الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 16 سبتمبر 2013

On Twitter and Facebook and Google صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... الطفل المعاق يدفع الثمن مــــــــــــرتين بفعل خجل الاسرة

تؤكد دراسات اجتماعية عدة، أن مسألة عزل الطفل داخل مؤسسة داخلية أو داخل أسرته، وإنكار إعاقته، إنما هو مظهر من مظاهر ضغط البيئة الاجتماعية على سلوكيات أسر المعوقين، والرغبة في إخفاء الإعاقة والابن معاً، حيث تعكس سلوكيات الأسرة طبيعة النظرة المجتمعية للإعاقة العقلية؛ مما ينعكس سلباً على الأسرة، التي تعتبر ابنها وصمة اجتماعية لا تتناسب مع مركزها الاجتماعي ومكانتها.
حيث توجد نظرة سلبية من المجتمع لهذا النوع من أنواع الإعاقات؛ مما يسبب للأسرة حرجاً اجتماعياً، ولعل التفسير المناسب لهذه النظرة السلبية للمعاق هو انعدام الوعي الاجتماعي والثقافي والصحي حول طبيعة الإعاقة وأسبابها، والخصائص العلمية للمعاقين عقلياً.
أسر كثيرة لديها أطفال من ذوي الإعاقات، لا تسمح لهم بالخروج أو بمغادرة المنزل، وهي تشعر بخجل وتتجنب الحديث عنهم وعن حالتهم. بل تحاول إخفاءهم عن أعين الجيران بقدر الإمكان. ونتيجة لهذا فالقليل منهم من يخرج إلى الشارع مما يؤدي بهم لأن يكونوا محط أنظار جميع من في الشارع نتيجة للفضول والشعور بالشفقة على الطفل.
وهو ما لا يحبه الطفل المعاق نفسه، كما أن هناك معتقدات سلبية سائدة تؤيد فكرة العزل، بأن المكان المناسب لمثل هؤلاء الأطفال هو مؤسسات إيواء خاصة بالأطفال المعاقين ومن الأفضل لهم أن يقيموا فيها إقامة كاملة، وعلى الأهالي أن لا يسمحوا لهم بالخروج إلى الشارع وحدهم، حيث من المفضل بقاؤهم في المنزل.. كل هذه العوامل تدفع الأسر إلى التقليل أو منع خروج أطفالهم المعاقين إلى الشارع.

صدمة الأهل
من الملاحظ أن ردود فعل الأسرة نحو طفلها المعاق، تبدأ من فترة الحمل وقبل خروج الطفل إلى النور، حيث تسيطر على الأم المخاوف والشكوك بمجرد إخبارها أن ابنها الذي تحمله معاقاً، فتتحسب لمواجهة مشكلات أثناء الولادة، وتتخوف فيما إذا ستكون الولادة طبيعية أم لا، وتزداد مخاوف الأم إذا كانت قد تعرضت لخبرات سابقة، وبشكل عام تمر ردود فعل الأسرة تجاه طفلها المعاق بعدة مراحل، أهمها:
صدمة الوالدين من جراء وجود طفل معاق في الأسرة، حيث الإرباك والقلق، والتعبير عن الصدمة بعبارات عدم التصديق وعدم معرفة كيفية التصرف في مثل هذا الموقف.
نكران وجود إعاقة عند ابنهم حيث يعزون الأمر لخلل في عملية التشخيص، ويبحثون خلال هذه الفترة عن مصادر أخرى تثلج صدورهم وتنفي لهم حقيقة أن ابنهم معاق، وفي هذه المرحلة ينظر الأهل إلى أنماط السلوك الإيجابية عند الطفل ويبالغون في تقييمها، ويتجاهلون أنماط السلوك السلبية كنوع من الهروب من حقيقة إعاقة ابنهم.
شعور الزوجين بالذنب تجاه طفلهما، لأنهما لم يتخذا الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع حدوث الإعاقة، وقد يلوم كل طرف الآخر ويحمله مسؤولية التسبب في هذه الإعاقة.
ترتيب المسؤوليات
من أجل مواجهة هذه الضغوط، والتخفيف من حدتها قبل تفاقمها، يمكن للأسرة أن تسترشد بالنقاط التالية:
1. تقبل النتائج التي صدرت عن مختص مؤهل في هذا الجانب، واتباع إرشاداته، من أجل المسارعة في تقديم البرامج التربوية والعلاجية للطفل في الوقت المناسب، والتفكير في إيجاد حلول عملية للمشكلة بدلاً من لوم الذات أو الآخرين.
2. عدم الخجل من وجود طفل معاق في الأسرة، لأن ذلك قضاء وقدر من الله سبحانه وتعالى، ويجب أن نقبل به، وإن كتمان هذا الأمر سيدخل الأسرة في عزلة عن محيطها الاجتماعي، وسيفوّت عليها الاستفادة من الكثير من الفرص التي يحتاجها أفرادها للتعايش والتواصل السليم الذي تفرضه علينا طبيعتنا البشرية، حيث أثبتت الخبرة العملية أن فترة الكتمان لن تطول مهما حاولت الأسرة ذلك.
3. ترتيب مسؤوليات رعاية وتربية الطفل المعاق بين الوالدين والأخوة، وعدم إلقاء الحمل على الأم وحدها، حيث أن المعاق بحاجة لمشاركة كل أفراد الأسرة صغاراً وكباراً في البرامج المقدمة له ليشعر بالدمج الكامل.
4. ضرورة تواصل الأسرة مع المؤسسة التي تقدم خدماتها لذوي الاحتياجات الخاصة، والانضمام إلى مجموعات الدعم الذاتي، والتعرف على تجارب الآخرين والاستفادة منها، والحصول على المساندة النفسية والاجتماعية من الأسر الأخرى.
5. الإيمان بقدرات الشخص المعاق وتقبله كما هو، والأمل بإمكانية تطور قدراته على أن تبقى التوقعات ضمن حدود الواقع وليست خارقة للعادة، وعدم اللجوء إلى أي وسائل غير علمية من أجل العلاج.
6. استمرار الحصول على المعرفة من أصحابها ومصادرها المتنوعة، وسعة الاطلاع حول المستجدات العلمية ذات العلاقة بحالة الطفل.   On Twitter and Facebook and Google   صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

الأصول الصحيحة في تربية البنات .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

shutterstock_113908894.jpg 
حدثنا الأستاذ الدكتور في قسم الفقه بكلية الشريعة في جامعة القصيم الشيخ خالد المشيقح عن الأصول التعليمية الصحيحة في التربية الإسلامية، فأولى لَبنات تعليم أصول الدين للأبناء هو غرس حب الإسلام في قلوبهم، فيسهل عليهم الوقوع في الخطأ المؤدي لسخطه جل وعلا. يتابع الشيخ خالد: "لا تفرقة بين البنت والولد في التربية إلا ما دلّ دليل عليها، وهي الصلاة، وذلك منذ بلوغهم سن السنوات السبع، ويشرعون في معاقبتهم على تركها في العاشرة؛ لما قاله عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم: «مروا أبناءكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر، وفرقوا بينهم في المضاجع».
الحشمة والحجاب
أما عن الأمور التي تخص الفتيات في التربية فهي مراعاة الاحتجاب عن أنظار الرجال من غير المحارم، فالحجاب شرع في الإسلام والشرائع السابقة كشريعة موسى وشعيب لدرء الفتنة ومنع حدوث المنكر، ومن هنا فإنّ الأم مطالبة بأن تراعي سترة وحشمة ملابس ابنتها، خاصة إن كانت الفتاة جميلة ولافتة للنظر وممتلئة البنية، حتى ولو لم تكن قد وصلت إلى سن البلوغ، فعندما تكون الفتاة حسنة البنية وشبابها يانع تحجب بمقدار فتنتها، ويغطى منها ما يجلب النظر إليها..
الاختلاط
ذكر الشيخ خالد أنّ مراعاة الفصل بين الأولاد والبنات أمر في غاية الأهمية بعد انتشار وسائل الاتصال والتلفاز والمسلسلات، والتساهل في الحجاب، وضعف الإيمان في قلوب البعض الذي أدى بدوره لتسارع إثارة الشهوات، وبناء على أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه عندما قال: «وفرقوا بينهم في المضاجع»، كان قاصداً التفرقة في غرف الإخوة والأخوات عن بعضهم في سن العاشرة من عمرهم، أما عن فصلهم عن أولاد الجيران وغيرهم من الأغراب من غير المحارم فإنه أيضاً يرجع للقاعدة الإسلامية في تشريع الأمور، والتي تنصّ على البعد عن أسباب الفتنة والشر
قصص وعبر
كما أكد الشيخ المشيقح ضرورة تعدد الأساليب في التربية، ورأى أنّ أفضلها بإجماع الجمهور من أهل العلم:
الأسلوب القصصي ومن القصص التي يمكن للأهل سردها لأبنائهم في سياق الاحتجاب وعدم الاختلاط قصة فاطمة ابنة النبي، رضي الله عنها، عندما أهداها والدها غلاماً رقيقاً صغيراً في السن وأجاز لها إبداء وجهها أمامه مع ستر باقي جسدها وقدميها، مما يدل على ضرورة الحشمة حتى أمام الصغار في السن.
كما أنه عليه الصلاة والسلام سمح لزوجته السيدة عائشة، رضي الله عنها -عندما قدم نفر من الحبشة إلى النبي وأخذوا يلعبون بحرابهم وأسلحتهم- بأن تنظر إليهم من النافذة، وهو دليل على جواز نظر النساء للرجال بدون شهوة.
 صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

الأصول الصحيحة في تربية البنات .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

shutterstock_113908894.jpg

.... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )


صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )


There is on Facebook and Twitterannhlizah صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )


There is on Facebook and Twitterand Google Blog by an all – new title cry hani khalifa Arabic and Alanhlizah صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

استمتعي بالسباحة مع أسماك القرش!

 1379081686_shutterstock_129570584_(Copy).jpg 

تعتبر السباحة مع أسماك القرش إحدى المغامرات التي تساعدك في تعزيز الثقة بنفسك وكسر حاجز الخوف لديك، عبر مرافقة صديق "شرس"، في مقابلة قد تحيل إلى أفلام الرّعب!
"سيدتي نت" يجول على أهمّ الأماكن التي يقصدها السيّاح للسباحة وأسماك القرش:
جزيرة Holbox في المكسيك
تقدّم لك هذه الجزيرة، التي تقع في مدينة "كوينتانا رو" Quintana Roo فرصة السباحة مع أسماك القرش، عبر رحلة بحريّة مشوّقة.
ويُفضّل الذهاب إلى الجزيرة خلال الفترة الممتدة ما بين يوليو (تموز) وأغسطس (آب)، علماً أنّ الرحلات تنطلق منذ يونيو (حزيران) وحتى سبتمبر (أيلول)، نظراً إلى ظهور أسماك القرش بوفرة، في خلال هذه الفترة.
ويمكنك الإقامة في أحد فنادق هذه الجزيرة للإسترخاء بعيداً عن وسط المدينة المزدحم، حيث تتنوّع أسعار الفنادق ما بين منخفضة ومتوسّطة وباهظة الثمن، ومنها:
ـ Tribu Hostel: يقع على بعد 50 متراً من شاطئ الجزيرة، ويضمّ حديقة واسعة وعدداً من الغرف الملوّنة، لكلّ منها حمّام خاصّ، ولكلّ سرير ناموسيّة، من أجل إضفاء جوّ خاصّ على الغرفة.
ـ فندق Hotel Casa Palapas del Sol: يتألف من 5 أكواخ منتشرة على الشاطئ، ذات غرف مصمّمة وفقاً للطراز المكسيكيّ، بأسقفٍ من سُعُف النخيل، مع "ترّاس" يُشرف على منظر بانوراميّ مذهل.
Ko Tao في تايلاند
تُعرف منطقة "كوه تاو"، التي تقع في شمال جزيرة "كوه فانجان" المشهورة في خليج تايلاند بإمكانيات الغوص المتاحة فيها، ما يجعلها وجهة سياحيّة خاصّة بعشّاق الغوص. ويمكن رؤية أسماك القرش في Chumphon Pinnacle التي تبعد 15 دقيقة في القارب عن الجزيرة. كما تتنشر أسماك القرش ما بين أبريل (نيسان) ويونيو(حزيران). ويُمكنك الإقامة في أحد فنادق مدينة "كوه تاو"، ومنها:
- Koh Tao cabana: يقع هذا المنتجع على شاطئ "ساي راي"، الذي يشتهر برماله البيضاء الناعمة. وتتمركز الأكواخ الفخمة بين الأشجار لتشرف على مشاهد استوائيّة مذهلة.
South Ari Atoll في جزر المالديف
تعتبر جزر "المالديف" موطناً لأسماك القرش التي تعيش هناك طوال السنة، علماً أنّها تتمركز في الجزء الغربيّ من المحيط الهنديّ، من مايو (أيار) وحتى ديسمبر (كانون الأول).
ويُنظّم "برنامج أبحاث القرش في المالديف" رحلات غوص أسبوعيّة، على مدار السنة، مقابل 200 دولار أمريكيّ.
وتتنافس المنتجعات على استقطاب أكبر عدد من النزلاء، من خلال توفير وسائل الراحة والاستجمام كافة. ولكن يُنصح باختيار أحد الفنادق في جزيرة "رانجالي"، ومنها:
ـ Conrad Maldives Rangali Island: يقع على جزيرتين منفصلتين متّصلتين بجسر، ويُقدّم عدداً من الفيللات الخاصّة والواسعة، والمجهّزة بمراكز "سبا" وعلاح صحيّ.ويشتهر بمطاعمه التي تقدّم أطباقاً عالميّةً، وقد انتخب مراراً أفضل فندق في العالم.  صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )


صرخة هاني خليفة ... أفضل بلد لقضاء شهر رمضان

هنا أسماء لـ 10 بلدان مفضلة لقضاء شهر رمضان نطرحها للتصويت لأسبوعين متتاليين على موقع "سيدتي نت"، شاركونا التصويت واختاروا  البلد الذي ترونه الأفضل لقضاء شهر رمضان المبارك، ليحل بالمركز الأول في تصويت "سيدتي".

 شروط التصويت:
يحق للزائر التصويت مرة واحدة في اليوم
في حال رغبتم التصويت من جديد، الرجاء العودة في يوم آخر
نتيجة التصويت لا تعبر من قريب أو بعيد عن رأي  سيدتي نت، والقرار يعود فقط للقراء
يسمح بالتصويت لكافة الزوار، ويتم احتساب الأصوات وعرضها  بشكل  آلي خلال فترة  التصويت
أفضل بلد لقضاء شهر رمضان  ... اللهم بلغنا رمضان ... هاني خليفة
Click to enlarge
Click to enlarge
Click to enlarge
Click to enlarge
Click to enlarge
Click to enlarge
Click to enlarge
Click to enlarge
Click to enlarge
Click to enlarge

أبرز 10 سيدات أعمال سعوديات شابات ... صرخة هاني خليفة

هذا الأسبوع، نطرح أسماء لـ 10 سيدات أعمال سعوديات شابات على موقع "سيدتي نت" لأسبوعين متتاليين، بعد أن تم اختيارها من لجنة خبراء "سيدتي". شاركونا التصويت وساعدوا سيدة الأعمال المفضلة لديكم للفوز بلقب أبرز سيدة أعمال سعودية شابة.

شروط التصويت: -
يحق للزائر التصويت مرة واحدة في اليوم في حال أحبيبتم  التصويت من جديد، الرجاء العودة في يوم آخر
- نتيجة التصويت لا تعبر لا عن قريب ولا عن بعيد عن رأي  سيدتي نت ، والقرار يعود فقط للقراء
- يسمح بالتصويت لكافة الزوار، ويتم احتساب الأصوات وعرضها  بClick to enlargeشكل  آلي خلال فترة  التصويت
Click to enlargeClick to enlargeClick to enlargeClick to enlarge

سلطان لـ "أعضاء الخمسين": لا تقربوا اللجنة وأنتم سكارى ... صرخة هاني خليفة

سلطان لـ
سخر الدكتور صلاح سلطان ، الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية سابقًا، وأحد قيادات اعتصام "رابعة العدوية" من لجنة الخمسين، المنوط بها تعديل الدستور المعطل، ناصحًا أعضاءها بقوله "لا تقربوا الدستور وأنتم سكارى".
وأضاف سلطان في مقال نشره موقع حزب "الحرية والعدالة": "رئيس دستور الانقلاب (عمرو موسى) يتميز بأمرين: سكير سكران، ومراوغ فهمان، بدليل أنه ترك لجنة صياغة دستور 2012 بسبب النص "أهل السنة والجماعة"، بدعوى أن أهل السنة هم السلفيون والجماعة هم الإخوان"! وتابع" "نصيحتي للَّجنة: لا تقربوا الدستور وأنتم سكارى"!
لم تتوقف سخرية سلطان عند هذا الحد، بل انتقد ارتفاع أسعار السلع، ومن بينها الفاصوليا التي تجاوز سعرها 20 جنيهًا، قائلاً: "أدركوا مصر قبل أن تكون الفاصوليا ب100جنيه، وقس عليها بقية السلع، يعني مجاعة حقيقية، يبقى خروجنا اليوم نلحق الفاصوليا ب50 جنيه، قبل تمنيها في الجنة أمين يارب ويحفظ مصرمن كل سوء ... هاني خليفة