الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 6 مارس 2013

بالكويــــــــــــــــت / تشخيص التوحد .. صرخة هاني خليفة

في حديث جرى أمامي مع طبيب متطوّع في مجال الإعاقة, تحدث مطولا عن حالات يعانيها يوميا, مع امهات بشكل خاص, قد تم تشخيص التوحد لأبنائهنّ, مع كل ما يعني ذلك من إحباط وتعب وإرهاق نفسي للأم, دون أن يكون هذا التشخيص صحيحا في احيان كثيرة, إذ أنه وبمجرد البدء بتطبيق تمارين معينة فإن الطفل يتوصل بسرعة إلى النتائج المرجوة!

اضطراب التوحد غير معروف الأعراضحتى الآن, والأطباء هم من يدركون ذلك أكثر من سواهم, ولكن يبدو أن ذلك لا يمنعهم من الاستعجال أحيانا في التشخيص, من غير أن يعوا أن ذلك يسبب كارثة لدى أقرب الأفراد إلى الطفل, وأكثرهم قدرة على مساعدته لتخطي إعاقته.

إنهم كمن يقولون لشخص "ابنك مصاب بالسرطان"!
دون أي مقدمات, هكذا!

أفلا يحتاج الموضوع الكثير من التروي؟لدي بعض المعلومات لكنني بحثت لكي أوردها من مصدر ما بشكل مبوّب ودقيق:

تعريف التوحد

         التوحد: اضطراب نمائي شامل يصيب الأطفال في الثلاث سنوات الأولى من العمر مؤدياً لمشاكل وصعوبات واضحة في ثلاثة مجالات أساسية: التفاعل الاجتماعي , التواصل اللفظي وغير اللفظي , سلوك الطفل واهتماماته

          تقدر نسبة انتشار الإصابة بالتوحد مع الأعراض السلوكية المصاحبة له عالمياً ما بين 15 – 20 لكل عشرة ألاف شخص , ( 1 لكل 500 شخص ) , تزداد نسبة الإصابة بين الذكور عن الإناث بنسبة 4 : 1

خصائص التوحد

         يختلف الأطفال التوحديون فيما بينهم في  الخصائص التي يظهرونها , وهذه الخصائص متباينة بشكل كبير بين طفل وآخر , ويمكن تلخيص هذه الخصائص بما يلي:

1. الخصائص الاجتماعية:
       لا يطورون العلاقات الاجتماعية التي تتناسب مع أعمارهم , عدم القدرة على التفاعل الاجتماعي , عدم القدرة على فهم مشاعر الآخرين ولديهم صعوبة في التعبير عن مشاعرهم , عدم التواصل البصري مع الآخرين , تفضيل البقاء والانعزال لوحده , عدم الاهتمام بالنشاطات والمواقف الاجتماعية السارة , لديهم مشاكل في اللعب التخيلي , ويفتقر لعبهم إلى الابتكار والتجديد , يفضلون اللعب وحدهم ( ألعابهم واحدة ولفترة قصيرة ) , التفاعل مع الغير بطرق غريبة ( كالشم أو اللمس ) , ليس لديهم أصدقاء إذ لا يملكون القدرة على تكوين صداقات أو احتفاظ بها , بعض الأطفال لديهم نوبات من الضحك والبكاء من دون سبب , يهتمون بالأشياء ولا يهتمون بالأشخاص , البعض يستجيب للتفاعلات الاجتماعية إذا طلب منه ذلك ولكن غالباً لا يكون المبادر إليها
2. الخصائص التواصلية:
      الأطفال التوحديون لديهم مشاكل في التواصل سواء أكان لفظياً أم غير لفظي , نسبة كبيرة من الأطفال التوحديون لا يكتسبون كلاماً ويظهرون الصمم والبكم لبعض الكلمات , لديهم تأخر أو قصور كلي في تطوير اللغة المنطوقة , لا يستجيبون بالنظر عند المناداة بالاسم , لديهم مشاكل بالتنغيم وطبقة الصوت ونبرة الصوت والإيقاع , استخدام كلمات خاصة بهم لا يفهمها إلا المقربين منهم , صعوبة في استخدام الضمائر , صعوبة في المبادرة بالحديث والاستمرار فيه , صعوبة في ربط الكلمات التي يتعلمها بمعناها , ترديد لكلمات أو عبارات بشكل غير وظيفي والتي تسمى بالمصاداة بأنواعها الثلاثة: الفورية والمتأخرة والمعدلة
3. الخصائص السلوكية:
      التمسك الشديد بالروتين الزماني أو المكاني في سلوك معين ( الطعام والشراب , اللعب , ارتداء الملابس نفسها كل يوم , مقاومة التغيير في البيئة المحيطة بهم ) , السلوك النمطي مثل ( الاهتزاز , رفرفة اليدين , الدوران , لف الأشياء بشكل دائري , الهمهمة , فرك اليدين وطقطقة الأصابع , وضع الأصابع أمام العينين , تمزيق الورق , لمس الأشياء بشكل متكرر ) , الاهتمام بأشياء محددة دون سواها: ( قد يظهر الطفل التوحدي اهتمامه بعلبة أو خيط ولا يلفت اهتمامه كرة مثلاً , قد يرتب الطفل التوحدي أدواته في وضع معين ويحافظ على هذا الوضع ويضطرب حين يتغير , قد ينشغل الطفل التوحدي باللعب بالرمل أو النقر على الأشياء لفترة طويلة ) , سلوك إيذاء الذات , الانتقائية الزائدة لبعض الأطعمة دون سواها
4. الخصائص المعرفية:
       مشاكل في الانتباه ( الحساسية للمثيرات أي التفاته إلى مثير وعدم التفاته إلى مثير آخر , صعوبة في نقل الانتباه , الانتباه المبالغ به , مشاكل بالانتباه الانتقائي , الانتقائية الزائدة ) , 70 – 75 % من الأطفال التوحديين لديهم تأخر عقلي , بعض الأطفال لديهم تميز بمجال معين , يعانون من مشكلات في الذاكرة , مشاكل في التنبؤ
5. الخصائص الحسية:
         حواس الطفل التوحدي سليمة , لديه مشكلة في تفسير الاحساسات حيث الكثير من هذه الاحساسات يفسرها بشكل خاطىء ,  صعوبات في توحيد المعلومات الواردة من الحواس المختلفة , لديه حساسية سمعية لبعض الأصوات ( مكنسة كهربائية , خلاط ) , قد يسمع أصواتاً حقيقية موجودة في محيطة لا يسمعها الآخرون , قد يخاف من رؤية بعض الألوان , قد يرى أشياء حقيقية لا يراها الآخرون , قد يبتعد عند محاولة لمسه أو حضنة أو وضع اليد على كتفه , الإحساس بالألم عند البعض بطريقة شاذة إما عدم الإحساس أو إحساس مبالغ به .
أسباب التوحد
         التوحد اضطراب غير تقليدي  وأسبابه ما زالت مجهولة وغير معروفة على الرغم من الدراسات والأبحاث الكثيرة التي أجريت في هذا المجال , حيث لا يعتمد في تحديد التوحد على تحاليل معينة أو دلالات بيولوجية وإنما على مجموعة من الأعراض السلوكية لذلك يطلق على اضطراب التوحد الاضطراب المعلوم المجهول معلوم بأعراضه ومجهول بأسبابه
         وجميع ما قدم إلى الوقت الحالي في مجال الأسباب عبارة عن فرضيات ولا يوجد أي نظرية مثبتة علمياً تعزى التوحد إلى سبب دون سواه أخوكم هاني خليفة 60735474 الكويــــــــــــــــــــــــــــــــــت راجع عن قريب 
وأنا عملت بمركز الامير سلمان بن عبد العزيز بالرياض ومركز السمع والكلام بالهفوف وبالبحرين 
هاني خليفة 
60735474

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق