الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 13 يونيو 2013

الضــــمـــير الــــميـــــــت صـــــــــــــــــــرخة هاني خليفة

الضمير ما هو الضمير؟شعور انساني باطنى  وضعه الله في كل نفس بشرية حتى  يكون رادع عن الشر ومناع لفعله , يراقب سلوكه ويتحكم بتوجيهه , هو مقياس الله في كل انسان  ليميز بين الخير والشر ولكن هناك من هو ضميره ميت لا يحس بالآم الاخرين وأخر ضميره غائب لا يسمع ما يريده الله له من صلاح .
ولكن الغائب قد يعود أنما الميت لا يعود , ولكل إنسان أشياء يضمرها فى نفسه ويخفيها عمن حوله ,وليس كل  ما يخفه الانسان عن الآخرين يكون شراً دائما .
ومن الناحية الفلسفية هو  استعداد نفسي لإدراك الخبيث والطيب من الأعمال والأقوال والأفكار ، والتفرقة بينهما ، واستحسان الحسن ، واستقباح القبيح منهما ، ويكون أساسًا لقبول أو رفض ما يعمله الفرد أو ما ينوي القيام به .
الضمير داخل كلا منا , هلا بحثنا عنه وجعلنهُ حاجز لنا عن فعل ما يغضب الله , ولكن يصنع الإنسان أشياء تخالف ضميره ولأنه لا وازع  عنده  ,  ولا رادع يمنعه فيدعى الباطل والكذب والافتراء , ويظلم الناس,  ويغتصب حقوقهم , ولا يفكر لحظة واحدة وهو يفعل كل هذا لانى ضميره صار ميتًا وليس غائباً , فلو كان غائبا كان على الأقل عاد إليه فى لحظة من اللحظات , وجعله يشعر بسوء فعله , أو على الاقل  يشعر بتأنيب أو وخز لضميره مما يجعله  فى عذاب وندم واتهام لذاته  بارتكاب غلطة أو خطأ نتيجة سلوك قام به فى حق نفسه أولا ثم حق اللآخرين ثانيا .
ولكن نحن يا سادة نعيش أزمة ضمير هناك من يضحك فى وجهك ومن خلفك يطعن فيك بكل خسة ونذالة لا تذكر, هناك من يتكلم مع بكل أداب واحترم ومن خلفك يصفك بما ليس فيك أين ضميرك هل مات , وهناك من يبعك من أجل حفنة أموال أو على الاقل يستفيد من ورائك وأنت لا تدرى أين الضمير  ,هناك من يعدك ولا يفى بما وعدك به كما يفعل المنافق تمام  وهناك من يدعى عليك الأباطيل بكل وقحة تذكر ويقسم على أنها حق كى ينتصر لنفسه ولنفسه فقط . 
هناك من يقتل يسفك يحرق يدمر من أجل ماذا من أجل مجد زائل من أجل أموال لن تحمله معك عند موتك أن ما تحمله عن موتك هى أعمالك فقط , ففكر وتدبر ما هى نوعية الأعمال التى تريد أن تحمله عند موتك ولن يكون ذلك إلا بوجود ذلك الضمير فحكمه بما أراد الله ,  فحكمه بما فيه الخير لك ولنفسك فحكمه قبل أن يكون هو الحاكم عليك أمام الله اجعل ضميرك دائما حاضرا وليس غائباً أو ميتاً
ويقول الله تعالى[ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللهُ] {البقرة:284}. ويقول جل شأنه: [إِنَّ السَّمْعَ وَالبَصَرَ وَالفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا] {الإسراء:36}
علينا مراجعة ضمائرنا , علينا محاسبة أنفسنا قبل أن يأتى يوم الحساب ,علينا استدعاء هذا الغائب ونفخ روح الضمير فيه  وأما من مات ضميرهُ فقروا عليه الفاتحة .
فحين يموت الضمير  يصبح كل شيء مباح  كلام الزور ، الخيانة  ، القتل و السكوت عن القتل , .تهون الاوطان و الاعراض و يُزيف التاريخ  ويصير صاحب الضمير الميت بل قلب ولا عقل يفقه . .. ( منقوله من عائشة بكير ) صرخة هاني خليفة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق