الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 23 ديسمبر 2012

خيانة العهد في الإسلام شأنه عظيم... صرخة هاني خليفة

 خيانة العهد في الإسلام شأنه عظيم... صرخة هاني خليفة

حمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الله- عز وجل- قد أمر بحفظ العهد وأكد عليه في محكم كتابه وعلى لسان رسوله- صلى الله عليه وسلم- فقال تعالى:  وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ {النحل:91}. وقال تعالى: وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا .{الإسراء:34}.
وروى الإمام أحمد وغيره عن أنس بن مالك - رضي الله عنه- قال: ما خطبنا نبي الله صلى الله عليه وسلم إلا قال: لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له. صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.
ولذلك فالعهد في الإسلام شأنه عظيم وعلى المسلم أن يحافظ عليه ويفي به ما استطاع إلى ذلك سبيلا ما لم يكن في الوفاء به إثم.. وسبق أن بينا كفارة نقض العهد في الفتويين: 7375، 29057.
وإذا كان في نقض العهد ردة عن الإسلام أو خيانة كبرى للمسلمين ودينهم والتجسس عليهم لصالح أعدائهم.. فإن لولي أمر المسلمين قتل من يقوم بذلك ردعا له ولأمثاله وقطعا لدابر شره.
 والله أعلم.

خيانة العهد في الإسلام شأنه عظيم... صرخة هاني خليفة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الله- عز وجل- قد أمر بحفظ العهد وأكد عليه في محكم كتابه وعلى لسان رسوله- صلى الله عليه وسلم- فقال تعالى:  وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ {النحل:91}. وقال تعالى: وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا .{الإسراء:34}.
وروى الإمام أحمد وغيره عن أنس بن مالك - رضي الله عنه- قال: ما خطبنا نبي الله صلى الله عليه وسلم إلا قال: لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له. صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.
ولذلك فالعهد في الإسلام شأنه عظيم وعلى المسلم أن يحافظ عليه ويفي به ما استطاع إلى ذلك سبيلا ما لم يكن في الوفاء به إثم.. وسبق أن بينا كفارة نقض العهد في الفتويين: 7375، 29057.
وإذا كان في نقض العهد ردة عن الإسلام أو خيانة كبرى للمسلمين ودينهم والتجسس عليهم لصالح أعدائهم.. فإن لولي أمر المسلمين قتل من يقوم بذلك ردعا له ولأمثاله وقطعا لدابر شره.
 والله أعلم.

صمت مؤلم أو جرح جارح ؟! ... صرخة هاني خليفة

اشتريت صمت العواطف وابتعت بوحها..
لعلي أجد في هذا الصمت راحة فؤادي..
و لكن وجدت تلك الكلمة تدور في صدري..
تختال بين أضلعي..
تضغط على أنفاسي.
تعصر أوردتي..
وتمزق شراييني..
لم استطع تحمل هذا العذاب..
حتى انفجر بداخلي بركان الحب..
احــبــــــك..
هي كلمة لم استطع تحملها..
كلمة غلبت قوتها على قوتي..
كلمة ملئت جسدي بحنين دفئها الفتان..
كلمة رددتُ صداها في بعض الأحيان..
ولم أتخيل نفسي أن أكون يوماً من أهلها..
حتى نادت فؤادي بلطف..
وداعبت مشاعري برقتها..
وجذبتني بكل ما تحمله من شوق..
ولم أجد نفسي إلا وأنا مستسلمةٌ لها وأنا لا اعلم..
هي كلمة لا تعرف الشورى في الأمر..
ولا تعرف نظام الوسطية..
هي كلمة تأبى الهدوء في المشاعر وتعشقه..
تريد العتاب وترفضه..
تشتاق إلى بوح المشاعر وتهوى الصمت..
يالها من كلمة حملت كل معاني التناقض..
يالها من كلمة قد أسعدت وأتعست قلوب..
ولكن هل تلك القلوب التي أسعدتها هذه الكلمة.. فعلاً سعيدة..؟؟
أنا لا اعتقد ذلك..
هل توافقني هذا الاعتقاد..؟؟
ربما ذلك وربما تختلف معي بوجهة نظري..
ولكن أنا أرى أن الحب يعذب الفؤاد بجميع أحواله..
فهو متعب في اللقاء وفي الفراق..
متعب في اللين والقسوة..
مؤلم في الود والجفاء..
ولكن لا أريد الآن سوى أن أعيش لحظات ذلك الحب العنيف معك انت..
أريد أن اكتب واكتب عما في داخلي من حب لك..
ولكن لا اعتقد أن الكلام يستطيع صياغة مشاعري كما هي..
إذن أريد أن اسمع...
تكلم أيها الحبيب ..
أريد أن اسمع نبرات صوتك الحنون..
وكلماتك العذبة..
اكتب عني كيفما شئت ومثلما أردت..
اكتب عن ما في داخلك من حب..
اكتب عما في داخلك من كره..
اكتب عن ما في داخلك من عتاب..
اكتب عما في داخلك من شوق..
اكتب عن ما في داخلك من هموم..
اكتب عن ما في داخلك من فرح..
اكتب كل ما يجول بين أحشائك من شعور..
اكتب حبــيــبي فكتاباتك تشعلني سعادة...
وتفجرني إعجاب..
وتزيدني غرور..
وتجرف كل جوارحي نحوها..
اكتب حبيبي فمن كلامك استمد نشاطي وقوتي وعنفواني
لأنه هو وقودي في الحياة..
اكتب ثم اكتب ثم اكتب
فلن أمل كتابتك مادام قلبي ينبض
وكل نبضة فيه تنادي باسمك
أحــبــــك
أحــبــــك
احــبــــــــــك..بكل جوارحي
ليتك تعلم كيف اشتاق لك
ليتك تعلم كيف يسرقني التفكير بك من نومي ومن الناس
ليتك تعلم كيف تعيش روحك بداخلي..
ليتك تعلم بحالتي عند لقياك وحالتي عند فراقك..
ليتك.. وليتك .. وليتك
حبــيــبي
يكفيني منك أن تسمح لي
بأن أحــبــــك للأبد
وأفــــكر فــــيك
واشتــاق إليــــك
وأتخيــلك بقـربي
واراك في أحــلامي
فأنت قمر ليلي
وشمس نهاري
بدونك يظلم الكون وينتهي كل شيء جميل في حياتي
حبــيــبي ... هاني خليفة... آسف للجرح؟؟؟!!

صرخة هاني خليفة ..آحلى آلگلآم گلآم من آلقلپ آلى آلقلپ

آحلى آلگلآم گلآم من آلقلپ آلى آلقلپ
*أفظع آلموآقف عندمآ تچد أحپ آلنآس إليگ يخونگ
*أچمل آلأيآم يوم لم نعشه پعد
*أصعپ آلآيآم يوم تلآقي آلآحپه وآفچع آلأيآم يوم فرآقهم
*آروع آلصدآقآت صدآقة آلآخ لآخته
*آحلى گلآم... گلآم من آلقلپ آلى آلقلپ

*آچمل آلنظرآت.... نظره من آلعين آلى آلعين

*آچمل آلطرق... طريق طويل تسير په مع من تحپ پلآ توقف
*آچمل آلآورآق ورقه تگتپ فيهآ لإغلى آلنآس
*إذآ گآنت لگ ذآگرة قوية ..وذگريآت مريرة.. فأنت أشقى أهل آلأرض
*لآ تگن گقمة آلچپل ..ترى آلنآس صغآرآ ويرآهآ آلنآس صغيرة !
*إن من أعظم أنوآع آلتحدي أن تضحگ وآلدموع تذرف من عيني

* أصدق آلحزن .. آپتسآمة في عيون دآمعة
*ليس آلعآر في أن نسقط .. و لگن آلعآر أن لآ تستطيع آلنهوض..
* لآ ينقص آلقمر إلآ حين يگتمل
* لآ يچپ أن تقول گل مآ تعرف ... ولگن يچپ أن تعرف گل مآ تقول..
*لآ تپصق في آلپئر فقد تشرپ منه يومآ
*ليس من آلصعپ أن تضحي من أچل صديق ..ولگن من آلصعپ أن تچد آلصديق آلذي يستحق آلتضحية !

* للصمت آحيآنآ ضچيچ..يطحن عظآم آلصمت
*آلضمير صوت هآدىء..يخپرگ پأن آحدآ ينظر آليگ
*آلحيآة مليئة پآلحچآرة فلآ تتعثر پهآ پل آچمعهآ وآپنِ پهآ سلمآ تصعد په نحو آلنچآح
*قد يپيع آلإنسآن شيئآ قد شرآه.. ولآگن لآ يپيع قلپآ قد هوآه...!!
*في لحظة تشعر آنگ شخص في هذآ آلعآلم پينمآ يوچد شخص في آلعآلم يشعر آنگ آلعآلم پأسره...
*آلفرقُ پينَ آلحگيمِ و آلچآهِلِ ، أَنَّ آلأَوَّلَ يُنآقِشُ في آلرأيِ ، وآلثآني يُچآدِلُ في آلحقآئقِ
*أفظع آلموآقف عندمآ تچد أحپ آلنآس إليگ يخونگ

*أچمل آلأيآم يوم لم نعشه پعد
*أصعپ آلآيآم يوم تلآقي آلآحپه وآفچع آلأيآم يوم فرآقهم
*آروع آلصدآقآت صدآقة آلآخ لآخته
*آحلى گلآم... گلآم من آلقلپ آلى آلقلپ
*آچمل آلنظرآت.... نظره من آلعين آلى آلعين
*آچمل آلطرق... طريق طويل تسير په مع من تحپ پلآ توقف *آچمل آلآورآق ورقه تگتپ فيهآ لإغلى آلنآس
*إذآ گآنت لگ ذآگرة قوية ..وذگريآت مريرة.. فأنت أشقى أهل آلأرض
*لآ تگن گقمة آلچپل ..ترى آلنآس صغآرآ ويرآهآ آلنآس صغيرة !
*إن من أعظم أنوآع آلتحدي أن تضحگ وآلدموع تذرف من عي**گ
* أصدق آلحزن .. آپتسآمة في عيون دآمعة
*ليس آلعآر في أن نسقط .. و لگن آلعآر أن لآ تستطيع آلنهوض..

* لآ ينقص آلقمر إلآ حين يگتمل
* لآ يچپ أن تقول گل مآ تعرف ... ولگن يچپ أن تعرف گل مآ تقول..
*لآ تپصق في آلپئر فقد تشرپ منه يومآ
*ليس من آلصعپ أن تضحي من أچل صديق ..ولگن من آلصعپ أن تچد آلصديق آلذي يستحق آلتضحية !


* للصمت آحيآنآ ضچيچ..يطحن عظآم آلصمت
*آلضمير صوت هآدىء..يخپرگ پأن آحدآ ينظر آليگ
*آلحيآة مليئة پآلحچآرة فلآ تتعثر پهآ پل آچمعهآ وآپنِ پهآ سلمآ تصعد په نحو آلنچآح
*قد يپيع آلإنسآن شيئآ قد شرآه.. ولآگن لآ يپيع قلپآ قد هوآه...!!
*في لحظة تشعر آنگ شخص في هذآ آلعآلم پينمآ يوچد شخص في آلعآلم يشعر آنگ آلعآلم پأسره...
*آلفرقُ پينَ آلحگيمِ و آلچآهِلِ ، أَنَّ آلأَوَّلَ يُنآقِشُ في آلرأيِ ، وآلثآني يُچآدِلُ في آلحقآئقِ


ماهو علاج التسرع في اتخاذ القرارات؟؟صرخة هاني خليفة

اولا : اعرف مليا ان تسرعك في التصرف سيكون له اثار سلبية وان اجابتك بدون تروي قد تسبب لك الندم لتعض اناملك لانك لم تأخد الوقت في الالتفات الى امر بسيط قد كان من الممكن الانتباه اليه فقط له اعطيت نفسك فرصة التفكير

ثانيا : اذا كان الامر يتعلق الحياة الاجتماعية وحسن التصرف مع الناس  فانظر للموضوع من اربع جهات
جهة من تتحدث اليه ( ومعني ذلك كيف سيفكر في كلامك وكيف سيفهم اجابتك )
جهة الناس العامين الذين قد يعلموا بتصرفك
جهة نفسك ويجب هنا ان تدرك حكمة وهي ان لا تقول كل ما تعرف ولكن ان تعرف كل ما تقول
جهة الموضوع نفسة ( فيجب ان تتجنب الكذب ولكن اذا لزم ان لا تتكلم بكل شيء اذا كان لذلك اثار سلبية )
فليس كل ما تعرفه عن الموضوع الذي يناقشك فية الشخص الاخر يجب ان يعرف كل التفاصيل وانما يتحدد ذلك بمن مع تتكلم

ثالثا : اذا كانت لديك الفرصة في سؤال من تتحدث معة اسئلة عامة تكشف نيته في معرفة اجابتك فاسألة
فمثلا : اذا كان معك زميل بالكلية وقال هو :  كيف كانت المادة في الفصل الفائت ؟
                                              انت : الحمد لله !
                                             هو : كيف يعني الحمد لله !
    فهنا تبادر بسؤاله : وانت كيف كانت ؟
فاذا كان جوابه : ليست بجيدة \ جيدة
تعرف ان قصده من ذلك هو معرفة علامتك ليحدد مستواه بالشعبة
فلك الخيار بحسب الشخص الذي تتكلم معة اذا كان ممن ترتاح لهم فأخبرة بعد ذلك واذا كل لا فكرر نفس الاجابة وهي الحمد لله

اما بالنسبة لاجاباتك بالامتحانات فتذكر بأنك في كل اجابة تتسرع بها اخصم علامة .. فستشعر حينها انك كلما اردت التسرع عدت النظر بالسؤال ! تسرعك لن يعطيك الافضل خد وقتك فأخد الوقت حق من حقوقك التي اعطاها لك نظام التعليم فلا تحرم نفسك من اقتناص فرصة الاجابة الصحيحة بسبب التسرع والشعور بأن تسبق غيرك ولكنك بالحقيقة بتسرعك تتأخر عنهم
تذكر : ان الاشخاص صنفان ( ذكي يعرف ماذا يريد , ذكي لا يعرف ما يريد ) والشخص الذي يعرف ما يريد يحاول بشتى الطرق الوصول اله مرادة وهذا لا يكون الا بالتفكير بهدوء وتروي واخد الامور من جميع جوانبة للوصول في النهاية الى القرار السليم

صرخة هاني خليفة....ماذا يمكن ان تفعلوا لتتخلصوا من عذاب الضمير؟؟؟؟

يمكن التخلص منه عن طريق القيام بما هو صائب ، و أن تندم ندماً حقاً فتقم بالخير مادام من الزمان .
و عذاب الضمير ليس إلا وعيك الحي الذي ينبه الإنسن عن خطأ ارتكبه و قد يعذبه أيضاً فهي من مزايا
الضمير الحي و أرجوا أن يلقن الضمير الحي كل ظالم أو مخطأ لأنه بذلك قد ترى الأمور من منظور آخر
و تستطيع أن تصلح الأمور .
فلتتخلص منه إلى الأبد بفعل الخير قدر المستطاع و إلى الأبد .
لابد ان احاسب نفسي وافكر في الانسانه التي ظلمتها اجلس ايام وايام مع نفسي واحاسب نفسي جيدا... هاني خليفة

صور طفل تحدى المستحيل ... صرخة هاني خليفة


هذه الصور تنطق بأن لا يوجد كلمة اسمها مستحيل
ولكن توجد كلمة يجب الن نحاول

شاهد الصور واحكم بنفسك
... مع تحياتي / هاني خليفة
صور طفل تحدى المستحيل


صور طفل تحدى المستحيل
صور طفل تحدى المستحيل


صور طفل تحدى المستحيل


صور طفل تحدى المستحيل


صور طفل تحدى المستحيل

صور طفل تحدى المستحيل
اظن الفرق واضح بين طفل فى السن دا وبيتحدى ظروفه بالشكل دا
وبين اللى بنشوفهم فى الشارع او على الأقل اللى بيموت من الأكتئاب ويفقد الأمل


الحب انواع ... صرخة هاني خليفة

تروي أحداث الرواية قصة حب رجل وامرأة منذ المراهقة, وحتى ما بعد بلوغهما السبعين، وتصف ما تغير حولهما وما دار من حروب أهليه في منطقة(الكاريبي) وحتى تغيرات التكنولوجيا وتأثيراتها على نهر (مجدولينا) في الفترة من أواخر القرن التاسع عشر حتى العقود الأولى من القرن العشرين كما أنها ترصد بدقة الأحوال في هذه المنطقة من العالم من حيث الأحوال الأقتصادية والأدبية والديموغرافية دون التأثير على انتطام الأحداث وسيرها الدقيق مما يضعنا أمام كاتب يمسك بأدواته على احسن ما يكون.
  • في نهاية القرن التاسع عشر في قرية صغيرة في الكاريبي تعاهد عامل تلغراف وكان شابا فقيرا وتلميذة رائعة الجمال على الزواج وتبادلا الحب عل مدى الحياة, وخلال ثلاث سنوات لم تكن حياتهما الا الواحد من اجل الاخر. لكن "فيرمينا دازا" تزوجت من "جيفينال ايربينو" وهو طبيب لامع يفيض شبابا.
حينئذ جاهد العاشق المهزوم "فلورينتينو" لكي يجعل له اسما لامعا ويكّون ثروة حتى يكون جديرا بمن احبها, ولن يكف عن ان يحبها طوال أكثر من خمسين عاما حتى ذلك اليوم الذي سينتصر فيه الحب. الخط العام للرواية يروي إصرار (فلورنتينو اريثا) على الوصول لهدفه في الزواج من فرمينا داثا وإخلاصه لهذا الهدف رغم أننا في مرحلة ما نظن ذلك شبه مستحيل فهو يتعجل ويسارع لتقديم عهد الحب لــ(فرمينيا) في نفس يوم وفاة زوجها مما يجعلها تطرده بكيل من الشتائم، ولكنه لا يفقد الأمل ويستمر في محاولة كسب صداقتها بطريقة عقلية ,حيث لم تعد الرسائل العاطفية لها من تأثير مع امرأة في السبعين.
يرسل لها رسائل عبارة عن تأملات في الحياة والزواج والشيخوخة تنال رضاها وتساعدها على تقبل الشيخوخة والموت بطريقة أفضل وتقبله شيئا فشيئا كصديق من عمرها تتبادل معه الأحاديث والتأملات فيما لا زال هو يرى فيها الحبيبة رغم تبدل مظهرها وذبولها وتجاوزهما عمر (70 عاما)ا، ويتصادقان مع تشجيع ابنها الذي يفرح لأن أمه وجدت رفيقا من عمرها يتفاهم معها ومع نقمة ابنتها التي ترى الحب في هذه السن (قذارة)، مما يؤدي بالأم لطردها من بيتها.
الحب لذات الحب
أحداث الرواية الأخيرة تدور في سفينة نهرية حيث يدعو (فلورنتينو اريثا) حبيبته لرحلة نهرية على سفينة تمتلكها شركته فتوافق، وهناك يقترب منها أكثر وتدرك بأنها تحبه رغم شعورها بأن عمرها (70 عاما)لا يصلح للحب ولكن هذا ما كان يمنع (فلورنتينو اريثا) من الاستمرار بالأمل والسعي لراحتها فيتخلص من المسافرين الآخرين بخدعة أن السفينة عليها وباء الكوليرا لكي لا تنتهي الرحلة ويكون الفراق ويثبت أنها خدعة غير موفقة مع الحجر الصحي وتدخل السلطات..
و تنتهي الرواية والسفينة تعبر النهر ذهابا وجيئة رافعة علم الوباء الأصفر دون أن ترسو إلا للتزود بوقود فيما تضم عش الحبيبين الذين لا يباليان بكبر عمرها ويقرران أنهما الآن في مرحلة أفضل لوصول مرحلة ما وراء الحب وهي الحب لذات الحب. ولقد منح المؤلف هذه الرواية كل ما له من نبوغ في السرد القصصي وسعة الخيال, وهو أيضا مؤلف مائة عام من العزلة والحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1982