الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 30 أبريل 2013

صـــــــــــــــرخة الذكاء والتخلف الفكري .. صــــــــــــــــرخـــــــــــــة هاني خليفة


قد يتقبل الناس بطريقة أو بأخرى الفروق الفردية في الصفات مثل اللون والطول وغيرها، وقد يتقبلون وجود بعض العاهات الجسدية كالعمى مثلاً، و الكثير من العائلات قد لا ترهبهم الإعاقة الجسمية والحركية الناتجة عن الشلل الدماغي بقدر ما يرهبهم الخوف من إصابة طفلهم بالتخلف الفكري، لذلك نراه السؤال الأول الملقى من الوالدين بعد إبلاغهم عن إصابة أبنهم بالإعاقة، كما نرى مدى صعوبة الإجابة على ذلك السؤال من قبل الطبيب، وفي هذا الجزء سنحاول رسم صورة عامة للذكاء والقدرات الفكرية ، والتركيز على أن القدرات الفكرية يمكن أن تتغير بالتعليم والتدريب .

المصاب بالشلل الدماغي والذكاء ؟
بعض الأطفال المصابين بالشلل الدماغي تظهر عليهم بعض صعوبات التعلم ولكن ليس بدرجة إعاقتهم الحركية، تلك الصعوبات لا تلغي شخصية الطفل وذاتيته ولا مقدار ذكاءه، فكل شخص معاق أو سليم قدراته الخاصة في ما يدرك ويعرف، والجهد المناسب لعمر الطفل بالتدريب والتعليم سيساعده للوصول إلى أقصى إمكانياته.
هل تعتمد درجة الذكاء على نوع الشلل الدماغي ؟
مقدار تأثر الذكاء في حالات الشلل الدماغي تختلف حسب طرق التقييم وتعامل المجتمع مع الطفل المصاب، ففي عام 1889 م كتب السير وليام أوسلر Sir William Osler أن الأطفال المصابين بالشلل الدماغي التشنجي رباعي الأطراف Quadriplegic CP عادة ما يكونون بله أو معتوهين (درجة ذكاء أقل من 25 )، والمصابين بالشلل النصفي السفلي Paraplegic CP لديهم فرصة جيدة لتطوير قدراتهم الذهنية، أمّا أصحاب الشلل الدماغي الشقي Hemiplegic CP فقد يكون ذكائهم ضعيف، وأن من أكثر المؤثرات على الذكاء هو وجود النوبات الصرعية، وفي عام 1948 ذكر د. فيليبس Dr. Pheleps في دراسته أن 30% من المصابين بالشلل الدماغي لديهم ضعف فكري وأن 70% منهم طبيعيين، وفي عام 1950 ذكر كروثر وبين Crothers & Paine أن مقدار الذكاء يعتمد على نوع الإصابة المخية، ففي حالة الشلل الدماغي التشنجي ( أكثر من ثلاث أطراف ) يظهر نقص الذكاء في 80% من الحالات، 60% من الشلل الدماغي النصفي، 50% من الشلل الدماغي خارج الهرميExtra Pyramidal ، وفي عام 1970 ذكر صوفي ليفت Sophie Levitt أن درجة الذكاء تختلف حسب نوع الإصابة، فهي في النوع التشنجي أقل منها في النوع خارج الهرمي، كما لوحظ إنخفاضه في النوع الرجفاني، وفي عام 1987 ذكر أيوجنس بلك Eugence Bleck أن المصابين بالنوع خارج الهرمي لديهم ذكاء عادي بل قد يكون ذكائهم عالياً، والمصابين بالشلل النصفي السفلي يمكن دراستهم في المدارس العادية وينجحون فيها مع وجود بعض الصعوبات التعليمية لديهم، والمصابين بالشلل التشنجي الرباعي لديهم درجة أعلى من التخلف، والمصابين بالشلل الرجفاني أو الشقي نتيجة عيوب في تطور الدماغ لديهم تخلف فكري شديد .

دور العائلة في علاج التخلف الفكري
لا بد من التنويه أن المهارات البدنية والفكرية والسلوكية تكتسب من المحيط الذي يعيش فيه الإنسان، فالطفل الذي يتربي مع الحيوانات في الغابة لا يستطيع الكلام، وكلما زاد الإرتباط بين الطفل ومجتمعه زادت مكتسباته، والتخلف الفكري يزداد بالإهمال وينقص بالتدريب والتعليم (مع الحب والحنان).
يجب على الوالدين أن ينتبهوا لوجود تأخر في اكتساب المهارات، وان لا يخافوا الحقيقة، أو أن التخلف عيب ووصمة عار، بل يجب أن يطلبوا المساعدة الطبية في أقرب وقت، وان القبول بالحالة والتسليم بقضاء الله وقدره هي بداية الطريق للعلاج السليم، ويجب على الوالدين عدم التفكير في إبعاد طفلهم أو وضعه في معهد أو مؤسسة علاجية فالمنزل هو المكان الأفضل للتعليم والتدريب.

ما هو التخلف الفكري ؟
التخلف الفكري هو القصور والتوقف عن اكتساب المهارات الفردية مما يؤدي إلى قصور ونقص في القدرات الذهنية مقارنة بالأطفال في نفس العمر ونفس المجتمع، وأحياناً يكون هناك قصور في إحدى الحواس ( الحركة ، السمع ، البصر ، النطق ) مما يؤدي إلى إظهار نقص القدرات الفردية مع عدم وجود تخلف فكري.
هاني خليفة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق