الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 3 يونيو 2013

غير المبشرين بالجنة هم من أهل الجنة على سبيل العموم ... صرخة هاني خليفة

السؤال
يقول ابن حزم رحمه الله تعالى: الصحابة كلهم من أهل الجنة قطعا لقوله تعالى: (لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح..... إلى قوله تعالى (وكلا وعد الله الحسنى) مع قوله تعالى (إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون)، فثبت أنهم موعودون بالجنة ومبعدون عن النار، ولكن كيف يتوافق هذا مع تعيينه صلى الله عليه وسلم لبعض الصحابة أنهم من أهل الجنة، فلو كان كلهم كذلك لم يكن لهذا التقييد من معنى، فما هو الصواب في هذه المسألة؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن من ثبت بالنص الشرعي، أنه من أهل الجنة على سبيل التعيين شهد له بذلك على سبيل القطع، وذلك كالعشرة المبشرين بالجنة: أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف وأبي عبيدة بن الجراح وسعد بن أبي وقاص وسعيد بن زيد رضي الله عن الجميع، وكذا بلال وعبد الله بن سلام، والمرأة التي كانت تصرع، وجعفر بن أبي طالب وغيرهم ممن ثبت بالنص أنه من أهل الجنة.
وأما أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الآخرون الذين ماتوا على الإيمان، فنشهد لهم بأنهم من أهل الجنة من حيث العموم، كما قال الله تعالى: وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ {التوبة:100}، وقال سبحانه: لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ {الحديد:10}.
والفرق بين الأمرين أن الأول ثبت بالنص وهو أقوى دلالة مما أخذ بالاستنباط، إضافة إلى أن دخول عموم الصحابة مبني على الوعد بالثواب على أعمالهم، والوعد لا بد فيه من تحقق الشروط وانتفاء الموانع، كما قال شيخ الإسلام، فلا بد من ابتعاد راجي هذا الثواب من الكبائر الموجبة للدخول في النار، والمواظبة على الأعمال الصالحة المانعة من دخولها، فإن فرط في الطاعات أو قارف المحظورات، فإنه يخاف عليه إن لم يعف الله عنه، فقد يدخل بعضهم النار ليطهر كما حصل في كركرة الذي أخذ الشملة، ثم بعد طهارته سيدخل الجنة إن شاء الله.
والله أعلم. ... هاني خليفة

من هو سعيد بن زيد القرشي ... صرخة هاني خليفة

هو من العشرة المبشرين بالجنة ..سعيد بن زيد بن عمرو بن نُفَيْل العدوي القرشي ، أبو الأعور ، من خيار الصحابة ابن عم عمر بن الخطاب وزوج أخته ، ولد بمكة عام ( 22 قبل الهجرة ) وهاجر الى المدينـة ، شهد المشاهد كلها إلا بدرا لقيامه مع طلحة بتجسس خبر العير ، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، كان من السابقين الى الإسلام هو وزوجته أم جميل ( فاطمة بنت الخطـاب )000 والده وأبوه -رضي الله عنه- ( زيـد بن عمرو ) اعتزل الجاهليـة وحالاتها ووحّـد اللـه تعالى بغيـر واسطـة حنيفيـاً ، وقد سأل سعيـد بن زيـد الرسول -صلى الله عليه وسلم- فقال :( يا رسـول الله ، إن أبـي زيـد بن عمرو بن نفيل كان كما رأيت وكما بَلَغَك ، ولو أدركك آمن بـك ، فاستغفر له ؟)000 قال :( نعم )000واستغفر له000وقال :( إنه يجيءَ يوم القيامة أمّةً وحدَهُ )000 المبشرين بالجنة روي عن سعيد بن زيد أنه قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :( عشرة من قريش في الجنة ، أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعليّ ، وطلحة ، والزبير ، وعبد الرحمن بن عوف ، وسعد بن مالك ( بن أبي وقاص ) ، وسعيد بن زيد بن عمرو بن نُفَيل ، و أبو عبيدة بن الجراح )000رضي الله عنهم أجمعين000 الدعوة المجابة كان -رضي الله عنه- مُجاب الدعوة ، وقصته مشهورة مع أروى بنت أوس ، فقد شكته الى مروان بن الحكم ، وادَّعت عليه أنّه غصب شيئاً من دارها ، فقال :( اللهم إن كانت كاذبة فاعْمِ بصرها ، واقتلها في دارها )000فعميت ثم تردّت في بئر دارها ، فكانت منيّتُها000 الولاية كان سعيد بن زيد موصوفاً بالزهد محترماً عند الوُلاة ، ولمّا فتح أبو عبيدة بن الجراح دمشق ولاّه إيّاها ، ثم نهض مع مَنْ معه للجهاد ، فكتب إليه سعيد :( أما بعد ، فإني ما كنت لأُوثرَك وأصحابك بالجهاد على نفسي وعلى ما يُدْنيني من مرضاة ربّي ، وإذا جاءك كتابي فابعث إلى عملِكَ مَنْ هو أرغب إليه مني ، فإني قادم عليك وشيكاً إن شاء الله والسلام )000 البيعة كتب معاوية إلى مروان بالمدينة يبايع لإبنه يزيد ، فقال رجل من أهل الشام لمروان :( ما يحبسُك ؟)000قال مروان :( حتى يجيء سعيد بن زيد يبايع ، فإنه سيـد أهل البلد ، إذا بايع بايع الناس )000قال :( أفلا أذهب فآتيك به ؟)000وجاء الشامـي وسعيد مع أُبيّ في الدار ، قال :( انطلق فبايع )000قال :( انطلق فسأجيء فأبايع )000فقال :( لتنطلقنَّ أو لأضربنّ عنقك )000قال :( تضرب عنقي ؟ فوالله إنك لتدعوني إلى قوم وأنا قاتلتهم على الإسلام )000فرجع إلى مروان فأخبره ، فقال له مروان :( اسكت )000وماتت أم المؤمنين ( أظنّها زينب ) فأوصت أن يصلي عليها سعيد بن زيد ، فقال الشامي لمروان :( ما يحبسُك أن تصلي على أم المؤمنيـن ؟)000قال مروان :( أنتظر الذي أردت أن تضرب عنقـه ، فإنها أوصت أن يُصلي عليها )000فقال الشامي :( أستغفر الله )000 وفاته توفي بالمدينة سنة ( 51 هـ ) ودخل قبره سعد بن أبي الوقاص وعبد الله بن عمر -رضي الله عنهم أجمعين-العبد الفقير لله ... هاني خليفة

معاملة الزوجة السيئة لزوجها ... صرخة هاني خليفة

مرحبا للجميع ... هاني خليفة
نبذه قصيرة عن الزوجة السيئة المعاملة لزوجها وبالمثل ساكتب ايضا عن معاملة الزوج السيئة لزوجته
** المحتقره لزوجها ...
أن المرأه التي تحتقر زوجهاهي ايضا من أسوأ الزوجات ان لم تكن اسوأهن على الاطلاق , وقد يتبادر الى الذهن ان الاحتقار هو في الغالب يصدر من الزوج للزوجه اكثر وهذا ليس صحيحا ..
ان الاحترام المطلوب من الزوجه لزوجها دقيق و يستلزم مجاهدتها لنفسها و كسرها لهواها في كثير من الاحيان اذ ان طاعة الزوج واجبه على الزوجه مالم يأمر بمعصيه , و بالتالي فإن تكسير اوامر الزوج و الخروج بدون اذنه و خاصة اذا تكرر , و الاسوأ ان يكون ذلك ضد رغبته , كل هذا من انواع الاحتقار ...
ان المرأه حين تكره زوجها لا تستطيع التحكم في عاطفتها وبالتالي فإنها تترجم هذا الكره الى احتقار كتكسير أمره والخروج عن طاعته والذهاب الى حيث لا يرغب وعدم الاستئذان , أما الرجل فقد يكره و يضبط نفسه و يحسن عشرته ...

الذئبه الغيــور ...
الزوجه الغيور بلا مبرر و التي كأنها ذئبه مسعوره او كلب بوليسي تقوم بشم ثوب الزوج و تفتيشه و محاصرة الزوج بالاسئله و التحقيقات مع ادعائها ايضا انها لا تغار ( مع شينه قوة عينه ) هذه الزوجه تسمم حياة زوجها و تنكد عليه عيشته و كثيرا ما يطلقها او يتزوج عليها و إن فعل أخذت تندب حظها و تعدد مساوىء الرجال من غدر و هجر و قلة اصل مع انها هي السبب ...

ذات اللسان الطــويـل ...
إن طول لسان المرأه من أقبح الخصال على الاطلاق , ولا أقصد بطول لسان المرأه مجرد الصراخ و الصياح فهذا على سوئه أسهل من اللسان الحاد الذي يشبه أمواس الحلاقه الدقيقه فصاحيته دائمة الشكوى و النقار و التضجر دائمة النقد و الانتقاد لزوجها في لبسه و في مشيته وفي اسلوب حياته و قد تعيّره بفلان من اقاربها و علان زوج اختها و فلان الذي خطبها فرفضته .. أمرأه كهذه حية رقطاء و الفرق ان الحيّه سمها في نابها وهذه سمها في لسانها ...

الـــمـــســـرفــه ...
و من اسوأ الزوجات المرأه المسرفه المبذّره وخاصة اذا أحبها زوجها فإنها تجعله على البلاطه وتحيله الى عزيز قوم ذل , ان بعض النساء فيها غرام مجنون بالمظاهر و البذخ و التفاخر وهي تحرق مللها الدائم بأوراق النقود التى يكد زوجها و يكدح للحصول عليها فتحرقها وكأنها تلعب ..وهذا النوع من الزوجات شائع و سيء جدا ..

الـزوجه المهـملـه ...
من أسوأ الزوجات ايضا تلك المرأه المهمله لبيتها و زوجها و أولادها .. فلا نظافه ولا عنايه ولا تربيه ولا مظهر حسن ..
وهذه الزوجه إما ان تكون كسوله كريهه أو جاهله مركّبه و كلاهما شر على شر ..

المرأه النكده ...
الشكر هو اسهل واجمل صفه للسعاده .. شكرالله عز وجل اولا ثم شكر من أسدى لنا معروفا .. والشكر يجعل حياة المرأه سعيده ويجعل رجلها يحبها و يمتن لها ويسعد بها..
ولكن المرأه النكده لا تشكر أبدا .. بل تشكو دائما .. و تحول الافراح الى مأتم .. وهي غاضبه دائما من شيء مجهول !! و بائسه و مقطبه بلا سبب معروف !! .. وهي موهوبه في اختيار الالفاظ الجارحه وهي تقبر الحسنات وتنشر السيئات ..
المرأه النكده تنغص على زوجها لقمته وهناءة وقته و تحول راحة بيته الى جحيم .. فهي دائما غير راضيه عن حياتها و هي تفرّغ رصاص الشكوى في رأس زوجها كل مساء و صباح ..

المرأه الأنانيه ...
الحياة الزوجيه صوره مصغره للحياة فلابد فيها من العطاء والبذل والصبر والتضحيات .. بل ان الحياة الزوجيه تقوم في جوهرها على التضحيات المتبادله بين الزوجين ...
فإذا كانت المرأه لصغر سنها او لجهلها تعتقد ان الحياة الزوجيه جنه تحقق لها كل مطالبها فإنها سرعان ما تصدم بهذه الحياة الواقعيه التي فيها الخير والشر والوفاق والخصام والاخذ والعطاء ...
و أفضل وسيله للأخذ في الحياة الزوجيه وخاصة جانب المرأه هي ان تعطي أولا , فإذا أعطت أخذت بشكل مضاعف , لان زوجها يكون ممتنا لها حريصا على اسعادها شاعرا بجميلها شاكرا مبادرتها..

المرأه ثقيـلـة الدم ...
))وجهها يقطع الخميره من البيت)) هذا مثل مصري وهو مثل صحيح عن المرأه العابسه المقطبة الجبين(الممدودة البوز) ..
ان المرأه العابسه الثقيلة الدم من أسوأ الزوجات لأنها تشيع الكآبه في البيت و تجعل الحياة فيه لا تطاق ..
فكل رجل ينتظر من امرأته وقد عاد الى بيته متعبا مهموما ان توفر له امرأته جوا بهيجا منعشا بخفة دمهاو حلاوة ابتسامتها .. فان الرجل اذا عاد الى بيت فيه امرأه بهيجه ينسى تعبه و تهبه القدره على مواصلة الكفاح ... أما المرأه ثقيلة الدم فإنها تحقق لزوجها عكس هذا ...
فوق هذا فإن الابتسامه هي اجمل مكياج لوجه المرأه و المرأه عيناها تضحكان و ثغرها يبتسم وحديثها يفيض بالمرح وخفة الروح تبدو لزوجها في غاية الجمال ولو كانت عادية الملامح ..
أما التقطيب في وجه المرأه فإنه يمسح معالمها مهما كانت جميله و يمحق شخصيتها و يجعلها نذير البؤس ..

المرأه الجـــلـفـه ...
الجلافه مشتقه من الخشونه و القسوه وعدم تقدير مشاعر الآخرين لشدة التبلد و الغباء ..المرأه لا توصف بكونها امرأه إلا اذا كانت رقيقة المشاعر , مرهفة الحس , قوية العاطفه , مسكونه بالحنان ..
و من جلافة المرأه ألا تفهم المرأه زوجها او تفهمه ولا يهمها فتجرحه في المواضع الحساسه .. او عدم فرحها بما يحققه زوجها كأن يزف لها خبرا سعيدا فتستقبله ببرود ولا يبدو عليها الفرح ولا التغير فتكسر خاطره و تصادر فرحته وتجرح مشاعره ...
ايضا المرأه العنيده تكون جلفه اذا فعلت هذا لتثير أعصاب زوجها و اذا تمسكت بالعناد لأنها اصلا لا تريد ان يهدأ او يهنأ او يستريح ..
ان الجلافه كريهه في الرجل والمرأه معا ولكنها في المرأه أكره و ابشع ...هاني خليفة

71 فكرة تزيد من محبة الزوجة لزوجها ... صرخة هاني خليفة

  المقدمة :
إعداد / هاني خليفة
بسم الله الرحمن الرحيم
أختي القارئة.... حرصاً منا على الابتكار في توددك لزوجك ، قمنا ببحث ميداني على مجموعة من النساء المتزوجات من ذوات الخبرة في هذا المجال وكتبن عن فنهن في معاملة أزواجهن فنسأل الله أن يوفقنهن في حياتهن الأسرية ، وأن يوفقنا إلى الإقتداء بهن ، فإن هذه من العبادات المفقودة في هذا الزمان . ملاحظة : إن هذه الوسائل ليست ترفاً ذهنياً يقرأ وإنما تؤجر عليه المرأة إذا نوتها لله تعالى ... فانظري ما يناسبكِ وحاولي القيام به . استقبال الزوج حال دخوله المنزل :
1- ألبس له أجمل الثياب . 2- أعلّم الأطفال كيفية استقبال الوالد (قبلة ، نشيد ... ) 3- أستقبله بالتهليل والترحيب وبث الأشواق . 4- أقبّله عند دخول المنزل . 5- أصحبه إلى أن يجلس أو يغير ملابسه . 6- أسأل عن حاله وظروفه اليومية . 7- أحضر له كأساً من الماء أو العصير إن كان عطشاناً . 8- أحرص على ألا يشتم مني إلا رائحة طيبة .
استقبال ضيوف الزوج :
9- أستقبل خبر حضورهم بالبشرى وعدم التأفف من كثرة حضورهم أو عددهم . 10- أطيب مكان جلوسهم . 11- أعدّ لهم الطعام والشراب وما يناسبهم . 12- أتعرف على زوجات أصحابه وأتودد إليهن .
غضب الزوج :
13- أحاول تهدئته وأضبط انفعالاتي وإن كان الحق معي . 14- أحاول فتح الموضوع من جديد بعد نسيانه بأسلوب شيق ولطيف . 15- لا أكون نداً له فأردده وأستفزه . 16- أحرص على ألا أنام ليلتها إلا برضاه . 17- أتذكر الحديث الشريف (( زوجك جنتك أو نارك )) . مرض الزوج :
18- أخفف بعض آلامه بروايات مسلية . 19- أجلس عنده لمساعدته . 20- أقبل رأسه بين فترة وأخرى . 21- أردد عليه (( إن المنزل من غيرك لا يساوي شيئاً )) وبعض الكلمات الجميلة . 22- أخفف من حركة الأطفال حتى لا تزعجه . نوم الزوج :
23- أبتسم له دائماً . 24- أدعوا له بالشفاء . 25- أذكر له بعض أعماله الحسنة ومآثره الحميدة . 26- أهيئ له الفراش وأقوم بتطييبه . 27- أحرص على نوم الأطفال مبكراً . 28- أذكّره قبل النوم بقراءة آية الكرسي . 29- أذكره بتطبيق السنة وهي قراءة المعوذات والنفث باليد ثلاثاً قبل النوم . 30- ألبس له أجمل الثياب . 31- أمازح زوجي وأضحك معه . 32- أذكر له بعض الحكايات المفيدة . سفر الزوج :
33- أحضّر ملابسه وأرتبها في الحقيبة . 34- أطيب حاجاته بالبخور والعطور . 35- أضع له بعض الرسائل الغرامية في حقيبته دون علمه ، وأضع ما يحتاجه من ( إبرة ، خيط .. ) . 36- لا أثقّل عليه بالطلبات . 37- أودعه وأعبّر له عن مقدار الفراغ الذي سيتركه حال سفره . 38- أضع مصحفاً صغيراً في جيبه . 39- أحفظه أثناء سفره في ماله وعياله وبيته . 40- أحضّر له بعض الأطعمة إن كان سفره بالسيارة . كسب قلب والديه وبالأخص والدته :
41- أساعدها في أعمال المنزل وبالأخص إن كان عندها وليمة . 42- أختار مناسبات لإهدائها . 43- أحضر لها أطباقاً شهية بين فترة وأخرى . 44- لا أتحدث بالشيء الذي تكرهه . 45- أذكر مزايا ابنها أمامها ولا أذكر عيوبه . 46- أحث زوجي على كثرة زيارة والدته وبرها . 47- أحرص عند زيارتها على حفظ أولادي بقربي حتى لا أزعجها . 48- أطلب من زوجي أحياناً شراء العشاء وتناوله في منزل والدته . 49- أكرم صديقاتها . متفرقات : 50- أتصل به عند تأخره في العمل وأسأل عنه . 51- أمدح الأشياء التي اشتراها . 52- أعمل الوجبة ( الطبخة ) التي يحبها . 53- أغير مكان الأثاث بالمنزل بين فترة وأخرى . 54- أردد عليه (( يا حبيبي ..... يا عيني ... )). 55- أعمل مسابقة بيننا للجلوس لصلاة الفجر . 56- أشركه في همومي وآخذ برأيه . 57- أطيّبه وأبخّره بين حين وآخر وخاصة يوم الجمعة . 58- أكون منطقية في طلباتي وأتذكر دائماً المثل (( إن المرأة لا تريد إلا الزوج ، فإذا حصلت عليه أرادت كل شيء )) . 59- أحرص علي أن أتعلم كل جديد من طبخ وهواية وفن حتى يرى مني كل يوم جديدا . 60- أذكّره بأعماله في الصباح . 61- إحياء مفهوم ( نحن لا نختلف على الدنيا ) فلا نختلف على تسمية مولود أو قطعة أثاث أو على نوع الطعام . 62- التغيير الشكلي أمامه بين حين وآخر كقص الشعر ووضع المكياج ، (( وغيرها إن كان هو يحب ذلك )) . الملاطفة والمعاشرة :
63- أشرب من المكان الذي شرب منه في الكأس . 64- أهيئ له الجو وأظهر له أني مشتاقة إليه وأقبّله . 65- أتفنن في الحوار الجنسي معه فمثلاً أحدثه ببعض الأحاديث المهيجة له وببعض الكلمات الغزلية مع اللمسات الخفيفة والمنوعة . 66- أغير الأوضاع والأشكال بين حين وآخر في لقائي مع زوجي . 67- أستخدم أنوثتي في إغرائه بشتى الوسائل . 68- لا أكون شريكة سلبية معه بل أتحبب إليه وأتقرب منه وأبادله الشعور العاطفي والجسدي . 69- أضع الروائح الطيبة في جميع الجسد . 70- أستخدم الابتسامة والضحكة قبل المعاشرة . 71- أداعبه قبل المعاشرة فقد قال تعالى في وصف الحور العين {فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً*عُرُباً أَتْرَاباً} العُرُب جمع عرُب وهي المرأة المتحببة إلى زوجها .... هاني خليفة

اهمية الرياضة للمعاقين .... صرخة هاني خليفة


إن حضارة الأمم وتقدمها تقاس بمدي عنايتها بالمعاقين من أبنائها وما تكفله لهم من حقوق وواجبات وما تقدمه لهم من خدمات ورعاية انطلاقا من مبدأ تكافؤ الفرص أمام جميع المواطنين بوجود فروق بين العاديين والمعاقين فالكل سواء في ذلك وبصفة خاصة في ممارسة الأنشطة الرياضية حيث تسهم التربية الرياضية في تنمية المعاقين "بدنيا و اجتماعيا وتنمية المهارات الرياضية لهم بغض النظر عن أنواع الإعاقة.فالتربية الرياضية ذات أهمية قصوى بالنسبة للعاديين وكذلك أيضا لها أهمية بالنسبة للمعاقين حيث تسهم في الاكتشاف المبكر للتعرف علي قدرات المعاقين والعمل علي تنميتها وتطوريها بالممارسة الرياضية والتوجيهات التي يتلقاها المعاقون من المدربين أو المتخصصين والمؤهلين ويتم تنمية المهارات لدي المعاقين عن طريق إعداد البرامج الرياضية الخاصة بكل لاعب حسب نوع ودرجة الإعاقة الخاصة وحسب قدراته وإمكانياته البد نية ومراعاة الفروق الفردية بينهم في القدرات البد نية أو بممارسة التمرينات البد نية وتعتبر التمرينات الرياضية مظهراً من مظاهر النشاط الرياضي وهي تلك الحركات المتقنة التي تهدف من خلالها إلي تنمية وترقية القدرات البد نية والحركية للوصول بالفرد غلي أحسن مستويات الأداء الحركي سواء في مجالات الرياضة أو الحياة المختلفة والتمرينات ليست مجرد تغير في أوضاع الجسم وحركات الأطراف بل هي من الأنشطة الحركية التي يجب أن تخضع لمبادئ العلوم المرتبطة بجسم الإنسان مثل التشريح الفسيولوجي أو حركته مثل علم الحركة والميكانيكا الحيوية أو العلوم التربوية مثل علم النفس والاجتماع والتربية كل ذلك بما يناسب الإمكانيات والقدرات البد نية والحركية والسن والمستوي التدريبي لكل فرد وبما يتناسب مع الهدف المراد تحقيقه سواء وصولها إلي مستوي أداء في نشاط رياضي أو مجرد استمتاع بحياة صحية سليمة وللمحافظة علي اللياقة البد نية للفرد فهي كمظهر من مظاهر التربية البد نية لا تهدف غلي تنمية القدرات البد نية والحركية فقط بل تتعدها إلي محاولة تنمية كافة القدرات العقلية والنفسية والاجتماعية.ومن أهم مميزات التمرينات البد نية أنها متنوع بما يفي بكل الأغراض للياقة البد نية الحالية وللاستمتاع بالحياة ولعلاج العيوب "القوام" والتأهيل بعد الإصابات والمرض لتعويد النظام وللتخسيس وإنقاص الوزن فيجد فهيا كل ممارس بغية والطريق المحقق لهدفه. ومنها لا تحتاج إلي أدوات ولا تحتاج إلي ملاعب كبيرة فتمارس في غرف النوم والصالات.وقد أكددت دراسات عديدة أجريت في مصر وخارجها عن الآثار الإيجابية في الصحة النفسية لدي المعاقين الممارسين للأنشطة الرياضية عن غيرهم المعاقين غير الممارسين للرياضة وفي تميزهم عن غيرهم من المعاقين غير الممارسين للرياضة وإحساسهم بالحرية وبعض السمات النفسية الإيجابية الأخرى التي تساعد في تنمية قدرات الأفراد لمعاقين وتساعد في تنمية قدراتهم وميولهم الرياضية وغيرها.وتساعد في تسهيل عملية التفاعل بين المعاقين والعاديين أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية مع العاديين مما يتيح له الفرص في التعرف علي خبرة وسلوك كل من المعاقين والعاديين مما يساعد المعاقين في التغلب علي الإعاقة وكل ذلك يسهم في تقبل المجتمع للمعاقين وتتغير نظرة المجتمع إليهم مما يسهم في انخراطهم "الدمج" بسهولة في المجتمع ويوفر لهم الجو في التفاعل مع العاديين ومع غيرهم من المعاقين حيث التفاعل مع بعضهم البعض.أهمية ممارسة الرياضة للمعاقين:· تنمية المهارات الحركية.· تطوير الشعور بالإنتماء والمشاركة في مجموعات.· تعمل علي زيادة الإدراك العام وتمد النواحي المعرفية والقدرات العقلية.· مساعدة المعاقين أن يمارسوا حياتهم اليومية مثل أقرانهم العاديين فيعيشون معهم حياة طبيعية بأقصى ما تسمح به قدراتهم وظروفهم الاجتماعية.· تكسب المعاقين احترام الآخرين وتقديرهم علي الممارسة الرياضة بغض النظر عن نوع الإعاقة.· تقوية الإحساس بالذات لدي المعاق.... صرخة هاني خليفة

آخر اخبار الرياضة ... صرخة هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ...مجانين يتحدى: وسواس واكتئاب ما له القرين؟... صرخة هاني خليفة


السلام عليكم؛
أولا وقبل كل شيء أود أن أشكركم على هذا الموقع الجميل "الذي تعاونتم فيه على البر والتقوى والعلم النافع" أتمنى من الله أن يتقبل عملكم. هذه الرسالة قد سبق لي وأرسلتها على موقع "المستشار.كم" ولم يردوا علي حتى الآن وقد طورتها بعض الشيء حسب التغيرات التي أحسست بها.

أنا شاب عندي 20 سنة، طالب أعيش في اسبانيا أصبحت عندي مشكلة في ديني، وأرجو منكم المساعدة بإذن الله واعذروني إن كانت هناك أخطاء في الكتابة.
في الحقيقة لا أعرف من أين أبدأ؟ قصتي طويلة سأحاول أن ألخصها لكم. في 16 من عمري أصبت بالرهاب الاجتماعي ذهبت إلى العديد من الأطباء النفسين هنا في اسبانيا وفي بلدي الأصلي وصفو لي الدواء (ديازيپام 3 مغ، پاروسيتينا 5مغ، سيپروليكس 1 مغ) ولكن بدون جدوى وقد تطور في هذا المرض حتى أن بدأت تأتيني أفكار غير عقلانية وليس لها معنى.

وأحببت أن أعرف ماذا عن هذا المرض في الإسلام قرأت العديد من المقلات والكتب التي تتكلم عن الإعجاز العلمي في القران والسنة، وفي شهر مارس الماضي دخلت على أحد الموقع في الإنترنت في الإعجاز العلمي في القرآن وصاحب الموقع تكلم عن كيفية تأثير الشيطان على الإنسان (علميا، منطقيا، ومعرفيا) وقال أن كل الاضطرابات النفسية هي من الشيطان وأن لكل واحد منا له قرين (شيطان) وأن جميع أفكار السوء: (القتل، الانتحار، الشتم.....)، الفحشاء: (تصورات بذيئة....)، والقول على الله بما لا يعلم الإنسان: (الشك، شتم الدين.....) التي تأتينا وتسبب لنا الخوف، الحزن، القلق.....إلخ هي من القرين.

والمشكلة التي صارت عندي الآن هي أنني من بعد ما عرفت وتعلمت هدا، تأثرت جداً بالذي قرأته وفهمته فلما ركزت على أفكار القرين الثلاث وجدت نفسي في عالم آخر وكأنني في حلم ولست في الوقع شعرت علي أن أغير الكثير ما بنفسي فأحيانا أتساءل لوحدي كثيراً لماذا كل هدا العنف بين الناس والحروب والحسد والقتل والنميمة.... إذن كل هذا بسبب الشيطان كلما فكرت وفكرت أجد أنني في ضيق محاصر ومحدود ليس باستطاعتي أن أبعد عني هذه الأفكار لا أعرف ما الذي حصل لي وكأنني أصبت بصدمة انقلبت رأسا عن عقب، يعني كلما تأتني فكرة أو أريد أن أفكر في شيء ما أو أريد أن أفعل شيء أبدأ أتكلم مع نفسي وأبدأ أقول إنا هده الفكرة من قريني، وكأن غشاءاً التف بعقلي لم أعد أسيطر على أفكاري، يعني كل الأفكار التي تخطر على ذهني بدأت تسبب لي الاكتئاب، الحزن الشديد، عقدة في الحلقوم، عدم التركيز فمثلا عندما أقف وأتحدث مع الناس أسمع أفكارا في عقلي تقول بأنني أتكلم في الغيبة وأنني أطبق أفكار القرين وهذا يجعلني طوال الوقت منشغل متحدث مع نفسي وفي نفس الحين مكتئب وشديد الحزن لم أعد أركز في الحديث، الناس تتكلم معي وأنا في عالم آخر؛
 
وأحيانا أكون جالسا مع عائلتي أو أصدقائي عندما أبدأ أتكلم في موضوع يأتيني إحساس غريب وهو أنني أشعر بعدم وجودي في الواقع أحس أنني أفقد الوعي وكأنني أنام والكلام يطرب من فمي، حتى أنني بدأت أنعزل لوحدي وهذا قد غير حياتي، وأغلبية الأفكار التي تدور في عقلي هي عن الدين وكل الذي قرأته في الإعجاز تأتني وتبقى ملتصقة طوال اليوم وكلما حاولت أن أفكر في شيء آخر ألقى نفسي محاصر ومحدود التفكير، وعندما أستيقظ في الصباح أستيقظ منقلب المزاج تعبان بدون رشاقة وهكذا يوم على يوم، فقدت العديد من وزني وفقدت الرغبة في أي شيء لا في الدراسة ولا العمل بكثرة الأفكار التي تسبب لي الضيق والفوبيا أمام الناس، سيكلوجيتي تغيرت بالكامل سرت قليل الكلام فقدت السعادة، النشاط والمرح.

وشيء آخر غريب يحدث معي حينما أستمع أو أتذكر آيات من القرآن، أو حديث شريف أبقى طوال اليوم وأنا أفكر تائه متسائل مع نفسي كالمجنون وألوم نفسي على أنني لم أطبق الذي تعلمته وبعد ذلك أبدأ أشعر بالحزن، القنوط، الضيق، الخوف. وهذا جعلني أشعر أنني بدأت أنفر من المعرفة والاستماع إلى القرآن خشيت من أن يحدث لي أسوأ مما في السابق وخشيت أن يشتد علي الحزن والاكتئاب، لم أعد أعرف كيف أعيش عادي كما كنت من قبل ولا كيف أفكر لقد تشتت أفكاري أرى أنني أصبحت غريبا بين المجتمع وبدأت انظر إلى الأمور بغرابة، يوم على يوم تتدهور صحتي وحياتي.

أنا مؤمن بأن الإسلام هو الحل لجميع المشاكل و لكن أرى أن نفسي فقدت التوازن، أنا في حيرة لا أعرف كيف أتقدم ولا كيف أتأخر لقد سُديتُ، هل هناك أمل لحل مشكلتي ساعدوني من فضلكم، بالعلم أنني في أسبانيا ولو ذهبت إلى طبيب نفسي هنا وحكيت له ما جرى لي لا يفهمني والظروف المادية لا تسمح لي بالذهاب إلى بلدي. (هده هي الأبحاث الذي تكلم فيها صاحب الموقع في هدا الرابط الالكتروني وأرجو منكم أن تعلقوا عليه وهل الذي قاله صحيح مائة بالمائة لا أشك في القرآن ولكن ليطمئن قلبي).... 
صرخة هاني خليفة

تجاوز الله عن حديث النفس والخواطر بالقلب إِذا لم تستقر ... صرخة هاني خليفة


حديث أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: )إِنَّ اللهَ تَجاوَزَ عَنْ أُمَّتي ما حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسُها ما لَمْ تَعْمَلْ أَوْ تَتَكَلَّمْ(.

الشرح:
في هذا الحديث بيان أن الله عز وجل سبحانه لا يؤاخذ العبد على ما يقع في قلبه من الخطرات والوساوس والأفكار السيئة من أماني السوء وحديث النفس بالشهوات والشبهات فلا يجري عليه حساب ولا عقاب ولا ذم بهذه الأمور لأنها عارضة غير مستقرة ولأن قلب ابن آدم ضعيف يتقلب في الليل والنهار ولأن ابن آدم لا يستطيع غالبا دفع الوساوس والخطرات عن قلبه لكثرة المؤثرات فكانت رحمة الله ولطفه تقتضي المسامحة والتجاوز عن هذه الأمور بشرط أن لا يسترسل الإنسان ورائها ولذلك يؤاخذ الله بها في حالتين:
الأولى: أن يتكلم بهذه الخطرات فيحدث الناس بها فحينئذ تكون هما ويصحبها عمل اللسان فيحاسب بها.
الثانية: أن يعمل بهذه الخطرات السيئة فتتحول من أفكار قلبية إلى عمل في الواقع فيحاسب بها جزاء عمله بالسوء واقترافه الذنب.
أما ما يقع غالبا من تفكير سيئ وأمنية خبيثة وداع إلى الهوى بسبب الشيطان والنفس ويكون عارضا فلا يضر المؤمن ولا يلام على ذلك وينبغي له أن يقطع هذه الخطرات ويستعيذ بالله من الشيطان ويذكر الله ويقبل على العمل الصالح وبذلك أرشد الله في قوله تعالى: (وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ). 

هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... صفات أصحاب السوء، وحكم مصاحبتهم

السؤال
ما هي صفات أصحاب السوء، وما حكم مصاحبتهم، وهل هناك ذنب عند ترك من نعتقد أنهم أصحاب سوء؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فرفقاء السوء درجات بعضهم أسوأ من بعض، وصفات رفقاء السوء كثيرة يجمعها كلها البعد عن الله تعالى واتباع سبيل الشيطان، فمن صفاتهم التفريط في الواجبات كالصلوات، وتضييع الأوقات في المحرمات من الغيبة والنميمة وتتبع العورات، ومن صفاتهم أيضاً الوقيعة في أهل العلم والفضل وعباد الله الصالحين وتنقصهم والسخرية منهم وغير ذلك من الصفات التي لا تخفى على من نور الله بصيرته وسلمت فطرته، وقد دلت الأدلة الشرعية على مجانبة رفقاء السوء وخطورة صحبتهم، كقوله تعالى: وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا* يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا* لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا {الفرقان:29}.
 وقد قال صلى الله عليه وسلم: الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل. رواه أحمد وأبو داود والترمذي. فصحبة رفقاء السوء سم زعاف قاتل، وليس على الإنسان ذنب في ترك رفقة السوء بل يؤجر على ذلك إن شاء الله تعالى، وصدق من قال:
تجنب قرين السوء واصرم حباله**** فإن لم تجد منه محيصاً فداره.
ولازم حبيب الصدق واترك مراءه**** تنل منه صفو الود ما لم تماره.
وقال الآخر:
وصاحب أولي التقوى تنل من تقاهم**** ولا تصحب الأردى فتردى مع الردى.
والله أعلم. ... هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ...مداهمة وكر للسهرات والرذيلة في جدة

مداهمة وكر للسهرات  والرذيلة في جدة 
قاد بلاغٌ قدَّمه أحد المواطنين هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جدة لمداهمة وكر للحفلات الماجنة وأعمال الرذيلة وتعاطي المسكرات والخمور.
وبدأت القصة يوم أمس السبت عندما تلقى مركز هيئة الأمر بالمعروف بالسامر في جدة , بلاغاً من أحد المواطنين يفيد بأن هناك موقعاً مريباً يتردد عليه بعض الأشخاص في ساعات متأخرة من الليل, وإن رائحة مسكرات تفوح من المكان.
وعلى الفور، تحركت فرقة من الهيئة وقامت بمباشرة الموقع, حيث تأكدت من صحة البلاغ والتثبت من شكوك المواطن، وعندما داهم رجال الهيئة الموقع عثروا على تسعة براميل كبيرة من الخمور، بحسب صحيفة سبق السعودية....
 صرخة هاني خليفة