الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 20 يناير 2013

رحمة الله واسعة .... صرخة هاني خليفة

الحمد لله غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب وأشهد أن لا إلا الله القائل ((وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ))آل عمران135
وأشهد أن سيدنا وحبيبنا محمد عبده ورسوله القائل :(أيها الناس توبوا إلى الله واستغفروه فإني أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة)
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أنه سمع رسول صلى الله عليه وسلم يقول (( إن عبداً أصاب ذنباً فقال : يارب إني أذنبت ذنباً فاغفره لي . فقال ربه: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به فغفر له , ثم مكث ماشاء الله , ثم أصاب ذنباً آخر , وربما قال ثم أذنب ذنباً آخر فقال: يارب إني أذنبت ذنباً آخر فاغفره لي : قال ربه : علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به فغفر له , ثم مكث ماشاء الله , ثم أصاب ذنباً آخر , وربما قال ثم أذنب ذنباً آخر , فقال: يارب إني أذنبت ذنباً آخر فاغفره لي : قال ربه : علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به فقال غفرت لعبدي فليعمل مايشاء)) رواه البخاري ومسلم.
تباركت وتعاليت ياغفار الذنوب , وستار العيوب , فأنت الذي تقبل التوبة عن عبادك , وتعفو عن السيئات , ولاتنفعك طاعة المتعبدين , ولاتضرك معصية من أسر القول ومن جهر به , ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار , ولكنها الأعمال تحصيها لعبادك , ثم توفيها إياهم , فمن وجد خيراً فليحمد الله , ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه .
سبحانك جل شأنك تبسط يدك بالليل ليتوب مسيء النهار وتبسط يدك بالنهار ليتوب مسيء الليل وتقول ولك الحمد ( وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )النور31 .
وفي الحديث القدسي :(( يابن آدم إنك مادعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي . يابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك . يابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة )) . وترغب العصاة في التوبة والإقبال عليك , وبأنك تبدل سيئاتهم حسنات إذا تابوا وآمنوا وعملوا الصالحات وكان الله غفوراً رحيما.
فبشرى لكم أيها المؤمنون , تحسنون فتثابون , وتسيئون فتستغفرون ويغفر الله لكم , قال تعالى {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ * اُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ }آل عمران136-135.
وقد جعل الله التوبة مقبولة من عباده وإن عظمت سيئاتهم , وارتكبوا كبائر الآثام والفواحش , ولامعصية بعد الكفر مالم تطلع الشمس من مغربها , أو تبلغ الروح الحلقوم , قال تعالى {قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغَفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُواْ فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينِ }الأنفال 38 .
وفي الحديث القدسي (( أنا عند ظن عبدي بي , وأنا معه حيث يذكرني , والله لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم يجد ضالته بالفلاة .
ومن تقرب إلي شبراً , تقربت إليه ذراعاً . ومن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً . وإذا أقبل إلي يمشي أقبلت إليه هروله )) رواه مسلم .
ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن الله يقبل توبة العبد مالم يغرغر )) , لكن التوبة لها شروطاً لابد منها , والتائب ليس من استغفر الله بلسانه , واستمر في ذنوبه وعصيانه , غير نادم ولا مقلع , ولاعازم على الترك .
وأهم تلك الشروط : رد المظالم إلى أهلها , والندم على ما فات من المعاصي والذنوب , والعزيمة على عدم العودة إلى المعاصي .
فيا تاركأ ما أوجبه الله , ويا فاعلاً ما حرمه الله , تب إلى الله قبل أن يأتيك الموت فتندم ولات ساعة مندم , قال تعالى {وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلاَ الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَـئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً }النساء18.
والله جل ذكره يدعوا عباده إلى رحمته , ويفتح لهم أبواب مغفرته, ويعدهم بما يرضيهم فيقول تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }التحريم8

من قصص التائبين:

1-توبة امرأة بارعة الجمال أرادت أن تفتن الربيع بن خثيم .
أمر قوم امرأة ذات جمال بارع أن تتعرض للربيع بن خثيم لعلها تفتنه ، وجعلوا لها ، إن فعلت ذلك ، ألف درهم ، فلبست أحسن ما قدرت عليه من الثياب وتطيبت بأطيب ما قدرت عليه ثم تعرضت له حين خرج من مسجده فنظر إليها فراعه أمرها ، فأقبلت عليه وهي سافرة ، فقال لها الربيع كيف بك لو قد نزلت الحمى بجسمك فغيرت ما أرى من لونك وبهجتك ؟ أم كيف بك لو قد نزل بك ملك الموت فقطع منك حبل الوتين ؟ أم كيف بك لو سألك منكر ونكير ؟ فصرخت صرخة فسقطت مغشياً عليها ، فو الله لقد أفاقت وبلغت من عبادة ربها ما أنها كانت يوم تاتت كأنها جذع محترق .

2-توبة شاب مسرف على نفسه على يد إبراهيم بن ادهم .
روي أن رجلاً جاء إلى إبراهيم بن أدهم فقال له : يا أبا إسحاق إني مسرف على نفس ، فأعرض على ما يكون لها زاجراً ومستنقذاً لقلبي قال : إن قبلت خمس خصال وقدرت عليها لم تضرك معصية ولم توبقك لذة قال : هات يا أبا إسحاق !
قال : أما الأولى : فإذا أردت أن تعصي الله عز وجل فلا تأكل رزقه ، قال : فمن أين آكل وكل ما في الأرض من رزقه ؟ قال : يا هذا ! أفيحسن أن تأكل رزقه وتعصيه ؟
قال : لا هات الثانية .
قال : إذا أردت أن تعصيه فلا تسكن شيئاً من بلاده قال الرجل : هذه أعظم من الأولى ! يا هذا إذا كان المشرق والمغرب وما بينهما له فأين اسكن ؟ قال : يا هذا! أفيحسن أن تأكل من رزقه وتسكن بلاده وتعصيه ؟ قال لا ، هات الثالثة .
قال : إذا أردت أن تعصيه وأنت تحت رزقه وفي بلاده فانظر موضعاً لا يراك فيه مبارزاً له فاعصه فيه قال : يا إبراهيم ! كيف هذا وهو مطلع على ما في السرائر ؟ قال يا هذا أفيحسن أن تأكل من رزقه وتسكن بلاده وتصعيه وهو يراك ويرى ما تجاهر به ؟ قال : لا هات الرابعة .
قال : إذا جاءك ملك الموت ليقبض روحك فق له : أخرني حتى أتوب توبة نصوحاً واعمل لله عملاً صالحاً قال : لا يقبل مني ! قال يا هذا فأنت إذا لم تقدر أن تدفع عنك الموت لتتوب ، وتعلم أنه إذا جاء لم يكن له تأخير ، فكيف ترجو وجه الخلاص ؟ قالت : هات الخامسة :قال : إذا جاءتك الزبانية يوم القيامة ليأخذوك إلى النار فلا تذهب معهم قال : لا يدعونني ولا يقبلون مني قال : فكيف ترجو النجاة إذا ؟ قال له : يا إبراهيم حسبي حسبي أنا استغفر الله واتوب إليه ولزمه في العبادة حتى فرق الموت بينهما
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتوب علينا توبة نصوحاً , وأن يغفر لنا ذنوبنا, إنه جواد كريم , وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.

محبكم في الله.. هاني خليفة

الجنس الثالث و الشذوذ الجنسي ( اللواط ).. صرخة هاني خليفة

مشاكل الطفل النفسيه ... صرخة هاني خليفة


يلحظ الوالدين تغيرا ما في سلوك طفلهما ويظهر ذلك في عدم تكيف الطفل في بيئته الداخلية ( الاسرة ) او البيئة الخارجية ( المجتمع) وتتعدد مشكلات الاطفال وتتنوع تبعا لعدة عوامل قد تكون اما :جسمية او نفسية او اسرية اومدرسية، وكل مشكلة لها مجموعة من الاسباب التي تفاعلت وتداخلت مع بعضها وادت بالتالي الى ظهورها لدى الطفل ، ومن الصعب الفصل بين هذه الاسباب وتحديد أي منها كمسبب للمشكلة .

****************************** ***************
متى نعتبر سلوك الطفل مشكلة بحد ذاته يحتاج لعلاج؟؟

قد يلجأ الوالدين لطلب استشاره نفسية عاجلة لسلوك طفله ويعتقد ان سلوك طفلة غير طبيعي اما لجهله بطبيعة نمو الطفل او لشدة الحرص على سلامة الطفل وخوفا عليه من الامراض والاضطرابات النفسية خاصة اذاكان المولود الأول . وقد يكون الطفل سلوكه عاديا وطبيعيا تبعا للمرحلة التي يمر بها لذا من المهم جدا عزيزي المربي ان تعرف متى يكون سلوك ابنك طبيعيا او مرضيا.


يعد سلوك الطفل مشكلة تستدعي علاجاعندما تلاحظ التالي

1- تكرار المشكلة :لابد ان يتكرر هذا السلوك الذي تعتقد انه غيرطبيعي اكثر من مره فظهور سلوك شاذ مره او مرتين اوثلاث لايدل على وجود مشكلة عند الطفل لماذا؟؟
لأنه قد يكون سلوكا عارضا يختفي تلقائيا او بجهد من الطفل اووالديه


2-اعاقة هذا السلوك لنمو الطفل الجسمي والنفسي والاجتماعي :عندما يكون هذا السلوك مؤثرا على سير نمو الطفل ويؤدي الى اختلاف سلوكه ومشاعره عن سلوك ومشاعر من هم في سنه.


3-ان تعمل المشكلة على الحد من كفاءة الطفل في التحصيل الدراسي وفي اكتساب الخبرات وتعوقه هذه المشكلة عن التعليم .

4-عندما تسبب هذه المشكلة في اعاقة الطفل عن الاستمتاع بالحياة مع نفسه ومع الاخرين وتؤدي لشعوره بالكأبه وضعف قدرته على تكوين علاقات جيدة مع والديه واخوته واصدقاءه ومدرسيه


****************************** *******
اهمية علاج مشكلات الطفوله :.

نظرالأهمية الطفولة كحجر اساس لبناء شخصية الانسان مستقبلا وبما ان لها دور كبير في توافق الانسان في مرحلة المراهقة والرشد فقد ادرك علماء الصحة النفسيةاهمية دراسة مشكلات الطفل وعلاجها في سن مبكره قبل ان تستفحل وتؤدي لأنحرافات نفسية وضعف في الصحة النفسية في مراحل العمر التاليةوقد تبين من دراسة الباحثين في الشخصية وعلم نفس النمو ان توافق الانسان في المراهقة والرشد مرتبط الى حد كبير بتوافقه في الطفوله فمعطم المراهقين والراشدين المتوافقين مع انفسهم ومجتمعهم توافقا حسناكانوا سعداء في طفولتهم قليلي المشاكل في صغرهم ، بينما كان معظم المراهقين والراشدين سيئي التوافق ، تعساء في طفولتهم ، كثيري المشاكل في صغرهم
كما ان نتائج الدراسات في مجالات علم النفس المرضي وعلم النفس الشواذ اوضحت دور مشكلات الطفوله في نشأة الاضطرابات النفسية والعقلية والانحرافات السلوكيةفي مراحل المراهقة والرشد.




مشكلة العناد والتمرد على الاوامر وعدم الطاعة :

العناد هو عصيان الطفل للأوامر وعدم استجابته لمطالب الكبارفي الوقت الذي ينبغي ان يعمل فيه ، والعناد من اضطرابات السلوك الشائعة ، وقد يحدث لفترة وجيزة اومرحلة عابرةاو يكون نمطا متواصلا او صفة ثابته في سلوك وشخصية الطفل.


اسباب مشكلة العناد لدى الطفل :

1-اصرار الوالدين على تنفيذ اوامرهما الغير متناسبة مع الواقع كطلب الام من الطفل ان يرتدي الملابس الثقيلة مع ان الجو دافئ ممايدفع الطفل للعناد كردة فعل .

2-رغبة الطفل في تأكيد ذاته واستقلاليته عن الاسرة خاصة اذاكانت الاسرة لاتنمي ذلك الدافع في نفسه.

3-القسوة فالطفل يرفض اللهجة القاسية ويتقبل الرجاء ويلجأ للعناد وكذا عندما يتدخل الوالدين في كل صغيرة وكبيرة في حياته ويقيدانه بالأوامر التي تكون احيانا غير ضرورية فلايجد الطفل من مهرب سوى بالعناد.

4- تلبية رغبات الطفل ومطالبه نتيجة العنادتدعم هذا السلوك لديه فيتخذ هذا السلوك لتحقيق اغراضه ورغباته.




ونقترح لعلاج مشكلة العناد مايلي :

1ـ تجنب الاكثار من الاوامر على الطفل وارغامه على اطاعتك وكن مرنا في القاءك الأوامرفالعناد البسيط يمكن ان نغض الطرف عنه مادام انه لايسبب ضرر للطفل وخاطب الطفل بدفء وحنان فمثلا : استخدم عبارات ياحبيبي او ياطفلي العزيز .

2ـ احرص على جذب انتباهه قبل اعطاءه الاوامر.

3ـ تجنب ضربه لأنك ستزيد بذلك من عناده وعليك بالصبرفالتعامل مع الطفل العنادي ليس بالامر السهل اذ يتطلب استخدام الحكمة في التعامل معه.

4ـ ناقشه وخاطبة كانسان كبير ووضح له النتائج السلبية التي نتجت من افعاله تلك.

5ـ اذا اشتد عناده الجئ للعاطفة وقل له / اذاكنت تحبني افعل ذلك من اجلي .

6ـ اذا لم يجدي معه العقل ولا العاطفة احرمه من شيء محبب اليه كالحلوى او الهدايا وهذا الحرمان يجب ان يكون فورا اي بعد سلوك الطفل للعناد ولاتؤجله .

7ـ وضح له من خلال تعابير وجهك ومن خلال معاملتك انك لن تكلمه حتى يرجع.

مـــــــلاحظة :
عزيزي المربي لاتنس ان الطفل عندما يمر عبر مراحل نموه النفسي انه تظهر لديه علامات العناد وهذا شيء طبيعي يشير الى مرحلة طبيعية من مراحل النمو وهذه المرحلة تساعد الطفل على الاستقرار واكتشاف نفسه وامكاناته وقدرته على التأثير في الاخرين وتمكنه من تكوين قوة الانا

فليس كل عناد مرضي او يستلزم العلاج . .. هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... الذات هي النفس البشرية

الذات هي النفس البشرية وجوهرها الضمير وهو باطن الإنسان بشقيه العقلاني واللاعقلاني، بها يرتفع الإنسان إلى مرتبة العز والشرف، وبها يهوي في الحضيض بين الملأ المعرفي، وفي هذا قال تعالى : ((فألهمها فجورها وتقواها)) (الشمس : 8)، أي معصيتها وطاعتها .
والذات شأنها عند الخالق عظيم، حيث اقسم بها، وشدد العذاب على من أساء إليها سواء من صاحبها أو من الغير، وعلى الإنسان الحفاظ عليها واحترامها وتجنبها وحفظها من كل ما يضر بها في جميع الحالات، وأن تكون الذات مثالية لما لها من دور فعال في حياة الإنسان السوي، أما عدا ذلك فإنها تجر الويلات على صاحبها
وخاض المعتزلة في موضوع النفس (الذات)، وعلى رأسهم إبراهيم بن سيار النظام، الذي قال : «ان الإنسان على الحقيقة هو الروح وإنها جوهر لطيف سار في البدن كما يسري الماء في الورد»، والذات أمارة بالسوء تسعى الى الاساءة لصاحبها وللغير من خلال الحب وتمدح الإنسان بما ليس لديه إعجابا بنفسه، وهذا يعني الأنانية تجاه الآخرين، الذين ينظرون إلى صاحبها بالسخرية والنبذ والإعراض عنه تكبرا عليه، حيث قيل : «ان التكبر على المتكبر تواضع»، متجاهلين قول العزيز الجبار في الحديث القدسي : «الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما عذبته»، وفي رواية : «قذفته في النار» . والذات لا تستطيع معرفة السبب في عدم حب الآخرين تقول ما قالته الضفدع :

قالت الضفدع قولا
رددته الحكماء
في فمي ماء وهل
ينطق من في فيه ماء


وهذا تعبير عن الإفصاح بالسبب.
إن حب الذات دون كبرياء لهو أمر حميد لا ينازع فيه لوقايتها من المخاطر والأهواء والابتعاد عن سيىء القول والعمل وحب الآخرين، كما جاء في الحديث عن انس رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه» . إذا يا صاحب الذات كن جلدا للخوض في غمار المعرفة في شتى أنواعها، التي تقودك إلى حسن التعامل والعمل به مثل اتباع العفو عمن ظلمك بالصفح الجميل والإحسان والمساعدة فيما يحتاجه الغير في شتى أمور الحياة إن استطعت إلى ذلك سبيلا، والابتعاد عن سفاسف الأمور مثل الحسد والحقد والبغضاء، فالصلف والتعنت الذاتي يؤدي إلى عزلة اجتماعية عن صاحبها حتى من أقربائه الذين يمقتون ذلك التصرف اللا أخلاقي، فالإنسان حين يرى أحد أقاربه أو أعز الناس إليه أو صديقه واقعا تحت تأثير مرض فإن الصورة تلازمه أحيانا وربما أثرت عليه فيما بعد . وهنا يشير (رنا تافس) عندما يتحول الاغتراب (الانعزال) الاجتماعي إلى خبرة عامة لا يتضمن الانسحاب، ولكنه يظل شعورا بالوعكة والمرض، أي لا نقف حياله موقف المتفرج، وعلينا معالجته وضمه إلى النسق الاجتماعي، لذا يؤكد (تافس) أن الاغتراب ينتج عن الانفصال والتفكك بين المطالب الاجتماعية والحاجات الفردية ومن ثم نرى جذور الاغتراب في التفاعل بين الذات والمجتمع، لذا علينا أن نكون جادين في القضاء على الاغتراب مهما كان، وربما أورثته الأنانية للذات، التي تدل دلالة واضحة على المرض العضال الذي يرى الأناني الانعزالي أن ذلك سلوكا يرفه به ذاته . إضاءة : الإنسان ذو الذات المثالية في الخير .. يكسب ود الخالق والمخلوق .

وتقبلوا خالص تحياتي

حمية غذائية تفيد في علاج التوحد ... صرخة هاني خليفة

  1. مفكرة الاسلام: أعلن في المملكة العربية السعودية مؤخراً عن نجاح سيدة سعودية في علاج طفليها من مرضِ التوحد, بعد أن أخضعتهما لحمية غذائية تركز على اليقطين والجوز والتمر.
  2. وتماثل الطفلان للشفاء خلال 14 شهراً, بعدما اعتمدت والدتهما على تقنية علاجية اكتشفتها طبيبة سورية تدعى هيفاء الكيالي وتشمل استبعاد القمح والحليب ومشتقاتهما.
  3. وميّزت الطبيبة كيالي بين التوحد كمرض وكإعاقة واضطراب، وأوضحت أن الحالتين الأولى والثانية يصاب به الطفل وهو لا يزال جنيناً، أما الاضطراب فعندما يصاب الطفل بالتوحد بعد ولادته.
  4. وتقوم وصفة كيالي على الابتعاد عن مشتقات القمح والحليب، ذلك أن مادة "الببتايد" التي تظهر لدى التوحديين، موجودة بشكل كبير في القمح والحليب.
  5. وأشارت إلى أهمية الغذاء حيث ذكرت قصة لحالة طفلة كانت تعتمد في غذائها على الحلويات والمشروبات الغازية والبسكويت فقط، حتى أصيبت بحالة من الصرع عند سماع أي صوت مرتفع، وعندما تناولت علاجاً من طبيب زادت حالتها سوءاً ما سبب لها فرطاً بالحركة وسوءاً سلوكياً وشراهة وزيادة كبيرة في الوزن.
  6. وأضافت أنه من الجدير بالتساؤل عن الأسباب التي تقف وراء ازدياد أعداد أطفال التوحد في دول الخليج خاصة وباقي الدول عامة، مشيرة إلى أن مرض التوحد في دول مجلس التعاون الخليجي انتشر بنسبة 50%، بينما انتشر في بلاد الشام بنسبة 10%.
  7. الطفلان السعوديان
  8. وتروي والدة الطفلين السعوديين قصتها مع المرض، وتقول "لديّ طفلان مصابان بالتوحد، وبدأت معهما رحلة عذابي مع أول طفل، اكتشفت فيه هذا المرض وبدأت أبحث عن علاج أو أي أمل أتعلق به"، الخطوة الأولى كانت الذهاب إلى مستشفى حكومي حتى يشخّصوا حالة ابني الأكبر محمد وكان يبلغ وقتها من العمر 6 أعوام، فبعد التحاليل والأشعة كانت النتيجة توحداً خفيفاً إلى المتوسط ويحتاج فقط إلى تعديل سلوك، أي لا علاج له.
  9. وتضيف الحمود أن ابنها كانت لديه حركة مستمرة، لا يجلس أبداً، عصبي المزاج، ينطق بكلام غير مفهوم، دائم الرفرفة في اليد، قليل النوم، وترافقه أمراض أخرى منها التهاب بالأنف والأذن، كما يقوم بقضاء حاجته في أي مكان خارج دورة المياه، مشيرة إلى أنها بعد ذلك بدأت مشوار البحث عن علاج في شتى المجالات التي قد تتيح لها ذلك.
  10. وتتنهد الحمود لتواصل حديثها قائلة "أصبح عمر طفلي الأول وأنا أبحث عن علاج 9 أعوام وبعدها رزقت بطفلي الثاني وأيضاً أصابه التوحد لكن هذه المرة، صنّف الأطباء المرض بأنه شديد أي كل شيء مضاعف من نشاط زائد وحساسية شديدة، مضيفة أن الأمر زاد بشكل كبير وأصبح يضج بالصراخ والإزعاج وقلة النوم والراحة وعدم الاستقرار".
  11. وكانت بداية رحلة العلاج بحمية غذائية، حيث اتبعت خلالها الحمود نظاماً غذائياً لعمل حمية غذائية بترك الحليب ومشتقاته والقمح واتباع نظام غذائي عبارة عن "يقطين، وجوز، وتمر" بحسب توجيهات الطبيبة كيالي.
  12. الوصفة
  13. تمضي الأم بالقول إن الوصفة تقوم على عصر اليقطين ثم يضاف إليه الجوز والتمر وأي فاكهة وتضرب هذه جميعاً في الخلاط حتى يصبح كالعصير غنياً بالفيتامينات، موضحة أن هذه الأوامر طلب منها اتباعها لمدة 10 أيام ثم تزويد الدكتورة بالنتائج، حيث لاحظت بعد مرور شهر قلة العصبية، زيادة في التركيز، والطاعة نوعاً ما، وأصبح سلوكه وإدراكه أكثر اعتدالاً، كما أنه بدأ يتقبل مسك القلم والكتابة والقراءة.
  14. وتضيف الحمود أنه بعد 11 شهراً من العلاج أصبح ابنها الأول عالي التركيز، يقرأ ويكتب، كما أصبح شخصاً اجتماعياً، يصلي ويحب الذهاب إلى المسجد، هادئ، ينطق بجمل مفيدة عن أي شيء يحبه أو يريده، كما أن ابنها الثاني الأصغر سناً أصبح عالي التركيز، هادئاً نوعاً ما، وينطق لكن قليلاً.
  15. التوحد
  16. والتوحد هو إعاقة في النمو تستمر طيلة عمر الفرد وتؤثر على الطريقة التي يتحدث بها الشخص ويقيم صلة بمن هم حوله. ويصعب على الأطفال وعلى الراشدين المصابين بالتوحد إقامة صلات واضحة وقوية مع الآخرين. وعادة لديهم مقدرة محدودة لخلق صداقات ولفهم الكيفية التي يعبر فيها الآخرون عن مشاعرهم.
  17. وفي كثير من الأحيان يمكن أن يصاب المصابين بالتوحد بإعاقات في التعلم، ولكن يشترك كل المصابين بهذا المرض في صعوبة فهم معنى الحياة.

cry hany khalifa ... diet for autism

by disrupting their ability to communicate and interact socially. To reduce a child's symptoms of autism, parents often try alternative treatments such as specialized diets. Lately, the gluten-free/casein-free diet has grown in popularity. Some parents report improvements in autism symptoms with this dietary regimen.
Little research has been done, though, on the gluten-free/casein-free diet for autism. Consequently, many parents wonder whether this diet really does, in fact, make a difference in the symptoms of children with autism.

What is a gluten-free/casein-free diet for autism?

A gluten-free/casein-free diet is also known as the GFCF diet. It is one of several alternative treatments for children with autism. When following this strict elimination diet, all foods containing gluten ( found in wheat, barley and rye) and casein ( found in milk and dairy products) are removed from the child's daily food intake. 
Some parents of children with autism believe their children are allergic or sensitive to the components found in these foods. Some seek allergy testing for confirmation. Yet, even when no allergy is confirmed, many parents of autistic children still choose to offer the GFCF diet. Among the benefits they report are changes in speech and behavior.

How does a gluten-free/casein-free diet for autism work?

The benefit of a gluten-free/casein-free diet is based on the theory that children with autism may have an allergy or high sensitivity to  foods containing gluten or casein.  Children with autism, according to the theory, process peptides and proteins in foods containing gluten and casein differently than other people do. Hypothetically, this difference in processing may exacerbate autistic symptoms. Some believe that the brain treats these proteins like false opiate-like chemicals. The reaction to these chemicals, they say, leads a child to act in a certain way. The idea behind the use of the diet is to reduce symptoms and improve social and cognitive behaviors and speech.
There may be some scientific merit to the reasoning behind a gluten-free/casein-free diet. Researchers have found abnormal levels of peptides in bodily fluids of some people who have symptoms of autism. Still, the effectiveness of a GFCF diet for autism has not been supported by medical research; in fact, a review of recent and past studies concluded there is a lack of scientific evidence to say whether this diet can be helpful or not.
Unfortunately, eliminating all sources of gluten and casein is so difficult that conducting randomized clinical trials in children may prove to be very difficult.

Which foods contain gluten?

Gluten is a protein found in the seeds of several grains such as barley, rye, and wheat. A huge number of foods contain gluten. Gluten provides structure or binding to baked products. While it's quite difficult to avoid gluten, many stores, particularly natural food stores, display foods in a gluten-free area of the store. Still, it's important to read nutrition labels to see if there are additives containing gluten.
When someone is on a gluten-free diet, most bread and grain products are forbidden. Therefore, it is important to make sure that the child (or other person) receives ample fiber, vitamins, and minerals. Supplementation can help make up for the lack of these nutrients when foods containing gluten are eliminated.

what is autism .... cry hany khalifa

  1. Autism: A Disorder of Social Disconnect
  2. With onset in the first years of life, autism presents as a disorder of profound social disconnect rooted in early brain development.
  3. A child with autism may appear unaware of his surroundings. He may also fail to respond to the sights and sounds of a social world. An autism diagnosis involves deficits in three areas1:
  4. 1. shared social interactions
    2. language and communication
    3. restricted or repetitive patterns of behavior and interests
  5. Click here to read more about diagnosing autism
  6. Co-occurring Symptoms in Autism
  7. Co-occurring symptomps in autism
  8. Autism symptoms range in presentation and severity. Children with autism frequently have an intellectual disability, but some children with autism will have normal intelligence. Children with autism may also have seizures, motor abnormalities, anxiety, sleep cycle disturbances, gastrointestinal problems, immune dysfunction and sensory disturbances. Not all the features are present in every child. Instead, a subset of features underlies autism in each individual.
  9. Click here to read the latest research on co-occuring symptoms in autism
  10. Due to this variability, autism is considered a continuum of related disorders, known as Autism Spectrum Disorder (ASD). At the most severe end is Autistic disorder. At the least severe end is Asperger syndrome. ASDs are also called pervasive developmental disorders (PDDs).
  11. Autism Prevalence
  12. About 1 in 88 children has been identified with an autism spectrum disorder (ASD)2. The high prevalence of autism is of major public concern. Increased autism prevalence over previous decades has fueled major scientific research interests and news media focus.
  13. Click here to learn more about autism statistics around the world
  14. Click here to learn about the latest scientific advances in autism research

المسجد الاقصى أعز الناس فارقني ... صرخة هاني خليفة

  1.  
  2.  
  3.  
  4. رباه فك قيود القدس رباه فالقلب ينزف شوقا في حناياه
    يا أمتي لبي ندا الأقصى أما سمع الأنين
    و هل يطيب العيش و المسرى ينادي العاشقين

    بارك الله فيك تصميم معبر وحركة الدخان والنيران رائعة
  5. يا أمتي لبي ندا الأقصى أما سمع الأنين
    تصميم معبر ومؤثر
    اللهم فك قيد الأقصى من إيدى الغاصبين
    بوركت يمناك 
     
    أعزالناس فارقني وأنا اللي ما جفيته يوم
    وليته كان ودعني رحل ماشافته عيني ..
    //

    تركني للعنا وحدي ولا جاني سماه علوم
    ولو قلبي سلى لحظه رجع طيفه يناديني ..

    //
    ألا يا ليل وش ذنبي أعيش بدينيتي مهموم
    تركني صاحبي وأقفا ولا أظنه بيلفيني ..
    //
    قسم ربي لنا الفرقا ولا منجا من المقسوم
    نهيت القلب عن دونه وأنا ذكراه تكفيني ..
    //
    أداري دمعتي لكن ظهر سري ولا لي لووم
    جروح داخلي ثارت ونار البعد تكويني ..
    //
    نذرت أبقى على عهده وأعيش لخاطره محروم
    أحبه وان تناساني ولا غيره سكن فيني ..


تفسير رؤية مكة و حج بيت الله في المنام .. صرخة هاني خليفة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحبا بكل أعضاء منتدى مدرسة المشاغبين
أواصل معكم اليوم تقديم مجموعة من تفسيرات و تأويلات الأحلام التي تهمكم
و اليوم سأقدم لكم تفسيراً لرؤية حج بيت الله و الدخول إلى مكة و رؤية الكعبة
رزقنا الله و إياكم حج بيته الحرام و زيارة نبيه الكريم صلى الله عليه و سلم

تفسير رؤية مكة و حج بيت الله في المنام 508269533.jpg

و لنبدأ بالحج :

فمن رأي في المنام أنه حج و طاف بالبيت و أدى أي من المناسك فذلك من صلاح دينه , و إستقامته على منهاجه و ثواب يرزقه و أمن مما يخافه و دين يقضيه و أمانات يؤديها للمسلمين , و إن رأى أنه كان خارجاً للحج في وقته و كان معزولاً ولي و إن كان مسافراً وصل و إن كان تاجراً ربح و إن كان مريضاً شفي و إن كان مديونا قضى دينه و إن كان لم يحج حج و إن كان ضالاً هداه الله تعالى , و إن رأى في منامه أنه حج أو إعتمر فإنه يعيش طويلاً و تقبل أموره , و إن رأى انه كان عليه حج و لم يحج فإنه كافر بالنعم و أداء الأمانات , و الحج في المنام دليل على الزهد في القصد و قضاء الدين و السعي في عمل الخيرات , و السعي على ما يجب عليه بره كالوالدين أو الأستاذ أو الهجرة أو زيارة عالم أو عابد , و ربما دل الحج على زواج الأعزب و للملك هو تحصن من الأعداء و خذلان أهل البغي و فتح بلد عظيم من بلاد الكفر , و ربما دل الحج على الغزو و إن كان طالبا للعلم نال مراده , و إن كان فقيراً إستغنى و إن كان عاصياً تاب , و إن كان متزوجاً طلق زوجته و إن كان كافراً أسلم فإن سافر إلى الحج راكبا رزق عوناً على ما ذكرناه كله على يد من دلّ المركوب عليه، فإن كان راكباً جملاً بحتياً عاشر رجلاً كذلك، لأنه مركب سراة الناس. فإن قاد راحلة بلغ ذلك بإيمانه امرأة. وإن ركب فيلاً حج بصحبة ملك. وإن سافر ماشياً وقع في يمين يجب عليه الكفارة. وربما دلّ الحج على الرزق والغنيمة والقدوم من السفر، والفرج بعد الشدة، والصحة من المرض، والرجوع لما كان الإنسان عليه، فإن حمل معه زاد دلّ على التقوى، وربما دلّ على حمل الزاد للفقير، وعلى المدين لوفاء دينه، ومَن حج ولم يعمل شيئاً من أعمال الحج فإنه يقصد السلطان في حاجة. ومن رأى أنه يخرج إلى الحج وحده، والناس يودعونه ويرجعون عنه، دلّ ذلك على موت .

أما من رأى الكعبة :

فمن رآها فذلك أمن و أمان له و من رأى الكعبة في داره فذلك عز له او ينكح أمراة جليلة القدر من أهل الخير و الثبات و إن رأى ملكاً عادلاً عند الكعبة يشتهر إسمه و خيره و إن رأى ملكاً ظالماً فالعكس , و قيل أنه من رأى الكعبة يستجاب دعاؤه

مكة :

من رأى أنه في طريق مكة فإن الله تعالى يرزقه الحج , و أما من رأى أنه ذاهبا إلى مكة لأجل التجارة فهذا إشارة لحب الدنيا و قيل زيادة نعمة و رزق , و من ذهب إلى مكة أو الحرم المكي و لم يؤدي المناسك فهو مقصر في دينه , و من حج و عاد فإنه بلوغ للمقاصد و تكفير للذنوب و سير على الطريق المستقيم , و من رأى أنه في مكة مشتغلاً بالزهد و الصلاح فذلك خير له في دينه و دنياه و من راى أنه في مكة مشتغلاً بالفساد فذلك العكس

حجر إسماعيل :

من رأى في المنام أنه في هذا الحجر رزق ولداً يكفله و يعينه في دنياه , و إن كان ذا مال حجر عليه في ماله و تصرفه فيه

الحجر الأسود :

رؤية الحجر الأسود تدل على الحج , فمن رأى أنه يقطع الحجر الأسود فإنه يريد أن يجمع الناس على رأيه , و إن رأى أن الناس فقدوا الحجر الأسود فجعلوا يلتمسونه فوجدوه في موضعه فإنه رجل يظن الناس كلهم على ضلالة و هو على هدى , و ربما دل على علم يتفرد به و يكتمه عن طلابه , و من رأى أنه مس الحجر الأسود فإنه يتبع إماماً حجازياً , فإن رأى انه قلعه فإتخذه لتفسه خاصة فإنه ينفرد ببدعة خاصة في دينه دون المسلمين , فإن راى أنه إبتلعه فإنه يضل الناس في أديانهم , فإن رأى أنه صافح الحجر الاسود فإنه يحج , و يدل على مبايعة الخلفاء و الملوك , أو التوبة على يد إمام عالم , و ربما دل ذلك على تقبيل الولد أو الزوجة أو الزوج و ربما دل ذلك على خدمة أرباب المناصب كالحكام .
أسأل الله تعالى أن يرزقنا حج بيته و أن يتقبل منا صالح الأعمال
أتمنى من الله أن يعجبكم الموضوع و تقبلوا وافر تحياتي

صرخة هاني خليفة ... سكة سفر

وما زلنا مع اجترار الذكريات مع الكلام الحلو مر كما يقول درة شقراء وفلذة كبد توندي عزيزنا وصديقنا عزالدين
السفر وما يعنيه لنا جميعا وهذا الكم الهائل من الزكريات المرتبطة به ابتداء من زمان الدراسة والداخليات ومن ثم الحياة العملية والغربة وكل تلك الطقوس المختزنة في الذاكرة
لا شك ان الكثيرين منكم جرب السفر عبر حلفا ومر بعكاشة وسواردة وجرب السفر باللواري والنوم في الصحراء
ما اجمل لمة الاهل في يوم السفر كل يحمل وصية وجوابا لعزيز لديه
وهناك سفر اخر يعرفه المحبون ويعرفه من ذاق طعم المحبة ومرارة سفر الحبيب
بالرغم من ذلك للسفر فوائد عدة وله مساوئه ومراراته
وما اجمل تلك اللحظات وذلك الشعور الذي يمر بك وانت قادم من سفر بعيد وملامح قريتك بدات تلوح في الافق شيئا فشيئا ومن ثم تجد كل الاهل والاحبة في انتظارك يا لها من لحظات جميلة ورائعة
الشعراء كعادتهم لا حساسهم المرهف تناولوا السفر في شعرهم كل من زاويته الخاصة للرؤية

في السفر قال الإمام الشافعي رحمه الله:

تغرب عن الأوطان في طلب العلا
وسافــر ففي الأسفار خمس فـوائـد

تـفـرج هــمّ واكـتســـاب مـعـيـشــة
وعـلـم وآداب وصـحـبـــة مـاجـــد

فـإن قيـل في الأسفـار ذل ومحنــة
وقـطــع فـيـافي وارتكـاب شـدائــــد

فـمـوت الـفتــى خيـــر لـه مـن قيامـه
بــدار هـــوان بـيـن واشٍ وحـاســـــد

وأنا أقرأ
وجدت قصيدة جميلة فيها كلمات عن السفر

القصيدة هي لابن زريق (علي بن زريق البغدادي أبو الحسن الكاتب الشاعر...هجر وطنه بغداد وتوفي في الاندلس)..
قال ابن حزم : يقال : من تختم بالعقيق, وقرأ لأبي عمرو, وتفقه للشافعي, وحفظ قصيدة ابن زريق فقد استكمل الظَّرْف.

وكان لابن زريق ابنة عم قد تكلف بها أشد التكلف, ثم ارتحل عنها من بغداد لفاقة علته, فقصد أبا الخبير عبد الرحمن الأندلسي في الأندلس ...ومدحه بقصيدة بليغة فأعطاه عطاء قليلا...فقال : إنا لله وإنا إليه راجعون...
سلكت القفار والبحار إلى هذا الرجل فأعطاني هذا العطاء...
ثم تذكر فراق ابنة عمه وما بينهما من بعد مسافة وتحمل المشقة مع ضيق ذات يده فاعتل غمّا ومات.
قالوا: وأراد عبد الرحمن بذلك أن يختبره, فلما كان بعد أيام سأل عنه فتفقدوه في الخان الذي كان فيه, فوجدوه ميتا, وعند رأسه رمقة مكتوب فيها هذه القصيدة:


لا تـعــذلـيـــه فـــإن العـــذل يــولــعـــــه
قـد قلــت حقـــا ولكــن لــيس يـسـمـعـــه



جــاوزت فــي نصحــــه حــداً أضــرّ به
مــن حـيـــث قــدّرت أن النصــح يـنفعـه
فــاستعـمـــل الرفــق في تـأديـبـــه بـــدلاً
مـن عـنفــه فـهــو مـضـنـى القلب مولعـه
يـكـفـيـه من لوعــة الـتـشـتـيـت أن لـــه
مــن الـنـــوى كــل يـوم مــا يــروّعــــه
ما آب مــــن سـفــــر إلا وأزعـجــــــــــه
عــزم إلـى ســـفــر بـالـــرغــــم يــزمـعـه
إذا الــزمان أراه فـي الــرحـيــل غـــنـــىً
ولـــو إلـى الـسـنــد أضـحــى وهـو يـقـطـعـه
ومــا مـجـــاهــدة الإنــســان واصـلـــــــة
رزقــــا ولا دعـــة الإنـســـان تــقـطـعــــه
قـــد قـســـم الله بـيـن الـنـاس رزقـهـــــم
لا يــخــلــق الله خـــلـقــــاً يــضــيـعــــه

اســتــودع الله في بــغـــداد لـــي قــمــــراً
بالـكـــرخ من فـلـك الأزرار مــطـلـعـــــه
ودعـتـــه وبــــودّي لـــــــو يــودعـنــــي
صـفــــو الــحــيـــاة وأنـــي لا أودعـــــه
وكــم تـشـبــث بـــي يـوم الـرحـيـل ضـحــى
وأدمــعـــي مـســتــهــلات وأدمــعــــــــــه
عــــلَّ اللـيـالــي الـتــي أضنــت بـــفـرقـتـنـــــا
جـسـمـيــــن تجـمـعـنـــي يـومـــا وتـجـمـعــــــه
وإن تــَغُــــل أحــــــداً مـــنّـــــــــــا مـنـيـتــــــــه
لابـــــــد فـي غــــــده الـثـــانـــي سـيـتـبـعـــــــــه
وإن يــــدم أبـــــداً هــــــــذا الـفــــراق لــنـــــا
فـمـا الــــــذي بقضــــــــاء الله نـصـنـعــــــــه
ومن منكم لم يسمع رائعة ابو امنة يا حليلو قال ناوي السفر
ياقلبي يامقتول كمد اعصر دموع هات
غنوة لسيد البلد ياحليلو ياحليلو....
حليلو قال سايب البلد حليلو كيفن يبتعد ياحليلو
كيفن نسيبو يروح بعيد ياحليلو
كيفن نسيبو يفوت بعيد......
في رحلة مجهولة الأمد ياحليلو
كل العمر كان لحظة واحدة نشوفو والشوق يتقد
نسكر نغيب آآآآآه نغيب
من لطفو من دلو الحبيب
من لطفو من دلو الحبيب من لونو من كرز المغيب

الرامي محلو الثمر
في شفايفو زي ياقوت ندر

في شكلو زي نص القمر مبتل مثير
مخلوق عشان احلى الثغور
واشواقنا تتعطر تطير من نفحة من مجرى العبير
من لفتة من جيدو من لفظة من ثغرو المثير
الفيهو ريان الثمر وبيهو القلوب كم تأتمر
لو مرة سيد الناس أمر بنظرة بدوب حجر
ببسمة بتطول عمر ياحليلو ياحليلو
حليلو قال ناوي السفر كيف الوداع لامن يحين وقت السفر
اهديك زهور حاشاي وانت ندى الزهر
اهديك حروف آآه حروف يا اجمل احرف في الدهر

 
 اهديك حنان آآآه حنان
اهديك حنان ماقلبي عندك من زمااااااان
ماقلبي عندك من زمان وانا راجي عطفك منتظر
اهديك حروف ماقالا زول وما اظن يقولا وراي بشر
بهديك عيوني ... عشان استريح ... الدنيا بعد مابتسر ياحليلو ياحليلو
ممكن اواصل لكن لا اريد ان اقلب المواجع كفاية كدة وانت في غربة
ودمتم