الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 1 يناير 2013

صرخة هاني خليفة .. إلى أين تتجه التكنولوجيا عام 2013؟..Gartner

إلى أين تتجه التكنولوجيا عام 2013؟
تشير التوقعات إلى أنه بحلول عام 2013 ستغدو الهواتف النقالة هي الوسيلة المثلى لتصفح الانترنت، متجاوزة بذلك أجهزة الحاسوب العادية. وسيكون نظام تشغيل ويندوز هو المعتمد في ما نسبته 20% منها. فيما يلي الاتجاهات الـ10 لأفضل إستراتيجيات التكنولوجيا للعام القادم.
قامت مجموعة (غارتنر-Gartner)، المختصة باستشارات التقنية، في السابق بنشر قائمتها المعتمدة لأفضل 10 اتجاهات تكنولوجية حاسمة في السنوات الخمس المقبلة، وتأتي اليوم لتعلن عن قائمتها الجديدة المتعلقة بالاتجاهات العشر الأفضل استراتيجيا في التكنولوجيا للعام 2013. ونورد فيما يلي بعض ملاحظاتها على هذه الاتجاهات:
-         حروب الهواتف النقالة:
بات استخدام الهواتف النقالة يتعدى استخدام أجهزة الحاسوب المكتبية. فقد وجدت الأجهزة اللوحية الذكية طريقها إلى شركات الأعمال. وبات من المعتاد أن يجلب كل موظف هاتفه الذكي أو اللوحي إلى مكان عمله. وبحلول عام 2013، ستغدو الهواتف النقالة هي الوسيلة المثلى لتصفح الانترنت، متجاوزة بذلك أجهزة الحاسوب العادية. وتشير التوقعات إلى أنه بحلول العام القادم ستغدو نسبة الهواتف النقالة الذكية 80% من العدد الكلي، وسيكون نظام تشغيل ويندوز هو المعتمد في ما نسبته 20% منها. وبحلول عام 2015، ستشكل الأجهزة اللوحية ما يقارب من نصف شحنات الحواسيب المحمولة. وسيأتي نظام تشغيل ويندوز 8 في المرتبة الثالثة بعد نظامي تشغيل آبل وأندرويد وستنخفض مبيعات نظام تشغيل مايكروسوفت بمقدار 50% إن لم يكن أكثر.
-         تطبيقات الهواتف النقالة و HTML 5:
سيتحسن أداء HTML 5 في العام 2014 وذلك تبعا للتحسن في أداء متصفح الجافا سكريبت، وسيتحول الكثير من المستخدمين إلى HTML 5 نظرا لتفوقه على البرامج الأصلية الأخرى التي كانوا يستخدمونها. لكن هذه التطبيقات الحاسوبية الأخرى لن تختفي وستبقى لتؤمن بديلا جيدا.
-         برنامج (كلاود –Cloud ) الشخصي:
سيغدو كلاود التطبيق الأساسي لكل من تطبيقات الصور والمحتوى والتفضيلات، حيث بإمكانه الاندماج وجمع المعلومات من الأجهزة المختلفة.وستغدو الخدمات أكثر أهمية وتصبح الأجهزة أقل أهمية.
-         (انترنت الأشياء- Internet of Things):
إن مفهوم انترنت الأشياء موجود بالفعل. فأكثر من 50% من روابط الانترنت تتعلق بأشياء. ففي عام 2011 كان هناك أكثر من 15 بليون شيء يتم التحدث عنه والوصول إليه بواسطة الانترنت. ووفقا للتكهنات، فسيصل عدد الأشياء التي يتم الربط بينها عن طريق الانترنت إلى ثلاثين بليون شيئا مختلفا. وتشمل التقنيات الرئيسية هنا، أجهزة الاستشعار المدمجة والتعرف على الصور وأجهزة الاتصال القريب NFC. وبحلول عام 2015، سيصبح نظام تشغيل exec هو المسيطر على الانترنت في أكثر من 70% من شركات الأعمال. وسيغدو الانترنت مركز كل شيء بحق.
-         استخدام نظام الحوسبة السحابية بالإضافة إلى Hybrid IT:
ستقوم هذه التطبيقات بتغيير دور تكنولوجيا المعلومات، وستصبح أقسام التكنولوجيا بحاجة إلى التنسيق بين أنشطتها المعلوماتية المختلف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق