الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 7 مارس 2019

لوفاس للتوحد ----- صرخة هاني خليفة



برنامج اللوفاس


قائمة التقييم الرسمي للطفل التوحدي

                * اسم الطفل :

                * تاريخ الميلاد :       /     /

                * درجة الاختبار :

                * التشخيص :

* القائم بالتقييم :
نتائج اختبار cars
م
المهــارة
مستوى أداء المهارة
الدرجة
غالبا
1
غالبا : أحيانا
1.5
أحيانا
2
أحيانا : نادرا
2.5
نادرا
3
نادرا : مطلقا
3.5
مطلقا
4
1
العلاقات مع الأشخاص








2
التقليد








3
الاستجابة الانفعالية








4
استخدام الجسد








5
استخدام الأشياء








6
التكيف مع التغيير








7
الاستجابة البصرية








8
الاستجابة السمعية








9
استخدام الحواس








10
المخاوف والقلق








11
التواصل اللفظي








12
التواصل غير اللفظي








13
مستوى النشاط








14
مستوى الاستجابة العقلية








15
انطباع عام








الدرجة الكلية والتشخيص


أولا : مهارات الحضور والانتباه

م
الهــــــــــدف
تاريخ البدء
مستوى الاستجابة
تاريخ الاتقان
ضعيف
متوسط
جيد
1
يجلس بمفرده بطريقة مستقلة .
    




2
يتواصل ببصره استجابة لسماع اسمه .
     




3
ينظر ويتصل ببصره عند سماع أمر " أنظر إلي ".
   




4
يستجيب للأمر " ربع ايدك – ايدك على الترابيزة " .
     




5
الاستمرار في الاتصال البصري لمدة 5 ثوان استجابة لسماع اسمه .





6
يتصل بصريا استجابة لسماع اسمه أثناء اللعب .





7
يتصل بصريا من على مسافة .





8
يقول نعم عندما يناديه أحد .





9
يتصل ببصره خلال المحادثة .





10
يتصل ببصره أثناء التعليم الجماعي .














ثانيا : مهارات التقليد
م
الهــــــــــدف
تاريخ البدء
مستوى الاستجابة
تاريخ الاتقان
ضعيف
متوسط
جيد
1
يقلد حركات الجسم الكبرى
-         اضرب على المنضدة
-         صفق بيدك
-         لوح بيدك " باي "
-         ضع يدك لأعلى
-         دب برجلك على الأرض
-         اضرب بيدك على رجلك
-         هز رأسك
-         أومئ برأسك إلى الأمام
-         لف بجسمك
-         غطي وجهك بيديك
-         اضرب على أكتافك
-         اقفز
-         ربع يديك
-         اضرب على بطنك
-         اقرع الباب
-         ضع يديك على وسطك
-         اضرب على رأسك
-         ادعك يديك ببعضها

    




م
الهــــــــــدف
تاريخ البدء
مستوى الاستجابة
تاريخ الاتقان
ضعيف
متوسط
جيد
2
يقلد حركات باستعمال الأشياء
-         ضع المكعب في العلبة
-         رن الجرس
-         ادفع العربة
-         لوح بالعلم
-         اضرب على طبلة
-         البس القبعة
-         شخبط
-         جفف فمك
-         اضرب بلعبة الشاكوش
-         هز الشخشيخة
-         اطعم العروسة
-         ضع التليفون على أذنك
-         اشرب من الكوب
-         انفخ في الزمارة
-         سرح شعرك
-         دحرج اللعبة
-         ضع العملة في الحصالة
-         قبل العروسة
-         الصق الورقة

    





         
م
الهــــــــــدف
تاريخ البدء
مستوى الاستجابة
تاريخ الاتقان
ضعيف
متوسط
جيد
3
يقلد الحركات الدقيقة
-         شبك يديك ببعضها
-         افتح واغلق يديك
-         انقر " اضرب " اصبعي السبابة
-         انقر " اضرب " اصبعي الإبهام
-         طرقع أصابعك
-         اضرب اصبع السبابة بالإبهام
-         أشر إلى أجزاء جسمك
-         أشر بإصبع السبابة إلى باطن اليد
-         مد إصبع السبابة
-         ضع إصبع الإبهام لأعلى
-         قم بعمل علامة السلام

    












م
الهــــــــــدف
تاريخ البدء
مستوى الاستجابة
تاريخ الاتقان
ضعيف
متوسط
جيد
4
يقلد حركات الفم والشفاة
-         فتح الفم
-         العق باللسان خارجا
-         ضم الشفتان
-         اخبط أسنانك ببعضها
-         انفخ
-         ابتسم
-         كشر
-         قبل
-         ارفع لسانك لأعلى
-         ضع أسنانك العليا على الشفاة السفلى
    















م
الهــــــــــدف
تاريخ البدء
مستوى الاستجابة
تاريخ الاتقان
ضعيف
متوسط
جيد
5
يقلد الحركات الكبرى من وضع الوقوف
-         اقفز لأعلى ولأسفل
-         لف
-         افرد دييك
-         امشي
-         اجلس على الأرض
-         اضرب بيديك على الأرض
-         اطرق الباب
-         ازحف
-         امشي حول الكرسي
-         استلقي على الأرض
-         ضع يديك على فخذيك
-         المس بأطراف أصابعك قدميك
-         اجري ثم قف
-         ارفع قدم واحدة لأعلى
-         نط / احجل
-         قلد حركة طيران الطائرة
-         ازحف تحت المنضدة
-         ارفع الكرسي لأعلى
-         شوط الكرة
    






م
الهــــــــــدف
تاريخ البدء
مستوى الاستجابة
تاريخ الاتقان
ضعيف
متوسط
جيد
6
يقلد حركات كبرى متسلسلة
يتم في هذا الهدف الخلط بين أنشطة الهدف الأول بشكل متسلسل
عن طريق تقليد نشاطين معا في كل مرة .
    




7
يقلد حركات كبرى متسلسلة بالأشياء
يتم في هذا الهدف الخلط بين أنشطة الهدف الخامس بشكل متسلسل عن طريق تقليد نشاطين معا في كل مرة .





8
يقلد حركات مقترنة بأصوات
-   ادفع العربة وقل بيب بيب
-   ضع سماعة التليفون على أذنك وقل ألو
-   اضرب على مفاتيح البيانو وقل لا لا لا
-   تظاهر بأنك تأكل ساندويتش لعبة ثم قل هم هم





9
يقلد نماذج بالمكعبات





10
ينسخ رسوما بسيطة
خطوط – حروف – أرقام – أشكال هندسية – أشكال بسيطة   





11
يقلد تتابع معقد





12
يقلد لعب قرينه





13
يقلد استجابات قرنائه اللفظية








ثالثا : مهارات فهم اللغة

م
الهــــــــــدف
تاريخ البدء
مستوى الاستجابة
تاريخ الاتقان
ضعيف
متوسط
جيد
1
يتبع تعليمات من خطوة واحدة .
    




2
يتعرف على أجزاء الجسم .
     




3
يتعرف على الأشياء .
   




4
يتعرف على الصور .
     




5
يتعرف على الأشخاص المألوفين .





6
يتبع أوامر الفعل .





7
يتعرف على الأفعال في الصور .





8
يتعرف على الأشياء في البيئة .





9
يشير إلى صورة في كتاب .





10
يتعرف على استعمالات الأشياء .





11
يتعرف على الملكية .





12
يتعرف على الأصوات في البيئة .





13
يتعرف على حجرات المنزل .





14
يتعرف على المشاعر والانفعالات .





15
يتعرف على الأماكن .





16
يتبع تعليمات من خطوتين .








" تابع " مهارات فهم اللغة

م
الهــــــــــدف
تاريخ البدء
مستوى الاستجابة
تاريخ الاتقان
ضعيف
متوسط
جيد
17
يعطي شيئين .
    




18
يستعيد أشياء لا يراها .
     




19
يتعرف على الصفات المميزة للأشياء .
   




20
يتعرف على المساعدين في المجتمع " المهن " .
     




21
يتظاهر بعمل أشياء .





22
يعرف فئات الأشياء .





23
يعرف الضمائر .





24
يتبع التعليمات التي تحتوي على حروف الجر .





25
يتعرف على الأشياء عندما توصف له في مجال بصره .





26
يضع الكروت المتسلسلة بالترتيب .





27
يعرف المذكر والمؤنث .





28
يعرف العناصر الناقصة .





29
يجيب على الأسئلة عن الأشياء والصور .





30
يجيب بنعم أو لا استجابة للأسئلة عن الأشياء والنشاطات





31
يسمي الأشياء باللمس .





32
يتبع تعليمات ذات 3 خطوات .





" تابع " مهارات فهم اللغة

م
الهــــــــــدف
تاريخ البدء
مستوى الاستجابة
تاريخ الاتقان
ضعيف
متوسط
جيد
33
يتبع تعليمات معقدة من على بعد .
    




34
يسمي شخص / مكان / شئ عندما يوصف له .
     




35
يحدد اسم شئ عندما يظهر له جزء واحد منه .
   




36
يعرف العناصر المتشابهة .
     




37
يعرف العناصر المختلفة .





38
يتعرف على الشئ المختلف في صفاته عن مجموعته .





39
يعرف المفرد والجمع .





40
يجيب عن أسئلة "ماذا /أين/كيف/من" عن قصة قصيرة





41
يجيب عن أسئلة "ماذا /أين/كيف/من" عن موضوع .





42
يتبع التعليمات " اسأل – أخبر " .





43
يجد شئ مختبئ أعطي له دلائل عن مكانه .





44
يميز بين القاء السؤال وتبادل المعلومة .








رابعا : مهارات اللغة التعبيرية

م
الهــــــــــدف
تاريخ البدء
مستوى الاستجابة
تاريخ الاتقان
ضعيف
متوسط
جيد
1
يشير إلى الأشياء التي يرغبها عند سؤاله عما يريد .
    




2
يشير بإصبعه تلقائيا إلى ما يريد .
     




3
يقلد الأصوات والكلمات .
   




4
يسمي الأشياء .
     




5
يسمي الصور .





6
يطلب رغباته شفاهة .





7
يعبر حركيا بـ " نعم / لا " .





8
يسمي الأشخاص المألوفين .





9
يقوم بالاختيار .





10
يتبادل التهاني .





11
يجيب على الأسئلة الاجتماعية .





12
يحدد الأفعال " في الصور / على الآخرين / على نفسه "





13
يسمي الأشياء باستعمالاتها .





14
يسمي الملكية .





15
يقلد جمل من كلمتين أو ثلاث .





16
يطلب ما يريد في جملة استجابة لسؤاله " ماذا تريد ؟ " .





" تابع " مهارات اللغة التعبيرية

م
الهــــــــــدف
تاريخ البدء
مستوى الاستجابة
تاريخ الاتقان
ضعيف
متوسط
جيد
17
يطلب ما يريد تلقائيا في جملة .
    




18
ينادي والديه عن بعد .
     




19
يسمي شيئا معتمدا على وظيفته .
   




20
يسمي " يحدد " وظيفة الأشياء .
     




21
يحدد ويشير إلى أجزاء جسمه تبعا لوظيفتها .





22
يذكر وظيفة أجزاء الجسم .





23
يسمي الأماكن .





24
يسمي الانعالات .





25
يسمي مجموعات من الأشياء .





26
يذكر جمل بسيطة .





27
يتبادل معلومة " الاسم / العمر / ..... إلخ " .





28
يقول لا أعرف عندما يسأل عن شئ لا يعرفه .





29
يسأل أسئلة " ما هذا – أين يوجد ؟ " .





30
يسمي حروف الجر .





31
يسمي الضمائر .





32
يجيب على أسئلة معلومات عامة .





" تابع " مهارات اللغة التعبيرية

م
الهــــــــــدف
تاريخ البدء
مستوى الاستجابة
تاريخ الاتقان
ضعيف
متوسط
جيد
33
يسمي النوع " ذكر / أنثى " .
    




34
يصف الصور في جملة .
     




35
يصف الأشياء التي يراها وأهم صفاتها .
   




36
يستطيع استدعاء خبرات سابقة حديثة .
     




37
 يجيب على الأسئلة التي تبدأ بأين ؟ .





38
يسمي الموجودات في الحجرة .





39
يذكر وظائف الحجرات .





40
يذكر وظائف المساعدين في المجتمع .





41
يجيب على الأسئلة التي تبدأ بمتى ؟ .





42
يصف تسلسل الصور .





43
يوصل رسالة صغيرة .





44
يلعب أدوار بالدمى .





45
يعرض المساعدة .





46
يقول لا أعرف للسؤال غير المألوف .





47
يحدد المجموعة التي ينتمي إليها الشئ .





48
يحدد العناصر في مجموعات .





" تابع " مهارات اللغة التعبيرية

م
الهــــــــــدف
تاريخ البدء
مستوى الاستجابة
تاريخ الاتقان
ضعيف
متوسط
جيد
49
يعيد قص حكاية .
    




50
يصف أشياء لا يراها بخصائصها .
     




51
يستدعي أحداث ماضية .
   




52
يصف مواضيع .
     




53
يحكي قصة .





54
يعبر عن الخلط " التشويش " ويسأل لكي تتضح الصورة





55
يحدد ضمائر الملكية المتقدمة .





56
يستخدم زمن الفعل الصحيح .





57
يسأل سؤال ويخبر عن معلومة .





58
يستمع لحديث ويجيب أسئلة عن المحادثة .





59
يطلب المعرفة .





60
يجيب على أسئلة معلومات عامة متقدمة .





61
يصف كيف يفعل شئ ما .





62
يصف التشابه والتضاد بين الأشياء .





63
يسأل أسئلة عن أيا من ؟ .





64
يسأل بـ"ماذا/كيف/أين/من"عندما نمده بمعلومة غامضة





خامسا : مهارات اللغة المجردة

م
الهــــــــــدف
تاريخ البدء
مستوى الاستجابة
تاريخ الاتقان
ضعيف
متوسط
جيد
1
يجيب عن أسئلة لماذا ؟
    




2
يجيب عن أسئلة إذا كان ؟
     




3
يصنع تكملة منطقية للجمل .
   




4
يصف الشواذ " الغرائب " في الصور .
     




5
يجيب بنعم أو لا عن معلومات حقيقية .





6
يتنبا بالنتائج .





7
يأخذ أفكار أخرى .





8
يقدم توضيح " تفسير " .





9
يستبعد عناصر معتمدا على خصائصها ومجموعاتها .





10
يعرف الموضوع الرئيسي في قصة ومحادثة .












سادسا : المهارات الاجتماعية

م
الهــــــــــدف
تاريخ البدء
مستوى الاستجابة
تاريخ الاتقان
ضعيف
متوسط
جيد
1
يقلد حركات أقرانه .
    




2
يتبع توجيهات زملائه .
     




3
يجيب على أسئلة قرنائه .
   




4
يستجيب إلى عبارات بداية اللعب .
     




5
يلعب مع قرنائه بالألعاب على اللافتات أو الألواح .





6
يبادر بالرغبة في اللعب مع قرنائه .





7
يتبادل المعلومات مع أقرانه .





8
يعلق مع زملائه خلال اللعب .





9
يطلب المساعدة من أقرانه .





10
يعرض المساعدة على أقرانه .












سابعا : مهارات ما قبل الأكاديمي

م
الهــــــــــدف
تاريخ البدء
مستوى الاستجابة
تاريخ الاتقان
ضعيف
متوسط
جيد
1
يستطيع المطابقة بين الأشياء المتماثلة .
    




2
يستطيع المطابقة بين الصور المتماثلة .
     




3
يستطيع المطابقة بين الأشياء وصورها .
   




4
يستطيع المطابقة بين
-         الألوان
-         الأشكال
-         الحروف
-         الأرقام
     




5
يربط بين الأشياء غير المتماثلة " المعكوسات " .





6
يربط بين الأشياء في مجموعاتها " العلاقات " .





7
يتعرف على الألوان .





8
يتعرف على الأشكال .





9
يتعرف على الحروف .





10
يتعرف على الأرقام .





11
يردد الأرقام حتى 10 .





12
يعد الأشياء .





" تابع " مهارات ما قبل الأكاديمي

م
الهــــــــــدف
تاريخ البدء
مستوى الاستجابة
تاريخ الاتقان
ضعيف
متوسط
جيد
13
يصل بين العناصر من نفس الفئة .





14
يعطي كمية محددة من الأشياء .





15
يصل بين الأرقام والكميات .





16
يصل بين الأشكال المختلفة للحروف أول الكلام وآخره .





17
يصل بين الكلمات المتطابقة .
    




18
يتعرف على الأكثر والأقل .
     




19
يسلسل الأرقام والحروف .
   




20
يستكمل واجبات منزلية بسيطة .
     




21
ينسخ الأرقام والحروف .





22
يتعرف على الأرقام المكتوبة .





23
يرسم لوحات بسيطة .





24
يكتب اسمه .





25
يلصق ويعجن .





26
يقص بالمقص .





27
يلون داخل حدود مرسومة .














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق