الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 20 ديسمبر 2012

صرخة هاني خليفة ..الاضطرابات السلوكية والنفسية عند الأطفال

الاضطرابات السلوكية والنفسية عند الأطفال
الاعتماد على الخادمة والإهانات اللفظية للطفل والتفكك الأسري من أهم أسبابها
قد يلحظ الوالدان تغيرا في سلوك طفلهما ويظهر ذلك في عدم تكيف الطفل مع أقرانه في المدرسة أو مع إخوانه في المنزل، ونطلق تجاهه سهام الاتهامات وتكثر الشكوى منه لأنه مشاغب أحيانا ومتأخر دراسيا أو منعزل عن أصدقائه على الرغم من أنه يعاني ما يسمى الاضطرابات النفسية والسلوكية، التي تتطلب مساعدة المختص النفسي في التخلص منها.
وفي هذا السياق التقت "صناع المستقبل" د.مروان المطوع استشاري العلاج النفسي لنتعرف على كيفية اكتشاف هذه الاضطرابات وسبل علاجها.

اضطراب سلوكي ونفسي
* كيف يمكن أن يدرك أي أب أو أم أن ابنهما مصاب باضطراب سلوكي أو نفسي؟
- من السهولة على الأهل اكتشاف ذلك من خلال ملاحظة الطفل حين يتدنى مستواه الدراسي وتأخره في المدرسة من حيث الدرجات وعدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة، وقد يظهر الطفل تخلفا أو إهمالا في واجباته المدرسية وكثرة شكوى إدارة المدرسة لعدم تفاعله معها، كما أن هناك بوادر أخرى مثل انعزال الطفل بشكل تدريجي عن أقرانه بعد أن كان اجتماعيا ويحب اللعب، بالإضافة إلى إصابته بأحلام وكوابيس مزعجة متكررة، وأيضا إصابته بعناد زائد وعدوانية على إخوانه وأخواته ورفض التعليمات الأسرية وتكسير الألعاب والعبث الخطير بالأجهزة الكهربائية.
ومن الأسباب شرود الذهن واللجوء إلى الألعاب الفردية غير الاجتماعية وعدم مشاركة الأسرة أفراحهم أو اجتماعاتهم، ونقص في شهيته للطعام وفقدانه التدريجي لوزنه، وهذا يدلل على شعوره الداخلي بالمعاناة والاضطرابات العاطفية وكذلك البكاء شبه المستمر لأتفه الأسباب ما يدفعه إلى تكسير أدوات وأثاث المنزل.

أسباب الاضطرابات
* هل لنا أن نلقي الضوء على أهم أسباب الاضطرابات السلوكية والنفسية عند الأطفال ؟
- من أهم أسباب وجود الاضطراب النفسي والسلوكي عند الأطفال هو الاعتماد الكلي على الخادمة التي أصبحت صورة «الأم البديلة» وهذا الأمر سبب للأطفال اضطرابات في اللغة وتعلم القيم والتقاليد وكذلك اضطرابات أخلاقية نتيجة غياب الأم بسبب العمل أو ربما الطلاق أو الغياب لفترات طويلة لدرجة أن الطفل أصبح يتعلم قيم وأخلاق بيئة الخادمة الاجتماعية.
كما أن التلفزيون يعد من أسباب الاضطرابات الذي يطلق عليه «المربي الإلكتروني»، الأسر المفككة بسبب الطلاق والمشاجرات المستمرة، وما يترتب عليها من مشاكل على الأسرة، كل هذه الظروف تنعكس سلبا على الأطفال حيث يقل الاهتمام والرعاية العاطفية للطفل وتبدأ الأسرة تركز جهودها على مشاكلها أما من ناحية التربية العنيفة، فثمة من يعتقد ان افضل وسيلة لتقويم سلوك الأطفال استخدام لغة الضرب العنيف أو الإهانات اللفظية وهذا كله يؤثر في نمو الطفل ويضعف شخصيته، وربما يجعل منه مترددا أو طفلا عدوانيا.
  كما أن التدليل الزائد ايضا له تأثير سلبي على الطفل حيث إن بعض الأسر تعتقد أن التربية الصحيحة هي منح الطفل العاطفة وقبول كل طلباته وتنفيذ أوامره، وعدم رفض أي طلب وهذا يرجع الى انشغال الاب والام خارج المنزل بسبب العمل فيحاولان تعويض نقص الحنان بالعطاء والهدايا، وطبعا فإن ذلك ستكون له آثار سلبية عندما يكبر لأن هذه المعاملة تكوّن لديه شخصية ضعيفة عديمة الثقة في النفس مترددة خجولة، ومن السهل أن يتأثر هذا الطفل بأي أزمة مادية أو عاطفية لعدم قدرته على المواجهة، وليس مستبعدا أن يصاب باكتئاب أو بانهيار عصبي، كما يصعب عليه النجاح لاحقا في إقامة علاقات زوجية متكاملة، أو وظيفية لأنه لم يتعلم تحمل المسؤولية.

ليست وراثية
* هناك من يقول إن هذه الاضطرابات تكون وراثية في الأسرة ؟
- ليست وراثية وإنما بيئية - أسرية، مجتمعية، يتعلمها الطفل ويكتسبها وفق قواعد التعليم الاجتماعي والتقليد أو محاكاته للكبار الذين حوله.

علاج نفسي
* ما أهمية عرض الطفل على متخصص نفسي بغية العلاج؟
- من الضروري عرضه على متخصص إذا كان يعاني اضطرابات نفسية أو عاطفية حادة تؤثر في توازنه النفسي وفي شهيته للطعام ونومه ومستواه الدراسي، كما أن هناك الكثير من أساليب العلاج النفسي والتربوي والسلوكي للأطفال من أهمها، العلاج عن طريق اللعب لتشخيص وعلاج المشاكل، والعلاج الأسري، الطفل وأهله مع المعالج، والمبدأ السلوكي أي تعديل السلوك السلبي وتعليم الطفل السلوك الإيجابي، والعلاج الجماعي أي جمع الأطفال الذين يعانون نفس المشكلة بحيث لايزيد عددهم عن خمسة على سبيل المثال مع وجود المعالج لمساعدتهم على التفاعل وتعلم نماذج السلوك الإيجابي.

خلال فترة الحمل
* هل هناك علاقة بين الضغوط النفسية على الأم أثناء فترة الحمل وما يعانيه الجنين من اضطرابات انفعالية؟
* إن الطفل خلال الفترات الأخيرة من الحمل يشعر باضطراب ويعاني من جراء الضغوط النفسية التي تعاني منها الأم حيث يتحرك في الرحم بشكل مضطرب وسريع، وعند الولادة يكون عصبيا وكثير الحركة يعاني فيما بعد من اضطرابات نفسية، وأحيانا الضغوط النفسية الحادة على الأم تؤدي إلى إجهاض الجنين أو ولادة طفل يعاني من إعاقات سمعية أو حركية أو عقلية او إدراكية هذا حسب ما أثبتته الأبحاث الحديثة من خلال كتاب علمي لمؤلف كندي اسم الكتاب The Psyshology of the Unkorn Chilp سيكولوجية الطفل الجنين.

ضغوط الأم
* في الختام ما أهم أسباب الضغوط التي تتعرض لها الأم؟
- خلافات زوجية وأسرية بين الزوجين إلى جانب ضغوط العمل إذا كانت الأم تعمل.

حالات واقعية
* تعاني أم فلاح من أن ابنها كثيرا ما يشكو منه مدرسوه لأنه لا ينصت للشرح ولا يستوعب جيدًا على الرغم من أنه يبدو ذكيًا وهو في نفس الوقت لا يكفُّ عن الحركة أبدًا فهو ينتقل من مكان إلى مكان في الفصل ويقفز فوق الكراسي وأحيانًا يقفز من الشباك إلى الصالة وكثيرًا ما يكسِّر الأشياء داخل الفصل ويخطف الأدوات المدرسية من زملائه ويؤدى ذلك إلى كثرة الشجار معهم.
* أما نوال في العاشرة من عمرها تشكو منها أمها بمرارة لأنها كثير ة الجدال في كل شيء، ومستفزه بشكل دائم ولديها رغبة في مخالفة كل النصائح أو التعليمات التي تتلقاها من الأب أو الأم فهي تفعل عكس ما يريدون فإذا طلبوا منها الذهاب شرقاً اتجهت فوراً ناحية الغرب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق