تدريبات
لزيادة الانتباة والتركيز ودمج الاطفال
1- نشاط الرسم والتلوين:
المواد:
@ ألوان متنوعة.
@ أوراق سميكة ملونة أوبيضاء.
@ فرشاة تلوين كبيرة.
@ ألواح محفور عليهاأشكال.
@ورق شفاف.
@ صور كبيرة ذات لون أسود وأبيض محددة الشكل.
الطريقة:
@ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من أعمال تلويت عشوائية.
@ دع الطفل يقوم بأعمال التلوين بحسب ما يطلب منه.
@ دع الطفل يرسم حول أصابع يدك ، أو حول أصابع يده.
@ دعه يرسم جسم محفورعلى لوح.
@ دعه ينسخ صورة على ورق شفاف.
@ دعه يحاول إكمال الرسمة الناقصة.
@ دعه يحاول إيصال النقط لإكمال الرسم الناقص.
@ دعه يكمل تلوين الصورة.
: 2- نشاط اللعب بالصلصال
:
المواد :
آلة للفرد ، مادةالصلصال ، ألواح محفور عليها أشكال
الطريقة:
@ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من أعمال تشكيل الصلصال البسيط.
@ دع الطفل يقوم بأعمال الصلصال بحسب ما يطلب منه.
3- نشاط لعبة النجار
المواد:
أدوات
نجارة بلاستيكية.
الطريقة:
@ .دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من أعمال
النجارة
السهلة.
@ .دع الطفل يقوم بأعمال النجارة بحسب ما يطلب منه.
4- نشاط الأدوا ت الموسيقية:
المواد:
آلة
موسيقية تتطلب الضغط على الأزرار مثل البيانو ، أو آلة موسيقية تحتاج لحركة اليدين مثل الطبلة.
الطريقة:
@ .دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من حركات بسيطة.
@ دع الطفل يقوم بأعمال معينة على الآلة بحسب ما يطلب منه.
5-نشاط اللعب بالعرائس:
المواد:
دمية – مشط – سرير –لحاف.
الطريقة:
@. دع الطفل يقلد ماتفعل.
@. دع الطفل يقوم ببعض الأعمال المطبقة
على
الدمية بحسب
ماتطلب منه.
: 6-نشاط التنظيف:
المواد
مكنسة
وأدوات تنظيف منزلية
.
الطريقة:
@ .دع الطفل يقلد ماتقوم به أثناء تنظيف السجاد
أو الطاولة.
@.دع الطفل يقوم بأعمال التنظيف بحسب الأوامر
التي تعطيها
إياه.
@ .دعه ينظف ألعابه وأدواته.
7- نشاط اللعب بالبالون:
المواد:
بالونات
الطريقة:
@ دع الطفل ينفخ البالونات.
@ دع الطفل يلاحق البالونات.
@ العبا مع بعض بالبالونات.
@ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به.
@ دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.
: 8- نشاط الكرات البلاستيكية:
المواد
كرات
بلاستيكية تنفخ بالفم.
الطريقة:
@ تشاركا في نفخ الكرات.
@ لاحقا الكرات مع بعضكما.
@ دحرجا الكرة لبعضكماالبعض.
@ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به.
@ دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.
@ خبئ الكرة ودعه يجدها.
. 9- نشاط العاب الحركة:
المواد:
عدد من الأطفال
الطريقة:
أ-لعبة الوقوف والجلوس.
ب- لعبة
الحركة والسكون.
ج-أشرح
اللعبة للأطفال ، حيث
أنها تتطلب أن يجلسوا
عندما يطلب منهم اتباع الأوامر.
الفائز
من لايخطئ في اتباع
التعليمات ، أو أطلب
منهم تقليد ما تفعله.
-10 نشاط لعبة الكراسي:
المواد :
عدد منالكراسي ، عدد من الأطفال.
الطريقة:
أ- توزع عدد الكراسي بنفس عدد المشاركين إلا كرسي.
ب-يقف
الأولاد حول الكراسي ، ويستمرون في الدوران حولها ، إلى أن يطلب منهم الجلوس.
ج- يخسر
من لا يجد له كرسي يجلس عليه.
د- ينقص
كرسي في
كلمرة يخرج فيها أحد
المشاركين.
د- الفائز من يستمرفي اللعبة إلى نهايتها.
11- نشاط العاب فقاعات الصابون:
المواد:
صابون
سائل ،آلة لنفخ الصابون.
الطريقة:
@ دع الطفل ينفخ الصابون.
@ دع الطفل يلاحق فقاعات الصابون.
@ العبا مع بعض بالصابون وتبادلا أدوار النفخ.
@ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به.
@ دع الطفل يقوم بأعمالبحسب ما يطلب منه.
@ تبادلا إعطاء الأوامر.
12- نشاط العاب التركيب:
المواد
: العاب التركيب مثلالمكعبات ، الألعاب ذات الأشكال التركيبية
والفجوات ،
لعبة الخيط والخرزات ، لعبةالحفر والأعواد الملونة ، لوح
الفجوات والقطع
التركيبة الصغيرة ، لعبة الفجوات الهندسية والأشكال. كل هذه
الألعاب يمكن
اقتنائها من مركز وسائل التعليم ، الواقععلى امتداد شارع العليا
العام ،
مقابل وزارة الداخلية
بالرياض ، أو
تصميمها في المنزل.
الطريقة:
وضع
الأشكال بحسب الشكل أو الحجم
أو اللون إما بالطلب أو
بالتقليد.
13- نشاط العاب الفرز:
المواد:
أشكال هندسية ،حيوانات مجسمة ، فواكهه مجسمة ،
ملاعق وسكاكين وشوك
بلاستيكية ، صور لحيوانات ،صور لأطعمة ، صور أو أشكال لأشياء
مختلفة الحجممن نفس الجنس ، صور أو أشكال
لأشياء
مختلفة الشكل ومختلفة
الحجم لنفس الجنس.
الطريقة:
@ الفرز بحسب الشكل.
@ الفرزبحسب الصنف.
@ الفرز بحسب اللون.
@ الفرز بحسب الحجم.
-14 نشاطات الاستماع:
المواد :
@ مادة مسجلة على شريط لأصوات مختلفة.
@ صور للأصوات المسجلة.
@ آلة تسجيل.
الطريقة:
يستمع
الطفل للمادة
المسجلة وعليه اختيار
الصورة المناسبة.
15- نشاط الأوامر بسيطة:
المواد:
العاب
مختلفة وأشياء متنوعة أو صور .
الطريقة:
أجلب
شيء واحد ، أجلب
شيئين ،
أعط
شيئين لشخص واحد، أعط شيئين
لشخصين، أجلب ثلاث أشياء
....الخ.
1بعد أن يستمع الطفل للأمر عليه تنفيذه ليحصل علة مكافئة
فورية .
2.الأوامر مثل: أعط شيء واحد ،
16- نشاط العاب الظهور والاختفاء:
المواد:
لعبه ،
غطاء منالقماش.
الطريقة:
@ خبئ اللعبة في مكانبعد أن يلعب بها ، شرط أن يرى مكان اللعبة.
@ خبئ اللعبة، شرط أنلا يرى المكان الذي خبأتها
فيه ، ولكن أترك له علامة
تساعده.
@ غطي وجهك بالغطاء أوبيديك ويحاول كشف وجهك وتبادلا النظر واللعب معا.
17- نشاط الألعاب الجسدية:
المواد:
لا يوجد
الطريقة:
العبا
معا مع الإنشادالمناسب بحركات جسدية ، مثل الحمل للأعلى ثم الإنزال للأسفل ، جلوس الطفل علىقدميك ثم ترفعه للأعلى
ثم للأسفل، مع
إصدار الصوت المناسب.
العبا
لعبة القطاريمشي ، بحيث يصطف الأطفال خلف القائد
ويمشون في صف مع ترديد أصوات
مناسبة.
18-نشاط المرآة:
المواد:
مرآة كبيرة.
الطريقة:
الوقوف
أمام مرآة ،وتقليد حركات الطفل وتبادل النظر ، ثم حاول جعله يقلد حركاتك.
19- نشاط قراءة القصص:
المواد:
قصص أطفال.
الطريقة
:
قص
للطفل قصة
مسلية،عليه تذكر بعض
أحداثها بعد انتهاء القصة. أو عليه
القيام ببعض الأعمال
التي في القصة ، أو عندما يسمع كلمة محددة عليه
تنفيذ عمل محدد.
20-نشاط الصور المتتابعة:
المواد :
صور
تشملأحداث مجزأة
ومتتالية.
الطريقة
:
أري
الطفل وضع حدث ما وتسلسله من خلال
الصور ، ورتب الصور من
اليمين إلى
اليسار ، وابدء بمجموعة
لاتتجاوز ثلاث تتابعات
ومع تقدمه زد التعقيد ، وعليه إعادة ترتيبها.
21- نشاط إكمال الجمل:
المواد:
مادة مكتوبة بها جمل ناقصة.
الطريقة:
إقراء
للطفل جملة عليه إكمالها ليتم معناها ، إذا فشل في معرفة الكلمة أعطه ثلاث كلمات ليختار واحدةمنها.
22- نشاط الأضداد:
المواد:
قوائمالأضداد
المعدة مسبقا ، أو صور
الأضداد.
الطريقة:
أ- قل كلمة وعلى الطفل قول ضدها ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث
كلمات ليختار إحداها التي
تكون ضدالكلمة التي
قلتها.
ب- أره
صورة وعليه البحث عن ضدها.
ج- يفرز
الصور كل
ضدعلى حدة.
23- النشاط حل المشاكل:
المواد:
قوائممعدة
مسبقا تحوي مشاكل تتدرج في
التعقيد.
الطريقة:
اطرح
على الطفل مشكلةعليها حلها ، وساعده على ذلك.
مثل :
عمل ساندويتش من البيض
المسلوق أو الجبن ،
المفتاح الضائع والباب
المغلق ، اللعبةالضائعة
، عبور الطريق ،
عمل كوب من الشاي ،
السقوط من
الدراجة والإصابة.
24- نشاط المتشابهات:
المواد:
صورلأشياء
متماثلة ، قوائم
المترادفات.
الطريقة:
@- قل كلمة وعلى الطفلقول رديفتها في المعنى ،
إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها.
@- أره صورة عليه البحثعن مثيلتها.
@- فرز الصور كل حسب مثله على حدة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق