الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 13 يوليو 2021

صرخة هاني خليفة ... التحفيز اللغوي (الاستيعابي والنطقي)

 

التحفيز اللغوي (الاستيعابي والنطقي):

أولا: أجزاء الجسم:

          1- الاستيعاب: مثلا ( محمد أين فمك؟ )

          وإذا لم يعرف أين فمه نبدأ بالتدريبات.

التدريب: نقول له: محمد هذا فم بابا ( ونشير إلى فم والده).

محمد هذا فم ماما، هذا فم " أخته أو أخيه"... وهكذا

وبعد التريبات الدائمة و خلالها نسأله دائما ( أين فم محمد؟) فإذا لم يشر بنفسه إليه، أمسي بيده وأشيري بها إلى فمه ثم شجعيه ( شاطر يا محمد، هذا فــــمك!)

·       التشجيع المستر والذي يتم فيه إعادة الكلمة المراد التركيز عليها يساعد الطفل

           دائما على تذكر الكلمات.

   2- النطق:  محمد ما هذا؟ ونشير إلى الفم.

   وإذا لم يعطي إجابة صحيحة نبدأ بالتدريبات.

 التدريب: نقول له هذا فم.

نسأل والده: بابا ما هذا؟ ( ويقول الواد: فم).

نسأل الأم: ماما ما هذا؟ ( وتجيب الأم: فم).

نسأل أخته: ما هذا؟ ( و تجيب: هذا فم)... وهكذا

نسأل محمد: ما هذا؟ ونشجعه حتى يقول فم بنفسه.

·       التدريبات هذه تكون عن طريق اللعب وليس باجبار الطفل بالقوة. فهو إما يبدأ بالعناد أو برفض هذه التدريبات بطريقة الإجبار.

ثانيا: المفروشات الأساسية:

        بنفس الطريقة المستخدمة في تعليم أجزاء الجسم بإمكاننا القول:

هذا سرير.

نحن ننـــام فوق السرير.

سرير كبير وسرير صغير.

السرير في غرفة النوم. نضع فوق السرير مخدة والشرشف.

هذه ثلاجة.

الثلاجة في المطبخ.

نأخذ الحليب من الثلاجة.

نضع الأكل في الثلاجة ليبرد.... وهكذا

ثالثا: الحيوانات:

          هذه عصفورة تطير في الجو.

          العصفورة لها الوان جمياة.

          عصفورة صغيرة وعصفورة كبيرة.

          هذه عصفورة حلوة ولونها أصفر.

          هذه العصفورة فوق الشجرة.

          هذه عصفورة عند عشها

          هذا كلب يقول: هاو هاو هاو!

          هذا الكلب كبير.

          هذا الكلب لونه أبيض.

          هذا الكلب يأكل

·       الأفضل أن تكون هذه الحيوانات بشكل مجسمات أو صور ملونة من قصص أو مجلات.

·       يجب لفت انتباه الطفل بتغيير نبرات الصوت وملامح الوجه المعبرة بالإضافة إلى التشجيع المستمر إما بالمديح أو التصفيق.

رابعا: وســــائل المواصلات:

          هذه سيارة.

          يا سلام! السيارة تمشي بسرعة.

          بيب بيب، هذه سيارة سريعة.

          السيارة تطلع فوق الجبل.

          شوف! السيارة طاحت على الأرض. طاحت وتكسرت، مسكينة السيارة.

          تعال نصلح السيارة.... وهكذا مع وسائل المواصلات الأخرى. 

خامسا: الأدوات اليومية:

          هذه فرشة.

          يا سلام! نمشط شعرنا بالفرشة.

          الفرشة فيها مثل الشعر القصير.

          أنا عندي فرشة شعر للعروسة الصغيرة.

          وعندي فرشة كبيرة لشعري

هذا كتاب.

          تعال نقرأ الكتاب.

          الكتاب فيه قصص حلوة.

          الكتاب فيه صور ملونة.

 كتاب للأطفال و كتاب للكبار.

سادسا: الملابس:

          مثلا و أثناء تغيير الملابس في الصباح وقبل الذهاب إلى المدرسة:

تعال نفسخ البيجاما.

يلا أين البنطلون؟

هذا بنطلون شاطر يلا أرفع رجلك عشان نلبس البنطلون.

بنطلونك فيه ألوان كثيرة، فيه أزرق وأخضر وأصفر.

سابعا: الطعام:

الفواكه: هذه موزة، نقشرها يا سلام.. طعمها حلو.

          تبغى موزة؟

          خذ هذه الموزة.

          الحليب: تبغى حليب؟

          أنا أشرب الحليب.

          أصب لك حليب؟

ثامنا: الأفعــــال:

        أنا أشرب العصير.

          تبغى تشرب عصير.

          يلا خذ العصير واشربه.

          أعطي بابا العصير ليشربه.

·       يكون التكرار أنسب وقت الطعام أو وقت اللعب أو في أوقات أخرى.

تاســـعا: الأماكن والأوضاع:

          خلف- أمام- بجانب- في/ داخل- خارج- فوق- تحت.

شوف التفاحة داخل السلة/ أين التفاحة؟

ضع التفاحة خارج السلة، ممتـــــاز يا محمد!

انظر، الرجل فوق السجادة مثل القلم فوق الكتاب.

أنت تجلس فوق الكرسي والكتاب فوق الطاولة.

عاشرا: المثنى والجمع:

1-   المثنى:

أنا عندي مفتاح واحد ولمن أنت عندك اثنين.. يعني نقول مفتاحين.

أنت عندك مفتاحين.

مفتاح واحد + مفتاح واحد = مفتاحين

2-   الجمع:

أنا عندي مفتاح واحد.

أنت عندك مفتاحين.

ولكن بابا عنده أربعة. يعني عنده أربعة مفاتيح.

أحدعشر: الضمائر:

          البنت تحمل شنطتها.

          الولد يحمل شنطته.

          ما هو لون شنطتك.

          البنت نائمة على سريرها.

          الولد نائم على سريره.

          الأم والأب ينامان على سريرهما.

          الأطفال ينامون على أسرتهم.

          يلا تبغى تنام على سريرك

اثنىعشر: المتعاكسات والمتضادات:

          هذا الولد عنده هدية صغيرة، جدا صغيرة، يمكن فيها لعبة صغيرة؟ أما الولد الثاني عنده هدية كبيرة، يمكن فيها لعبة كبيرة؟ .... وهكذا

ثلاثةعشر: الأفعال المؤنثة والمذكرة:

          البنت تأكل التفاحة. تأكل تفاحة حمراء.

          الولد يأكل تفاحة أيضا. يأكل تفاحة مثل البنت.

          البنت والولد يأكلان التفاح.

·       نشرح للطفل أنه لأمه أو أخته نستخدم حرف ( ت ) قبل الفعل، ونستخدم حرف ( ي ) قبل الفعل للأب أو الأخ عن طريق استعراض مجموعة من الجمل المذكرة والمؤنثة لإظهار الفرق للطفل.

مثال: البنت تـنام أو نائمة على سريرها.

       الولد ينام أو نائم على سريره. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق