الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 20 يناير 2013

صرخة هاني خليفة ... الذات هي النفس البشرية

الذات هي النفس البشرية وجوهرها الضمير وهو باطن الإنسان بشقيه العقلاني واللاعقلاني، بها يرتفع الإنسان إلى مرتبة العز والشرف، وبها يهوي في الحضيض بين الملأ المعرفي، وفي هذا قال تعالى : ((فألهمها فجورها وتقواها)) (الشمس : 8)، أي معصيتها وطاعتها .
والذات شأنها عند الخالق عظيم، حيث اقسم بها، وشدد العذاب على من أساء إليها سواء من صاحبها أو من الغير، وعلى الإنسان الحفاظ عليها واحترامها وتجنبها وحفظها من كل ما يضر بها في جميع الحالات، وأن تكون الذات مثالية لما لها من دور فعال في حياة الإنسان السوي، أما عدا ذلك فإنها تجر الويلات على صاحبها
وخاض المعتزلة في موضوع النفس (الذات)، وعلى رأسهم إبراهيم بن سيار النظام، الذي قال : «ان الإنسان على الحقيقة هو الروح وإنها جوهر لطيف سار في البدن كما يسري الماء في الورد»، والذات أمارة بالسوء تسعى الى الاساءة لصاحبها وللغير من خلال الحب وتمدح الإنسان بما ليس لديه إعجابا بنفسه، وهذا يعني الأنانية تجاه الآخرين، الذين ينظرون إلى صاحبها بالسخرية والنبذ والإعراض عنه تكبرا عليه، حيث قيل : «ان التكبر على المتكبر تواضع»، متجاهلين قول العزيز الجبار في الحديث القدسي : «الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما عذبته»، وفي رواية : «قذفته في النار» . والذات لا تستطيع معرفة السبب في عدم حب الآخرين تقول ما قالته الضفدع :

قالت الضفدع قولا
رددته الحكماء
في فمي ماء وهل
ينطق من في فيه ماء


وهذا تعبير عن الإفصاح بالسبب.
إن حب الذات دون كبرياء لهو أمر حميد لا ينازع فيه لوقايتها من المخاطر والأهواء والابتعاد عن سيىء القول والعمل وحب الآخرين، كما جاء في الحديث عن انس رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه» . إذا يا صاحب الذات كن جلدا للخوض في غمار المعرفة في شتى أنواعها، التي تقودك إلى حسن التعامل والعمل به مثل اتباع العفو عمن ظلمك بالصفح الجميل والإحسان والمساعدة فيما يحتاجه الغير في شتى أمور الحياة إن استطعت إلى ذلك سبيلا، والابتعاد عن سفاسف الأمور مثل الحسد والحقد والبغضاء، فالصلف والتعنت الذاتي يؤدي إلى عزلة اجتماعية عن صاحبها حتى من أقربائه الذين يمقتون ذلك التصرف اللا أخلاقي، فالإنسان حين يرى أحد أقاربه أو أعز الناس إليه أو صديقه واقعا تحت تأثير مرض فإن الصورة تلازمه أحيانا وربما أثرت عليه فيما بعد . وهنا يشير (رنا تافس) عندما يتحول الاغتراب (الانعزال) الاجتماعي إلى خبرة عامة لا يتضمن الانسحاب، ولكنه يظل شعورا بالوعكة والمرض، أي لا نقف حياله موقف المتفرج، وعلينا معالجته وضمه إلى النسق الاجتماعي، لذا يؤكد (تافس) أن الاغتراب ينتج عن الانفصال والتفكك بين المطالب الاجتماعية والحاجات الفردية ومن ثم نرى جذور الاغتراب في التفاعل بين الذات والمجتمع، لذا علينا أن نكون جادين في القضاء على الاغتراب مهما كان، وربما أورثته الأنانية للذات، التي تدل دلالة واضحة على المرض العضال الذي يرى الأناني الانعزالي أن ذلك سلوكا يرفه به ذاته . إضاءة : الإنسان ذو الذات المثالية في الخير .. يكسب ود الخالق والمخلوق .

وتقبلوا خالص تحياتي

هناك 3 تعليقات:

  1. دكتور هاني .. ممكن سؤال
    س: هل ظهور سائل من مجرى البول يعني الإصابة بمرض تناسلي؟

    ردحذف
  2. ج: السيلان بصفة عامة يعني ظهور سائل من مجرى البول. قد يكون ذلك شفاف اللون، صافياً، أو يظهر عن التهيج الجنسي أو نتيجة حساسية داخلية بمجرى البول، وتلك لا تعتبر بالحالات المرضية. أما إذا كان السائل أصفر اللون يشبه الصديد ويترك أثراً ولوناً على الملابس الداخلية فإنس هذه الحالة هي مرضية، وليس بالضرورة أن يكون سبب ذلك نتيجة اتصال غير مشروع فقد يكون نتيجة التهابات بالمجاري البولية أو بالبروستاتا.

    ردحذف
  3. أم سعد سلطنة عمان ... دكتور هاني ازيك .. كيفك..
    س: هل إجراء التحاليل بالمختبر ضروري قبل البدء في معالجة السيلان؟
    ج: أود أن أوضح أولاً بأن تقييم الإحصائي هو في الأساس يعتمد على وضع المصاب. فمثلاً قد يشكو من حرقان بالبول أو من أعراض مختلفة نتيجة التهابات بالمجاري البولية أو من التهابات بالبروستاتا. وفي كثير من الأحيان تُظهر المختبرات نتائج متفاوتة، فلو اعتمد الإحصائي على تلك النتائج قد لا يُعطي العلاج النتيجة المرجوة. وفي جميع الأحوال يجب أن يتأكد الطبيب من خلو المصاب بمرض السيلان من الزهري، إذ أن كثيراً من المضادات الحيوية لو تناولها المريض قد تُخفي مرض الزهري ولا تُظهر النتائج المخبرية ذلك، مما يُسبب مضاعفات خطيرة للمريض. ولهذا السبب يجب عدم تناول المضادات الحيوية بدون استشارة الطبيب.

    ردحذف