الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 23 فبراير 2013

الجرس الناطق واذكار الصباح والمساء ... صرخة هاني خليفة


Reinforcement ... صرخة هاني خليفة

بسم الله الرحمن الرحيم
المعززات Reinforcement
التعزيز: هو الإجراء الذي يؤدي فيه حدوث السلوك إلى توابع ايجابية أو إلى إزالة توابع سلبية الشيء الذي يترتب عليه زيادة احتمال حدوث السلوك في المستقبل في المواقف المثالية .
أنواع المعززات
1. المعززات الأولية والثانوية :
المعزز الأولي : هو ذلك المثير الذي يؤدي بطبيعته إلى تقوية السلوك دون خبرة سابقة أو تعليم ,ولذا فهو يسمى أيضا المعزز غير المشروط أو المعزز غير المتعلم وهو ذو قوة دافعيه لارتباطه باستمرار بقاء الفرد مثل الأكل والشرب ....الخ
وتنقسم المعززات الأولية إلى قسمين هما :
أ‌- معززات أوليه ايجابية : مثل الأكل والشرب والدفء والحنان .
ب‌- معززات أولية سلبية : مثل البرد الشديد والحر الشديد والألم و الصدمة الكهربائية ووخز الدبوس ...
إن استخدام المعززات الأولية في تعديل السلوك محدود جداً وذلك لعدم جدواها بعكس المعززات الثانوية .
المعزز الثانوي : هو المثير الذي يكتسب خاصية التعزيز من خلال اقترانها المتكرر بالمعززات الأولية ولهذا سمي أيضا بالمعزز الشرطي أو المعزز المتعلم .
فالمعززات الثانوية إذن هي مثيرات حياديه بالأصل اكتسبت خاصية التعزيز من خلال اقترانها المتكرر بمعززات أخرى . إن أمثلة المعززات الثانوية كثيرة جداً ولعل أكثرها وضوحاً النقود فالنقود تقترن بمعززات أوليه ولذا فهي تعمل بمثابة معززات في مواقف مختلفة إن التعاطف والانتباه و الابتسامة والموافقة التي يحصل عليها الفرد من الآخرين هي جميعاً أمثلة على المعززات الثانوية .
المعززات الأولية الأكثر استخداماً في الصف هي المرتبطة بالأكل والشرب ويستخدم مع الطلاب الصغار والطلاب المعاقين وتستخدم عندما يكون السلوك المراد تعزيزه في مرحلة التشكيل .
ما هي الأمور التي تجعل المعزز الأولي ذو فعاليه كبيرة ؟
1. أن يكون الطفل صغير السن فكلما زاد عمر الطفل قلت استجابته لذلك المعزز .
2. أن يكون الطفل على درجه من الحرمان من المادة التي تقدم كمعزز .


 واجب المعلم تجاه تطبيق تلك المعززات :

1. يجب على المعلم أن يدرك أن المعززات الأولية لا يعتمد عليها في انجاز ما يطلب من التلاميذ.
2. يجب أن يدرك المعلم بأن استعماله للمعززات الأولية ما هو إلا استعمال مؤقت بالنسبة للأطفال الصغار والمعاقين الهدف منه تسريع تعلمهم للسلوك المناسب.
3. يجب على المعلم إذا استخدم المعززات الأولي هان يحل محلها المعززات الثانوية وبشكل تدريجي وذلك بإحلال كلمات المدح والثناء وإعطاء التلميذ فرصة للاشتراك بنشاط معين بدلاً من الحلوى مثلاً .
4. يجب على المعلم أن يزاوج بين تقديم المعزز الثانوي مصحوباً بالمعزز الأولي حتى يتم تعلم الإشراط بالمزاوجة ويتم إكساب المعزز الثانوي صفات المعزز الأولي ويتم الاستغناء عن المعزز الأولي .

2. المعززات الطبيعية والصناعية :
المعززات الطبيعية هي التوابع ذات العلاقة المنطقية بالسلوك مثل ابتسامة المعلم للطالب . اما الدرجات التي يعطيها المعلم للطالب فهي بمثابة المعززات الصناعية .

3. التعزيز السلبي والتعزيز الإيجابي :
التعزيز الإيجابي : هو إضافة أو ظهور مثير معين بعد السلوك مباشرة مما يؤدي إلى زيادة احتمال حدوث ذلك السلوك في المستقبل في المواقف المماثلة .
التعزيز السلبي : هو إزالة مثير بغيض أو مؤلم ( شي يكرهه الفرد ) بعد السلوك المرغوب فيه مباشرة . مثل حل الطالب الواجب المدرسي كي يتجنب عقاب المعلم المعروف بصرامته .

4. المعززات الغذائية :
وهي أكثر فعالية مع طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة .

5. المعززات الرمزية :
وهي عبارة عن رموز معينه لها قيمه معنوي هاو تؤدي إلى قيمه ماديه مثل النقاط والنجوم والكوبونات ...الخ .

6. المعززات النشاطية :
وهي نشاطات معينه يحبها الفرد يسمح له بالقيام بها حال تأديته للسلوك المرغوب في تعلمه وهي كلعب الكرة ومشاهدة التلفاز وألعاب الكمبيوتر ...الخ . واستخدام هذا النوع من المعززات غالباً ما يستند إلى قانون بريماك الذي ينص على أن السلوك المحبب لدى الفرد سيعمل كمعزز للسلوك غير المحبب واستناداً على هذا القانون فإننا نجعل إمكانية تأدية الفرد للسلوك الذي يقوم به بشكل متكرر متوقفاً على تأديته للسلوك الذي نادراً ما يقوم به .

7. المعززات الاجتماعية :
المعززات الاجتماعية هي الأكثر شيوعاً وممارسة وأكثر فاعلية في تعديل السلوك ومنها الابتسامة والثناء والانتباه والتقدير ....الخ .

8. التعزيز الضمني :
وضعه العالم كوتيلا ويقوم هذا الإجراء على أن الاستجابة التي تعزز والمعزز كلاهما يعرضان في خيال الفرد المستهدف أي عن طريق التخيل ويشير كوتيلا إن التعزيز الضمني يطبق بنجاح في المخاوف التسلطية وغيرها من اضطرابات التخيل .

 العوامل التي تؤثر في فعالية التعزيز :
 فورية التعزيز :
يجب إن يقدم المعزز بعد صدور الاستجابة المرغوبة مباشرة وذلك أفضل , وتأخير التعزيز قد يعزز سلوكيات غير مستهدفه حلت بين وقت وقوع السلوك المرغوب ووقت تقديم التعزيز .
 استمرارية التعزيز :
يجب إن يقدم المعزز بعد كل مره يصدر فيها السلوك المرغوب وخاصة عند تشكيل السلوك وفي مرحلة اكتساب السلوك ثم نستطيع بعد إن يستمر السلوك إن ننتقل إلى التعزيز المتقطع .
 كمية التعزيز :
يجب تحديد كمية التعزيز فكلما كانت كمية المعزز كثيرة كانت فاعليته اكبر .
 مستوى الحرمان :
كلما كان حرمان الفرد من المعزز كبيرا كلما كان المعزز أكثر فعالية .
 درجة صعوبة السلوك :
كلما زادت درجة تعقيد السلوك المستهدف كلما كانت الحاجة إلى كمية تعزيز كبيرة تتناسب ودرجة تعقيد السلوك .
 التنويع :
إن استخدام معززات متنوعة أكثر فعالية من استخدام معزز واحد باستخدام أشكال مختلفة من المعزز نفسه أكثر فعاليه من استخدام شكل واحد منه.
 الجدة :
من المعلوم انه كلما كان المعزز جديد على الفرد كلما كان أفضل ولذلك ينصح باستخدام معززات غير مألوفة لدعم سلوك الأطفال .
 التعليمات :
إن من الأمور التي تساعد على الإسراع بفعالية المعزز هو معرفة الفرد بالعمل الذي نال بسببه التعزيز
 الفطام ( الرجوع إلى المعززات الطبيعية ) :
الفطام يعني إيقاف المعززات الخارجية المستخدمة لتعزيز السلوك واستبدالها بمعززات طبيعية مثال ذلك الطالب الذي يحصل على نجمه عندما يحل كل مسألة حسابية فانه مع الوقت يستحسن الطالب مدح وإعجاب المحيطين به فتصبح هذه معززات طبيعيه مستمرة معه .

 كيف تختار المعززات المناسبة ؟
إن اختيار المعزز المناسب للفرد ليس بالأمر السهل وذلك ان لكل شخص معززاته وذلك يعتمد على خبراته وتفاعلاته مع البيئة. ومن الطرق التي قد تساعدنا على حسن اختيار المعزز المناسب ما يلي :
1. سؤال الشخص عما يحبه :
ممكن سؤال الشخص شفهياً أو كتابياً أو على شكل استبانه لتحديد ماذا يحب ؟ وما هي احتياجاته ؟
ويمكن سؤال الناس المحيطين به والأكثر معرفة به وبطبيعته .
2. الملاحظة :
من خلال المراقبة المباشرة لسلوك الفرد نستطيع التعرف على النشاطات المحببة أي النشاطات التي يقوم بتأديتها بشكل متكرر ولمدة طويلة .


جداول التعزيز schedules of Reinforcement
جداول التعزيز هي القاعد التي يتم تنظيم العلاقة بين السلوك والمعززات .

أنواع جداول التعزيز
1. الجداول المتواصلة Continuous Reinforcement
أي تعزيز الاستجابات من نوع معين في كل مره تحدث فيها وهذا التعزيز يكون مناسباً عندما يكون الهدف هو مساعدة الفرد على اكتساب سلوكيات جديدة ليست موجودة لديه .

دور التعزيز المتواصل في عملية التعليم :
يستخدم هذا النوع من التعزيز في تعلم السلوك الجديد خاصة مع الأطفال الصغار والمعوقين وفي المراحل الأولى من اكتساب المهارات والمعرفة .

بعض الاعتبارات في استخدام التعزيز المتواصل :
1. التعزيز يؤدي إلى الإشباع مما ينتج فقدان المعزز قيمته التعزيزية .
2. إن التعزيز المتواصل للسلوك إجراء غير عملي فذلك يتطلب جهداً كبيراً مما يجعل عملية تعديل السلوك عملية متعبة وربما مكلفة أيضا .
3. إن عن تعزيز السلوك بعد خضوعه لجداول التعزيز المتواصل يؤدي الى انطفاء ذلك السلوك بسرعة .
4. إن التعزيز المتواصل يجعل المحافظة على استمرارية السلوك بعد التوقف عن المعالجة هدف من الصعب تحقيقه لأن السلوك غالباً ما يخضع لتعزيز غير متواصل ( متقطع ) في الحياة اليومية .

2. التعزيز المتقطع Intermittent Reinforcement :
ان معظم السلوكيات الإنسانية تخضع لجداول التعزيز المتقطع ان السلوكيات التي تخضع لجداول التعزيز المتقطع لا تنطفئ بسرعة وإذا كانت جداول التعزيز المتواصل هي الأكثر فعالية في مراحل اكتساب السلوك فجداول التعزيز المتقطع هي الأفضل في مرحلة المحافظة على استمراريته .
أنواع التعزيز المتقطع :
1. النسبة الثابتة :
يكون تقديم المعزز متوقفاً على حدوث عدد معين من الاستجابات اذ يتم تعزيز الفرد بعد تأديته لذلك العدد فقط مثل إعطاء عامل أجرا على نقله لعدد معين من القطع .
إن السلوك الذي يخضع لجداول التعزيز هذا هي حدوثه بنسبة عالية ومروره بفترة خمود بعد كل مرة يحدث فيها التعزيز .
2. النسبة المتغيرة :
هنا عدد الاستجابات المطلوبة للحصول على التعزيز في هذا الجدول ليست ثابتة بل يتغير ولكنه يتراوح حول متوسط معين .
وميزة هذا النوع بأن الفرد لا يستطيع التنبؤ بموعد التعزيز ولذلك يؤدي إلى عدم السلوك بفترة خمود بعد التعزيز , إن السلوك الذي يخضع لهذا الجدول يكون قوياً وثابتاً ومن الصعب انطفاؤه .
3. الفترة الزمنية الثانية :
هنا يتم تعزيز الاستجابة الأولى التي تحدث بعد مرور فترة من الزمن إما الاستجابة التي تحدث قبل ذلك فهي لا تعزز وهذه الجداول قد تكون ثابتة أو متغيرة .
4. الفترة الزمنية المتغيرة :
هو يحدث التعزيز فيه بعد فترات زمنية متغيرة وتتراوح حول متوسط محدد مثال ذلك إعطاء المعلم إعطاء المعلم للطلاب اختبارات مفاجئة ... هاني خليفة 60735474

طرابيش وعمامات ... صرخة هاني خليفة

 
مضى الزمن العتيق الى حيث لا رجعة فيه ..
مضت عهود الرجعية الى القبر ..
مضى العهد المباد
مضى كل شيء ..
ومضينا الى حيث التقدم والتطور !!
معزوفة طالما سمعناها نحن أبناء النصف الثاني من القرن العشرين من قبل القادة والزعماء والمثقفين والمؤدلجين التقدميين والمعلمين والأساتذة المختصين والمفكرين والكتاب الإعلاميين العرب .. سمعناها كثيرا أناء الليل وأطراف النهار في المؤتمرات والخطابات والصحف والإذاعات والبرلمانات والشوارع والحارات ومن قبل مروجي التظاهرات من المناضلين والمناضلات ..
معزوفة لحنها الكبار والصغار على امتداد رقعتنا العربية الممتدة من الخليج الثائر حتى المحيط الهادر ، وغناها المطربون وأنشدها المنشدون في المدن والأرياف والقصبات .. وذبحت الحناجر في المدارس والجامعات في الأحداث والمناسبات ، والناس تتأمل وتسمع .. فمنهم من تنشرح نفسه ومنهم من تنقبض وما بدلوا تبديلا ..
واندلعت الثورات وتفجرت الانقلابات وعقدت المحاكمات وطافت المسيرات فأبرقت التأييدات ورفعت الشعارات واللافتات وصدرت القرارات وحلت المجازر والاعدامات .. وكلها بأسم القضاء على الرجعية والعملاء وعلى أصحاب الطرابيش والعمامات والجماعات القديمة من الأعيان وذوي النفوذ والإقطاعيات وبقايا المتصوفة والسادات والشيوخ من ذوي الكرامات !
مضى الزمن الصعب منذ أكثر من قرن بعد أن أفلت التاريخ من عقاله اثر سكونية الحياة في الماضي العقيم .. مضى الزمن العربي وأصحابه يدورون دورتهم ببطيء شديد ، فلا تقدم حدث ولا تطور وقع ، إذ ما زال الناس يعيشون في قلب العالم وهم في دبيب بطيء ..
ما زالت البقايا والرواسب تعمل وتتحرك في الأعماق ، وما زال الظاهر غير دليل الباطن .. ولم تزل السكونيات والتواكليات والسذاجات والمستهلكات والمزدوجات واستعراض الذات والعضلات والنرجسيات والمدائحيات والمداهنات والوساطات والقبليات وكل أمراض الرجعية وسلوكيات أصحاب الطرابيش والعمامات تكمن في اللاوعي الجمعي العربي تميل إلى حيث البلادة والتغابي عن جميع المتغيرات .. وقد توالد جيل جديد لا يعرف الطرابيش والعمامات ، ولكنه يحمل كل مواريثها التي تربى عليها وعلى قيمها البالية ..
قرارات صدرت وبيانات أذيعت وكتب نشرت ومقالات طبعت وشعارات رفعت وحناجر ذبحت وموجات من الجماهير تلو غيرها سارت وليس لها إلا الهتافات والتصفيقات .. لماذا ؟ لقد ألغت الحكومات الثورية العربية الطرابيش والعمامات ، ثم الكنى والألقاب والمسميات والدرجات والمرتبات ، ثم كل أشكال الماضويات ..
لكنها ؟
كانت تصّرح دوما انها " ستقضي على كل أشكال " ، ولكنها لم تقل يوما " كل مضامين " ، وهي على صواب في ما قالت ، ولكنها ليست على صواب في ما فعلت ! ذلك لأنها برغم صدق طواياها ونواياها خطابا وأدلجة ، إلا أنها نفسها كانت تحمل ثقلا من الترسبات وبقايا عقم الماضويات !
نعم ، الأمر لا ينحصر عند الفئات العامة من الجماهير والناس عموما ، بل يصل إلى النخب ان استطعنا توصيف تلك الجماعات من المتحزبين الليبراليين والماركسيين والقوميين وحتى المثقفين وكبار الساسة والزعماء والمفكرين الذين كانوا وما زالوا يعيشون حتى يومنا هذا ازدواجية التفكير ، وثنائية المقاصد والغايات ، وعقم التناقضات !



(2)

العرب في هذا العصر .. ما زالوا منقسمين
الى دول وملل وجماعات ..
الى طوائف ومذاهب وكيانات
عشرات السنوات مضت
وهم لا يفكرون إلا في المزدوجات
نعم .. طرابيش وعمامات
منهم من يستحليها قصيرة
ومنهم من يلّفها سبع لفّات !
يعيدون تراكيبها كل يوم ..
يعيدونها في كل الساعات .. في كل الاوقات
هنا طرابيش حمراوات ..
وهناك عمائم مدوّرة قائمة قاعدة رفيعة غليظة
بيضاوات وسوداوات وخضراوات
وماذا يا صديقي أيها العربي ؟
أنت واحد في العقل والذات
برغم اختلاف الزمن .. برغم كل العاديات
برغم المزدوجات .. برغم كل التناقضات
تسألني إن كنت قد تغيرت ؟ إن كنت قد تبدلت ؟
أجيبك يا صاحبي أيها العربي :
مفكرا كنت أم زعيما
أم جئت من ثنايا أسفل الطبقات
لقد تبدلت أرديتك في التسعينات
عمّا كانت عليه أسمالك في العشرينات !
وأخفيت الطرابيش والعمامات
وتشبعت من رموزها البكتاشية والقزلباشية
والعساكر الانكشارية
وتوارثت عشق السلطويات
في القصور والاوجاقات
كما عشق الماضون أجساد الجاريات
ونهلت كثيرا من المياه الآسنة
ومن استبداد السلاطين والخانات
لم يتغير شيء في وجود العرب
إلا الملابس الخارجية
العباءات والأثواب والياقات
فالشوارع .. مضيئة فوانيسها
والكآبة في الحارات
الفقر يسحق عظامنا
الجهل يأكل عقولنا
واليأس ينخر نفوسنا
لقد احترقت كل الاشعار والدفاتر المدرسية
والروايات ..
وأصبحت ثقافتنا خيال ظل باهت
الشباب حائرون
الاطفال مشوهون
المثقفون متقلبون
الساسة جاهلون ومنافقون
الرعب يسكن القلوب الحزينة
والخوف يسري من ذوي الطرابيش والعمامات
لقد عميت البصائر !

(3)

قبل أكثر من عشر سنوات ، جاء في أحد كتبي وأسمه " العثمانيون وتكوين العرب الحديث " بأن سر تخلف العرب ، وسر جمودهم يعود الى ما هو كامن في واقعهم اليوم والى ما هو مترسّب في تفكيرهم عن العصور السكونية التي سّماها طه حسين بـ " العصور المظلمة " .. وكان ذلك ولم يزل حسب اعتقادي هو سر أزمة كل من الواقع والتفكير العربيين في القرن العشرين ، سواء ما يخص الاحوال السياسية أم الثقافية على حد سواء ، باعتبار كل من السياسة والثقافة يعبّر في خطابه عن الاوضاع الاجتماعية للجماعات وعن الانعكاسات النفسية للافراد .. وقد كرست العثمنة ايديولوجيتها في تركيا ممثلة اياها بالطربوش الأرجواني ، وكانت قبلها ايران قد كرست الصفوية طائفيتها التوسعية ممثلة إياها بالعمائم الحمراء .. وبقي الطربوش الارجواني والعمامة الحمراء يصطرعان ، فترسبت هنا وهناك آثارهما في الثقافة والمشاعر وفي اللاوعي الجمعي .. ومن غرائب الأحوال أن يستمد العرب على امتداد هذا العصر الحديث نزعاتهم الخفية من تلك المؤثرات التي تتلبس الدين تارة والسياسة تارة أخرى .. أو تتمثلها الهوية او السلوك او التعاطف حتى في ظل انتعاش العروبة التي تعالى شأنها في عقود القرن العشرين .
ولعل أبرز من يعّبر عن ثنائية الانقسام الخفية لدى بعض الزعماء وأغلب الساسة والقادة والمثقفين العرب ، انما يتمثلها خطابهم الذي يختبىء خلفه طربوش اولئك باسم الاصلاحات ، أو فعلهم الذي يعكس رسمه عمامات هؤلاء باسم الاصوليات . هذا الرمزان اللذان توارثتهما الاجيال في القرن العشرين يعبران عن مجموعة سكونيات ماضويات تتصف بها " الرجعية " التي حاربتها الحكومات الثورية العربية ، ووقف ضدها المثقفون الليبراليون والراديكاليون على حد سواء باعتبارها " أشكال " وليست " مضامين " ، دون أن يعالجها الفكر العربي الحديث باتجاهاته النهضوية المتعددة : التجديدية والتغريبية والقومية والعلمانية والماركسية .. الخ
اذا كانت " الاشكال " و " الرموز " و " الالقاب " .. قد ذهبت مع الذاهبين ، فان معانيها ومضامينها وترسباتها وبقاياها كامنة ومتجذرة في الاعماق العربية سواء في الدولة ام المجتمع .. ان كل ما فعلته القرارات والاحكام والتعليمات والكتابات والمقالات في الصحف والمجلات والشعارات وأفلام السينماوات والقصص والروايات .. إنها ألغت " الأشكال " ولكنها أعادت انتاج المضامين البالية باثواب مهترأة . كيف ؟
مواريث ماضوية سكونية تسكن عواطف الناس وسلوكياتهم اليومية ، صحيح ان الطرابيش افتقدت من مصر ، ولكن الألسن ما زالت تلوك ألفاظ البكوات / البهوات والابلات والبنباشي والباشوات في السرايات .. يا فندم .. يا تيزه .. يا زيزينيا .
وفي الجزائر ، مضى أكثر من مائة وخمسين سنة على تجربة الأتراك الدايات فيها بوجود الفرنسيين والفرانكفونيين ، ولما تزل الجزائر تعيش مضمون مؤسسة الاوجاقات الصارمة .
وفي تونس ، اينما ذهبت تلاحقك صور قدماء البايات وعمراتهم بعد ان تبددت نكهة الأندلسيين والأندلسيات ..
وفي العراق ، مزيج من تعابير وسلوكيات وعادات وتصرفات وولاءات ونغمات المقامات وحكايات واقاصيص ومجالس قوناغات وسراي الحكومة وتسلط الباشوات .. مسحوبة من هذا الطرف أو ذاك .. ولم يقض على عهد الباشوات حتى بعد ان قطّع جسد نوري باشا السعيد اربا اربا !
وفي لبنان ، مطابع وحداثة وتغريب وتأورب وعلمنة ورحلات وثقافة وجامعات وانفتاحات ومهاجر واشعار وسياحات منذ عهد بعيد .. ولكن برغم ذلك كله ، فما زالت هناك جّبات خضراء وعمامات سوداء ولفّات بيضاء يعتمرها الرجالات أو طرابيش حمراء تنتصب فوق رؤوس مطربين ومطربات او راقصين وراقصات ..
وفي السودان ، استحلى القوم منذ زمن بعيد ، الاردية البيضاء والعمامات الكبيرة بعد زمن من النضالات وأكل السياسات والتقلبات من العزلة في الجنوب نحو الهجرة الى الشمال .
وفي سوريا ، اندفعت العساكر تتمرد كالانكشارية هنا وعصيان العصابات هناك في سلسلة من الانقلابات .. ولم تنفع معها احلام العصافير التي بشرت بها ايديولوجية الرومانسيين .. وبقي الطربوش سيد المجتمع في عهود مختلفة من توالي الزعامات .

(4)

وأخيرا ، أقول بأن ذاكرتنا العربية لم تتخلص حتى اليوم من جملة هائلة من الادران الماضوية .. حبذا لو بقي ما هو جميل ومستأنس ومتوافق مع حياتنا وتفكيرنا وسلوكنا .. ولكن لابد ان يطالب العرب بتجديد القوانين في بلدانهم ، وان تكون لهم دولة دستور ، وان يتخلصوا من بقايا العثمنة التي ورثوها من عصر التنظيمات .. ولابد من زرع التعدديات بديلا عن الثنائيات .. ولابد من توفير الشفافيات بديلا عن الشموليات .. ولابد من تحقيق الحريات بديلا عن التناقضات .. ولابد من تجدد التفكير والسلوكيات سواء في المقاهي ام أروقة الجامعات ام قاعات البرلمانات ..
وماذا أيضا ؟
مازال التعليم والعلم عند العرب يعشش تحت طربوش او عمامة ، ولا يرجى منه فائدة باساليبه الرديئة ، فالجامعات كتاتيب وكافتيريات للطلبة والطالبات ، وليس للاساتذة الا التكرار في العبارات المليئة بالاخطاء والعاميات .. كل شيىء مشوه في المدارس والاساسيات والثانويات والجامعات .. استنساخ ونسوخات ، ومسلوخات من فقرات وعبارات ، وأدعياء الفكر والعلم يتنطعون بالمنهجيات ، لكنهم يمسخون الأجيال بالإنشائيات والمقتبسات والمأثورات لا ترقى الى الحد الادنى من استقلال التاريخ والذات .. ولم تزل الأساليب تقليدية كما كان يمارسها المطربشون واصحاب العمامات !
لم يستفد العرب من طه حسين بعد ان رمى عمامته وطربوشه وجدد ذاكرته وحدث تفكيره . ولابد أن يدرك العرب بأن المفكر الحقيقي والمثقف الحيوي لم ينتج نفسه إلا من أعماق المعرفة كي يغيّر واقعه ومجتمعه بعد ان جدد تفكيره وأساليبه . فمتى يحرق العرب أوهامهم وينقطعوا عن مخيالهم وبعض عاداتهم وسوء بعض تفكيرهم ، وعقم بعض شعاراتهم .. بعد أكثر من قرن لم ياكلوا فيه الا الهوا ؟؟

دمنا سوريا وفلسطين ... صرخة هاني خليفة

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

الأسد و الغزالة / قصة وعبرة... صرخة هاني خليفة


كان هناك أسد يعيش في أحد الغابات الواسعة ذات الحيوانات الكثيرة وكانت تسكن بجواره غزالة صغيرة وكان صيده وفيرا وعرينه مليئا من لحوم الحيوانات التي يصطادها لذا كان لا يأبه للغزالة التي كانت تسكن بجواره حتى لو وجدها نائمة أمام عرينه فلا يلقي لها بالا ولا يكترث بها

أحست تلك الغزالة بالإطمئنان للأسد وكذلك بالأمان فمن ذا الذي يجرؤ ويقترب من عرين الأسد حتى ولو كان من الحيوانات القوية والمفترسة فهو ملك الغابة ولا أحد يستطيع التغلب عليه فهو جبار في بطشه شرس في هجومه مخيف عند غضبه وزمجرته فهو ملك وعرينه قصر بدون حراس وحراسه هم قوته وسطوته

إغتنمت الغزالة الصغيرة وفرة اللحوم عند الأسد وعدم إكتراثه بها وأقتربت منه وأخبرته بأنها تريد الأمان والعيش تحت حمايته فهي ضعيفة ولا تستطيع الدفاع عن نفسها فأجابها الأسد وهو مفتخر بنفسه أذهبي وأرعي حيث شأتي ولا تخافي من أحد فأنت تحت حمايتي . فرحت الغزالة الصغيرة بما سمعته من الأسد وذهبت للرعي بدون خوف من أي أحد فهي تحت حماية ملك الغابة وكانت كلما خرجت صباحا تجد الأسد في طريقها فتحييه فيرد التحية بتغطرس بدون أن يلقي لها بالا وكثيرا ما كانت تذهب إلى عرينه وهي مختالة فقد أصبحت من خواص الملك فكل الحيوانات تحلم بهذا حتى الحيوانات الظارية والمفترسة فيتظايق الأسد فكيف لأسد أن يصاحب غزالة وربما تذهب هيبته بين الحيوانات ولكنه كان يتجاهلها وكأنها غير موجودة

أصاب الغابة جفاف كبير فبدأت الحيوانات بالهجرة من الغابة ومن الحيوانات ماهلك من العطش والجوع فأصبح الأسد يذهب إلى الغابة ويعود بدون صيد ونفذ ما كان عنده من اللحوم التي كان يخزنها لوقت الحاجة وكانت الغزالة تمر أمامه ولكن ماذا يفعل وقد أعطاها عهدا بالأمان وكيف للملك أن يخون عهده ولكن الجوع بدأ يتمكن منه

خرج الأسد للصيد والجوع يتملكه فهو لم يأكل شيئا منذ أيام فلا صيد في الغابة وبدأ يبحث عن شيئ يأكله ولكنه لم يصطد ولا فأرا فتملكه الغضب بعد أن أحس بالتعب عاد الأسد إلى عرينه غاضبا فالجوع والغضب قرينان أحيانا . ومرت الغزالة الصغيرة أمام الأسد الرابض أمام عرينه وقالت صباح الخير يا ملك الغابة فأجابها وهو مغتاض ماذا تقولين أنا رخيس فقالت الغزالة لا...لا صباح الخير فقال الأسد ماذا وتعيدينها على أسماعي ولا تستحين الحق علي أنا من أعطيتك الأمان فقالت الغزالة أنا لم أقل شيئا فقط قلت صباح الخير فقاطعها الأسد ماذا تقولين أنا غبي سأريك فقالت ما بك أيها الملك فقال الأسد ماذا وتقولين عني جبان سترين أني لست جبانا وأنقض عليها وهو يقطع لحمها ويقول أعطيتها الأمان فأصبحت تشتمني ولكن هذا جزاؤها فأنا لم أنقض العهد حتى نقضته وأسمعتني مالا يرضيني فكان هذا جزاؤها.

ولكن الجوع تملك الأسد فأصبح يسمع التحية شتما ولكن يقال ( الملك مثل النار إن إقتربت منها كثيرا أحرقتك وإن إبتعدت عنها أصابك البرد)

التعليق الشخصي

بالفعل الامان
هو من عند الله
لا من عند مخلوقٍ
خلقهُ الله
كما الان بزماننا
اعتمدوا الحمايه
من هم لهم الواسطه
فلا تأمن
فقدتكون الفريسه
كحال الغزال
بالود/ هاني خليفة

قصة امرآة لعبت على رجل ~ مضحكه لـ دكتور محمد العريفي ~ صرخة هاني خليفة


مقال رائع يستحق القراءة .. صرخة هاني خليفة

يحكى أن جنكيز خان
كان لديه صقر
يلازم ذراعه
يخرج به
ويطلقه على فريسته
ليطعم منها
ويعطيه ما يكفيه..

ذات يوم
خرج جنكيز خان
في الخلاء وحده
ولم يكن معه إلا الصقر..
وانقطع بهم المسير
وعطشوا...


وأراد جنكيز أن يشرب
فسار حتى وجد ينبوعا
في أسفل جبل
فملأ كوبه...
وحينما أراد شرب الماء
جاء الصقر
وانقض على الكوب
ليسكبه!...

حاول مرة أخرى
ولكن الصقر
مع اقتراب الكوب
من فم جنكيز خان
كان يقترب
ويضرب الكوب بجناحه
فيطير الكوب
وينسكب الماء!...
وتكررت الحالة
للمرة الثالثة...
فاستشاط غضباً منه
وأخرج سيفه
وحينما اقترب الصقر
ليسكب الماء
ضربه ضربة واحدة
فقطع رأسه
ووقع الصقر صريعا...

أحس جنكيز خان بالألم
لحظة وقوع السيف
على رأس صاحبه
وتقطع قلبه
لما رأى الصقر
يسيل دمه!...

وقف للحظة
وصعد فوق الينبوع
فرأى بركة كبيرة
يخرج من بين ثنايا صخرها
منبع الينبوع
وفيها حية ٌ كبيرة ميتة
وقد ملأت البركة بالسم!...

أدرك جنكيز خان
أن صاحبه
كان يريد منفعته
لكنه لم يدرك ذلك
إلا بعد أن سبق السيف العذل

فكر كثيرا!!!...
قبل أن تفقد من تحب
فكر كثيرا!!!...
قبل ان تعادي من يحبك
فكر كثيرا!!!...
قبل أن تعادي من ينتقدك
فربما كان كل هؤلاء
يعملون من أجلك

‏​هل سمعتم بالرجل‏​‏​
الذي ترك كلبه
ليحرس ابنه الرضيع
وذهب للصيد
وعندما عاد!...
وجد الكلب
ينبح أمام البيت
وقد تلطخت
أنيابه بالدماء!!!...
فرفع البندقية عليه
وأزهق روحه
ودخل مسرعا...
ليرى بقايا طفله
وإذا به يرى ذئبا
غريقا بدمائه
والطفل لم يمسه أي ضرر!؟

تخيلوا الشعور بالذنب
الذي سيتغشاه
وسيرافقه الندم
طوال حياته

كم من روح ازهقت ظلما؟
وكم من مشاعرك
ماتت من سوء الظن؟
وكم من العلاقات انقطعت
لأسباب خاطئة؟

لاتنظروا بأعينكم فقط
انظروا بعقولكم
واعرفوا الحقيقة
واسمعوا من الشخص
ماذا سَيقول!؟
وقبل ردة فعل خاطئ
تبكيك ندما مدى الدهر

بدون أسم ... صرخة هاني خليفة


بسم الله**
**هذي اول روايه لي واتمنى تعجبكم**
** ** ** ** ** ** ** ****
راح تعرفون الشخصيات من الروايه
___________________
** ** ****
ندى : حور يلا قومي يلا قومي تاخرتي عن الجامعه يلا**
حور : اهمممم .. زين ندوش زين بس شوي**
طبعا ندى ( زوجة اخو حور ومررره طيبه )**
محمد اخو حور : حور ما قمتي يلا ترا ابترك**
حور وتفز من السرير : خلاص خلاص قمت**
ندى : هههههههههههه زين قمتي واخيرا يلا الفطور جاهز**
حور : اوكي ابدل وانزل**
بعد ما خلصوا مفطرين**
حور : محمد ترا الاستراحه خلصت بس باقي جمعت الاهل**
طبعا حور واخوانها امهم ربي ماخذ عمرها من ثلاث سنين**
محمد : يوووه ورا ما قلتي لي كان جمعتهم**
حور : امس مخلصه وشلون اقولك**
ووصل محمد حور للجامعه**
بنفس الوقت**
شيماء : عموري لا تنسى الفلوس فوق الطاوله**
طبعا شيماء وعمر اخوان حور ومحمد**
عمر : زين يلا مع السلامه**
شيماء وفيصل : مع السلامه**
فيصل زوج شيماء**
طبعا حور وصاحباتها وصلو القاعه متاخرين**
الدكتوره : ماشاء الله تو تجون**
البنات : ايه**
الدكتوره : وي عيه**
جوري : دكتوره زحمة الممرات هي اللي اخرتنا**
حور : ايه والله دكتوره**
شادن : نقعد ؟؟**
الدكتوره : لا ويلا برا**
البنات وهم يتحلطمون : اف دكتوره زفت**
وبعد ماجاء الخميس كانت حور ومحمد جامعين اهل امهم**
حور : عمور وشلونك ؟**
عمر : جت المصلحه وش تبين**
حور : ودي نسابق بالخيل على ما يجون خالاتي وخوالي بليييز عمور**
عمر : طيب بس بشرط**
حور : وتشرط بعد ، يلا قول شرطك**
عمر : ايه اشرط ، انه اللي يفوز يطلب اي شي**
حور : اوكي يله**
حور راحت لبست ثوب ولثمت نفسه بشماغ عمر**
عمر : تصدقين حسبتك ولد**
حور : بسم الله علي يلا بس**
عمر : ترا بنتسابق بالشارع لانه مافيه احد**
طبعا الاستراحه بعيده عن الناس**
حور : اوكي يله**
عمر : يله من الشجره هاذي الى ذيك**
حور : زين يلا**
وبدو يتسابقون وكل شوي واحد يسبق الثاني**
عمر : يلا اتحداك تسبقيني**
حور : عمر انتبه قدامك سياره**
الخيل رفع وعمر طاح على السياره من قدام**
حور : عمر قم اساعدك بلا ملاغه يلا قووم**
.. : انا اسف ما كنت اقصد**
عمر انصدم لما شاف اللي قدامه ولد خالته اللي ماشافه سنتين**
حور : وانت اعمى ما تشوف**
.. : انا اسف اقدر اوصلك بسيارتي**
حور بعصبيه : لا شكرا مو محتاجين**
عمر يصرب راس حور ويقول : خبله انتي ما عرفتيه ؟**
حور باستغراب : لا مين ؟**
عمر : هذا ولد خالتي فاطمه ( مالك )**
حور وهي خجلانه منه : وانا وش دراني**
مالك : عمر هلا والله وغلا مشتاقلك يا حمار**
عمر : يالنذل متى رجعت**
حور : هي انت رجلك انكسرت وماحسيت يلا قووم خلني اوصلك على خيلي**
مالك : لحضه من هذا ؟**
عمر وهو ناسي اخته وهي لابسه الثوب : ما ادري**
حور : هي ورني اشوف راسك لا يكون فقد الذاكره**
عمر : بسم الله علي لا ما فقدته**
حور : ماعرفتن انا حور**
عمر يبي حور تضحك وتنسى قال : افتح لثمتك خلني اشوف يمكن تكذب**
حور وهي معصبه ونست ان مالك موجود فتحت اللثمه وهي تقول : هاه عرفتني**
عمر : ههههههه ماكذبت يوم اني قلت انك مخبوله**
حور بعصبيه : نعععععم**
عمر : ايه فتحتي اللثمه ومالك موجود عيب عليك ياختي**
حور : هاه واللتفت صوب مالك وقالت : مااااالك !**
وتغطي نفسه**
مالك كان ميت من الضحك قال : عمر انت اركب السياره وانا اركب الخيال**
عمر : هههه طيب ابسبقكم**
ومشوا**
مالك وهو على الخيل ويكلم حور : وش السبب اللي خلاك تلبسين كذا**
حور : عمر يقولك**
مالك : الخيل للبيع**
حور بعصبيه : لا شايف لوحة للبيع**
مالك عصب من انه عصبت عليه مسك يدها وبعصبيه وقال : انا محد يكلمني كذا**
حور : ليش قالو لك الملك**
مالك : انا مالك ال********
حور : واذا ، اترك يدي وهي شوي وتنزل دمعتها
مالك وهو يرص على يدها : واذا ؟ اسمعي تحترميني غصب عنك تسمعين ؟**
حور خلاص ما بقى فيها استحمال وبكت وهي تقول : فكني اااه وبأعلى صوت ااااه**
مالك خاف عليها : خلاص خلاص حور انا اسف ما كان قصدي صدقيني**
حور : طيب خلاص بعد عني
مالك فكها وهي على طول هربت منه**
ودخلت الا خالتها بوجهها : هلا خالتي الا بثيناء وين ؟**
( طبعا حور من يوم وهي صغيره تعتبر بثيناء اخت لها واكثر من بعد امها )**
.. : هذاني**
حور التفتت : بثيييناء اشتقت لك كثييييير**
.. : وحنا ما اشتقتي لنا**
حور متفاجئه : لمياء بتلاء غاده كلكم هنا الله وناسه بس باقي خالاتي وخوالي شوي ويجون**
بثيناء : مافي احد ؟**
حور : الا به عمر بالملحق اللي هناك وهي تأشر بعيييد**
البنات : بلا وين ندخل ؟!!**
حور : خالتي منوره يلا تعالو معي ادلكم**
كانت الاستراحه من الجمال والشكل لا يوصف مرررررره جنان التخطيط**
الخاله فاطمه : ماشاء الله عليك ياحور مسويه كل ذا ومفاجئه بعد**
حور : هههههههه**
واكتمل تجمع العايله كلها وفي نص الجلسه**
حور طلعت للبنات الصغيرات يلعبون بالحوش اللي ورا الاستراحه والزرع الاخضر والمرجيح المنظر خيااال وكانت لابسه فستان لانص ساقها وشعرها لنص ظهرها ومفتوح
كانت تلعب مع البنوتات وفاجئه كان بنفس الوقت احد يراقبها وهي تلعب معاهم " مالك"
وهو يقول بنفسه : اااه جننتيني**
حور وهي تلعب تكلم بنت اخوه : سوسو تعالي تعالي**
سوسو : لا لا لا عشان ما تمسكيني لا لا**
حور : ههههههه ما اعطيك حلاو**
وقفت سارا لما شافت مالك مستغربه قالت : عمه ابي حلاو واقولك سر**
حور فضوليه طبعا وقالت : يلا اعطيك وقولي لي**
قالت انه شافت واحد هناك عن الجدار ولما حور راحت تشوف مين الا هو عن الشباب ما قدرت تشوفه زين**
حور راحت لبست عبايتها ونادت عمر من بعيد وطلعو الشباب من الملحق ودخلت وهي تقول : عمور يلا اطلب لي من ماك**
عمر : وليش ؟**
حور : لاني فزت عليك**
عمر : لا ياحبيبتي انا اللي فزت والشباب يسمعون كلامهم**
حور : اجل نعيد السباق بالحضيره**
عمر : بس انا رجلي مكسوره**
حور : يعني تنسحب**
عمر : لا خلاص**
وبدو بالسباق حور لاحظة على ساق خيل عمر ان ساق الخيل مجروحه

حب روميو وجوليت.. صرخة هاني خليفة

اتمنى تنال اعجابكم....القصة تدور حول صراع بين عائلتين من أرقى عائلات فيرونا" مدينة إيطالية" عائلة "منتيغيو" و عائلة "كابوليت"..و لا نعلم سبب هذا الصراع و لكنه صراع منذ الأزل .
خلال هذا الصراع يخرج من صلب العائلتين عاشقين..روميو من مونتيغيو و جولييت من كابوليت. يخبرنا الراوي بأن العاشقين يقادان إلى مصيرهما المحتوم وهو الموت بسبب هذا الصراع . و بذلك نعلم نحن النظارة بأن مصيرهما الموت في آخر المسرحية. تبدأ المسرحية بروميو العاشق لامرأة اسمها" روزالاين" و لا تراها في المسرحية . يظهر لنا روميو عاشقا تعيسا و كئيبا ..يلهب المسرحية بأشعاره الرومانسية.
افضل أصدقائه "مركيشيو" وهو من أقارب أمير فيرونا. يسري عن روميو ولكنه لا يزال مدلها بحب روزالاين. و بالصدفة يعلم روميو بأن هناك حفلة تنكرية لعائلة كابوليت "وهي حفلة تقام سنويا. و يعلم بأن روزالاين مدعوة إليها فيقرر الذهاب مع صديقيه مركيشيو و بنفوليو و هناك يقابل جولييت ..الفتاة الجميلة الرائعة و يقع في حبها على الفور .
لقد كان روميو واقعا بحب الحب و ليس بحب روزالاين..حتى وجد الحب الحقيقي في جولييت ..يتحدث روميو و جولييت مع بعضهما و يقعا في الحب ..و لكن القدر كان بالمرصاد..فقد تعرف ابن عم جولييت " تيبالت"على روميو أراد الشجار معه و لكن والد جولييت أبى عليه أن يتعارك مع ضيفه في الحفل خاصة وان روميو معروف بنبل أخلاقه. و في آخر الحفل ..يعلم الاثنان انهما من العائلتين المتقاتلتين.
في نفس الليلة و بعد انتهاء الحفل ، يذهب روميو إلى حديقة جولييت و يقف تحت مخدعها- هذا المشهد من اشهر مشاهد الرومانسية المسرحية على الإطلاق- و يتفقا أن يتزوجا في اليوم التالي سرا. يذهبان إلى القس الذي يزوجهما اعتقادا منه أن زواجهما سيؤدي إلى الصلح بين العائلتين. و لكن نعلم بعد ذلك أن هناك سيدا من قرابة أمير فيرونا خطب جولييت التي تفاجأ بالخبر..كيف لا و هي متزوجة الآن.
تذهب إلى القس تخبره بالخبر.يقرر مساعدتهما. بعد ذلك نشاهد تيبالت وهو يبحث عن روميو ليتقاتل معه فيجد صديقيه . ثم يأتي روميو و يطلب منه تيبالت النزال..و لكن روميو يرفض لأنه اصبح نسيبا له-طبعا لا يعلم نأمر الزواج سوى أربعة أشخاص..روميو وجولييت و القس و وصيفة جولييت- عندها يغتاظ مركوشيو من ردة فعل روميو التي اعتبرها جبنا فيقرر منازلة تيبالت..و يموت مركوشيو واضعا حدا بين الكوميديا التي بدأت منذ بداية المسرحية و بين المأساة التي بدأت بموته.هرب تيبالت من مسرح القتال تاركا روميو –الذي أعماه الغضب- يقسم على الثأر لصديقه مركوشيو.
يعود تيبالت لمسرح المعركة لينازله روميو و يقتله ..ليهرب بعدها. فأمير فيرونا أمر منذ بداية المسرحية بقتل المتنازلين من العائلتين لأن مدينة فيرونا الهادئة لا يعكر صفوها سوى صراع العائلتين. عند حضور الأمير إلي المنطقة يعلم بأن روميو قتل تيبالت ثأرا ..عندها يقرر تخفيف العقوبة إلى النفي شرط أن لا يظهر روميو.
يبلغ الخبر جولييت التي تقف إلى جانب زوجها..و يذهب روميو إلى القس الذي يخبره بالحكم. ثم يذهب روميو إلى مخدع جولييت ليبقى معها إلى الفجر.. ثم يغادر إلى مدينة"مانتوا" دون أن يعلم بأن أمه ماتت حزنا عليه.
و تمضي أحداث المسرحية سريعا حيث نعلم أن والد جولييت أعلن تقديم زفافها من "باريس"يوما واحدا. تذهب جولييت لطلب المساعدة من القس الذي يخبرها بخطته وهي انه سيرسل رسولا إلى مدينة مانتوا ليبلغ روميو بالخطة ..و أعطى جولييت دواءا يجعلها تبدو كالميتة لمدة يومين تأخذه ليلة زفافها.و لكن للأسف، لا يصل الرسول إلى روميو فقد كان هناك طاعونا في المدينة القريبة من مدينة مانتوا. ويأتيه بخبر وفاة جولييت خادمه..الذي لا يعلم بالخطة. عندها يجن جنون روميو و يذهب إلى صيدلي فقير في المدينة ليشتري منه سما و يعطيه مبلغا كبيرا مقابل السم.
ثم يذهب إلى مقابر عائلة كابوليت ليجدها ممدة في تابوتها و يراها و قد ازدادت جمالا وان لون وجهها لا يزال محمرا و ليس ابيضا و لكنه لا يعلم أن هذا بسبب أنها ستستيقظ بعد فترة وجيزة. يقابل بعدها "باريس" الذي جاء ليزور زوجة المستقبل و هناك يجد روميو و يظن أن روميو جاء ليدنس قبرها فهو من عائلة الأعداء. يتنازل روميو و باريس و يقتل باريس. ثم يقبل روميو جولييت و يجرع قارورة السم الصغير ة ليموت بين يديها .وتستيقظ جوليت من نومتها لتجد أن روميو ميت بجوارها و بدون تفكير تأخذ خنجره لتزرعه في قلبها و تموت هي أيضا. بعد ذلك يأتي الجميع إلى القبر ليشاهدوا الفاجعة التي حصلت و يخبرهم القس بالقصة كلها..تتصالح العائلتان و يقرران بناء تمثالين كبيرين بالذهب لروميو و جولييت ليخلداهما في المدينة و ليتذكرا انهما "العائلتين" هما سبب موت ولديهما و بأن العاشقين هما اللذان اصلحا ذات البين بين العائلتين.

ابتسام و نوره قصه حقيقيه روعه... صرخة هاني خليفة

سلاااااام بنات**
اليوم جبتلكم قصه روعه واهي حقيقيه**

نبدي
بالبدايه لازم اعرفكم على الشخصيات لي اهم

الام طيبه العمر 65

الاب متوفي**

والبنت ابتسام في رابعه ثانوي**

الولد خالد العمر 29

نوره صديقه ابتسام رابعه ثانوي

احلام ام نوره العمر 55

نبدي!

الام : ابتسامو ابتسامو
ابتسام:هلا يما
الام:تعالي حبيبتي بقولج خبر حلو**
ابتسام:هلا يما شنو اهو الخبر؟
الام: اليوم يوني خطاب حقج وولدهم بسم الله ما شا الله عقل وطيب وثقل ولا يطوف ولا فرض**
ابتسام:يما انا قلتلج مابي اتزوج مو غصب ان شا الله راح تفرحين فيني لم اتوضف اوكي
الام:لا مو اوكي اسمعيني يا بسوم بتتزوجين غصباً عليج حرام عليج يابنت ابوج مات قبل لايفرح فيج وانا ريلي والقبر خليني افرح فيج قبل لا اموت
ابتسام:يما اسم الله عليج بعد عمر طويل بس تدرين يما انا شايله فكره الزواج من راسي والزواج مو بالغصب ومايصير اتزوج واحد من والطيرج يما بس **حرام عليج والله حرام
----------------------
ابتسام راحت غرفتها واتصلت على نوره
ابتسام بصوت مجروح:نوره
نوره:هلا **اشفيج صوتج مو طبيعي قوليلي انا رفيجتج
ابتسام:امي اليوم افتحت الموضوع مره ثانيه
نوره:اي موضوع
ابتسام:موضوع الزواج واهي اليوم زفتني وقالت تبي تزوجني غصب
نوره:ما تنلام
ابتسام:نووووووره
نوره:والله العظيم امج ماهي صغيره تبي تفرح فيج قبل لا تموت مثل اي ام ثانيه اشفيج انتي
ابتسام:اووووووه باي باي**
نوره:بايات
----------------------
نوره:اشفيها هالبنت حرام عليها **ويييي ابتسام كانت زعلانه ومجروحه واخر شي عصبت هذي هبله لا تسوي بروحه شي**
واتصلت نوره على ابتسام واهي خايفه
نوره:الو ابتسام ابتسام
ابتسام الو ردي الله يخليج والله مو قصدي الو
ليش مايردون ليش كله طوط طوط لا يكون صار فيها شي**
----------------------
نوره:يما انا بروح بيت ابتسام الحين
ام نوره:اوكي بس لا تتاخرين
نوره:انشالله يما
----------------------
الام: نوره هلا حبيبتي شفيج
نوره:هلا خالتي وين ابتسام**
الام:ابتسام بغرفتهه ليش؟
نوره:خالتي ابتسام بخير
الام:اي خرعتيني شفيج
نوره:خالتي. ممكن اصعد فوق اشوفها
الام:اوك صعدي اهي بغرفتها
----------------------
ابتسام ابتسام ابتسام فتحي الباب ابتسااااااام
ابتسام:هلا نوره اشفيج شيايبج
نوره:ابتسام انتي بخير؟؟
ابتسام:اي ،، انا اسفه على لي صار
نوره:لا عادي**
ام نوره اتصلت على نوره:الووو نوره
نوره:هلا**
ام نوره:تعالي البيت ابيج ضروري**
نوره:يما اوكيه ان يايه يلا باي
ام نوره:باي حبيبتي
نوره:يلا باي ابتسام امي تبيني
ابتسام:مع السلامه**
----------------------
ابتسام:اففففف ملل بشبك بالمسن **/ اوووووووه ليش محد شابك
شنو احد ضايفني
خل اشوف منو
بدون نك؟؟؟
ههههههههههههاايي شالاسم
اكيد حاط اسمه اب ايميله خل نشوف**
شنو حتى الايميل مسميه بدون نك
اضيفه او مااضيفه
يوووووه ملل عادي اضيفه وبعدين اذا خلصت اقوله امسحه ويمسحني وينساني بالمره
قبول✔
----------------------
بدون نك:هاي
ابتسام:هلا والله
بدون نك:هلا شنو اسمج
ابتسام:اسمي ابتسام ، وانت
بدون نك:مو شرط تعرفين اسمي
ابتسام:اوك
ابتسام تقول بقلبه:اخاف ناوي على شر
ابي اسولف معاه شويه واشوف ما براسه وبعدين راح اقوله يمسحني
بدون نك:الوو؟
ابتسام:هلا
بدون نك:هلا وغلا:*
ابتسام:هلا فيك
ابتسام تقول بقلبه:هذا شكله قليل ادب ومو متربي من البوسه لي حطلي ياها
ابتسام:انا مشغوله ممكن تمسحني وامسحك وانساك وتنساني
بدون نك:شلون انساج وامسحج انتي ينيتي انتي لي يبتي نفسج بهالمكان ولازم تدفعين الثمن غالي ياحلوه
----------------------
ابتسام لا لا انا شسويت قامت تبجي: انا لازم ماقول حق احد السالفه ولا حتى نوره وامسح المسن وتنتهي السالفه
----------------------
مسحت ابتسام الماسنجر وماقات حق ولااا احد لي صار وبعد ايام يتها مكالمه مجهوله على تليفونها
ابتسام:الوو
المتصل:هلا
ابتسام:ممكن اعرف منو معاي
المتصل:انا بدون نك لي في الماسنجر ماعرفتيني؟
ابتسام:شنو اانت من وين ييبتت رقمي؟ قول
بدون نك:مو شغلج
ابتسام سدت التليفون وبجت وغيرت رقمها من دون لايعرف احد السالفه
----------------------
بعد ايام يتها مكالمه ثانيه مجهوله**
ابتسام:الو
المتصله:ابتسام انا نوره بس غيرت رقمي انا عندكم تحت ممكن تفتحينلي
ابتسام:اوكي بس شفيه صوتج مغير؟؟
المتصله:اي عادي شوي بلاعيمي تعورني
ابتسام:اوك سلامات والحين افتح لج**
----------------------
فتحت ابتسام الباب:نوره!! وينج؟؟
لفت ويهه
مسكها ولد وسكر حلجها وقال**
انا مو نوره انا بدون نك انا مو قلتلج بتدفعين الثمن غالي يعني بتدفعين الثمن غالي**
ابتسام:انت
انت منو عطاك رقمي وعنواني
بدون نك:مو شغلج**
المهم انا ياي اقولج راح تيين شقتي باجر واذا مايتي راح ادخل وافضحج جدام اهلج واقطج ورى الشمس هاج العنوان باااااي يا حلوه
----------------------
خذت ابتسام العنوان واصعدت غرفتها وقامت تبجي ماعرفت شنو تسوي لازم تشكي همها لاحد
دقت ابتسام على نوره وقالتله لها السالفه
ابتسام:والحين يبيني اروح شقته ولا راح ينفذ تهديده لي
نوره:حياتي لا تبجين انتي لازم تروحين وتخلصين السالفه وانا را ايي معاج لاتخافين
ابتسام:لا ماتيين انتي مالج شغل لاتبلين عمرج
نوره:لا راح ايي يعني راح ايي سامعه
ابتسام:خلاص اوكي كيفج

خادم القرآن ... صرخة هاني خليفة

هاني خليفة .. خادم القرآن
مظاهر الحياةالعقلية في العصر الجاهلي
صار من الثابت بين الباحثين أن العصر الجاهلي لايشمل كل ما سبق الإسلام من حقب طوالٍ، ولكنه يقتصر على حقبة لا تزيد على القرنين منالزمان، وهي ما اصطلح الباحثون على تسميتها بالجاهلية الثانية، وفي تلك الحقبة ظهرهذا الإنتاج الغزير الناضج من الشعر والنثر، واكتملت للغة العربية خصائصها التيبرزت من خلال هذا النتاج الأدبي الوفير، كما استقرَّ أيضًا رسم حروفها الألفبائية. فما انتهى إلينا، إذن، من أدب جاهلي هو أدب الجاهلية الثانية، وهو ما نستطيع الحديثعنه ودراسة فنونه وخصائصه، أما أدب ما قبل هذه الحقبة التاريخية فهو أدب ما يسمىبالجاهلية الأولى، وهو أدب لم تتوافر نصوص منه، فالحديث عنه غير ممكن. ومن هنا فإنالأبحاث التي استقصت أولية الشعر العربي أو أولية اللغة العربية تقوم على مجردالحدس والتخمين، أو على نوع من الأخبار الوهمية والخرافات.
على أن اللغةالعربية التي سُجِّلت بها النصوص الأدبية في عصر الجاهلية الثانية هي واحدة منالأسرة السامية التي تشمل: 1- الأكادية والبابلية والآشورية. 2-الآرامية. 3- الكنعانية. 4- الحبشية. 5- ثم العربية بفرعيها: الشمالي والجنوبي.

وإذاكانت الأمية قد شاعت بين العرب، فإن هذا لا يعني قط انعدام القراءة والكتابة لديهم،فلقد انتشرت بينهم القراءة والكتابة بالقدر الذي يسمح لهم بتدوين معاملاتهم وآدابهموإذا كانت الذاكرة العربية التي تميزت بالقوة قد حفظت قدرًا كبيرًا من الأشعار، فإنالتدوين أيضًا كان مساندًا للرواية الشفوية.
أمّا طرح ابن سلام في كتابه طبقاتفحول الشعراء لقضية الانتحال فينبغي أن يؤخذ على أنه دليل على ما بذله الأقدمون منجهود لتنقية الشعر الجاهلي من التزييف، ووضع المعايير العلمية الدقيقة لضمان سلامةالشعر الجاهلي وتوثيقه.
الشعر الجاهلي. أما مراكز الشعر العربي في العصرالجاهلي، فإنه بالإضافة إلى الجزيرة العربية نفسها: نجدًا وحجازًا، فقد عاش الشعرالعربي وازدهر في إمارتين اثنتين هما: إمارة الغساسنة والمناذرة، وقد قامتا فيالأطراف الشمالية من شبه الجزيرة.
أما إمارة الغساسنة، فقد قامت في بلاد الشام،حيث اتخذ الرومان، ثم خلفاؤهم البيزنطيون من بعدهم، من الغساسنة حلفاء لهم ضدأعدائهم التقليديين من الفرس، وحلفائهم من المناذرة في العراق. وقد كان الغساسنةعربًا من الجنوب نزحوا إلى الشمال، وأقاموا إمارتهم العربية تلك في شرق الأردن،وكانوا قد تنصّروا في القرن الرابع الميلادي. وكانت إمارة الغساسنة على جانب كبيرمن الثراء والتحضّر، ومن أهم ملوكهم الحارث الأصغر، ثم ابناه من بعده النعمانوعمرو، والأخير هو الذي قصده النابغة الذبياني، كما قصد حسان بن ثابت النعمان بنالمنذر أيضًا ومدحه في قصائد شهيرة، منها قصيدته التي من أبياتها:
أولاد جَفْنةحول قبر أبيهمُ قبر ابن مارية الكريم المفضِلِ
وكما قامت إمارة الغساسنة فيالشام، فقد قامت إمارة المناذرة في العراق. وكما كان الغساسنة عربًا ذوي أصولٍيمنية، فكذلك كان المناذرة. ومثلما قصد شعراءُ الجزيرة أمراءَ الغساسنة، فكذلكقصدوا أمراءَ المناذرة، الذين كان من أشهرهم المنذر بن ماء السماء حوالي (514 - 554م)، وعمرو بن هند (554 - 569م) الذي ازدهرت الحركة الأدبية في أيّامه، وقد وفدعليه في الحيرة، حاضرة المناذرة، عمرو بن قميئة والمسيَّب بن عَلَس والحارث بنحِلِّزة وعمرو بن كلثوم.كما وفد النابغةُ الذبياني على أبي قابوس النعمان بن المنذرالرابع (580 - 602م)، ووفد عليه أيضًا أوس بن حجر والمنخل اليشكري ولبيد والمثقِّبالعبدي وحجْر بن خالد.
ولا شك أن طبيعة المنافسة السياسية بين المناذرةالتابعين لدولة فارس والغساسنة الموالين للبيزنطيين قد انعكست على الحياة الأدبيةعلى نحوٍ ليس بالقليل.

ازدهر الشعر العربي، إبان الجاهلية، ازدهارًا عظيمًاتمثل في هذا العدد الكبير من الشعراء الذين تزخر المصادر بأسمائهم وأشعارهم، إذنظموا في جاهليتهم الأخيرة قبل الإسلام كثيرًا من الشِّعر. ومع هذا فقد ضاع معظمهذا الشعر، على حد قول أبي عمرو بن العلاء : "ما انتهى إليكم مما قالته العرب إلاأقلُّه، ولو جاءكم وافرًا لجاءكم علمٌ وشعر كثير". وقد اشتهرت في الجاهلية بيوتكاملة بقول الشعر، فالنعمان بن بشير، مثلاً، كان أبوه وعمه شاعرين، وكذلك جده، ثمأولاده من بعده. وكعب بن مالك الصحابي الشاعر كان أبوه وعمه شاعرين، ثم أبناؤهوأحفاده، وكذلك كان أمرُ بيت أبي سُلمى، ومنه زهير وولداه كعب وبُجير، وأخوال كعبشعراء، ومنهم بشامةُ ابن الغدير. ثم هناك حسان بن ثابت الصحابي الشاعر، وقد تسلسلالشعر في بيته لبضعة أجيال.
عرف تاريخ الشعر العربي، في العصر الجاهلي، نساءًشواعر منهنَّ على سبيل المثال: الخنساء وخِرْنَق وكبشة أخت عمرو بن معْدي كَرِبوجليلة بنت مُرَّة امرأة كُليب الفارس المشهور، ولها في كليب مراثٍ من عيون الشعرالعربي، وقيسة بنت جابر امرأة حارثة بن بدر ولها أيضًا مراثٍ في زوجها، وأميمةامرأة ابن الدُّمَيْنة. وقد كان أبو نُواس الشاعر العباسي يروي لستين شاعرة منالعرب.
والناظر في المصادر العربية تهوله تلك الكثرة من الأشعار والشعراء خاصةإذا ضَمّ إليها ما جاء في كتب التاريخ والسير والمغازي والبلدان واللغة والنحووالتفسير، إذ تزخر كلها بكثير من أشعار الجاهليين بما يوحي أن الشعر كان غذاءحياتها، وأن هذه الأمة قد وهبت من الشاعرية الفذة ما يجعل المرء يتوهم أن كل فرد منرجالها ونسائها وعلمائها كان يقول الشعر. وتدلُّ هذه الكثرة من الشعر والشعراء علىأن الشاعرية كانت فطرة فيهم، ثم ساندت هذه الفطرة الشاعرة عواملُ أخرى منها تلكالطبيعة التي عاش العربي الأول كل دقائقها من جبال ووهادٍ ووديان وسماء ونجوموأمطار وسيول وكائنات. لقد كانت الطبيعة كتابًا مفتوحًا أمام بصر الشاعر العربيوبصيرته، ومن هنا استلهمها في أشعاره. ويضاف إلى الطبيعة تلك الحروب التي ألهبتمشاعره بحماسة موّارة، ثم حياة الإنسان العربي في بساطتها وفضائلها، وفي معاناتهوصراعاته ضد الجدب والخوف معًا. ومن ثم جاء هذا الشعر ممثلاً لحياة الجزيرة العربيةفي بيئاتها وأحوالها المختلفة، ولحياة الإنسان العربي في أخلاقه وطباعه وعاداتهوعقائده وبطولاته وأفكاره.
كانت للشاعر العربي في قبيلته منزلة رفيعة. كما كانترموز القبيلة العربية الأساسية ثلاثة، هي: القائد، والفارس والشاعر. وكان الشاعر فيالقبيلة لسانها الناطق والمدافع معًا. بل كان بيت الشعر أحيانًا يرفع من شأن قبيلة،كما يُحكى عن بني أنف الناقة الذين كانوا يعيَّرون بلقبهم، حتى كان الرجل منهميحتال على إخفاء لقبه، فما إن قال فيهم الحطيئة بيته الشهير:
قومٌ هم الأنفوالأذناب غيرُهُمُ ومن يُسوِّي بأنف الناقةِ الذَّنبا
حتى صاروا يباهون بلقبهمونسبهم.
يُعدُّ الشعر العربي الجاهلي سجلاً حقيقيًا للحياة العربية والعقلالعربي في ثقافاته وخبراته الحية والمتنوعة، وقد كان الشِّعر الجاهليّ النموذجوالمثال الذي يحتذيه اللاحقون احتذاءً حفظ على الأمة العربية أصالتها، ولكنه لميحُلْ قَطُّ دون محاولات التطور والتجديد في مختلف العصور. وصار الشعر العربيالجاهلي مع قرينه الإسلامي مصدرًا أساسيًا في حركة التأليف في العلوم العربيةوالإسلامية: لغةً ونحوًا وبلاغةً وتفسيرًا، كما انبثق عنه علم العروض والقوافي، وهوأوثق العلوم صلةً بالشعر، فضلاً عن كتب المختارات الشعرية على اختلاف مناهجها، ثمتلك الشروح التي أضاءت النصَّ الشعري أمام قارئه، وبددت عامل الغرابة اللغوية، وغذتالأذواق، بل وأبقت على قريحة الشاعرية العربية، على تباين في مستوى تلك القرائح: أفرادًا وأقاليم وعصورًا.
واشتهرت في الأدب الجاهلي قصائد عُرفت بالمعلقات هيمن النماذج الرّائعة في الأدب العربي.

ما الخطأ في هذه الصورة؟.. صرخة هاني خليفة

كثيرًا ما يستخدم الإخصائيون النفسيون اختبار رورشاخ الشهير لبقع
الحبر والأدوات الأخرى ذات الصلة وذلك من أجل تقييم الشخصية
وتشخيص الأمراض العقلية. ولكن نتائج البحوث تشير إلى أن
هذه الأدوات كثيرًا ما تكون غير فعالة لمثل هذين الهدفين.
- -

ولكن ما مقدار صحة ما يعتقدون؟ الإجابة مهمة هنا، لأن الإخصائيين النفسيين كثيرًا ما يستخدمون مثل هذه الأدوات «الإسقاطية»projective instruments (حيث يعرضون على الناس صورًا أو كلمات أو أشياء مبهمة) بوصفها مكونات للمقاييس العقلية، ولأن النتائج يمكن أن تؤثر تأثيرًا بالغًا في حياة المستجيبين. وتُستخدم هذه الأدوات ـ على سبيل المثال ـ للمساعدة على تشخيص مرض عقلي، وعلى التنبؤ بإمكان أن يصبح المتهمون عنيفين بعد الإفراج المشروط عنهم، وعلى تقييم الاتزان العقلي للوالدين عند دخولهما في نزاعات قضائية حول حق رعاية الأبناء، وكذلك على بيان تعرض الأطفال لتحرش جنسي(1).

وقد قمنا حديثًا بمراجعة قدر كبير من البحوث التي تدور حول فعالية الطرائق الإسقاطية. وقمنا بالتركيز على ثلاث أدوات من أوسعها انتشارا وأكثرها حظا في الدراسة المستفيضة. وكانت النتيجة العامة لما خلصنا إليه غير حاسمة.


فراشات أم جاموس أمريكي؟(**)
يعد اختبار رورشاخ الشهير لبقع الحبر، الذي يُطلب فيه إلى الناس أن يصفوا ما يرونه في سلسلة من عشر نقاط من بقع الحبر، أكثر المقاييس الإسقاطية شيوعًا، وهو يطبق على مئات الألوف وربما الملايين من الأشخاص في كل عام. وتشير البحوث التي ستناقَش لاحقًا إلى الصيغة الحديثة المعدَّلة له، وليس إلى البنية الأصلية التي نشرها في العشرينات الطبيب النفسي السويسري < هِرْمان رورشاخ>.

ماذا لو طلب إليك أن تصف صورًا
تراها في بقعة حبر، أو أن تبتكر قصة عن صورة غير واضحة الدلالة معروضة أمامك، ولتكن صورة لرجل في منتصف العمر يتجه ببصره بعيدًا عن امرأة تمسك بذراعه؟ لتفهم الموقف عليك الاعتماد على انفعالاتك الخاصة وخبراتك وذاكرتك وخيالك. عليك باختصار إضفاء ذاتك على الصور. ويؤكد العديد من الإخصائيين النفسيين الممارسين أنك ما إن تفعل ذلك حتى يبدأ المقيِّمون المدرَّبون بسبر تأملاتك بغية التوصل إلى استنتاجات عن سماتك الشخصية واحتياجاتك اللاشعورية وصحتك العقلية العامة.

وقد تعرضت الصيغة الأولية لهذا الاختبار إلى هجوم حاد في الخمسينات والستينات من القرن العشرين، لأنها تفتقد ـ جزئيًّا ـ الطرائق القياسية standardized procedures ومجموعة أخرى من المعايير norms (أي: المتوسطات المستخلصة من الجمهور العام). ويعد التوحيد القياسي standardization من الأمور المهمة، لأن ما يبدو بمثابة فروق ضئيلة في الطريقة التي تطبق بها الأداة يمكن أن يؤثر في استجابات الشخص لها. وتوفر المعايير حدودًا مرجعية تعين متى تقع استجابة الشخص خارج المدى المقبول.

وفي السبعينات من القرن الماضي قام <E.J. إكسنر، جونير> [حين كان يعمل في جامعة لونگ آيلاند] بإجراء تصويب ظاهري لتلك المشكلات التي عابت الصيغة الأولية لاختبار رورشاخ بأن قدم ما أطلق عليه اسم النظام الشامل comprehensive system. وقد أرست هذه المجموعة من التعليمات قواعد تفصيلية لتقديم اختبار بقع الحبر ولتفسير الاستجابات ووفرت معايير لأداء الأطفال والراشدين.

وعلى الرغم من الانتشار الواسع حاليًا لهذا النظام الشامل، فمازال قاصرًا وفق إشكالية تتمثل في محكّين جوهريين كانا مشكلتين أيضًا في الصيغة الأصلية لاختبار رورشاخ، وهما: وثوقية التقييم (وثوقية إحراز النقاط) scoring reliability وصحة الاختبار validity. إن الأداة التي تتمتع بوثوقية التقييم توفر نتائج متشابهة بصرف النظر عن من قام بوضع الدرجات أو صنّف الاستجابات. وكذلك إن أداة القياس الصحيحة (الصادقة) تقيس فعلاً ما تستهدف قياسه، وتكون نتائجها متسقة مع تلك التي استخلصت من مقاييس أخرى موثوق بها، أو تكون قادرة على التنبؤ بالسلوك، أو كلا الأمرين معًا.

ولكي نفهم عيوب وثوقية التقييم في اختبار رورشاخ يجب أن نعرف كيفية تفسير ردود الفعل لنقط الحبر. فأولا يقوم الإخصائي النفسي بتقدير مجموع الاستجابات على أكثر من 100 سمة (أي: متغير). يقوم المقيِّم، على سبيل المثال، بتسجيل ما إذا كان الشخص قد نظر إلى نقطة الحبر كلها أو إلى جزء منها، وما إذا كان قد تبين أن الصور غير معتادة أو نمطية بالنسبة إلى معظم من طُبِّق عليهم الاختبار، ويشير إلى أي مظهر من مظاهر نقطة الحبر (مثل الشكل أو اللون) كان الأكثر تأثيرًا في المستجيب.

بعدئذ يقوم الفاحص (أو الفاحصة) بتصنيف النتائج في سجل (صحيفة) الحالة النفسية psychological profile للفرد. ويتعين على الإخصائيين النفسيين ـ في جزء من هذه السيرورة التفسيرية ـ أن يستخلصوا أن التركيز على التفاصيل الصغرى (مثل البقع الشاردة) في نقطة الحبر، بدلا من النظر إلى النقطة كلها، يعد علامة على وقوع المريض تحت تأثير وساوس قسرية، وأن رؤية الأشياء في الفضاءات البيض في نقاط الحبر الكبيرة بدلاً من المناطق المحبرة يكشف عن اندفاع سلبي مناقض.

ولكي نصنف أي متغير على أنه يتمتع بوثوقية عالية، يتعين أن يكون هناك اتفاق كبير بين التقييمات التي يقدمها مقيّمان مختلفان عند فحص استجابات أي شخص. وعلى أي حال، تبين البحوث الحديثة أن هناك اتفاقًا كبيرًا يتحقق في نحو نصف السمات فقط من بين تلك التي يفحصها مقيّمو استجابات اختبار رورشاخ؛ وقد ينتهي المقيِّمون إلى تقديرات شديدة الاختلاف بالنسبة إلى سائر المتغيرات.

ومما يثير قدرا مشابها من القلق، أن تحليلات صحة اختبار رورشاخ تشير إلى أنه معد بطريقة تفتقر إلى إمكانية تحديد معظم الاضطرابات النفسية-العقلية باستثناء واضح للفصام وسائر الاعتلالات التي تتسم باضطراب التفكير مثل الاضطراب الثنائي القطب (الهوس الاكتئابي manic-depression). وعلى الرغم من ادعاءات بعض أنصار اختبار رورشاخ، فإن هذا الأسلوب لا ينبئ بصورة متسقة عن الاكتئاب واضطرابات القلق، أو عن الشخصية السيكوپاتية psychopathic personality (وهي حالة تتسم بانعدام الأمانة وتحجر المشاعر وافتقاد الشعور بالذنب).

يضاف إلى ذلك، أنه على الرغم من كثرة تطبيق الإخصائيين النفسيين لاختبار رورشاخ لتقييم النزعات نحو العنف والرعونة impulsiveness والسلوك الإجرامي، فقد انتهت معظم البحوث إلى أن هذا الاختبار غير ملائم أيضًا لهذه الأغراض. ولا تتوفر بالمثل دلائل حاسمة تدعم استخدامه للكشف عن الاعتداء الجنسي على الأطفال.

وظهرت أيضًا مشكلات أخرى. فهناك بعض الدلائل التي تشير إلى أن معايير اختبار رورشاخ التي استهدفت تمييز الصحة العقلية mental health من المرض العقلي mental illness، لا تمثل سكان الولايات المتحدة، وتؤدي ـ خطأ ـ إلى اعتبار الكثير من الراشدين والأطفال غير متوافقين مع محيطهم. مثال ذلك أن دراسة أجريت عام 1999 على 123 من الراشدين المتطوعين في بنك للدم بكاليفورنيا، حصل فيها سدس الأفراد على درجات يفترض أنها تدل على إصابتهم بالفصام.

ويبدو أن نتائج اختبار بقع الحبر أكثر ميلا إلى إعطاء دلالات مضللة بالنسبة إلى الأقليات. فقد أوضح عدد من الباحثين أن النقاط التي أحرزها الأمريكيون من ذوي الأصول الإفريقية وسكان أمريكا الأصليين وذوو الأصول الألاسكية والإسبانية وأبناء أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية تختلف بصورة واضحة عن المتوسطات الأمريكية. وتثير النتائج المتجمعة للبحوث المختلفة شكوكًا حادة حول استخدام اختبار رورشاخ لبقع الحبر في عيادات العلاج النفسي وفي المحاكم.

اختبار رورشاخ
أَحِبْر مهدر؟(***)

«إنها تبدو مثل اثنين من الدينوصورات لهما رأسان ضخمان وجسمان صغيران، وهما يتحركان أحدهما بعيدًا عن الآخر، ولكنهما ينظران خلفهما. أما النقطة السوداء في الوسط فتذكرني بسفينة فضاء».
إن اختبار رورشاخ لبقع الحبر ـ الذي اعتبر يومًا ما بمثابة الأشعة السينية للعقل ـ ما زال أشهر المقاييس الإسقاطية وأسوأها سمعة. وفيه يقدم الفاحص للمشاهد مجموعة من 10 بقع متناظرة للحبر وفق ترتيب معين. وعلى المفحوص أن يذكر ما الذي تشبهه هذه البقع. وتحتوي خمس من بقع الحبر ألوانًا، والخمس الأخرى ذات لون أسود ورمادي. ويستطيع المجيب أن يدير الصور.
ومن المفترض أن يكشف فحوى الاستجابات لبقع الحبر عن جوانب شخصية المجيب وصحته العقلية. ويعتقد المدافعون عن الاختبار، على سبيل المثال، أن الإشارة إلى حيوانات متحركة ـ مثل الدينوصورات التي سبق أن أشرنا إليها ـ غالبا ما تعني الرعونة، وأما الإشارة إلى "سواد" النقطة ـ كما في حالة سفينة الفضاء ـ فغالبًا ما تشير إلى الاكتئاب.
ويحتمل أن يكون الطبيب النفسي السويسري <H. رورشاخ> قد استوحى فكرة عرض بقع الحبر من مباراة أوروبية. وقد ظهر الاختبار أول مرة عام 1921 وحقق شهرة كبيرة عام 1945. ولكنه تعرض لنقد عنيف منذ الخمسينات من القرن العشرين عندما وجد الباحثون أن الإخصائيين النفسيين دائمًا ما يفسرون الإجابات نفسها بصور مختلفة، وأن استجابات معينة لا ترتبط ارتباطًا قويًّا بأمراض عقلية معينة أو بسمات نوعية للشخصية.
ويستخدم الآن على نطاق واسع النظام الشامل الذي يهدف إلى علاج هذه الجوانب من القصور في تقييم وتفسير الاستجابات على اختبار رورشاخ. ولكنه تعرض أيضًا للنقد على أسس مشابهة؛ إضافة إلى ذلك، تشير الكثير من النتائج الحديثة إلى أن هذا النظام الشامل يخطئ، إذ يصنف العديد من المستجيبين الأسوياء في فئة المرضى.

الشكوك حول اختبار
فهم الموضوع (التات)(****)
وهناك أداة إسقاطية أخرى هي اختبار فهم الموضوع  التات  TAT Thematic Apperception Test، قد لا تكون أقل إشكالية من اختبار رورشاخ. وفي هذا الاختبار يطلب إلى المجيب أن يؤلف قصةً اعتمادًا على مشاهد غامضة مرسومة على بطاقات. ومن بين ال31 بطاقة المتاحة للإخصائيين النفسيين، هناك واحدة تصور ولدًا يتأمل آلة كمان، وأخرى تصور امرأة ذاهلة تمسك بباب مفتوح، وثالثة تصور الرجل والمرأة اللذين أشرنا إليهما في بداية هذه المقالة؛ وأخيرًا، هناك بطاقة واحدة بيضاء تمامًا تمثل جِمَاعَ الغموض.

وقد أطلق على اختبار التات اسم «بهجة السريريين (الإكلينيكيين) وكابوس الإحصائيين»، ويرجع السبب في ذلك جزئيا إلى أن تطبيقه يفتقر عادة إلى التوحيد القياسي، إذ يقدم الإخصائيون السريريون المختلفون عددًا مختلفًا ومجموعات مختلفة من البطاقات إلى المستجيبين، وكذلك يفسر معظم الإخصائيين السريريين قصص الناس بطريقة حدسية بدلا من اتباع منهج سبق اختباره جيدًا. وفي الواقع، فقد ظهر ـ من خلال مسح حديث لنحو 100 إخصائي نفسي في أمريكا الشمالية ممن يمارسون العمل في محاكم الأحداث ومحاكم الأحوال الشخصية ـ أن 3% منهم فقط يعتمدون على نظام تقييم مقنن لاختبار التات. ولسوء الحظ، فإن بعض الدلائل تشير إلى أن الإخصائيين السريريين الذين يفسرون اختبار التات بطريقة حدسية يميلون إلى المبالغة في تشخيص الاضطرابات النفسية.

ويتوفر الكثير من نظم التقييم المقنَّنة لاختبار التات، ولكن الكثير من النظم الأكثر انتشارًا يشير إلى وثوقية منخفضة عند إعادة الاختبار؛ إذ إنها تميل إلى إعطاء نتائج غير متسقة ما بين جلسة تقييم وأخرى. وكذلك إن صحة هذه النظم محل تساؤل متكرر؛ فالدراسات التي تسفر عن نتائج إيجابية، غالبًا ما تتعرض للنقض من باحثين آخرين. وعلى سبيل المثال، فقد عجز العديد من نظم التقييم عن التفرقة بين الأفراد الأسوياء وبين الذهانيين أو الاكتئابيين.

وقد ظهر بالفعل أن عددًا من نظم التقييم المقنَّنة لاختبار التات نجح في بيان جوانب معينة في الشخصية ـ منها على وجه الخصوص الحاجة إلى تحقيق الإنجازات، وإدراك الشخص للآخرين (وهي خاصية يطلق عليها اسم «العلاقة بالموضوع»). ولكن كثيرًا ما حدث أن الأشخاص الذين يظهرون حاجة كبيرة إلى تحقيق الإنجازات لم يحصلوا على درجات مرتفعة في الاختبارات الخاصة بالإنجاز الفعلي. وعلى هذا فإن قدرة هذا المتغير على التنبؤ بسلوك الشخص قد تكون محدودة. وتفتقر هذه النظم حاليا إلى معايير، ومن ثم فهي ليست جاهزة بعد للتطبيق خارج مجال البحوث، وإن كانت تستحق المزيد من الدراسة.

اختبار فهم الموضوع (التات)
صورة غير متقنة(*****)
يعد اختبار فهم الموضوع (التات TAT) ـ الذي ابتكره <H. موري> [الطبيب النفسي بجامعة هارڤارد] وتلميذته <Ch. مورگان> في الثلاثينات من القرن العشرين ـ من بين أكثر المقاييس الإسقاطية استخدامًا. وفيه يعرض الفاحصون على الأفراد مجموعة فرعية (عادة ما تتكون من 5 إلى 12 بطاقة) من بين 31 بطاقة تتضمن صورًا لمواقف غامضة، غالبًا ما تضم أشخاصا. وعلى المستجيبين أن يقوموا بتأليف قصة عن كل صورة تصف الأحداث التي تظهر فيها، وما الذي أدى إليها، وما الذي تفكر وتشعر به الشخصيات، وما الذي سيحدث بعد ذلك. وتُستخدم الكثير من التنويعات الخاصة باختبار التات، مثل اختبار التات للأطفال الذي يصور حيوانات تتآثر في مواقف غامضة، واختبار بلاكي Blacky Test الذي يصور مغامرات كلب أسود وأسرته.
ولدى الإخصائيين النفسيين طرائق متعددة لتفسير الاستجابات لاختبار التات، وإحدى هذه الطرق الواعدة ـ التي طورها عالم النفس <D. ويستِن> [من جامعة بوسطن] ـ تعتمد على نظام قياس معين لتقييم إدراك الناس للآخرين (العلاقة بالموضوع). ووفقا لهذه المقاربة إذا نسج شخص ما قصة حول امرأة ناضجة تتآمر على شاب استجابة للمنظر المرئي في الصورة المعروضة (في اليسار) فإن القصة ستعني أن المستجيب يميل إلى افتراض سوء النية في الآخرين، غير أن ذلك لا ينكشف إلا إذا رُويت موضوعات مشابهة في القصص التى تروى عن البطاقات الأخرى.
وتشير الدراسات المسحية، على أية حال، إلى أن معظم الممارسين لا يستخدمون نظم تقييم منهجية لتفسير قصص اختبار التات، بل يعتمدون بدلاً من ذلك على حدسهم. ولسوء الحظ تشير البحوث إلى أن مثل هذه التفسيرات «الانطباعية» لاختبار التات مشكوك في صحتها. وقد تؤدي إلى جعل اختبار التات مجرد تدريب إسقاطي يمارسه كل من الفاحص والمفحوص.

أخطاء في الصور(******)
هناك مقاربة إسقاطية ثالثة يطلب فيها إلى الناس أن يرسموا صورًا ثم يتم تقييمها، وذلك على النقيض من اختباري رورشاخ والتات اللذين يثيران ردود فعل لصور معروضة. وهناك عدد من هذه المقاييس مثل اختبار رسم الشخصTest Draw-a-Person الواسع الانتشار، الذي يطلب فيه إلى بعض المفحوصين رسم صورة إنسان، ويطلب إلى آخرين رسم منازل وأشجار أيضا. وعادة ما يفسر الإخصائيون السريريون هذه الرسوم بالربط بين «علامات» معينة فيها ـ مثل ملامح الجسم أو الملابس ـ وبين جوانب الشخصية أو بعض الاضطرابات النفسية المعينة. من ذلك أنهم يربطون بين العيون الكبيرة والزَّوَر (جنون العظمة) paranoia وبين ربطات العنق الطويلة والاعتداءات الجنسية، وكذلك بين غياب ملامح الوجه والاكتئاب، إلى غير ذلك.

إن البحوث التي أجريت في مجال اختبارات الرسم توفر أسبابًا عميقة للقلق، شأنها شأن الاختبارات الأخرى. فقد كان هناك اتفاق جيد بين المقيِّمين في بعض الدراسات، في حين كان الاتفاق في بعضها الآخر ضعيفًا. والأسوأ من ذلك أنه لا توجد دلائل قوية تؤيد صحة هذه المقاربة التي تعتمد العلامات أساسًا للتفسير. بمعنى آخر إنه لا توجد لدى السريريين على ما يبدو أسس للربط بين علامات معينة في الرسوم وخصائص معينة في الشخصية، أو للربط بينها وبين التشخيص الطبي النفسي. وكذلك لا توجد دلائل متسقة على أن بعض العلامات signs (مثل الألسنة أو الأعضاء التناسلية) التي ترتبط في مفاهيمنا بالاعتداء الجنسي على الأطفال، إنما تكشف في الواقع عن محاولات سابقة للتحرش. والنتيجة الإيجابية الوحيدة التي تكرر التوصل إليها، هي أن من لا يجيدون رسم البشر يعانون معدلات مرتفعة نوعًا ما من الاضطرابات النفسية. وأظهرت الدراسات من ناحية أخرى أن الإخصائيين السريريين يميلون إلى اعتبار الكثير من الأفراد الأسوياء الذين يفتقدون قدرات فنية ضمن المصابين بأمراض عقلية.

ويذكر أحد مؤيدي هذه الاختبارات أن مقاربة استخدام العلامات يمكن أن تكون صحيحة إذا ما استخدمها خبراء متمرسون. ومع ذلك، فقد ذكرت مجموعة من الباحثين أن الخبراء الذين طبقوا اختبار «رسم الشخص» كانوا أقل دقة من طلبة الدراسات العليا في تمييزهم للسَّواء النفسي من اللاسَواء.

بعض المقاييس الإسقاطية الأخرى(*******)
ما نتيجة التقييم؟(********)
هناك العشرات من المقاييس الإسقاطية التي يستطيع الإخصائيون النفسيون الاختيار من بينها غير اختبارات رورشاخ والتات ورسم الأشكال
البشرية(2). وكما تبين الأمثلة التالية فإن بعضها يؤكده البحث في حين يتعذر ذلك للكثير منها.
اختبار اليد Hand Test
في هذا الاختبار يذكر المفحوصون ما الذي تفعله اليد المصورة في أوضاع مختلفة. وتستخدم هذه الطريقة لتقييم العدوانية والقلق وبعض سمات الشخصية الأخرى، ولكنها لم تدرس جيدًا.
تحليل الخط اليدوي  الگرافولوجيا  Graphology Handwriting Analysis
يعتمد مفسر الخطوط على «علامات» معينة في خط يد الشخص لتقييم خصائص شخصيته. وعلى الرغم من عدم جدوى هذا الأسلوب، فلايزال مستخدما لفرز المتقدمين للوظائف.
اختبار لوشر للألوان Lüscher Color Test
يقوم الناس فيه بترتيب بطاقات الألوان بحسب تفضيلهم لها، وذلك بهدف الكشف عن سماتهم الشخصية. وقد توصلت أكثر الدراسات إلى أن الأسلوب ليس له أية مزيّة تذكر.
اللعب بالدمى السليمة تشريحيا Play with Anatomically Correct Dolls
توصلت البحوث إلى أن الأطفال الذين تعرضوا للاعتداء الجنسي غالبًا ما يلعبون بالأعضاء التناسلية للدمى. ومع ذلك فإن هذا السلوك ليس تشخيصيا، لأن الكثير من الأطفال الذين لم يتعرضوا للاعتداء الجنسي يفعلون الأمر نفسه.
صور روزنزْڤايگ في دراسة الإحباط Rosenzweig Picture Frustration Study
بعد قيام شخصية كرتونية بإبداء ملاحظات استفزازية إلى شخصية أخرى، يقرر المشاهد الكيفيةَ التي يتعين على هذه الأخيرة أن تستجيب بها. وتنجح هذه الأداة التي عرضت في الفيلم A clockwork Orange في التنبؤ بالسلوك العدواني لدى الأطفال.
اختبار إكمال الجمل Sentence Completion Test
في هذا الاختبار يقوم المفحوصون بإكمال جمل مثل: «لو كان في مقدوري أن....». وقد حظيت معظم نسخ الاختبار بالقليل من الدراسات، غير أن إحدى الصيغ التي طورتها <J. لوڤينگر> [من جامعة واشنطن] ملائمة لقياس جوانب تنامي الأنا Ego development، مثل القيم الأخلاقية والالتزام.
اختبار زوندي Szondi Test
في هذا الاختبار تعرض على المشاهدين مجموعة من الصور الفوتوغرافية أخذت لمصابين باضطرابات نفسية متعددة، ويتعين عليهم اختيار أكثر الصور وأقلها تفضيلاً لديهم. ويفترض هذا الأسلوب أن الاختيارات تكشف شيئًا ما عن احتياجات صاحب الاختيار، غير أن البحوث لم تؤيد ذلك.

وقد يكون بعض نظم التقييم الإجمالية global scoring systems، التي لا تعتمد على العلامات، مفيدًا. فبدلاً من افتراض المقابلة التامة الدقيقة بين خاصية ما في الرسم وسِمَةٍ شخصية معينة، يَجمع الإخصائيون النفسيون الذين يطبقون مثل هذه الطرائق العديد من جوانب الصورة للوصول إلى انطباع عام عن توافُق adjustment الشخص. وفي دراسة أجريت على 52 طفلاً ساعد نظام تقييم إجمالي على التمييز بين الأطفال الأسوياء وأولئك الذين يعانون الاضطرابات المزاجية أو القلق. وفي تقرير عن دراسة أخرى أمكن التمييز بصورة صحيحة بين 54 طفلاً ومراهقا سويًّا وبين أولئك الذين يتسمون بالعدوانية أو بالإفراط في عدم الطاعة. وقد تعمل المقاربة الإجمالية بصورة أفضل من مقاربة العلامات، لأن عملية تجميع المعلومات يمكن أن تستبعد «الشوائب» من المتغيرات التي تتضمن معلومات مضللة أو غير كاملة.

حتى عندما تُقيِّم المقاييس الإسقاطية ما تدعي أنها تقيسه، فإنها نادرا ما تضيف
 الكثير من المعلومات التي يمكن الحصول عليها بمقاييس أخرى عملية بقدر أكبر
إذًا تشير مراجعتنا أدبيات البحوث السابقة إلى أن استخدام اختبارات رورشاخ والتات ورسوم الأشكال البشرية بالأسلوب الذي تطبق به عادة، لا يفيد إلا في ظروف محدودة للغاية. ويصح القول نفسه بالنسبة للكثير من المقاييس الإسقاطية الأخرى، التي يوجد وصف لبعضها في الإطار في الصفحة المقابلة.

وقد وجدنا أيضًا أنه حتى عندما تُقيِّمُ هذه المقاييس ما تزعم أنها تقيسه، فإنها تميل إلى افتقاد ما يطلق عليه علماء النفس اسم «الصحة المضافة» incremental validity؛ أي إنها نادرًا ما تضيف الكثير إلى المعلومات التي يمكن الحصول عليها بالمقاييس الأخرى الأكثر عملية مثل جلسات المقابلة الشخصية أو تطبيق اختبارات الشخصية الموضوعية (تسعى الاختبارات الموضوعية إلى الحصول على إجابات عن أسئلة شديدة الوضوح نسبيًّا، مثل: كثيرًا ما تكون لديّ أفكار حول إيذاء نفسي ـ صح أو خطأ؟) وهذا القصور في المقاييس الإسقاطية يجعل من الصعب تبرير تكلفتها من الوقت والمال.

رسوم الأشكال البشرية
علامات مضللة(*********)
يتوافر لدى الإخصائيين النفسيين الكثير من المقاييس الإسقاطية التي تستخدم الرسوم، غير أن اختبار «رسم الشخص» يعد الأكثر شيوعًا لاختبار الأطفال والمراهقين على وجه الخصوص. يطلب الإخصائي السريري (الإكلينيكي) إلى الطفل أن يرسم شخصًا من نفس جنسه، ثم شخصًا من الجنس الآخر، بأي طريقة يرغبها/ أو ترغبها (ومن التنويعات الممكنة أن يطلب إلى الطفل أن يرسم شخصًا ومنزلاً وشجرة). ويعتقد أولئك الذين يستخدمون الاختبار أن الرسوم تكشف عن معلومات ذات معنى عن شخصية الطفل أو عن صحته العقلية.
وفي رسم رجل، على سبيل المثال، يفترض أن القدمين الصغيرتين تشيران إلى الشعور بعدم الأمان أو عدم الاستقرار ـ ويشير الرأس الصغير إلى الشعور بعدم الكفاية. ويمكن اعتبار الأيدي أو الأسنان الكبيرة علامات على العدوانية، كما تعد الأذرع القصيرة علامة على الخجل. وتشير الخصائص الأنثوية مثل طول الأهداب أو الشفاه ذات الألوان القاتمة إلى خلط في الدور الجنسي.
ومع ذلك، فإن البحوث تشير إلى أن مثل هذه «العلامات» ليس لها أي علاقة تقريبًا بالشخصية أو الأمراض العقلية. ويتهم العلماء تفسيرات هذه العلامات بأنها فرينولوجيا (علم تفرس الجماجم)(3) phrenology القرن العشرين، مشيرين بذلك إلى علم القرن التاسع عشر الزائف الذي كان يستنبط شخصيات الناس من أنماط حدبات (نتوءات) جماجمهم.
ومازال أسلوب العلامات يستخدم على نطاق واسع؛ حتى إن بعض الإخصائيين النفسيين يدّعون أنهم يستطيعون تشخيص الاعتداء الجنسي استنادًا إلى بعض العلامات الأساسية. وعلى سبيل المثال، فإن الرسم الذي نفذته الطفلة (في اليسار) يتضمن علامات مزعومة عن تعرض للاعتداء الجنسي، تشمل رسمها شخصًا أكبر منها عمرًا، وجسمًا مُعرّى جزئيًا، ويدًا قريبة من الأعضاء التناسلية، ويدًا مخبأة في الجيب، وأنفًا كبيرًا وشاربًا. وفي الحقيقة فإن الربط بين هذه العلامات والاعتداء الجنسي على الطفل سيظل في أفضل الأحوال موضع شك.

ما الذي يتعين عمله؟(**********)
لا يوافق بعض العاملين في مجال الصحة العقلية على استنتاجاتنا. وهم يرون أن المقاييس الإسقاطية لها تاريخ طويل من الاستخدام المفيد، ويمكن ـ عند تطبيقها وتفسيرها بصورة ملائمة ـ أن تخترق القشرة الخارجية التي تقف عندها التقارير الشخصية للمستجيبين لتوفر صورة عن أعمق أعماق العقل. ويؤكد النقاد أيضا أننا نركز على النتائج السلبية إلى حد استبعاد النتائج الإيجابية.

ومع ذلك، نظل على ثقة من صحة استنتاجاتنا. والواقع، إنه على الرغم من السلبية في نتائجنا، فهي تشكل على العموم صورة زاهية للمقاييس الإسقاطية نتيجة لما يسمى «تأثير أدراج الملفات». فكما هو معروف جيدا أن الدوريات العلمية أكثر ميلا إلى نشر تقارير تبين أن بعض الإجراءات أدت إلى نتائج إيجابية من ميلها إلى نشر التقارير التي تعكس نتائج سلبية. ومن ثم كثيرًا ما يستبعد الباحثون بهدوء بياناتهم السلبية، التي لا ترى النور بعد ذلك على الإطلاق.
ما مدى استعمال هذه المقاييس(***********)
استطلاع مدى الشيوع(************)
أُجري في عام 1995 استطلاع شمل 412 من الإخصائيين النفسيين السريريين اختيروا بطريقة عشوائية من قبل الجمعية الأمريكية لعلم النفس، وسئلوا حول استخدامهم للمقاييس الإسقاطية واللاإسقاطية بما في ذلك الاختبارات الواردة في القائمة أدناه. والمقاييس الإسقاطية تقدم للناس صورًا غامضة، وكلمات أو أشياء، أما المقاييس الأخرى فهي أكثر تحديدًا. وربما تقلص عدد الإخصائيين النفسيين الذين يستعملون المقاييس الإسقاطية قليلاً منذ عام 1995، غير أن هذه المقاييس مازالت واسعة الاستعمال.
المقاييس الإسقاطية
يُستعمل دائمًا أو كثيرًا
يُستعمل نادرًا
اختبار رورشاخ
رسوم الأشكال البشرية
اختبار فهم الموضوع (التات)
اختبار إكمال الجمل
نموذج خاص بالأطفال (من اختبار التات)
المقاييس اللاإسقاطية▪
اختبار وِشْلر لذكاء الراشدين (WAIS)
قائمة مينسوتا المتعددة الأوجه للشخصية (MMP1-2)
مقياس وِشْلر لذكاء الأطفال (WISC)
قائمة بيك للاكتئاب
43%
39%
34%
34%
6%
يُستعمل دائمًا أو كثيرًا
59%
58%
42%
21%
82%
80%
82%
84%
42%
يُستعمل نادرًا
93%
85%
69%
71%
▪ الاختبارات الواردة هي الاختبارات اللاإسقاطية الأكثر استخدامًا لقياس معامل ذكاء الراشدين (WAIS) والشخصية (MMP1-2) ومعامل ذكاء الأطفال (WISC) والاكتئاب (قائمة بيك للاكتئاب Beck Depression Inventory)
المصدر: المقاييس المعاصرة للتقييم النفسي للإخصائيين النفسيين السريريين
C.E. Watkins et al. in Professional Psychology: Research and Practice. Vol. pp 54 - 60; 1995 و 26, No. 1

ونحن نجد أنه من المربك أن يطبق الإخصائيون النفسيون المقاييس الإسقاطية في مواقف عندما لا تكون قيمة هذه المقاييس قد اتضحت من خلال دراسات متعددة، وقد يعاني الكثير من الناس إذا ما أثر تشخيص خطأ في خطط علاجهم أو في قرارات المحاكم بالوصاية عليهم أو في قرارات المحاكم الجنائية. وبناء على نتائجنا ندعو الإخصائيين النفسيين بقوة إلى تقليص استخدامهم لمعظم المقاييس الإسقاطية. ويجب أن يقتصروا، عندما يكون عليهم اختيار هذه المقاييس، على وضع التقييم والتفسير للعدد القليل من المتغيرات التي ثبت أنها موضع ثقة.

وكذلك تقدم نتائجنا درسًا واضحًا للإخصائيين النفسيين الممارسين ولطلبة علم النفس وللجمهور على وجه العموم، وهو أنه: حتى المهنيون المتمرسون يمكن أن يخدعهم حدسهم وثقتهم في المقاييس التي تفتقر إلى الدلائل القوية على فعاليتها. وعندما توضح مجموعة كبيرة من البحوث أن الحدس القديم خطأ، يصبح الوقت سانحًا لتبني طرائق جديدة في التفكير.


المؤلفون
Scott O. Lilienfeld - James M. Wood - Howard N. Garb
يُجري ثلاثتهم بحوثًا على أدوات القياس النفسية، وقاموا حديثًا بمراجعة شاملة للبحوث التي أجريت على المقاييس الإسقاطية نشرتها الجمعية الأمريكية لعلم النفس American Psychological Society. ليليانفيلد و وُد أستاذان مشاركان في قسمي علم النفس بجامعتي إمري وتكساس على الترتيب، وأما گارب فهو اختصاصي نفسي سريري في إدارة الرعاية الصحية للمحاربين القدماء في پتسبرگ، وفي جامعة پتسبرگ وهو مؤلف كتاب Studying the Clinician: Judgement Research and Psychological Assessment.


مراجع للاستزادة 
The Rorschach: A Comprehensive System, Vol. l: Basic Foundations. Third edition. John E. Exner. John Wiley & Sons,1993.
The Comprehensive System forthe Rorschach: A Critical Examination. James M. Wood, M. Teresa Nezworski and William J. Stejskal in Psychological Science, Vol. ?,No. 1, pages 3-10; January 1996.
Studying the Clinician: Judgment Research and Psychological Assessment. Howard N. Garb. American Psychological Association, 1998.
Evocative Images: The Thematic Apperception Test and the Art of Projection. Edited by Lon Gieser and Morris I. Stein. American Psychological Association, 1999.
Projective Measures of Personality and Psychopathology: How Well Do They Work? Scott O. Lilienfeld in Skeptical Inquirer, Vol. 23, No. 5, pages 32-39; September/October 1999.
The Scientific Status of Projective Techniques. Scott O. Lilienfeld, James M. Wood and Howard N. Garb in Psychological Science in the Public Interest, Vol. 1, No. 2, pages 27-66; November 2000. Available at
Scientific American, May
 

(*) What’s Wrong with This Picture?
(**) Butterflies or Bison?
(***) Wasted Ink?
(****) Doubts about TAT
(*****) Picture Imperfect
(******) Faults in the Figures
(*******) Other Projective Tools
(********) What’s the Score?
(*********) Misleading Signs
(**********) What to Do?
(***********) How Often the Tools Are Used
(************) Popularity Poll


هاني خليفة 60735474