الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 8 مارس 2012

صرخة هاني خليفة ( اختبار كرز للتوحد )


مقياس كارز هو إحدى المقاييس الشهيرة لقياس نسبة التوحد في المنطقة العربية وهو أيضا من المقاييس الشهيرة فى جامعة نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية وصممه اريك شوبلر مكتشف برنامج تيتش الشهير


ويتكون الاختبار من خمسة عشر فقرة من الممكن تطبيقها من خلال توجيه الأسئلة الى الوالدين أو أثناء المراقبة الإكلينيكية للطفل . والفقرات هى

التعامل مع الناس \ التقليد \ التفاعل العاطفي \ حركات الجسم \ التعامل مع الاشياء \ التأقلم مع التغير \ التفاعل النظري\ التفاعل السمعي\ تفاعل واستعمال حاسة الشم واللمس والتذوق\ الخوف او العصبية\ التواصل اللغوي\ التواصل الغير لغوي \ مستوى النشاط \مستوى تفاعل القدرات الذهنية\ الانطباع العام. وهذا المقياس يحتاج تطبيقه الى تدريب عملي فكل فقرة أعلاه لها درجات تتراوح من واحد الى أربعة والنتيجة النهائية هى حصول الطفل على درجات أجمالية تقسم الأطفال الى توحد شديد \ توحد خفيف الى متوسط \ لا يوجد توحد وفى الحقيقة عندما نتحدث عن اختبار كارز فان هذا الموضوع لابد أن يجعلنا نتحدث عن موضوع التشخيص لأطفال التوحد فى وطننا العربي الحبيب وهنا نكون قد بدأنا فى الحديث من داخل الأسلاك الشائكة فهنا بدأنا فى المشكلات الأساسية فمجال التوحد مجال صعب للغاية فى مجال التشخيص ويحتاج الى متخصصين على درجة كبيرة من المهارة والدقة ولديهم وازع من الضمير .

بالتأكيد المشكلة الأولى التي تواجهنا فى العالم العربي بصفة عامة هى أننا جميعا نعرف كل شي فى كل شي ولا يوجد رقيب علينا يحكم علاقتنا مع بعضنا البعض ففى الوطن العربي عندما يشعر شخص ان طفله يعانى من مشكلة معينة يذهب به الى الطبيب وهنا يبدأ الطبيب أذا كان من القلة منزوعة الضمير فى محاولة تقديم خدمة خمسة نجوم للمريض فيقوم بفحص المريض وإذا احتاج المريض إلى اى اختبارات نفسية أو اختبارات ذكاء قد يقوم الطبيب بتطبيقها وإذا احتاج إلى جلسات تعديل سلوك قام الطبيب بإعطاء هذه الجلسات أو احضر شخص غير متخصص حتى لا يكلفه ذلك تكاليف مادية مرتفعة مع انه ليس متخصص أو معه ما يوهله للقيام بهذا العمل وإذا احتاج المريض الى دواء قد يقوم الطبيب ببيع الدواء متطوعا بعمل الصيدلي في بعض الأحيان بل ويسجل للمريض النظام الغذائي متطوعا بدور مشرف التغذية ولقد رأيت العديد من العيادات والمستشفيات تفعل ذلك بل رأيت بعض المستشفيات وفى مجال ذوى الاحتياجات الخاصة تقوم بإحضار متخصص واحد فى إحدى المجالات على سبيل المثال تقوم بإحضار اخصائى تخاطب أو اخصائى تعديل سلوك ليقوم بكل المهام التقييم وتعديل السلوك والتخاطب واختبارات الذكاء والمقاييس النفسية ومن هنا هم يستخفون بعقول المرضى وبأولياء الأمور وبالمتخصصين فى نفس الوقت وتكون النتيجة بالتأكيد سيئة وكارثية . C.A.R.S[b]


مقياس التوحد عند الأطفال 


الاسم: النوع:
تاريخ الاختبار: السنة الشهر اليوم 
تاريخ الميلاد: السنة الشهر اليوم 
العمر الزمنى : السنوات الشهور 
القائم بالمقياس:

معدلات درجات أقسام المقياس

الدرجة النهائية i. ii. iii. iv. v. vi. vii. viii. ix. x. xi. xii. xiii. xiv. xv. 





محصلة الدرجات 

من 15 الى27 لاتوجد فروق على الاطلاق


من 30 الي 33 متوسط التوحد

من 36 الى 60 شديد التوحد

دي المفروض صفحة التقرير 
بس بيقي الارقام في شكل جدول من 1 الى 30 
تم تكتب الدرجة اللي حصل عليها الولد من الجدول ومن تحت الجدول بتقول رايك ايه 
ثم امضاء القائم بالتقييم [/b]





[b]بنود الاختبار كالتالي 
[/b]




1- العلاقات الاجتماعية مع الناس


[b]

1 ليس هناك ثمة دليل يبرهن على وجود صعوبة أو اضطراب في علاقة الطفل بالآخرين. فسلوك الطفل يتلاءم مع سلوكيات ذويه المشتركين معه في نفس العمر ، وقد يخامر الطفل شعوراً بالخجل ، والارتباك أو الضيق إذا تم إخباره بما يجب عليه أن يفعل لكن هذا الشعور لايتعدى المدى الطبيعي.
2 اضطراب بسيط في العلاقات الاجتماعية . قد يتجنب الطفل النظر إلى عين الشخص الكبير أو يساوره القلق و الاضطراب إذا فرض عليه التفاعل فرضاً ، ومن ثم يغالى في شعوره بالخجل ولا يستجيب إلى الكبار بنفس درجة الاستجابة التي تصدر عن ذويه ، وقد يظهر التصاقاً بوالديه بعض الشئ بالمقارنة بأقرانه في نفس العمر.
3 اضطراب متوسط في العلاقات الاجتماعية ، ينتاب الطفل شعورا بالوحدة ويبدى عدم اكتراث بالكبار في بعض الأحيان . وتستلزم هذه الحالة الإصرار على القيام بمحاولات دءوبة لجذب انتباه الطفل من حين إلى آخر فالطفل لا يبادر بالتواصل إلا بقدر ضئيل لا يكاد يذكر
4 اضطراب شديد في العلاقات الاجتماعية . يستمر الطفل في انعزاله عن الناس وعدم اكتراثه بما يفعله الكبار ، و أبدا لا يبادر باى محاولة للتواصل الإ أن المحاولات الدءوبة فقط قد تثمر في جذب انتباه الطفل بعض الشئ



المحاكاة و التقليد :


1 المحاكاة الصحيحة : يستطيع الطفل محاكاة نطق الأصوات / الكلمات/ الحركات – التي تتلاءم ومستوى مهاراته وقدراته .
2 اضطراب بسيط في المحاكاة والتقليد. . يحاكى الطفل السلوكيات البسيطة مثل ( التصفيق، نطق الأصوات الأحادية أغلب الوقت) وقد يتم حثه من حين إلى آخر على محاكاة بعض السلوكيات أو تتأخر استجاباته بعض الشئ.
3 اضطراب متوسط في المحاكاة والتقليد ، يحاكى الطفل بعض السلوكيات جزءاً من الوقت فقط ، ويتطلب ذلك محاولة دءوبة ومثابرة من قبل الكبار ، وغالباً ما تتأخر استجابة الطفل لمحاكاة بعض من هذه السلوكيات.
4 اضطراب شديد في المحاكاة والتقليد. نادرا/ أبدا لا يحاكى الطفل نطق الأصوات والكلمات / الحركات حتى وان استحثه أو أثاره الكبار لذلك.



الاستجابة الانفعالية




1 استجابة انفعالية تتلاءم مع الموقف والعمر الزمنى . يبدى الطفل أنواع ودرجات من الاستجابة الانفعالية المناسبة من خلال تعبيرات الوجه وحركات الجسم والسلوك
2 اضطراب بسيط في الاستجابة الانفعالية. . من حين إلى آخر يظهر الطفل درجات وأنماط من الاستجابات الانفعالية غير الملائمة للمواقف والأحداث المحيطة .
3 اضطراب متوسط في الاستجابة الانفعالية ، يظهر الطفل بواعث للأنماط والسلوكيات الانفعالية غير المناسبة وقد تتأرجح هذه السلوكيات بين الهدوء الساكن والانفعال الزائد الذي لا يتناسب والموقف . فقد يلوى قسمات وجهه تألما أو فرحاً أو ينتابه شعوراً بالقسوة رغم عدم وجود اى دافع انفعالى متمثل في أحداث أومسببات لثل هذه السلوكيات.
4 اضطراب شديد في الاستجابة الانفعالية. نادرا ما تتلاءم استجابات الطفل مع الموقف ، فبمجرد أن يعترى الطفل شعوراً مزاجياً فمن الصعب تغييره رغم تنويع الأنشطة ، وعلى العكس قد يظهر الطفل مشاعر متباينة فيما بينها اشد التباين خلال وقت قصير عندما لا يطرأ أي تغير على ما حوله.



استخدام حركات الجسم :


1 استخدام حركات الجسم بصورة مناسبة للعمر . ويتحرك الطفل بنفس درجة السهولة والخفة والتناسق الذي يتسم به اى طفل طبيعي في نفس العمر.
2 اضطراب بسيط في استخدام حركات الجسم. . قد تبدو بعض الخصائص القليلة على الطفل مثل القيام بحركات غير مناسبة ومتكررة ، التناسق الحركي الضعيف ، مع ندرة وجود اضطراب زائد في الحركات.
3 اضطراب متوسط في استخدام حركات الجسم وقد يتضمن ذلك بعض السلوكيات الشاذة للطفل مثل اضطراب في حركات الأصابع ، وتحريك إصبع معين من اليد بصورة تكرارية ، وتحريك جزء معين من الجسم ، وتحديق النظر في الجسم بصورة عامة ، والإيذاء الجسدي كضرب الرأس في حائط أو النقر على أجزاء ، ودوران الجسد فجأة وهزه ، والسير على أطراف أصابع القدمين
4 اضطراب شديد في استخدام حركات الجسم. أن استمرار وشدة الأنماط الحركية السابق ذكرها لدليل قوى للبرهنة على اضطراب شديد في استخدام حركات الجسم ، وقد تستمر هذه السلوكيات بصرف النظر عن محاولات إثباتها أو إشراك الطفل في أنشطة متنوعة.

استخدام الأدوات :
1 استخدام واهتمام للأدوات و الألعاب بصورة مناسبة للعمر.يظهر الطفل اهتماما بالألعاب والأدوات الأخرى بما يتناسب مع مستوى مهاراته ويقوم باستخدام الألعاب بطريقة مناسبة.
2 اضطراب بسيط في الاهتمام و الاستخدام للألعاب و الأدوات. قد يظهر الطفل اهتمام غير مناسب بلعبة أو يلعب بها بطريقة غير مناسبة لطفل (على سبيل المثال يضرب اللعبة بعنف أو يقوم بمصها).
3 اضطراب متوسط في الاهتمام و الاستخدام للألعاب و الأدوات. قد يقوم الطفل بنفس السلوكيات الموجودة أعلاه ولكن بدرجة كبيرة من التكرار والإصرار. قد يكون من الصعب الهاء الطفل عن القيام بتلك الأنشطة غير المناسبة.
4 اضطراب شديد في الاهتمام و الاستخدام للألعاب و الأدوات. قد يقوم الطفل بنفس السلوكيات الموجودة أعلاه ولكن بدرجة كبيرة من التكرار والإصرار. قد يكون من الصعب الهاء الطفل عن القيام بتلك الأنشطة غير المناسبة.





التأقلم مع الغير :


1 رد فعل للتغيير مناسب للسن . يقوم الطفل بإبداء ملاحظاته على تغيير الروتين ولكنه يتقبل التغير بدون تذمر
2 اضطراب بسيط في التأقلم على التغيير. عندما يحاول الكبار تغيير النشاط أو المهمة يستمر الطفل بنفس النشاط الأول أو يقوم باستخدام نفس الأدوات.
3 اضطراب متوسط في التأقلم على التغيير. يقوم الطفل بمقاومة تغيير الروتين ويحاول الاستمرار في النشاط القديم ويكون من الصعب إلهائه. يغضب الطفل ويكون غير سعيد عندما يتم تغيير نظام قائم.
4 اضطراب شديد في التأقلم على التغيير. يظهر الطفل ردود أفعال عنيفة حيال التغيير و إذا تم فرض هذا التغيير بالقوة يدخل الطفل في نوبة غضب ويكون غير متعاون.




الاستجابات البصرية




1 الاستجابات البصرية مناسبة للسن . السلوك البصري للطفل يكون طبيعيا ومناسبا للسن. البصر يستخدم مع الحواس الأخرى كنوع من استكشاف الأشياء الجديدة .
2 اضطراب بسيط في الاستجابات البصرية. يلجأ الطفل من حين لأخر أن ينظر إلى الأشياء . الطفل يكون مهتم بالنظر إلى المرآة أو الضوء أكثر من النظر إلى الأفراد و من حين لأخر قد يحدق في الفضاء و قد يتجنب النظر إلي الأشخاص.
3 اضطراب متوسط في الاستجابات البصرية. يجب تذكير الطفل باستمرار أن ينظر إلى الأشياء. قد يقوم الطفل بالتحديق في الفضاء و يتجنب النظر إلي الأشخاص ويقوم النظر إلى الأدوات من زاوية غير عادية أو يقرب الأدوات من عينيه.
4 اضطراب شديد في الاستجابات البصرية. يقوم الطفل باستمرار بتجنب النظر إلي الأشخاص أو أشياء معينة. وقد يظهر بعض الأشكال البصرية الغريبة كما هو موضح أعلاه.





الاستجابات السمعية


1 الاستجابات السمعية مناسبة للسن . السلوك السمعي للطفل يكون طبيعيا ومناسبا للسن. السمع يستخدم مع الحواس الأخرى
2 اضطراب بسيط في الاستجابات السمعية. قد يوجد بعض القصور في الاستجابة أو رد فعل غير مناسب بنسبة ضئيلة لأصوات معينة. الاستجابة للأصوات قد تأتى متأخرة بعض الشئ والأصوات قد تحتاج للتكرار لتجذب انتباه الطفل. قد يتشتت الطفل من الأصوات المفاجئة.
3 اضطراب متوسط في الاستجابات السمعية.الاستجابات السمعية للطفل تختلف ( غالبا يتجاهل الأصوات في المرات الأولى لسماعها) قد يفزع أو يسد أذنيه عند سماع الأصوات العادية.
4 اضطراب شديد في الاستجابات السمعية. استجابات الطفل السمعية يكون مبالغ فيها بدرجة أكبر أو اقل من الطبيعي بغض النظر عن نوعية الصوت.




الاستجابة إلى حاستي الشم و التذوق :




1 الاستخدام الطبيعي والاستجابة إلى حاسة التذوق والشم واللمس. يكتشف الطفل الجديد من الأدوات بصورة تضاهى ذويه من نفس العمر ، فهو بصفة عامة يستخدم حاسة اللمس والنظر والتذوق والشم حسبما يتفق والأداة المستخدمة و عندما يشعر الطفل ببعض الآلام اليومية المعتادة كالارتطام بأحد الأشياء أو التعب أو السقوط على الأرض يظهرا تعبيراً بعدم الرضا لكنه لا يفرط فيه .
2 اضطراب بسيط في الاستجابة إلى واستخدام حاسة التذوق و الشم واللمس. قد يصر الطفل على وضع الأدوات في فمه ويتذوق أو يشم الأدوات الغير صالحة للأكل، وقد يتجاهل شعوره بالألم البسيط أو قد يفرط في إيذائه على خلاف سلوك الطفل الطبيعي الذي يكتفي فقط بالتعبير عن شعوره بعدم الرضا
3 اضطراب متوسط في الاستجابة إلى واستخدام حاسة التذوق و الشم واللمس، قد يشغل ذهن الطفل بدرجة متوسطة بلمس وشم تذوق الأدوات والأشخاص وقد يفرط الطفل في الاستجابة أو قد تأتى استجابته دون المستوى
4 اضطراب شديد في الاستجابة إلى واستخدام حاسة التذوق و الشم واللمس. قد ينشغل ذهن الطفل مسبقاً بشم وتذوق ولمس الأدوات بهدف الاستخدام المحض للحاسة فقط لا بهدف التعرف عليها و اكتشافها أو استخدامها . وقد يتجنب الطفل الشعور بالألم أو قد يفرط في الاستجابة بقوة لأي شعور ضئيل ينتابه بعدم الرضا أو عدم الاستحسان.



الشعور بالخوف أو القلق العصبي :


1 الشعور الطبيعي بالخوف أو القلق العصبي. يتلاءم سلوك الطفل مع الموقف الذي يوجد فيه ومع المرحلة التطورية العمرية التي يعيشها أقرانه من نفس العمر.
1.5-2 اضطراب بسيط في الشعور الطبيعي بالخوف أو القلق العصبي. من حين إلى آخر يتملك الطفل شعوراً بالخوف أو القلق العصبي بصورة مفرطة أو متدنية بخلال سلوك الطفل الطبيعي الذي يعيش نفس المرحلة العمرية والذي يواجه نفس الموقف.
2.5-3 اضطراب متوسط في الشعور الطبيعي بالخوف أو القلق العصبي. يبدى الطفل شعوراً متزيدا أو متديناً بالخوف أو القلق عن الشعور الطبيعي للطفل الصغير الذي يواجه نفس الموقف.
3.5-4 اضطراب شديد في الشعور الطبيعي بالخوف أو القلق العصبي. يصر الطفل على الشعور بالخوف من الأشياء والأدوات الغير ضارة حتى بعد تكرار تجربه التعامل معها، وقد يصعب إرضاء الطفل أو تهدئته . وعلى العكس قد يفشل الطفل في إظهار حذره من الأخطار التي يتجنبها الأطفال الطبيعيين الذي يعيشون نفس العمر .


[/b]

التواصل لللفظي الكلامي[b]



1 التواصل اللفظى الطبيعي يتناسب وعمر الطفل والموقف الذي يتواجد عليه
2 اضطراب بسيط في التواصل اللفظي . يعكس حديث الطفل تأخرا عاماً في التواصل وقد يكون أغلب حديث الطفل ذو معنى ومع ذلك قد يشوب كلامه الإصداء اللفظي أو قلب الضمير ومن حين إلى آخر قد يستخدم الطفل كلمات معينة أو قد تتابع خلال نقطه بعض الكلمات غير المفهومة.
3 اضطراب متوسط في التواصل اللفظي . قد لا يتحدث الطفل لكنه إذا تحدث فإن تواصله اللفظي يكون مزيجاً من الكلام الذي يحمل بعض المعاني مع تضمنه بعض الخصائص الغير طبيعية كنطق كلمات غير مفهومة و الاصداء اللفظي أو قلب الضمائر وقد يشتمل الكلام المفهوم للطفل على الإفراط في أساليب الطلب والانشغال المسبق ببعض الموضوعات 
4 اضطراب شديد في التواصل اللفظي . في هذه المرحلة لا يستخدم الطفل الحديث الهادف فقد يصدر صرخات حادة كصريخ الرضيع ، أو قد يصدر أصوات غريبة تشبه أصوات الحيوانات ، مع إقحام أصوات ضوضاء مركبة تشبه أصوات الكلام أو قد يظهر الطفل إصرار على الاستخدام الشاذ لبعض الكلمات أو العبارات التي يعرفها.




التواصل غير اللفظي


1 الاستخدام الطبيعي للتواصل غير اللفظي يتناسب مع العمر والمواقف التي يتواجد بها الطفل.
1.5-2 اضطراب بسيط في التواصل الغير لفظي . استخدام التواصل الغير لفظي بصورة غير صحيحة ، فقد يشير الطفل بصورة مبهمة إلى الشئ الذي يرغب فيه في المواقف التي يستطيع فيها ذويه من نفس العمر الإشارة إلى الأشياء بصورة أكثر تحديداً
2.5-3 اضطراب متوسط في التواصل الغير لفظي بصفة عامة يعجز الطفل عن التميز عن احتياجاته أو رغباته بصورة غير لفظية و لا يتمكن من فهم واستيعاب التواصل الغير لفظي الذي يستخدمه الآخرون. 
3.5-4 اضطراب شديد في التواصل الغير لفظي . يستخدم الطفل فقط حركات غريبة أو حركات معينة ليس لها معنى ظاهري ، ويبدى عدم ادارك للمعاني المصاحبة لحركات أو تعبيرات الوجه


[/b]



مستوى النشاط[b]



1 مستوى النشاط الطبيعي المناسب للعمر والمواقف الاجتماعية . لا يقم الطفل بمستوى نشاط أعلى أو اقل من المعتاد على غرار الأطفال الطبيعيين في نفس العمر وفى نفس المواقف.
2 اضطراب بسيط في مستوى النشاط قد يصبح الطفل ضجرا متململا أو قد يتسم بالخمول والكسل والحركة البطيئة في بعض الأوقات وقد يؤثر مستوى نشاط الطفل قليلا في أداء بعض الأنشطة .
3 اضطراب متوسط في مستوى النشاط .الطفل في هذه المرحلة مفعم بالنشاط والحركة الزائدة مما يجعل من الصعب قيادته وقد تتملكه طاقة حركية لا نهائية تؤثر على قدرته على النوم ، وعلى العكس قد يتملك الطفل شعورا مغاليا بالكسل واللامبالاة وتتطلب حالته قدر كبير من الحث على الحركة .
4 اضطراب شديد في مستوى النشاط . يظهر الطفل طاقة حركية زائدة أو متدنية وقد ينتقل من المستويات القصوى إلى المستويات الدنيا للحركة في وقت واحد .




مستوى و ثبات الاستجابة المعرفية :


1 مستوى إدراك طبيعي وثابت في جميع النواحي .على غرار ذويه من نفس العمر يتسم الطفل بمستوى ذكاء معرفي طبيعي لا يشوبه اى اضطراب أو ضعف في القدرات الإدراكية .
2 اضطراب بسيط في الوظائف الإدراكية . على خلاف ذويه من نفس العمر لا يتسم الطفل بالذكاء الواضح وقد يصاحب مهاراته تأخرا في جميع المجالات .
3 اضطراب متوسط في الوظائف الإدراكية . بصفة عامة لا يتصف الطفل بالذكاء الذي يتسم به غيره من نفس العمر، ومع ذلك قد يؤدى الطفل وظائفه بصورة طبيعية في مجال ادراكى واحد أو أكثر .
4 اضطراب شديد في الوظائف الإدراكية . بينما يتصف الطفل بصفة عامة بمستوى ذكاء متدني عن المنحى الطبيعي إلا انه قد يستجيب بصورة اقل من الطفل الطبيعي لأحد المجالات اواكثر . 


انطباعات و ملاحظات عامة


1 عدم إصابة الطفل بظاهرة التوحد . لا يظهر الطفل أية أعراض خاصة بالتوحد .
2 مستوى بسيط من التوحد . يظهر الطفل أعراض قليلة أو مستوى بسيط من التوحد .
3 مستوى متوسط من التوحد . يظهر الطفل عدد من أعراض التوحد أو يظهر مستوى متوسط من التوحد .
4 مستوى شديد من التوحد . يظهر الطفل عدد كبير من أعراض التوحد أو مستوى مرتفع من ظاهرة التوحد . 1- العلاقات الاجتماعية مع الناس 2-المحاكاة أو التقليد 3- الاستجابة الانفعالية 4- استخدام حركات الجسم 5- استخدام الأدوات 6 – التأقلم مع التغيير 7 – الاستجابات البصرية 8 – الاستجابات السمعية 9- الاستجابة إلى واستخدام حاسة التذوق / الشم واللمس 10- الشعور بالخوف أو القلق العصبي 11- التواصل اللفظي / الكلامي 12- التواصل غير اللفظي 13- مستوى النشاط 14- مستوى وثبات الاستجابة المعرفية [/b]

[b]كيف يمكنني حساب توزيع درجات التوحد


اولا يعتبر مقياس كارز هو مقياس تقدير التوحد الطفولي 
ويتم تقييم الطفل في الجوانب الخمسة عشر السابقة وكل جانب يحتوي على اربع بنود 
كل بند درجة واحدة ويمكن ان ياخذ في البند نصف درجة 


ثانيا حساب الدرجات 

المجال يحتوي على اربع بنود كل بند درجة ويتم جمع الدرجات ومطابقتها بالمقياس وتحديد الدرجة الحاصل عليها المفحوص ومطابقتها بدليل درجات المقياس اللي محددة من 1الي 60 درجة 
وخلي بالكم 

ان حصول الولد على درجة (1) في المجال هذا يعني ان سلوك الطفل يطابق الحدود الطبيعية لمستوي عمره الزمني 

وان حصوله على الدرجة (2) يعني الانحراف ضئيل 
وحصوله على (3) يعني الانحراف متوسط 
والدرجة (4) يعني الانحراف شديد




ملحوظة 

يمكن ايعطي الطفل درجة نصف في المجال ولكن ترجع لتقدير الاختصاصي وخبرته



عند كتابة التقرير ترسم جدول مكون من 15 خانه التي تمثل بنود الاختبار وتكتب درجة الولد تحت 

تحت الرقم المماثل ليه وتشوف هوه واقع في الشديد والا الطفيف والا المتوسط والا مش عنده اساسا

وبعدين تكتب في الملاحظات اكتر المجالات اللي كان منخفض فيها واكتر المجالات اللي كان مرتفع فيه 
وتني بدرجتك وحكمك هوه فيين من التوحد يعني عند اي درجة [/b]

وحتى لا نظلم الأطباء فقط نجد أن الكثير من مكاتب الاستشارات النفسية يعمل لديها بعض الأخصائيين النفسيين ليقوم بدور الاخصائى النفسي والى جوار ذلك يقوم بكتابة بعض الأدوية المهدئة ومضادات الاكتئاب بديلا عن الطبيب 

بل أن العديد من الأخصائيين النفسيين يجدون أن اختبار تقييم التوحد هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة المطلوب الإجابة عليها فيقومون بتوجيه هذه الأسئلة إلى الآباء بصفة مباشرة والآهل بقصد أو بدون قصد من الأهل يقومون بإعطاء إجابات مع أنهم لم يستطيعوا فهم المصطلحات التي في الاختبار وتكون النتائج كارثية 

ولا يعلم هولا جميعا( الأطباء والأخصائيين النفسيين واخصائى التخاطب وغيرهم) من العاملين مع فئة التوحد أن التشخيص هو المرحلة الأولى فى العلاج وان التشخيص الصحيح هو البداية الحقيقية للعلاج الصحيح وان السعى وراء المكسب المادي والشهرة على حساب هذه الفئة له نتائج وخيمة .

ولا يعلم الأهل أن التكاليف المادية المرتفعة للتشخيص الدقيق فى البداية قد توفر عليهم الحيرة وتقصر لهم المسافات وتعجل لهم بالنتائج الجيدة اما السعي وراء التشخيص الغير دقيق ووراء من يحاولون أن يفعلون كل شي لمحاولة تحقيق مكسب مادي وخوفا من هرب الأهل منهم أذا هم اخبروهم بحقيقة تكاليف التشخيص أذا تم على يد متخصصين مهرة سوف يجعلهم يخسرون التدخل المبكر والنتائج الجيدة التى من الممكن أن تتحقق وسوف يدفعون فى النهاية أيضاء الكثير بدون فائدة تذكر. ونعود الى الحديث عن اختبار كارز في البداية لا بد أن يكون الشخص الذي يطبق الاختبار مدرب تدريبا جيدا على تطبيق الاختبار وهناك شروط في المتدرب فلا يصلح أن نحضر اى شخص لتدريبه على اختبار كارز ومن هذه الشروط :

· أن يكون هذا المتدرب لديه خلفية أكاديمية نفسية حتى يعرف معنى المصطلحات وحدودها.

· أن يكون ملم بمراحل النمو لدى الطفل الاجتماعية والإدراكية والجسمية والانفعالية منذ لحظة الحمل وحتى مرحلة الشيخوخة 

· أن يكون قد عمل مع أطفال التوحد لفترة طويلة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق