اضطرابات اللغة
.
مع تحياتي
هاني خليفة
بالكويت
97755063
اضطرابات اللغة:
من الممكن أن ترتبط اضطرابات اللغة لدي بعض الأطفال
بالإعاقة الجسمية والحسية مثل الشلل الدماغي أو الصمم أو التخلف العقلي.. وغيرها
من الإعاقات الأخرى , في حين قد يكون هناك طفل طبيعي ؛ ولكنه يعاني من مشكلة في اللغة
.
ومن خلال معرفة التباينات والفروق الفردية يمكن القول
بأن الأطفال ذوي اضطرابات اللغة تظهر لديهم المشكلات التالية بشكل أساسي :
v مهارات اللغة التعبيرية.
v مهارات في فهم اللغة المنطوقة .
v ضعف مهارات الاستماع .
v فهم محدود لمعاني الكلمات والمعاني بشكل عام .
v قلة استخدام المكونات المورفولوجية للغة .
v الاستخدام المحدود لتراكيب الجملة .
v قصور استخدام اللغة المتعلمة .
v قلة المهارات الحوارية .
v قلة المهارات الروائية .
وبالإضافة إلي ذلك فإن بعض الأطفال ذوي اضطرابات اللغة
يعايشوا:
v مهارات معرفية مقيدة .
v مشكلات أكاديمية لاحقة .
v
أنماط غير سوية
للغة .
وفيما
يلي عرض لأهم أنواع اضطرابات اللغة :
أولاً
: التأخر اللغوي Language
Delay:
يعرف عبد العزيز السرطاوي وآخرون (2002) الطفل المتأخر لغوياً في
معجم التربية الخاصة بأنه ذلك الطفل الذي يستخدم لغة بسيطة للغاية في المراحل التي
تنمو فيها اللغة عادة ؛ مما يؤدي إلى بطء وتأخر اكتساب اللغة لديه .
وفي موسوعة التربية الخاصة والتأهيل النفسي يعرف كمال
سيسالم (2002) القصور أو العجز اللغوي Language Deficit بأنه يتمثل في قصور في
تنظيم وتركيب الكلام ، والتحدث بجمل غير مفيدة ، واستخدام الكلمات والأفعال
والضمائر في أماكن غير مناسبة لها ، فقد يضع الفعل مكان الفاعل ، أو المؤنث مكان
المذكر ، أو الضمير المتكلم مكان الغائب .. وهكذا .
بينما
تعرف حورية باي (2002) التأخر اللغوي بأنه يتسم بتركيب نحوى-صرفي ضعيف، ومن
مظاهره:
* افتقار التراكيب التى يستخدمها الطفل لغوياً الي
"التماسك و الترابط" نتيجة نقص فيما يأتي: أدوات الربط-حروف الجر-ظروف
المكان و الزمان.
* الالتباسات وتداخل بين الضمائر المنفصلة، والضمائر
المتصلة، والمفرد والجمع والمؤنث و المذكر.
ويلخص
فيصل الزراد (1990) أهم الأعراض الشائعة للتأخر اللغوي فيما يلي :
(1)
إحداث أصوات عديمة الدلالة ، والاعتماد على الحركات والإشارات
.
(2)
الاكتفاء بالإجابة (بنعم) أو (لا) أو بكلمة واحدة ، أو بجملة
من فعل وفاعل فقط دون مفعول به .
(3)
التعبير بكلمات غير واضحة بالرغم من تقدم عمر الطفل .
(4)
تعذر الكلام بلغة مألوفة ومفهومة .
(5)
(6)
الصمت أو التوقف في الحديث .
(7)
يصاحب ذلك اضطرابات
سلوكية ونفسية .
ويحصر مصطفي فهمي (ب ت) أسباب التأخر اللغوي فيما يلي :
(1)
نقص في القدرة العقلية مما يؤثر على اكتساب اللغة أو القدرة
على استعمالها في التعبير .
(2)
قصور في السمع يحول دون إعطاء الطفل الفرصة الكافية لتعلم
اللغة.
(3)
الإصابة بأمراض في
الشهور الأولي من حياته كالتهاب السحايا ، أو الحصبة الحادة .. وغيرها من الأمراض
التي تؤثر على مناطق اللغة في الدماغ .
(4)
إصابة المراكز الكلامية في اللحاء بتلف أو تورم أو التهاب وقد
تكون أسبابها ولادية أو بسبب مرض حاد أو نتيجة الحوادث المباشرة في الدماغ .
وتضيف حورية باى(2002) عدد آخر من الأسباب التأخر اللغوي
ومنها:
(1)
أسباب نفس
-اجتماعية داخل أسرة الطفل، تعرقل تطور لغته وشخصيته.
(2)
التواصل مع الطفل،
باستعمال ألفاظ مضطربة ومختصرة.
(3)
عدم التواصل مع
الطفل ،إلا في ساعات متأخرة في المساء ، لغياب الأم والأب طوال النهار، خارج
البيت.
(4)
تداخل اللغات في
الوسط الواحد. كتواصل الوالدين مع الطفل بلغتين مختلفتين من حيث نظامهما، أو بلغتين متقاربتين، كتقارب
اللهجات العربية، وبالتالي يصعب على الطفل التمييز بينهما لاكتساب النماذج اللفظية
وقواعد النحو والصرف.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق