لأنهم سيراقبون تصرف والديهم وسيحاسبونهم في كل مرة يشتريان شيئاً لهما.


وربما يسرف كثير من الآباء في شرح أسباب امتناعهم عن تلبية رغبات أبنائهم، ولذا فإن الابن سيتعود في كل مرة يرفض فيها طلبه على تفسير منطقي سواء أكانوا يستوعبون ما يقال لهم أم لا.


إذا رفضت طلبك ابنك شراء رقائق البطاطا فإنه من غير المناسب أن تشرحي له أضرارها الصحية وأنها تزيد نسبة الكولسترول وترفع ضغط الدم وتسهم في تكسير كريات الدم وغيرها من الايضاحات فقط قولي له

: إنها غير جيدة لك.


لا تنسي أن وظيفتك هي تنشئة أطفالك حتى يسلكوا طريقهم بيسر في الحياة،


علميهم أن الحصول على شيء يتطلب جهداً حقيقياً وأن التحايل والإلحاح لا يأتيان بنتيجة .. مع تحياتي / هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ..أيهما أجمل في البنت قوه الشخصيه أم الانوثه

الصراحة انا بفضل في المراة انوثتها لان دي الطبيعة اللي خلقها بيها الله اي نعم هي خلقت من ضلع اعوج اذا حاولت ان تعدله كسر كما قال رسول الله بس هية فيها طبيعة الانوثة من بداية الخلق.
وبعدين انا محبش كمان تحكيم الراي فهي شخصيتها قوية وانا شخصية برده قوية يبقي هنعمل قفلة مع بعض لا انا ارجح انوثتها. 

 البنت ما هي الا انوثه

ورايي ان سر قوه البنت في ضعفها


لكن الضعف ده يكون قدام انسان يستاهل عشان مايظلمهاش


لكنها بتتحول لمخلوق قوي لحظه احساسها بالظلم أو بالاهانه من قبل الشخص اللي قدامها


وأنا رايي ده مش قاعده او ممكن يمشي مع الكل


رايي ده مع الانسان اللي بيقدر معنى الحب وبس


شكرا يا ميسره على موضوعك الجميل ده البنت ما هي الا انوثه


ورايي ان سر قوه البنت في ضعفها


لكن الضعف ده يكون قدام انسان يستاهل عشان مايظلمهاش


لكنها بتتحول لمخلوق قوي لحظه احساسها بالظلم أو بالاهانه من قبل الشخص اللي قدامها


وأنا رايي ده مش قاعده او ممكن يمشي مع الكل


رايي ده مع الانسان اللي بيقدر معنى الحب وبس


شكرا يا ميسره على موضوعك الجميل ده

استاذ هاني ممكن ايميلك لنتواصل من فضلك... داليا الامارات تبي رقم جوالي 
الرد / 
شكرا لحضرتك التواصل من داخل المةقع اعتذر من حضرتك ... صرخة هاني خليفة
برجاء عدم ترك ايميل او رقم جوال واسف ... 

صرخة هاني خليفة ...هل زواج المعاقين ناجح ام فاشل ؟

بسم الله الرحمن الرحيم



أخواني ....أخواتي .........الأعزاء



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....................وبعد



لم تعد الأعاقة حاجز يقف عنده المعاق بلا أمل

فالأعاقة قد صارت منحة بدل ماهي محنه



أحبابي الأعزاء


في المجتمع نماذج ناجحة من المعاقين وفي مجالات عدة

وفي الحياة الخاصة


سوألي : هل توأيدون زواج المعاقين بمعنى أن يكون الزوجين

معاقين إعاقة متماثله أو إعاقة مختلفة


بعتقادكم هل يمكن أن ينجح هذا الزواج

الحب الجامح عند الاطفال ... صرخة هاني خليفة


الرسالة الدفاعية:
(أنت تخاطر بسعادتك وسلامتك
باهتمامك بالآخرين أكثر من اهتمامك بنفسك)
المشاعر المرتبطة بهذا الاحساس يصاحب هذا الاحساس مشاعر الشفقة والحنو غير المسيطر عليهما
ويمكن كذلك أن يؤدي الى الاحساس بالغيرة والذنب واليأس.
العادات المؤذية الشائعة:
تعريض علاقات أو تقدم الاخرين للخطر عن طريق
اغراقهم بالرعاية والاهتمام والحب بشكل غير ضروري وغير ملائم.
مثال...
رجل متزوج ولديه ابن في الثانية عشرة وابنة في الرابعة.
ان علاقته بابنه علاقة رائعة، وهو يهتم بابنته اهتماما عميقا.
ولكنه يعرف ان مشاعره تجاه ابنه تفوق حبه لزوجته ولابنته.
وظيفته تضطره دائما للسفر، ولكنه يتصل يوميا ببيته،
يتحدث طويلا مع ابنه وأحيانا ينسى حتى ان يسأل عن
احوال أي فرد اخر بالعائلة
وحينما يعود الى المنزل محملا بالهدايا،
فان هداياه لابنته لا تقارن بالمشتريات الفاخرة
التي اشتراها لأخيها.

أن سلوكه هذا قد يكون تعويضا عن علاقته السيئة بأبيه.
ومن المنطقي تماما أن يكون
أقرب الى ابنه لأنهما من نفس الجنس.

عدم القدر على التخلص من علاقات التي تربطنا بأشخاص
نحبهم عندما يتخلون عنا
وعندما يكون من مصلحتنا ان نبدأ حياة جديدة.
مثال..
رجل مطلق يبلغ من العمر خمسة وأربعين عاما.
لقد تركته زوجته منذ سبعة أعوام وتزوجت برجل اخر.
جرب الكثير من العلاقات،
لكن كان لا يستطيع ان يفكر إلا بزوجته السابقة.
هو امام الاخرين لا يبدو حزينا او مثيرا للشفقة،
ولكنه يعرف في داخله
انه لا يزال يحب زوجته السابقة حبا عميقا
ويشعر بالوحدة والحزن الشديدين.



انفاق الكثير من وقتنا وطاقاتنا العاطفية والبدنية
أو نقودنا على اشخاص نحبهم او على شخص نحبه على
حساب سعادتنا او تقديرنا لذاتنا او على حساب علاقات اخرى مهمة.



اعتقد واضحة مايحتاج لها مثال.




المناقشة..



هذه الامثلة القليلة توضح وبقوة كيف ان الحب اكثر المشاعر احتراما،
يمكن ان يدمر حياتنا اذا سمحنا له ان يخرج
خارج نطاق السيطرة.
ان اصحاب الحب الجامح من البشر ليسوا (سيئين)
بل يجب احترامهم في حقيقة الامر لما بداخلهم من
طيبة وحساسية وولاء للآخرين بشكل يفوق العادة.




هل من الممكن ان يكون الحب الجامح مفيدا لنا ؟؟؟؟


نعم يمكن ان يكون مفيدا.....
كما يمكن ان يكون ممتعا!




لماذا يصعب على الناس ان يكونوا حساسين تجاه عاطفة الحب؟


في تاريخ الانسانية، الهم الحب الاساطير الرومانسية
اكثر من أي عاطفة اخرى.
ولكن في مجتمعنا العصري، فان الحب يتم تقديسه بلا شك.
ان الحب الان يعتبر شيئا اساسيا،
ليس فقط للسعادة ولكن للبقاء على قيد الحياة كذلك.
ان من لا يشعرون به الان
يعتقدون ان الحياة لا تستحق ان تعاش،
اما الذين لا يستطيعون الشعور به،
فإننا نعتبرهم مرضى بشكل خطير
و احيانا نعتبرهم خطرا على الاخرين..
من ناحية اخرى
فإننا ننظر بإعجاب وحسد الى من يشعرون به
بشكل اعمق من الاخرين
على الرغم من المشاكل التي يجلبها لهم الحب.

ولذلك اذا وجدنا انفسنا نشعر بهذه العاطفة
بشكل غير عادي،
فمن غير المدهش ان معظم الناس سوف يحجمون عن
اتخاذ أية خطوات للسيطرة على مشاعرهم.
وسيتفقون على ان السيطرة على هذه المشاعر
ليست في استطاعتهم على اية حال.
ان من المعتقد بشكل عام ان الحب
عاطفة ينعم الله بها علينا.
ان مدى شعورنا بهذا الحب، ووقت هذا الشعور،
ومن نخصه به.. كلها امور خارج السيطرة“،
ونحن نتحدث عن الحب في الغالب كما لو كان قوة خارجية
تهبط علينا من السماء وتحل بنا دون موافقتنا.
العوامل الراجعة الى مرحلة الطفولة:
هذه بعض العوامل التي تعود الى مرحلة الطفولة والتي
ربما تكون قد برمجت عقلك على استجابات غير مفيدة وغير ملائمة
تقوم على الاحساس الجامح بالحب...
هل كان ابواك لا يحبانك بشكل كامل؟
هل فقدت شخصا كنت تحبه بعمق؟
هل كان ابويك لا يستطيع التحكم في حبه لك او لأي شخص اخر؟

هل كان ابواك غير متحابين وترتب على ذلك ان
حياتك الاسرية كانت خالية من البهجة وباعثة على الاكتئاب؟

هل كان ابواك يرفضان حبك لهما وتصرفاتك الدالة على ذلك؟
(على سبيل المثال، هل كنت تسمع منهم شيئا مثل
:“لا تكن عاطفيا هكذا“ ، او لا استطيع الجلوس معك الان،
او ترى هداياك التي صنعتها لهما ملقاة في القمامة).

هل اضطررت الى الحصول على حب والديك وحب الاخرين عن طريق
الاهتمام الزائد بهو وأنت في سن مبكرة؟

هل كنت طفلا في عائلة غير سعيدة استغل افراده الحب كمهرب
(اما من خلال
الخيال، الذي تغذيه قراءة المجلات، ......الخ).
العادات المرتبطة بمرحلة البلوغ:
الامثلة التالية هي بعض الامثلة الشائعة
على العادات المرتبطة بمرحلة البلوغ والتي يمكن
ان تجعل الاستجابات غير المفيدة والقائمة على
الاحساس بالحب في حالة نشاط .
وقد تمارس هذه الامثلة بوعي او بدون وعي.




هل يبدو ايا منها مألوفا لديك؟؟؟





الاعتماد كثيرا على علاقات الحب
لإرضاء حاجتنا الى احترام وتقدير الذات.

عدم الشفاء الكافي من جراح الحب القديمة،
وخاصة تلك اللتي تعود الى ايام الطفولة؟

النظر بمثالية الى من نحبهم ورفض الاعتراف
او النظر الى نقاط ضعفهم.

تغذية احتياجاتنا لان يحتاجنا الاخرين عن طريق
ابقائهم في حالة اعتماد علينا بصورة غير ضرورية
( على سبيل المثال: القيام بأداء الكثير من الاعمال
للأطفال بدلا من تعليمهم كيف يؤدون هذه الاشياء بأنفسهم ،
او القيام بكثير من الاعمال لشريك الحياة وعدم مطالبته
بأداء نصيبه العادل منها ).

جعل انفسنا عرضة للحب باستمرار
عن طريق الوحدة الدائمة نصائح من اجل ادارة افضل:
اعتد على تخصيص وقت للتفكير بطريقة عملية
وطرح اسئلة ثاقبة حول كل علاقاتك المهمة
(على سبيل المثال: ماتوقعاتي من كل علاقة؟
هل لدي أي توقعات غير مكتوبة؟ هل هناك شيء
يزعجني بخصوص ذلك الشخص؟ هل الطرف الاخر
يتولى قيادة العلاقة بدرجة كبيرة؟).

عود نفسك على العزلة وثبت دعائم استقلاليتك
عن طريق جعل لحظات وحدتك متكررة بصورة معقولة
وممتعة بدرجة كبيرة
(اذهب للتسوق احياناوحدك، او للمطاعم).

قم برعاية نفسك بصفة روتينية.

لا تعتمد على استحسان من تحبه ابدا لكي تستمتع بنجاحك.

لا تخبر من تحب بأسرارك دائما.

احترس من اهمال صداقاتك عندما تبدأ بعلاقة خاصة
واحرص ان لاتغير حياتك الاجتماعية بطريقة جذرية.

عندما تجد نفسك تلتمس المعاذير لتبرير سلوك شخص تحبه،
فاحترس بشكل اكبر من هذه العلاقة.
احترس عندما تجد الشخص الاخر يريد تغييرك بصفة مستمرة،
وعندما تجد نفسك قد بدأت في الاستسلام لذلك.
دائما تصدى بحسم لمحاولات التقليل من شأنك
من قبل من تحب (احيانا يكون ذلك أصعب مما لو كنا نفعله
مع شخص لايعني لنا الكثير)
تعامل دائما بجدية مع أي انتهاك لقيمك الاخلاقية
(لايوجد علاقة تستحق ان ندمر احترامنا لانفسنا من اجلها).
بعد انهيار أي علاقة، قم بقضاء بعض الوقت مع شخص
يستطيع ان يساعدك موضوعيا على تحليل ماتستطيع تعلمه
من التجربة، ولاتقبل فقط ان الحب قد اختفى فجأة من
قلب الطرف الآخر من وقت لآخر، حاول ان تلعب دور الناقد لحبك
وذلك بان تجبر نفسك على سرد بعض الصفات السلبية
لمن تحب وبعض المشكلات التي تواجهها في العلاقة الفوائد......
مالذي تكسبه من السيطرة أكثر على احساسك بالحب الجامح ستحظى بالمزيد من الاحترام لذاتك.
ستحظى بالمزيد من احترام الاخرين.
ستحظى بصحة أفضل.
مالثمن الذي يمكن ان تدفعه في النهاية مقابل عدم سيطرتك
اكثر على احساسك بالحب الجامح.؟
سأدمر علاقتي مع................
سوف تتأثر فرصتي الوظيفية.
قد يتعرض اطفالي للأذى .
مالمكافأة اللتي تمنحها نفسك في مقابل
احكامك السيطرة على الحب الجامح؟
اجازة في.........
يوم كامل في المزرعة (عندنا الاستراحة).
التوجهات
مالمعتقدات المتوارثة التي تمت برمجة عقلك عليها
والتي تمنعك من السيطرة بشكل اكبر على حبك الجامح،
ومن اين اكتسبت هذه المعتقدات؟
(استبعد الحب وسوف تصبح الارض قبرا)
(الانسان لا يصادف الحب الحقيقي إلا مرة واحدة في الحياة)
ما الاشارات التحذيرية الرئيسية التي تدل
على ان احساسك بالحب قد اصبح احساسا جامحا.؟
عندما ابدأ بالقلق بدون داع حول امان الطرف الاخر.
عندما اكف عن الخروج مع اصدقائي.
عندما ابدأ في التماس الاعذار لسلوكه غير الحساس.
عندما اكتسب او افقد بعض الوزن ما الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها
لمساعدتك على احكام السيطرة على
احساسك بالحب.:

غرور البنات ... صرخة هاني خليفة

فى الحقيقة لايوجد شىء اسمه الغرور عند النساء بل هو كبرياء واعتزاز بالنفس فقط
البعض من الرجال يفهمه بوجهه نظر غير صحيحه ويضعوا تحت عنوانه خط ويسمى بالغرور
عندما لاتبوح المرأة بمشاعرها أتجاه الرجل مش معنى ذلك يبقى غرور ولكن عفتها تمنعها دائما
ولكن الرجل الناصح الذكى هو الذى يفهم شعور المرأة من عيون لانى بطبيعة المرأة الخجل العفوانى
الذى لايفهمه الكثير من الرجال
وذكرت نقطه مهمه انى المرأة دائما بتسعد عند نزول دموع الرجل هذا ليس حقيقى
صدقنى بعض النساء نقطة ضعفها هى دموع الرجل لانها مخلوق رقيق حنون لايستحمل ان يرى تلك
الدموع التى تجعل قلبها ينبض له بالحنان والحب ألالاف النبضات فى الثانيه
بمعنى بتقطع من جوه مش بتسعد بها حتى لو كان ذلك الرجل لايعنى بالنسبة لها شىء
الرجل عموما نفسه طويل لابيمل ولابيتعب وعنده شعور بحب الامتلاك بذلك يجرى وراء الصعب
لكن طبيعة المرأة أنى قلبها وعواطفها هى التى توجهها وعندما لاتحس بأى أحساس بأتجاه الرجل تنفر منه
لن يعنى لها شىء تماما
وهذه هى الحقيقه الذى يسميها البعض غرور
وده رأى فى تلك الطرح
مشكور عزيزى
فى انتظار كل ماهو جديدااا لك
تقبل منى
فائق تحيتى وتقديرى لكم
هاني خليفة خبير في التربية الخاصة

هل أناقة المرأه تجذب فقط الزوج ؟... صرخة هاني خليفة

هناك الكثير من الصفات المرغوبة في الزوجة لكي تكسب حب وود بعلها والآخرين آمل من الجميع المشاركة في هذا الموضوع لصنع حياة زوجية سعيدة هانئة 100%
حين يتزوج الرجل يطمح أنه سيجد في الزوجة الصديق الذى يفضفض له بهمومه والصدر الحنون الذى يحتويه ..فحواء سميت حواء لأنها قادرة على الاحتواء .وأنا هنا انصح الزوجة بأن تستمع كثيرا إلى الزوج وترفع معنوياته ولا تلومه إلا قليلا فى الاخطاء التى لا يمكن السكوت عنها . ويجب عليها عند الرغبة في الخروج من البيت أن تخبر زوجها , وتحفظ عورتها , ولاتحاول أن ترفع صوتها على زوجها في النقاش والجدال وتكون متواضعة , ومطالبها في حدود طاقة زوجها وتظهر حبها لزوجها سواء في سلوكها أو قولها وتحتفظ بسره ولا تفشي به وهذا من باب الأمانة ومن باب اللياقة والاحترام تحترم رأي زوجها الخ من الصفات الحميدة .
أتمنى أن ينال طرحي لهذا الموضوع أعجابكم وأستحسانكم وكلي صدر رحب لمداخلاتكم وملاحظاتكم وأنتقاداتكم ان شاء الله.

اناقت المرآه الحامل وجمالها في الملابس... صرخة هاني خليفة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة




بعض الحيل البسيطة يمكن للمرأة الحامل بها الحفاظ على أناقتها وطلتها المفعمة بالأنوثة خلال فترة الحمل .

الحمل لا يعني أبداً أن ترتدي المرأة ملابس لتداري بها التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على جسدها مع التخلي عن الأناقة؛ فالحامل أيضاً يمكنها ارتداء ملابس حوامل تبرز أنوثتها وأناقتها.

وللحصول على هذه الطلة الأنيقة المفعمة بالأنوثة، تنصح المرأة الحامل بارتداء فستان ملفوف أو تونيك مع سروال ليجنز وبوت كامل أو نصفي مثلاً، كما يمكن للحامل ارتداء سروال ضيق مع جاكت طويل أو بليزر طويل مُحدَد الوسط مع سروال ضيق وبوت.

اناقت المرآه الحامل وجمالها الملابس

وكإمكانية بديلة يمكن للحامل أن ترتدي سروال قماشي ذي حِجر ساقط مع بلوزة بيضاء وجاكت تريكو وقبعة ذات طابع كاجوال.

او ان ترتدي ملابس قطعة علوية ضيقة من أعلى وذات حياكة أسفل الصدر يبدأ من عندها القماش في الاتساع ليداري البطن المنتفخة بشكل مريح وأنيق.

وليس من الضروري أن تنفق الحامل أموالاً كثيرة لشراء ملابس جديدة يقتصر ارتداؤها على فترة الحمل فقط، ويمكن للمرأة اجتياز فترة الحمل بتشكيلة صغيرة من الملابس المصنوعة من الخامات المطاطية؛ حيث تتوافر قطع ثياب ذات قصّات مرنة تتيح للمرأة ارتداءها بعد الولادة أيضاً.

ويفضل اختيار الخامات الطبيعية مثل الحرير أو القطن أو الكتان؛ حيث إنها تمنح المرأة الحامل شعوراً بالراحة بفضل ملمسها الناعم على الجلد.

ويفضل اختيار موديلات الجينز التي تحتوي على خامة مطاطة؛ حيث إنها مفيدة للغاية. فعندما تبدأ البطن في الانتفاخ، يمكن للمرأة فتح عروة الزر العلوي وتثبيت حزام مطاطي عبر العروة، على أن ترتدي فوقه رباط البطن المخصص للحوامل.

والمرأة الحامل التي تريد الحفاظ على طلتها الجذابة خلال الحمل يمكنها ارتداء الأحذية ذات الكعب القصير، مع مراعاة ألا تكون ضيقة جداً، كي يمكن ارتداءها إلى نهاية الحمل أيضاً، أي عندما تنتفخ الأقدام وينصح بارتداء البوت النصفي ذي الكعب العريض في الشتاء، وحذاء البالرينا في الصيف.

المرأة والصوت العالى... صرخة هاني خليفة

يقول الله تعالى يوم القيامة

أين المتحابون بجلالى


اليوم أظلهم بظلى


يوم لا ظل إلا ظلى



انى أحبكم في الله
 

صرخة أمرآه ..... صرخة هاني خليفة

مع تحيات / صرخة هاني خليفة خبير في التربية الخاصة

أوضحت دراسة علمية أنّ المخ يتعامل مع الصوت الأنثوي بطريقة مختلفة عن تعامله مع الصوت الذكري مما يفسر السر وراء الاستماع إلي الصوت الأنثوي بوضوح أكثر من الصوت الذكري.


وقد بينت الدراسة أيضا أنّ المخ يقوم بتشكيل الصورة حسب الصوت المسموع كما علل العلماء سبب انزعاج الرجال من كثرة حديث النساء ببذل المخ مجهودا أكثر عندما يتعامل مع الصوت الأنثوي الذي ينشط منطقة معينة في المخ تعرف بالمنطقة السمعية بينما ينشط الصوت الذكري في منطقة أخرى خلف المخ.


وفي دراسة أخرى أجراها خبراء النفس تبين أنّ شخصية المرأة تكمن في صوتها وفي طريقة حديثها فعندما تتحدث المرأة بسرعة فذلك يدل على عدم الشعور بالأمان وإذا كان صوتها يوصف بأنّه "طفولي" فهذا يدل على أنها لا تشعر بالارتياح في تعاملاتها مع الأشخاص الأغراب


بينما تعتبر صاحبة الصوت الناعم السلس ذات شخصية قادرة على التعبير عن نفسها بصوت يألفه الآخرون كما أنها تنعم براحة نفسية وعصبية أما إذا كان صوتها مشوشا وتتحدث بصوت عال ففي هذا دليل على أنّها لا تركز على ما تقوله ولا تعي ما تسمعه إلا أنّها فقط تحب أن تجذب الانتباه.

صرخة ..صوت المرأة العالي دليل قوة أم دليل ضعف ولماذا تستخدم الصراخ ؟

منذ أيام المدرسة الأولى نسمع من آخر الممر المؤدي إلى غرفة الإدارة صراخ الست المديرة بوجه احد الطلاب أو بوجه إحدى المعلمات، كما كنا نسمع ونرى ذلك في ثورة من الغضب أمامنا في الصف.. حتى كبرنا وصارت لنا عوائل فصرنا نرى تعامل زوجاتنا داخل البيت يقوم على أساس الصراخ بوجه الأطفال كالذي عرفناه منذ الصغر، وتزداد الحقيقة مرارة عندما تراها تصرخ بوجهك وهي تعدد أعمالها في البيت فهي من تغسل وتطبخ وتتابع الصغار وتشتري من السوق وتؤدي الواجبات ووو.... إلى آخر القائمة والتي يعرفها الجميع دون استثناء وبجميع الدول العربية والأجنبية.
ويبقى السؤال الذي يحرك فينا المئات من علامات الاستفهام:هل تريد أن تعبر المرأة بصراخها عن قوتها وصلابتها؟ أم إنها تريد أن تقول شيئأً لايسمعه الآخرون ؟ أم إنها تحاول بطريقة ما أن تعترض على الوضع القائم ومحاولة رفضه ؟ أو إنها تريد أن تثبت نفسها أنها المضحية والبطلة وان ما تقدمه يفوق ما يقدمه الزوج ؟..
وينظر الزوج في اغلب الأحيان إلى صراخ زوجته على انه خروج على المألوف وأنها برفع صوتها وصراخها تتجاوز الأعراف والتقاليد والتي تقضي بان تكون خافتة الصوت قليلة الضجر تعمل بصمت بعيدة عن أي إشعار بالثورة.
ويحاول الزوج أن يرد ما يسميه ( عنفا ) من جانب الزوجة بعنف أكثر وبصوت أعلى وبكلمات أكثر جرأة وقوة ربما تقوده إلى التهور والضرب واستخدام الأسلحة النووية والذرية في مواجهة الزوجة التي قد ترد وقد تكتفي بلسانها الحارق اللاهب أو قد تلوذ بالصمت خيفة تهور الزوج إلى أن يسلك الطرق المؤذية بالنسبة لها.
وقد يلوح الزوج بين فترة وأخرى أمام زوجته محذرا إياها أن ترفع صوتها أمامه بانه سوف يتخذ اجراءات صارمة قد تؤدي في اصعب الاحيان الى ارجاعها الى بيت ابيها واعلام اهلها بتصرفاتها

صفات الشخص التوحدي .. صرخة هاني خليفة

من أبرز الصفات التي تظهر عليه في السنتان الأولى :
- قلما يشير الطفل إلى لعبه أو أشياء يحبها كنوع من المشاركة أو التفاعل الاجتماعي.
- لا يستجيب الطفل عند مناداته باسمة ويبدو كأنه أصم ولكنة قد يستجيب لأصوات أخرى تصدر من البيئة المحيطة.
- لا يركز بصره على والدية كما يفعل باقي الأطفال بل يصعب جعل الطفل يوجة بصره للآخرين ويتابعهم بنظراته.
- لا يصدر الطفل أصوات المناغاه كغيره من الأطفال.
- لا يلعب الطفل بلعبة أو مع بقية الأطفال بل غالبا ما يرص الألعاب بطريقة طولية ويكرر طريقة اللعب.
- يعاني ضعفا في مهارات التقليد.
- يقل اهتمامه بالأشخاص المحيطين به.
- لا يشارك في الألعاب البسيطة التي يحبها غيرة من الأطفال الأسوياء مثل تغطية الوجه وكشفه فجئه.
- لا يرفع الطفل ذراعية للأعلى لكي يحمله والديه.
- تأخر أو فقدان التطور اللغوي : لا ينطق كلمات عند بلوغه 16 شهر من عمره ولا يستخدم جمل مكونه من كلمتين على الأقل عند وصولة 24 شهرا من عمره.
- صعوبة فهم انفعالات وعواطف الآخرين ، فلا يرد على إبتسامة الآخرين بمثلها.
- يواجه بعضهم صعوبات في النوم .
- الاستجابات الحسية غير طبيعية لدى الكثير منهم .
- يظهر لدى الكثرة منهم نوبات غضب شديدة وحركات نمطية متكررة مثل رفرفة الأصابع أو الدوران حول أنفسهم.
- تتطور المهارات الاجتماعية واللغوية لدى فئة قليلة من الأطفال المصابين بالتوحد تقدر بنحو 10% إلى 25%
بشكل طبيعي ثم تتعرض لفقدان مفاجئ للغة أو فقدان المهارات الاجتماعية عند بلوغ عمر سنة ونصف تقريباً.
 

التوحد ............... صرخة هاني خليفة

التوحد (او الذاتوية - Autism): هي احد الاضطرابات التابعة لمجموعة من اضطرابات التطور المسماة باللغة الطبية "اضطرابات في الطيف الذاتوي" (Autism Spectrum Disorders - ASD) تظهر في سن الرضاعة، قبل بلوغ الطفل سن الثلاث سنوات، على الاغلب.
وبالرغم من اختلاف خطورة واعراض مرض التوحد من حالة الى اخرى، الا ان جميع اضطرابات الذاتوية تؤثر على قدرة الطفل على الاتصال مع المحيطين به وتطوير علاقات متبادلة معهم.
وتظهر التقديرات ان 6 من بين كل 1000 طفل في الولايات المتحدة يعانون من مرض التوحد وان عدد الحالات المشخصة من هذا الاضطراب تزداد باضطراد، على الدوام. ومن غير المعروف، حتى الان، ما اذا كان هذا الازدياد هو نتيجة للكشف والتبليغ الافضل نجاعة عن الحالات، ام هو ازدياد فعلي وحقيقي في عدد مصابي مرض التوحد، ام نتيجة هذين العاملين سوية.
وبالرغم من عدم وجود علاج لمرض التوحد، حتى الان، الا ان العلاج المكثف والمبكر، قدر الامكان، يمكنه ان يحدث تغييرا ملحوظا وجديا في حياة الاطفال المصابين بهذا الاضطراب.

أعراض التوحد

مرض التوحد عند الاطفال:
الاطفال مرضى التوحد يعانون، ايضا وبصورة شبه مؤكدة، من صعوبات في ثلاثة مجالات تطورية اساسية، هي: العلاقات الاجتماعية المتبادلة، اللغة والسلوك. ونظرا لاختلاف علامات واعراض مرض التوحد من مريض الى اخر، فمن المرجح ان يتصرف كل واحد من طفلين مختلفين، مع نفس التشخيص الطبي، بطرق مختلفة جدا وان تكون لدى كل منهما مهارات مختلفة كليا.

ولكن حالات مرض التوحد شديدة الخطورة تتميز، في غالبية الحالات، بعدم القدرة المطلق على التواصل او على اقامة علاقات متبادلة مع اشخاص اخرين.
وتظهر اعراض مرض التوحد عند الاطفال (لدى غالبيتهم), في سن الرضاعة، بينما قد ينشا اطفال اخرون ويتطورون بصورة طبيعية تماما خلال الاشهر، او السنوات، الاولى من حياتهم لكنهم يصبحون، فجاة، منغلقين على انفسهم، عدائيين او يفقدون المهارات اللغوية التي اكتسبوها حتى تلك اللحظة. وبالرغم من ان كل طفل يعاني من اعراض مرض التوحد, يظهر طباعا وانماطا خاصة به، الا ان المميزات التالية هي الاكثر شيوعا لهذا النوع من الاضطراب:

المهارات الاجتماعية

  • لا يستجيب لمناداة اسمه
  • لا يكثر من الاتصال البصري المباشر
  • غالبا ما يبدو انه لا يسمع محدثه
  • يرفض العناق او ينكمش على نفسه
  • يبدو انه لا يدرك مشاعر واحاسيس الاخرين
  • يبدو انه يحب ان يلعب لوحده، يتوقع في عالمه الشخص الخاص به
المهارات اللغوية
  • يبدا الكلام (نطق الكلمات) في سن متاخرة، مقارنة بالاطفال الاخرين
  • يفقد القدرة على قول كلمات او جمل معينة كان يعرفها في السابق
  • يقيم اتصالا بصريا حينما يريد شيئا ما
  • يتحدث بصوت غريب، او بنبرات وايقاعات مختلفة، يتكلم باستعمال صوت غنائي، وتيري او بصوت يشبه صوت الانسان الالي (الروبوت)
  • لا يستطيع المبادرة الى محادثة او الاستمرار في محادثة قائمة
  • قد يكرر كلمات، عبارات او مصطلحات، لكنه لا يعرف كيفية استعمالها
السلوك
  • ينفذ حركات متكررة مثل، الهزاز، الدوران في دوائر او التلويح باليدين
  • ينمي عادات وطقوسا يكررها دائما
  • يفقد سكينته لدى حصول اي تغير، حتى التغيير الابسط او الاصغر، في هذه العادات او في الطقوس
  • دائم الحركة
  • يصاب بالذهول والانبهار من اجزاء معينة من الاغراض، مثل دوران عجل في سيارة لعبة
  • شديد الحساسية، بشكل مبالغ فيه، للضوء، للصوت او للمس، لكنه غير قادر على الاحساس بالالم
ويعاني الاطفال صغيرو السن من صعوبات عندما يطلب منهم مشاركة تجاربهم مع الاخرين. وعند قراءة قصة لهم، على سبيل المثال، لا يستطيعون التاشير باصبعهم على الصور في الكتاب. هذه المهارة الاجتماعية، التي تتطور في سن مبكرة جدا، ضرورية لتطوير مهارات لغوية واجتماعية في مرحلة لاحقة من النمو.
وكلما تقدم الاطفال في السن نحو مرحلة البلوغ، يمكن ان يصبح جزء منهم اكثر قدرة واستعدادا على الاختلاط والاندماج في البيئة الاجتماعية المحيطة، ومن الممكن ان يظهروا اضطرابات سلوكية اقل من تلك التي تميز مرض التوحد. حتى ان بعضهم، وخاصة اولئك منهم ذوي الاضطرابات الاقل حدة وخطورة، ينجح، في نهاية المطاف، في عيش حياة عادية او نمط حياة قريبا من العادي والطبيعي.    
وفي المقابل، تستمر لدى اخرين الصعوبات في المهارات اللغوية وفي العلاقات الاجتماعية المتبادلة، حتى ان بلوغهم يزيد، فقط، مشاكلهم السلوكية سوءا وترديا .
قسم من الاطفال, بطيئون في تعلم معلومات ومهارات جديدة. ويتمتع اخرون منهم بنسبة ذكاء طبيعية، او حتى اعلى من اشخاص اخرين، عاديين. هؤلاء الاطفال يتعلمون بسرعة، لكنهم يعانون من مشاكل في الاتصال، في تطبيق امور تعلموها في حياتهم اليومية وفي ملاءمة / اقلمة انفسهم للاوضاع والحالات الاجتماعية المتغيرة.
قسم ضئيل جدا من الاطفال الذين يعانون من مرض التوحد هم مثقفون ذاتويون وتتوفر لديهم مهارات استثنائية فريدة، تتركز بشكل خاص في مجال معين مثل الفن، الرياضيات او الموسيقى.

أسباب وعوامل خطر التوحد

ليس هنالك عامل واحد ووحيد معروفا باعتباره المسبب المؤكد، بشكل قاطع، لمرض التوحد. ومع الاخذ بالاعتبار تعقيد المرض، مدى الاضطرابات الذاتوية وحقيقة انعدام التطابق بين حالتين ذاتويتين، اي بين طفلين ذاتويين، فمن المرجح وجود عوامل عديدة لاسباب مرض التوحد.
  • اعتلالات وراثية: اكتشف الباحثون وجود عدة جينات (مورثات - Gens) يرجح ان لها دورا في التسبب بالذاتوية. بعض هذه الجينات يجعل الطفل اكثر عرضة للاصابة بهذا الاضطراب، بينما يؤثر بعضها الاخر على نمو الدماغ وتطوره وعلى طريقة اتصال خلايا الدماغ فيما بينها. ومن الممكن ان جينات اضافية، اخرى، تحدد درجة خطورة الامراض وحدتها. وقد يكون اي خلل وراثي، في حد ذاته وبمفرده، مسؤولا عن عدد من حالات الذاتوية، لكن يبدو، في نظرة شمولية، ان للجينات، بصفة عامة، تاثيرا مركزيا جدا، بل حاسما، على اضطراب الذاتوية. وقد تنتقل بعض الاعتلالات الوراثية وراثيا (موروثة) بينما قد تظهر اخرى غيرها بشكل تلقائي (Spontaneous).
  • عوامل بيئية: جزء كبير من المشاكل الصحية هي نتيجة لعوامل وراثية وعوامل بيئية، مجتمعة معا. وقد يكون هذا صحيحا في حالة الذاتوية، ايضا. ويفحص الباحثون، في الاونة الاخيرة، احتمال ان تكون عدوى فيروسية، او تلويثا بيئيا (تلوث الهواء، تحديدا)، على سبيل المثال، عاملا محفزا لنشوء وظهور مرض التوحد.
  • عوامل اخرى: ثمة عوامل اخرى، ايضا، تخضع للبحث والدراسة في الاونة الاخيرة، تشمل: مشاكل اثناء مخاض الولادة، او خلال الولادة نفسها، ودور الجهاز المناعي في كل ما يخص الذاتوية. ويعتقد بعض الباحثين بان ضررا (اصابة) في اللوزة (Amygdala) - وهي جزء من الدماغ  يعمل ككاشف لحالات الخطر - هو احد العوامل لتحفيز ظهور مرض التوحد.
وتتمحور احدى نقاط الخلاف المركزية في كل ما يتعلق بالتوحد في السؤال عما اذا كانت هنالك اية علاقة بين التوحد وبين جزء من اللقاحات (Vaccines) المعطاة للاطفال، مع التشديد، بشكل خاص، على التطعيم (اللقاح) الثلاثي (MMR Triple vaccine -) الذي يعطى ضد النكاف (Mumps)، الحصبة (Rubeola / Measles) والحميراء (الحصبة الالمانية - Rubella / German Measles) ولقاحات اخرى تحتوي على الثيميروسال (Thimerosal)، وهو مادة حافظة تحتوي على كمية ضئيلة من الزئبق.
وبالرغم من ان غالبية اللقاحات المعطاة للاطفال اليوم، لا تحتوي على الثيميروسال، وذلك ابتداء من العام 2001، الا ان الخلاف والجدل ما زالا قائمين. وقد اثبتت دراسات وابحاث شاملة اجريت مؤخرا انه ليست هنالك اية علاقة بين اللقاحات وبين الذاتوية.
وقد تظهر الذاتوية لدى اي طفل من اي اصل او قومية، لكن هنالك عوامل خطر معروفة تزيد من احتمال الاصابة بالذاتوية. وتشمل هذه العوامل :
  • جنس الطفل: اظهرت الابحاث ان احتمال اصابة الاطفال الذكور بالذاتوية هو اكبر بثلاثة ـ اربعة اضعاف من احتمال اصابة الاناث  
  • التاريخ العائلي: العائلات التي لديها طفل من مرضى التوحد، لديها احتمال اكبر لولادة طفل اخر مصاب بالمرض. ومن الامور المعروفة والشائعة هو ان الوالدين او الاقارب الذين لديهم طفل من مرضى التوحد يعانون، هم انفسهم، من اضطرابات معينة في بعض المهارات النمائية او التطورية، او حتى من سلوكيات ذاتوية معينة.
  • اضطرابات اخرى: الاطفال الذين يعانون من مشاكل طبية معينة هم اكثر عرضة للاصابة بالذاتوية. هذه المشاكل الطبية تشمل: متلازمة الكروموسوم X الهش (Fragile x syndrome)، وهي متلازمة موروثة تؤدي الى خلل ذهني، التصلب الحدبي (Tuberous sclerosis)، الذي  يؤدي الى تكون وتطور اورام في الدماغ، الاضطراب العصبي المعروف باسم "متلازمة توريت" (Tourette syndrome) والصرع (Epilepsy) الذي يسبب نوبات صرعية.
  • سن الوالد: يميل الباحثون الى الاعتقاد بان الابوة في سن متاخرة قد تزيد من احتمال الاصابة بالتوحد.
 وقد اظهر بحث شامل جدا ان الاطفال المولودين لرجال فوق سن الاربعين عاما هم اكثر عرضة للاصابة بالذاتوية بـ 6 اضعاف من الاطفال المولودين لاباء تحت سن الثلاثين عاما. ويظهر من البحث ان لسن الام تاثيرا هامشيا على احتمال الاصابة بالذاتوية.

تشخيص التوحد

يجري طبيب الاطفال المعالج فحوصات منتظمة للنمو والتطور بهدف الكشف عن تاخر في النمو لدى الطفل. وفي حال ظهرت اعراض التوحد لدى الطفل، يمكن التوجه الى طبيب اختصاصي في علاج التوحد، الذي يقوم، بالتعاون مع طاقم من المختصين الاخرين، بتقييم دقيق للاضطراب.
ونظرا لان مرض التوحد يتراوح بين درجات عديدة جدا من خطورة المرض وحدة اعراضه، فقد يكون تشخيص الذاتوية مهمة معقدة ومركبة، اذ ليس هنالك ثمة فحص طبي محدد للكشف عن حالة قائمة من الذاتوية.
وبدلا من ذلك، يشمل التقييم الرسمي للذاتوية معاينة الطبيب المختص للطفل، محادثة مع الاهل عن مهارات الطفل الاجتماعية، قدراته اللغوية، سلوكه وعن كيفية ومدى تغير هذه العوامل وتطورها مع الوقت.
وقد يطلب الطبيب، بغية تشخيص اعراض التوحد، اخضاع الطفل لعدة فحوصات واختبارات ترمي الى تقييم قدراته الكلامية واللغوية وفحص بعض الجوانب النفسية.
وبالرغم من ان اعراض التوحد الاولية تظهر، غالبا، في ما قبل سن الـ 18 شهرا، الا ان التشخيص النهائي يكون، في بعض الاحيان، لدى بلوغ الطفل سن السنتين او الثلاث سنوات، فقط، عندما يظهر خلل في التطور، تاخير في اكتساب المهارات اللغوية، او خلل في العلاقات الاجتماعية المتبادلة، والتي تكون واضحة في هذه المرحلة من العمر.
وللتشخيص المبكر اهمية بالغة جدا، لان التدخل المبكر، قدر الامكان، وخصوصا قبل بلوغ الطفل سن الثلاث سنوات، يشكل عنصرا هاما جدا في تحقيق افضل الاحتمالات والفرص لتحسن الحالة.

علاج التوحد

لا يتوفر، حتى يومنا هذا، علاج واحد ملائم لكل المصابين بنفس المقدار. وفي الحقيقة، فان تشكيلة العلاجات المتاحة لمرضى التوحد والتي يمكن اعتمادها في البيت او في المدرسة هي متنوعة ومتعددة جدا، على نحو مثير للذهول.
بامكان الطبيب المعالج المساعدة في ايجاد الموارد المتوفرة في منطقة السكن والتي يمكنها ان تشكل ادوات مساعدة في العمل مع الطفل مريض التوحد. 

وتشمل امكانيات علاج التوحد:
  • العلاج السلوكي (Behavioral Therapy) وعلاجات امراض النطق واللغة (Speech - language pathology)
  • العلاج التربوي - التعليمي
  • العلاج الدوائي

العلاجات البديلة

ونظرا لكون مرض التوحد حالة صعبة جدا ومستعصية ليس لها علاج شاف، يلجا العديد من الاهالي الى الحلول التي يقدمها الطب البديل (Alternative medicine). ورغم ان بعض العائلات افادت بانها حققت نتائج ايجابية بعد علاج التوحد بواسطة نظام غذائي خاص وعلاجات بديلة اخرى، الا ان الباحثين لا يستطيعون تاكيد، او نفي، نجاعة هذه العلاجات المتنوعة على مرضى التوحد.
بعض العلاجات البديلة الشائعة جدا تشمل:
  • علاجات ابداعية ومستحدثة
  • انظمة غذائية خاصة بهم

التخلف العقلى انواعه واعراضه وعلاجه ... صرخة هاني خليفة

التخلف العقلى انواعه واعراضه وعلاجه

التخلف العقلى انواعه واعراضه وعلاجه


     التخلف العقلى هو حالة من عدم تكامل نمو خلايا المخ أو توقف نمو أنسجته منذ الولادة أو فى السنوات الأولى من الطفولة بسبب ما.والتخلف العقلى ليس مرضا مستقلا أو معينا بل هو مجموعة أمراض تتصف جميعها بانخفاض فى درجة ذكاء الطفل بالنسبة إلى معدل الذكاء العام ، وعجز فى قابليته على التكيف .

الذكاء.. ومنحنى الذكاء:

  الذكاء مفهوم مجرد اختلف فى تعريفه وتحديده علماء النفس والتربية ولكنه يدل على "قابلية الفرد على حل المعضلات الفكرية" أو "قابليته على التكيف تجاه المواقف الجديدة" أو" قابليته على التفكير التجريدى والاستفادة من التجارب" . والذكاء صفة موروثة فى الكروموسات والجينات ، ولكنه لا يقتصر على جين Gene واحد بل يتمثل فى معاملات ووحدات صغيرة متعددة ولهذا السبب فان توزيع الذكاء فى المجتمع يتخذ صور المنحنى الطبيعى. إى أن الذكاء المتوسط يشمل النسبة العظمى من السكان بينما تقل النسبة فى الصعود إلى الذكاء الممتاز والنزول إلى الغباء فالعته.

والذكاء الذى فهمناه على انه "القابلية الذهنية" قابل للفحص والقياس بالوسائل النفسية التى ابتكرها علماء مشهورون ووضعوا لها أسسا ومناهج دقيقة دعيت "اختبارات الذكاء" Intelligence Tests (ومنها اختبارات تيرمان – ميرل ، و ويكسلر ). ويمكن اعتبار اختبارات الذكاء أدق ما توصل إليه علم النفس الحديث لتحديد قابلية الإنسان الذهنية ، ولو أنها ليست بالمقاييس المثالية التى لا يتسرب إليها الخطأ.

معامل الذكاء ودرجات الذكاء:

  عندما يقال أن ذكاء الفرد الفلانى "طبيعى" فنعنى انه طبيعى (بالنسبة) وبالقياس إلى معدل الذكاء السكانى العام فى ذلك المجتمع فى ذات العمر الزمنى. ولذلك فأن العمر العقلى للفرد هو درجة ذكائه الفعلية بالمقارنة إلى الذكاء العام. وقد يكون عمره الحقيقى بالسنين اقل أو اكثر من ذلك.

  والشخص الذى عمره العقلى يفوق عمره الزمنى يكون ذكاؤه فوق المعدل والعكس بالعكس. فإذا تطابق العمران كان متوسطا وقريبا من المعدل العام. ومعامل الذكاء هو النسبة المئوية بين عمر الفرد العقلى وعمره الزمنى. فالفرد الذى عمره الحقيقى 8 سنوات بينما درجة ذكائه توازى الرابعة من العمر ، يكون معدل ذكائه 4/8 × 1.. = 5.

  إذن معامل الذكاء (IQ) = العمر العقلى/العمر الزمنى × 1..

  ويترواح معدل ذكاء الفرد المتوسط بين 9.-11. كمعامل ذكاء ، ولذلك فأن انخفاض معامل الذكاء دون الـ 8. يعتبر تخلفا عقليا.

درجات الذكاء والتخلف العقلى:

 إن التصنيف الدارج لدرجات الذكاء هى ما يلى (حسب تصنيف تيرمان):

درجات الذكاء معامل الذكاء

    *

      عبقرى 14. فما فوق
    *

      ذكى جدا 12. – 14.
    *

      ذكى 11. – 12.
    *

      طبيعى (متوسط) 9. – 11.
    *

      فئة حديه 9. – 7.
    *

      متخلف عقلى 7. فما دون

تعريف التخلف العقلي:

   يعرف التخلف العقلى بأنه نقص الذكاء الذى ينشأ عنه نقص التعلم والتكيف مع البيئة على أن يبدأ ذلك قبل بلوغ الثامنة عشرة من العمر ، وحدد معدل ذكاء (7.) كحد أعلى لهؤلاء المتخلفين عقليا وذلك لأن أغلب الناس الذين يقل معدل ذكائهم عن (7.) تكون قدرتهم التكيفية محدودة ويحتاجون رعاية وحماية وخاصة فى سنوات الدراسة .. وحدد سن الثامنة عشر لأن الصورة الإكلينيكية التى تحدث بعد الثامنة عشرة من العمر تسمى الخرف (الهتر) (Dementia).

الصور الإكلينيكية للتخلف العقلى:

لا توجد ملامح جسدية معينة ترتبط بالتخلف العقلى ، ولكن عندما يكون التخلف العقلى جزءا من لزمة مرضية ، فإن الملامح الإكلينيكية لهذه اللزمة سوف تكون موجودة (مثل الملامح الجسمانية فى لزمة داون).

والدلالات التشخصية الآتية أوردها الدليل التشخيصى الأمريكى الرابع:-

    *

      نقص الوظيفة الذكائية الواضح عن الطبيعى ، بحيث يكون معدل الذكاء المقاس باختبار ذكاء فردى أقل من (7.) وبالنسبة للأطفال الصغار والرضع تكون الملاحظة الإكلينيكية هى الفيصل.

#

قصور أو خلل فى الوظائف التكيفية للشخص (بمعنى فعالية الشخص فى الوصول إلى المتوقع منه بالنسبة لسنة وبيئته الثقافية) ، ويظهر الخلل فى اثنتان من المهارات الآتية: (التواصـل ، رعاية الذات ، التفاعل الاجتماعى ، توجيه النفس ، المهارات الأكاديمية ، العمل ، السلامة).

    *

      البداية قبل سن 18 سنة.

       وصور التخلف العقلى متفاوتة من حيث القدرة على النشاط الاجتماعى والحركى والمدرسى وذلك حسب درجة الذكاء ولذلك قسم إلى الأنواع الإكلينيكية الآتية:

تخلف عقلى خفيف الدرجة: (Mild Mental Retardation)

وهذا النوع تصل نسبته إلى حوالى (8.%) من المتخلفين عقليا ويكون ذكاؤهم بين (5.) و(7.) ويتميزون بنمو مهاراتهم الاجتماعية والحركية والكلامية ويقتربون من الطبيعى لدرجة أنه لا يتم اكتشاف هذا النوع إلا فى سن المدرسة الابتدائية عندما يحتاجون إلى رعاية فى سنواتها الدراسية الأولى ، ثم يتعثرون ويفشلون فى سنواتها الدراسية الأخيرة (أى الرابعة والخامسة والسادسة الابتدائية) ، وعندما يكبرون فإنهم قد يعتمدون على أنفسهم اقتصاديا من خلال عمل لا يتطلب مهارة فنية عالية ، ولكنهم يحتاجون إلى المساندة والتوجيه عندما يتعرضون لصعوبة ما تواجههم فى حياتهم.

تخلف عقلى متوسط الدرجة(بلاهة): (Moderate Mental Retardation)

وهذا النوع يبلغ نسبته حوالى (12%) من المتخلفين عقليا ويقع ذكاء أفراده بين (35) و (49) وتعلمهم للمهارات الاجتماعية والحركية والكلامية يكون ضعيفا قبل سن المدرسة الابتدائية ، ولكن بالتدريب والإشراف تتحسن هذه المهارات بعض الشىء خاصة كلما تقدم العمر ، وهم لا يستطيعون تجاوز الصف الثانى من المرحلة الابتدائية حتى مع وجود الإشراف والرعاية ويمكن تدريبهم على بعض المهارات المهنية غير المعقدة ، وعندما يكبرون يمكنهم القيام بعمل لا يحتاج إلى مهارة وفى ظروف محددة (أى دون تعقيد) وذلك تحت إشراف وتوجيه ومساندة.

تخلف عقلى شديد الدرجة: (Severe Mental Retardation)

وتصل نسبة هذا النوع (7%) من المتخـلفين عقـليا ومعدل الذكاء لأفـراد هذا النوع بين (2.) و (34) ويتميزون بضعف نموهم الحركى والكلامى ، حيث تتأخر قدرتهم على الكلام إلى سن المدرسة الابتدائية ، ويمكن تدريبهم على التحكم فى مخارجهم ولا يصلحون لدخول المدرسة ويتحسنون فى سن المراهقة ، حيث يمكنهم القيام ببعض مهام العمل البسيطة جدا وتحت الملاحظة المستمرة.

تخلف عقلى جسيم الدرجة(العته):(Profound Mental Retardation)

وهم أضعف البشر ذكاء على الإطلاق وأقل المتخلفين عقليا من حيث الذكاء فمعدل ذكائهم يقل عن (2.) ولحسن الحظ أنهم يمثلون أقل النسب انتشارا بين المتخلفين عقليا وهى (1%) ، وتميزهم الإعاقة التامة فى الطفولة والمراهقة وعدم نمو أى من المهارات الحركية أو الكلامية أو الاجتماعية ، بالإضافة إلى عدم التحكم فى المخارج (التبول و التبرز)وقد يستطيع تعلم بعض الكلمات فى الحياة البالغة ،ونظرا لإعاقته التامة هذه فإنه يحتاج إلى مساعدة مستمرة ورعاية خاصة.

تخلف عقلى غير محدد:

وتستخدم فى حالات التخلف العقلى الواضح إكلينيكيا ولكن لا يمكن قياس درجته بمقاييس الذكاء المقننة ، وهذا يحدث فى الحالات غير المتعاونة والرضع الذين لا يمكن قياس ذكائهم أو تتوفر مقاييس ذكاء مناسبة لهم ، ويلاحظ أنه يصعب تشخيص التخلف العقلى كلما صغر سن الطفل.

ومن ذلك يتضح مدى اختلاف الصورة الإكلينيكية للتخلف العقلى الذى يفيدنا فى معرفة ما ينبئ به مستقبل الطفل ، وما يمكن أن نطلبه منه كإنجاز دراسى أو اجتماعى أو مهنى دون أن نصيب الطفل بالإحباط ونتهمه بالفشل ، لأننا نحمله اكثر من طاقته ثم نفرض عليه أنواع العقاب النفسى والبدنى ، وهذا يجعل الطفل أسوأ إنجازا واقل تكيفا وأكثر تعاسة.

العوامل المؤثرة فى الذكاء:

إن فترة الحمل وأوائل الطفولة واعتمادها الكلى على عناية الأم – والآخرين – تجعل من دماغ الطفل الخام عرضة لعوامل خارجية متعددة وحيوية تؤثر بدرجة كبيرة على مدى تطوره ،والكشف عن قابليته الذهنية الموروثة . فكما أن الذكاء يورث بصفات متعددة فأنه يعتمد على الوسط المحيط لاستجلاء واستغلال تلك الصفات أو إخمادها.

فالذكاء إذن محصلة تفاعل الوراثة مع المحيط ، وقد يصعب تحديد نسبة كل منهما. إلا أن الحقيقة التى يجب أن لا تغيب عن الطبيب النفسى هى أن العوامل المحيطة السيئة قد تؤدى فى بعض الأحيان إلى التخلف العقلى.

أسباب التخلف العقلى:

للتخـلف العقـلى أسباب عـديدة يمكن تقسيمهـا إلى مجمـوعتين: أولية (وراثية) وثانوية (مكتسبة).

1- الأسباب الأولية (الوراثية):

فالصفات الوراثية فى أمشاج الذكر أو بويضة الأنثى قبل لحظة التلقيح هى التى تقرر قابلية وحدود الذكاء الكامنة. ويلاحظ فى هذا الصنف من النقص العقلى انه موجود فى تاريخ أسرة الأب أو الأم أو كليهما. كما أن دراسة الطفل وفحصه لا تكشف عن وجود أى سبب عضوى مكتسب حدث بعد التلقيح.

2- الأسباب الثانوية (المكتسبة )

وهى التى تصيب خلايا الجنين بعد التلقيح – أى بعد أن تقررت الصفات الوراثية ، فهى أسباب لا تورث ولا تنتقل إلى الأجيال الأخرى. والسبب المرضى يكون متعدد المصادر والأشكال مثل: استسقاء الدماغ ، والتهابات السحايا والدماغ ،والعوامل النفسية والاجتماعية .ويمكن تقسيم تلك العوامل المرضية المكتسبة بالنسبة إلى مراحل نمو الجنين والطفل للسهولة إلى:

    *

      عوامل داخل الرحم (فترة الحمل) Antenatal.
    *

      عوامل أثناء وحوالى عملية الولادة Natal & perinatal.
    *

      عوامل بعد الولادة.
    *

      أوائل الطفولة وفترة النضوج قبل المراهقة.

أ- ففى مرحل الحمل يمكن أن تحدث العوامل التالية:

    *

      أمراض الأم العامة: (كالبول السكرى وارتفاع ضغط الدم والتعرض للإشعاع وأمراض الغدة الدرقية والزهرى ، والتسمم بالعقاقير الضارة للجنين).
    *

      ظروف الام الحامل : (مثل كبر عمر الام الحامل ، و أمراض الحمل السابقة كتسمم الحمل والإسقاط ، واضطرابات تفاعلات فصائل الدم blood groups.
    *

      سوء التغذية ، التى ثبت أنها تؤثر على نمو خلايا الدماغ والمادة الحشوية والغلاف النخاعى ، ويكون تأثير سوء التغذية على اشده فى النصف الثانى من الحمل أثناء النمو السريع للجنين والنتيجة هى انخفاض الذكاء وظهور عاهات مختلفة.
    *

      الحميات الفيروسية التى تتعرض لها الام ، إذ ثبت أن حمى الحصبة الألمانية German Measles والتهاب الكبد الوبائى Infective Hepatitis ، والأنفلونزا وغيرها ذات تأثير سئ جدا على الجنين أثناء الأشهر الثلاثة – وحتى الأشهر الخمسة الأولى.

ب - وفى أثناء الولادة تؤثر الأسباب التالية:
      الطفل السابق لأوانه(المبتسر) Premature Infant.
    



      الطفل المتأخر أوانه Post mature infant .
    *

      الولادة السريعة او الطويلة Precipitate or Prolonged Labour.
    *

      أمراض المشيمة.

ج- حوادث الولادة الحديثة:

    *

      اليرقان.
    *

      كبر حجم الجمجمة.
    *

      قلة الأوكسجين.
    *

      الالتهابات الحديثة.

د- أمراض وحوادث الطفولة إلى ما قبل البلوغ:

    *

      الحرمان الحسى العضوى الشديد (كالعمى والطرش).
    *

      الحرمان الحسى المحطيى (عندما تكون الأسرة خاملة جامدة..)
    *

      الاضطرابات النفسية والعقلية (التدليل ، الحرمان من الأم ، الكآبة ، الفصام).
    *

      الإصابات الشديدة على الرأس (الرجة الدماغية).
    *

      اضطرابات التكلم والقراءة.
    *

      التهابات الدماغ والسحايا.
    *

      الاضطرابات الكيماوية – الحيوية فى الجسم ، والسموم المختلفة.

أعراض التخلف العقلى:

     من التعريف الموجز الذى طرحناه فى أول الفصل نجد أن التخلف العقلى يميز بصفتين أساسيتين هما: قلة الذكاء ، وعدم القابلية على التكيف الاجتماعى والفكرى .ولكل صنف ونوع من أمراض التخلف العقلى أعراض تميزه عن المرحلة التى تسبقه أو تليه ولكن معامل الذكاء وحده لا يصلح كقياس ، لان عامل التكيف يؤثر فى إنتاجية وسلوك الطفل المصاب. فالطفل ذو معامل الذكاء(5.) قد يبدوا اكثر تكيفا وأداء من طفل آخر معامل ذكائه 65. أما الأعراض الإكلينيكية بصورة عامة فهى:

1- انخفاض ملحوظ فى درجة الذكاء والأداء يتراوح بين الإمكانيات التالية:

    *

      فى المعتوه يكون الطفل دون حول أو قوة ولا يستطيع حماية نفسه من الأخطار ، ولا ينطق إلا ببضعه حروف وكلمات ، ولا يكترث بالألم او يميز من حواليه ويمكن تعليمه على إطعام نفسه بنفسه.
    *

      فى الابلة: يكون المصاب عاجزا عن تحصيل رزقه ولكنه يستطيع حماية نفسه من المخاطر الجسمية: يتكلم اكثر من المعتوه ، ويفهم بعض الأوامر البسيطة ، ويميز الأوقات والألوان ويمكن تعليمه على ارتداء ملابسه وعلى الكنس والغسل.
    *

      ضعيف العقل: له قابلية التكيف البسيط ، ويتمكن من تحصيل رزقه فى ظروف مريحة ومهيأة ويمتلك قابلية لغوية بسيطة ، ويحمى نفسه من الأخطار ويقوم بعمليات حسابية أولية ويمكن تعليمه القراءة البسيطة والكتابة والعادات الاجتماعية المقبولة.

2- انخفاض ملحوظ فى القدرة اللغوية ومن ثم العجز عن التحصيل فى مواضيع القراءة والكتابة

3- والقصور الشديد فى الملكة الحسابية.

4- عجز قوى الانتباه والتركيز ولذلك يسهل الهاء المصاب.

5- قصور فى قابلية المصاب على التفكير المجرد والمنطقى ولذلك تظهر فيهم صفات سلوكية جامدة وغير متطورة ويميل المصاب إلى الحركات الرتيبة والتكرار دون ملل أو تعب.

6- بسبب ضعف البصيرة والحكمة والمنطق يسهل استغلال المتأخر عقليا من قبل الأذكياء. فإذا كان المُستغِل ذا ميول إجرامية لا اجتماعية جمع له زمرة أو عصابة من المتخلفين عقليا ووجههم إلى أعمال إجرامية خطيرة.

7- اضطرابات جسمية – حركية: فبعض المتأخرين عقليا كثيرو الحركة والنشاط وقد تصل حركاتهم إلى حد الفوضى والإزعاج. وقد تصاحب الحركة ميول إلى التحطيم والتكسير والأذى العام لمن حواليه. وقد يكون المصاب على النقيض من ذلك: خاملا بطيئا قليل الحركة. أو انه يحرك أحد أطراف جسمه بصورة آلية متكررة وخاصة الرأس والذراع والجذع (التمايل والتأرجح).

8- علامات جسمية: بعض المتأخرين عقليا يصابون بتشوهات خلقية فى الأطراف والوجه والرأس وقد تكون هى العلامات المميزة للمرض ،9- أما الآخرين فقد يكونون حسنى الصورة كالأسوياء.

1.- ويمكن التنبؤ باحتمال إصابة المولود الجديد بالتأخر العقلى فى حالات:

    *

      الولادة المبكرة
    *

      إذا كان وزن الوليد اقل من الطبيعى

أمراض التخلف العقلى

التخلف العقلى ظاهرة مرضية تنشأ عن مختلف الأسباب وتؤدى إلى مختلف الأمراض وقد أطلق على هذه الأمراض وأعراضها أسماؤها الخاصة التى تدل عليها. وهى تنقسم إلى مجموعتين كبيرتين:

1- الأمراض ذات المنشأ الأولى (الوراثى) Primary.

2- الأمراض ذات المنشأ الثانوى (أو المكتسب).

وسنذكر هنا بعض هذه الأمراض:

المنغولية Mongolism

الانتشار: يدعى المرض أيضا باسم (لزمة داون) Down’s Syndrome ويحدث بنسبة 1 لكل 6.. – 7.. من الولادات.

أنواعه: ينقسم إلى نوعين بالنسبة إلى ترتيب الكرموسومات

1- المجموعة الأولى : وتشمل 75% من حالات المنغولية ولها علاقة بعمر الام إذ تزداد نسبته كلما ارتفع عمر الام أول زواجها وتمتاز المجموعة بوجود 3 كروموسومات فى الموقع 21 بدلا من 2 ، أى أن مجموع الكروموسومات الكلى يصبح 47 بدلا من 46 .

2- المجموعة الثانية : وهى تشكل 25% من حالات المنغولية ،3- ولا علاقة لها بكبر عمر الأم ،4- بل توجد قى الزوجات الشابات مع ميل للتكرار فى نفس العائلة وتمتاز بوجود 46 كروموسوم كالفرد الطبيعى لكنه يتخلل الكروموسومات اضطراب فى الموقع والتركيب فى المواقع 15 و 16 و 21.

ولأجل احتساب احتمال إصابة الأطفال الاخوة بنفس المرض ، فأن كل مجموعة منغولية تختلف عن الثانية. إلا انه يمكن انه يمكن بصورة تقريبية تقدير الاحتمال بالطريقة التالية: "كل أبوين ولد لهما طفل منغولى وليس لهما أقارب منغوليين ، فان احتمال ولادة طفل منغولى آخر يكون بنسبة 1-2% بغض النظر عن عمر الام"

الأسباب:

من الأسباب التى اكتشفت حديثا كعامل مسبب فى عدم انتظام الكروموسومات أو تعددها هى: التهاب الكبد الوبائى للأم ،وقد اعتبرت الإشعاعات (الذرية وأشعة اكس) كسب محتمل آخر لحدوث المنغولية.

الأعراض والعلامات:

تكون الجمجمة صغيرة ومكورة ، والوجه والمؤخرة مسطحين وفتحة العينين ضيقة ومنحدرة إلى الداخل والأسفل (كالجنس المغولى) وتكون الأطراف قصيرة والجهاز العضلى ضعيف. وللمنغولى مقاومة ضعيفة تجاه الالتهابات والأمراض وهو لذلك يتعرض للإصابة بشتى الالتهابات الجلدية والصدرية.

التغيرات المرضية:

يكون الدماغ بسيط التركيب وقليل النضج وخاصة فى الفصين الجبهيين وجزع الدماغ والمخيخ. ويكون اكثر المنغوليين من ذوى التخلف العقلى الشديد ويصل قسم قليل منهم لدرجة التخلف العقلى البسيط ،ويمتازون عموما بميل إلى الموسيقى واللحن والجماعة والمرح ويمكن تشغليهم فى الأعمال البسيطة.

المصير:

ارتفعت نسبة الأحياء من المنغوليين بسبب تقدم العلاجات الحديثة ويكبر البعض ويصل إلى ما بعد مرحلة البلوغ والشباب.

صغر الدماغ Microcephaly

كثير من المتخلفين عقليا تكون لهم جماجم صغيرة إلا أن صغر الجمجمة فى هذا المرض هو حالة خاصة ومعينة من صغر محيط الجمجمة يقرره جين وراثى مستتر.

الأسباب:

ليس صغر الجمجمة سببا فى صغر حجم المخ داخلها ولا التحام عظامها المبكر بل إن السبب الحقيقى يكمن فى عدم نضج مادة الدماغ ذاتها.

العلامات:

الرأس صغير جدا ولا يتجاوز محيطه الـ 7 بوصة فى دور البلوغ ، والجمجمة واطئة ورفيعة والجبهة منحدرة والمؤخرة مسطحة. وبالإضافة إلى التأخر العقلى الشديد قد يصاب الطفل بالشلل. ويميل الطفل إلى اللعب والمرح والمزاح وكثرة الحركة.

التغير المرضى: يكون الدماغ خفيف الوزن مع ضمور فى حجمه العام وعلى الأخص فى الفصوص الجبهية والصدغية والقفوية وتكون الخلايا الدماغية قليلة وغير متكاملة.

التضخم الدماغى Megalocephaly

وهنا تتضخم المادة البيضاء للدماغ فيكبر حجمه العام دون أن تكثر عدد الخلايا ويصاب المريض بالارتخاء العضلى والتشنجات والارتعاش والعمى والصرع والتأخر العقلى. وينتقل المرض كصفة مستترة.

 التأخر العقلى الناتج عن اضطراب التمثيل الغذائى

ويشمل مجموعة من الأمراض التى يمكن اعتبارها أمراض أولية تتميز بوجود أحماض أمينية شاذة فى البول التى تحـد من تمثيل البروتينـات من قبل الدماغ وأحداث النقـص العقـلى. ومن أمراضها المهمة:

مرض (فينل كيتون يوريا) :

وينشأ المرض عن الخطأ فى تمثيل وتحويل الحامض الأمينى الأساسى (فينل الانين) Phenylalanine إلى مادة (التايروسين) Tyrosine وعندئذ يتجمع ويتكاثر حامض الفنيل الانين ويتحول إلى مادة ضارة هى حامض (فنيل بايروفيك) Phenylpyruvic ويرجع الخطأ إلى فقدان أنزيم خاص يدخل فى تلك العملية التمثيلية. والسبب هو جين وراثى مستتر ويكون الطفل بادئ الأمر طبيعيا لكنه بتقدم الزمن تظهر عليه علامات المرض وهى التأخر العقلى وابيضاض البشرة واصفرار الشعر وازرقاق العينين (الطفل الأشقر فى العائلة السمراء) والصرع والحركات اللاإرادية فى الأطراف ، والالتهابات الجلدية.

ويتم التشخيص بفحص البول الذى يظهر تفاعلا خاصا مع محلول كلوريد الحديديك وبفحص الدم عن كمية (الفنيل الانين) بأجهزة الطيف الكيميائية وغيرها.

والعلاج يجب ان يبدأ بصورة مبكرة ولذلك يقتضى فحص كل وليد عن وجود المرض فى الأسابيع الأولى ويعتمد العلاج بالدرجة الأولى على تزويد الرضيع بحليب خاص لا يحتوى على بروتين الفنيل الانين وهو غذاء باهظ التكاليف ويستمر عدة سنوات.

تشخيص التخلف العقلى:

    *

      وجود بعض أو معظم الأعراض المرضية المذكورة آنفا ومنها التشوهات الخلقية.
    *

      وجود تاريخ موجب يؤيد حدوث أذى أو مرض فى أدوار الحمل والولادة وبعدها.
    *

      وجود تاريخ عائلى للنقص العقلى.
    *

      بإثبات وجود المواد التمثيلية الشاذة لبعض الأمراض فى الدم أو البول أو الإفرازات الأخرى مثل وجود أنواع الأحماض الأمينية السامة فى البول.
    *

      بإجراء اختبارات الذكاء المعروفة. ولكل مرحلة من النمو والعمر اختبارات مناسبة تبين لنا درجة ذكاء المتشبه به.

      وبتقدم العلوم الطبية والفحوصات المعملية والأشعة اصبح بالإمكان التنبؤ بنمو الجنين وهو داخـل الرحم واحتمال وجود تشوهات خلقية وما يلحقها من نقـص عقلى ، وعلى سبيل المثال نذكر:

    *

       بأخذ عينة من سائل المشيمة Amniocentesis وفحص كروموسومات الخلايا السابحة فيه تم العثور على أنواع عديدة من أمراض التخلف العقلى Cytogenetics.

#

فحص بعض المواد الغريبة فى سائل المشيمة.

    *

      قياس حجم الجمجمة بطريق الموجات فوق الصوتية Ultrasonic.

علاج التخلف العقلى:

  اكتسب علاج التخلف العقلى فى العقود الأخيرة حماسا واندفاعا بسبب اكتشاف بعض المواد العضوية السامة التى يمكن ملافاتها أو الوقاية منها للحفاظ على سلامة دماغ المولود ، وتعدى ذلك إلى الكشف عن وجود خلل بالكروموسومات فى الجنين.

ويتلخص العلاج فى الخطوات الأساسية التالية:

    *

      فى حالة الأمراض ذات المنشأ المعلوم يمكن منع أو تقليل أو وقاية المصاب من المواد التمثلية السامة (كما فى مرض فينل كيتون يوريا أو بإجراء عملية جراحية (كما فى استسقاء الدماغ).
    *

      إعطاء الأدوية المهدئة لمن يصاب بالذهان أو الاضطراب الحركى أو التهيج أو الاعتداء مثل الفاليوم والليبريوم واللارجاكتيل ، ومضادات الصرع لمن هو مصاب بالصرع.
    *

      تقديم الخدمات الصحية العقلية والاجتماعية فى مستشفيات خاصة أو مستوصفات نهارية أو عيادات رعاية الأطفال.
    *

      تقديم الخدمات التمريضية والتربوية والاجتماعية فى معاهد خاصة لذوى التخلف العقلى وفى دور حضانة أو مدارس خاصة حيث يجرى تعليم المصابين بمعلومات مناسبة وأولية من قراءة وكتابة وحساب وعادات اجتماعية وسلوك لائق.
    *

      التأهيل المهنى Occupational Therapy إى بتدريب ذوى التخلف العقلى البسيط على شتى الأعمال المهنية المناسبة فى مراكز وأقسام التشغيل Workshops والموجودة فى المستشفيات أو بصورة مستقلة ويمكن تدريب هؤلاء الأطفال على صناعة العلب والسجاد والنجارة والخياطة والتنظيف.وينسجم المصابون وتتحسن حالتهم العقلية بهذه الأعمال البسيطة كما انهم يربحون نصيبهم من الأتعاب. لذلك فان طموح ذويهم وتنكرهم لهذه الأعمال لا يجدى المجتمع شيئا لان الغاية هى إسعاد وتنظيم حياة المتخلفين وليس إشباع غرور وجهل الوالدين.
    *

      فى حالة عدم جدوى العلاجات السابقة يجب حجر المصابين فى مستشفيات خاصة وإزاحة العبء والشقاء عن ذويهم.
    *

      لا توجد أدوية خاصة ترفع من درجة الذكاء وقد ذكر أن حامض جلوتاميك Glutamic Acid ذو فائدة محدودة وقد لا يرتفع الذكاء اكثر من 5-1. درجات بعد سنة أو سنتين من العلاج به. أما العقار (اينسفابول) Encephabol فيزيد من سرعة العمليات التمثلية للخلايا العصبية وينبهها. ولكن لا يمكن البت فى تأثيره الفعلى على رفع الذكاء.
    *

      للوقاية من التخلف العقلى: يمكن الاستنارة بما توصل إليه الطب النفسى من كشوفات حول أسباب التخلف العقلى. وعملية الوقاية هذه تعتبر من اخطر واهم جهود الخدمات الصحية العامة.

 ويمكن تلخيص الخطوات الوقائية بما يلى:

#

تعزيز جهود رعاية الأمومة والطفولة وتنظيم صحة الأسرة.

    *

      منع الأدوية الضارة عن الام الحامل والتى يثبت أو يشتبه فى ضررها على الجنين أو ذات المفعول السرطانى Teratogenic وتسهم منظمة الصحة العالمية W H O فى عملية تنوير السلطات الصحية العالمية بكل ما يستجد حول الموضوع..
    *

      محاولة الكشف عن المصابين لمساعدتهم بواسطة مراكز رعاية الأطفال النفسية.
    *

      محاولة اكتشاف وتشخيص التخلف العقلى منذ مرحلة الحمل وأوائل الولادة بالطرق التى سبق ذكرها. إن التشخيص المبكر يفسح المجال للعلاج السريع.
    *

      رفع المستوى الاقتصادى والاجتماعى يؤدى بصورة غير مباشرة إلى رفع المستوى الصحى للأم وأطفالها.