الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 16 مايو 2011

الدمج الأكاديمي

الدمج الأكاديمي (mainstreaming): 
ظهر هذا الاتجاة في برامج التربية الخاصة للمعوقين نتيجة للانتقادات التي واجهة البرامج الخاصة للمدارس الملحقة بالمدارس العادية, وللاتجاهات الإيجابية نحو المشاركة للطلبة المعوقين للعاديين في الصف الدراسي, ويعرف الدمج الأكاديمي بأنة يمثل ذلك النوع من البرامج التي تعمل علي وضع الطفل غير العادي في الصف العادي مع الطلبة العاديين لبعض الوقت وفي بعض المواد بشرط أن يستفيد الطفل الغير العادي من ذلك, وبحيث تهيْ الظروف المناسبة لإنجاح فكرة دمج الأطفال المعوقين مع الأطفال العاديين. ويبدو مبررات هذا الاتجاة الجديد في توفير الفرص التربوية والاجتماعية المناسبة للطفل غير العادي في الصفوف العادية, أو كما يشير كوفمان )1977 kuaffman إلي وضع الطفل المعوق في أقل البيئات التربوية تقييداً ’ ويفصد بذلك وضعة في المدرسة العادية ويتضمن هذا الاتجاة الجديد في تعليم الأطفال المعوقين ثلاثة مراحل رئسية هي: 1- مرحلة التجانس بين الطلبة العاديين والمعوقين. 2- مرحلة تخطيط البرامج التربوية وطرق تدريسها لكل من الطلبة العاديين والمعوقين. 3- مرحلة تحديد المسؤوليات الملقاة علي عاتق أطراف العملية التعليمية من إدارة مدرسية, ومعلمين ومشرفين............. الخ. وقد وجهت بعض الانتقادات إلي مفوم الدمج وطريقة تطبيقة ومع ذلك فإنة يبقي مرحل تطور برامج التربية الخاصة. هذة الدمج الاجتماعي normalization تعتبر مرحلة الدمج الاجتماعي مرحلة نهائية من مراحل تطور التربية الخاصة للمعوقين, إذ إنها تعكس الاتجاهات الاجتماعية الإيحابية نحو المعوقين, ويقصد بذلك العمل علي دمج المعوقين في الحياة الاجتماعية العادية, وتبدو عملية الدمج في مظهرين رئسيين, الأول: هو الدمج في مجال العمل vocational placement وتوفير الفرص المهنية المناسبة للمعوقين للعمل كأفراد منتجين في المجتمع وتقبل ذلك اجتماعياً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق