التكامل
الحسى
ما المقصود بالتكامل الحسى؟
•
عملية تنظيم المدخلات
(المثيرات) الداخلة للمخ من أجل استعمالها وإعطاء معنى للأشياء.
•
يدخل الى المخ عدد لا يحصى من
المعلومات من جميع الحواس فى اللحظة الواحدة.
•
إذا ما دخلت هذه المعلومات الى
المخ بشكل منظم, فيستطيع الإستفادة منها ودمجها مما يسهل على الإنسان إدراك
الأشياء فيتعلم ويتحرك ويتصرف بشكل طبيعى.
•
عملية التكامل الحسى هى غذاء
المخ.
•
الغذاء يقوم بتغذية الجسم بعد
هضمه وتمثيله.
•
المثيرات الحسية لابد أن تنظم
وتترجم وتتكامل ويقوم المخ بدمجها معاً فيحدث الدمج أو التكامل الحسى.
•
هنا تحدث عملية الإدراك وتتكون
المفاهيم والخبرات ويستطيع الإنسان أن يتعلم من الخبرات الحسية.
ما هو التكامل الحسى؟
هو ترجمة للمثيرات الداخلة مدمجة للمخ فتعطى معنى
للأشياء وبالتالى تتكون المفاهيم والخبرات.
الإستجابة المعدلة: ما هى؟
•
هى استجابة مقصودة الى هدف معين
ناتج عن خبرة حسية معينة.
•
مثلاً الطفل الرضيع يمد يده
يمسك اللعبة ثم عندما يحبو يطور استجابته لتصبح أكثر تعقيداً.
•
أهميتها: يستطيع تعلم أشياء
كثيرة وجديدة (ليست مجرد لعب) = التكامل الحسى.
•
الطفل الذى ينظم طريقة لعبه
يستطيع:
Ø تنظيم واجبه المدرسى بشكل جيد.
Ø تنظيم
جدول يومه بشكل مناسب.
Ø يكبر
أكثر تنظيماً.
ضعف التكامل الحسى
•
جيد أو متوسط أو ضعيف.
•
ضعيف = صعوبات كثيرة - نجاح أقل
فى عمل الأشياء - صعوبات تعلم - مشكلات
سلوكية.
•
التشخيص: ليس مثل أى مشكلة
طبية يمكن تشخيصها بالتحاليل الطبية أو الأشعات.
•
ولكن ”الملاحظة“.
نلاحظ ماذا؟
مثال 1:
•
الرضيع قد لا يتقلب
فى الفراش.
•
لا يزحف أو يحبو.
•
يتأخر فى الوقوف أو
المشى.
•
فيما = مشكلات فى
الآتى:
Ø
ركوب الدراجة أو ربط رباط الحذاء.
Ø المشى بطريقة غريبة أو يتعرقل أو لا يستطيع القفز أو
الحجل.
مثال 2:
•
طفل لا يستطيع اللعب مع الأطفال
أو لا يلعب بمهارة.
•
لا يختار الألعاب الجذابة
بالنسبة لباقى الأولاد.
•
يمسك الأطفال أو اللعب بشكل
عنيف.
•
يكسر اللعب وبشكل متكرر.
•
هذا الطفل لا يستطيع دمج
المثيرات الحسية القادمة من العين والأذن واليدين وباقى أجزاء الجسم وبالتالى يفقد
تفاصيل الأشياء ولا يفهم طريقة لعب الأطفال.
•
الأصوات مشوشة وعديمة المعنى
•
= رد فعل عديم المعنى أو غير
مناسب للموقف.
* مثال 3:
•
طفل لا يلتفت لمن ينادى عليه أو
متأخر لغوياً أو لا يستخدم اللغة أو يغطى أذنيه بيديه كلما حدثته.
•
هو لا يستطيع تنظيم المثيرات
السمعية وتدخل مشوشة أو عديمة المعنى.
•
= اضطراب حسى سمعى.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق