الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 8 أكتوبر 2013

العوامل المؤثرة على نموّ الطفل المعاق سمعيــًا التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة ... صرخة هاني خليفة


العوامل المؤثرة على نموّ الطفل المعاق سمعيــًا...
للوصول إلى فهم أكثر للطفل المعاق سمعياً فإننا بحاجة إلى معرفة العوامل المؤثرة على نموها لقدأشار
{التيمان } إلى تأثير العوامل التالية على مظاهر النمو للطفل المعاق سمعياً:

1- العمر عند الإصابة بالإعاقة السمعية: يختلف الأطفال ذوو الفقدان السمعي الخلقي
عن الأطفال المصابين بالصمم بعد اللغوي في مرحلة مبكرة من حياتهم مقارنة بالأطفال الذين فقدوا سمعهم بعد
إصابتهم بأمراض خطيرة.
2- درجة الإعاقة السمعية: درجة الإعاقة السمعية تحدد مقدار السمع المتبقي وتأثير
ذلك على نمو اللغة والكلام.وتطور مهارات التواصل اللفظي أسهل مع الأطفال ذوي السمع الثقيل أو الأطفال ذوي
الإعاقة السمعية المتوسطة من الأطفال ذوي الفقدان السمعي الشديد إلى الشديد جداً.
3- الوعي الذاتي لدى الأطفال المعاقين سمعياً: بفقدانهم السمعي واستعمالهم
للسماعات الطبية ، وتأثير السمع المتبقي على نموهم ، والذي بالتالي يؤثر على حياتهم اليومية.
4- انفعالات الآباء والأسر: الاستجابات السلوكية للأسرة تؤثر على نمو الطفل المعاق
سمعياً ، و خصوصاً بعد التشخيص الذي يظهر الإعاقة السمعية للطفل.
هذا إضافة إلى أنّ التوافق الداخلي للأسرة يؤثر على إحساس الطفل بالشعور بالأمن. اتجاهات الآباء نحو أطفالهم
المعاقين سمعياً تؤثر على اتجاهات الطفل نحو ذاته.
5- الوضع الاقتصادي و التربوي للأسرة: كما هو معكوس في الطبقة الاجتماعية
الاقتصادية يؤثر على الضغط النفسي و تقديم الرعاية للطفل المعاق سمعياً.
وعلى أي حال الطبقة الاقتصادية والاجتماعية تؤثر بشكل كبير على تقديم خدمات الرعاية والأدوات السمعية
المساعدة وغيرها.
6- مدى ونوعية الإثارة السمعية.
7- توفير بيئة لغوية غنية للشخص المعاق سمعياً.
8- العمر ومستوى المدخلات اللغوية: التعرض للغة الإشارة في عمر مبكر ونموذج
التواصل المستخدم في الأسرة و المدرسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق