الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 16 أغسطس 2013

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ..... علاج وظيفي

العلاج الوظيفي هو إمكانية العمل والقيام بالأنشطة والمهارات المتعلقة بالعمل, ويهدف العلاج الوظيفي إلى تحسين تطوّر الشخص ، وزيادة استعداداته للاستقلالية ، ومنع العجز الناتج عن الإعاقة ، كما يركز على الكيفية التي يقضي بها الأفراد أوقاتهم كي ينجزوا الأدوار المنوطة بهم في الحياة ضمن بيئات متعددة .
يكمن دور خدمات العلاج الوظيفي في تحسين أداء الفرد والتغلب على جوانب القصور أو العجز الناتج عن الإصابة . كما يعمل العلاج الوظيفي أيضاً على تحسين قدرة الفرد على أداء الواجبات والأعمال باستقلالية والحد من اعتماده على الغير , ويركز العلاج الوظيفي بشكل رئيس على أداء الأطراف العليا الدقيقة في الجسم ، خاصة حركة الأصابع ، واليدين ، والذراعين .
تعتبر برامج العلاج الوظيفي من العناصر الرئيسة التي تستند إليها برامج التربية الخاصة سواء في مدارس التربية الخاصة وفصولها ، أو في مدارس الدمج في التعليم العام وفصوله ، ويقوم بالإشراف على هذا البرنامج أخصائي العلاج بالعمل والذي يرتكز عمله على تنمية المهارات الحركية اللازمة للتعامل مع عناصر العملية التعليمية في المدرسة .
ويتم ذلك بما يلي : تقويم الحركات الدقيقة في القسم الأعلى من الجسم . تنمية البراعة اليدوية تنمية التآزر الحركي ــ الحسي . تنمية مهارات الحياة اليومية . تنمية قدرة الطفل على التحكم بعضلاته . التدريب على استخدام الأجهزة المساعدة على التنقل والحركة . توظيف أوقات الفراغ واستغلالها . تنمية مهارات العناية بالنفس ... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق