الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 23 مارس 2012

صرخة هاني خليفة ..خــطــوات رئــيــســيـة في تــعــديــل ســلــوك الــتــوحــدي


خــطــوات رئــيــســيـة في تــعــديــل ســلــوك الــتــوحــدي من طرف  هذه طائفة من الخطوات التي يمكن إتباعها ضمن برنامج إجرائي لتعديل سلوك الطفل التوحدي:1- تحديد السلوك المستهدف (تصحيح أفعاله الخاطئة).2- تعريف السلوك المستهدف (طلبه للشيء , خروجه دون إذن , ضربه للآخرين).3- قياس السلوك المستهدف (الفترة الزمنية التي تمت ملاحظته فيها و الخطوات التي تمإتباعها).4- تحديد المتغيرات ذات العلاقة الوظيفيةبالسلوك المستهدف (البيئة).5- تصميم خطة العلاج (معالمدرسة , مع الأسرة , مع المدرب).6- تنفيذ خطةالعلاج (المرحلة التدخلية في العمل).7- تقييم فعالية برنامج العلاج (مخرجات العلاج).8- أهم النتائج المستخلصة للخطوات السابقة (وضع التوصيات اللازمة).تُركز نظريات علم النفس التعليمي على الملاحظة المباشرة للسلوك الإنساني بشكل عام و يمكننا الإستفادة من هذه النظريات مع أطفال التوحد عن طريقملاحظة طريقة لعبهم و شدة العنف مع الألعاب و البعد عنها و التعامل الغريب معها, ومدى التقارب من أصدقائه أو التباعد عنهم أثناء اللعب و تفاعله الشخصي مع بيئة اللعب , و من ثم يمكن التحكم بالظروف المحيطة به و تحسين وضع الطفل التوحدي بتوفيرالألعاب المناسبة له و التي تساعده في الضبط الذاتي و البعد عن السلبيات التي يعانيمنها, و إزالة العوائق و الحواجز التي تعيق تطور سلوكه في اللعبو ثم نعمم السلوك المكتسب الذي يعتبر التعاقد السلوكي (1) بين الطفل و أسرته أو الطفل و معلمه جزءمنها , و كذلك تتخللها وسائل التعزيز المختلفة و برامج التدريب المنظم, و هكذا نجدأن مجموع هذه الطرق و البرامج تلعب دوراً بارزاُ في اسلوب علاج الأطفال الذين لديهم توحد و ذوي الحاجات الخاصة.و يُمكننا كمربين عنطريق اللعب أن نحدد السلوك المُستهدف Target Behaviour و زيادة السلوك المرغوب فيه حسب حاجة التوحدي كما يمكننا أن نقلل من السلوك غير المرغوب فيه. المهم في الأمر أنالعلاج باللعب يجب أن يقع تحت خطة محددة للعلاج (2) كما يجب الإهتمام بمسألةالترابط بين نواحي النمو الجسمي و نواحي النمو النفسي في مجال لعب التوحديين , وضرورة فهم الأسرة لهذه المسائل الحيوية التي تساعدهم في تلبية حاجات لعب أطفالهم فيسيكولوجية العمل, مع الأخذ في الإعتبار علاقة المظاهر البيولوجية و النفسية لنموالفرد التوحدي بكل ما سبق و هذه نقطة جديرة بالإهتمام لأن الأسرة - للأسف - غالباًما تغفل عن جزئيات ظاهرة أمام أعينهم في هذا الصدد و هم بحاجة فقط إلى التريث والتأني في التعامل مع طفلهم المُصاب بخلل في جهازه العصبي لإحتمال أن تكون لتلك الجزئيات عواملها المؤثرة في عملياته السلوكية و العقلية.1) التعاقدالسلوكي Contingency Contracting إتفاقية بين الطرفين التلميذ و المعلم. أو التلميذ و الوالدان على تنظيم السلوك و تحديد السلوك المتوقع من التلميذ المصاب بالتوحد ونوع المكافأة التي سيحصل عليها إذا تحقق ذلك المتوقع منه , بعبارة أخرى نستطيع منخلال استخدام التعزيز بشكل منظم بهدف تسهيل عملية التعلم و زيادةالدافع للسلوك الصحيح.2) خطة العلاج تختلف من طفل إلى آخر حيثأن الخطة يجب أن تكون فردية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق