الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 10 مايو 2011

التخاطب وأمراضه وطرق علاجها

التخاطب وأمراضه وطرق علاجها
التخاطب هو عملية من طرفين إرسال وإستقبال من خلال لغة منطوقة مشتركة بينهما ، واللغة يستعين بها أفراد هذا المجتمع في الاتصال بينهم ، ويتكون هذا النظام من رموز صوتية كل رمز له مدلول والعلاقة بين الألفاظ ومدلولاتها هي في الغالب ليست علاقة طبيعية بدليل أن اللفظ يختلف مدلوله من بيئة إلى أخرى ومن زمن إلى آخر وبالتالي يعتبر مدلول هذه الكلمة من مجتمع إلى آخر وتستخدم المفردات وتوظيفها لتكون جملاً مفيدة ولو عبر بها المتحدث عن أفكاره ويوصل هذه الأفكار إلى الأخرين .
ومن هذا يتبين لنا أهمية الجهاز العصبي والقدرات العقلية في عملية التخاطب ارسالا واستقبالا وبناء عليه يتبين أن العاقة العقلية قد يصاحبها بعض العيوب أو الأمراض المتعلقة بالنطق أو الكلام أو اللغة ومن هنا أصبح من الضروري .
للمدرس التعامل مع المعوق عقلياً أن يتعرف على فسيولوجية اللغة وكيفية خروج الأصوات اللغوية وتشكيل مخارجها ودور الجهاز العصبي فيها ...

تعـريف مفهـوم الإعـاقـة
الإعاقة هي قصور جسمي أو عقلي نتيجة عوامل وراثية (خلقية) أو بيئية مكتسبة ويترتب على ذلك القصور آثار اقتصادية أو اجتماعية أو ذاتية تحول بينه وبين تعلم وأداء بعض الأعمال والأنشطة الفكرية أو الجسمية التي يؤديها الفرد العادي بدرحة كافية من المهارة والنجاح .
أنـواع الإعاقات


المعاقين جسديا المعاقين ذهنيا المعاقين اجتماعيا متعددي الإعاقة
المكفوفين وضعاف البصر. المتخلفين عقليا. )مرضى السلوك ) الذين يعانون
الصم وضعاف السمع. إعاقات التعلم . إدمان المخدرات .
إعاقة في آن واحد.
الإعاقة الحركية. التوحد أو الأوتيزم. السلوك العدواني .
حالات التشوه العضوي. (إعاقات النمو الشامل) شرب المسكرات .
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق