

* اسم الطفل :
* تاريخ الميلاد : / /
* درجة الاختبار :
* التشخيص :
* القائم بالتقييم :
نتائج
اختبار cars
م
|
المهــارة
|
مستوى أداء المهارة
|
الدرجة
|
||||||
غالبا
1
|
غالبا : أحيانا
1.5
|
أحيانا
2
|
أحيانا : نادرا
2.5
|
نادرا
3
|
نادرا : مطلقا
3.5
|
مطلقا
4
|
|||
1
|
العلاقات مع
الأشخاص
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2
|
التقليد
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3
|
الاستجابة
الانفعالية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4
|
استخدام
الجسد
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5
|
استخدام
الأشياء
|
|
|
|
|
|
|
|
|
6
|
التكيف مع
التغيير
|
|
|
|
|
|
|
|
|
7
|
الاستجابة
البصرية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
8
|
الاستجابة
السمعية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
9
|
استخدام
الحواس
|
|
|
|
|
|
|
|
|
10
|
المخاوف
والقلق
|
|
|
|
|
|
|
|
|
11
|
التواصل
اللفظي
|
|
|
|
|
|
|
|
|
12
|
التواصل غير
اللفظي
|
|
|
|
|
|
|
|
|
13
|
مستوى
النشاط
|
|
|
|
|
|
|
|
|
14
|
مستوى
الاستجابة العقلية
|
|
|
|
|
|
|
|
|
15
|
انطباع عام
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الدرجة
الكلية والتشخيص
|
|
|

م
|
الهــــــــــدف
|
تاريخ البدء
|
مستوى الاستجابة
|
تاريخ الاتقان
|
||
ضعيف
|
متوسط
|
جيد
|
||||
1
|
يجلس بمفرده بطريقة مستقلة .
|
|
|
|
|
|
2
|
يتواصل ببصره استجابة لسماع اسمه .
|
|
|
|
|
|
3
|
ينظر ويتصل ببصره عند سماع أمر " أنظر إلي ".
|
|
|
|
|
|
4
|
يستجيب للأمر " ربع ايدك – ايدك على الترابيزة " .
|
|
|
|
|
|
5
|
الاستمرار في الاتصال البصري لمدة 5 ثوان استجابة لسماع اسمه .
|
|
|
|
|
|
6
|
يتصل بصريا استجابة لسماع اسمه أثناء اللعب .
|
|
|
|
|
|
7
|
يتصل بصريا من على مسافة .
|
|
|
|
|
|
8
|
يقول نعم عندما يناديه أحد .
|
|
|
|
|
|
9
|
يتصل ببصره خلال المحادثة .
|
|
|
|
|
|
10
|
يتصل ببصره أثناء التعليم الجماعي .
|
|
|
|
|
|

م
|
الهــــــــــدف
|
تاريخ البدء
|
مستوى الاستجابة
|
تاريخ الاتقان
|
||
ضعيف
|
متوسط
|
جيد
|
||||
1
|
يقلد حركات الجسم الكبرى
-
اضرب على المنضدة
-
صفق بيدك
-
لوح بيدك " باي "
-
ضع يدك لأعلى
-
دب برجلك على الأرض
-
اضرب بيدك على رجلك
-
هز رأسك
-
أومئ برأسك إلى الأمام
-
لف بجسمك
-
غطي وجهك بيديك
-
اضرب على أكتافك
-
اقفز
-
ربع يديك
-
اضرب على بطنك
-
اقرع الباب
-
ضع يديك على وسطك
-
اضرب على رأسك
-
ادعك يديك ببعضها
|
|
|
|
|
|
م
|
الهــــــــــدف
|
تاريخ البدء
|
مستوى الاستجابة
|
تاريخ الاتقان
|
||
ضعيف
|
متوسط
|
جيد
|
||||
2
|
يقلد حركات باستعمال الأشياء
-
ضع المكعب في العلبة
-
رن الجرس
-
ادفع العربة
-
لوح بالعلم
-
اضرب على طبلة
-
البس القبعة
-
شخبط
-
جفف فمك
-
اضرب بلعبة الشاكوش
-
هز الشخشيخة
-
اطعم العروسة
-
ضع التليفون على أذنك
-
اشرب من الكوب
-
انفخ في الزمارة
-
سرح شعرك
-
دحرج اللعبة
-
ضع العملة في الحصالة
-
قبل العروسة
-
الصق الورقة
|
|
|
|
|
|
م
|
الهــــــــــدف
|
تاريخ البدء
|
مستوى الاستجابة
|
تاريخ الاتقان
|
||
ضعيف
|
متوسط
|
جيد
|
||||
3
|
يقلد الحركات الدقيقة
-
شبك يديك ببعضها
-
افتح واغلق يديك
-
انقر " اضرب "
اصبعي السبابة
-
انقر " اضرب "
اصبعي الإبهام
-
طرقع أصابعك
-
اضرب اصبع السبابة بالإبهام
-
أشر إلى أجزاء جسمك
-
أشر بإصبع السبابة إلى باطن
اليد
-
مد إصبع السبابة
-
ضع إصبع الإبهام لأعلى
-
قم بعمل علامة السلام
|
|
|
|
|
|
م
|
الهــــــــــدف
|
تاريخ البدء
|
مستوى الاستجابة
|
تاريخ الاتقان
|
||
ضعيف
|
متوسط
|
جيد
|
||||
4
|
يقلد حركات الفم والشفاة
-
فتح الفم
-
العق باللسان خارجا
-
ضم الشفتان
-
اخبط أسنانك ببعضها
-
انفخ
-
ابتسم
-
كشر
-
قبل
-
ارفع لسانك لأعلى
-
ضع أسنانك العليا على الشفاة
السفلى
|
|
|
|
|
|
م
|
الهــــــــــدف
|
تاريخ البدء
|
مستوى الاستجابة
|
تاريخ الاتقان
|
||
ضعيف
|
متوسط
|
جيد
|
||||
5
|
يقلد الحركات الكبرى من وضع الوقوف
-
اقفز لأعلى ولأسفل
-
لف
-
افرد دييك
-
امشي
-
اجلس على الأرض
-
اضرب بيديك على الأرض
-
اطرق الباب
-
ازحف
-
امشي حول الكرسي
-
استلقي على الأرض
-
ضع يديك على فخذيك
-
المس بأطراف أصابعك قدميك
-
اجري ثم قف
-
ارفع قدم واحدة لأعلى
-
نط / احجل
-
قلد حركة طيران الطائرة
-
ازحف تحت المنضدة
-
ارفع الكرسي لأعلى
-
شوط الكرة
|
|
|
|
|
|
م
|
الهــــــــــدف
|
تاريخ البدء
|
مستوى الاستجابة
|
تاريخ الاتقان
|
||
ضعيف
|
متوسط
|
جيد
|
||||
6
|
يقلد حركات كبرى متسلسلة
يتم في هذا الهدف الخلط بين أنشطة الهدف الأول بشكل متسلسل
عن طريق تقليد نشاطين معا في كل مرة .
|
|
|
|
|
|
7
|
يقلد حركات كبرى متسلسلة بالأشياء
يتم
في هذا الهدف الخلط بين أنشطة الهدف الخامس بشكل متسلسل عن طريق تقليد نشاطين
معا في كل مرة .
|
|
|
|
|
|
8
|
يقلد حركات مقترنة بأصوات
- ادفع العربة وقل بيب بيب
- ضع سماعة التليفون على أذنك وقل ألو
- اضرب على مفاتيح البيانو وقل لا لا لا
- تظاهر بأنك تأكل ساندويتش لعبة ثم قل هم هم
|
|
|
|
|
|
9
|
يقلد نماذج بالمكعبات
|
|
|
|
|
|
10
|
ينسخ رسوما بسيطة
خطوط – حروف – أرقام – أشكال هندسية – أشكال بسيطة
|
|
|
|
|
|
11
|
يقلد تتابع معقد
|
|
|
|
|
|
12
|
يقلد لعب قرينه
|
|
|
|
|
|
13
|
يقلد استجابات قرنائه اللفظية
|
|
|
|
|
|

م
|
الهــــــــــدف
|
تاريخ البدء
|
مستوى الاستجابة
|
تاريخ الاتقان
|
||
ضعيف
|
متوسط
|
جيد
|
||||
1
|
يتبع تعليمات من خطوة واحدة .
|
|
|
|
|
|
2
|
يتعرف على أجزاء الجسم .
|
|
|
|
|
|
3
|
يتعرف على الأشياء .
|
|
|
|
|
|
4
|
يتعرف على الصور .
|
|
|
|
|
|
5
|
يتعرف على الأشخاص المألوفين .
|
|
|
|
|
|
6
|
يتبع أوامر الفعل .
|
|
|
|
|
|
7
|
يتعرف على الأفعال في الصور .
|
|
|
|
|
|
8
|
يتعرف على الأشياء في البيئة .
|
|
|
|
|
|
9
|
يشير إلى صورة في كتاب .
|
|
|
|
|
|
10
|
يتعرف على استعمالات الأشياء .
|
|
|
|
|
|
11
|
يتعرف على الملكية .
|
|
|
|
|
|
12
|
يتعرف على الأصوات في البيئة .
|
|
|
|
|
|
13
|
يتعرف على حجرات المنزل .
|
|
|
|
|
|
14
|
يتعرف على المشاعر والانفعالات .
|
|
|
|
|
|
15
|
يتعرف على الأماكن .
|
|
|
|
|
|
16
|
يتبع تعليمات من خطوتين .
|
|
|
|
|
|

م
|
الهــــــــــدف
|
تاريخ البدء
|
مستوى الاستجابة
|
تاريخ الاتقان
|
||
ضعيف
|
متوسط
|
جيد
|
||||
17
|
يعطي شيئين .
|
|
|
|
|
|
18
|
يستعيد أشياء لا يراها .
|
|
|
|
|
|
19
|
يتعرف على الصفات المميزة للأشياء .
|
|
|
|
|
|
20
|
يتعرف على المساعدين في المجتمع " المهن " .
|
|
|
|
|
|
21
|
يتظاهر بعمل أشياء .
|
|
|
|
|
|
22
|
يعرف فئات الأشياء .
|
|
|
|
|
|
23
|
يعرف الضمائر .
|
|
|
|
|
|
24
|
يتبع التعليمات التي تحتوي على حروف الجر .
|
|
|
|
|
|
25
|
يتعرف على الأشياء عندما توصف له في مجال بصره .
|
|
|
|
|
|
26
|
يضع الكروت المتسلسلة بالترتيب .
|
|
|
|
|
|
27
|
يعرف المذكر والمؤنث .
|
|
|
|
|
|
28
|
يعرف العناصر الناقصة .
|
|
|
|
|
|
29
|
يجيب على الأسئلة عن الأشياء والصور .
|
|
|
|
|
|
30
|
يجيب بنعم أو لا استجابة للأسئلة عن الأشياء والنشاطات
|
|
|
|
|
|
31
|
يسمي الأشياء باللمس .
|
|
|
|
|
|
32
|
يتبع تعليمات ذات 3 خطوات .
|
|
|
|
|
|

م
|
الهــــــــــدف
|
تاريخ البدء
|
مستوى الاستجابة
|
تاريخ الاتقان
|
||
ضعيف
|
متوسط
|
جيد
|
||||
33
|
يتبع تعليمات معقدة من على بعد .
|
|
|
|
|
|
34
|
يسمي شخص / مكان / شئ عندما يوصف له .
|
|
|
|
|
|
35
|
يحدد اسم شئ عندما يظهر له جزء واحد منه .
|
|
|
|
|
|
36
|
يعرف العناصر المتشابهة .
|
|
|
|
|
|
37
|
يعرف العناصر المختلفة .
|
|
|
|
|
|
38
|
يتعرف على الشئ المختلف في صفاته عن مجموعته .
|
|
|
|
|
|
39
|
يعرف المفرد والجمع .
|
|
|
|
|
|
40
|
يجيب عن أسئلة "ماذا /أين/كيف/من" عن قصة قصيرة
|
|
|
|
|
|
41
|
يجيب عن أسئلة "ماذا /أين/كيف/من" عن موضوع .
|
|
|
|
|
|
42
|
يتبع التعليمات " اسأل – أخبر " .
|
|
|
|
|
|
43
|
يجد شئ مختبئ أعطي له دلائل عن مكانه .
|
|
|
|
|
|
44
|
يميز بين القاء السؤال وتبادل المعلومة .
|
|
|
|
|
|

م
|
الهــــــــــدف
|
تاريخ البدء
|
مستوى الاستجابة
|
تاريخ الاتقان
|
||
ضعيف
|
متوسط
|
جيد
|
||||
1
|
يشير إلى الأشياء التي يرغبها عند سؤاله عما يريد .
|
|
|
|
|
|
2
|
يشير بإصبعه تلقائيا إلى ما يريد .
|
|
|
|
|
|
3
|
يقلد الأصوات والكلمات .
|
|
|
|
|
|
4
|
يسمي الأشياء .
|
|
|
|
|
|
5
|
يسمي الصور .
|
|
|
|
|
|
6
|
يطلب رغباته شفاهة .
|
|
|
|
|
|
7
|
يعبر حركيا بـ " نعم / لا " .
|
|
|
|
|
|
8
|
يسمي الأشخاص المألوفين .
|
|
|
|
|
|
9
|
يقوم بالاختيار .
|
|
|
|
|
|
10
|
يتبادل التهاني .
|
|
|
|
|
|
11
|
يجيب على الأسئلة الاجتماعية .
|
|
|
|
|
|
12
|
يحدد الأفعال " في الصور / على الآخرين / على نفسه "
|
|
|
|
|
|
13
|
يسمي الأشياء باستعمالاتها .
|
|
|
|
|
|
14
|
يسمي الملكية .
|
|
|
|
|
|
15
|
يقلد جمل من كلمتين أو ثلاث .
|
|
|
|
|
|
16
|
يطلب ما يريد في جملة استجابة لسؤاله " ماذا تريد ؟ " .
|
|
|
|
|
|

م
|
الهــــــــــدف
|
تاريخ البدء
|
مستوى الاستجابة
|
تاريخ الاتقان
|
||
ضعيف
|
متوسط
|
جيد
|
||||
17
|
يطلب ما يريد تلقائيا في جملة .
|
|
|
|
|
|
18
|
ينادي والديه عن بعد .
|
|
|
|
|
|
19
|
يسمي شيئا معتمدا على وظيفته .
|
|
|
|
|
|
20
|
يسمي " يحدد " وظيفة الأشياء .
|
|
|
|
|
|
21
|
يحدد ويشير إلى أجزاء جسمه تبعا لوظيفتها .
|
|
|
|
|
|
22
|
يذكر وظيفة أجزاء الجسم .
|
|
|
|
|
|
23
|
يسمي الأماكن .
|
|
|
|
|
|
24
|
يسمي الانعالات .
|
|
|
|
|
|
25
|
يسمي مجموعات من الأشياء .
|
|
|
|
|
|
26
|
يذكر جمل بسيطة .
|
|
|
|
|
|
27
|
يتبادل معلومة " الاسم / العمر / ..... إلخ " .
|
|
|
|
|
|
28
|
يقول لا أعرف عندما يسأل عن شئ لا يعرفه .
|
|
|
|
|
|
29
|
يسأل أسئلة " ما هذا – أين يوجد ؟ " .
|
|
|
|
|
|
30
|
يسمي حروف الجر .
|
|
|
|
|
|
31
|
يسمي الضمائر .
|
|
|
|
|
|
32
|
يجيب على أسئلة معلومات عامة .
|
|
|
|
|
|

م
|
الهــــــــــدف
|
تاريخ البدء
|
مستوى الاستجابة
|
تاريخ الاتقان
|
||
ضعيف
|
متوسط
|
جيد
|
||||
33
|
يسمي النوع " ذكر / أنثى " .
|
|
|
|
|
|
34
|
يصف الصور في جملة .
|
|
|
|
|
|
35
|
يصف الأشياء التي يراها وأهم صفاتها .
|
|
|
|
|
|
36
|
يستطيع استدعاء خبرات سابقة حديثة .
|
|
|
|
|
|
37
|
يجيب على الأسئلة التي تبدأ بأين
؟ .
|
|
|
|
|
|
38
|
يسمي الموجودات في الحجرة .
|
|
|
|
|
|
39
|
يذكر وظائف الحجرات .
|
|
|
|
|
|
40
|
يذكر وظائف المساعدين في المجتمع .
|
|
|
|
|
|
41
|
يجيب على الأسئلة التي تبدأ بمتى ؟ .
|
|
|
|
|
|
42
|
يصف تسلسل الصور .
|
|
|
|
|
|
43
|
يوصل رسالة صغيرة .
|
|
|
|
|
|
44
|
يلعب أدوار بالدمى .
|
|
|
|
|
|
45
|
يعرض المساعدة .
|
|
|
|
|
|
46
|
يقول لا أعرف للسؤال غير المألوف .
|
|
|
|
|
|
47
|
يحدد المجموعة التي ينتمي إليها الشئ .
|
|
|
|
|
|
48
|
يحدد العناصر في مجموعات .
|
|
|
|
|
|

م
|
الهــــــــــدف
|
تاريخ البدء
|
مستوى الاستجابة
|
تاريخ الاتقان
|
||
ضعيف
|
متوسط
|
جيد
|
||||
49
|
يعيد قص حكاية .
|
|
|
|
|
|
50
|
يصف أشياء لا يراها بخصائصها .
|
|
|
|
|
|
51
|
يستدعي أحداث ماضية .
|
|
|
|
|
|
52
|
يصف مواضيع .
|
|
|
|
|
|
53
|
يحكي قصة .
|
|
|
|
|
|
54
|
يعبر عن الخلط " التشويش " ويسأل لكي تتضح الصورة
|
|
|
|
|
|
55
|
يحدد ضمائر الملكية المتقدمة .
|
|
|
|
|
|
56
|
يستخدم زمن الفعل الصحيح .
|
|
|
|
|
|
57
|
يسأل سؤال ويخبر عن معلومة .
|
|
|
|
|
|
58
|
يستمع لحديث ويجيب أسئلة عن المحادثة .
|
|
|
|
|
|
59
|
يطلب المعرفة .
|
|
|
|
|
|
60
|
يجيب على أسئلة معلومات عامة متقدمة .
|
|
|
|
|
|
61
|
يصف كيف يفعل شئ ما .
|
|
|
|
|
|
62
|
يصف التشابه والتضاد بين الأشياء .
|
|
|
|
|
|
63
|
يسأل أسئلة عن أيا من ؟ .
|
|
|
|
|
|
64
|
يسأل بـ"ماذا/كيف/أين/من"عندما نمده بمعلومة غامضة
|
|
|
|
|
|

م
|
الهــــــــــدف
|
تاريخ البدء
|
مستوى الاستجابة
|
تاريخ الاتقان
|
||
ضعيف
|
متوسط
|
جيد
|
||||
1
|
يجيب عن أسئلة لماذا ؟
|
|
|
|
|
|
2
|
يجيب عن أسئلة إذا كان ؟
|
|
|
|
|
|
3
|
يصنع تكملة منطقية للجمل .
|
|
|
|
|
|
4
|
يصف الشواذ " الغرائب " في الصور .
|
|
|
|
|
|
5
|
يجيب بنعم أو لا عن معلومات حقيقية .
|
|
|
|
|
|
6
|
يتنبا بالنتائج .
|
|
|
|
|
|
7
|
يأخذ أفكار أخرى .
|
|
|
|
|
|
8
|
يقدم توضيح " تفسير " .
|
|
|
|
|
|
9
|
يستبعد عناصر معتمدا على خصائصها ومجموعاتها .
|
|
|
|
|
|
10
|
يعرف الموضوع الرئيسي في قصة ومحادثة .
|
|
|
|
|
|

م
|
الهــــــــــدف
|
تاريخ البدء
|
مستوى الاستجابة
|
تاريخ الاتقان
|
||
ضعيف
|
متوسط
|
جيد
|
||||
1
|
يقلد حركات أقرانه .
|
|
|
|
|
|
2
|
يتبع توجيهات زملائه .
|
|
|
|
|
|
3
|
يجيب على أسئلة قرنائه .
|
|
|
|
|
|
4
|
يستجيب إلى عبارات بداية اللعب .
|
|
|
|
|
|
5
|
يلعب مع قرنائه بالألعاب على اللافتات أو الألواح .
|
|
|
|
|
|
6
|
يبادر بالرغبة في اللعب مع قرنائه .
|
|
|
|
|
|
7
|
يتبادل المعلومات مع أقرانه .
|
|
|
|
|
|
8
|
يعلق مع زملائه خلال اللعب .
|
|
|
|
|
|
9
|
يطلب المساعدة من أقرانه .
|
|
|
|
|
|
10
|
يعرض المساعدة على أقرانه .
|
|
|
|
|
|

م
|
الهــــــــــدف
|
تاريخ البدء
|
مستوى الاستجابة
|
تاريخ الاتقان
|
||
ضعيف
|
متوسط
|
جيد
|
||||
1
|
يستطيع المطابقة بين الأشياء المتماثلة .
|
|
|
|
|
|
2
|
يستطيع المطابقة بين الصور المتماثلة .
|
|
|
|
|
|
3
|
يستطيع المطابقة بين الأشياء وصورها .
|
|
|
|
|
|
4
|
يستطيع المطابقة بين
-
الألوان
-
الأشكال
-
الحروف
-
الأرقام
|
|
|
|
|
|
5
|
يربط بين الأشياء غير المتماثلة " المعكوسات " .
|
|
|
|
|
|
6
|
يربط بين الأشياء في مجموعاتها " العلاقات " .
|
|
|
|
|
|
7
|
يتعرف على الألوان .
|
|
|
|
|
|
8
|
يتعرف على الأشكال .
|
|
|
|
|
|
9
|
يتعرف على الحروف .
|
|
|
|
|
|
10
|
يتعرف على الأرقام .
|
|
|
|
|
|
11
|
يردد الأرقام حتى 10 .
|
|
|
|
|
|
12
|
يعد الأشياء .
|
|
|
|
|
|

م
|
الهــــــــــدف
|
تاريخ البدء
|
مستوى الاستجابة
|
تاريخ الاتقان
|
||
ضعيف
|
متوسط
|
جيد
|
||||
13
|
يصل بين العناصر من نفس الفئة .
|
|
|
|
|
|
14
|
يعطي كمية محددة من الأشياء .
|
|
|
|
|
|
15
|
يصل بين الأرقام والكميات .
|
|
|
|
|
|
16
|
يصل بين الأشكال المختلفة للحروف أول الكلام وآخره .
|
|
|
|
|
|
17
|
يصل بين الكلمات المتطابقة .
|
|
|
|
|
|
18
|
يتعرف على الأكثر والأقل .
|
|
|
|
|
|
19
|
يسلسل الأرقام والحروف .
|
|
|
|
|
|
20
|
يستكمل واجبات منزلية بسيطة .
|
|
|
|
|
|
21
|
ينسخ الأرقام والحروف .
|
|
|
|
|
|
22
|
يتعرف على الأرقام المكتوبة .
|
|
|
|
|
|
23
|
يرسم لوحات بسيطة .
|
|
|
|
|
|
24
|
يكتب اسمه .
|
|
|
|
|
|
25
|
يلصق ويعجن .
|
|
|
|
|
|
26
|
يقص بالمقص .
|
|
|
|
|
|
27
|
يلون داخل حدود مرسومة .
|
|
|
|
|
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق