الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 15 مارس 2013

صرخة هاني خليفة .. ارشادرات للمعلم داخل الصف ؛ نصائح للتعامل مع حالة التأتأه لدى الاطفال


..][..التأتأة :إرشادات للمعلمة داخل الصف..][..
من المعروف ان المدرسة من اكثر البيئات التي يمر بها الطفل تعقيدا ، وذلك نظرا لما تحويه من تنوع في الخبرات والمواقف والذي قد تؤثر في نفسية الطالب سلبا او ايجابا .
سنحاول هنا ان نتناول احدى المشكلات المدرسيه وهي مشكلة التأتأه عند بعض الاطفال ، ونطرح مجموعه من الارشادات حول كيفة التعامل معها وبشكل علمي ومنظم من قبل المعلمة داخل الصف والمدرسه وذلك من خلال اتباع مايلي :
على المعلمة ان تدرك ان المدرسة تحوي اكبر قدر من الضغوط النفسيه ولذلك لابد من تهيئة الظروف النفسية التي تساعد الطالبة على الكلام وبشكل مناسب وذلك من خلال مايلي :
- على المعلمة ان تتحلى بشخصية مميزه وممحببة تشجع الطالبة على القراءه وبشكل مناسب .
- على المعلمة ان تتحلى باسلوب في المناقشه واشراك الطالبة التي تعاني من التاتأه في هذه النقاشات .

- لابد من ان تتأكد المعلمة ان التأتأه حالة ظهرت لا اراديا عند الطالبة نتيجة مجموعه من الظروف التي ساهمت في ظهورها .

- على المعلمة ان تجعل اهتمامها في الطالبة المتأتأة غير ملفت للنظر .

من الامور التي تزيد الضغوط لدى الطالبة وترفع درجة التوتر لديها :

- اسلوب التدريس الصارم و المناداه على الطالبة للإجابه على الاسئله حسب الدور او حسب الحروف الهجائيه

- اصرار المعلمة على ايجابات قصيره ومحدده .

- حفظ المحفوظات او الشعر او القرآن وتسميعها امام الصف بسرعه خصوصا اذا كانت طويله .

- على المعلمة ان لاتتناسى الطالبة ، وتعفيها من القراءه او الاجابه لأن هذا يؤدي الى شعورها بالعزله .

على المعلمة ان تراعي بعض التصرفات التاليه خاصه امام الطالبات الأخريات وهي :

- النظر بعيدا عن الطالبة حينما تتأتأ

- عدم محاولة المعلمة قول الكلمه الذي تعجز الطالبة عن النطق بها أو اكمالها ظنا منها ان ذلك يخفف عن الطالبة في حين ان ذلك يزيد من الامر سوء.

- على المعلمة ان تدرك ان كثيرا من الطالبات الائي يعانون من التأتأه يتهربون من الاجابه او يجيبون ايجابات خاطئه حتى يتحاشون بعض الكلمات الصعبة في الاجابه .

- على المعلمة ان تحدد طبيعة المشكلات النطقية واللغوية التي تعاني منها كل طالبة لديه في بداية العام الدراسي ، وان تستخدم حكمتها للتخفبف من هذه المشكلات قدر الامكان ويمكنها الاستعانة بالمتخصصين في ذلك وارشاد الأهل اليهم.

- عندما تنادي المعلمة الاسماء حسب الترتيب الهجائي فان الطالبة المتأتأة تزداد انفعالاتها لذلك على المعلمة ان تخفف من هذه الانفعالات .

- ان الاجابه القصيره او الاجابه بنعم اولا هي افضل من التجاهل للطالبة .

- من المحبب ان تستشير المعلمة الطالبة المتلعثمة : بانها هل تحب الاسئله القصير او المطولة داخل الصف؟ .

- على المعلمة ان تخبر الطالبة على انفراد انها تعلم معاناتها من التأتأة اذا كانت الطالبة تعي مشكلتها بالفعل .

- من الممكن ان تخفف المعلمة على الطالبة التلعثم اذا اظهرت بعض انماط التلعثم امامها اثناء الكلام داخل الصف .

- على المعلمة ان تستمع للطالبة المتأتأة داخل الصف بكل هدوء وصبر حتى تكون قدوه للاخرين .

- من واجب المعلمة ان تمنع كل سخريه من قبل الاخرين ممكن ان تزيد من مشكلة الطالبة سواء داخل الصف او خارجه .

- على المعلمة ان تكرر الكلمه التي نطقتها الطالبة بشكل صحيح لأن التكرار يؤدي الى تكيف الطالبة

على المعلمة ان لاتظهر الشفقه والحب الزائد او تتكلم مع الطالبة عن مشكلتها امام الاخرين

-على المعلمة ان تخلق جو محبب لجميع الطالبات .

- على المعلمة ان تجد طرقا ترفع من ثقة الطالبة بنفسها .
بقلم / صرخة هاني خليفة بدولة الكويت 60735474

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق