الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 11 يناير 2014

الشلل الرباعي مع الاعاقة الحركية ....... صرخة هاني خليفة



لكي نتمكن من الإحساس بالأشياء والقيام بأي حركة وحتى حركات التنفس يجب على كل جزء من جسمنا إقامة علاقة مع الدماغ عن طريق الأعصاب،هذه العلاقة تأخذ منحيين،المنحى الأول هو منحى إرسال المعلومات الحسية إلى الدماغ ، والمنحى الثاني هو منحى عودة الأوامر الحركية من الدماغ إلى العضلات , هذه العلاقة التبادلية لا تكون عادة  مباشرة ولابد من وسيط وهذا الوسيط هوا لنخاع الشوكي, انقطاع هذه العلاقة بين الدماغ والجهاز العصبي المحيطي يسمى الشلل، شدة هذا الشلل تعتمد على توضع الإصابة(الانقطاع)على النخاع الشوكي، بحيث كلما كان مستوى  الانقطاع مرتفعا" كان الشلل أكثر شدة"، فإذا كان على مستوى الفقرات الرقبية فان الشلل سيصيب الأطراف الأربعة وهذا ما يسمى الشلل الرباعي.
إذا" الشلل الرباعي هو شلل للأطراف الأربعة تالي لإصابة على مستوى النخاع الشوكي الرقبي وعادة ما يترافق باضطرابات في عمل المصرات البولية(اضطرابات التبول) والسبب الأكثر شيوعا" له هو حوادث الطرق.

اشكال الشلل الرباعي:

1)شلل رباعي رخو Flasque (رخاوة بالأطراف الأربعة) مع غياب المنعكسات الوترية ونقص في المقوية العضلية.
2) شلل رباعي تشنجي Spasmodique مع فرط مقوية عضلية واشتداد في المنعكسات الوترية في الأطراف الأربعة.
الشلل الرباعي قد يكون تاما" أي أن هناك غيابا" تاما" للوظائف الحسية والحركية للأطراف الأربعة وهنا يكون المريض معتمدا" على المحيطين به اعتمادا" كاملا"، وقد يكون جزئي وهنا يحتفظ المريض ببعض الوظائف السابقة بحيث يمكنه ببعض الاستقلالية الحسية والحركية.

أسباب الشلل الرباعي:

1) المفاجئ Tetraplegie d`instalation brutale :
ـ  شلل الأطفال الحاد Poliomyelite aigu والذي يؤدي إلى شلل رباعي رخو ذو بدء مفاجئ وهنا لايوجد اضطرابات حسية مرافقة، خطر الاضطرابات التنفسية في هذه الحالة يحدد إنذار الحياة 
ـ  التهابات الأعصاب Polynevrites والتهابات جذور الأعصاب Polyradiculonevrites يمكن أن تتظاهر بصورة شلل رباعي رخو يترافق مع إصابة حسية، أسباب هذه الالتهابات متعددة: سمية، انتانية، تناذرغبلان باريه،السكري،الأورام.......
ـ كسور أو خلع العمود الفقري الرقبي (السبب الرضي) وهو أكثر الأسباب شيوعا"،هنا يحدث انقطاع للنخاع الشوكي على مستوى الرقبة، وأشيع أسبابه: حوادث الطرق، السقوط من مكان مرتفع، سقوط شيء ثقيل على الرأس.
ـ السبب المركزي العصبي مثل التهاب النخاع الشوكي المستعرضMyelite aigu transverse وكذلك خثارات thromboses الأوعية النخاعية الشوكية والجذع القاعدي tronc basilaire.

2) البطيء Tetraplegie d`instalation lente
      ـ التصلب الضموري العضلي الجانبي Sclerose laterale amyotrophique 
      ـ الاعتلالات القرصية الرقبية Les discopathies cervicales
      ـ تكهف النخاع La syringomyelite 
      ـ التصلب اللويحي La sclerose en plaque

التدبير Prise en charge
ان مرض الشلل الرباعي هو مرضى مصابين باعاقة حركية حسية بالاضافة الى اضرابات في التبول كما ذكر سابقا"،ان تقدم الطرق العلاجية سمح لهم باكتساب استقلالية أكثر فأكثر،كما حسن لهم نوعية الحياة.
بداية" يتم تقييم العيوب والقدرات الحسية والحركية،ثم يتم التدخل جراحيا" لاصلاح ما يمكن اصلاحه وبعد استقرار الحالة يتم البدء بالمعالجة الفيزيائية وإعادة التأهيل وذلك من خلال تقوية العضلات الوظيفية وتسهيل حركة المفاصل بما يساعد المريض على التأقلم مع حياته الجديدة بشكل يومي، ويكون ذلك با لتوازي مع دعم عائلي ومجتمعي قوي مصحوب بمساعدة نفسية، وذلك من قبل فريق عمل طبي متعدد الاختصاصات.
في النهاية ان مرضى الشلل الرباعي يحتاجون إلى تضافر جهود كبيرة متابعة حثيثة من قبل فرق طبية مؤهلة بشكل جيد وذلك من أجل الترميم والإصلاح للوظيفة الحسية والحركية وكذلك من أجل إعادة تأهيل هؤلاء المرضى ليتمكنوا من اكتساب استقلالية أفضل واندماج أكثر في المجتمع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق