الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 9 أكتوبر 2013

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... في بيتنا طفل منغولي


أن ترزق الأسرة بطفل منغولي فهذا قضاء لا مرد له، لكن أن تفقد الأسرة البوصلة تجاه تعاملها مع هذا الطفل، وأن تواجه صعوبات في إدماجه داخل المجتمع فهذه هي الخطر الكبير، والأسرة المغربية بحكم أصالتها فهي تتقبل الطفل المنغولي، وتعتني به، لكنه حين يبلغ سن التمدرس تبدأ المعاناة لتجد نفسها بين مطرقة مدرسة عمومية غير مؤهلة لاستقبال أطفال يحتاجون لعناية خاصة، وسندان مدرسة خصوصية تشهر سيف الغلاء مقابل تسجيل طفل قد لا تلبي كل احتياجاته التعليمية. فماهي معاناة الأسر مع الأطفال المنغوليين، وكيف السبيل لتجاوزها؟
عام قبل المفاجأة
(ا. ف) أم لأربعة أطفال إثنان منهم ذكور وإثنان إناث، أكبر هؤلاء الأطفال عمره الآن 17 سنة وهو طفل منغولي، تحكي أمه ل التجديد قصة استقباله وهي الآن متعودة على التعامل معه فقد بلغ 17 سنة، فتقول: لقد عرفت أنني رزقت بطفل منغولي منذ اليوم الأول من ولادته بالرغم من أن الطبيب والممرضات لم يخبروني بذلك، إلا أنني لا أنكر أنني لم أستطع إخبار والده، وبقيت أحتفظ بهذه المعلومة حتى مرت سنة على ولادة ابني، وقررت أن يكون الإخبار على لسان الطبيب وليس على لساني أنا.
مرض الطفل وقرر والداه حمله إلى الطبيب، الوالد توجه بذهن فارغ من شيء اسمه المنغولية؛ ولكن الأم تعرف أن السر الذي امتلكته لمدة سنة سيخرج للوجود. تحكي (ا. ف) أن الطبيب أوصى الوالدين بالعناية بولدهم لأنه رزق الله، ليخبر الوالد بأن ولده منغولي، فكانت المفاجأة ذات شقين للوالد؛ أولهما أنه عرف أنه أب لطفل منغولي، وكانت مفاجأة قاسية، والثاني في التعامل العادي لوالدته، مما طرح تساؤل الوالد؛ ليكتشف أنها على علم بالأمر، وهو ما زاد من حدة المفاجأة، لكن الزوجة التي امتلكت شحنة إيمانية كبيرة استطاعت أن تقنع زوجها أن طفلهما أمانة من الله يجب العناية بها، وبررت عدم إخبار زوجها بأنه ربما لن يصدقها فالأولى في نظرها أن يكون الإخبار عن طريق الطبيب؛ ليكون بطريقة سليمة ممزوجة بتوجيهات إرشادية في طريقة التعامل مع الطفل. رزقت (ا. ف) وزوجها بثلاثة أبناء آخرين غير منغوليين، لكنها لم تتحرج في التصريح بأن بكرها من أعز الأبناء لديها ويلقى عناية خاصة.
غلاء التدريس
حين كان ابن (ا. ف) صغيرا كان مشكله أيضا صغيرا حسب تعبير أمه، لكنه بمجرد بلوغه سن التمدرس واجهت الأسرة مشكلا حقيقا استسلمت بعده بمكوث ابنها خارج مقاعد الدراسة، فقد اختارت الأسرة تسجيل ابنها في مدرسة خصوصية بملغ شهري يقدر بحوالي 2300 درهم، لكن المشكلة أن الابن رغم مرور سنة كاملة على تردده على المدرسة لم يتعلم شيئا يشجع أسرته على الاستمرار في صرف مبلغ ليس بالسهل. أما في المدرسة العادية تقول (أ.ف) فبالإضافة إلى أنه لم يتعلم أيضا فإنها يفتقر إلى العناية من الأطر التعليمية ويتعرض للاستهزاء من الأقران، هذا يضربه وهذا ينعته بأقبح النعوت، مما ولد لديه العنف تجاه الآخرين. أمام هذا الوضع لم تجد (ا.ف) وزوجها بدا من توقيف ابنهما عن الدراسة بسبب عدم وجود مدرسة تلبي كل الاحتياجات. وعن معاملته داخل البيت قالت (أ.ف) إنه ينبغي التعامل معه بصدق لأنه لا يتحمل الكذب، أما تعامله مع إخوته وتعاملهم معه فإنه عادي بل إنهم يهتمون به.
من هو الطفل المنغولي
هو طفل متأخر في النمو العقلي والجسماني، وهو أكثر عيوب الكروموزومات حدوثا في الأطفال، فهو يظهر في طفل من كل 650 مولودا في المتوسط، وهذا المرض نتيجة وجود نسخة زائدة من كروموزوم رقم 21 في الطفل، ففي الطفل الطبيعي توجد الكروموزومات على هيئة أزواج عدده 23 زوجا، ومن ثم يكون العدد الإجمالى ,46 أما في حالة الطفل المنغولى فيكون العدد 47 نتيجة وجود النسخة الزائدة من الكروموزوم رقم .21 وليس هناك سبب مؤكد لحدوث هذا المرض، وحوالى 98 % من هؤلاء الأطفال يكون المرض نتيجة طفرة أو خطأ في انقسام الكروموزومات، سواء في البويضة أو الحيوان المنوى.
وعُرف الطفل المنغولي بهذا الاسم لكثرة تشابهه بأبناء العِرق الأصفر: منغوليا، الصين واليابان... إذ تكون العينان مائلتين، مع وجود ثنيات مأقية فيهما، أما الفم فيظل مفتوحا جراء ضخامة اللسان نسبيا، وغالبا ما يظهر متدليا من الفم وبه تشققات بسبب تعرضه لعوامل الطقس. أما الرأس فهو ذو حجم صغير نسبيا كذلك، وتمتاز يداه بمربوعيتهما (مربوعتين)، إذ إنهما قصيرتان وعريضتان، مع ظهور واضح لثنية واحدة تتوسط الكف، أما عضلاته ومفاصله فدرجة الرخو فيها كبيرة، إذ إن باستطاعته تحريك مفاصله بطريقة يعجز عنها السوي. على أن ما يميز ويمتاز به المنغولي، ملامحه المعبرة عن الطيبوبة المستدرة للعطف، علاوة على اتصافه بالمودة الخلاقة والنفس الراضية والطمأنينة. ويحتاج علاج الطفل المنغولى إلى وقت طويل وتعاون بين كل أفراد الأسرة مع الطبيب، ويختلف العلاج من طفل إلى آخر، ولكن أهم أنواع العلاج هي المتابعة مع طبيب الوراثة والتدخل المبكر لتنمية القدرات والمهارات، وقد يحتاج بعض الأطفال إلى جلسات للعلاج الطبيعي أو التخاطب.
أنواع المنغولي
لا يمكن تحديد نوع الطفل المنغولى إلا بعمل تحليل كروموزومات ويوجد ثلاثة أنواع من الطفل المنغولى.
أولا: النوع الشائع غير وراثي ويمثل حوالي 95% من الحالات ويكون عدد الكروموزومات في هذه الحالة47 .
النوع الثاني: وهو غير وراثي أيضاً ويمثل حوالي 3 % من الحالات ويكون للطفل في هذه الحالة نوعان من الخلايا بعضها يحتوى على 47 كروموزوم والآخر يحتوى على العدد الطبيعي للكروموزومات وهو 46 .
النوع الثالث: ويمثل حوالي 2% من الحالات فهو النوع الوراثي والذي ينتج من وجود عيب في كروموزومات الأم أو الأب.
إحاطة دون مبالغة
يقول الدكتور عبد المجيد كمي طبيب الأمراض العصبية والعقلية والنفسية: معلوم أن الأطباء يعرفون الأطفال المنغوليين مباشرة بعد الولادة، إذ تنقصهم أشياء في تكوين أعضاء أخرى وتحدث لهم اضطرابات مثل اضطرابات على مستوى القلب، وهو ما يعني الموت المبكر، ولذلك فإن معدل السن لدى المنغوليين لا يتجاوز 35 ومنهم من يعيش حتى 50 سنة أو أكثر. وحسب كمي، قد يعاني المنغوليون من إصابات على مستوى البصر والجلد والهشاشة في عدد كبير من الأعضاء وهذا على المستوى الخلقي.
أما على المستوى العلائقي، يقول عبد المجدي كمي، فيجدر بالآباء بمجرد العلم بأنهم رزقوا بأطفال منغوليين، أن يحسنوا التعامل مع الوضع، خصوصا وأنه يتميز بعنصر المفاجأة، وينبغي العلم أن تأثر نفسية الآباء تؤثر على نفسية الطفل. وأضاف كمي أن من خصوصيات الأطفال المنغوليين التميز بحساسية زائدة وبقابلية للذكاء إلا أنهم يواجهون عائق الكلام، لكن النمو الفكري يبدأ في التثاقل ابتداء من عشر سنوات فما فوق، والمشكل الذي يواجهه الطفل هو عدم تقبل الآباء لوجود طفل منغولي، وخصوصا إذا كانوا يعاملونه بمعاملة تختلف عن معاملة إخوته.
ويجدر بالآباء أن يحيطوا ابنهم بالعاطفة دون المبالغة فيها. ويؤكد عبد المجيد كمي على أنه يجب أخذ الخصوصيات النفسية للطفل المنغولي بعين الاعتبار. ومعلوم أن هؤلاء الأطفال، يقول كمي، نادرا ما يلجؤون إلى العنف، وغالبا ما يكون لجوؤهم نتيجة تعرضهم للضرب والإقصاء، مما يؤدي بهم للانغلاق. وخلاصة القول أن المنغوليين يجب التعامل معهم بشكل عادي وانتظار تفوقهم إلى حدود عشر سنوات ومراعاة خصوصياتهم.
أمل
إن للطفل المنغولي ميزات يفتقرها غيره؛ منها حبه للمرح ميله إلى اللهو، كما أنه مسالم في كل الأحوال، لايسبب المشاكل في الأسرة ولا يعرف المشاكسة أو النكد، والأكثر من هذا فهو سهل الانقياد سلس الطباع. ومن المؤسف حقا أن ندع هذا المخلوق الوديع بين أنياب الإهمال متدرعين بترهات أغلبها تدفعنا إلى التقاعس وتحرمنا أجرا قد يكون مفتاحا إلى جنة الرضوان في العاجلة والآجلة. وإن الأمل في تحسين وتنمية الطفل المنغولي يكمن فقط في العمل الجاد على اكتشاف القدرات والمواهب وتذكيتها وإيجاد السبل الفعالة لتحسينها ومساعدته على فهم نفسه من خلال علاقته بالآخر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق