الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 18 أكتوبر 2014

سؤال واجابة للدكتور / هاني خليفة ..... صرخة هاني خليفة

 دكتور / هاني ....
ابني يدرس في السنة الأولى ابتدائي, عمره خمس سنوات, هذه ملاحظته في الدفتر المدرسي, ويردد نفس الكلام عندما نسأله عنه، يشعر دائما بالخوف، وخاصة عندما أطلب منه أن يعمل داخل القسم، هناك هواجس تمنعه من التكلم, أحيانا قد يكون ذلك بسبب قوة خفية، أو أفعال بداخله أو حوله أو في الأسرة.
أرجوكم ساعدونا ما الحل؟ وماذا يجب أن أفعل له؟
بسم الله الرحمن الرحيم 
الأخت الفاضلة/ لمياء حفظها الله. 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،، 
من خلال تجاربي ....
فإني لم أستطع أن أستوعب كل ما ورد في رسالتك، والذي فهمته أن ابنك – حفظه الله – يعاني من الخوف وأنه يمتنع عن الكلام في بعض الأحيان، كما أنه يردد نفس الكلمات، وأنت ذكرت أن السبب في ذلك قد يكون بسبب قوة خفية أو أفعال بداخله أو حوله أو في الأسرة.

لا أعتقد أن السبب هو أي نوع من القوة الخفية، السبب لهذا النوع من السلوك لدى الأطفال قد يكون سببه الطفل نفسه أو محيطه كما ذكرتِ، ونقص محيطه المدرسي وكذلك الأسرة، ومن أكبر الأسباب التي تجعل الأطفال في مثل هذا السلوك هو أن الطفل يكون ملتصقا بوالديه أكثر من اللزوم، ولم تتح له فرصة الاندماج مع الأطفال الآخرين، أو تكون الحماية عليه مطلقة، هذا بالطبع يجعل الطفل يفضل دائمًا أن يكون في كنف والديه وأن لا يتفاعل مع الآخرين، وتكون مقدراته المعرفية والتعبيرية محدودة بعض الشيء.
هنالك أمر مهم جدًّا في حالة هذا الابن – حفظه الله – وهو: يجب أن نتأكد من مقدراته المعرفية، أي من مستوى الذكاء لديه، وأنت كأم لا شك أنك مدركة لهذا الأمر، إذا كان ذكاء الطفل من وجهة نظرك عادياً فهذا يكفي تمامًا، وإن لم يكن ذكاؤه في الحد المطلوب فهنا يفضل أن تعرضيه على مختص في الطب العصبي للأطفال، أو على طبيب نفسي مختص في الطب النفسي للأطفال ليقوم بتقييم حالته.
أرجو أن لا تنزعجي أبدًا لكلامي هذا، هذا مجرد أمر افتراضي نضعه في مثل هذه الحالات، وهو ضرورة التأكد من المقدرات المعرفية للأطفال، فالطفل الذي يكثر لديه الخوف ويكون لديه محدودية في مخزونه اللغوي والقدرة على التعبير ربما تكون مقدراته في الأصل محدودة، وهذه يمكن أن تعالج من خلال أن نتيح له فرصة التفاعل في محيطه الطفولي.

إذن المطلوب الآن هو أن نتأكد من مقدرات هذا الابن، وذلك بأن تقيّم من خلال المختصين، وإذا قال الأطباء أن كل شيء طبيعي – وهذا هو المتوقع إن شاء الله تعالى – فأقول لك التالي:

أولاً: يجب أن تتاح للطفل فرصة لأن يلعب مع الأطفال من عمره، هذا مهم جدًّا، فالطفل يتعلم من الطفل.

ثانيًا: عليك بتجاهل تصرفاته السلبية، ومكافئته وتحفيزه على أي سلوك إيجابي.

ثالثًا: نحاول أن نجعل الطفل يتعلم من خلال اللعب والدمى ذات الصفات التعليمية. هذه تفيد الطفل كثيرًا.

رابعًا: أرجو أيضًا أن تلاعبي طفلك – هذا مهم جدًّا – انزلي إلى مستواه العمري وشاركيه في ألعابه، وحاولي أن تركزي على أن يكون دوره في الألعاب يجعله يتحدث أكثر، هذا مهم جدًّا، يضطر لأن يستعمل اللغة الكلامية أثناء اللعب هذا، أو ما نسميه بالسيكودراما، أي أن نلاعب الطفل ونكون في نفس مستواه، ومن خلال ذلك نتيح له القدرة على التعبير.

لا تنزعجي أيتها الفاضلة الكريمة، هذه هي الأسس الرئيسية التي نرى أن تطبيقها سوف يفيد الطفل إن شاء الله تعالى، بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا. أخوكي / دكتور هاني خليفة
 

هناك 16 تعليقًا:

  1. دكتور هاني / ولدي عمره أربع سنوات وسبعة شهور، وهو يعاني من تأخر أو قلة الكلام وكثرة الحركة، ولا ينطق سوى كلمات قليلة مثل (بابا وماما) أرجو منكم وصف دواء أو عشبة تساعد الأطفال في حل مشكلة قلة الكلام، وأرجو من سعادتكم مساعدتي لأجد حلاً لهذه المشكلة، والله يوفقكم ويسعدكم.
    وشكراً.

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لدي ابنة عمرها سنة وتسعة أشهر وهي (البكر) المولود الأول، في بداية شهورها لم تكن تتفاعل مع الضحك واللعب، والآن سأصف حالتها بالتفصيل:

    نصحنا الطبيب المشرف على حالتها بأن نوقف حليب الأطفال من عمر السنة، وإعطائها حليبا طازجا يباع في الأسواق، تتابع قناة الأطفال والأناشيد وتندمج معها ليس كثيرا، ويذهب ويعود إليها
    الإدراك، لديها ضعف -أشك في ذلك- بحيث أنها لا تستمع إلى الأوامر، أو تعرف ماذا أقول، عندما أرمي شيئاً على الأرض لا تلتقطه، وعندما أقول لها شيئا، أو ألعب معها لا تستجيب، أو تضحك، بشكل خفيف جداً، وعندما تضجر تذهب، وعند مقارنتها بأطفال في مثل عمرها أو حتى أقل تجد إدراكهم سريعا -ما شاء الله- ويلعبون ويستجيبون وهم ذكور، وفي النطق لا تعرف إلا بضع كلمات (باب – ماما – هيّا (نذهب) –عطيني) ولا تستخدمها إلا نادراً.

    دائماً في الليل تبكي وتريد الخروج من المنزل، وعندما أذهب بها خارج المنزل تسكت، فإذا عدت إلى الداخل تبكي، في المشي ليس لديها اتزان؛ بحيث لا تقف وقوفا كاملا عند المشي، إما إلى الأمام أو إلى الخلف، ولا تنهض إلا بمساعدتنا، أو بمساعدة أريكة أو حائط.

    ذهبنا بها إلى الطبيب الذي يراجع معها، وعمل لها أشعة، وقال: إنها سليمة، ولا داعي للقلق، في بداية الشهور قال لنا: سنأخذ موعدا مع طبيب الأعصاب، فشككنا بالأمر، وتأخر الموعد ولم يُحجز لنا ولم نذهب؛ بسبب أنه مستشفى حكومي.

    قرأت عن القدم المسطحة، ووجدت أن لديها قدما مسطحة، وهي الآن تزن تقريباً 13 ونصف، ومن الممكن أن لا تكون قدما مسطحة بل زيادة وزن، وقال لي الدكتور في بداية ولادتها: بأنها فوق المعدل الطبيعي للوزن بشيء قليل.

    سألت أحد الأطباء ودياً وشرحت له القصة وما تعانيه ابنتي، فقال: لا تقلق "يبدأ القلق مع عمر سنتين ونصف"، ولا تقارن بأحد؛ بحيث أن إدراك البنت أقل من الولد.

    عملنا تحاليل لفيتامين دي، والحديد والكالسيوم، وجميعها طبيعي
    منذُ ولادتها، وتكون في بيت جدتها تقريباً يومين في الأسبوع؛ لأجعلها تندمج مع الأطفال وتلعب، وكان هناك تقدم ولكن لا شيء يذكر؛ حيث إذا وضعتها مع أطفال فهي لا تلعب معهم وإنما تذهب لوحدها وتلعب لوحدها، لديها ألعاب في البيت ولكن لا تلقي لها بالا ولا تعرف.

    أرجوكم أشيروا علي ماذا أعمل؟ هل أقلق؟ هل أتحدث إلى طبيب مختص في السلوك؟ أم أنتظر إلى عمر معيّن؟ وماذا عن المشي والاتزان؟

    جُزيتم خيراً ووقفتُم.

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    دكتور / هاني
    ماذا تسمى حالة الطفل عندما يبدأ بفعل حركات غريبة، وأصوات غريبة، ويكون عنده فرط حركة، وصعوبة تعلم، وأسئلته غبية، ويكون دائماً مزعجاً، ولا يهدأ إلا نادراً؟ وما علاج هذا؟

    ردحذف
  4. السلام عليكم..

    ابنتي عمرها 6 شهور، كانت تلبس بنطالا ضيقا من غير بامبرز، وأثناء التغيير لها وجدت أثر دم على البنطال، فهل من الممكن أن الملابس الضيقة تؤثر على الغشاء؟ أو ما سبب هذا الدم؟ مع العلم أن التبول عندها قل جدا.

    ولكم جزيل الشكر. الرد والله يااختي انا لي في الاستشارات النفسية والاجتماعية والتربية واختصاصي في تشخيص الاطفال في النطق وسمات التوحد والطيف والتخلف العقلي والدوان

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أريد استشارتكم بخصوص العضو التناسلي الصغير جدا لابني الذي يبلغ عاما ونصف، شكله ملفت من صغر الحجم، هل هذا أمر عادي؟ وهل له تأثيرات سلبية مستقبلا؟

    علما أن تبوله طبيعي.

    إن صغر حجم القضيب لا علاقة له عادة بالتبول، ولكن الصغر المرضي يكون له علاقة بالذكورة.

    وعادة ما يكون طول القضيب في عمر عام ونصف عندما يتم شده باليد وقياسه من العانة حتى طرفه، عادة ما يكون طوله في حدود 4 إلى 5 سنتيمتر، فإذا كان أقل من ذلك فلا بد من اللجوء إلى طبيب جراحة مسالك بولية؛ لعمل بعض الفحوصات، والتأكد من عدم وجود حالة مرضية.

    شفاه الله وعافاه. اخوكي / د . هاني
    أفيدوني جزاكم الله خيرا. حسب معلوماتي هو

    ردحذف
  6. دكتور / السلام عليكم

    أنا شاب عمري 19 سنة، أعاني منذ حوالي السنة تقريبًا من حبوب في عضوي الذكري لونها مائل للبياض مع وجود حكة، ولا تسبب لي الألم، مع العلم أني لم أمارس أي علاقة محرمة.

    وشكرًا لكم. حاضر ...
    تبرز على العضو الذكري أحيانا كثيرة أنواع من الحبوب منها البيضاء والحمراء والسوداء.

    وقد تختلف أسبابها وبالتالي تختلف في طريقة علاجها، وقد تكون أشياء طبيعية مثل: تضخم الغدد العرقية، والدهنية في تلك المناطق التي لا تحتاج إلى علاج.

    وبالتالي ليتم التشخيص الصحيح من المستحسن القيام بزيارة قصيرة إلى طبيب الأمراض الجلدية، والتناسلية للكشف المباشر، ومن ثم النصيحة ما إذا كان الأمر يحتاج إلى العلاج أو لا يحتاج.

    ردحذف
  7. دكتور / السلام عليكم

    دورتي متأخرة، أي أنها لم تأت في شهر 7 (الهجري) وزواجي بعد 13 يوما، وأتمنى أن تنزل قبل موعد الزواج، هل هناك أي حبوب تساعد على إنزال الدورة؟ وأعاني أيضا من حكة خارجية من دون إفرازات أو رائحة، مجرد حكة خارجية. وأريد اسم غسول يناسبني بعد الزواج. احتي الفاضلة مش اختصاصي ولكن على حد علمي
    ليس هناك وقت في الفترة القادمة قبل الزواج لتناول حبوب هرمونات، ثم التوقف عنها للسماح للدورة بالنزول، ولكن دعي الأمر كما هو دون تدخل، ومن الواضح أن دورتك غير منتظمة في الشهور الأخيرة قبل الزواج، ويمكنك إرسال مدة الدورة الشهرية في الشهور الستة الماضية بالأيام، ومتوسط عدد أيام الدورة الشهرية، ومتى جاءت دورة البلوغ؟ وكم هو عمرك ووزنك؟ لكي نعطيك إجابة وافية.

    والغسول الأفضل على الإطلاق هو الماء، لأن المطهرات والغسولات تساعد على حدوث تلوث والتهاب في الفرج، لأنها تقضي على البكتيريا النافعة التي تحافظ على البيئة الحمضية في الفرج القاتلة للبكتيريا الضارة، وبالتالي تنمو تلك البكتيريا الضارة والفطريات، وتؤدي إلى كثير من المشاكل الصحية، لذلك فإن الاستحمام بالماء والشامبو العادي وقوفا دون الجلوس في ماء الاستحمام، هو الأفضل لك -إن شاء الله-.

    حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير. اخوكي في الله هاني

    ردحذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أولاً أود أن أشكركم على خدمتكم في هذا المنتدى الراقي، وجزاكم الله الجنة يا كريم.

    أنا متزوجة منذ 13سنة، ورزقت بولد وبنت -ولله الحمد-، أصغر أبنائي 10 سنوات، ولم يكتب الله لي الحمل بعده.

    في أول أربع سنوات، كنت أستخدم حبوب منع الحمل (مورفلين، ثم جنيرا)، وبعدها تركتها، وانتظرت لسنة، من غير قلق، ثم أصابني ألم في صدري، وبعد التحليل تبين أنه هرمون الحليب، وأخذت العلاج المناسب، نصف حبة يوما بعد يوم، وبعدها الذهاب للمستشفى بغية الحمل، من غير نتيجة للأسف.

    جميع تحاليلي أنا وزوجي سليمة، علماً بأنني الزوجة الثانية عند زوجي، وقد رزق من زوجته الأولى باثنين في فترة علاجي للحمل، وقبل سنتين أصابني ألم شديد أثناء الدورة، وقد تبين قبل شهرين، أنه كيس دموي على المبيض الأيسر، تم إزالته وأنا الآن بخير -ولله الحمد-، علمًا بأني سبق وأخذت حبوب (الكلوميد) للتنشيط، وللأسف لم يحدث الحمل، والآن بعد العملية صرف لي الدكتور (إبر زودولاكس)؛ لإيقاف الدورة لمدة ثلاث شهور، كل شهر حقنة بالبطن.

    سؤالي يا دكتور: هل يحصل حمل والدورة متوقفة؟ ومتى ستنزل الدورة؟ أنا قلقة جداً، وقلبي يرف على الحمل، عمري الآن 32 سنة.

    وشكرا لك يا دكتور هاني ، ووفقك الله بالدارين. آمين يااختي انا وحضرتك سألت صديق لي وكان الرد هو ... دكتور هاني هذا الهرمون (Zoladex)، يؤخذ في صورة حقن؛ ليقلل من الهرمونات الأنثوية في جسم المرأة، وليعالج البطانة المهاجرة ونزيف الدورة المتكرر، وبالتالي لا يحدث تبويض أثناء العلاج، وأثناء توقف الدورة، وبالتالي لا يحدث حمل بالطبع، وتنزل الدورة عندما ينتهي العمر الافتراضي للدواء.

    ارتفاع هرمون الحليب، ووجود الأكياس الوظيفية في المبايض؛ يؤديان إلى خلل في التوازن الهرموني؛ بسبب ضعف التبويض، وبالتالي زيادة نسبة هرمون إستروجين، ونقص هرمون بروجيستيرون، ويصبح هرمون إستروجين هو المسيطر على الدورة الشهرية، وبالتالي لا يتم بناء بطانة الرحم جيداً، وتزيد سماكتها على حساب تكون الأنسجة الطبيعية للبطانة، وبالتالي تأتي الدورة الشهرية غزيرة أحياناً، أو يحدث تنقيط، أو نزول إفرازات بنية، حسب حالة الخلل الحادث.

    ولإعادة تنظيم الدورة، يمكن تناول حبوب (دوفاستون)، وهي هرمون بروجيستيرون صناعي، لا تمنع التبويض، وبالتالي لا تمنع الحمل، وجرعتها 10 مج، تؤخذ قرص واحد مرتين يومياً، من اليوم 16 من بداية الدورة، حتى اليوم 26 من بدايتها، وذلك لمدة 3 إلى 6 شهور، حتى تنتظم الدورة الشهرية، مع السيطرة على الوزن وإنقاصه، من خلال الحمية الغذائية، ومن خلال ممارسة المشي والرياضة، وتناول حبوب (جلوكوفاج 500 مج)، مرتين يومياً بعد الغذاء والعشاء، لمدة 6 شهور، أو حدوث حمل، لأن الوزن الزائد والسمنة، هي السبب الرئيسي في هذا الخلل، وعند ضبط الوزن، سوف تنتظم الدورة الشهرية - إن شاء الله - مع فحص وظائف الغدة الدرقية، وفحص هرمون الحليب مرة أخرى، ودواء هرمون الحليب دوستينكس يؤخذ نصف حبة مرتين في الإسبوع وليس يوما وراء يوم؛ لأن ارتفاع هرمون الحليب، أو الكسل في وظائف الغدة الدرقية، يؤديان أيضا إلى خلل في الدورة الشهرية، وضعف التبويض، وتأخر الحمل.

    مع متابعة تلك التحاليل مع الطبيبة المعالجة، وعمل سونار على المبايض والرحم، ومتابعة التبويض بالسونار، وتركيز الجماع وسط الدورة الشهرية؛ لأن الأسبوع الذي يلي الغسل، والأسبوع الذي يسبق الدورة التالية، لا يحدث فيهما حمل.

    كما أن هناك بعض المكملات الغذائية قد تفيد في إمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وقد تقلل من مستوى هرمون الذكورة، الذي يرتفع مع التكيس، مثل (total fertility)، ويمكنك أيضًا تناول كبسولات (اوميجا 3 )، يوميًا، واحدة مع (حبوب فوليك)، (وحديد تسمى Ferose F)، قرص واحد، (وفيتامين د) حقنة واحدة 600000 وحدة دولية في العضل، كل 6 شهور؛ لأن هذا الفيتامين ضروري لتقوية العظام، والوقاية من مرض هشاشة العظام، مع الغذاء الجيد المتوازن.

    وكذلك يجب الاهتمام في الفترة القادمة بأكل الفواكه والخضروات بشكل يومي، وشرب شاي أعشاب البردقوش، والمرمية، ومغلى مطحون الشعير، ويعرف بالتلبينة النبوية، وحليب الصويا، كل ذلك يساعد - إن شاء الله - في تحسن التبويض، وتنظيم الدورة الشهرية، لأن لتلك الأطعمة والمشروبات بعض الخصائص الهرمونية.

    حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير. اخوك أحمد العسالي دكتور نساء ووالده

    ردحذف
  9. السلام عليكم

    أنا عندي استفسار: أنا سيدة متزوجة، عمري 25 سنة، منذ سنتين وثمانية شهور، ومن قبل الزواج دورتي غير منتظمة، ومن ثاني يوم من رمضان لم تنزل الدورة إلى الآن، وأعاني من ألم أسفل الظهر، وأحس بألم وقت الجماع.

    كشفت وعملت تحليل بول الحمل، ولم يظهر شيء، وعملت تحليل الهرمونات, ومزرعه البول، وإلى الآن لم تظهر النتيجة، وعملت أيكو، وقالت الطبيبة: إن عندي كيساً على المبيض الأيمن حجمه 2 سم، وعندي قرحة صغيرة في الرحم، ولم تخبرني شيئاً عن الكيس، وأعطتني تحاميل البوثيل، ودشاً مهبلياً للقرحة، حتى الموعد القادم في 28 سبتمبر، وحالياً لي 74 يوماً لم تنزل الدورة، فما الحل؟ وهل أستطيع التخلص من العلاج بالأدوية واللجوء إلى العلاج الشعبي؟ الاجابه من صديق لي وهي ... عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم نزولها بالشهور مع وجود ألم في الحوض ووقت الجماع، فيه إشارة إلى وجود أكياس وظيفية على المبايض، وتتكون تلك الأكياس في البويضات التي كبرت داخل المبيض ولم تنفجر، وتجمع داخلها بعض السوائل أو حدوث تكيس على المبايض، وهي حالة تعني احتباس البويضات تحت جدار المبيض السميك وعدم خروجها، مما يؤدي إلى تحوصلها، وهذا يؤدي إلى خلل في التوازن الهرموني بين الهرمونات التي تفرز من جراب البويضة Estrogen & progesterone بعد خروجها المفترض من المبايض.

    والسبب الرئيسي في حدوث التكيس هو الوزن الزائد، وبالتالي وقد يحدث أيضا كسل في الغدة الدرقية وارتفاع في هرمون الحليب، ولذلك يجب البدء في عمل التحاليل التالية: وهي -DHEA -- FSH - LH -- PROLACTIN- TSH- ESTROGEN -TESTOSTERONE ثاني أيام الدورة، ثم إجراء فحص هرمون PROGESTERONE في اليوم 21 من بداية الدورة، وعمل سونار على المبايض والرحم، وعرض نتائج التحاليل والأشعة على الطبيبة المعالجة لتقييم الموقف.

    مع اتباع برنامج غذائي يشمل الحمية الغذائية وممارسة الرياضة حتى ينقص الوزن في الشهور الستة القادمة، من خلال الإكثار من الخضروات والحبوب، والمشوي من الدجاج والأسماك، حتى يصل الوزن إلى الوزن القياسي لمحاولة ضبط الهرمونات وضبط الدورة الشهرية، مع تناول أقراص جلوكوفاج 500 مج ثلاث مرات يومياً بعد الأكل، وهو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري من خلال مساعدة الأنسولين الداخلي في الدم على العمل الجيد، ويستخدم في مساعدة المبايض على التبويض الجيد وعلاج التكيس.

    كذلك فإن كسل الغدة الدرقية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ضعف التبويض، ولذلك يجب فحص هرمونات الغدة الدرقية TSH & Free T4، وتناول العلاج المناسب حسب التحليل، مع فحص هرمون الحليب prolactin وأخذ العلاج المناسب، وهو حبوب دوستينكس ربع مج أو نصف قرص مرتين في الأسبوع، حتى تصل قيمة الهرمون إلى الصفر.

    والغرض من استخدام حبوب منع الحمل هو وقف حالة التكيس وعلاج الأكياس الوظيفية وتنظيم الدورة الشهرية، وبالتالي يجب تناول حبوب منع الحمل ياسمين أو كليمن لمدة 3 شهور متتالية، مع التوقف عند انتهاء الشريط حتى تنزل الدورة، ثم تناول الشريط الذي يليه، ثم تناول حبوب دوفاستون التي لا تمنع التبويض، وجرعتها 10 مج تؤخذ قرصاً واحداً مرتين يومياً من اليوم 16 من بداية الدورة حتى اليوم 26 من بدايتها، وذلك لمدة 3 شهور أخرى حتى تنتظم الدورة الشهرية.

    كما أن هناك بعض المكملات الغذائية قد تفيد في إمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وقد تقلل من مستوى هرمون الذكورة الذي يرتفع مع التكيس، ويساعد على ظهور الشعر في الوجه والصدر: مثل total fertility، ويمكنك أيضا تناول كبسولات أوميجا 3 أيضا يوميا واحدة، مع تناول حبوب Ferose F التي تحتوي على الحديد وعلى فوليك أسيد، وأخذ حقنة فيتامين (د) 600000 وحدة دولية في العضل؛ لأنها مهمة للتقوية العظام وللوقاية من مرض الهشاشة فيما بعد، مع تناول الغذاء الجيد المتوازن.

    والعلاج العشبي يعتبر عاملاً مساعداً فقط وليس أساسياً ولا يغني عن البرنامج العلاجي السابق، وبالتالي يجب الاهتمام بأكل الفواكه والخضروات بشكل يومي، مع تناول أعشاب البردقوش والمرمية، وأيضا حليب الصويا أو كبسولات فيتو صويا، حيث أن لتلك الأعشاب بعض الخصائص الهرمونية، وتستخدم للمساعدة في علاج التكيس وتحسين التبويض، وفي نهاية مدة 6 شهور يمكنك إعادة التحاليل مرة أخرى، مع تركيز الجماع على الأسبوع الأوسط من الدورة لزيادة فرص الحمل.

    حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير. اخوكم / هاني خليفة

    ردحذف
  10. والله اعتذ ز من الجميع لعدم الرد لضيق الوقت / هاني خليفة وسوف ارد على باقي التعليقات في وقت لاحقاً

    ردحذف
  11. والله ياأختي سؤال وإجابة صعبة أنا التزم بالدين وحياء الاخوات والزائرين غير قادر او نشر مقالك سامحيني اسف والله يوفقك يارب ... اخوكي هاني

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    أعاني من ارتفاع في هرمون LH نسبته 33 تقريبا، ولدي تأخر في الحمل، أستعمل حاليا الجلوكوفاج، والدورة كانت تنزل شهريا بالرغم من قلتها، ولكن بعد استعمالي للجلوكوفاج لم تنزل الدورة منذ شهرين تقريبا، فما السبب؟ وهل أترك الجلوكوفاج أم ماذا يجب علي فعله؟ حيث أنه تسبب في تأخر الدورة لدي، فما هو السبب في تغير الدورة لدي وتأخرها منذ استعماله؟ كما أنني لم ألاحظ تغيرا في الدورة إلا بعد استعمال الجلوكوفاج.

    إضافة:
    لدي ارتفاع في هرمون lh، وأستعمل علاج الجلوكوفاج، لاحظت تساقطا في الشعر بشكل كبير جدا، فهل أتوقف عن استعمال الجلوكوفاج؟

    بدأت بالقلق بسبب التساقط، ولدي الرغبة في ترك الجلوكوفاج، فما رأيكم؟ ولماذا تتأخر الدورة بعد استعمال هذا الدواء؟

    وجزاكم الله خيراً.أتفهم قلقك -يا عزيزتي-، وكنت أود لو ذكرت لي معلومات أكثر عن نفسك:
    مثلا كم عمرك؟ وكم مضى على زواجك؟ وكم وزنك وطولك؟ وما هي التحاليل الهرمونية التي تم عملها لك غير تحليل ال LH؟ وهل تحاليل زوجك طبيعية أم لا؟

    كل هذه المعلومات وغيرها -إن توافرت- تعتبر أمرا هاما جدا لتقييم الحالة عندك، وإعطاؤك أفضل نصيحة -بإذن الله تعالى-.

    إن (الغلكوفاج) قد يسبب تساقطا في الشعر، فهذا من اختلاطاته التي تذكرها الدراسات، وهو اختلاط نادر الحدوث، ولكن (الغلكوفاج) لا يسبب اضطرابا في الدورة الشهرية، بل على العكس، فإنه يساعد في علاج (تكيس المبايض)، وبالتالي يساعد في تنظيم الدورة الشهرية.

    وقد يكون ما حدث عندك من اضطراب في الدورة الشهرية بعد استخدام (الغلكوفاج) هو مجرد مصادفة، وإن هذا الاضطراب في الدورة كان سيحدث عندك عاجلا أم آجلا، حتى لو لم تستخدمي (الغلكوفاج).

    ويمكنك إيقاف (الغلكوفاج) إن كان هذا سيريحك، ولكن يجب التأكد من نتيجة التحاليل الهرمونية عندك قبل الحكم بشكل نهائي بأن الحالة هي (تكيس في المبايض)، والتحاليل هي:LH-FSH-TOTAL AND FREE TESTOSTERON-TSH-FREE T3-T4-PROLACTIN-17-HYDROXYPROGESTERON-DHEAS.

    فإن تبين بأنها فعلا حالة (تكيس في المبايض)؛ فيجب علاجها بشكل فعال، إما عن طريق حبوب منع الحمل الثنائية الهرمون، أو عن طريق تنشيط الإباضة بالحبوب أو الإبر إن كان تحليل زوجك طبيعيا، وكانت الأنابيب عندك نافذة بالتصوير.

    نسأل الله عز وجل أن يديم عليك ثوب الصحة والعافية، وأن يرزقك بما تقر به عينك عما قريب. شكرا للدكتور نهال السايح

    ردحذف
  13. تببتةااييانتب نابوممغر منالوكزو نغبومك

    ردحذف
  14. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  15. السلام عليكم ورحمة الله انامتزوجة من سنتين ..ومعي بطانة الرحم المهاجرة .اخدت ابرة الزولادكس ..وسمعت من دكتور اعشاب انو عشبة كف مريم مفيدة لبطانة الرحم .انا بغلي وبشرب منها وانا مآخدة ابرة الزولادكس ..انا خايفة كتير يكون تأثير العشبة مع ابرة الزولادكس ياثر ع دورة علاجي ..وخصوصي اني كل ما فوت النت واقري البنات شو كاتبين ع بطانة الرحم اخا ف كتير ..وانو ما عاد تيجهم الدورة بعد الابرة .كل خوف الدنيا يصيبني ..وامو علاج بطانة الرحم شي صعب ..انا امي متوفية الها شهر ..وماتت قبل ما تشوف ولادي ..ارجوكم ساعدوني انا تعبانة ارجو الرد

    ردحذف