الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 7 يونيو 2013

دكتور هاني خليفة ايه الفرق بين سمات التوحد و التوحد ؟؟ ... صرخة هاني خليفة


فما سمـات وخصائص التوحد وكيف تكشف الأم مبكـرا عن مرض طفلها,وهل هناك سبيل للعلاج ؟
يقـول استشاري أمراض التخاطب والحنجرة الدكتور( أحمد ممدوح عثمـان ):
يعتبـر التوحـد من الأمراض التي بدأت تلفت الأنظـار بصورة كبيرة في الأونة الأخيرة وذلك لظهور حالات غير قليلة,وربما يرجع ذلك الي تقدم وسائل التشخيص مع وضع التوحد في الإعتبار عند حدوث أي تغير سلوكي في الطفل,وربما يرجع ذلك الي زيادة حقيقية في عدد الحالات,ولاتزال أسباب التوحد غير معروفة,ولكن هناك بعض الفرضيات والنظريات الحديثة التي تتبنى وتفسر أيباب هذا الإضطراب السلوكي مما يجعل من التوحد لغزا محيرا.
ويضيف:يتميز التوحد ببعض السمات والخصائص التي قد تكون موجودة كلهـا أوبعضها والتي تدق جرس الإنذار للوالدين حيث انه كلما كان التشخيص مبكرا كان التدخل مبكرا أو كانت النتيجة أفضل.
ومن أهم هذه السمات تدهور التواصل اللفظي عند الطفل بعد أن تكون لغته قد قاربت علي الإكتمـال,مما يلفت نظر الوالدين,ويجد الطفل صعوبة في إقامة علاقة بالآخرين وكذلك يجد صعوبة في تقليد بعض المهارات مثل التصفيق وتقليد بعض الأصوات البسيطة مع استجابة عاطفية وانفعالية غير مناسبة"غير مرتبطة بالموقف"ويكون هناك بعض الحركات التكرارية التي تأخذ شكل طقوس مثل حركات عنيفة بالذراعين"رفرفة" وقد تكون حركات غريبة بالأصابع أو الدوران المستمر,بحيث تفشل جميع المحاولات لدمجه في نشاط آخر,ويمكن أن يبدى اهتماما قليلا باللعب أو يمسك طوال الوقت بلعبة معينة أوشيء غريب أويكون مهتما بجزء محدد من اللعبة مع ارتباط شديد بهذه اللعبة, ويرفض أحيانا تغيير الروتين,فإنه يبدي رفضا عنيفا وربما يستمر في الصراخ فترة طويلة.
ويتابع:
قد يحتاج الطفل الي التنبيه للألتفات للأشياء ويفضل النظر في المرآة أو الأضواء مع تجنب النظر في عيون الآخرين,وقد يفضل النظر في الأشياء طويلا,وينظر للأشياء من زاوية غريبة أو يقرب الأشياء,أو يتجاهل الصوت بما يعطي انطباعا بقلة الإنتباه أو يثير الشكوك بإصابته بضعف السمع مع أنه ليس كذلك,وفي أحيان يغلق أذنه لسماع أصوات عالية,وقد يستخدم الطفل حواس الشم واللمس والتذوق كبديل لحواس النظر والتعرف علي الأشياء,وقد يتجاهل الألم أو يتألم جد لشيء بسيط.
ومن سمات التوحد أن يظهر الطفل مخاوف أوعصبية كثيرة جدا أو قليلة جدا وغير مناسبة لسنه ولا للموقف.
ويشير الدكتور( عثمان) إلي أبرز سمات التوحد تأخر مهارات التخاطب بصورة عامة أحيانا فيتلفظ ألفاضا غريبة وغير مناسبة للموقف,وممكن ألا يتكلم,وفي حال الكلام يكون خليطا من كلمات غير مفهومة أو تكون مقاطع من الإعلانات التلفزيونية المحفوظة,أو يردد بعض الكلمات التي نقولها دون فهم,وقد يحتاج إلي مسك الأم من يدها ليأخذها الي الأشياء الذي يريدها,وقد لايستطيع فهم تعبيرات أو اشارات الآخرين أو تعبيرات وجوههم.
ومن السمات التي تلفت نظر الأم فرط الحركة بحيث لا تجده في مكان واحد وربما يتنقل من نشاط إلي آخر أو ربما كسل شديد.
ومن سماته أيضا أن يظهر الطفل قدرات عقلية أقل ممن هم في سنه بالرغم من أنه أحيانا يظهر مستوى أداء متميز في بعض المجالات.
ويوضح الدكتور(عثمان):
وقد يتشابه المتوحد مع الطفل ضعيف السمع لذلك قد نلجأ إلي تقييم السمع لنفي ضعف السمع,وقد يتشابه مع الطفل زائد الحركة قليل الإنتباه وهو من الإضطرابات السلوكية الأخرى المشابهة للتوحد.
لذلك من خلال هذه السمات السابقة امكن تصميم مقياس للتوحد [cars] يفيد في تشخيص حالات التوحد ويقسم التوحد الي توحد بسيط وشديد,وبالرغم من ذلك فإن وجود بعض سمات التوحد في الطفل لا تعني أن الطفل متوحدا اذا لم تصل الي درجة معينة,ولكن تعني أن هذا الطفل يظهر بعض سمات التوحد وليس متوحدا,وهنا يجب التدخل السريع لتعديل هذه السمات والإضطرابات السلوكية.
العلاج :
وعن العلاج يؤكد الدكتور(عثمان)أن العلاج قد يحتاج وقتا طويلا لأننا نتعامل مع تعديل سلوكي يتطلب وقتا طويلا وربما لايطرأ تغير في وقت قصير,وهذا يتطلب صبرا من الوالدين والمعالج,مع الثقة أن اي مجهود يبذل لا بد أن يقابله تغيير ولو على المدى الطويل.
ويقول:ينقسم العلاج الي علاج دوائي وارشادات أسرية,ومن خلال التأهيل التخاطبي الشامل الذي يشمل التعديل السلوكي والإجتماعي وتنمية القدرات اللغوية والتربوية, ويتم ذلك من خلال جلسات التخاطب الفردية أو برنامج اليوم الكامل في مجموعات ما يسمى بالحضانة الطبية.... 
هاني خليفة بالكويت 60735474

هناك تعليق واحد:

  1. أختي الفاضلة من مصر .. بصي يا قمر غزالة الله يكرمها شرحتلك بالتفصيل اهه
    الفرق بينهم وزي ما انت قولتي السمات اسهل في علاجها
    كمان الاطفال مرضي التوحد في نسبة منهم
    غير قابلة للتعلم
    والعلاج عكس اطفال السماات
    ربنا يطمنك علي شريف
    ان شاء الله
    هاني خليفة بالكويت 60735474

    ردحذف