الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 3 أبريل 2012

حي الله الكويت....صرخة هاني خليفة ( حي الله دخيل العنزي )

أكد مدير ادارة التربية الخاصة رئيس اللجنة المنظمة للحلقة النقاشية حول "سياسات التربية الخاصة لفائدة الأطفال العاقين" دخيل العنزي أن ادارة مدارس التربية الخاصة تقدم بالاضافة للخدمات التعليمية الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية لأبنائها المنتسبين لمدارسها في جميع الاعاقات إضافة الى خدمة العلاج الطبيعي للمعاقين حركيا .
جاء ذلك خلال ترؤسه جلسات اليوم الثالث للحلقة النقاشية التي تنظمها وزارة التربية بالتعاون مع المنظمة الكويتية للتربية والعلوم والثقافة والمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة بحضور ممثل المنظمة الاسلامية "ايسيسكو" غسان صالح  واشار الى أن هناك شريحة من طلبتنا يحتاجون الى علاج طبيعي بالعمل تم توفيره في مدارسنا اضافة الى اجراء اختبارات نفسية منها اختبارات "آرثر" و"وكسلر" ويوجد لدينا اختصاصيون لديهم رخص عالمية لاجراء مثل تلك الاختبارات .
واضاف العنزي ان مدارس التربية الخاصة تقدم منحا دراسية للمعاقين بصريا والصم والتخلف العقلي والحركي لطلاب من البحرين وعمان يلتحقون بالدراسة منذ المرحلة الابتدائية حتى يحصلوا على شهادة الثانوية العامة بالنسبة للمكفوفين والمعاقين حركيا  وأعلى الشهادات بالنسبة للاعاقات الأخرى .
ومن جانبها قدمت مراقبة الشؤون التعليمية بمدارس التربية الخاصة هيا الفهد ورقة عن تجربة الكويت في مجال خدمة المعاقين ممثلة في ادارة مدارس التربية الخاصة موضحة أن الادارة نجحت اخيرا في دمج الطلاب من فئة ضعاف السمع في مدارس التعليم العام وأصبح اليوم عمر التجربة عشر سنوات وتم تفريغ عدد من المعلمين المؤهلين في جميع المواد الدراسية لمتابعة حالات الطلاب في مدارس التعليم العام .
بدورها قدمت نائب رئيس المركز الكويتي لمتلازمة الداون حصة البالول تجربة المركز على مدى السنوات التي أنشئ فيها وهو يقدم الخدمات التعليمية والنفسية والاجتماعية للمعاقين بهذه الفئة, مشيرة الى ان المركز نجح على مستوى الشرق الأوسط وتم تعيين عدد من المعلمين المتخصصين في هذا المجال ونجح القائمون على هذا المركز في تحقيق أهدافه التي أنشئ من أجلها.
وقدمت رئيسة قسم التربية الخاصة بمحافظة مسقط  منيرة بنت سلطان العدوي تجربة سلطنة عمان في مجال خدمة الأطفال المعاقين بورقة بعنوان "سياسات دمج الأطفال المعاقين ومدى نجاحها" بينت خلالها كيف تمت ترجمة سياسة التعليم في  هذا المبدأ وأصبحت  قائمة على أساس التعليم للجميع بمختلف فئاته العمرية وعلى اختلاف البيئات الثقافية والاجتماعية وعلى نفس النحو باختلاف القدرات الجسدية أو العقلية أو الصحية.
وعرض أستاذ التربية الخاصة ومستشار الإسيسكو للتربية الخاصة في جامعة الأزهر د. فاروق محمد  صادق تجربة مصر من خلال ورقة بعنوان "رؤية مستقبلية لحركة الدمج لاستيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة" أكد فيها أهم الاحتياجات المدركة بواسطة المعلمين لزيادة كفاءة الدمج في المدارس العادية ومنها الحاجة إلى تشريعات تعليمية بشأن عملية الدمج في الفصل العادي أو المدرسة العادية وتوفير خبرات في مجال التشخيص والتقييم الشامل قبل بدء أي برنامج مع التلميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وتدريب المعلمين على عمليات إعداد ملف لقبول التلميذ مع تصنيفه أو تسكينه في المكان المناسب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق