الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 11 مارس 2013

صرخة هاني خليفة .. ماهو السرطان وانواعه المختلفه. ؟

 
ماهو السرطان وانواعه المختلفه. ؟
كن شريكاً في القرار. ؟
كيف تتحدث مع طفلك.؟
اصبح شفاء الأطفال من مرض السرطان ونجاتهم منه اكثر من اي وقت مضى بفضل التطور في الطب خلال السنوات الـ 30 الماضيه. اصبح الآن هناك عقاقير طبيه افضل من الناحية العلاجيه واقل في اثارها الجانبيه كما ان طرق التقليل من الأثار الجانيه تنوعت وزادت فعاليتها مما ساهم في زيادة نسب نجاح العلاج. مع ذلك كله مازال السرطان مرض خطير ولكنك لست وحدك في مواجهته. المساعده متوفره هناك في الأماكن المتخصصه فرق معالجه متدربه على التعامل مع تلك الحالات. هناك اطباء، متخصصي اورام، معالجي اشعه، اخصائيي اعادة تأهيل، اخصائيي حميات وغيرهم آخرون. يساعد هؤلاء على ضمان ان يحصل الطفل على افضل علاج متوفر وبأقل التأثيرات الجانبيه المحتمله.
 

ماهو السرطان وانواعه المختلفه. ؟
السرطان هو مجموعه من الأمراض المتشابهه في خصائصها والتي تبدأ في الخلايا التي هي وحدة الجسم الأساسيه للحياه. لفهم السرطان من الضروري معرفة مالذي يحدث للخلايا الطبيعيه عندما تتحول الى خلايا سرطانيه. يتكون جسم الإنسان من العديد من انواع الخلايا. عادةً تنمو هذه الخلايا وتنقسم لإنتاج خلايا اخرى فقط عندما يحتاج الجسم لذلك اما للنمو او لتعويض خلايا ميته. هذه العمليه المنظمه تساعد على ابقاء الجسم صحي. يحدث في بعض الأحيان ان تستمر الخلايا في الإنقسام منتجه خلايا جديده لا يحتاجها الجسم مشكلة كتله من النسيج تسمى بالورم.
أورام حميده او خبيثه.

الأورام الحميده ليست سرطاناً. في اغلب الأحيان يمكن ازالتها جراحياً ولا تعود ثانية. هذه الأورام لا تنتشر الى اجزاء اخرى من الجسم والمهم انها لا تشكل تهديداً على الحياه.

الأورام الخبيثه هي اورام سرطانيه. الخلايا في هذه الأورام شاذه وتنقسم بدون تحكم. ايضاً هذه الأورام لها القدره على مهاجمة الأنسجه والأعضاء القريبه والإضرار بها كما يمكنها ايضاً الإنتقال عن طريق الدم او الجهاز اللمفاوي. هكذا ينتشر السرطان من الموقع الأصلي الى اعضاء اخرى مشكلاً سرطانات ثانويه.
أكثر امراض السرطان تسمى حسب العضو او نوع الخليه التى بدأ فيها. وعندما ينتشر السرطان فهو غالباً ينتشر للعقد اللمفاويه القريبه او اعضاء اخرى مثل الكبد والدماغ عن طريق الدم.
يمكن ان يحمل الأطفال سرطانات مثل الكبار تماماً الا ان هناك بعض انواع السرطان اكثر شيوعاً بين الأطفال. من اكثر انواع السرطانات شيوعاً بين الأطفال سرطان اللوكيميا (سرطان الدم) وهو غالباً ما يتكون في نخاع العظم. ومن السرطانات الأخرى الشائعه اورام الدماغ، مرض هودجكين، اورام ويلمس، اورام اوينج اللحميه retinoblastomas، rhabdomyosaracoma
أمراض سرطان الأطفال لا تتصرف دائماً مثل امراض السرطان لدى البالغين كما ان معالجتها تختلف احياناً ونسب النجاح فيها اعلى. وهي قد تحدث فجأه وبدون اعراض مبكره. لذلك من الضروري عدم المقارنه بين سرطانات الأطفال او البالغين حتى وان كانت متشابهه.
بعد ان يشخص الطفل بالسرطان، يجرى الطبيب سلسله من الفحوصات حتى يستطيع تمييز نوع السرطان عند الطفل، حجم الورم، هل هو متواجد في الغدد اللمفاويه وهل انتشر ام لا. في اللوكيميا مثلاً يفحص الطبيب نخاع العظم، الكبد، الطحال والعقد اللمفاويه القريبه. من الفحوصات التي قد يطلبها الطبيب الأشعة السينيه، الأشعه المقطعيه والتصوير بالرنين المغناطيسي، سنتحدث عن هذه الإجراءات لاحقاً.
عندما يشخص الطفل بالسرطان، يواجه الوالدين حالات صعبه يحتاجون فيها الى اتخاذ قرار بشأن علاج الطفل. من الضروري ان لا يتردد الآباء في طلب رأي طبيب آخر اذا كان ذلك ضرورياً او ان التشخيص غير واضح. قبل بداية الطفل بالعلاج يضع فريق العلاج خطة علاج تلخص نوع العلاجات التي ستستخدم، وبأية طريقه وكم سيدوم ذلك العلاج.
 


كن شريكاً في القرار. ؟
الطبيب المسؤول عن الحاله والفريق الطبي المعالج يعطيان الكثير من التفاصيل عن نوع السرطان وعن طرق العلاج المحتمله. من الضروري ان يحصل والدي الأطفال على توضيحات حول افضل طرق العلاج حتى يكون شركاء في محاربة السرطان. احدى الطرق للحصول على معلومات هي بسؤال الطبيب اسئله حول المرض وعلاجه. يمكن والدي الأطفال كتابة الأسئله واخذها معهم لموعد الطبيب وكتابة الأجوبه. من الأسئله التي من الممكن طرحها:
ماهو نوع السرطان؟
مرحلة او مدى المرض؟
انواع الفحوصات التي يحتاجونها؟
انواع العلاجات المتوفره؟
هل سبق ان تعالج اطفال آخرون من ذلك المرض؟ ماهي نسبتهم؟
ماهي فرص نجاح العلاج؟
ماهو افضل مكان يمكن ان يتلقى به الطفل العلاج؟
كم سيستمر العلاج؟
كيف سيكون ترتيب العلاج؟
ماهي الآثار الجانبيه المحتمله؟
هل تلك الآثار مؤقته ام مستمره؟
ماهي طرق تقليل الآثار الجانبيه؟
هل سينوّم الطفل في المستشفى؟ كم سيستمر ذلك؟
هل يمكن ان يعالج الطفل دون تنويم في المستشفى؟
ماهي الأشياء التي يجب على الطفل تجنبها؟
هل هناك امراض معديه يجب ان يتجنب الطفل من يحملها او يحتاج للتلقيح ضد بعض الأمراض؟
هل يستطيع الطفل الذهاب للمدرسه بشكل عادي؟
ان اختيار افضل طبيب او مستشفى يشعر الآباء بالراحه بخصوص علاج الطفل. افضل مكان يعالج به الطفل هو مركز رعايه صحيه متخصص بتشخيص وعلاج امراض سرطان الأطفال ان توفر ذلك وافضل طبيب هو طبيب اورام متخصص في سرطان الأطفال. 

كيف تتحدث مع طفلك.؟
قد يكون السؤال "هل يجب ان نخبر الطفل عن السرطان؟" يحاول بعض حماية طفلهم بمنع المعلومات عنه. لاكن الطفل يعرف انه مريض، لا يشعر بصحه جيده، يرى الطبيب ويعاود المستشفى كثيراً. قد يكون من الصعب اخفاء المعلومات عن الطفل حيث قد يسمعها عن غير قصد من احد افراد العائله او احد العاملين في المستشفى. ربما يكون مزعجاً اكثر للطفل ان يعرف بالصدفه عن مرضه.
اخبار الطفل عن مرضه ليس قراراً سهلاً. هو اولاً واخيراً قرار شخصي تدخل فيه عوامل شخصيه، عائليه وتعتمد على البيئه العامه التي يعيش فيها الطفل. بشكل عام الأطفال الذين يعرفون الحقيقه يكونون متعاونون اكثر خلال العلاج.
شفي الله اطفالنا ... يارب آمين أخوكم هاني خليفة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق