الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 22 فبراير 2013

الفتنة أشد من القتل ... صرخة هاني خليفة

قال تعالى في سورة البقرة {وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ}.

إعلم أخي أن المراد بالفتنة هنا هو الشرك و ليس النميمة كما يتوهم بعض الناس فيوردون هذه الآية عند حصول أي شجار ناتج عن نميمة، و إليك أقوال بعض المفسرين في ذلك:


قال الطبري: القول في تأويل قوله تعالى {وَالفِتْنَةُ أشَدّ مِنَ القَتْل}. يعني تعالى ذكره بقوله {وَالفِتْنَةُ أشَدّ مِنَ القَتْل}والشرك بالله أشدّ من القتل. وقد بينت فيما مضى أن أصل الفتنة الابتلاء والاختبار فتأويل الكلام: وابتلاء المؤمن في دينه حتى يرجع عنه فيصير مشركا بالله من بعد إسلامه أشدّ عليه وأضرّ من أن يقتل مقيماً على دينه متمسكاً عليه محقّاً فيه.

وقال القرطبي: أي شركهم بالله وكفرهم به أعظم جُرْماً وأشدّ من القتل الذي عيرّوكم به. وهذا دليل على أن الآية نزلت في شأن عمرو بن الحَضْرمِيّ حين قتله واقد بن عبد اللَّه التميمي في آخر يوم من رجب الشهر الحرام.
وقال ابن الجوزي: فأما الفتنة، ففيها قولان. أحدهما: أنها الشرك، قاله ابن مسعود، وابن عباس، وابن عمر، وقتادة في آخرين. والثاني: أنها ارتداد المؤمن إلى عبادة الأوثان. قاله مجاهد. فيكون معنى الكلام على القول الأول: شرك القوم أعظم من قتلكم إياهم في الحرم. وعلى الثاني: ارتداد المؤمن إلى الأوثان أشد عليه من أن يقتل محقاً.
وقال النسفي: {وَالفِتْنَةُ أشَدّ مِنَ القَتْل} أي شركهم بالله أعظم من القتل الذي يحل بهم منكم.

وقال الخازن: {وَالفِتْنَةُ أشَدّ مِنَ القَتْل} يعني أن شركهم بالله أشد وأعظم من قتلكم إياهم في الحرم والإحرام وإنما سمي الشرك بالله فتنة لأنه فساد في الأرض يؤدي إلى الظلم. وإنما جعل أعظم من القتل لأن الشرك بالله ذنب يستحق صاحبه الخلود في النار وليس القتل كذلك، والكفر يخرج صاحبه من الأمة وليس القتل كذلك فثبت أن الفتنة أشد من القتل

ومن الحب ما قتل .. صرخة هاني خليفة


ومن الحب ما قتل
من العنوان ، قد يتبادر إلى الأذهان أننا سوف نتمتع بقراءة قصة حب عنيفة
تتعدى مراتب الحب من مرتبته الأولى وهى الهوى
وحتى مراتبه الأخيرة الجنون
كنتُ أعتقد هذا ، حتى وقعت بين يدي وريقة من أوراقي العتيقة

الذي حدث غير ذلك إليكم السالفة وهي إحدى الروايات لهذه المقولة

هناك كاتب مشهور يكتبْ في جريدة مشهورة خارج الوطن العربي
له معجبون كثيرون .. منهم تفرّدتْ " فتاه " مُغرمة بكتاباته تهواها بجنون
وتتابعها بصورة مستمرة لدرجة أنها قد تؤجل نومها أو تناول وجباتها حتى تتصفح مقالاته وكتاباته
ومنها هذا القصة موضوع هذه المادة كانت صورته الشخصية تظهر في أعلى مقالاته وقصصه
لم تلتقي الفتاة به وهو لا يعرفها.

كان قد شرع في نشر إحدى قصصه ولم ينهيها.. يترك القصة بلا نهاية وُيشير في كل فصل
إلى أن النهاية في العدد أوفى الفصل القادم
حدث أن ُاستْدِعي هذا الكاتب من مؤسسة إعلامية مشهورة خارج المدينة التي يعيش فيها
لاستلام شهادة تقديرية .. مكافأة له على كتاباته ومنها تلك القصة التي أشغلت الرأي العام

فى رحلته ، سلك طريقاً برياً تكسوه الثلوج وقد انتشر الجليد على جانبي الطريق
وأصبحت قيادة العربة فيه نوع من المجازفة

ونظراً لأهمية الجائزة والتي حدد لها موعد فكان من الواجب عليه حضور الحفل الذي أقيم على شرفه .
مما اضطره إلى مواصلة المشوار رغم وعورة الطريق

أثناء الرحلة حدث له حادث مروري أدى إلى انقلاب العربة به وكسرت رجليه.

بالصدفة كانت " الفتاة " تراقبْ الجبال والسهول المكسوة بالجليد من على سطح قصرها المجاور للطريق فرأت الحادث .. فهبتْ إلى نجدته .. وكانت المفاجأة عندما رأته ومقارنته بالصور المنشورة في مقالاته وقصصه ..

قررتْ أخذه إلى بيتها وبذلتْ قصارى جهدها للعناية به حتى قارب على الشفاء .. ثم قدمت له نفسها وشرحت له حبها وعشقها لكتاباته وقصصه وقدمت له " آلة كاتبة " وطلبت منه كتابة نهاية القصة لم يلبي طلبها في البداية .. فتعمدت كسر الرجلين بعد ما شفيتا من الحادث.. واستمر الحال على هذا المنوال كلما قارب على الشفاء أحدثت له عاهة تُسببْ له البقاء مقعدْ وتكرر طلبها إكمال قصته ووضع نهاية لها .. وقد حاول أن يضع النهاية .. لكنها عندما تفحصتْ النهاية مزقتْ الورق بحجة انها غير مطابقة لأسلوبه في الكتابة وأصرتْ على إكمال القصة بنفس اسلونه المعتاد .. تكرر هذا لعدت مرات .
وفى يوم من الأيام ضاق ذرعاً بها .. وعزم على إنهاء حياتها بدلا من أنها القصة فما كان منه ألا أن أخذ الآلة الكاتبة وهفَ رأسها بها فقضى عليها .. وبهذا خلّص نفسه من هذه الورطة .. بجريمة قتل.. ومن ذلك الوقت ومن تلك الحادثة يُقالْ
" ومنْ الحب ما قتل "

كيف تكتشف أن لديك طفلًا معاقًا؟! صرخة هاني خليفة

تُعَد مهمة الاكتشاف المبكر للطفل المعوق عقليًا من المهام الصعبة التي تؤثر تأثيرًا مباشرًا في حجم وكيفية الخدمات التي تقدَّم لهذه الفئة من الأطفال.
فالحقيقة التي يعرفها المتخصصون هي أن أطباء الأطفال، والممرضات المؤهلات غالبًا ما لا يعرفون العلامات المميزة للطفل المعاق عقليًا حديث الولادة، ويترتب على ذلك أن يظل الطفل على ما هو عليه من إعاقة فترة طويلة، قد تمتد حتى دخول المدرسة، وبدء تعرضه لصعوبات التعليم.  وهنا نكون قد وصلنا إلى مرحلة متأخرة من التدخل، وتكون الجهود المختلفة أقل فعالية، بالإضافة إلى ضياع الكثير من الفرص على الطفل، وهي فرص كان يمكن أن تكون مؤثرة في تقدمه وقدرته على التعليم الاجتماعي والاستقلال الشخصي.

* معنى الإعاقة العقلية:

ولعله من الضروري أن نعرف أولًا ما هو المقصود بالإعاقة العقلية، حتى نتمكن من اكتشافها في وقت مبكر.
يُقصد بالاعاقه العقليه أو التخلف العقلي –كما يعرف اصطلاحًا- أن الطفل أقل ذكاءًا عن متوسط ذكاء المجتمع بقدر جوهري، بالإضافة إلى وجود آفات في سلوكه التوافقي.
والسلوك التوافقى هنا هو جوهر النقطة التي سنهتم بها.  فالطفل يبدأ حياته منذ ميلاده في الإرتقاء النفسي والبدني والعقلي والإجتماعي.  وقد لا نلاحظ بسهولة الارتقاء البدني والعقلي، ولكننا نلاحظ الأرتقاء البدني والاجتماعي.  من ذلك أن الطفل في شهر معين من عمره يتوقع منه أن يتابع أمه بعينه، ويتعرف عليها دون سائر الأشخاص الآخرين، كما أنه يبكي إذا تركته بمفرده أو إذا كان في حاجة لها.  فإذا لم يفعل هذا فمعنى ذلك أن هناك شيئًا ما يستحق أن تتوقف لديه الأم وتلاحظه.

* أعراض الإعاقة:

إن مراحل الآرتقاء التي يمر بها الإنسان تتقدم وفق نظام معين، والتأخر في الإرتقاء وفق هذا النظام أو البرنامج الزمني يعني أن هناك تخلفًا، وغالبًا ما يكون تخلفًا عقليًا.(منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا http://St-Takla.org)
من ذلك أن الطفل الذي لا يبكي، ولا يميل على جانبه، والذي تعتقد أمه أنه طفل لا يثير المشاكل ولا يعطلها عن عملها، وأنه مثال للطفل الهادئ والمثالي الذي يقضي طوال النهار ساكنا؛ إنما هو طفل متخلف في حقيقة الأمر!  ويتطلب الموقف سرعة عرضه على أخصائي يمكن أن يشير عليها بما يجب أن تفعله.
إن التأخر في الكلام، أو عدم اللعب مع الأطفال الآخرين في نفس العمر، أو القيام بحركات غير مألوفة، أو عدم القدرة على التعبير العاطفي مع الأب والأم، أو الإهتمام بالأشياء دون الناس..  كل ذلك يمكن أن يشير في فترة مبكرة إلى تخلف عقلي يتعيَّن التدخل السريع لتفادي آثاره التي تتراكم بعد ذلك بصورة تؤثر في برامج التنمية والتدريب والتأهيل لمثل هؤلاء الأطفال.
فئة أخرى من الأطفال المتخلفين عقليا يمكن اكتشافه افرادها بسهوله، وهم فئة الأطفال المنغوليين، أو كما يطلق عليهم إصطلاحًا الأطفال ذوي زملة دوان.  ويتسم هؤلاء الأطفال ببعض الخصائص البدنية الواضحة منذ ميلادهم، ومن هذه الخصائص الشعر الناعم غالبًا، والعيون المسحوبة التي تشبه عيون الصينيين أو اليابانيين، والأيدي الصغيرة الممتلئة، والأصابع القصيرة، والتي يحدث أحيانًا أن يكون خنصرها مكونًا من عقدتين لا ثلاثة كالطفل العادي، واللسان الكبير الذي غالبًا ما يتدلى من الفم، ومثل هؤلاء الأطفال يكون الغالبية العظمى منهم متخلفين عقليًا، ويرجع تخلفهم إلى اضطراب كروموزومي في الكروموزوم الحادي والعشرين. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).  غير أن أغلب هؤلاء الأطفال –إذا لم يكن تخلفهم شديدًا- فمن الممكن استمرارهم في التعليم النظامي حتى السنة السادسة الإبتدائية تقريبًا.

* ضرورة الإكتشاف المبكر:

هناك بعض حالات التخلف العقلي التي تنتج بعد الميلاد لأسباب اجتماعية، أهمها الفقر الثقافي للوالدين، والبيئة غير المواتية التي لا توفر تنبيهات مناسبة تنمي من قدرات الطفل ومهاراته.  ومثل هذه الحالات لا يسهل اكتشافها بسهولة نتيجة لكون الأسرة نفسها غير واعية بمعالم الارتقاء السوي، أو لأن الأبوين أنفسهما يعانيان من بعض التأخر في المهارات والقدرات العقلية المناسبة لهما.
إن مهمة الأكتشاف المبكر للتخلف العقلي لا تبدأ في الواقع من بداية الميلاد، بل من الممكن أن تبدأ من بداية الحمل أو مرحلة إخصاب البويضة، ذلك أن عملية اندماج الكروموزومات الذكرية والأنثوية يمكن أن يشوبها الكثير من المشكلات، فإذا حدثت في مرحلة الحمل، وهنا يكون للأبوين فرصة في اتخاذ القرار المناسب سواء كانت لديهم الرغبة في استمرار الحمل وتوقع طفل متخلف أو التخلص من الجنين في مراحله الأولى.
ومن الضروري عند هذه النقطة أن نذكر حقيقة هامة وهي أنه قد لا تكون الأم هي المسئولة عن إنجاب الطفل المتخلف، وقد لا يكون الأب أيضًا هو المسئول، فحتى المرحلة الحالية من التقدم العلمي الكبير، لم نتمكن من معرفة الأسباب التي تؤدي إلى إنجاب طفل متخلف عقليًا.
إن الخطوة الأولى لإكتشاف إحتمال إنجاب طفل متخلف عقليا تبدأ قبل الزواج، وتبدأ بضرورة قيام الشباب المقبلين على الزواج بمجموعة من الفحوص الطبية التي توضح إحتمال إنجاب طفل معاق عقليًا.
ويجب على الأم أن تلاحظ أن هناك مجموعة أخرى من العوامل التي تؤدي إلى إنجاب طفل متخلف عقليًا، منها إصابة الأم بالحصبة الألمانية أثناء الحمل، أو تعرض الطفل أثناء الولادة للإختناق ونقص الأكسجين، أو إستخدام الجفت في إخراج الطفل من الرحم وإصابته في رأسه، أو تعرضه للإصابة بمرض الصفراء بعد الولادة مباشرة، أو تعرضه لإرتفاع حاد في درجة حرارته لأي سبب لفترة طويلة تؤثر في خلايا المخ.
وعند حدوث أي من هذه الأسباب فمن الضروري استشارة الطبيب المختص حتى يمكن اتخاذ الإجراء المناسب في مقل هذه الحالات.
إن مشكلة وجود طفل معاق في الأسرة من المشكلات الهامة، والتفكير في الحد من الإعاقة من خلال الإكتشاف المبكر للإعاقة العقلية يُعَد هدفًا جوهريًا يسعى إليه كل العاملين في المجال، وكذلك الآباء والأمهات... هاني خليفة 60735474

صرخة هاني خليفة ... قهر الزمان

رغم قهر الزمان
وحكم القدر بالفراق

ورغم الحزن واللوعة وألم يعتصر الفؤاد

سيظل صوتك يسكن الوجدان

وستظل صورتك نور لعيني

وبوجود ابنائي ستظل سيرتك العطرة تنثر شذاها في الحياة

اللهم اغفر لزوجي وارحمه وعافه واعف عنه ووسع مدخله ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأببض من الدنس .. اللهم إن زوجي في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذابه وادخله الجنة برحمتك ياارحم الراحمين اللهم آنسه في وحدته وفي غربته وفي وحشته اللهم آآآمين

اللهم واغفر لوالدتي وارحمها وجميع موتانا وموتى المسلمين وجعل قبورهم روضة من رياض الجنة ولاتجعله حفرة من حفر النار اللهم آآآمين

صرخة هاني خليفة ... حكم اهل زمان

اقدام متعبة وضمير مستريح خير من ضمير متعب وأقدام مستريحه

الضربات القوية تهشم الزجاج لكنها تصقل الحديد
من الأفضل أن تعاني من الظلم من أن تمارسه

المفلس يجتاز السوق مسرعاً

وردة واحدة لإنسان على قيد الحياة أفضل من باقة كاملة على قبره

فاتورة الهاتف هي أبلغ دليل على أن الصمت أوفر بكثير من الكلام

لا تحاول أن تجعل ملابسك أغلى شيء فيك حتى لا تجد نفسك يوماً أرخص مما
ترتديه

نحن نميل إلى تصديق أولئك الذين لا نعرفهم لأنهم لم يخدعونا من قبل

تكلم وأنت غاضب فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك
لا أحد يستطيع إهانتك إلا بمساعدتكلاتعرف حقيقة الناس الا في الغربة، او عند المصائب *

الكلمة اذا خرجت من القلب وقعت في القلب ، واذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الاذان *

مهما ضاقت الدنيا ومهما صغرت ، فإن فيها شقاً ينفذ منه النور ويحمل الهواء *

في اغلب الاحيان الكلمة تحيي وتميت ، واغلب الناس لا يدركون ذلك *

معظم شقاء الناس ناجم عن محاولتهم الظهور بما ليس فيهم *

عظيم ان تبتسم ودموعك على وشك الانهيار *

لا تيأس فرغم كل شئ الحياة مستمرة *

ابتسامة عذبه هي السحر بعينه *

تريد ان تهرب من النقد لا تتكلم - لا تعمل - كن لا شئ *

الابتسامة هي التي تفتح الابواب المغلقه *
لا تكن قاسياً فتكسر ولا ليناً فتعصر *

ابتسم حتى عندما تزدحم المسئوليات

صرخة هاني خليفة ... نبع الخير


لماذا..؟
ثم لماذا..؟‍
تفوتُني ركعة من الصلاة..؟‍
أو ركعتين..
بل الصلاة كلها..‍في بعض الأحيان..!!
ولا أحرك ساكنا..
بل لا أفكر فيما جرى لي في صلاتي أصلا..!!
سواء كنت قد أدركت الصلاة كاملة..أوفاتتني بعض الركعات..أوحتى فاتتني الصلاة كلها..!!
لافرق..!!
فلا أشعر..ولا أحاسب نفسي على فوات الركعات..!!
ولا أفرح بإدراك جميع الصلاة خلف الإمام..!!
كأن الأمر لا يعنيني..!!
لقد مللت من حالي..!!

وضاقت عليَّ نفسي..!!
ألهذا الحد هانت عليّ صلاتي حتى صرت لا أشعر بما يحصل لي فيها..
أليست صلاتي هي الركن الثاني من أركان الإسلام..
أليست صلاتي لعظمها عند الله قد فرضت في السماء السابعة دون غيرها من العبادات..
أليست صلاتي أول ما أحاسب عليها يوم القيامة..
بل أليست صلاتي هي أخر وصايا نبيي محمد صلى الله عليه وسلم..
إذن..
لماذا..هذه الغفلة مني وممن حولي..
ممن هم على شاكلتي..
آه..ثم آه..
لو تفكرتُ في صلاتي..
والله لما شغلني عنها شيئ..
بل