الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 8 يوليو 2021

تدريبات لزيادة الانتباة والتركيز ودمج الاطفال ... صرخة هاني خليفة


تدريبات لزيادة الانتباة والتركيز ودمج الاطفال

1- نشاط الرسم والتلوين:

المواد:

@ ألوان متنوعة.

@ أوراق سميكة ملونة أوبيضاء.

@ فرشاة تلوين كبيرة.

@ ألواح محفور عليهاأشكال.

@ورق شفاف.

@ صور كبيرة ذات لون أسود وأبيض محددة الشكل.

الطريقة:

@ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من أعمال تلويت عشوائية.

@ دع الطفل يقوم بأعمال التلوين بحسب ما يطلب منه.

@ دع الطفل يرسم حول أصابع يدك ، أو حول أصابع يده.

@ دعه يرسم جسم محفورعلى لوح.

@ دعه ينسخ صورة على ورق شفاف.

@ دعه يحاول إكمال الرسمة الناقصة.

@ دعه يحاول إيصال النقط لإكمال الرسم الناقص.

@ دعه يكمل تلوين الصورة.

: 2- نشاط اللعب بالصلصال

:

المواد :

آلة للفرد ، مادةالصلصال ، ألواح محفور عليها أشكال

الطريقة:

@ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من أعمال تشكيل الصلصال البسيط.

@ دع الطفل يقوم بأعمال الصلصال بحسب ما يطلب منه.

 

 

3- نشاط لعبة النجار

 

المواد:

 

أدوات نجارة بلاستيكية.

 

الطريقة:

@ .دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من أعمال النجارة السهلة.

@ .دع الطفل يقوم بأعمال النجارة بحسب ما يطلب منه.

4- نشاط الأدوا ت الموسيقية:

 

المواد:

آلة موسيقية تتطلب الضغط على الأزرار مثل البيانو ، أو آلة موسيقية تحتاج لحركة اليدين مثل الطبلة.

 

الطريقة:

 

@ .دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من حركات بسيطة.

@ دع الطفل يقوم بأعمال معينة على الآلة بحسب ما يطلب منه.

 

 

5-نشاط اللعب بالعرائس:

 

 

 

المواد:

 

دميةمشط – سرير –لحاف.

 

 

الطريقة:

 

@. دع الطفل يقلد ماتفعل.

@. دع الطفل يقوم ببعض الأعمال المطبقة

على الدمية بحسب ماتطلب منه.

 

: 6-نشاط التنظيف:

 

المواد

 

مكنسة وأدوات تنظيف منزلية

 

.

الطريقة:

 

@ .دع الطفل يقلد ماتقوم به أثناء تنظيف السجاد أو الطاولة.

@.دع الطفل يقوم بأعمال التنظيف بحسب الأوامر التي تعطيها إياه.

@ .دعه ينظف ألعابه وأدواته.

 

 

 

 

7- نشاط اللعب بالبالون:

 

المواد:

 

 

بالونات

 

الطريقة:

 

@ دع الطفل ينفخ البالونات.

@ دع الطفل يلاحق البالونات.

@ العبا مع بعض بالبالونات.

@ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به.

@ دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.

 

 

 

: 8- نشاط الكرات البلاستيكية:

 

المواد

 

كرات بلاستيكية تنفخ بالفم.

 

 

الطريقة:

 

@ تشاركا في نفخ الكرات.

@ لاحقا الكرات مع بعضكما.

@ دحرجا الكرة لبعضكماالبعض.

@ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به.

@ دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.

@ خبئ الكرة ودعه يجدها.

 

 

 

 

. 9- نشاط العاب الحركة:

 

المواد:

 

 

عدد من الأطفال

 

الطريقة:

 

أ-لعبة الوقوف والجلوس.

ب- لعبة الحركة والسكون.

ج-أشرح اللعبة للأطفال ، حيث أنها تتطلب أن يجلسوا عندما يطلب منهم اتباع الأوامر.

الفائز من لايخطئ في اتباع التعليمات ، أو أطلب منهم تقليد ما تفعله.

 

-10 نشاط لعبة الكراسي:

 

المواد :

 

عدد منالكراسي ، عدد من الأطفال.

 

الطريقة:

 

أ- توزع عدد الكراسي بنفس عدد المشاركين إلا كرسي.

ب-يقف الأولاد حول الكراسي ، ويستمرون في الدوران حولها ، إلى أن يطلب منهم الجلوس.

ج- يخسر من لا يجد له كرسي يجلس عليه.

د- ينقص كرسي في كلمرة يخرج فيها أحد المشاركين.

د- الفائز من يستمرفي اللعبة إلى نهايتها.

 

 

11- نشاط العاب فقاعات الصابون:

 

 

 

المواد:

 

صابون سائل ،آلة لنفخ الصابون.

 

الطريقة:

 

@ دع الطفل ينفخ الصابون.

@ دع الطفل يلاحق فقاعات الصابون.

@ العبا مع بعض بالصابون وتبادلا أدوار النفخ.

@ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به.

@ دع الطفل يقوم بأعمالبحسب ما يطلب منه.

@ تبادلا إعطاء الأوامر.

 

 

12- نشاط العاب التركيب:

 

المواد

 

: العاب التركيب مثلالمكعبات ، الألعاب ذات الأشكال التركيبية والفجوات ، لعبة الخيط والخرزات ، لعبةالحفر والأعواد الملونة ، لوح الفجوات والقطع التركيبة الصغيرة ، لعبة الفجوات الهندسية والأشكال. كل هذه الألعاب يمكن اقتنائها من مركز وسائل التعليم ، الواقععلى امتداد شارع العليا العام ، مقابل وزارة الداخلية بالرياض ، أو تصميمها في المنزل.

 

 

الطريقة:

 

وضع الأشكال بحسب الشكل أو الحجم أو اللون إما بالطلب أو بالتقليد.

 

 

 

 

13- نشاط العاب الفرز:

 

المواد:

 

أشكال هندسية ،حيوانات مجسمة ، فواكهه مجسمة ، ملاعق وسكاكين وشوك بلاستيكية ، صور لحيوانات ،صور لأطعمة ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الحجممن نفس الجنس ، صور أو أشكال

لأشياء مختلفة الشكل ومختلفة الحجم لنفس الجنس.

 

 

الطريقة:

 

@ الفرز بحسب الشكل.

@ الفرزبحسب الصنف.

@ الفرز بحسب اللون.

@ الفرز بحسب الحجم.

 

 

-14 نشاطات الاستماع:

 

المواد :

 

@ مادة مسجلة على شريط لأصوات مختلفة.

@ صور للأصوات المسجلة.

@ آلة تسجيل.

 

الطريقة:

 

 

يستمع الطفل للمادة المسجلة وعليه اختيار الصورة المناسبة.

 

 

 

15- نشاط الأوامر بسيطة:

 

 

المواد:

 

العاب مختلفة وأشياء متنوعة أو صور .

 

 

الطريقة:

 

 

أجلب شيء واحد ، أجلب شيئين ،

أعط شيئين لشخص واحد، أعط شيئين لشخصين، أجلب ثلاث أشياء ....الخ.

 

1بعد أن يستمع الطفل للأمر عليه تنفيذه ليحصل علة مكافئة فورية .

2.الأوامر مثل: أعط شيء واحد ،

 

 

 

 

16- نشاط العاب الظهور والاختفاء:

 

المواد:

 

 

لعبه ، غطاء منالقماش.

 

الطريقة:

 

@ خبئ اللعبة في مكانبعد أن يلعب بها ، شرط أن يرى مكان اللعبة.

@ خبئ اللعبة، شرط أنلا يرى المكان الذي خبأتها فيه ، ولكن أترك له علامة تساعده.

@ غطي وجهك بالغطاء أوبيديك ويحاول كشف وجهك وتبادلا النظر واللعب معا.

 

 

17- نشاط الألعاب الجسدية:

 

 

المواد:

 

لا يوجد

 

الطريقة:

 

العبا معا مع الإنشادالمناسب بحركات جسدية ، مثل الحمل للأعلى ثم الإنزال للأسفل ، جلوس الطفل علىقدميك ثم ترفعه للأعلى ثم للأسفل، مع إصدار الصوت المناسب.

العبا لعبة القطاريمشي ، بحيث يصطف الأطفال خلف القائد ويمشون في صف مع ترديد أصوات مناسبة.

 

 

18-نشاط المرآة:

 

المواد:

 

مرآة كبيرة.

 

الطريقة:

 

الوقوف أمام مرآة ،وتقليد حركات الطفل وتبادل النظر ، ثم حاول جعله يقلد حركاتك.

 

 

 

 

19- نشاط قراءة القصص:

 

المواد:

 

 

قصص أطفال.

 

الطريقة

 

 

:

قص للطفل قصة مسلية،عليه تذكر بعض أحداثها بعد انتهاء القصة. أو عليه القيام ببعض الأعمال التي في القصة ، أو عندما يسمع كلمة محددة عليه تنفيذ عمل محدد.

 

 

20-نشاط الصور المتتابعة:

 

المواد :

 

صور تشملأحداث مجزأة ومتتالية.

 

الطريقة

:

أري الطفل وضع حدث ما وتسلسله من خلال الصور ، ورتب الصور من اليمين إلى اليسار ، وابدء بمجموعة لاتتجاوز ثلاث تتابعات ومع تقدمه زد التعقيد ، وعليه إعادة ترتيبها.

 

 

21- نشاط إكمال الجمل:

 

المواد:

مادة مكتوبة بها جمل ناقصة.

 

الطريقة:

 

إقراء للطفل جملة عليه إكمالها ليتم معناها ، إذا فشل في معرفة الكلمة أعطه ثلاث كلمات ليختار واحدةمنها.

 

 

 

 

22- نشاط الأضداد:

 

المواد:

 

قوائمالأضداد المعدة مسبقا ، أو صور الأضداد.

 

الطريقة:

 

أ- قل كلمة وعلى الطفل قول ضدها ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها التي تكون ضدالكلمة التي قلتها.

ب- أره صورة وعليه البحث عن ضدها.

ج- يفرز الصور كل ضدعلى حدة.

 

 

23- النشاط حل المشاكل:

 

المواد:

 

قوائممعدة مسبقا تحوي مشاكل تتدرج في التعقيد.

 

 

الطريقة:

 

اطرح على الطفل مشكلةعليها حلها ، وساعده على ذلك.

مثل : عمل ساندويتش من البيض المسلوق أو الجبن ، المفتاح الضائع والباب المغلق ، اللعبةالضائعة ، عبور الطريق ، عمل كوب من الشاي ، السقوط من الدراجة والإصابة.

 

 

24- نشاط المتشابهات:

 

المواد:

 

صورلأشياء متماثلة ، قوائم المترادفات.

 

الطريقة:

 

@- قل كلمة وعلى الطفلقول رديفتها في المعنى ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها.

@- أره صورة عليه البحثعن مثيلتها.

@- فرز الصور كل حسب مثله على حدة.

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق