الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 1 أكتوبر 2013

صرخة هاني خليفة ... كسب ثقة الطفل المعاق

"تنمية مهارات الطفل المعاق ذهنيًا بوسائل متوفرة بالمنزل "
كسب ثقة الطفل المعاق كسب ثقة الطفل المعاق
الوصايا العشر لكسب ثقة الطفل المعاق
قدم خبراء نفسيون وأخصائيون في أبحاث الإعاقة عدداً من الوصفات الاجتماعية للتعامل مع صغارهم من أصحاب الحاجات الخاصة ..
وجاءت الوصايا كالتالي : هاني خليفة خبير بالتربية الخاصة 0096560735474

- امتدح نجاح طفلك وأعماله بشكل صحيح

- منح طفلك الملاطفة مثل التربيت على الكتف.

- تكلم معه بوضوح وبصوت عادي والابتعاد عن الصراخ.

- التزم بشكل ثابت, بما تقول وما تعمل حتى لا يؤدي خلاف ذلك إلى إرباك الطفل والتزم كذلك بسياسة عائلية موحدة للتعامل معه.

- يمنع الإفراط في التدليل وشجع الطفل عن استخدام المعينات السمعية والبصرية والأجهزة التعويضية بشكل جيد وأسلوب محبب.

- اعمل على توفير خبرات .. متنوعة عن طريق اللعب والخبرة المباشرة .. وتعامل مع طفلك ليتحمل المسؤولية على قدر إمكاناته.

- أتح الفرصة له لاختيار حاجاته الخاصة وشجعه في الاعتماد على نفسه في حل واجباته المدرسية.

- شجعه على اللعب وتكوين علاقات اجتماعية مع أقرانه.

- لا تعاتب طفلك على إتلافه للعب التي تقوم بشرائها له ويمكنك توجيهه بالمحافظة

عليها
مع تحياتي / هاني خليفة

"تنمية مهارات الطفل المعاق ذهنيًا بوسائل متوفرة بالمنزل " صرخة هاني خليفة


"تنمية مهارات الطفل المعاق ذهنيًا بوسائل متوفرة بالمنزل "
مشكلة الطفل المعاق مع أسرته
سواء أكان لدى الوالدين معرفة إحتمال ميلاد طفل معاق أو أن الطفل أصيب بعد الولادة أو أن الإصابة حدثت فى وقت متأخر, ففى كل الأحوال يوجد توقع بحدوث الصدمة بالأسرة هذا الشعور يتبعه فى الغالب الشعور بالغضب واليأس والذنب
وقد يلجأ الوالدين لأساليب تربية غير سوية, مثل:
العطف الزائد أو التبرير أو الإهمال.
فيجب على الوالدين ان يدركا أن الطفل المعاق هو ذلك الطفل الذى ينحرف انحرافًا ملحوظًا عن الأطفال العادين, سواء أكان هذا الإنحراف فى الخصائص الإجتماعية أو العقلية أو الإنفعالية
فيجب عليهم إذن ان يقدما خدمات تربوية له, تختلف فى نوعها عن تلك التى يقدمونها إلى الطفل العادى حتى ينمو نموًا سليمًا وفًقا لإمكاناته وقدراته.
ولأن تربية المعاق فى جوهرها عمليه إنسانية تهدف إلى الإهتمام بالإنسان وتلبية حاجاته وإزاحة المعوقات, ولكن أساسها هى "إسعاده"
ويجب ان نلاحظ ان تربية المعاق لا تختلف عن تربية الأسوياء من حيث الهدف فكل منهما يهدف إلى إعداد الإبن الصالح
كيف أنمى مهارة طفلى المعاق ذهنيًا؟
من خلال لعبة بسيطة أدواتها متوفرة بالمنزل, الأدوات والأشياء المقترحة لإستخدامها فى اللعبة هى مجرد إقتراحات من الممكن تعديلها حسب المتاح فى البيئة والخامات المتوفرة بالمنزل وتهدف هذة اللعبة إلى تهيئة مناخ يساعد الطفل على النمو فى مجالات كافة من خلال اللعب
الهدف من اللعبة:-
* تنمية مهارات الكتابة
* تنمية القاموس اللغوى
* الخامات:-
*كرتونة بيضاء كبيرة, تقسم إلى مربعات ويرسم بكل مربع صورة, مثل:
قفل - قلم - فلفل - باب - شمع - مفتاح - عصفورة - سيارة - طبلة
*نقص بطاقات صغيرة, بالحجم نفسه, يكتب عليها باللون نفسه أول حرف من كل كلمة موجودة
طريقة اللعب: -
تبدأ اللعبة بأن يمسك الطفل البطاقة الأولى ويقرأ الحرف, ويمكن ان تساعده الأم فى ذلك, ويحاول الطفل إيجاد الكلمات على البطاقه الكبيرة التى تبدأ بالحرف نفسه, ولنفترض أنه الحرف "ف" عندما يجد الطفل الكلمات المناسبة يحاول ان يجد ماهى البطاقة التى فى يده, هل هى قلم أم قمر؟
فإذا حذر احتفظ بالبطاقة, وأن لم يحذر توضع البطاقة تحت البطاقات الجانبية. وهكذا حتى تنتهى البطاقات. وفى نهاية اللعبة ممكن ان تطلب من الأولاد ان يسمى كل طفل بطاقته التى بحوزته
يجب مراعاة التالى:- ان المعاق فى النهاية طفل قد لا يستوعب الأمر من أول مرة خاصتًا ان كان معاقًا ذهنيًا ..
يجب ان يكون الولادين أكثر تعاونًا, ولا تظهر عليهما علمات الغضب أو الملل
ويجب مكافاءة الطفل حينما ينتهى الأمر
ويفضل ان يساعد الطفل فى إحضار الأدوات إلىى الولادين وقت تصنيع اللعبة, سيجعلها هذا الأمر متحمسًا للتعلم أكثر
لعبة الزجاجات السحرية
تناسب الاطفال الذين يفشلون فى الألعاب الأخرى. وتعطى سعادة للمعاقين وللأطفال عامة
أهداف اللعبه:-
*ان يشعر الطفل بالوزن الثقيل عند حمل الزجاجة
*ان يركز بصره على الأضواء التى تلمع داخل الزجاجة
الخامات:-
زجاجة بلاستك فارغة
أشياء صغيرة تلمع مثل -كسر الألماظ - قصاصات الورق الشكولاتة - أو بعض ما تستعمله الأمهات للمكياج, مثل: الجلسرين أو الزيت
طريقه العمل:
تملأ نصف الزجاجة بالجلسرين أو خليط منه مع الماء وتضع الأشياء الملونة داخل الزجاجة وترجها جيدًا, حيث ستعمل على جذب انتباه الطفل المعاق

القرة داغي: مؤيدو الشرعية كسروا حاجز الرهبة بدخولهم التحرير ... صرخة هاني خليفة

القرة داغي: مؤيدو الشرعية كسروا حاجز الرهبة بدخولهم التحرير
قال الدكتور علي القرة داغي - الامين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين - أن مجرد وصول الثوار الأطهار المؤيدين للشرعية والرافضين للانقلاب العسكري الدموي إلى ميدان التحرير هو بمثابة انتصار معنوي لهم وكسر حاجز الرهبة من دخوله مجددا وبروفة لما سيكون عليه الميدان في الأيام القادمة.
وشدد القرة داغي عبر حسابه علي " تويتر" على ان وضع حد فاصل بين الحق والباطل وعدم المجاملة في الحق ونصرته من صفات المؤمنين.
وأشار الامين العام لعلماء المسلمين الي ان "الفائض" بميزان المدفوعات خلال حكم الدكتور محمد مرسي الرئيس الشرعي بلغ 237 مليار دولار مقابل "عجز" قدره  11.3 مليار دولار قبل توليه الحكم، معربا عن انتقاده للذين :" يقولون أن حكم مرسي كان فاشلاً!"

صرخة هاني خليفة ... دماغك أيضاً بحاجة إلى «Restart» وسط الضَّغوط

1378200586_shutterstock_139876657.jpg 
تكاد مسؤوليَّات المرأة في اليوم والليلة في بعض الأحيان لا تعد، ما بين مسؤوليَّاتها الاعتياديَّة في العمل.. وزيارة طارئة لمديرها.. واتصال من خادمتها تخبرها بارتفاع درجة حرارة صغيرها.. فضلاً عن مشكلتها الأخيرة مع حماتها التي تستوجب زيارة لبيت عائلة زوجها اليوم. تذكَّرت حين طالعت الروزنامة على سطح مكتبها أنَّ اليوم عيد ميلاد أختها الوحيدة.
وهكذا تتنقل المرأة من فكرة إلى أخرى طوال اليوم، ومن مهمَّة إلى غيرها من دون راحة، ما يُتعب المخ، ويقلل من قدرته على الاستيعاب؛ حتى تأتيها لحظات معيَّنة تشعر فيها وكأنَّ رأسها قد ينفجر أو يتعطَّل ويتوقَّف عن التفكير، وتجد نفسها بحاجة إلى أن تقوم بإعادة التَّشغيل كما في جهاز الكمبيوتر، وهذا الإحساس يظهر في عدَّة علامات، منها:
*عدم القدرة على التَّركيز
يقول أحد الباحثين في التأمُّل إنَّ الشَّخص الذي يعمل أو الموظَّف يقوم بتغيير النَّافذة على جهاز الكمبيوتر الخاص به 37 مرَّة في السَّاعة، والمطلوب من المخ أن يقوم بالتَّركيز والتَّعامل مع النَّافذة الجديدة بشكل مختلف، وتجميع أكبر قدر من البيانات والمعلومات لإنجاز مهمَّة معيَّنة، ومع سرعة التغييرات حوله والمطالب المستمرة والمتزايدة يبدأ أداؤه في التباطؤ، وعدم القدرة على القيام بما يريد مع انفلات الكثير من المعلومات وعدم فهمها.
* الشعور بالضَّغط
مع الضَّغط المتكرر والمستمر تبدأ ضربات القلب في الارتفاع مع ارتفاع ضغط الدَّم، ما يُشتت انتباه المخ، ويمكن أن يصدر قرارات خاطئة أو ردود أفعال انفعاليَّة مبالغ فيها تسهم في زيادة المشكلات.
فما الحل لإعادة التشغيل من جديد؟
قد تكون فكرة طلب إجازة من العمل أو من البيت وأعبائه غير متاحة على أرض الواقع، وفي هذه الحالات يلزمنا حلٌّ سريع، فما هو؟
الحل ببساطة لكلِّ ما سبق هو أن تقومي بعمل إعادة إنعاش للمخ عن طريق فعل «لا شيء». نعم، قومي فجأة من مكانك؛ حتى تعملي «لا شيء» لبعض الوقت، إذ يجب أن تحصلي على بعض الاسترخاء لمدَّة 10 دقائق كلّ ساعة، أو ساعة ونصف من العمل الشَّاق؛ حتى تعطي الفرصة للمخ بأن يتمالك نفسه من جديد، ويجب عليك ألا تفكِّري في شيء، وركِّزي على ألا تفكِّري في شيء، وليس من الضَّار أيضاً أن تقومي ببعض تمارين التأمُّل، وليس تأمُّلاً بمعنى التأمُّل، ولكن أن تجلسي في هدوء مع إغلاق العينين والحصول على بعض الاسترخاء، كما يمكنكِ أن تتحدَّثي مع صديقة قديمة عبر الهاتف، وتبادل بعض المواقف الطَّريفة من الذِّكريات، فهذا سيكون أيضاً أمراً ممتعاً، أو سماع بعض الموسيقى الهادئة، المهم أن تخرجي من الضَّغط الذي كنتِ تتعرَّضين له منذ قليل، وأن تفصلي كلّ تلك الأمور عنك؛ حتى تصبحي أكثر هدوءاً، ثم تعودي لاستكمال مهامك بذهن أكثر صفاءً.
 1378200586_shutterstock_118212802.jpg

5 مواقف للمرأة المتزوجة تؤدي إلى الطلاق! .... صرخة هاني خليفة

1361945628_shutterstock_118505485.jpg
تستطيع المرأة أن تجعل من زوجها رجلاً جيداً عندما تقرر إجراء تغييرات بسيطة على تصرفاتها، وحتى تفادي أي طلاق أو انفصال. إليك 5 مواقف تثير حنق الرجال وغضبهم.
أولاً- عدم إهمال جهوده عندما يحاول إسعادك
إن الأزواج والزوجات يبذلون أحياناً جهوداً واضحة؛ من أجل إسعاد أحدهما للآخر، وتختلف هذه الجهود من شخص لآخر، وبأشكال مختلفة. فبالنسبة للمرأة من المهم أن تشعر بأنها مرغوبة جنسياً وبالنسبة للرجل فمن المهم أن يشعر بأنه محترم، وبأن رغباته الجنسية مستجابة بشكل محترم. ولهذا فإن المرأة يجب أن تنظر إلى زوجها على أنه رجل استثنائي، وليس كأي رجل آخر.
وأضافت الدراسة التي أشرف عليها عدد من الخبراء الاجتماعيين البرازيليين: إن المرأة يجب أن تقدر الزوج عالياً إذا أظهر عواطفه الرومانسية، وعدم إهمال ذلك. وأشار الخبراء في هذا الصدد إلى أن هناك نساء لايحبذن الرجال الرومانسيين، وهذا خطأ كبير. ويشعر الرجل الذي تُهمَل عواطفه بأنه غير مرغوب فيه، أو بأن زوجته تتخيل رجلاً آخر ربما يناسبها أكثر.
ثانياً- لا تتصرفي في المنزل كما تتصرفين في العمل
هناك نساء يتصرفن في المنزل وكأنهن مازلن في العمل،. كما أن هناك نساء يحاولن تفريغ توترهن من العمل في وجه الزوج، وهو خطأ فادح يجب أن تتجنبه الزوجات؛ لأن الرجل لا يحب في الأصل أن تعمل زوجته خارج المنزل. وإذا كانت الزوجة مسؤولة في العمل، ولها مركز مرموق فلايجب أن تعامل زوجها كأحد الموظفين، الذين يعملون تحت إمرتها.
ثالثاً- لا تتحكمي بالعلاقة الحميمة مع زوجك
أكدت الدراسة أن الرجل يحب المعاشرة الحميمة أكثر مما تتصوره المرأة، ولذلك من المفضل أن لا ترفض رغبته في المعاشرة الحميمة بشكل أكثر مما ينبغي. كما أنه من الضروري جداً أن تتفادى استخدام الجنس كوسيلة للانتقام منه، علّقت الدراسة: "إن العلاقة الحميمة تساهم في تسخين العلاقة الزوجية، وجعلها أكثر إثارة".
رابعاً- لا تطلبي الطلاق في أي شجار مع الزوج
هناك زوجات كثيرات يطلبن الطلاق عندما يبدأ شجار عادي مع الزوج، وهو من الأخطاء الفادحة التي يمكن أن ترتكبها المرأة. فإذا كانت المرأة مترددة بطبيعتها فإن الرجل صارم عندما يتخذ القرارات. ومع تكرار الزوجة طلب الطلاق في الشجارات فإن الزوج قد يغضب كثيراً، ويصل إلى حد قبول طلب الزوجة في الطلاق، ولا يتراجع عن ذلك حتى اذا أظهرت الزوجة أنها لم تكن جادة عندما طلبت الطلاق.
خامساً- تمتعي بالصبر إلى أن يتحسن
هناك عيوب خفيفة في الزوج يمكن إصلاحها إذا كانت الزوجة حريصة على الحفاظ على العلاقة الزوجية. ومن أجل ذلك يجب أن تتمتع بالصبر عندما تعطي النصح له؛ لكي يغير بعضاً من عيوبه الخفيفة التي لا تحبها.

صرخة هاني خليفة ... يمكنك النجاح بعيداً عن الرجل

1379320740_shutterstock_57703138.jpg 
طبيعة المجتمع دائماً تفرض على المرأة بعض القيود السلبية التي تخلفها العادات البالية، فنجد أن المرأة العربية تعتبر «الطلاق» أمراً مشيناً لا تقوى على مواجهته؛ لأن المجتمع دائماً يحمّل حواء الأخطاء دون المساس بصورة الرجل.
وعن هذا الأمر أشار بحث اجتماعي، لجامعة أنتورب البلجيكية، إلى أن المرأة الأوروبية تستعيد نفسها ومشاعرها بسرعة بعد الطلاق، مقارنة بالرجل الذي يستغرق وقتاً أطول، وتعيد بسرعة ترتيب حياتها والإمساك بزمام الأمور، وذلك على الرغم من مواجهتها عثرات في الأوضاع المالية مقارنة بالرجل، إلا أنها تكون أكثر قوة وتحملاً في إعادة تنظيم الحياة، والبحث تم إجراؤه على آلاف الأوروبيات في 13 دولة.
طلاق بالجملة
توضح أ.د. منى أبو طيرة، أستاذة علم النفس الاجتماعي بآداب عين شمس، أن الوضع مختلف في المجتمع العربي، فلا يزال الاعتماد على الرجل بنسبة كبيرة من الناحية المادية، كما نجد وضع المرأة العربية أصعب بكثير ولا تطلب الطلاق، والقرار يرجع دائماً إلى الرجل، وتبين من إحصاء للجنة التنمية البشرية أن مصر تشهد وقوع نحو 6 حالات طلاق كل ساعة، وأن هناك مماطلة في حصول المرأة المطلقة على حقوقها، خصوصاً النفقة؛ بسبب تعنت بعض الرجال، وحبهم في الكيد لزوجاتهم، وطالبت اللجنة بتعديل قانون الأحوال الشخصية والنص على عقوبة حبس الزوج بعد مهلة شهر واحد فقط إذا لم يسدد النفقة، أو منعه من السفر.
الزوج بعد الطلاق
وعن أوضاع الزوج بعد الطلاق، نجد أن الزوج بعد الطلاق يمارس حياته العملية بصورة طبيعية، ولا تتأثر أوضاعه المالية سلباً، بل على النقيض قد تتحسن؛ لعدم وجود مسؤولية زوجة أو أسرة لديه، كما كان الوضع سابقاً، فهو لا يتكفل بكل نفقات الأطفال، بل تسهم فيها الأم، فيما تضطر الأم إلى العمل بعض الوقت، أو التوقف عن العمل لرعاية الأولاد، ويتراجع بذلك دخلها، ولكنها في المقابل تكون أكثر سعادة من الرجل الذي فقد الجو الأسري، وعليه أن يبحث عن سيدة أخرى تملأ هذا الفراغ.
وجهات نظر
بالإضافة إلى أن الطلاق بين الأوروبيات ليس نهاية العالم، بل بداية لحياة أخرى أفضل وأكثر سعادة، فالمجتمعات الأوروبية تسهم في احتواء المرأة المطلقة، وتتعاطف معها ولا تنبذها، لذلك لا تشعر المطلقة أنها وحدها في الحياة، كما أن الرجل الأوروبي لا يفرق بين مطلقة أو عذراء عند رغبته في الزواج، وبالتالي لا تجد المطلقة الأوروبية عناء أو مشكلة في الحصول على زوج يتقبل وضعها كامرأة سبق لها الزواج، حتى لو كان لديها أطفال من زوجها السابق، بعكس المرأة العربية المطلقة؛ التي تجد صعوبة كبيرة في الزواج مرة أخرى؛ بسبب قيود المجتمع.
واجهي بشجاعة
إذا كنتِ مطلقة فاعلمي أنه يمكنكِ مواجهة كل من حولك بشجاعة؛ لتكوني أكثر راحة، فالأطباء يؤكدون أن الزواج والعلاقة غير المستقرة وكثرة المشاحنات تهدد صحتك، وتقدم لك د. منى أبو طيرة بعض النصائح التي تساعدك على تخطي هذه الفترة:‏
*‏ اكتشفي نفسك من جديد بالسفر إلى مكان لم تذهبي إليه من قبل‏، واقضي مع نفسك وقتاً كافياً؛ لتعيدي ترتيب أفكارك وحياتك الجديدة.
*‏ تعرفي على مواطن القوة والضعف في شخصيتك، وحاولي التركيز على سلبياتك وأخطائك؛ لكي تتجنبيها في المستقبل.
*‏ اندمجي مع عائلتك وأصدقائك الذين لم تتح لك فرصة التواصل معهم خلال فترة زواجك‏، حيث إن توسيع دائرة معارفك سوف يساعدك في التغلب على محنتك.
*‏ مارسي الرياضة؛ لتفريغ شحنة الغضب والحزن بداخلك‏،‏ واعلمي أن الألم النفسي يؤثر مباشرة على الصحة العامة.
*‏ ابحثي عما يملأ وقت فراغك؛ بتعلم اللغات، والكمبيوتر، أو المشاركة في بعض الأعمال التطوعية، أو البحث عن هوايات جديدة.
*‏ إن كنت ممن انقطعن عن استكمال الدراسة، فحاولي الانضمام للجامعة مرة أخرى، فالمناخ العام للحياة الجامعية سوف يساعدك على الخروج من أحزانك، ويعيد لك ثقتك في نفسك، فابدئي بالانخراط في برنامج حياتك الجديدة، وكوني قادرة على التغيير الإيجابي، وعودي إلى حياتك الطبيعية، واعلمي أنها قد تكون البداية وليست النهاية.
لا داعي للاستهتار
ولكن في الوقت نفسه لا تنسي أنك في عالم غير متحضر، ولتتجنبي القيل والقال يجب عليك مراعاة تصرفاتك بعد الطلاق، وألا تتظاهري بالاستخفاف بحدث الطلاق، وأنه في فترة وجيزة يمكن نسيان الأمر بمجرد الزواج من غيره؛ لأن ذلك يعطي صورة لاستهتار غير مقصود‏، فالرجال لا يميلون للزواج من امرأة تنظر للزواج والطلاق نظرة استهتار.
وحذارِ من إعلان سبب الطلاق أمام الغير؛ لأنه يفسح المجال للقيل والقال‏، فالتزام كلمة «ليس هناك نصيب» أوقع في نفوس الناس من سرد قصتها.
كما ينصح المتخصصون بالاعتدال والرزانة؛ لأنهما السلاحان اللذان تقتحم بهما الطريق للمستقبل الغامض، فلتكن المطلقة كالبئر العميقة التي يشهد الناس سطحها الهادئ المتزن، ويجب الاقتصاد في الحديث عن الخصوصيات وعدم الظهور بالتحرر والمدنية؛ لأنه مهما تطور المجتمع فله أصول وتقاليد يجب مراعاتها،‏ وتفادي الهمس والغمز لا يأتي إلا باحترام النفس، وتحديد مواقف الزمالة والصداقة.

تعلمي ألا تكوني كاملة! .... صرخة هاني خليفة

1379251968_shutterstock_91896896.jpg
أصبحت فكرة الرَّغبة في الوصول إلى الأفضليَّة والكمال من الأفكار المطروحة بقوة في عصرنا هذا، سواءً كان ذلك في المكتب، أو في البيت مع الأطفال، أو في العلاقة مع الزوجة أو الزوج، كما أنَّ فكرة جودة الأداء أصبحت حتميَّة لدينا، فثقافة جودة الأداء جعلت منَّا باحثين عن الكمال، ساعين إلى الوصول إليه بأيّ ثمن، وجعلتنا نضع معايير للسعادة يستحيل الوصول إليها، ما أدى بنا إلى سلسلة من الإحباط لا يمكن مقاومتها.
لذلك يقول جول فرانسوا، وهو أستاذ في السيكولوجيا الإيجابيَّة في كتابه "تعلّم ألا تكون كاملاً": "يمكن التخلي عن السعي إلى الكمال، وعلى الفرد تقبُّل ما تقدِّمه له الحياة، والاستفادة من الجانب الإيجابيّ من ذلك".
"سيِّدتي نت" في هذا الموضوع يطلعكِ على ما قد يوصلكِ إليه سعيكِ للكمال والبديل الأنسب لذلك.
هل أنتِ ساعية للكمال؟
إذا أردتِ تقييم نفسك من حيث مدى حرصكِ وسعيكِ للكمال، فاعلمي أنَّ الساعي إلى الكمال يريد دائماً أن يكون الأفضل، وأن يُبيِّن أن أداءه لا يُضاهَى، وكل ما يهمه هو النتيجة، هذا الشَّخص يتمسَّك برؤيته المثاليَّة، فهو لا يعترف بالعيوب والنقائص والمستحيل.
رغبته القوية في أن يسيطر على كلِّ الظُّروف تعطيه إحساساً بأنَّ ما يعتقده حقيقة واقعة لا لبس فيها، ولكن في أعماقه فهو دائماً يعاني من الخوف من عدم تحقيق أهدافه غير الواقعيَّة التي يضعها لنفسه.
سعيكِ للكمال يسبب التعاسة
إذا كنت من الساعين إلى الكمال، فإن َّمن أكبر الأخطار التي تحدق بك، أنَّك تضعين دائماً أهدافاً غير واقعيَّة لا يمكن تحقيقها، وهذا التصرُّف يجعلكِ تعيسة دائماً، وبالتالي لن تستفيدي من نجاحك؛ لأنَّك لن تشعري بالرضا عنه في أغلب الأحيان، وبمجرَّد أن تحققي نتيجة تبدئين فوراً في السعي إلى الوصول إلى هدف آخر، وكذلك شعور مرضيّ بعدم الرضا والإحباط الدائمين.
من جهة أخرى، كونك تعيشين في عالم مثاليّ حيث لا وجود فيه لأفكار مؤلمة، يجعلكِ ذلك تنكرين الحقائق السلبيَّة والمؤلمة، وتدفعين ثمن ذلك غالياً من حالتك النفسيَّة بين قلق وإحباط، كما أنَّ الخوف من الفشل سيهددك بشكل دائم كأنَّه شبح، وكأنَّه ظلك الذي لا يمكنكِ التخلُّص منه.
السبيل إلى التوازن بين الكمال والواقعيَّة
هناك نقطتان يمكنكِ من خلالهما تحقيق حالة من التوازن السلميّ ببساطة، وهما:
1. تقبَّلي واقعكِ: الرَّغبة في تحسين الوضع هي جزء من الطَّبيعة الإنسانيَّة، وهي صفة مفيدة في أغلب الأحيان، لكن إذا كانت الرَّغبة أقوى من اللازم وتجاوزت الحدود، فإنَّها تضركِ أكثر مما تفيدكِ.
2. أحبي حياتك: كونك لا يمكن أن تكوني كاملة هو أمر يرتكز على فكرة أساسيَّة، ألا وهي: أن تتعلَّمي كيف تحبين حياتك بدلاً من أن تتذمرين منها باستمرار، وحسب دراسة أجراها العالمان في السيكولوجيا، روبير ديمون وميشيل ماكولو، فإنَّ الأشخاص الذين يكتبون كل يوم خمسة أشياء صغيرة كانت أم كبيرة، يشكرون الله عليها، ويُبيّنون امتنانهم لأنَّهم ينعمون بها، يكونون أسعد من غيرهم من الناس؛ لأنَّهم يطورون نوعاً من الإحساس بالامتنان والرضا.

هل تجذبك أخبار الفضائح؟ .... صرخة هاني خليفة

1380185901_shutterstock_146335124.jpg 
اذا كنتِ ممن يهوين مطالعة أخبار ومقاطع الفضائح وغيرها من الأخبار التي تلعب على وتر الإثارة، وإذا وجدتِ نفسك مشدودة ويملؤكِ الفضول بشدَّة لمشاهدة أيّ مقطع أو فيديو أو قراءة مقال أو خبر به كلمة فضيحة كبيرة أو ما شابهها من الكلمات، فتأكَّدي بأنَّك في دائرة خطيرة من الناحية النفسيَّة ومن ناحية مسؤوليَّتك الأخلاقيَّة والشرعيَّة.
الدكتور أحمد عمارة استشاري الصحَّة النفسيَّة بالطَّاقة الحيويَّة يطلعكِ على عدَّة أمور هامَّة يجب الانتباه إليها وأنتِ تبحثين أو تتابعين هذه الأخبار والمقاطع في ما يأتي:
- اعلمي أنَّكِ تحملين ذبذبات سلبيَّة لا تمت للإسلام بصلة، فهو دين الرقي، وجاء نبيه ليتمم مكارم الأخلاق، والفضائح لا تمت للأخلاق بصلة.
- اعلمي أنَّ هذه الذبذبات سوف تجذب إلى حياتك فضائح على المستوى الشخصيّ أو العائليّ والمجتمعيّ كثيراً، لا تستغربي فالله لا يظلم الناس شيئاً ولكن الناس أنفسهم يظلمون.
- اعلمي أنَّكِ من المساهمين في الفضح وفي إحداث الفتنة في المجتمع؛ لأنَّكِ أحد أسباب زيادة عدد المشاهدة، ما يجعل غيركِ يستخدم أسلوب الفضح في الدعاية كي يحصل على العديد من المشاهدين أمثالك، وربَّما جني المال من ذلك؛ بسبب ما تفعلينه أنتِ ومن شابهكِ.
- اعلمي أنَّكِ بعدها لن تفعلي في الغالب شيئاً يرضى الله عنه؛ لأنَّكِ ستكونين حاكمة، مصنفة، مسيئة للظن، كارهة، ساخرة، مغتابة، نمامة، والأبشع لو أسهمتِ في نشرها.
- اعلمي أنَّ أمَّة تنتشر فيها الفضائح، وفيديوهات الفضائح، سوف تجذب لنفسها ومجتمعها الفضائح على كل المستويات سواءً كانت العلميَّة أو الصناعيَّة أو الدينيَّة وغيرها.
- اعلمي أنَّكِ في هذا تساعدين في نشر الفاحشة إن كانت الفضيحة أخلاقيَّة.
- اعلمي أنَّكِ بهذا تجهرين بالسوء والله لا يحب الجهر بالسوء إلا لمن ظلم، ويكون ذلك أمام قاضي أو جهة لأخذ حقّه ورد مظلمته، وليس لعامَّة الناس؛ لأنَّ الجهر بالظُّلم لعامَّة الناس حتى لو كنت أنتِ المظلومة يعدُّ "غيبة ونميمة" شرعاً.
- اعلمي أنَّكِ ستشعرين بالكبر والإحساس بالتعالي على المفضوح، فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ".
- اعلمي أنَّكِ بهذا لا تطبقين منهج الستر، فالمسلم الحق يستر أيّ شخص يتم فضحه برقيّ ورحمة ورفعة، وهو يعلم أنَّه إن ستره سيستره الله يوم القيامة، وإن فضحه سيفضحه الله على رؤوس الأشهاد يوم القيامة .
- اعلمي أنَّ صاحب الفضيحة شخص مؤمن بالله لكنَّه عاصٍ، لذا لا يحق لكِ أبداً فضحه بمعصيته مهما كانت ومهما كان اختلافكِ معه.
- اعلمي أنَّكِ بمجرَّد لهفتكِ وشوقكِ لمعرفة الفضيحة، فإنَّكِ تعطي المفضوح من حسناتك وتأخذين من سيئاته، وهذا يؤدِّي إلى كثرة الأمراض النفسيَّة والعضويَّة، ثم ضيق في الرزق والحياة والمعيشة.
- اعلمي أنَّكِ تضيعين الوقت وهو أغلى ما وهبه الله لكِ في ما لا يفيد.

صرخة هاني خليفة ... بالصور..مؤيدو مرسي يصلون العشاء بالتحرير وسط سلاسل بشرية

بالصور..مؤيدو مرسي يصلون العشاء بالتحرير وسط سلاسل بشرية
أدي العشرات من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي صلاة العشاء جماعة داخل صينية ميدان التحرير، وسط سلسلة بشرية لحمايتهم من أي اعتداءات عليهم من قبل البلطجية، فيما خلا الميدان من أي تواجد لقوات الأمن في ظل سيولة مرورية.
وأكد عبدالرحمن عاطف، أحد مؤسسي "حركة 18"، المطالبة بـ "عودة الشرعية ورفض الانقلاب العسكري"، أن الحركة متواجدة بجميع أرجاء ميدان التحرير، من مساء الثلاثاء وحتى صلاة الفجر، استعدادا لاستقبال التظاهرات الوافدة إلى الميدان في الساعات القليلة المقبلة.
وأضاف عاطف لـ "المصريون"، أن دخول ميدان التحرير اليوم يأتي في إطار الاستعدادات لتظاهرات 6 أكتوبر المقبل المطالبة بعودة الرئيس الشرعي للبلاد ورفض الانقلاب العسكري، مؤكدا أن ميدان التحرير سيعود إلى أصحابه الحقيقيين ثوار 25 يناير.

خناقة رهيبة بلجنة تعديل الدستور مع هتافات يسقط حكم العسكر .. و رفع الجلسة و انقطاع البث ... صرخة هاني خليفة

خناقة رهيبة بلجنة تعديل الدستور مع هتافات يسقط حكم العسكر .. و رفع الجلسة و انقطاع البث 
خناقة رهيبة بلجنة تعديل الدستور مع هتافات يسقط حكم العسكر .. و رفع الجلسة و انقطاع البث

لو لم يخلق الله المعاقين لما اصيب امثالك بالفتنه وحق عليهم وعد ربي بالعذاب ونار وقودها الناس والحجارة .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )


ومع هذا سوف اجيبك ...
لو لم يخلق الله المعاقين لما اصيب امثالك بالفتنه وحق عليهم وعد ربي بالعذاب ونار وقودها الناس والحجارة .
قال تعالى: { وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُ وَمَا لَا يَنفَعُهُ ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ يَدْعُو لَمَن ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ } .
ثم ان الله سبحانه وتعالى يختبر عباده وجميع خلقه بهذا الامر حيث يقاس عليه مدى الايمان بالقدر خيرة وشره ومدى رضى الانسان من قضاء الله وقدره فان صبر بقضاء الله وقدره فله الاجر وان طغى وتجبر فالى الله سبحانه وتعالى ترجع الامور يعفو عن من يشاء ويعذب من يشاء .
وقد يسأل أحدهم: إذا كان الله يقدِّر الخير للطائعين والشرَّ للعاصين، فلماذا نرى الكثير من المؤمنين الطائعين وقد ابتُلُوا بمصائب مختلفة، كالمرض أو الفقر أو فَقْدِ الولد وغير ذلك، بينما نرى من العاصين من يغرق في النعيم والخيرات؟ والجواب نسوقه من خلال حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: «لا يقضي الله للمؤمن من قضاء إلا كان خيراً له، إن أصابته سرَّاءُ شكر وكان خيراً له، وإن أصابته ضرَّاءُ صبر وكان خيراً له، وليس ذلك إلا للمؤمن» (رواه مسلم مرفوعاً) فالله تعالى إذا أحبَّ عبداً ابتلاه فإذا صبر اجتباه، وكلَّما ازداد صبراً وشكراً ارتقت درجته عند الله. ولا يزال المؤمن بين شكر على النعم وصبر على المحن حتَّى ينال درجة الأبرار والصدِّيقين، قال صلى الله عليه وسلم : «أشدُّ الناس بلاءً الأنبياء ثمَّ الأمثل فالأمثل. يُبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلابة اشتدَّ بلاؤه، وإن كان في دينه رِقَّة ابتُلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء الإنسان حتَّى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة» (أخرجه الترمذي). وأيّاً كان قضاء الله تعالى في المؤمن فإنه يرضى به لأنه لا رادَّ لقضائه، فلو اجتمع الناس جميعاً على أن يدفعوا عنه ضُرّاً قد كتبه الله عليه فإنهم لن يردُّوه، ولو اجتمعوا على أن يمنعوا عنه خيراً قدَّره له فإنهم لن يستطيعوا إلى ذلك سبيلاً. وقد أُثِر عن الرسول صلى الله عليه وسلم دعاؤه: «اللهم إني أسألك الرضا بعد القضاء» (أخرجه الطبراني عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه )، والرضا أعلى درجة من الصبر.
وأمَّا الكفار والمتمرِّدون فقد يزيد لهم الله تعالى من أسباب النعيم والقوَّة، ما يجعلهم يزدادون ظلماً وطغياناً، حتَّى يستحقُّوا عظيم العقاب، قال تعالى يتوعَّدهم: {وذَرْنِي والمكذِّبينَ أُوْلِي النَّعْمَةِ ومَهِّلْهُمْ قليلاً * إنَّ لَدَينا أَنْكَالاً وجحيماً} (73 المُزَّمل آية 11ـ12) وقال أيضاً: {ذَرْنِي ومن خَلَقتُ وحيداً * وجعَلْتُ له مالاً ممدوداً * وبَنِينَ شُهوداً * ومَهَّدت له تمهيداً * ثمَّ يطمعُ أن أَزيدَ * كلاَّ إنَّه كان لآياتنا عنيداً * سأُرْهِقُهُ صَعُوداً} (74 المُدَّثر آية 11ـ17) وهكذا فإنك ترى أن هذه النعم الدنيوية ما هي إلا امتحان يريد الله به اختبارنا أيُّنا أحسن عملاً، ومع ذلك فإنه تعالى يختصُّ برحمته من يشاء لنفسه الهداية، فيهديه إلى سواء السبيل.
خلاصة القول : نحن كمسلمين لا ينبغي علينا اقناعكم في تغيير معتقدكم بل علينا دعوتكم الى عبادة الله وتسليم الامر اليه ولا نملك من الامر شيئ الا ان يشاء الله .. يقول الله تعالى: {وإن يَمْسَسْكَ الله بِضُرٍّ فلا كاشفَ له إلاَّ هوَ وإن يُرِدْكَ بخيرٍ فلا رادَّ لفضلهِ يُصيبُ به من يشاءُ من عبادهِ وهو الغفورُ الرَّحيم(107) قُل ياأيُّها النَّاسُ قد جاءكُمُ الحقُّ من ربِّكُمْ فمن اهتدى فإنَّما يهتدي لنفسهِ ومن ضلَّ فإنَّما يَضِلُّ عليها وما أنا عليكُم بوكيل(108)}

اللهم ارني الحق حقا وارزقني اتباعة وارني الباطل باطلا وارزقني اجتنابه ويسر لي الخير حيث كان يارب العالمين .. آمين 

الطفل المعاق و معضلة الإله .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

[الطفل+المعاق.jpg]
تزوج الرجل من حبيبته
صرخات متتالية تخرج من فمها الجميل
المكان: المستشفى، مستشفى الولادة
إنها تلد طفل، ثمرة حبهما، هي في غرفة الولادة تتألم، و هو يشعر أن الدماء في عروقة تحترق كأنها وقود
أنجبا الطفل، سعادة غامرة تعم المكان و لكن....
الطفل معاق تماما، معاق إعاقة كلية
لم يتمكن أبواه من علاجه
يقودك المشهد إلى إعتقاد إنى سأسأل الله لماذا جنى على هذا الطفل بخلقته معاق؟؟
لا، سأناقش القضية في عكس الإتجاه المعتاد عندما نسأل أي إنسان مؤمن عن هدف خلقة الله لطفل معاق كليا، ما الهدف من وراء هذا الموقف؟
فكر قليلا أنت في الإجابة قبل أن تكمل القراءة...
يجيب المؤمن: إن هذا الطفل المُعاق سيدخل الجنة، الله خلقه معاق و سيعوضه ليدخل الجنة.
هذه هي الإجابة التي سمعتها من كل مؤمن طرحت عليه هذا السؤال
والآن قضيتي هي: ألا يُعتبر هذا ظلم لنا و ليس للطفل المعاق؟؟
الطفل المُعاق لا يمكنه أن يخطيء لأنه مُعاق و لذلك خلقه الله شبه معصوم، لكي يدخله الجنة، أي أن الله قرر أن يُدخل هذا الطفل الجنة، و لذلك خلقه مُعاق، ولكن في الجنة لن يكون معاقاً بعد اليوم، بل سيكون كاملا كمال نسبي
أما نحن فقد خلقنا الله بشر طبيعيين، غير معاقين و بالتالي فنحن غير معصومين، و نخطيء، و يمكننا أن ندخل جهنم
أي أن الله اهتم بشخص قبل ميلاده فخلقه معاق كي يدخل الجنة ولا يدخل جهنم
أما نحن فقد خلقنا بإحتمالية دخول جهنم
ألا يُعتبر هذا محاباه من الإله و ظلم؟؟ فإنه من قبل خلقة الإنسان يختار من يُدخله الجنه و من يتركه للمحاولة؟؟
ألم يسرب الله أسئلة الإمتحان لهذا الشخص عن طريق إنه جعله يولد مُعاق تماما ولا يخطيء؟
ما الحكمة من أن يخلق الله هذا الطفل مُعاق بهذا الشكل؟
أنا لا أنوح على كونه مولود مُعاق، بل أنا أناقش أن عندما خلقه الله معاقا، فإن الله بذلك عنده محاباه لإنه من قبل ولادة هذا الكيان فقد اختار له الدخول إلى الجنة، و لغى من أمامه اختيار الدخول لجهنم
وقد يسأل البعض: أليس هذا هو حق الطفل؟ لأنه لم يتمتع في حياته على الأرض بما تمتعت أنت به.
أقول لمثل هذا الشخص: متوسط أعمارنا على الأرض هو خمسون عام، و لكن بعد الموت و يوم القيامة سيكون مصيرنا الخلود، لن نموت
فهل تُقارن خمسون سنة بالخلود؟؟ أي منطق هذا؟
إن الحياة غير عادلة، وفيها تحكمنا قوانين الطبيعة فقط، التي ينتج منها طفل مُشوه، أو طفل مُعاق، أي أننا نسير وفق عشوائية، و من يقول بأن الله هو من فعل هذا، فليتفضل بالإجابة على هذه القضية المطروحة و يُنقذ الله من هذا المأزق المُحرج

"مجنون كورتني" يبحر8 أشهر ليطلب يدها  .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

ramdan261112.jpg 
تقول كل إمرأة انها تحلم برجل يلف العالم بحثاً عنها، ويفعل المستحيل ليتزوجها، ولكن عندما فعل الرجل كل هذا إعتبرته مجنون.
فقد أبحر الرجل التركي رمضان نويان غلوم (38 عاما) لمدة ثمانية شهور قاطعا 2.500 ميلا ً فى البحر من تركيا إلى بريطانيا ليتقدم إلى محبوبته البريطانية كورتني موراي ، سيدة النساء فى نظره، ولكن ما إن وصل الى مدينتها وعرفت محبوبته بذلك حتى قامت بابلاغ الشرطة فتم اعتقاله.
التركي كان قد أعجب بها حينما قدمت له القهوة فى مطعم اثناء اجازاته فى قبرص. ومنذ تلك اللحظة فقد العاشق عقله وصار يتتبع الفتاة التي رفضته، لكنه إعتقد ان رفضها مجرد نوع من الدلال عليه، فصمم اكثر واكثر. فتركت عملها هربا منه وعادت إلى بريطانيا،لكنه قرر أن يطاردها حول العالم على متن يخته.
كما وسجل "مجنون الحب" رحلته في مدونته على الإنترنت تضمنت معاناته والمصائب التى مر بها ، حيث قبض عليه فى أسبانيا وإيطاليا لعدم وجود اوراق كافية تثبت شخصيته وملكيته ، وحتى انه وضع احدى المرات فى مصحة عقلية. وكان اقصاها انه قام بالإضراب عن الطعام. وأطلق العاشق على مدونته "إضراب عن الطعام من اجل كورتني موراي.. العالم قبيح بدونك".
واعتبر بعض المتابعين لمدونته أنه يحتاج الى علاج نفسي، فيما رأت بعض النساء ان ما يفعله هو أكثر الأفعال الرومانسية على الإطلاق وأصبحن يترجين كورتني ان تستجيب لحبه وتتزوجه.
ولكن كورتني اتصلت بالشرطة لتحميها من هذا "المتعقب المجنون الذى يهددها" كما اسمته.
وأكدت مصادر في الداخلية البريطانية انه تم اعتقال التركي(مجنون كورتني) عند محاولته دخول البلاد بدون تأشيرة سفر سارية المفعول،وأنه سيجري ترحيله الى تركيا.

رجل يطلب الزواج من حبيبته عبر فيلم  .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

1371022600_706680-1-or-1368364303.jpg
قرر الرجل "ستايسي ايوت" من "هيوستن" أن يفاجئ صديقته "دونيتا هاغان" بطلب الزواج بطريقة مغايرة للآخرين تماماً، لذا قرر أن يصنع عنهما فيلماً يحكي قصة لقائهما من اليوم الأول حتى الوقت الحاضر، حيث دعا عائلته وأصدقاءه.
حتى القاطنين في أماكن بعيدة مثل ولاية ماين وأوكلاهوما لحضور أمسية سينمائية خاصة فى الكنيسة المحلية، واتفق مع أصدقائه لوضع كاميرا خفية لالتقاط تعابير صديقته، ثم جلس على ركبتيه طالباً منها أن تكون زوجة له.
هذا الفيديو انتشر على الإنترنت وشاهده 127 ألف شخص على موقع اليوتيوب.

300 سندويش حتى يطلب يدها .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

1380552214_article-2432973-18492DF600000578-163_634x684.jpg
يقول المثل:"أسرع طريق إلى قلب الرجل.. معدته"؛ وذلك ما جعل امرأة أمريكيّة تتولّى مهمّة إعداد 300 سندويش لحبيبها، مقابل أن يقتنع بطلب يدها للزواج.
وقد أنشأت ستيفاني سميث، المواطنة النيويوركيّة، مدوّنة على الإنترنت، في نهاية العام الماضي، لتواكب المهمة التي التزمتها، من أجل إعداد السندويشات لحبيبها إيريك، الذي وعدها بخاتم خطوبة، حين تبلغ السندويشات رقم الـ300.
وتقول سميث إنّ حبيبها أحبّ سندويشاً حضّرته له، فقال لها: "عزيزتي أنت على بُعد 300 سندويش من الحصول على خاتم خطوبة"، فأخذت سميث كلامه جديّاً وبدأت مشوار إعداد السندويشات.
وتناولت سميث على مدونتها طرق تحضير أكثر من مائة سندويش، وقالت في مقابلة مع برنامج "توداي": "تعلّمت أنّ الرحلة تهمّ أكثر، ومع كلّ سندويش كنّا نتعلّم أكثر عن أنفسنا".

8 نصائح لصور جميلة على "فيس بوك" و"أنستغرام" .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

1374911978_shutterstock_112394234.jpg
نتمنى جميعاً ـ نحن النساء ـ أن نظهر في الصور بأجمل طلّة. ولكن ثمّة أموراً تحول دون الحصول على رغبتنا؛ منها قلّة الخبرة، عدم معرفة الجانب الأفضل في وجهنا..... لكن إن تابعت نصائحنا، فستحصلين على أجمل الصور لتنشريها على مواقع التواصل الاجتماعيّ.
1. وضعيّة صحيحة
تسمع عارضات الأزياء هاتين الكلمتين مراراً وتكراراً في مسيراتهنّ المهنيّة، وهما: قفي وكأنّك تريدين ملامسة السماء برأسك! هذه الطريقة تقتضي أن تجلسي بظهر مستقيم، وبكتفين بارزتين، كما الصدر. إنّ الوضعية الصحيحة، من الرأس إلى أخمص القدمين، طريقة ناجحة لجعل طلّتك لافتة في الصور.
2. أبرزي جانبك المميّز
هل سبق لك أن حاولت التقاط صورة لنفسك، بينما تقفين إلى يمين أحدهم؛ وصورة أخرى، وأنت تقفين إلى يساره؟ إن لم يسبق لك القيام بذلك، فقد حان الوقت للمحاولة. التقطي بعض الصور، وراقبي نفسك؛ أيّ جانب، اليمين أو اليسار، هو جانبك المميّز؟ ثمّ اعتمديه في الصور. مثلاً، إن كنت تشاركين في صورة جماعيّة، يمكنك الاستدارة بشكل طفيف إلى اليمين أو اليسار لكي تُرضيك النتيجة.
3. ابتسمي
إن أردت النظر إلى صورك بعد مرور سنوات عليها، نصيحتي لك هي رسم ابتسامة على وجهك. إنّ الابتسامة هي أجمل ما قد يجمّل وجه المرأة. حتّى وإن لم تكوني راضية بأسنانك، فبإمكانك الابتسام من دون إظهارها.
4. ارفعي ذقنك
إن كنت خجولة بطبعك، سيصعب عليك تذكّر هذه النصيحة، وهي ألا تنسي أهميّة رفع الذقن، إذ إنّك ستبدين واثقة من نفسك، وستُظهرين وجهك الجميل.
5. أبرزي طرازك الشخصي
من أنت؟ ولماذا تلتقطين صوراً لك؟ سواء أكنت تستمتعين مع أصدقائك، أو كان أقرباؤك مصرّين على التقاط صورٍ لك، فهذا هو الوقت المناسب لإبراز شخصيّتك! يُمكن القيام بذلك عبر الملابس التي ترتدينها، وعبر تسريحة شعرك. عندما يعكس طرازك شخصيّتك الفعليّة، يبرز جوهرك، وتبدو طلّتك رائعة.
6. انظري فوق العدسة
أسداني مصوّرٌ هذه النصيحة منذ بضع سنوات. طلب إليّ أن أنظر فوق العدسة، لا مباشرةً إليها. وصدّقي أو لا، النتيجة أكثر من مرضية، إذ إنّك تبدين وكأنّك تنظرين إلى عدسة الكاميرا أكثر من الحالة الاعتياديّة. إنّها تقنيّة مثيرة للاهتمام فعلاً. ولكن احرصي على التقاط بعض الصور التجريبية.
7. تفقّدي تسريحتك
عندما يحين وقت التقاط صورة، تأكّدي من أنّ شعرك مصفّف بالشكل المناسب. إن كان مرفوعاً، أنصحك بفكّه وجعله ينسدل، لأنّه يُعطي إطاراً طبيعيّاً لوجهك.
8. تنفّسي
لا تنسي أبداً هذه النصيحة، إذ إنّها ستمنعك من الظهور بشكل جامد في الصور. في بعض الأحيان، عندما تركّزين على الوضعيّة المناسبة، قد يبدو جسمك جامداً بعض الشيء. بالتالي، تنفّسي دائماً لكي تظهري طبيعيّة ومرتاحة. يستغرق الأمر ثانية أو اثنتين، ولكنّه يحدث فرقًا كبيراً، خصوصاً إن كنت تلتقطين الكثير من الصور.