مظاهر الاضطرابات الحسية البصرية:
ينطبق نفس الحال فيما يتعلق بالمشاكل الحسية
البصرية كما هو الحال فى المشاكل الحسية السمعية فقد يتجاهل الطفل ذو التوحد
الاشياء التى يفضل جميع الاطفال رؤيتها فى حين يظل لفترات طويلة ينظر ويحملق فى شئ
يدور أو فى جزء م لعبة خاصة به كعجلة السيارة مثلا0 ومن الاشياء الغريبة والمثيرة
أن بعض ذوى التوحد يجدون طريقهم فى الظلام ويستطيعون الحصول على أغراضهم فى الغرفة
المظلمة بسهولة ومن أمثلة مظاهر الاضطرابات الحسية البصرية مايلى:
·
النظر والحملقة فى الاضواء بشكل شديد
·
متابعة الظل بشكل قهرى
·
تلمس أوجه الاخرين أو أجسادهم
·
تقريب الاشياء من أعينهم بشكل مبالغ فيه
·
النظر الى الاشياء بشكل جانبى
·
الخوف من التأرجح أو ركوب الالعاب التى تدور
بسرعة
·
الخوف من صب الماء أو العصير فى الكوب
·
ضرب الارجل بقوة أثناء المشى
·
النظر الى الماء وهويتساقط
·
ذر الرمال أو الاشياء الدقيقة فى الهواء
والنظر اليها باهتمام
ثالثا:مظاهر الاضطربات الحسية اللمسية:
يلاحظ على بعض ذوى التوحد أنهم غير حساسين
للبرد أو الالم فقد يخرج الطفل ذو التوحد فى البرد القارس دون ملابس ولايشعر
بالالم اذا ماوقع على الارض اثناء الجرى أواللعب 0 وقد يضرب الطفل رأسه بالحائط أو
الطاولة أوالكرسى ويظهر رغم ذلك وكأنه لايشعر بالالم أثناء فعله ذلك0 ومن
أمثلةالاضطرابات الحسية اللمسية ما يلى:
·
رفض العناق
·
رفض التلامس الجسدى
·
التلذذ باللعب العنيف
·
خلع الثياب أمام الناس
·
الشعور بالبرد فى طقس دافئ
·
ضرب النفس وعض الايدى
·
كراهية غسيل الاسنان
·
خلع الحذاء باستمرار
·
الصراخ عند أخذ حمام
·
صحن أو صرير الاسنان
·
هز الاجسام الى الامام والخلف
رابعا:الاضطرابات الحسية الشمية :
يلاحظ بعض الاباء على أطفالهم ذوى التوحد
يفحصون العالم من حولهم من خلال الشم فهم يشمون اجساد آبائهم أو ألعابهم الخاصة أو
حتى الاجهزة الكهربائية بالمنزل0 ومن أمثلة مظاهر الاضطرابات الحسية الشمية ما
يلى:
·
رفض استخدام الصابون
·
شم الاطعمة قبل اكلها
·
رفض بعض الاطعمة
·
شم الادوات أو الاشياء التى تطالها يديه
·
الاحتفاظ بالاشياء البالية
خامسا: الاضطرابات الحسية التذوقية :
توجد لدى بعض الاطفال ذوى التوحد خصائص تتعلق
بالتذوق حيث نجد لدى البعض منهم تفضل الاطعمة الحمضية أو العكس أو رفض بعض الاطعمة
ذات طعم معين أو وضع كل شئ فى الفم لفحصه سواء كان هذا الشئ لعبة أو أداة من
الادوات الموجودة حوله ومن أمثلة مظاهر الاضطرابات الحسية التذوقية ما يلى :
·
وضع الاشياء فى الفم
·
تفضيل الاطعمة الحرفية
·
كراهية بعض انواع الاطعمة ذات القوام الهلامى
تفسير الاضطرابات الحسية:
بعض ذوى التوحد لايرون ولايسمعون الاشياء
التى نراها نحن ونسمعها ويتذوقون ويشمون كما نفعل نحن وهذا هوالسبب الاساسى
والرئيسى الذى يجعل العالم الحقيقى الذى نعيش فيه مربكا بالنسبة لهم حيث يأخذون
المعلومات من خلال حواسهم بطريقة مختلفة عما نأخذها نحن0 وسوف نحاول من خلال
السطور القادمة تفسير كل نوع من الاضطرابات على حدا
أولا:الاضطرابات الحسية السمعية:
ان عملية السمع تتم ليس بالاذن فحسب وانما
بكيفية ذهاب الصوت الى الاذن ثم الى المخ وقد اعتدنا على وصول الصوت الى عقولنا
بالطريقة الصحيحة ولا نفكر ابدا ان الصوت من الممكن ان يذهب الى عقولنا بطريقة
خاطئة، الا ان ما يحدث مع ذوى التوحد عكس ذلك قد ينتقل الى المخ بطريقة ناقصة أو
بطريقة مبالغ فيها 0
لذلك لا يجب ان نعتقد الشخص ذو التوحد يحصل
على نفس المعلومات عن طريق السمع كما نحصل عليها نحن فها هى (تمبل جراندن) وهى
امراة من الاشخاص ذوى التوحد الذين تقدموا فى حياتهم العملية والعلمية بشكل كبير
تقول "تعترينى الدهشة مرارا وتكرارا مما يقول الناس أنهم سمعوه لانه لايكون
هونفس الشئ الذى سمعته أنا"
لذلك فان ما تسمعه أنت هوالشئ الصحيح أما ما
يسمعه أطفال التوحد فهوالشئ الخاطئ أو الناقص ومع ذلك فهو لايعتقد بان ما يسمعه هو
الشئ الخاطئ 0
والشخص العادى عندما يرى ويسمع شيئا فان
الصوت والصورة يمضيان معا فى ذات الوقت بشكل متوازن وهويفعل الامرين (السمع
والرؤية) بصورة تلقائية دون جهد، اما ذو التوحد فيدخل فى مخه شيئا واحدا فقط فاذا
دخلت الرؤية أو الصورة أولا فان عليها أن تتلاشى خارجة حتى يدخل الصوت وعندما
تتلاشى الرؤية يبقى الصوت فقط أو على العكس يدخل الصوت أولا ثم يخرج لتدخل الصورة
فقط وبذلك تكون هى الشئ الوحيد الذى يحصل الشخص ذوالتوحد عليه 0
الاشخاص ذو التوحد ذوى الحساسية السمعية
المفرطة:
تنتشر مظاهر الاضطراب الحسى السمعى لدى ذوى التوحد بأشكال متنوعة فهذا طفل
ذو توحد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق