الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 28 أغسطس 2013

عيوب النطق والكلام الناجمة عن نقص في القدرة السمعية ... صرخة هاني خليفة بالكويت 60735474

الصورة: عيوب النطق والكلام الناجمة عن نقص في القدرة السمعية
هناك أسباب عديدة للضعف السمعي وهي تختلف باختلاف مكان الإصابة في الجهاز السمعي فمنها ما يتصل بالأذن الوسطى ومنها ما يتصل بالأذن الداخلية
نجد في كل المجتمعات الإنسانية أطفالاً يعانون نقصاً كاملاً في قدراتهم السمعية أو نقصاً جزئياً وهؤلاء الأطفال كثيراً ما كان ينظر إليهم في الماضي بأنهم ضعاف عقول أو أغبياء أو مشاكسين وليسوا سوى نباتات طفيلية يجب التخلص منها
غير أنه مع تغير الأوضاع الاقتصادية والسياسية وبروز الأفكار الإنسانية والديمقراطية تغيرت النظرة إلى هؤلاء تغيراً جذرياً وبدأت المجتمعات المتحضرة تلتفت نحوهم على أنهم قوة انتاجية كبيرة وجزء رئيسي في جسد المجتمع يحسن تدريبه وتعليمه.. ومن هنا بدأت الدراسات الميدانية بإجراء البحوث والدراسات والتجارب التي تفيد في تأهيلهم وتعليمهم ولقد وجد هؤلاء الباحثون أن إعاقة الصمم أشد وطأة من إعاقة العمى لأن الأصم يتعذر عليه بسبب إعاقته أن يشارك في المجتمع إلا بعد تأهيل ورعاية كافيتين.
لقد عمد الباحثون إلى التمييز بين الأصم الحقيقي وضعيف السمع لأن الفرق بين هاتين الطائفتين ليست في الدرجة الأولى بل في الجوهر إذ أن الأصم لا يستطيع أن يستجيب للكلام المسموع استجابة مرضية بينما ضعيف السمع يستجيب إلى وقع الصوت في حدود قدراته السمعية.. فالأصم يعاني من خلل جوهري إلى هذا الحد أو ذاك بينما ضعيف السمع يعاني من نقص في قدراته السمعية وهذا النقص على درجات متفاوتة من حالة لأخرى.. أماالطرق المختلفة المتبعة في قياس السمع فهي كثيرة أذكر منها:
  • اختبار الهمس
    وهذه الطريقة تقوم على أن ينطق المختبِر بعض الأعداد مثلاً (همساً) وبدون تدريب وهو واقف خلف المختبَر أو بجانبه لتلافي قراءة الشفاه وتحدد بذلك المسافة التي عندها يسمع المختبَر الصوت ودرجة سمعه.
  • الساعة الدقاقة
    بحيث تعرف المسافة التي عندها يبدأ الإنسان العادي بسماع دقات الساعة ثم نجري الاختبار ونرى كم تنقص أو تزيد قدرة المختبَر على سماع الأصوات فتحسب المسافة وتقارن بالوضع العادي.
  • الاختبار بواسطة الصوت العادي
    يكون بسد إحدى الأذنين بقطعة مطاط أو قطن ويقف المختبِر خلف المختبَر ويوجه إليه بعض الأسئلة ثم يحدد المسافة التي بدأ عندها يستجيب ويسمع هذه الأسئلة والأصوات، فإذا كانت المسافة العادية للسمع هي عشرين خطوة مثلاً عن المختبِر والشخص المختبَر بدأ بسماع الأصوات عند 8 خطوات نقول إن نسبة سمعه هي 8 على 02 وإن يكن لهذه الطريقة وغيرها محاذير كثيرة لأنها غير مقننة تماماً وتابعة لمتغيرات متعددة.
  • القياس عن طريق الأجهزة السمعية
    ، وهي نوعان
       
    • جهاز الايدوميتر الأول ونستطيع بواسطته أن نشكل رسماً بيانياً للقدرة السمعية لكل أذن على حدة وتكون طريقة العمل فيه بضبط قرص الذبذبات على نقطة معينة ثم نحرك مفتاح الصوت وحين يسمع المختبَر الصوت الحاصل يرفع يده مثلاً أو يحرك لعبة ما وتجري التجربة أكثر من مرة للدقة قبل تسجيل الدرجات.ويمكن أن أقول أن هناك نقص سمعي بسيط ويكون عند الذين يفقدون 03 وحدة صوتية مثلاً ونقص سمعي متوسط عند الذين يفقدون 04 وحدة صوتية ونقص شديد عند الذين يفقدون 06 وحدة وأكثر.
    •  
    • والجهاز الثاني جهاز القياس الجمعي يمكن بواسطته اختبار عدة أطفال في وقت واحد وهو يتألف من الحاكي عليه أسطوانة مسجلة تردد أصواتاً تختلف بالارتفاع والانخفاض وتتألف من أرقام غير متوالية ويتصل بالحاكي جهاز ارسال تلفوني يوضع على أذن المفحوص ويطلب منه كتابة الأرقام التي يسمعها ثم نقارن ما يكتبه مع ما هو مسجل على الأسطوانة ومعرفة القدرة السمعية.
أما أسباب ضعف السمع فهي كثيرة ينشأ عنها ضعف في القدرة السمعية وهي تختلف باختلاف مكان الإصابة في الجهاز السمعي فمنها ما يتصل بالأذن الوسطى ومنها ما يتصل بالأذن الداخلية..
فالأسباب المتصلة بالأذن الخارجية تحدث عندما يزيد إفراز المادة الشمعية التي تؤدي إلى سد القناة السمعية وبهذا يصير السمع ثقيلاً، أما ما يتعلق بالأذن الوسطى فإنه يحدث أن بعض الحالات التي يصاب فيها الفرد بالبرد والزكام تؤدي إلى انسداد قناة استاكيوس ويؤدي هذا بدوره إلى زيادة الضغط على طبلة الأذن وعدم نقلها للأصوات.. أما الأسباب المتصلة بالأذن الداخلية فهي تحدث حين تصاب القوقعة أو الأعصاب السمعية بأمراض تتلفها أو تعطلها عن العمل ويترتب على كل هذه الحالات من ضعف السمع التواء في النطق وعيوب مختلفة في الكلام تحتاج إلى تمارين خاصة لتقوية السمع نفسه من جهة وتحسين مستوى النطق من جهة ثانية ولهذا يحسن بالمدرس المتخصص أن يعوّد تلاميذه على التمييز بين الأصوات المختلفة وملاحظة الأصوات الدقيقة وتمارين تعلمه دقة الملاحظة لأعضاء الجهاز الكلامي الخارجية وإثارة الانتباه السمعي أما بالنسبة إلى تعليم الطفل الأصم فإن هناك قواعد سيكولوجية تربوية معينة تعتمد كأساس في تعليمه وأهمها أن العملية التعليمية هي خبرات متصلة فالنطق إلى جانب القراءة إلى جانب الكتابة إلى جانب العلوم وغيرها تشكل أساساً كلياً في تعليمه، وكذلك لابد من الاعتماد الكبير على ربط الكلمات بمدلولاتها الحسية واستغلال التدريب السمعي أولاً وكافة الحواس في التعلم، وهنا يجب أن يحسن استغلال أنامل الطفل وعيونه في كسب الخبرات العملية والنظرية ولابد من الانتباه أيضاً إلى ضرورة التنويع والتشويق والفواصل المنشطة في المواد الدراسية لأنها تساعد على كسب وتثبيت الخبرات.
وفي ضوء ذلك يمكن للمعلم أن يضع خطة يسير عليها أو منهجاً يتبعه مستعيناً بالوسائل الإدراكية البصرية واللمسية ومقويات السمع. وبالطريقة التربوية الناجحة والتي يرى أغلب علماء النفس والتربية التجريبية أنها الطريقة الكلية أو الجملية وأن يتدرج في اختيار الكلمات والحروف من البسيط إلى المعقد ثم الأكثر تعقيداً ويمكنه استخدام الطريقة السمعية الشفوية في التعليم والتي تعتمد إضافة إلى الأجهزة السمعية المتطورة منهجاً خاصاً في تقديم الأصوات والمفاهيم للتلاميذ عبر الألعاب الصوتية والتمارين الموسيقية وتدرجها بالوصول إلى الأصوات العادية مثلما أن هناك بعض العيادات الكلامية تتبع طريقة قراءة الشفاه أو الطريقة الأبجدية أو غيرها من الطرق. غير أن الطريقة المعاصرة ـ وهي طريقة اللفظ المنغم المتبعة حالياً في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ـ تبقى أكثرها علمية وصلاحية لتعليم الصم على النطق والكلام وهي بدورها تحتاج إلى وعي دقيق وفهم عميق ليحسن تطبيقها والاستفادة منها لأنها تعتمد إضافة إلى التمارين الموسيقية حركات ايقاعية من أجل الربط بين الكلمة المنطوقة والحركة الايقاعية المناسبة لها ليسهل النطق ويتحسن الأداء ويستطيع الأصم تهذيب أصواته والتخلص من الحبسات الكلامية والانفجارات الصوتية ويكتسب صوته المرونة المطلوبة ويستطيع المعلم الاعتماد على أسلوب القصة والحوار بعد أن يصل الأطفال الصم إلى درجة المعرفة التي تؤهلهم استيعاب الكلمات والجمل خلال المناقشة والقراءة والفردية ومن أجل تنفيذ القصة يجب مراعاة أن يكون مستواها مناسباً وأن يحضر المدرس كل الأدوات والأشياء المساعدة في عملية إخراج القصة ولذلك لابد من التأكيد هنا على أهمية المتحف في مدارس الصم ليحوي نماذج مختلفة من الأشياء والوسائل المعينة وبهذا يكون الدرس مليئاً بالنشاط والتمثيل والنطق والحوار وباستمرار يستطيع المعلم أن يبتكر ويؤلف ويعرف ما يجب أن يحمله معه إلى غرفة الفصل وكيف يستطيع على الدوام الاستحواذ على انتباه التلاميذ ومتابعتهم للخبرات المعرفية التي هي كل موحد تساعد في كل فروعها على أن يكتسب الأصم لغة الكلام والحوار ويشارك في مجتمعه ويندمج في بيئته ويتحول معها إلى وحدة إنسانية فعالة ومنتجة.
هاني خليفة بالكويت اخصائي ذوي الاحتياجات الخاصة والاكلينيكي النفسي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والتخاطب
60735474

الاضطرابات النفسية المصاحبة للدورة الشهرية ... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )



الصورة: الاضطرابات النفسية المصاحبة للدورة الشهرية
لقد عرفت المرأة المعاناة المصاحبة للدورة الشهرية منذ قدم التاريخ ولكن القليل من الناس يفهم طبيعة هذه المعاناة. والغريب في الأمر أن الطب النسائي والطب النفسي معا وحتى يومنا هذا لم يتوصل إلى معرفة طبيعة هذا الاضطراب وأسبابه الحقيقية. هذا لا يعني طبعا أنه ليس هناك فهم لبعض أسبابه والتغيرات الهرمونية المصاحبة له التي تلعب دورا كبيرا في تكوينه.
وتعاني ملايين النساء في العالم من الأعراض النفسية المصاحبة للدورة الشهرية. وتلك الأعراض فهمها معقد جداً. فعلى سبيل المثال عبرت النساء المصابات بهذا الاضطراب في أحد البحوث الطبية المشهورة عن وجود أكثر من 150 نوعاً من الأعراض المرضية. إذ تتراوح تلك الأعراض بين أوجاع خفيفة وتخزن في الماء في أماكن مختلفة من البدن، إلى أوجاع صداع الشقيقة والتعب الجسمي والإرهاق العصبي، والحالات الشديدة التي تؤدي إلى الاكتئاب الشديد وأحياناً الاضطراب العقلي الحاد المصاحب بشعور محاولة قتل الآخرين أو قتل النفس (الانتحار).
لقد أثبتت بعض الدراسات أن حوالي الثمانين بالمائة من نساء العالم في سن البلوغ والإنجاب قد جربن بعضا من تلك الأحاسيس والأعراض النفسية المصاحبة للدورة. وفي معظم الحالات تكون تلك الأعراض خفيفة الحدة أو متوسطة، ولكن في بعض الأحيان تكون تلك الأعراض شديدة وعميقة وتحد من نشاطهن. والغريب في الأمر أن عدد النساء اللاتي يشكين من تلك الأعراض في تزايد مستمر والطب الحديث على تقدمه لا يجد أسباباً متفقاً عليها لهذه الحالة. وبما أن الأطباء والعلماء لم يتفقوا بعد على الأسباب الأصلية لهذه الحالة، فإنه لا يوجد علاج متفق عليه بصورة نهائية. بل هناك بعض العلماء الباحثين من يشكك في وجود تلك الحالة كمرض محدد أو وجوده كاضطراب مستقل بذاته، بل هم يرونه مظهراً من مظاهر أمراض أخرى كالاكتئاب مثلاً. وبسبب ذلك نرى أن كثيراً من النساء المصابات بتلك الحالة لا يهتممن بها بصورة جدية كما يجب فهن لذلك يستمررن في المعاناة التي يضاف إليها الآن الشعور بالشك في أنفسهن وفي مقدرتهن على التعرف على ما يشعرن به في أجسامهن ومن ثم قد يصبن بالإحساس بالفشل وانعدام الأمل.
وتصنف الجمعية الأمريكية للطب النفسي في كتابها «المصنف التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية »الذي يعد الآن المرجع الأول في العالم في تصنيف الأمراض النفسية، الاضطرابات النفسية المصاحبة للدورة تحت مجموعة «اضطرابات المزاج » وتسمى أحياناً بـ «الاضطرابات الوجدانية أو العاطفية». ويشرح ذلك المصنف تلك الحالة بأنها: تشكيلة من الأعراض الجسمية والنفسية في أوقات تتكرر في الأسبوع الأخير قبل الحيض التي تختفي أو تنخفض كثيراً في اليوم الأول أو الثاني من بدء الحيض» ويعتمد في تشخيص تلك الحالة تكرارها في أكثر من دورة شهرية، ويفضل أن يأخذ الطبيب وصفاً للأعراض بصورة مستقبلية بتتبع المريضة وأعراضها لمدة شهرين على الأقل. ومن الناحية العملية يكون ترك المريضة بدون علاج للتأكد من التشخيص غير ممكن في كثير من الأحوال، لذا يستحسن استخدام ورقة أو استمارة بيانات تملؤها المريضة وتشير فيها إلى الأيام التي تشعر فيها بتلك الأعراض. وعلى الرغم من أن كثير من النساء يشعرن في الحالات العادية ببعض الآلام الجسمية أو النفسية الخفيفة إلا أن حوالي 5% منهن تكون الأعراض عندهن من الشدة بما يمكن أن يوصف بأنه من «الاضطرابات المصاحبة للدورة الشهرية » أي أنها تكون من الحدة بحيث تشتمل على كل الخصائص والأعراض التي يجب توافرها في المصنف التشخيصي الإحصائي للجمعية الأمريكية للطب النفسي، الذي سوف يأتي شرحه.

أسباب الحالة:

كما أوضحنا من قبل فإن الأسباب الحقيقية لهذه الحالة غير معروفة بصورة قطعية متفق عليها، ولكن هناك كثير من الأبحاث الطبية التي تشير إلى أن اضطرابات الهرمونات لها تأثير مباشر في تسبب الحالة. ومن البديهي أن نتوقع أن التغيرات البيولوجية الهرمونية التي تصاحب الدورة لها الدور الأول في الحالة لأنه بانعدام الدورة تختفي الأعراض. وهذه الأعراض لا توجد قبل سن البلوغ وتختفي أثناء الحمل وبعد سن انقطاع الخصوبة.
وبمراجعة مئات الأبحاث التي أجريت في هذا المجال نرى أن هناك خللاً في كثير من الهرمونات في هذه الحالة. ولم يكن هذا الخلل في أي من تلك الهرمونات شديداً بدرجة تجعل تشخيص الحالة بمعرفة أسبابها سهلاً كما أن الباحثين لم يتفقوا على تفسير واحد أو مقنع لنتائج تلك الأبحاث.
ولقد كشفت تلك الأبحاث عن اختلال في الهرمونات التي تتعلق بصورة مباشرة بالوظائف الجنسية عند المرأة، مثل هرمون الاستروجين والبروجستيرون أو الهرمون المحفز للحويصلات أو الهرمون الباني.كما أن هناك بعض الهرمونات التي لا تتعلق بصورة مباشرة بالوظائف الجنسية مما يعني أن هناك بعضا من الاختلاف فيها. مثال ذلك هرمون التستستيرون وهو هرمون الذكورة الذي يوجد عند المرأة بكميات قليلة ولكنه مهم جداً عند المرأة لأنه المسؤول عن تحفز وإثارة الشهوة الجنسية عند ها، وقد يضطرب هرمون الكورتيزول. كما أن هناك من يشير إلى بعض من الخلل في مستقبلات الأفيون في الجسم أو في المادة الكيماوية التي تسمىبالسيروتونين. وقد يستغرب البعض وجود مستقبلات الأفيون في الجسم، ولكن ذلك طبيعي لأن هناك مواد كيماوية في الجسم الإنساني تشبه في تأثيرها بالأفيون ولها وظائف مهمة في العمليات الحيوية في الجهاز العصبي وغيره.
ولقد لوحظ لسبب ما أن النساء اللاتي يشكون من تغيرات كبيرة في المزاج عند تناولهن حبوب منع الحمل، أو النساء اللاتي يصبن باكتئاب ما بعد الولادة يكن أكثر عرضة للإصابة بالحالات المصاحبة للدورة من غيرهن، كذلك يكون الحال عند النساء اللاتي يعانين من حالات الاكتئاب العادية غير المتعلقة بالدورة. وهذا يعني أن التي تشكو من مرض الاكتئاب العادي تكون في حالة أشد من حيث حدة الأعراض عند اقتراب الدورة الشهرية لها. كما لوحظ أن الاضطرابات المصاحبة للدورة تسري في النساء من القريبات مما يشير إلى أهمية العوامل الوراثية في هذه الحالة. وقد لوحظ أن كثيرا ممن يأتين إلى عيادات الأطباء بسبب الأعراض المصاحبة للدورة ثبت على الأغلب وجود أمراض نفسية أخرى مثل: اضطرابات الاكتئاب بأنواعها، أو اضطرابات القلق والمزاج، أو ممن تسبب اكتئاب ما بعد الولادة في وجود تلك الحالة عندهن. ومن هنا كانت أهمية الفحص الدقيق للطبيب النفسي والتأكد من وجود أو عدم وجود اضطرابات نفسية أخرى. كما أن الفحص الطبي العام وأخذ تاريخ الأمراض الطبية والفحص النسائي مهم جداً للتعرف على أمراض أخرى من الممكن أن تؤدي أو تسبب نفس نوع الأعراض التي نراها في اضطرابات الدورة، منها مثلاً انتشار بطانة الرحم أو مرض صداع الشقيقة، أو الصرع، أو مرض الذئبية، أو آلام الألياف العضلية أو أمراض الغدة الدرقية، أو حتى أمراض القولون مثل القولون العصبي.

التشخيص:

قبل كل شيء يجب أن نتذكر أنه لا يوجد هناك أي فحص طبي أو تحليل معين يؤكد تشخيص حالات الاضطراب النفسي المصاحب للدورة ولكن تلك التحاليل تجرى للتأكد من عدم وجود أمراض أخرى جسمية لها نفس الٍأعراض. فمثلاً إذا كانت المريضة تشكو من إرهاق وتعب فيمكن إجراء فحص الغدة الدرقية للتأكد من عدم وجود كسل في تلك الغدة، كما أن فحصا بسيطا للدم سوف يعلمنا بوجود فقر للدم أم لا. ويمكن إجراء فحص هرمون اللبن البرولاكتين (Prolactine) أو الهرمون المحفز للحويصلات (FSH) إذا كان هناك شك في وجود خلل عام في الهرمونات النسائية، كأن تشكو المرأة من نزيف أو دم في غير أوقات الدورة الشهرية، وتكون قاربت سن انقطاع الخصوبة. كذلك يجب أن نتعرف على العادات الغذائية للمريضة، فتناول الكحول أو حتى القهوة له تأثير سلبي على أعراض الحالة. كما أن تناول حبوب منع الحمل يجعل المرأة أكثر عرضة لتلك الأعراض، ومن هنا علينا تقييم مدى تأثير تلك الحبوب على المريضة.
ويعتمد تشخيص الاضطراب النفسي المرافق للدورة الشهرية على وجود أعراض مرضية تدل عليه. أي أن التشخيص هنا لا يستند على فحوصات طبية معينة وذلك لعدم وجود فحص معين يشير إلى وجود ذلك المرض بصورة قاطعة. واتفقت المصادر الطبية النفسية في كل المجتمعات تقريباً، على اعتماد ما جاء في المصنف الأمريكي للأمراض النفسية كوسيلة للتشخيص العادي. ونحن هنا سوف نستعرض ما جاء في ذلك المصنف لأنه يثبت معظم الأعراض التي يجب توافرها حتى يتم تشخيص الحالة.

يتعين تشخيص الاضطراب المصاحب للدورة الشهرية على توافر ما يلي:

  • يجب وافر خمسة أو أكثر من الأعراض التالية في معظم الدورات خلال السنة السابقة وذلك في النصف الثاني من الشهر فيما بين فترتي الحيض، وتختفي تلك الأعراض بعد أيام من بداية الدورة الجديدة بعد الحيض التالي. ويشترط أن يكون أحد هذه الأعراض الخمسة أو أكثر واحداً من أول أربعة أعراض هي:
    •  
    • مزاج مكتئب واضح، أو شعور باليأس، أو تفكير بخذلان النفس.
    •  
    • شعور واضح بالقلق مع التوتر وعدم الراحة.
    •  
    • عدم استقرار في المزاج (شعور مفاجئ بالحزن أو الخوف أو الحساسية الشديدة).
    •  
    • شعور بالغضب المستمر أو عدم الاستقرار أو تزايد في المشكلات مع الأشخاص الآخرين.
    •  
    • تناقص في الاهتمام في النشاطات اليومية مثل العمل أو الدراسة أو الأصدقاء أو الهوايات.
    •  
    • شعور بعدم القدرة على التركيز.
    •  
    • الشعور بالتعب والإرهاق.
    •  
    • تغير واضح بالشهية من انعدام الشهية إلى ازدياد واضح في كمية الطعام المتناول.
    •  
    • تغير في طريقة النوم من الأرق إلى النوم المتزايد.
    •  
    • شعور بالاحباط أو فقدان السيطرة على النفس.
    •  
    • أعراض جسمية مثل: ألم أو انتفاخ في الثدي أو الصداع، أو آلام في المفاصل والعضلات، أو الشعور بتجمع السوائل في الجسم.
    2
  • تكون تلك الأعراض المذكورة من الشدة بحيث تؤثر على سير الحياة المعتادة في العمل أو العلاقات الاجتماعية والدراسة.
  • 3
  • يجب ألا تكون تلك الأعراض ناتجة عن اضطرابات نفسية أخرى مثل الاكتئاب، أو خوف الهلع أو الاضطرابات الوجدانية أو اضطرابات الشخصية، على الرغم من أن كل من تلك الأعراض قد تكون أعراضاً إضافية لتلك الأمراض أو الاضطرابات.
  • 4
  • يجب أن تكون تلك الأعراض مؤكدة بتتبع مستمر وتقييم لشدة الأعراض لدورتين متتابعتين. ولكن من الممكن أن يكون التشخيص بمتابعة تاريخ الحالة بصورة مبدئية.

العلاج:

يتكون علاج الاضطرابات النفسية المرتبطة بالعادة الشهرية من نوعين:
النوع الأول: هو العلاج غير الدوائي، أي الذي لا يستدعي استعمال أي عقار أو دواء.
النوع الثاني: فهو النوع الدوائي الذي تستعمل فيه الأدوية لعلاج الأعراض المذكورة أعلاه. أما العلاج غير الدوائي فيشتمل في الدرجة الأولى على طمأنة المريضة على أن تلك الحالة غير مرضية ولا تؤدي إلى اختلاطات غير محمودة. ويحسن أن نعطي المريضة العلاج النفسي المساند ليساعدها على تحمل التوتر والضغوط النفسية المصاحبة لتلك الحالة. كما أن الثقافة الصحية مهمة جداً حتى تعرف المريضة طبيعة الدورة الشهرية وكيفية حدوث الأعراض التي تشكو منها المريضة. وسوف يساعد ذلك على التخفيف من حدة الشعور بالذنب والخجل واليأس. وإذا طلب من المريضة أن تسجل كل يوم ما تشعر به من أحاسيس وأعراض جسمية ونفسية كما هي الحال عند تشخيص الحالة، فسوف يساعدها ذلك على تكوين نوع من الشعور بالاستقرار وتوقع ما سوف يحدث مستقبلاً وبذلك قد تستطيع المرأة أن تخطط لحياتها اليومية، وبذلك تخف عليها ضغوط الحياة. كما يحسن أن تنصح المريضة بأن تأخذ القدر الكافي من النوم وتقلل من تناول القهوة والتدخين والملح الكثير في الطعام والمهم عدم تناول الكحول. وفي بعض الحالات يمكن أن نستعدمل العلاج المعرفي الذي يستخدمه الأخصائيون النفسيون، وأحياناً قد يفيد علاج الاسترخاء. وفي معظم الحالات الخفيفة يكون العلاج المساند من غير أي دواء كافياً ولا تحتاج المريضة إلى أكثر من ذلك، ولهذا فيحسن محاولة العلاج من غير الأدوية لمدة دورتين متتابعتين أي لمدة شهرين على الأقل قبل القرار باستخدام أي دواء. ويحسن ألا ننسى أن بعض الأعراض في هذه الحالة تأتي من تناول نوع من حبوب منع الحمل لا تتفق مع طبيعة المرأة التي تتناول تلك الحبوب، وعند ذلك يجب أن نغير نوع تلك الحبوب أو نوقف استخدامها نهائياً ويستعاض عنها باستخدام طرق أخرى لمنع الحمل.

العلاج الدوائي

يتكون العلاج الدوائي من ثلاثة أنواع:
    1
  • علاج موجه نحو التخفيف من الأعراض بصورة مباشرة،
  • 2
  • نحو محاولة موازنة الخلل الكيماوي المفترض أن يكون المسبب للأعراض
  • 3
  • منع إنزال البويضة وبالتالي تحوير الدورة بكاملها

الأدوية النفسية:

لقد ثبت مؤخراً أن أكثر الأدوية النفسية لها دور كبير في تخفيف معاناة المرأة المتعرضة لاضطرابات الدورة الشهرية. إن استخدام الأدوية النفسية لها مفعول مباشر في علاج هذه الحالة وخصوصاً العقاقير المسماة مضادات الاكتئاب. لقد أعطت كثير من الدراسات الحديثة نتائج تؤكد أن عقار مثل «البروزاك »وغيره من مضادات الاكتئاب المؤثرة على مادة السيروتونين «بالذات له مفعول قوي ومباشر في معالجة اعتلال المزاج، والوعكة والتوتر الذهني. والمهم في هذه الحالة أن استخدام مضادات الاكتئاب ينبغي أن تؤخذ بصورة مستمرة وبدون انقطاع على مدى الشهر كله وليس في الأيام التي تكون فيها الأعراض واضحة فحسب. وهناك بعض من النساء من يستفدن فعلاً من تناول تلك الحبوب بصورة محدودة ومحصورة في الأيام القليلة التي تسبق الحيض. ولكن هذه الطريقة بصورة عامة تعد غير مضمونة النتائج. وهناك من الأطباء من يصف حبوبا مهدئة مثل الفاليوم لعلاج القلق الذي يصاحب تلك الحالة في بعض الأحيان، وقد يكون ذلك ذا فائدة ولكننا على الأغلب لا ننصح بذلك لأنه قد يؤدي إلى التعود وأحياناً إلى الإدمان، إذا كانت المريضة لديها الاستعداد الوراثي لذلك. كما قد ينصح بعض الأطباء باستخدام مواد منشطة مثل حبوب «الأمفيتامين »بمختلف أنواعها، وذلك لمعالجة الإرهاق الذهني والعصبي أو العضلي. وهنا أيضاً نحذر من استعمال المنشطات، وذلك لقابليتها على أن تسبب التعود أو الإدمان.

العلاج بالهرمونات:

تبنى استراتيجية العلاج بالهرمونات على النظرية القائلة: إن أعراض اضطرابات العادة الشهرية ناجمة عن قلة أو انخفاض كمية هرمون البروجسترون في الدم في الأسبوعين الأخيرين من الدورة، أي المدة التي تسبق الحيض وتبدأ بعد إنزال البويضة مباشرة. ومن هنا كان استخدام هرمون البروجسترون وإعطاؤه للمريضة في تلك المدة مفيداً لعدد كبير من النساء، وهو في الوقت الحاضر من أكثر أساليب العلاج ذيوعاً، ولو أنه في المدة الأخيرة بدأ استخدام مضادات الاكتئاب المحفزة لمادة السيروتونين فكان أكثر استخداماً من استخدام البروجستيرون في بعض من مجتمعات العالم مثل: المجتمع الأمريكي، وذلك لسلامة تلك العقاقير وخلوها من الأعراض الجانبية الشديدة. وهناك بعض الأبحاث القوية التصميم مثل الأبحاث التي تجرى بطريقة عمياء ( أي التي يكون فيها الباحث والمريضة في الوقت نفسه على غير علم بطبيعة العلاج، وبالتالي تكون نتائج تلك الأبحاث أكثر دقة واعتمادية) وتشير إلى أن استخدام البروجستيرون غير مضمون النتائج من حيث علاج تلك الأعراض.
وهناك كثير من الأطباء من استعمل هرمون "الاستروجين «عن طريق حقنة تحت الجلد فحصلوا على نتائج جيدة. هناك بعض الأعراض الجانبية مثل: الغثيان، أو ألم في الثدي، أو ازدياد في الوزن. ويبدو أن استعمال هرمون الاستروجين على شكل حبوب عن طريق الفم لا يفيد مثل استعماله كحقن تحت الجلد وهناك أيضاً من استعمل الهرمون الذكري «الأندروجين »على شكل تركيب مصنع يسمى «الدانازول »الذي سوف يقوم بالتأثير غير المباشر على المبيض ويوقف عملية التبويض. فهو بتأثيره على الغدة النخامية تحت المخ يخفض من كمية الهرمون المحفز للمبيض وبالتالي يقل نشاط المبيض ولا ينتج البويضة في ذلك الشهر. وأثبت هذا العلاج نفعه في إزالة التوتر والعصبية والاكتئاب. ولا ننسى أن هذا الهرمون الذي يفرز الهرمون التناسلي (Gonadotropine Releasing Hormone) ويختصر بـ)(GnRH) فله مفعول الدانازول الذي يؤدي إلى انخفاض في مستوى الهرمون النسائي «الاستروجين »ومن أهم أعراضه الجانبية وهن العظام وازدياد التعرض إلى أمراض القلب.
إن استعمال الهرمونات لإيقاف عملية إنزال البويضة، ينبغي أن يكون آخر المطاف في العلاج، ولا تستخدم الهرمونات إلا عند فشل العلاجات الأخرى. وبصورة عامة تكون العلاجات الخفيفة مثل الفيتامينات والغذاء والتمرينات الرياضية، وأحياناً مسكنات الألم، أول أداة في علاج الحالة. فإذا فشلت استعملت الأدوية النفسية كمضادات الاكتئاب ومضادات القلق. وبعد ذلك تستعمل الهرمونات التي لا تؤدي إلى توقف عملية التبويض مثل البروجستيرون أو الاستروجين بجرعات قليلة، فإذا فشلت استعملت الوسائل الأخرى. وفي الحالات النادرة الشديدة جداً قد تستعمل العمليات الجراحية كإزالة المبيض.

الفيتامينات:

إن استعمال فيتامين ب6 (B,6) المسمى «بايرودوكسين »قد يفيد في علاج الاكتئاب والتوترات العصبية والإرهاق والتعب النفسي والعضلي. وفيتامين «البايرودكسين »يدخل في تكوين مادتي «الدوبامين »والسروتونين «اللتين تؤديان دورا مهما في ميكانيكية وكيماوية الاكتئاب. وينبغي ألا تكون الجرعة أكثر من 1ملجم في اليوم لأنها سوف تسبب التهاب الأعصاب المحيطية. أما أملاح الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين "ي" فهناك من يعتقد بفوائدها وهناك من لا يعتقد ولكنها خالية من الأعراض الجانبية ولا يضر تجربتها. ولسلامتها فكثير من الأطباء. ينصح باستعمالها أولاً، وقد تكون ذات فائدة في الحالات الخفيفة البسيطة.

مدرات البول:

إن مدرات البول كثيرة ولا داعي لإدراجها. وتستعمل المدرات للتخفيف من حدة الاستسقاء وتجمع السوائل في الجسم الذي يؤدي إلى انتفاخ الرجلين والزيادة في الوزن. إن استعمال المدرات يكون ذا فائدة في الحالات الخفيفة عادة، وكما لا تكون للمدرات كافية لعلاج الحالة إلا إذا كان هناك فعلاً ازدياد في الوزن ناتج من تجمع السوائل. فإذا لم يكن هناك تجمع في السوائل لا تكون للمدرات أي فائدة. وعلينا أن نتذكر المشكلات التي من الممكن أن تسببها مدرات البول مثل النقص في البوتاسيوم، وانخفاض ضغط الدم، والشعور بالدوخة.

مسكنات الألم المثبطة للبروستوجلاندين:

مسكنات الألم التي تثبط مادة البروستوجلانين لها مفعول مباشر على الالتهابات في مختلف أنحاء الجسم لأن البروستوجلاندين يدخل في التفاعلات الكيماوية الخاصة بالالتهابات وفي كيماوية الألم في الأعصاب. مثال ذلك عقار «الآيبوبروفين »أو «النابروكسين »وينبغي أن نتذكر إن أفض وقت للحصول على مفعول جيد لتلك العقاقير هو قبل أن يبدأ الألم. ولهذا فيستحسن أن تبدأ المريضة بتناول ذلك العقار قبل سبعة أو عشرة أيام من بدء الحيض.

عقاقير أخرى:

هناك مجموعة متفرقة من الأدوية أو العقاقير التي تستعمل في بعض الأحيان لغرض خاص يتعلق بالأعراض المختلفة، ولكنها ليست منتشرة الاستعمال لكونها لم تثبت فعاليتها في معظم الحالات. مثل: استعمال "الإندرال »لعلاج التوتر والقلق، أو «الكلوندين »الذي هو أيضا علاج لارتفاع ضغط الدم في الٍأصل، ويفيد أيضاً في حالات التوتر والقلق والحساسية المفرطة، وللغضب. وهناك من استعمل أيضاً عقار البروموكربتين «وهو محفز ومشابه لمادة «الدوبامين »في الجسم في التخفيف من آلام الثدي كما يخفف من التوتر والقلق والاكتئاب... أخوكم هاني خليفة

السلوك الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

الصورة: السلوك الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة 
قد يكون من الطبيعي أن يشعر أولياء أمور الأطفال من ذوي الإعاقة بالأسى والألم وهم يرون أبناءهم مختلفين عن غيرهم. ولكن من الخطأ كل الخطأ أن يشعر هؤلاء بالخجل من حالة أبنائهم تلك فيحاولون حجبهم عن أصدقائهم ومعارفهم، ويتعاظم الخجل عند بعضهم فيأنف من إرسالهم إلى مدينة الخدمات الإنسانية بحجة أنهم ليسوا بحاجة إليها مع أنها المؤسسة الإنسانية التي أخذت على عاتقها القيام بمسؤوليات نبيلة ومهام جليلة للأخذ بيد فلذة الأكباد ذوي الإعاقة وتمكينهم من الاندماج بالمجتمع وجعلهم أعضاء فاعلين وعاملين. وانطلاقاً من هذا الإدراك لطبيعة الأشخاص ذوي الإعاقة من جهة وضرورة تكامل الجهود بين الأسرة ومدينة الخدمات الإنسانية من جهة أخرى، فقد حرصنا نحن أسرة (بيان) على غرس الأسس السليمة لمبادىء السلوك الاجتماعي في نفسها بحيث تتأصل هذه المبادىء لديها وتستطيع بممارستها أن تكون اجتماعية بكل ما يحمله هذا المفهوم من معانٍ. إننا نتحدث عنها دائماً أمام أصدقائنا ونشيد بتصرفاتها، ونجلسها دائماً معنا تشاهد وتلاحظ وتتفاعل، وأصبحت تهتم بزوارنا كثيراً، فعندما يحضر بعضهم لزيارتنا تذهب مسرعة إلى غرفتها فترتدي أحسن ثيابها أناقة وجمالاً، وتصفف شعرها على المرآة وتتعطر ثم تخرج إليهم قائلة: السلام عليكم، وتصافحهم فرداً فرداً بابتسامة عريضة، وتلاعب أطفالهم وتقدم لهم ما لديها من ألعاب متنوعة بكل سرور وسعادة، وتسعى لأن تقوم بضيافتهم بنفسها. ولئن كان للعب وظيفة اجتماعية في تدريب الطفل وتسهيل اندماجه في المجتمع، فإن بيان تميل كثيراً إلى اللعب خاصة مع الأطفال سواء أكانوا أكبر منها أم أصغر، وهذا ما يجعلها بعيدة كل البعد عن الانطواء والانزواء والخجل، وهذه كلها مظاهر اجتماعية ايجابية. ما أحوجنا نحن أولياء الأمور إلى أن نتدبر معنى جملة «الأشخاص ذوي الإعاقة»، وندرك هذه احتياجاتهم ونلبيها، وعند ذلك سنسعد برؤية أطفالنا وهم يسيرون جنباً إلى جنب مع أترابهم، وبورك لمدينة الخدمات الإنسانية بما تقدمه تقدمه فعلاً من خدمات إنسانية، وبورك للقائمين عليها بحسن الجزاء، فجزاؤهم عند العلي القدير.
صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) بالكويت 60735474

الجنس اليدوي عند المتزوجين .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

image
يعرف الجنس اليدوي (العادة السرية): عبث في الاعضاء التناسلية بطريقة منتظمة ومستمرة، بغية استجلاب الشهوة والاستمتاع بإخراجها، وتنتهي هذه العميلة عند البالغين بإنزال المنىّ، وعند الصغار بالاستمتاع فقط دون إنزال لصغر سنهم.
وهو منتشر عند الشباب والبنات على حد سواء، وللأسف ما زال يستخدمه بعض المتزوجين رغم وجود الشريك في حياتهم. وأكدت إحدى الدراسات الأمريكية أن نسبة الفتيات الممارسات للجنس اليدوي في أمريكا وأوروبا 80 % ويستمر عليه منهنّ نسبة 60% بعد الزواج.
أسبابه:
1.الطاقة الجنسية الزائدة :عند الزوج بحيث لا تكفيه زوجته لذلك مما يجعله يلجأ للعادة السرية (الجنس اليدوي).
2.عادة اكتسبها من فترة المراهقة: ولا تزاول مستمرة معه لفترة ما بعد الزواج، وهو الآن اصبح أسيراً لها.
3.إغاظة الزوجة: قد يستخدم الزوج العادة السرية من باب معاندة الزوجة ونكاية بها وكنوع من العقاب.
4.تقصير الزوجة/الزوج في: في الحب والكلام الجميل والزينة والتفاعل في العملية الجنسية...
5.تشبع العقل بالخيالات الجنسية قبل الزواج: عندما يمارس الجنس مع زوجته لا تجده يستمتع والسبب أنه شاهد أجساد نساء أكثر جاذبية من زوجته، لذلك تجده كل فترة ينفر من الجنس مع زوجته وينجذب للجنس اليدوي الذي يرافقه تخيل المناظر التي ُطبعت في عقله الباطن قبل الزواج.
6.الضعف الجنسي عند أحدهما.
7.كثرة سفر أو غياب شريك الحياة.
8.انعكاس للنقص العاطفي: الذي يعيش شريك الحياة.
9.التعود على الجنس الهاتفي sex phone: قبل الزواج مع الأصدقاء أو مع الخطيب الذي كان غائبا فترة طويلة. والسكن فون هو عميلة يتم فيها ممارس الجنس عبر الهاتف مع إثارة من الطرفين بالصوت بحيث يقوم كل طرف باللعب بأعضائه التناسلية مما تجعلهما يصلان للرعشة الجنسية.
حقائق يجب أن تُعلم:
•إن ممارسة الجنس اليدوي/العادة السرية تعوّد الألياف العصبية على الهياج اليدوي مما يصعب ارواءها بالهياج العادي خلال عملية الجماع بين الرجل والمرأة. وأما عند النساء يصعب عليها أن تصل إلى الهياج العادي الناجم عن الاتصال بين الرجل والمرأة.
•إن ممارسة الجنس اليدوي/العادة السرية تدفع صاحبها إلى الإفراط والإدمان عليها وطلب المزيد، لأنها لا تتطلب حضور الآخر كما يحدث في العلاقة الجنسية بين الزوجين.
•ممارسة الجنس اليدوي/العادة السرية لا تؤدي إلى اللذة الجنسية الحقيقية. فالجماع يعتبر حدثا هاما لأنه يتم به التقاء شخصان متحاببان فيتبادلان المتعة طيلة الوقت ، وهنا يجب ان يعلم أنه ليست الأجهزة التناسلية تأخذ حقها من المتعة فقط، ولكن النفس بالكامل تشعر بالراحة والسعادة وتستمتع كل خلية.
بينما في ممارسة الجنس الذاتية ما هو إلا حدث غير مهم لأنه يكون لوحده وهو عبارة عن تفريغ فقط لمحتويات الأعضاء التناسلية .
•تسبب ممارسة الجنس اليدوي/العادة السرية الغضب والحزن فهو بعد الانتهاء من الممارسة ينتاب الشخص شعورا بالذنب ، كما يمكن أن تسبب له بعضا من الامراض العضوية كما يقول الاطباء.
•ممارسة الجنس اليدوي عند الفتاة أشد خطورة. وذلك لأن الفتاة قد تلجأ لاستعمال أصابعها أو أدوات أو أشياء لحك الأعضاء التناسلية في طلب النشوة مما قد تسبب الأذى لأعضائها التناسلية.
•إن ممارسة العادة السرية تجعل الزوج أنانياً في ممارسة الجنس. فهو تعود من خلال ممارسة العادة أن يُشبـِع نفسه فقط، وسهذا سيؤدي إلى أن يظلم زوجته ولا يشبع رغبتها الجنسية مما يسبب لها ألماً نفسياً، وإذا تكرر هذا الأمر فقد ترفض بعد ذلك ممارسة الجنس معه لشعورها أنه يمارس معها الجنس ليُشبـِع رغباته فقط دون الاهتمام بمشاعرها واحتياجها. ونتيجة لهذا الرفض يلجأ الزوج لممارسة العادة السرية أكثرلإشباع احتياجه الجنسي.
العلاج:
1.الحوار الهادئ: بين الزوجين وبأسلوب راقي يهدف للحل والتغيير والمساعدة وبعيداً عن التهديد والتفكير بالانفصال.
2.الإرادة: وهي العامل الأول والرئيسي لترك هذا الفعل .ولا تأتي هذه الارادة إلا عندما يتعرف الشخص على سلبيات الجنس اليدوي/العادة السرية.
3.الزواج: فهو يبعد الشخص عن كل ما هو من الممكن أن يثيره جنسيا، كما يساعده أن يتبعد عن مشاهدة الافلام الجنسية والصور المثيرة ومواطن الإثارة .وننصح هنا أن يصل الزوجين في العلاقة الجنسية بينهما للرعشة القصوى كي يستمتعان. لتكون هذه الخطوة بداية حل مشكلة الجنس اليدوي.
4.كيفية النوم: لا تذهب للفراش إلا وأنت تشعر بالنوم والتعب حقيقة، كما لا ترجع إلى فراشك بعد أن تنهض منه. كما ننصح بعدم النوم على البطن لأنها تضغط على الأعضاء التناسلية وقد تساعد على التهيج.
5الرياضة وتعبئة الفراغ: القيام بالأعمال الرياضية صباحا ومساءً، وتعبئة وقت الفراغ بالمفيد يبعد الشاب او البنت عن ممارسة العادة السرية.
6.استخدام الرابط بطريقة إيجابية: عادة ما يقوم الذين يمارسون هذه العادة بربط الشهوة واللذة باليد والتحريك بها وقد تبرمج علقهم على ذلك وجعلوا عقلهم الباطن مبرجع على أن الشهوة الحقيقية هي باليد.

image

لذلك نراهم غير مستمتعين عند ممارسة الجنس مع شريك الحياة. وأنصحهم بعمل رابط جديد وهو أن نقوم بربط اللذة والشهوة بالجماع الحقيقي مع الزوج/الزوجة ولو من باب التكلف بداية ومع الوقت والتكرار سيحل الجنس الطبيعي مكان الجنس اليدوي. وهذا ما أشار إليه صلى الله عليه وسلم بقوله: ( فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته، ‏فليأت أهله ‏فإن معها مثل الذي معها) "مسلم وأحمد والترمذي" وأنصح كل زوج رأي مشهد مثير أن يقوم مباشرة بتذكر مواطن الجمال في جسد شريكه ومع الزمن سيساعده هذا في ترك النظر وترك الجنس اليدوي وهذا مجرب في العلاج معي في العلاج السلوكي.
7. اللجوء للعلاج السلوكي المعرفي: فالمعالج السلوكي لديه القدرة على مساعدة الاشخاص مثل هذا النوع، فهو يعمل على توسيع آفاق وإبتكار الحلول المناسبة لكل شخص ويعمل على أساليب التنفير والتشويق، وكم من حالات مثل هذا النوع قمت بحلها بفضل الله ثم بتعاون الشخص معي.
ملاحظة: لو تقدمت ثلاث خطوات في التغيير ورجعت خطوة واحدة فلا تيأس وتذكر انك فزت بخطوتين يا صديقي، وتذكر أن اصرارك وتقدمك هو من سيرسخ سلوكك الايجابي الجديد.

image

الحياة حلوة فاستمتع بها ولكن بدون أن تتعدى على حدود الله وحدودالبشر

 
صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) 

موقف أهل السنة والجماعة من آل البيت .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )


الحمد لله يخلق ما يشاء ويختار, ويصطفي للشرف من شاء من الأخيار ، شرّف رسوله محمدًا صلى الله عليه وسلم على كل البرية ، وجعل ذريته أشرف ذريّة .
أحمد ربي تعالى وأشكره وأثني عليه وأستغفره وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله نتقرب إلى الله تعالى بمحبة رسوله وعترته الطاهرة الزكية صلى الله وسلم وبارك عليهم وعلى الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد،
فوصية الله تعالى للأولين والآخرين تقواه "ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله".
أيها المسلمون:
الشريف في ذاته يفيض بالشرف على من حوله والكريم في معدنه يسري كرمه في المحيطين به، انظر إلى زجاجة العطر كيف تبقى فوّاحة بعد نفاد ما فيها، تطلّع إلى جوار المصباح وكيف استحال هالة من نور، وسوارًا من ضياء وكذلك البشر تفيض بركة السعداء منهم وتتعداهم إلى غيرهم . فكثير من سلالة إبراهيم الخليل غدوا أنبياء وأصحاب عيسى صاروا حواريين ورفاق محمد صلى الله عليه وسلم شرفوا بالصحبة وأزواجه أمهات للمؤمنين. ونسله استحقوا وصف الشرف والسيادة، كيف لا وفيهم من دمائه دم، و من روحه نبض ومن نوره قبس ومن شذاه عبق ومن وجوده بقية صلى الله عليه وصلى على آله وأزواجه وصلى على صحابته وسلّم تسليمًا كثيرًا.
أيها المسلمون:
ولكرم النبي صلى الله عليه وسلم كرمت ذريته، ولشرفه شرف آل بيته، وكانت مودتهم ومحبتهم جزءًا من شريعة المسلمين، رعوها على مر الزمان كما رعوا باقي الشريعة. وأقاموها كما أقاموا بقية أحكام الدين، وقد يكون قصّر بعض المسلمين في هذا الجانب في مراحل من التاريخ وفي وقائع دونت بمداد من أسى كما يقصّر بعض المسلمين في بعض واجباتهم؛ فتكتب عليهم ذنبًا من الذنوب وخطيئة من الخطايا، إلا أن الطابع العام للأمة هو معرفة قدرهم، وبذل المودة لهم ومحبتهم وموالاتهم، شهدت بذلك عقائدهم المدونة وتفاسيرهم المبسوطة وشروحات السنن وكتب الفقه. كيف لا، وهم وصية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هم وصيته وهم بقيته، إذ يقول: "أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي" (رواه مسلم) وآل بيته صلى الله عليه وسلم هم أزواجه وذريته وقرابته الذين حرمت عليهم الصدقة هم أشراف الناس، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "فاطمة سيدة نساء أهل الجنة" (رواه البخاري)، وفي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "فاطمة بضعة مني من أغضبها أغضبني" وفي رواية في الصحيحين أيضًا: "فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها ويؤذيني ما آذاها"، وروى البخاري -رحمه الله- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: "أنت مني وأنا منك"، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الحسن بن علي رضي الله عنه : "إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين" (رواه البخاري). وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للحسن رضي الله عنه : "اللهم إني أحبه فأحبه وأحب من يحبه" (متفق عليه). وقد قال الله عزّ وجل في كتابه الكريم وقرآنه العظيم: "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرًا" ومعلوم أن هذه الآية نزلت في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم لأن ما قبلها وما بعدها كله خطاب لهن رضي الله عنهن، وفي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: قولوا: "اللهم صلّ على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد". وهذا يفسر اللفظ الآخر للحديث: اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد؛ فالآل هنا هم الأزواج والذرية كما في الحديث الأول.
عباد الله: هذه بعض فضائل آل بيت النبوة كما حفظتها كتب السنة والتزمها المسلمون منذ صدر الإسلام الأول وأنزلوهم منازلهم اللائقة من غير إفراط ولا تفريط. ففي صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما "أن أبا بكر رضي الله عنه قال: ارقبوا محمدًا في أهل بيته". وفي الصحيحين "أن أبا بكر رضي الله عنه قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه: والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليّ أن أصل من قرابتي" وفي صحيح البخاري أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه شهد بالرضا لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه والسبق والفضل ولما وضع الديوان بدأ بأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وكان يقول للعباس رضي الله عنه: "والله لإسلامك أحب إلي من إسلام الخطاب لحب النبي صلى الله عليه وسلم لإسلامك"، كما استسقى بالعباس وأكرم عبد الله ابن عباس وأدخله مع الأشياخ... كل ذلك في صحيح البخاري وغيره . وقد روى إمام أهل السنة الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله في فضائل آل البيت وحفظ للأمة أحاديث كثيرة في ذلك ، منها ما رواه عن عبد المطلب بن ربيعة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمه العباس: "والله لا يدخلُ قلب مسلم إيمانٌ حتى يحبّكم لله ولقرابتي "، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ومن أصول أهل السنة والجماعة سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويحبون أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتولونهم ويحفظون وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم حيث قال يوم غدير خم: "أذكركم الله في أهل بيتي". رواه مسلم.
وقال الطحاوي رحمه الله: "ونبغض من يبغضهم وبغير الخير يذكرهم، ولا نذكرهم إلا بخير وحبهم دين وإيمان وإحسان وبغضهم كفر ونفاق وطغيان. ومن أحسن القول في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجه الطاهرات من كل دنس وذرياته المقدسين من كل رجس فقد برئ من النفاق".
عباد الله: إن مما تفاخر به هذه البلاد المملكة العربية السعودية منذ نشأتها بمراحلها الثلاث حكامًا وعلماء ، رعاة ورعية اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنة آل بيته وتعظيمهم ومحبتهم واقتفاء أثرهم والدفاع عنهم وعن منهجهم ودينهم الحق. وقد اتخذت ذلك ديناً ومنهجًا وقربة إلى الله عز وجل. وتحملت في سبيل هذا المنهج العدل طعون الطاعنين ولمز الشانئين ولا يزيدها ذلك إلا ثباتًا على الحق وتمسكًا بمنهج الوسط واتباعًا لسنة آل البيت حقًا وليس أحدٌ أتبع لمنهجهم اليوم من هذه البلاد وأهلها وحكامها وعلمائها. قال الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: "لآله صلى الله عليه وسلم حق لا يشركهم فيه غيرهم ويستحقون من زيادة المحبة والموالاة ما لا يستحقه سائر قريش.. وقريش يستحقون ما لا يستحقه غيرهم من القبائل". وقال رحمه الله في موضع آخر: "وقد أوجب الله لأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس حقوقًا، فلا يجوز لمسلم أن يسقط حقوقهم ويظن أنه من التوحيد بل هو من الغلو والجفاء، ونحن ما أنكرنا إلا ادعاء الألوهية فيهم وإكرام مدعي ذلك" انتهى كلامه رحمه الله . و قال الإمام في السنة في زمانه الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: "والشيخ محمد رحمه الله – يعني ابن عبدالوهاب - وأتباعه الذين ناصروا دعوته كلهم يحبون أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين ساروا على نهجه ويعرفون فضلهم ويتقربون إلى الله سبحانه بمحبتهم والدعاء لهم بالمغفرة والرحمة والرضا كالعباس بن عبد المطلب رضي الله عنه عمّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكالخليفة الرابع الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأبنائه الحسن والحسين ومحمد رضي الله عنهم . ومن سار على نهجهم من أهل البيت" انتهى كلامه رحمه الله.
أيها المسلمون:
ولأن آل بيت نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ومحبتهم، أمر تهفو إليه النفوس وشعور تجثو عنده العواطف، وحس يتحرك له الوجدان فقد نفذ من هذا الباب من استغله وتاجر به واستخدمه من ادّعى خدمته، منذ القرن الأول من عمر هذه الأمة إلى أيامنا هذه، وعلى مر ذلك التاريخ الطويل وتحت شعار محبة آل البيت والانتصار لهم. برزت مطامع سياسية وأخرى مادية وصفيت ثارات عرقية عنصرية واندس موتورون بهذا الدين، شانئون له مبغضون لأهله يهدمون أساسه ويبغون اندراسه، حتى غيرت معالم الدين وشوهت الشريعة وبدلت العقيدة، ونبتت الفرقة وثار غبار النزاع والشقاق. فطالوا أهم ما فيه وهو التوحيد ثم كرّوا على أهم مسائل العقيدة فحرفوها ثم أخذوا يعيثون فسادًا في بقية شرائع الدين وأطاعوا شيوخهم في التحليل والتحريم بلا هدى حتى صاروا كمن قال الله فيهم: "اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابًا من دون الله". عظموا المشاهد وعطلوا المساجد ناهيك عن أكل أموال الناس بالباطل واستحلال فروج الحرائر. وتكفير عموم الأمة وكنِّ العداوة والبغضاء للعرب الذين هم مادة الإسلام وأصل الإسلام كل هذا يحدث ويكون تحت لافتات النصرة لآل البيت، ومحصلة الأمر كله تمكن مندسين في تغيير عقائد الإسلام الراسخة وشرائعه الثابتة وشعائره الظاهرة لدى جماعة من المسلمين باسم آل البيت ومحبة آل البيت.
و هنا أمران يستدعيان الوقوف ويلحان في الطرح.
أولهما: أن آل البيت الثابتة أنسابهم هنا في الحجاز أو ممن انتشر منهم في البلاد أو حكم جزءًا من بلادنا الإسلامية اليوم، هم أبعد الناس عن تلك المذاهب المستحدثة، تشهد بذلك عقائدهم ومؤلفات العلماء وطلبة العلم منهم ومواقعهم على شبكة الاتصال العالمية، وكذا مواقف الساسة منهم والحكام فيهم؛ فهل بعد هذا بصيرة لمستبصر وذكرى لمستذكر؟!
الأمر الثاني: أنه في الوقت الذي ينكر فيه المعروفون من آل البيت تلك العقائد الدخيلة، تنشط في الوقت نفسه عناصر ليسوا عربًا ولا من نسل العرب، ينشطون في الحديث باسم آل البيت وتكوين دين يزعمون أنه مستقىً من آل البيت، دين لا يعرفه صاحب البيت ولم يأت به جد آل البيت؛ بل ويخالف شريعة مؤسسه صلى الله عليه وسلم. بل إن أولئك العجم هم الرعاة لهذه العقائد المستحدثة ، الناشرون لها منذ نشأت إلى يومنا هذا. ألم يتساءل العقلاء منهم أو من تأثر بهم لماذا لم تلق هذه العقائد قبولاً في منازل آل البيت وفي مهبط الوحي وموطن الرسالة؟ ويقودنا هذا إلى تأكيد على دور العلماء وطلبة العلم خاصة من النسل الشريف وآل البيت المنيف ممن جرت في عروقهم الدماء الزكية أن يملكوا زمام المبادرة في الحفاظ على عقيدة جدهم صلى الله عليه وسلم، وألا يتركوا الصوت العالي يذهب لغيرهم ممن يتاجر باسمهم وينتفع بالحديث عنهم، مفسدًا أديان الناس وعقائدهم. إن عليهم وعلى عموم الأمة مسؤولية عظمى لهداية الناس وتبصيرهم بالدين الحق الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم واكتمل بوفاته، وتنقية فطر المسلمين من لوثات الغلو والجفاء لئلا تحيد بهم الأهواء عن صراط الله الذي قال فيه سبحانه: "وأن هذا صراطي مستقيمًا فاتبعوه، ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون".
بارك الله لي ولكم في القرآن والسنة، ونفعنا بما فيها من الآيات والحكمة. أقول قولي هذا وأستغفر الله تعالى لي ولكم.

الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك الحق المبين، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد،
فلقد وفّق الله هذه البلاد ومنذ أن قامت في دورها الأول بلزوم جماعة المسلمين والتمسك بالإسلام الذي جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عن رب العالمين، وقفوا أثر آل البيت وعموم الصحابة والتابعين مما جعل للإسلام في هذه الديار بقاء بنقاء وهيمنة بصفاء. إن الإسلام الذي تمسكت به هذه البلاد هو الإسلام الذي قبلَتْه أجيال الأمة على مرَّ القرون يُسْلِمُه سلَفُهم إلى خَلَفِهم وعُلَماؤهم إلى مُتَعَلمهم، نافين عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين ولأجل هذا كانت هذه البلاد بحكامها وعلمائها في مَرْمَى سهام المتربصين، وإفك الكاذبين، لقد نال علماء هذه البلاد الكثير من الطعن والتكفير كما نال حكامه صنوف من اللمز والتشكيك في المواقف السياسية والمبادرات والقرارات في محاولة للحد من تأثيرها الإيجابي في العالم. ولإقصائها عن الريادة في أمور الدين وفضاء السياسة وهو الأمر الذي هو قَدْرُها وقدرها ويمليه عليها مكانها ومكانتها وتتطلع إليه قلوب المستضعفين قبل عيونهم أملاً في لملمة شمل، وتطلعًا لمداواة جرح، ورغبة في سد حاجة. ومواقفها وسيرتها شاهدة على الجمع لا التفريق ورأب الصدع لا شق الصفوف، حفظها الله قائمة بالإسلام منافحة عنه.
ثم اعلموا رحمكم الله أن الله تعالى أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه فقال جل في علاه: "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا" اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد، وصل وسلم وبارك على آله وأزواجه وذريته وصحابته وارض اللهم عن الأربعة الخلفاء الأئمة الحنفاء أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن سائر صحابة نبيك أجمعين والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين ودمر أعداء الدين واجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين. اللهم آمنا في أوطاننا وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا. اللهم وفق ولاة أمور المسلمين لما تحب وترضى، وخذ بهم للبر والتقوى، اللهم وفق ولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين لرضاك واجعل عمله في رضاك، اللهم وفقه ونائبه وإخوانهم وأعوانهم لما فيه صلاح العباد والبلاد، اللهم هيئ له البطانة الصالحة يا رب العالمين.
اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان. الله كن للمسلمين في فلسطين وفي كل مكان. اللهم آمنهم في أوطانهم وأرغد عيشهم واحقن دماءهم واكبت عدوهم. اللهم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك المؤمنين. اللهم فرّج هم المهمومين والمسلمين ونفس كرب المكروبين واقض الدين عن المدينين وفك أسر المأسورين واشف برحمتك مرضانا ومرضى المسلمين. اللهم اغفر ذنوبنا واستر عيوبنا وبلغنا فيما يرضيك آمالنا، ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم.
ربنا اغفر لنا ولوالدينا ووالديهم ولجميع المسلمين. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

 صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) 

من فضائل أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - ومناقبها حبيبة رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )


1- التعريف بها: هِيَ أمُّ المؤمنينَ أمُّ عبدِالله: عائشةُ بنتُ الإمام الصِّدِّيق الأكْبر، خليفةِ رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - أبِي بَكْرٍ عبدِالله بنِ أبي قُحَافةَ عثمانَ بنِ عامرِ بن عمرو بن كعْب بن سعْد بن تَيْم بن مُرَّة، بن كعْب بن لُؤيٍّ; القرشيَّة التيميَّة، المكيَّة، النبويَّة، أم المؤمنين، زَوْجة النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - أفْقَه نِساءِ الأُمَّة على الإطلاق.
وأمُّها هي: أُمُّ رُومانَ بنتُ عامرِ بن عُوَيمر، بن عبدِ شمْس، بن عتاب ابن أُذينة الكِنانية.
هاجَر بعائشةَ أبواها، وتزوَّجها نبيُّ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - قبل مهاجرِه بعدَ وفاة الصِّدِّيقة خديجة بنت خُوَيلد، وذلك قبلَ الهِجرة ببضعة عشَرَ شهرًا، وقيل: بعامين، ودخَل بها في شوَّال سَنةَ اثنتين منصرفَه - عليه الصلاة والسلام - مِن غزوةِ بدر، وهي ابنةُ تِسْع، فرَوَتْ عنه عِلمًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، وعن أبيها، وعن عمر، وفاطمة، وسعْد، وحمْزَة بن عمرو الأسْلمي، وجُدَامَةَ بنتِ وهْب..\" [1].
2- حبُّ النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - لها: اختارَها الله لنبيِّه، حيثُ رآها في المنام، كما جاء في الصحيحَيْن - واللَّفْظ لمسلِم - عن عائشةَ قالتْ: قال رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((أُريتكِ في المنام ثلاثَ ليالٍ، جاءَني بكِ المَلَك في سَرَقةٍ (قطعة) مِن حريرٍ، فيقول: هذه امرأتُك، فأَكْشِف عن وجْهِكِ، فإذا أنتِ هي، فأقول: إنْ يَكُ هذا مِن عندَ الله يُمضِه)).
وعن عمرِو بن العاص - رضي الله عنه - قال: بعَثَني رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - على جيشِ ذاتِ السلاسل، قال: فأتيتُه قال: قلتُ: يا رسولَ الله، أيُّ الناس أحبُّ إليك؟ قال: ((عائشة))، قال: قلت: فمِن الرِّجال؟ قال: ((أبوها إذًا))، قال: قلت: ثُمَّ مَن؟ قال: ((عمر))، قال: فعدَّ رِجالاً\"؛ أخرجه الشيخان.

3- دعاءُ النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - لها: عن عائشةَ قالت: لمَّا رأيتُ مِن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - طِيبَ النَّفْس قلت: يا رسولَ الله، ادعُ اللهَ لي، فقال: ((اللهمَّ اغفرْ لعائشةَ ما تقدَّم مِن ذنبِها وما تأخَّر، وما أسَرَّتْ وما أعْلَنتْ))، فضحِكتْ عائشةُ حتى سقَط رأسها في حجْرِ رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - من الضحِك، فقال: ((أيَسرُّكِ دُعائي؟))، فقالت: وما لي لا يَسرُّني دعاؤك؟! فقال: ((واللهِ إنَّها لدَعْوَتي))؛ أخرجه البزَّار في مسنده، وحَسَّنه الألباني.

4- ثناءُ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وصحابته عليها: عن أبي موسى الأشعريِّ - رضي الله عنه - قال: قالَ رسولُ اللَّهِ - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((كَمَلَ منَ الرِّجال كثيرٌ، ولم يَكْمُلْ منَ النِّساءِ إلاَّ مريمُ بنتُ عِمرانَ، وآسِيةُ امرأةُ فِرعونَ، وفضْلُ عائشةَ على النِّساءِ كفَضْل الثَّرِيدِ على سائرِ الطعام))؛ صحيح البخاري.

وعَنْ عَائِشَةَ - رضِي الله عنها - قَالَتْ: قال - صلَّى الله عليه وسلَّم - يَوْمًا: ((يا عائِشَ، هَذا جبْريلُ يُقْرِئُكِ السَّلاَم))، فَقُلْتُ: وَعليه السلام ورحْمَةُ اللَّهِ وبَرَكاتُه، تَرَى ما لا أَرى - تُرِيدُ رَسُولَ اللَّهِ، صلَّى الله عليه وسلَّم؛ رواه الشيخان - البخاريُّ ومسلم.
وعن الحَكمِ: سمعتُ أبا وائلٍ قال: \"لَمَّا بعَثَ عليٌّ عَمَّارًا والحسنَ إلى الكوفَة؛ ليستَنفِرَهم، خَطبَ عمَّارٌ فقال: إنِّي لأعلمُ أنَّها زوجتُهُ في الدُّنيا والآخِرة، ولكنَّ اللَّهَ ابتَلاكم؛ لتتبعوهُ أو إيَّاها\"؛ رواه البخاري.
وعَنْ أَنَسِ بن مالكٍ - رضي الله عنه - قال: سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ - صلَّى الله عليه وسلَّم - يَقولُ: ((فَضْلُ عائِشَةَ على النِّساءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ على الطَّعام))؛ رواه الشيخان - البخاري ومسلم.

5- عبادتها وزُهدها: وقد كانتْ أُمُّ المؤمنين كثيرةَ الصيام، حتى ضعُفت، كما جاء في السِّيَر للذهبي - رحمه الله تعالى - عن عبدِالرحمن بن القاسِم، عن أبيه: أنَّ عائشةَ كانتْ تصوم الدَّهْر.
كما كانتْ زاهدةً في الدنيا، فعَنْها قالت: \"ما شَبِع آلُ محمَّد يومَيْن من خُبزِ بُرٍّ إلا وأحدهما تَمْر\"؛ متفق عليه.
وعن عطاء: أنَّ معاويةَ بعَث إلى عائشةَ بقِلادةٍ بمائةِ ألْف، فقسمتْها بيْن أمَّهات المؤمنين، وعن عُروةَ، عن عائشة: أنَّها تصدَّقتْ بسَبْعِين ألفًا; وإنَّها لتُرقِّع جانبَ دِرْعها - رضي الله عنها.
وعن أُمِّ ذَرَّة، قالت: بعَث ابنُ الزبير إلى عائشةَ بمالٍ في غِرَارتَيْن، يكون مائة ألْف، فدَعَتْ بطَبق، فجعَلتْ تقسم في الناس، فلمَّا أمسَت، قالت: هاتِي يا جاريةُ فُطوري، فقالت أمُّ ذَرَّة: يا أمَّ المؤمنين، أمَا استطعتِ أن تشتري لنا لحمًا بدِرْهم؟! قالت: لا تُعنِّفيني، لو أذْكْرِتني لفعلتُ[2].

6- فِقهُ وعِلم أمِّ المؤمنين عائشة - رضي الله عنها -: قال الزُّهريُّ: لو جُمِع عِلمُ عائشة إلى عِلمِ جميعِ النساء، لكان علمُ عائشةَ أفْضلَ[3].
كما أنَّ الله قد وهَبَها الذكاءَ والفِطنة، وسُرعةَ الحافظة، قال ابن كثير: \"لم يَكُن في الأُممِ مثلُ عائشةَ في حِفْظها وعِلْمها، وفصاحتِها وعَقْلِها\"، ويقول الذهبيُّ: \"أفْقَهُ نِساء الأمَّة على الإطلاق، ولا أعْلمُ في أمَّة محمَّد، بل ولا في النِّساء مطلقًا امرأةً أعلمَ منها\".
وقدْ تجاوز عددُ الأحاديث التي روتْها ألْفَيْن ومائة حديث عن النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - وهي مُشتَهِرة في كُتُب السُّنَّة: البخاري ومسلم، والسُّنن والمسانيد، وغيرها؛ قال الحافظُ الذهبيُّ: مُسْنَد عائشة يبلُغ ألْفَين ومائتين وعشرة أحاديث؛ اتَّفق البخاريُّ ومسلمٌ لها على مائةٍ وأربعةٍ وسبعين حديثًا، وانفرَد البخاريُّ بأربعةٍ وخمسين، وانفرد مسلِمٌ بتِسعة وستِّين[4].
ويقول عُروةُ بنُ الزُّبَيْر: \"ما رأيتُ أحدًا أعلمَ بفِقه، ولا بِطبٍّ ولا بِشِعر من عائشةَ - رضي الله عنها\"، وقال فيها أبو عُمرَ بنُ عبدالبرِّ: \"إنَّ عائشةَ كانتْ وحيدةً بعصرها في ثلاثةِ علوم: علم الفقه، وعلم الطب، وعلم الشِّعر\".
كما كانتِ المرجعَ الكبيرَ لكِبار الصحابة، خاصَّة عندَ المواقف والملمَّات، كما كانتْ تُفتي بما لدَيْها من عِلمٍ وفِقه في عهد الخليفةِ عمرَ وعثمانَ - رضي الله عنهما - إلى أن تُوفِّيت - رحمها الله ورضي عنها.

7- نزول برائتِها مِن حادثة الإفْك من عندَ الله تعالى: وقدْ تعرَّضَتْ - رضِي الله عنها - إلى ابتلاءٍ شديد، وفِتْنةٍ كبيرة، حيث طَعَن في شرَفِها وعِرْضها المنافقون في المدينة، فأنْزَل الله براءتَها من فوقِ سبعِ سموات، وقد قالتْ - رضي الله عنها - كما في الصحيحين: \"... ثُمَّ تحولتُ واضطجعتُ على فِراشي، والله يعلم أنِّي حينئذٍ بريئةٌ، وأنَّ الله مُبرِّئي ببراءتي، ولكن واللهِ ما كنتُ أظنُّ أنَّ الله منزلٌ في شأني وحيًا يُتْلَى، لشأني في نفْسي كان أحْقرَ مِن أن يتكلَّم الله فيَّ بأمْر، ولكن كنتُ أرْجو أن يرَى رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - في النومِ رُؤيَا يُبرِّئني الله بها، فواللهِ ما رام رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - مجلسَه، ولا خرَج أحدٌ مِنْ أهل البيت حتَّى أُنزِل عليه، فأخَذَه ما كان يأخُذُه من البُرَحَاء، حتى إنَّه ليتحدَّر منْه مِن العَرَق مثل الجُمَان، وهو في يومٍ شاتٍ مِن ثِقَلِ القوْل الذي أُنزِل عليه.
قالت: فَسُرِّي عن رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وهو يَضْحَك، فكانتْ أوَّل كَلمةٍ تَكلَّم بها أنْ قال: ((يا عائشةُ، أمَّا اللهُ فقدْ بَرَّأكِ))، قالت: فقالتْ لي أُمِّي: قُومِي إليه، فقلتُ: واللهِ لا أقومُ إليه، فإنِّي لا أحْمَدُ إلاَّ اللهَ - عزَّ وجلَّ.
قالت: وأنزَل الله تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ ﴾ [النور: 11] الآيات...\".
قال ابنُ كثير: \"فغار اللهُ لها وأنْزَلَ براءتَها في عشْر آياتٍ تُتلى على الزمان، فسَمَا ذِكْرُها، وعلا شأنُها؛ لتسمعَ عفافَها وهي في صِباها، فشَهِدَ الله لها بأنَّها مِنَ الطَّيِّبات، ووعدَها بمغفرةٍ ورِزق كريم\".
ومَع هذه المنزِلَةِ العالية، والتبرِئة العالية الزكيَّة مِنَ الله تعالى، تَتَواضَعُ وتقول: \"ولَشَأنِي في نفْسي أهونُ مِن أن يُنزِل الله فيَّ قرآنًا يُتْلَى\"!

8- خصائص أمِّ المؤمنين - رضي الله عنها -: قال ابنُ القيِّم - رحمه الله -:
ومِن خصائصها: أنَّها كانتْ أحبَّ أزواج رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - إليه، كما ثبَت عنْه ذلك في البخاريِّ وغيره، وقد سُئِل: أيُّ الناس أحبُّ إليك؟ قال: ((عائشة))، قيل: فمِن الرِّجال؟ قال: ((أبوها)).
ومِن خصائصها أيضًا: أنَّه لَمْ يتزوَّج امرأةً بِكرًا غيرها، ومن خصائصها: أنَّه كان يَنزِل عليه الوحيُ وهو في لحافِها دونَ غيرِها، ومِن خصائصها: أنَّ الله - عزَّ وجلَّ - لَمَّا أنزل عليه آيةَ التخيير بدأ بها فخيَّرها، فقال: ((ولا عليكِ ألاَّ تَعْجَلي حتى تستأمري أَبَوَيك))، فقالت: أفِي هذا أسْتَأمِر أبوي؟! فإنِّي أُريد اللهَ ورسولَه والدارَ الآخِرة، فاستنَّ بها - أي: اقتَدَى - بقيةُ أزواجه - صلَّى الله عليه وسلَّم - وقُلْنَ كما قالتْ.
ومِن خصائصها: أنَّ الله سبحانه برَّأها ممَّا رماها به أهلُ الإفك، وأنْزَل في عُذرِها وبراءتِها وحيًا يُتْلَى في محاريبِ المسلمين وصلواتهم إلى يومِ القيامة، وشَهِد لها بأنَّها مِنَ الطيِّبات، ووعَدَها المغفرةَ والرِّزقَ الكريم، وأخْبَر سبحانه أنَّ ما قيل فيها مِنَ الإفك كان خيرًا لها، ولم يكن ذلك الذي قيل فيها شَرًّا لها، ولا عائبًا لها، ولا خافضًا مِن شأنها، بل رَفَعها الله بذلك وأعْلى قدْرَها، وأعْظَمَ شأنها، وصار لها ذِكرًا بالطيب والبراءة بيْن أهلِ الأرض والسماء، فيا لها مِن مَنْقَبة ما أجلَّها!
ومِن خصائِصها - رضي الله عنها -: أنَّ الأكابرَ مِنَ الصحابة - رضي الله عنهم - كان إذا أَشْكَل عليهم أمرٌ مِن الدِّين استفتوها فيَجِدون عِلمَه عندَها.
ومِن خصائصها - رضي الله عنها -: أنَّ رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - تُوفِّي في بيتها، وفي يومِها، وبيْن سَحْرِها ونَحْرها، ودُفِن في بيتها.
ومِن خصائصها - رضي الله عنها -: أنَّ الناسَ كانوا يتحرَّوْن بهداياهم يومَها مِن رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - تقربًا إلى الرسولِ - صلَّى الله عليه وسلَّم - فيُتْحفونَه بما يحبُّ في منزلِ أحبِّ نسائِه إليه - صلَّى الله عليه وسلَّم ورضي الله عنهنَّ أجمعين[5].

وقال الإمام بدرُ الدِّين الزَّرْكشيُّ في \"الإجابة لإيراد ما استدركتْه عائشةُ على الصحابة\" - وهو يَتكلَّم في خصائصها، رضي الله عنها - الأربعين، قال: \"والخامِسة - أي: مِن الخصائص -: نزول براءتِها منَ السماء بما نَسَبه إليها أهلُ الإفك في ستَّ عشرةَ آية متوالية، وشَهِد لها بأنَّها من الطيِّبات، ووعَدها بالمغفرةِ والرِّزق الكريم، قال: والسادس: جَعله قُرآنًا يُتْلَى إلى يومِ القيامة؛ أي: الآيات التي نزلَتْ في براءتِها.
وقال - في العاشرة -: وجوب محبَّتِها على كلِّ أحد، ففي الصحيح: لمَّا جاءتْ فاطمة - رضي الله عنها - إلى النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال لها: ((ألسْتِ تُحبِّين ما أُحبُّ؟)) قالت: بلى، قال: ((فأَحبِّي هذه - يعني: عائشة))، وهذا الأمْرُ ظاهِرُه الوجوب.
وقال - في الحادية عشرة -: إنَّ مَن قذَفها فقَدْ كفَر؛ لتصريحِ القرآن الكريم ببراءتِها، وقال - في الثانية عشرة -: مَن أنْكَر كونَ أبيها أبي بَكْرٍ الصِّدِّيق - رضي الله عنه - صحابيًّا كان كافرًا، نصَّ عليه الشافعيُّ، فإنَّ الله تعالى يقول: ﴿ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ﴾ [التوبة: 40]، ومُنكِر صُحْبةِ غير الصَّدِّيق يَكْفُر لتكذيبه التواتُر[6]؛ انتهى مختصرًا.
9- وفاتها - رضي الله عنها -: تُوفِّيت - رضي الله عنها وأرْضاها - سَنةَ سَبْعٍ وخمسين على الصحيحِ، وقيل: سَنَة ثمان وخمسين، في ليلةِ الثلاثاء لسَبْعَ عشرةَ خَلَتْ مِن رمضان بعدَ الوتر، ودُفنت من ليلتها، وصلَّى عليها أبو هريرة، بعدَ أن عمرتْ ثلاثًا وستين سَنَة وأشهرًا - كما ذَكَر الذهبيُّ في \"السِّير\"[7].
10- حُكم الإسلام فيمَن سبَّ أمَّ المؤمنين عائشة - رضي الله عنها -: قال تعالى في تزكيةِ أمِّ المؤمنين ومكانتِها وغيرِها من زوجاتِ النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ﴿ النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ﴾[الأحزاب: 6].
وقدْ أجْمَع علماءُ الإسلام قاطبةً مِن أهل السُّنَّة والجماعة على أنَّ مَن سبَّ أمَّ المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - ورَماها بما برَّأها الله منه أنه كافِرٌ، ورُوي عن مالكِ بن أنس أنَّه قال: مَن سَبَّ أبا بكرٍ وعُمرَ جُلِد، ومَن سَبَّ عائشةَ قُتِل، قيل له: لِمَ يقتلُ في عائشة؟ قال مالك: فمَن رماها فقدْ خالَفَ القرآن، ومَن خالف القرآنَ قُتِل.
قال أبو مُحمَّد ابنُ حزْم الظاهريُّ - رحمه الله-: قول مالك هذا صحيحٌ، وهي رِدَّة تامَّة، وتكذيبٌ لله تعالى في قَطْعِه ببراءتها.
وقال أبو الخطَّابِ ابنُ دِحية في أجوبة المسائل: وشَهِد لقول مالك كتابُ الله، فإنَّ الله إذا ذَكَر في القرآن ما نَسَبه إليه المشرِكون سبَّح نفسَه لنفسِه، قال تعالى: ﴿ وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ ﴾ [الأنبياء: 26]، والله تعالى ذَكَر عائشةَ، فقال: ﴿ وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ ﴾ [النور: 16]، فسبَّح نفْسَه في تنزيهِ عائشةَ، كمَا سبَّح نفسَه لنفسِه في تنزيهه؛ حكاه القاضي أبو بكر ابن الطيِّب[8].
وقال أبو بكر ابنُ زياد النيسابوريُّ: سَمعتُ القاسمَ بنَ محمَّد يقول لإسماعيلَ بن إسحاقَ: أُتِي المأمون في (الرَّقة) برَجلين شَتَم أحدُهما فاطمةَ، والآخَرُ عائشةَ، فأمَر بقَتْل الذي شتَم فاطمةَ وترَك الآخَر، فقال إسماعيلُ: ما حُكْمُهما إلاَّ أن يُقتلاَ؛ لأنَّ الذي شتَم عائشةَ ردَّ القرآن.
قال شيخُ الإسلام ابنُ تيمية - رحمه الله - تعقيبًا عليه: وعلى هذا مضَتْ سِيرةُ أهل الفِقه والعِلم مِن أهل البيت وغيرِهم.
وقالَ ابنُ العربيِّ - رحمه الله -: كلُّ مَن سبَّها بما برَّأها الله منه فهو مُكذِّب لله، ومَن كذَّب الله فهو كافِر.
وقال ابن قُدامة: فمَن قذَفها بما بَرَّأها الله منه فقدْ كفَر بالله العظيم.
وقال الإمامُ النوويُّ - رحمه الله -: براءةُ عائشة - رضي الله عنها - مِنَ الإفْك، وهي براءةٌ قطعية بنصِّ القرآن العزيز، فلو تَشكَّك فيها إنسانٌ - والعياذ بالله - صار كافرًا مرتدًّا بإجماعِ المسلمين.
وقال ابنُ القيِّم - رحمه الله -: واتَّفقتِ الأُمَّة على كُفْر قاذفِها.
وقد رُوِي عَنْ عَمْرِو بنِ غالِبٍ: أنَّ رَجُلاً نالَ مِنْ عائِشَةَ عندَ عَمَّارٍ، فقالَ: اغْرُبْ مَقْبوْحًا، أَتُؤذِي حَبِيبةَ رَسُول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم؟! قال الذهبيُّ في السِّيَر: صحَّحَه الترمذيُّ في بعضِ النُّسخ، وفي بعضِ النُّسخ قال: هذا حديثٌ حسَن.... اخوكم في الله / هاني خليفة

كيف تحضّرين أطباق الأرز؟ .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

1377592231_shutterstock_125930270_(Copy).jpg 
ثمة أنواع عدة من الأرز في العالم، تتجاوز 40 ألف نوع...وهو يزرع في كل القارات، باستثناء القطب الجنوبي.ويعدّ الأكثر استهلاكاً في العالم على نطاق الحبوب، ويتغذّى منه ثلث سكّان الكرة الأرضية.
الطاهية عايدة الطقشي غصين تعرّفكم عبر "سيدتي نت" على أنواع الأرز وكيفية طهوها:
أنواع الأرز الأكثر استهلاكاً:
1_ الأرز ذو الحبّة الطويلة، والمعروف باسم "الأرز الأميركي"، لأنّه يزرع هناك.
2_ الأرز ذو الحبّة الطويلة النحيلة والمعطّرة، والمعروف باسم "البسمتي"، وثمة نوع أسمر منه يزرع في الهند.
3_ الأرز ذو الحّبة الطويلة وغير الرفيعة والمعطّرة برائحة الياسمين، والمعروف باسم "الأرز المعطّر" أو "أرز الياسمين"، ويزرع في تايلاندة.
4_الأرز ذو الحبّة القصيرة والبيضاء واللزجة، والمعروف بـ "الريزوتو"، ويزرع في إيطاليا.
5_ الأرز ذو الحبّة المتوسطة والشفافة ذات النكهة الحلوة، والمعروفة باسم "الأرز الياباني"، حيث يزرع هناك.
طرق تحضير صنوف الأرز:
1- الأرز ذو الحبّة الطويلة: يستخدم كوبان من الماء لكلّ كوب من الأرز عند طهوه. يغسل الأرز جيداً، ثم يدع لمدّة 30 دقيقة في ماء ساخن قبل استعماله، ثم يصفّى من الماء. وفي قدر توضع على النار تذوّب الزبدة، ويقلب الأرز ويوضع معه الماء.ثم، يغطّى ويدع على نارٍ متوسطة، وعندما يبدأ الغليان ينزع الغطاء ويترك على نار خفيفة حتى يجف من الماء.
2- الأرز "البسمتي" الأبيض: تستخدم 4 أكواب من الماء لكلّ كوب من الأرز عند طهوه.يغلى الماء المضاف إليه الملح، في قدر توضع على النار، ثم يضاف الأرز ويترك لمدة 10 دقائق بدون تغطيته، ثم يصفّى من الماء.
يعاد الى الطنجرة مع التغطية بفوطة قماش، ويترك لمدّة 3 دقائق.
3- الأرز "البسمتي" الأسمر: تستخدم 4 أكواب من الماء لكلّ كوب من الأرز عند طهوه.في قدر توضع على النار، يغلى الماء ويضاف الأرز، ويدع لمدة 10 دقائق مع التغطية.ثم، ينثر الملح وتضاف الزبدة، ويترك لمدة 30 دقيقة مع التغطية على نار متوسطة، حتى يجفّ من الماء.
4- الأرز المعطر أو "أرز الياسمين": تستخدم 3 أكواب من الماء لكلّ كوبين من الأرز عند طهوه.يضاف الأرز والماء والملح سوياً، إلى قدر الطهو، ويدعان لمدّة 15 دقيقة على نار متوسّطة، حتى يجفّ من الماء.
5- الأرز الإيطالي: يستخدم كوب ونصف الكوب من المرق لكلّ كوب من الأرز.تضاف الزبدة والأرز والملح إلى قدر، مع التقليب.ثم، يسكب المرق، ويدع هذا الخليط لمدة 15 دقيقة، حتى يجفّ من الماء.
6- الأرز الياباني: يستخدم كوب من الماء مقابل كوب من الأرز.ويضاف الأرز والماء سوياً إلى قدر توضع على نار متوسطة، لمدّة 15 دقية، حتى يجفّ من الماء. ثم، ينثر السكر والملح والخل، ويدع حتى يبرد.
7- الأرز الاسباني: يستخدم كوبان من المرق مقابل كوب من الأرز.يغسل الأرز جيداً، ويضع جانباً حتى يصفّى من الماء.وفي قدر توضع على النار، يغلى المرق، ثم يضاف الأرز على نارٍ متوسطة، مع التغطية، ويترك لمدة 20 دقيقة حتي يجف.
8 -الأرز المصري: يطهى كما الأرز الأميركي.
9- الأرز الأسود والأرز الأحمر: تتمّ عمليّة طهو هذين النوعين على البخار، للحفاظ على الفيتامينات ولون الحبّة.
  صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) 

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... ممارسة الحب تبعد عنك الشيخوخة!

1376653203_shutterstock_107136179.jpg 
عندما نشتكي لطبيب الجلد من أننا نعاني من بشرة باهتة أو من حبّ الشباب، فإنّ آخر ما نتوّقعه منه أن يصف لنا ممارسة الجنس. ولكن، يبدو أنّ للجنس منافع تنسحب على الصحّة والبشرة بخاصّة.
وقد جعلنا الطبيب "دايفد ويكس"، وهو طبيب نفس سريريّ بريطانيّ، ورئيس سابق لقسم علم نفس الشيخوخة في مستشفى أدينبيرغ الملكيّ، نحمّر من الخجل، عندما أطلعنا على بحوثه التي تقترح ممارسة الجنس بشكل منتظم، لأنّ ذلك يجعل البشرة تستعيد شبابها. وقد جد الطبيب "ويكس" أنّ الرجال والنساء المتقدّمين في السنّ، والذين يُمارسون الجنس بانتظام يبدون أصغر من سنّهم الفعليّة بخمس أو سبع سنين.
وقد دفعنا فضولنا لمعرفة ما إذا كان هذا الطبيب قد اكتشف السرّ لاستعادة الشباب إلى طرح بعض الأسئلة على الاختصاصيين الذين شرحوا لنا تأثير الجنس الإيجابيّ في البشرة ونضارتها.
1. يفرز الجزيئات المضادّة للالتهابات.
وفقاً للطبيبة "أيمي ويلشر" التي تعتمد مقاربة شاملة في طبّ الجلد، فإنّ للجنس الكثير من المنافع وقدرة هائلة في معالجة البشرة. وتقول الطبيبة: "نحن دائماً نضرّ ببشرتنا، ثمّ نصلحها بعد ذلك. بالتالي، نريد أن نرجّح كفّة الميزان نحو إصلاحها أكثر". وأكملت شارحةً: "عند ممارسة الجنس، أنتِ تغمسين بشرتك في جزيئات مضادّة للالتهابات مثل الأكسيتوسين و الأندورفين بيتا. ومع التقدّم في السن، تتضاءل قدرتنا على الشفاء، إلا أنّ ممارسة الجنس تُعيد عقارب الساعة إلى الوراء".
2. يجعل بشرتك تشعّ
يُعزّز الجنس مناعتنا ويُجنّبنا الخمول، ويسمح لنا بالتخلّص من السموم، عبر التعرّق، حيث يتمّ فرزها من المسام، وذلك وفقاً لأيمي ليفين مدرّبة الجنس. وهي تصرّح قائلةً: "يؤدي ذلك إلى بشرة نضرة وإلى الشعور بالراحة، لأنّنا نستعين بعضلات الوجه للتعبير عن أنفسنا خلال ممارسة الجنس؛ الأمر الذي يُعطي نضارة للبشرة ويبعد التجاعيد".
وتقول الطبيبة "ويلشر" إنّه على الرّغم من أنّ التعرّق يؤدّي إلى بشرة نضرة، إلا أنّ الفضل يعود إلى تحفيز الدورة الدمويّة.
وإلى جانب الجنس، ثمّة نشاط واحد يفرز هورمون الأكسيتوسين المضاد للشيخوخة وهو إنجاب الأولاد.
3. يُجنب بشرتك من الجفاف
في الواقع، عند ممارسة الجنس بشكل اعتياديّ ترتفع مستويات هرمون الأستروجين في الجسم، ما يُبعد الجفاف ويُحسّن من مرونة البشرة. ولكن، ما زالت الطبيبة "ويلشر" توصي باستعمال كريم مرطب يوميّاً.
4. يمحو آثار البثور
أظهرت الدراسات أنّ الأفراد الذين يُمارسون الجنس أكثر من غيرهم ينامون بشكل أفضل من غيرهم أيضاً، ونعلم جميعنا أهميّة النوم وتأثيره الإيجابيّ في البشرة. وتقول الطبيبة "ويلشر": "تظهر البثور عندما يشعر المرء بالتعب أو التوتر أو عندما يُحرم من النوم. وأعتقد أنّه عندما نعزّز من إفراز هذه الجزيئات المضادة للالتهابات عبر ممارسة الجنس نكون قد عالجنا البثور بشكل غير مباشر".
تقترح عليك الطبيبة "ويلشر" ممارسة الجنس مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لاستعادة طلّتك المفعمة بالشباب.
صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )


صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... ثقي بنفسك وكوني من دون مكياج في العلاقة !!!؟؟

اقرّت نساءٌ كثيرات بأنّهنّ يضعن موادّ تجميليّة خلال العلاقات الحميميّة مع أزواجهنّ، لأنّ ذلك يُشعرهنّ بالثقة الكافية تجاه الزوج، ما استدعى منا الوقوف على حقيقة التفاوت في المشاعر بين الحالة الأولى والثانية؛ وذلك في سؤال توجّهنا به إلى خبيرة في هذا المجال، حيث بيّنا لها أنّ ربع النساء البريطانيّات اعترفن بأنهنّ يتعمّدن عدم إزالة المكياج عند إقامة علاقة مع شريكهنّ، نظراً إلى أنّ للمكياج تأثيراً كبيراً في قدرة المرأة على ملاطفة شريكها والتعبير عن مشاعرها، بواسطة وجهها وحركاتها، بما في ذلك الابتسام وحركة الرموش، إن كانت المرأة تضع رموشاً اصطناعيّة.
وتشير الاختصاصيّة في هذا المجال على النساء باعتماد المظهر الطبيعيّ في أغلب الأحيان، حتى يعتاد الزوج الشكل الأساسيّ، لأنّ وضع المكياج طوال الوقت، يؤدّي إلى خلل في العلاقة، وإلى افتقاد المرأة الثقة بجمالها الطبيعيّ.
وتفسّر الخبيرة ما تقدّم بأنّ رؤية الشريك للمرأة الحريصة على وضع المكياج، للمرّة الأولى من دون مكياج، يؤدّي إلى اعتقاده أنّه يرى امرأة غريبة أمامه.
إذاً، كيف يُمكن للمرأة أن تشعر بالثقة أكثر، عندما تضع القليل من المكياج، أو عندما يكون وجهها مجرّداً ـ إن صحّ القول ـ من مستحضرات التبرّج، خصوصاً عند ممارسة الحبّ مع زوجها للمرّة الأولى.
تنصحك خبيرة التجميل بوضع القليل من المكياج خلال موعد رومانسيّ مع زوجك، إن كنت ترغبين في أن يؤدّي إلى علاقة حميميّة في وقت لاحق، فلا تضيفي أيّ ملمّع شفاه أو "بلاش" خلال الموعد.
وإن كنت من النساء اللواتي اعتدن وضع المكياج، فالخبيرة تقول إنّ رؤية نفسك من دون مكياج قد تتسبّب بصدمة، وتُخفف من ثقتك بنفسك؛ ما يتطلب منك أن تعي التغيير الحاصل لطلّتك عندما لا تضعين المكياج.
وتقول: "تؤثر طلّتنا الخارجيّة ولغة الجسد في ثقتنا الداخليّة. وعندما تكشف المرأة عن وجهها الطبيعيّ تميل إلى التعبير تلقائياً عن مشاعرها بشكل سلبيّ عبر ملامح وجهها".
لهذا، قام بعض الخبراء في لغة الجسد بتحليل شعور المرأة بالحاجة إلى وضع المكياج خلال إقامة علاقة حميميّة، وكيف يُمكنها تعزيز ثقتها بنفسها إن كانت تنقصها؟
ووفقاً للخبراء، فإنّ على المرأة أن تتصرّف بالثقة نفسها التي تتصرّف بها إن كانت تضع المكياج.
وتصرح الخبيرة بالقول: "عليك المحافظة على الثقة نفسها من حيث لغة الجسم، ما يعني أنّ عليك اعتماد التعابير والنظرة نفسها التي توحي بالثقة، وكأنك تضعين المكياج". بالإضافة إلى ذلك، إنّ الرجال الذين يعتادون على نسائهنّ بطلّة طبيعيّة، ومن دون مكياج، لا يحبّون أن تنتقل مستحضرات التبرّج إلى وجوههم".
وتظهر الدراسة نفسها التي أجريت على النساء البريطانيّات أنّ 95% من النساء يرفضن البوح لشركائهن بأنّهنّ يضعن المكياج، لأنهنّ يُردن أن يعتقد الشريك أنّ جمال طلتهنّ طبيعيّ.
في الواقع، أكثر من نصف النساء يكذبن على شركائهنّ إذا سألوهنّ ما إذا كنّ يضعن المكياج. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ 45% من النساء ينمن برموشهنّ الاصطناعيّة.
 صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... خطوات رشّ الأظافر بـ 5 ألوان من الطلاء!

1377525100_sliderrr-nails-tortoush.jpg
مثلما تعوّدت في "خطوات سيدتي" على أجمل وأرقى تصاميم الأظافر، نقدّم لك اليوم تصميماً جديداً وفريداً من نوعه، يُعرف باسم Splatter Party Nail أو تقنيّة رشّ الأظافر بأكثر من لون طلاء.
هذه الطريقة قدّمتها الزميلة بسكال الجاموس من مكتب "سيدتي نت"، فتابعي معها الخطوات السهلة.
 
منقولة من مجلة سيدتي / هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... اكسجين الحب

 
أحنا اكسجين الحب شلنا عبير الشوق
علينا مع كل قلب فوق السحاب فوووق
نحرك مشاعركم ودنيا خواطركم
احنا اكسجين الحب
غرد حمام الدوح صوته وفا واحساس
حرك شجون الروح لعيون اعز الناس
بنسمع سوالفكم وهمسة عواطفكم
احنا اكسجين الحب 
صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) 


صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... خاص وسري:للمتزوجات والمقبلات على الزواج

[تهنئه خاصة وخالصة من القلب من جميع أعضاء الموقع لكل عروسين].  ليلة الزفاف ليلة مهمة جداً في حياة كل شاب وفتاة فيها توضع البذرة الأولى لحياة طويلة مليئة بالسعادة والتفاهم بإذن الله.
ما يحدث في هذه الليلة من أحداث ومواقف وما يليها من الليالي الأولى للزواج سواء جميلة أو مؤلمة ستظل ذكريات عالقة في ذهن كل عروسين و ستسهم بشكل كبير في بناء أفكارهم، مشاعرهم ومواقفهم وقناعاتهم النفسية تجاه بعضهم البعض.
ومن المؤكد أن الناس يختلفون عن بعضهم من ناحية التربية، الخلفية الاجتماعية والدينية والتعليمية ، ولكن هناك قاعدة يتفق عليها الجميع وهي أن الزواج مشروع كبير ينبغي الاستعداد له بكل الوسائل الممكنة ولا أقصد بهذا الاستعداد المادي فقط ولكن الاستعداد النفسي والمعنوي بشكل أكبر.
تهيئة الشابين للزواج تتم منذ صغرهم بالتربية الحسنه و تعوديهم على تحمل المسؤولية والإحساس بالواجب ناحية الآخرين وعند حدوث المشاكل أو الخلافات بعد زواجهم وتعويدهم على حلها بأضيق نطاق ممكن وعدم السماح للآخرين بالتدخل فيها إلا إذا خرج الأمر عن إمكانياتهم.
للزواج أهداف عديدة منها: - أهداف دينية:
* الإسلام يعتبر الزواج عمل تعبدي لأنه يساعد على حصول الإنسان على متعته من خلال الرباط الشرعي فقط ويثاب عليه الزوجين. وقد حث الإسلام في القران والسنة على الزواج. قال حبيبنا صلى الله عليه وسلم: (إذا تزوج العبد فقد أكمل نصف دينه فليتق الله في النصف الآخر) وقوله: (وفي بضع أحدكم صدقة). إذا ترسخ هذا المفهوم وهو أن في الزواج متعه جسديه للرجل والمرأه على حد سواء زال الخجل والحياء الذي يغلف دائما الحديث عن هذا الموضوع، وأزال عنه السرية وشجع على نقاشه بشكل علني وصريح وأيضاً يساعد على الحوار المنطقي والهادف بين الزوجين.
- أهداف دنيوية:
1- الإمتاع الجنسي وإشباع غريزة طبيعية للرجل والمرأة عن طريق شرعي. وذلك لقوله تعالى (والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم).
2- الإمتاع النفسي وذلك بإشباع الحاجات النفسية، الشعور بالأمن والطمأنينة من خلال العلاقة الزوجية التي تقوم على المودة والرحمة. قال تعالى [ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمه ]
3- إنشاء أسرة تكون بذرة للمجتمع المسلم.
4- حفظ الأخلاق وحماية المجتمع من الانحراف والفساد.
5- التكاثر لقوله صلى الله عليه وسلم (تكاثروا فاني مفاخر بكم الأمم يوم القيامة)...
أخواتي الكريمات إن الهدف الأساسي من طرح هذه السلسلة يتلخص في النقاط الاتيه:
1- هي محاوله لوضع الأساس الصحيح لكل زوجين في بداية زواجهم وإمدادهم بالمعلومات اللازمه لهم في تلك الليلة.
2- الاجابه على كل الاسئله التي تشغل بال كل عروسين بخصوص ليلة الزواج.
3- سنحاول أن يكون هذا الموقع بإذن الله مصدر للمعلومات الطبية الصحيحة للمقبلين على الزواج .
4- ترسيخ مفهوم ان المتعه التى تحصل نتيجه للعلاقه الزوجيه هي شعور طبيعي غريزي جعلها في الرجل والمراه على حد سواء.
5- ليس عيبا ان تبحث المرأه عن المتعة مع زوجها وان أحست بها فهذا شعور طبيعي ولا يستدعي الخجل أو محاولة إخفائه.
6- معرفة أن ليلة الزفاف حدث يثير القلق في نفوس العروسين في معظم الأحيان ومن الممكن أن ينتج عن ذلك بعض الصعوبات
7- إن لم تمضي الأمور بشكل جيد بين العروسين نتيجة للجهل والفهم الخاطئ من احد الزوجين او كلاهما فكل صعوبة لها حل ميسور وسهل بإذن الله ولا يجب ان ننتظر أشهر أوسنوات لطرق أبواب العلاج ومن أماكنها الصحيحة.
هنا نتوقف أخواتي الكريمات وللحديث بقية ...
مع رجائي بالتواصل معنا عن طريق اقتراحاتكم والنقاط التي تودون النقاش فيها لكي تعطي هذه السلسة نتائجها المطلوبة.

 صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... الاستعداد النفسي للزواج

يعد الاستعداد للزواج قاعدة أساسية لبناء الحياة الزوجية الناجحة، وتأتي أهميته من كونه عملية تهيئة نفسية واجتماعية للإقبال على مرحلة حياتية جديدة، تتضمن التأهيل ووضع مقاييس لاختيار شريك الحياة.
ومن هنا تظهر حاجة فئة المقبلين على الزواج إلى الإلمام بتفاصيل مهمة تتعلق بالاستعداد للحياة الزوجية، تمكنهم من اتخاذ قرار مهم تتوقف عليه حياتهم المستقبلية، ألا وهو اختيار شريك الحياة. ولتتم عملية الاستعداد للزواج على أكمل وجه، ينبغي المرور بالمراحل التالية:
المرحلة الأولى: التهيئة
إن بناء الأسرة على أسس صحيحة، يبدأ من الاستعداد النفسي لدخول عالم جديد مختلف، فهناك مجموعة من الآليات تساعد المقبلين على الزواج من تهيئة أنفسهم تتمثل في:
تبديد المخاوف: ينتاب أغلب المقبلين على الزواج مشاعر القلق والرهبة والخوف من أمور متعددة حول الزواج نفسه أو حول طبيعة العلاقة الزوجية أو مدى القدرة على التوافق مع شريك الحياة أو حتى القدرة على تحمل المسئولية الجديدة.
والخطوات التالية تعمل على تبديد المخاوف المرتبطة بالزواج:
التخلص من التوقعات السلبية عن الزواج الناتجة عن الاستماع لتجارب الآخرين الشخصية.
الحرص على الحصول على معلومات صحيحة ومن مصادر موثوقة حول الحياة الزوجية.
إدراك الحاجة للوقت الكافي في بناء علاقة زوجية عميقة.
التخطيط للزواج وتحديد الأولويات.
النظرة الواقعية للزواج: من المهم للمقبل على الزواج رسم صورة واقعية عن الحياة الزوجية بما تحمله من مسئوليات والتزامات متعددة. ومما يساعد في ذلك:
التعرف على الحقوق والواجبات الزوجية.
إدراك حجم المسئوليات الزوجية والأسرية والاجتماعية الجديدة.
إدراك أهمية المشاركة والتعاون بين الزوجين.
الاستعداد للمتغيرات المختلفة التي قد تطرأ في الحياة الزوجية.
تقبل وجود بعض الاختلافات في شخصية الزوجين.
تقبل فكرة قابلية عدم الاتفاق على بعض الأمور.
المشاركة: الحياة الزوجية قائمة على أساس الشراكة، أي تقبل وجود طرف مشارك في الحياة الزوجية بكل ما فيها، من اتخاذ القرارات الأسرية، ومن تحمل المسئولية بالإضافة إلى المشاركة في الوقت والمشاعر والاهتمامات والطموحات. ولتحقيق المشاركة في الحياة الزوجية لابد من:
مناقشة كافة الموضوعات المتعلقة بالحياة الأسرية.
احترام وجهات النظر المختلفة بين الزوجين وتقبلها.
تجنب محاولة التحكم في شخصية الطرف الآخر وفرض السيطرة عليه.
المرونة في التعامل وتقديم بعض التنازلات للطرف الآخر.
المرحلة الثانية: تحديد مقاييس اختيار شريك الحياة.
تعتمد نقطة الانطلاق إلى الحياة الزوجية المستقرة بالدرجة الأولى على حسن الاختيار. وليتم الاختيار بشكل سليم، يحتاج المقبل على الزواج أن يضع مقاييس معينة ومعايير مناسبة لتطلعاته لتكون الفاصل الأساسي في تقييم مدى ملاءمة الطرف الآخر ليكون شريك حياته، وتتمثل هذه المقاييس في جزءين:
مقاييس داخلية تركز على وجود التعاطف والتجاذب النفسي المتبادلِ، والتناسب في الأفكار ووجهات النظر، والاتفاق على قيم أخلاقية أساسية والاتفاق على أهداف مشتركة في الحياة.
مقاييس خارجية تدور حول التناسب في العمر، والخصائص الجسمية، والمستوى الثقافي والتعليمي والاجتماعي.
المرحلة الثالثة: التعرف على شريك الحياة.
هناك مجموعة من القنوات التي يستطيع من خلالها المقبل على الزواج التعرف على الطرف الآخر، كالاتصالات والمقابلات التي تسمح بتبادل الأحاديث والمناقشة في الموضوعات المتصلة بالزواج بهدف الاطلاع على الآراء والأفكار والتصورات، والذي من شأنه المساعدة في الكشف عن مدى تقبل كل من الطرفين للآخر.
ويمكن للمقبل على الزواج مناقشة الموضوعات التالية:
ملامح الشخصية: للتعرف على شخصية كل طرف للآخر ولاكتشاف مدى القدرة على التلاؤم والتكيف مع صفات الشخص، والتأكد من أن الاختلافات الموجودة بينهما لن تكون مصدر خلافات في المستقبل وأنه يمكن قبولها والتعامل معها وتفهمها.
الحياة الزوجية والأسرية: لمعرفة وجهات النظر من حيث التباين والالتقاء، ومحاولة التوافق حول الأمور الجوهرية في حياتهما المستقبلية (دور الأب ودور الأم، الحقوق والواجبات الزوجية).
الجانب الديني: لاكتشاف مدى التقارب في التوجهات الدينية بين الطرفين ودرجة تقبل موارد الاختلاف.
ومن هنا نؤكد على أهمية مرحلة الاستعداد للزواج فهي البوابة للدخول إلى عالم الحياة الزوجية وتكوين الأسرة والاستقرار وتحقيق السعادة التي ستكون مرهونة على ما تم تحقيقه في هذه المرحلة.
 صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )