الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 14 أغسطس 2016

العلاج الوظيفي والتكامل الحسي لدى ذوي التوحد .... صـــــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــة هــانــــــــــــي خليفة


يقوم أخصائي العلاج الوظيفي بالتقييم والتدخل في المجال الاستقلالي المتعلق بمهارات العناية بالذات ومهارات النظافة الشخصية، والمجال الحركي الدقيق المتعلق بمهارات الفك والتركيب ومهارات التآزر الحركي البصري ومهارات استخدام الأدوات (ملعقة، قلم، مقص…)، ومهارات ما قبل الكتابة (التلوين، التوصيل، نسخ عن نموذج…) بالإضافة إلى تقييم الاضطرابات الحسية من حيث الحساسية المفرطة أو الحساسية الضعيفة تجاه مثير حسي ما ووضع الخطة العلاجية.

التكامل الحسي:

يقوم جسم الإنسان باستقبال المداخلات الحسية حوله من صور وأصوات وملامس وروائح ومذاقات وغيرها، عن طريق الأجهزة الحسية (العين، الأذن، الأنف، اللسان، الجلد….) لتقوم هذه الأجهزة الحسية بتحويلها إلى رسائل كهربائية تنتقل إلى الجهاز العصبي المركزي، ليقوم الدماغ بتنظيم هذه المدخلات الحسية ودمجها وتفسيرها في عملية تسمى بالتكامل الحسي.
يواجه العديد من ذوي التوحد مشاكل في التكامل الحسي، فهم غير قادرين على تنظيم ودمج وتفسير المدخلات الحسية، وبالتالي لديهم استجابات غير تكيفية، ويظهر ذلك في عدد من السلوكيات تدل على اضطرابات في التكامل الحسي منها:
الاستجابة:  للأصوات بشكل مضطرب فهو إما أن يضع بدية على أذنيه عند سماع الأصوات، أو دائم البحث على أصوات مرتفعة لدرجة تضايق الاخرين.
الاستجابة: للمثيرات اللمسية بشكل مضطرب، فهو إما أن يرفض اللمس أو الاحتضان، أو انه دائم البحث عن شخص يلمسه أو يحضنه، حيث يظهر على كثير من ذوي التوحد السلوكيات التالية:
  • المشي على رؤوس الأصابع.
  • رفض المثيرات التي تضغط على الجسم (الحذاء، الجوارب، ربطات الشعر…)
  • يتضايق أثناء القيام بمهارات العناية بالذات مثل (غسل الوجه واليدين، الاستحمام، قص الشعر، تلقيم الأظافر…).
الاستجابة للمثيرات الذوقية بشكل مضطرب فهو إما أن يكون مفرط الحساسية عند تناول الطعام، بحيث يستخدم طرف لسانه للتذوق، ويرفض تناول صنف جديد من الطعام ونحو ذلك، ويبحث دائماً على مذاقات أو أصناف طعام قوية، مثل الحامض أو الحار ونحو ذلك.
الاستجابة للمثيرات المتعلقة بالجهاز الدهليزي المسؤول عن التوازن بشكل مضطرب، حيث يظهر على كثير من ذوي التوحد السلوكيات التالية:
  • الخوف من صعد ونزول الدرج الكهربائي أو المصعد الكهربائي.
  • الخوف عند القيام بتمارين الشقلبة (عندما يكون رأسه مقلوب مثل أعاب الأرجحية وغيرها).
  • الدوران والحركة الزائدة من غير هدف.
  • يهز جسده بشكل متكرر وخاصة أثناء الجلوس على الكرسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق