الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 21 يونيو 2011

كيف تعلم طفلك الكتابة والقراءة

4 نصائح نصائح عملية مساعدة لمساعدة الطفل على القراءة والكتابة الصحيحتين:

تتطلب القراءة والكتابة عملا إراديا،في بداية الحياه يشعر الطفل بحاجته إلى الكلام من أجل التعبير والتواصل،أما الحاجة إلى القراءة والكتابة فلا تكون ملحة،وقد يحتاج إليها فقط لمعرفة برامج التلفزيون!
إن متطلبات المدرسة هي التي توجه الطفل شيئا فشيئا، نحو تعلم الكتابة من الضروري إذن أن نساعده على الاهتمام بها حتى يشعر بمتعة الكتابة.
هذه بضعة نصائح لمساعدتكم على ذلك:

1-يجب أولا تعلم الكلام حتى يتعلم القراءة:

قبل تعلم القراءة على الطفل أن يتعلم الكلام وأن يتمكن من تركيب جملة بسيطة من نوع (أحمد أكل الشوكو لا) فعل وفاعل ومفعول به، من الضروري أن يعرف التكلم قبل دخوله المرحلة التمهيدية حيث يبدأ بتعلم القراءة والكتابة0
إذا لاحظتم تأخرا في كلام طفلكم عليكم مراجعة الأخصائي،لأن ذلك يؤخر تعلم القراءة والكتابة.


2-إجراء فحص طبي لنظر الطفل:

إذا لاحظتم أنه(يزم)عينيه عند النظر إلى شئ أو أنه يقترب كثيرا من الكتاب لرؤية الحروف ، من الضروري عرضه على أخصائي قبل إرساله إلى المدرسة، إن الاكتشاف المبكر لمشاكل النظر يساعد على توفير الوقت في تصحيح النظر وفي سرعة تعلم الكتابة.

3-فحص طواعية اليد:

إن الكتابة تتطلب تركيزا في الحركة ، من المهم أن يتعلم الطفل تطويع حركات يديه بتعليمه عدة نشاطات: قص، معجونة ،تلزيق،شك خرز،تركيب،تعبئة علب،رسم ، تلوين،الخ..
إذا انزعج من نشاط معين لاترغموه !يمكن العودة إليه فيما بعد بشكل آخر.

4-عودوه الجلوس جيدا: 
مع تحيات أخوكم هاني خليفة فرغلي خليفة omar_3332005@yahoo.com
0020117363329

مداعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبه

الإفراط في تدليل أطفال أمر له مساوئه ونتائجه الضارة كما أن المبالغة في استخدام الشدة معهم قد تؤدي إلى نفس النتيجة – ولكي نتعرف على الأسلوب الأمثل في تربية الأطفال وتنشئتهم علينا أن نعرف أن للطفل حاجتين أساسيتين الأولى : الحاجة إلى الأمن والثانية حاجته إلى المخاطرة :
ومن السهل أن نتبين من سلوك الطفل تعبيرا واضحا ملموسا عن هاتين الحاجتين ، فحاجة الطفل إلى الطعام والتصاقه بوالديه وهربه من الخطر هو اتجاه نحو طلب الأمن واتجاه الطفل نحو الأشياء وتركيبها وإشباع غريزة حب الاستطلاع لديه إنما يدل على اتجاه إلى المخاطرة ويجب على الأسرة تتوفر للطفل ضمانات تحقيق هاتين الحاجتين وأفضل مظاهر السلطة الضابطة والموجهة للأسرة تكمن أساسا في ظاهرتي الثواب والعقاب ولكل من هاتين الظاهرتين حدودها من حيث الكم والكيف فالثواب يجب أن لا يرتبط بعمل أساسا من صميم واجب الطفل لان أثابته عن عمل من واجبه قد يخلق منه شخصا ماديا يربط دائما بين العمل الذي يؤديه حتى وان كان عملا مطلوبا فلا يجوز مثلا أن يثاب الطفل لأنه تناول طعامه في مواعيدها المقررة بينما ممكن أثابته إذا قدم إحسانا لرجل فقير – ومن الأفضل أن تكون الإثابة معنوية كأن تمدح العمل الذي أداه الطفل وتصفه بصفات حسنة لان الإثابة المعنوية إذا ما أحسن تطبيقها وتوجيهيها تساعد على تنمية الضمير الحي في نفوس الصغار وفي أي الحالات يجب أن لا يكون الثواب غرضا في حد ذاته سواء كان ماديا أو معنويا وإنما يجب أن يكون وسيلة تدفع الطفل إلى تعلم وممارسة قيم السلوك - ومما يساعد في ذلك إتاحة الفرصة أمام الطفل لكي يختلط بمن هم في مثل سنة فذلك يعوده على الأخذ والعطاء وبالتالي يتخلص من أنانيته بالتدريج ويساهم أيضا في نموه العقلي ويتدرب الطفل على تعلم فكرة الحق وفكرة الواجب كما يستطيع أن يكون عن نفسه فكرة صحيحة من خلال مقارنة إمكانياته ومقومات شخصيته بما هي عليه عند أقرانه وهذه الفكرة تكون في الواقع أكثر دقة بزيادة تعامل الطفل مع غيره .. وكما أن للثواب ضوابطه التي أوضحناها فأنه من الواجب علينا أن لا نوقع العقاب بأطفالنا إلا في الحالات التي تضطرنا إلى ذلك ويحسن أن يكون العقاب نفسيا أو معنويا مثله في ذلك مثل الثواب لان العقاب النفسي كالتوبيخ أو العقاب المعنوي كحرمان الطفل من النزهة قد يكون أكثر إيجابية في نتائجه من العقاب البدنية تمثلا في القسوة والضرب – حيث تعتبر القسوة من أسو أو أخطر الظواهر التي يتعرض لها الأطفال وتهدد حياتهم – وظاهرة الضرب ليست قاصرة على طبقة أو فئة معينة بل أنها مشكلة كل الطبقات مهما اختلف مستواها الثقافي أو الاجتماعي – ولا شك أن اللوم يقع في هذه المشكلة على الأب والأم - وعند محاولة البحث عن أسباب ظاهرة القسوة وضرب الأطفال وجد أهمها :
• الحرمان ويقصد به حرمان الآباء أنفسهم من حنان الوالدين فقد تبين أن نسبة كبيرة من الآباء الذين يعاملون أبناءهم معاملة سيئة قد سبق ومروا بتجارب قاسية في طفولتهم
• النشأة في جو من الدقة والصرامة فمن الطبيعي أن الوالدين الذين سبق وعوملا في طفولتهما بصرامة أن يكون طفلهما نسخة منهما وقد يكون سبب معاملة الآباء لأبنائهم بهذا الأسلوب هو الخوف من إفساد الطفل إذا عاملوه معاملة أكثر حنانا وتدليلا.
• ومن أسباب القسوة أيضا عدم وجود مصدر بديل لرعاية الطفل ففي الماضي كان الجد أو الجدة يعيش مع الطفل ويقدم له كل حب ورعاية وأثناء غياب الأب أو ألم – أما الآن فان الأبوين يعيشان في منزل مستقل بهما مما يجعل الطفل يفقد حب وحنان هذا المصدر البديل .
• عدم وجود وفاق بين الزوجين وانشغال الزوجة بالعمل خارج المنزل قد يعرض الأم لضغوط نفسية تجعلها غير قادرة على توفير العناية اللازمة للطفل وبالتالي معاملته معاملة غير حسنة .
أن ضرب الأطفال ومعاملتهم يؤثر تأثيرا كبيرا على نفسيتهم مما يؤدي إلى :
1. تحطيم الطفل معنويا نتيجة افتقاده الحب والحنان الأسرى ومعايشته حياة غير مستقرة وسعيدة .
2. قد تؤدي القسوة إلى إعاقة نمو الأطفال نمو نفسيا طبيعيا .
3. إزاء صرامة أو قسوته قد يتحول بعض الأطفال إلى العناد والمشاكسة فلا يستطيع ألوالدين الوفاء باحتياجاتهم مهما فعلا.
4. انطواء وانعزال الطفل وشعوره بالخوف والرعب من أي شيء خاصة الأشخاص .
5. الإحباط والتأخر الدراسي .

أن العلاج الناجح لظاهرة القسوة وضرب الأطفال يجب أن يشمل الوالدين والطفل وبالنسبة للوالدين يجب إيضاح معنى الأبوة والأمومة لهما وأنها تعني القدرة على توفير الحب والحنان والرعاية للطفل كل دقيقة دون الشعور بالاستياء ودون انتظار أي مقابل .أما بالنسبة لعلاج الطفل يعاني من قسوة الآباء فيجب عرضه على الطبيب النفسي فورا خاصة إذا أدت سوء معاملة الأب وقسوته إلى إصابة الطفل ويجب مصارحة الطبيب بما حدث وعدم إخفاء الحقيقة عليه مما يساعده في اختيار العلاج النفسي والطبي- ولعل أمثلة طريقة لعلاج ظاهرة القسوة هي منع حدوثها أملا بنشر الوعي الصحي والإرشاد النفسي بين الأمهات حتى قبل الولادة .. وتهيئتهن لاستقبال الطفل ومعاملته معاملة سليمة
وفي مجال تربية الأطفال بصفة عامة – يجب أن تكون للوالدين سياسة ثابتة إزاء معاملتهم فإذا ما أظهر موافقتهما على تصرف معين في وقت ما فلا يجوز إظهار عدم موافقتهما على نفس التصرف في وقت آخر إلا إذا اقتضت الضرورة ذلك وعليهما في هذه الحالة أن يقدما تبريرات كافية ومقنعة لأسباب تغيير موقفهما فالسياسة الثابتة هي التي تساعد الطفل على سرعة الحكم الصحيح على سلوكه

عزيزي الأب – عزيزتي الأم :
إن طفلكما بحاجة إلى حبكما وحنانكما الفياض - لذا حاولوا دائما أن تمدوه بهم واحذروا القسوة والتعسف في معاملتكما معه لان ذلك يعوق نمو وبناء شخصيته نموا طبيعيا . والرأي السائد والراجح هو توفير نوع من الثبات والحزم مع قدر معقول من العطف واللين في تربية الأطفال .

________________________

يقول ( دنيس شولمان ) أحد الاختصاصين في مجال سلوك الأطفال : " إن الأطفال يترجمون ردود فعل الوالدين إلى سلوكيّات تمكّنهم من تحقيق ما يريدون ، ولذا من الخطأ الكبير أن يتعوّد الطفل على تلبية كل طلباته ، من المفروض أن يسمع الطفل كلمة ( لا ) كثيرا ، ليكفّ عندها من استخدام الأساليب الملتوية لتحقيق مطالبه"

التدليل يفسد أكثر مما يصلح

إن التدليل المفرط للطفل يفسده أكثر مما يصلحه لعدة أسباب وهي:
1ـ تدليل الأطفال يقضي نهائياً على فرصة تكون الإرادة فيهم ، حيث يتعلق بوالديه لدرجة لا أنه يستطيع أن يتخذ أبسط القرارات الخاصة به دون الرجوع إليهما ، ويفتقر إلى الثقة بالنفس ، وليس معنى ذلك أن تكون الشدة هي الضمان الأمثل لنشأة هؤلاء الأطفال نشأة سليمة فخير الأمور أوسطها.
2ـ الطفل المدلل لا يستطيع الاعتماد على نفسه أو مواجهة متاعب ومصاعب الحياة لأنه يفتقر إلى المهارات اللازمة للتغلب على المشكلات اليومية.
3ـ يحذر رجال التربية الأسرة من العاطفة الفياضة التي تجعل الطفل عاجزاً عن الارتباط بأقرانه حيث يشعر بتشبع شديد من عاطفة الأسرة فلا يميل إلى الآخرين وذلك ينمي داخله الوحدة والانطواء•
4ـ الطفل المدلل هو طفل قلق بطبعه يستعجل الأمور، ويحكم على المواقف بسرعة دون تفهم ، وعلى مستوى شخصي وليس المستوى الموضوعي المطلوب•
5ـ تسيطر على الطفل المدلل الأنانية وحب السيطرة على إخوته ، والعنف في تصرفاته معهم لإحساسه بالتميز عنهم•
6ـ اهتمام الأسرة بطفل دون آخر ، من شأنه زراعة الغيرة والحقد في نفس الطفل المهمل وإهانة كبريائه ، ومن ثم تتغير طباعه بحيث تتسم بالشذوذ والغرابة والميل إلى الانتقام من أفراد المجتمع المحيط به •

الإزعاج أفضل من الانحراف


عندما يدرك الطفل أن ما يريده يتحقّق بالإزعاج فانه يتحوّل إلى طفل مزعج , لكن كثيراً من الإزعاج أفضل من قليل من الانحراف السلوكي الذي يتولد تلقائيا في شخصيته إذا استجبنا لمطالبه في كل صغيرة وكبيرة ، ومع ذلك فإن هناك وسائل كثيرة لإيقاف هذا الإزعاج من أهمها :
• تحديد قواعد التهذيب المناسبة لسن الطفل : وهذه مسؤولية الوالدين، إذ عليهما وضع قواعد تهذيب السلوك الخاصة بطفلهم، عند بلوغه السن التي يحبو فيها، ففي بعض الأحيان قد يكون مفيداً للطفل إذا رفضنا طلبه بكلمة "لا"، فالطفل بحاجة إلى مؤثر خارجي يسيطر عليه حتى يتعلم كيف يسيطر على نفسه ويكون مهذباً في سلوكه
ومن المهم أن يعتاد الطفل الاستجابة بصورة لائقة إلى توجيهات والديه قبل دخوله المدرسة بفترة طويلة، ومن هذه التوجيهات: جلوسه في مقعد السيارة، وعدم ضرب الأطفال الآخرين، وأن يكون مستعداً لمغادرة المنزل في الوقت المحدد صباحاً، أو عند الذهاب إلى الفراش.. وهكذا، وهذه النظم التي يضعها الكبار ليست محل نقاش للطفل، إذا كان الأمر لا يحتمل ذلك . غير أن هناك بعض الأمور التي يمكن أن يؤخذ فيها رأي الطفل، منها: أي الأطعمة يأكل؛ وأي الكتب يقرأ؛ وماذا يريد أن يلعب؛ وماذا يرتدي من الملابس... ولنجعل الطفل يميّز بين الأشياء التي يكون مخيّراً فيها وبين قواعد السلوك المحددة التي ليس فيها مجال للاختيار.
كما ينبغي أن لا نغفل عن التهذيب حتى في وقت المتعة والمرح , فليس معنى الترويح أن يتهاون الوالدان في تطبيق قواعد التهذيب، فإذا أساء الطفل السلوك حتى وقت اللعب واللهو فيجب تذكيره بالحدود التي عليه التزامها.

• ابنك هو إنسان وأنت تبتغي سعادته، وسعادته لن تأتي بحصاره في نمط معين من الحياة تفرضه عليه. وعلى العكس فإن سعادة الابن لن تأتي بإطلاق العنان له ليفعل كل ما يريده ، وبالتالي فلا مانع أن تؤدب ابنك التأديب اللازم عندما تراه قد خرج عن الحدود، ولا داعي بعدها أن تعاقب نفسك بالإحساس بالذنب لأنك فعلت ذلك.

• ليس جائزاً لنا أن نكبت غضبنا بدعوى أننا نخشى على الأبناء من الكبت ، فنعيش في حالة غيظ ، ويعيش الأبناء في حالة استهتار. كما أنه ليس جائزاً لنا أن نحول غضبنا إلى قسوة مبالغ فيها بإهدار إنسانية الأبناء. فمثل هذا الإهدار يجعل الأبناء في حالة من الرعب المستمر من الحياة، ويزرع في نفوسهم التشاؤم، ويلقيهم في أحضان الإحساس يفقدان القيمة والاعتبار. ومن هذا المنطلق كان ( الحرمان ) هو أفضل طرق التقويم ، كالحرمان من المصروف أو الخروج للنزهة ، ولا نلجأ للضرب الغير مبرح إلا في أضيق الحدود ولكن علينا أن نعرف أن العقاب البسيط يحتاج إلى هدوء وثبات ولا يحتاج أن تجعل الطفل سبباً لكل منغصات حياتك فتنفجر فيه وكأنك تنهال ضرباً على كل ظروفك الصعبة

• كن حازماً في الخارج ومتساهلاً في البيت : أي أن نترك للطفل حرية النزهة في الملاعب والحدائق وأن يتبع في البيت نوعاً من النظام. وليس من الضروري أن يكون هذا النظام صارماً، ولكن المهم أن يراعى .

• لنتعود أن نقول لأطفالنا (لا) برفق بل ونحن نبتسم ، ونتمسك بصرامة وحنان معاً ، فهذا شيء مهم جداً. لأن من الملاحظ أن كثرة التوبيخ وكثرة الإهانة للطفل وكثرة الصراخ في وجهه ، تجعله يسيء الظن بنفسه وبقدراته، ولذلك فإن الطفل يكرر الخطأ

• إخبار الطفل مسبقاً: فالأطفال يجب أن يعرفوا دائماً ما الذي يتوقعونه وما الذي نتوقعه نحن منهم، فمثلا قبل اصطحاب الطفل للتسوق يجب على الأم أن تقول لطفلها: "نحن ذاهبان الآن إلى محل تجاري، وتوجد هناك حلوى كثيرة، ولكننا لن نشترى أياً منها لأننا لم نتناول غداءنا بعد ، حينها سيتوقع ما سيحدث ويعرف أيضاً أنه يجب عليه أن ينتظر إلى ما بعد الغذاء.

• تدريب الطفل على تحمل المسئولية ومساعدته على تحقيق ذلك أمر مهم للغاية‏، ‏ لأن أي نجاح يحققه في هذا المجال يدفعه إلى مزيد من المحاولات ويزيد من ثقته في نفسه‏..فلا بد أن يتدرج في تحمل المسئولية ، فيبدأ في التدريب على خلع ملابسه أو ارتدائها بنفسه ، ثم يتعلم الالتزام ببعض قواعد الآداب في مجالس الكبار والتحكم في العواطف والانفعالات وهكذا‏.. ‏ ويلعب الوالدان دورا مهما في تدريب الطفل على أن يثق بنفسه وبقدراته وتحمل الأعباء وتشجيعه إذا نجح في حل بعض المشكلات الصغيرة‏.

حنان الأمومة في ثوب عملي


• عند استيقاظه من النوم: خذي صغيرك في حِضنك واحكي له ما ستقومان بعمله في هذا اليوم الجديد
• عند تناوله الطعام: لا تنسي مداعبته عن طريق التمثيل البسيط
• بعد أن يأخذ طفلك حمامه الدافئ: جففي جسمه بلطف وقولي له: كم أنت جميل
• عندما يستعد للخروج معك وعند ارتداء ملابسه: حدثيه عن المكان المتوجه إليه وعما سيتم فعله هناك.
• قبل خروجك: أعطيه ما يكفيه من الحنان فترة غيابك عنه، وذلك بإعطائه حِضناً دافئاً.
• عند عودتك: عبري له عن مدى اشتياقك له، وعن سعادتك لرؤيته من جديد.
• عندما يلزم طفلك الأدب ويلعب معتمدًا على نفسه دون إزعاج: أظهري له إعجابك وفخرك بسلوكه، ولا تنسي تأثير القبلة والكلمة الرقيقة على نفسية صغيرك الحبيب.
• عند النوم: تحدّثا سويًا عما حدث في ذلك اليوم وعن الأحداث المنتظرة في اليوم التالي بإذن الله.

لهفه

أم بكر بلال..حكاية أم عاشت الاعتقال مع أبنائها


نقره 
لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها 
الطبيعي
أبناء الحاجة أم بكر الأسرى


"ارفع رأسك يا ابني.. وكِّل أمرك لله.. هذا قدرنا، أنا بخير وإن كنت سأموت هنا فهذا أجَلي وقدَري"، كلمات خرجت من قلب أمٍّ مرّت عليها سنوات طويلة من الألم والفراق، لتصل لقلب ابن أسير في غياهب السجون، أثقلته الهموم والشوق للأم الحنون.

"أم بكر بلال" اسم طالما تردد على المسامع، فأبناؤها معاذ وعثمان يقضيان حكماً بالمؤبد، وعبادة حكم عليه بالسجن عشر سنوات وهو ضرير.

وابنها الرابع بكر في الاعتقال الإداري منذ سنتين ونصف، كما اعتقلت زوجة عبادة "نيللي الصفدي" قبل شهور لتنضم لزوجها وأشقائه، أما سعيد ابن بكر فقد أفرج عنه قبل أيام بعد اعتقال دام خمسة شهور.

هكذا تتلخص حكاية اعتقال أسرة بلال في مدينة نابلس، فالسنوات تمضي وتخطف من الوالدة فلذات كبدها، اللذين لم يشاركوها حتى في تشييع جثمان والدهم الداعية الشيخ "سعيد بلال".

فراق وصبر
سنوات عمرها الخمسة والستين خطت على وجهها ملامح قوة امتزجت بالأمل بجمع شمل الأحبة من جديد، وبلهفة الأم على أبنائها.

وتقول أم بكر: "كأي أم في الدنيا أحزن على فراقهم وأتذكرهم في كل لحظة، عندما أضع رأسي على الوسادة أتذكرهم، عندما أمرض وأريد الذهاب للطبيب ولا أجد أحداً حولي أتذكرهم، في كل تفاصيل حياتي يشاركوني بصورهم وبذكرياتهم في البيت".

وتشير إلى أنها لا تتمكن من زيارة أبنائها سوى مرة واحدة في السنة بحجة "الرفض الأمني" من قبل الاحتلال.

وتضيف "بعد غياب سنة كاملة يسمح لنا بالزيارة لمدة 45 دقيقة، تأتي بعد رحلة سفر أشبه بالعذاب، وأرى أن السفر لأي بلد آخر أسهل من الذهاب لزيارة أبنائنا في السجون، فقد خرجت وسافرت لكني لم أرَ عذاباً ومشقة كالتي نواجهها خلال رحلة الزيارة إلى السجن".

وتتابع: "نتعرض للإهانات من قبل الجنود على الحواجز، والتفتيش المذل أكثر من مرة، والعبور عبر أجهزة إشعاعية، والتدقيق في الهويات عدة مرات، وتستمر رحلة الزيارة ذهاباً وإياباً أكثر من 14 ساعة".

وبشموخ تواصل حديثها:"نتحمل كل ذلك ونحن على يقين أن قضيتنا ووطننا وديننا يحتم علينا أن نصبر ونحتسب ذلك لوجه الله، فهذا قدرنا ومكتوب لنا أن نضحي بأحبتنا ونفارقهم، هذه ضريبة علينا أن ندفعها وفرض علينا لن نفرط به".

رسائل متباعدة
وسيلة التواصل الوحيدة بين الأم وأبنائها هي الرسائل التي تصل إليها بين فترات متباعدة، حيث يطمئنها الأخوة الأربعة الموزعين في سجني بئر السبع والنقب على أحوالهم،
نقره 
لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها 
الطبيعي
الشيخ سعيد مع ابنيه الأسيرين


ويحاولون رفع معنوياتها بكل كلمة يخطونها.

وفي رسائلهما الأخيرة كتب معاذ وعثمان لوالدتهما: "أمي الغالية.. إن لم نلتق بالدنيا، سنلتقي على حوض الكوثر في الجنان إن شاء الله".

وتكتمل فصول معاناة العائلة، عندما اعتقلت "أم بكر" قبل شهور، حيث اقتحمت قوات الاحتلال منزلها في منتصف الليل واعتقلتها لتترك المنزل خالياً.

وتتحدث الأم حول اعتقالها: "لم أتمكن من الاجتماع بأبنائي في منزلنا، فجمعنا القدر في زنازين التحقيق، حيث كان اعتقالي من باب الضغط عل أبنائي وزوجة ابني عبادة".

وتضيف:"أحضروا أبنائي الأربعة من سجون مختلفة، وأسمعوهم صوتي خلال التحقيق معي، مما أقلقهم جداً على صحتي، حيث عانيت وقتها من هبوط حاد في الضغط، ومكثت أربع ساعات في العيادة الصحية حتى تمكن الأطباء من رفع ضغطي، وكانوا يقولون لأبنائي أمكم ماتت، لكن أفرج عني بعدها".

وتقول أم بكر: "بعد قرار الإفراج سمحوا لي أن أرى ابني الضرير عبادة، دخلت على زنزانته فوجدته بحالة يرثى لها من قلقه على صحتي، فصرخت بوجهه قائلة:"ارفع راسك يا ابني.. وكِّل أمرك لله.. هذا قدرنا، أنا بخير وإن كنت سأموت هنا فهذا أجَلي وقدَري، اصبر وتحمل وكن على يقين أن الله معنا".

ومع حلول يوم الأسير وجهت أم بكر رسالة إلى أمهات الأسرى جميعاً قائلة: "أبناؤكن لم يخطئوا أبداً، هذا وطننا وهذا محتل يجب أن نقاومه، معظم الأسر الفلسطينية عانت الاعتقال أو الاستشهاد".

وأضافت "هذه ضريبتنا التي علينا تسديدها لتحرير أرضنا، فرضت علينا فرضاً وليس اختياراً منا، واجبنا الديني والأخلاقي يحتم علينا ذلك، البكاء لن يعيد لنا أبناءنا، لكن اللجوء إلى الله وحده والإيمان بالقضاء والقدر والصبر على ما نلاقيه هو ما نتمسك به دائماً".

وبيقين قلب الأم المشتاق تقول: "لم أقطع الأمل طوال هذه السنوات أبداً، فلا بد أن ألتقي بهم في يوم من الأيام، إن لم يكن في الدنيا فعلى حوض الكوثر".

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


انطلقت صباح اليوم السبت دورة (العلاج المعرفي السلوكي لإدمان المخدرات والمسكرات) للأخصائيين النفسيين والاجتماعين وذلك في قاعة فندق جولدن توليب في مدينة بريدة وتستمر لمدة ثلاثة أيام بمشاركة المحاضر الدكتور عبدالله عمر الجوهي دكتوراه صحة نفسيه و إدمان ، وقد شهدت الدورة حضور أكثر من 30 مشاركاً من جميع التخصصات في هذا البرنامج من محافظات منطقة القصيم .

ذكر ذلك مدير مركز التأهيل النفسي بالقصيم الأستاذ عبدالله محمد البليهي أن مثل هذه الدورات تساهم في تطوير العمل الميداني السريري الجدير وان المركز استقطب عدداً من المختصين من ذوي الخبرة في مجال العلاج المعرفي السلوكي ومتخصصين في التدريب على المهارات السر يريه.

موضحاً أن هذه الدورة معتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بـ 17 ساعة تدريبية وتهدف الى تنمية مهارات العاملين في برنامج الصحة النفسية وعلاج الإدمان والإلمام بالمفاهيم الأساسية بالإدمان وتطبيق مجموعه من المقاييس والأدوات النفسية المستخدمة في مجال العلاج المعرفي السلوكي . 

مع تحيات أخوكم هاني خليفة خبير في تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة omar_3332005@yahoo.com 0020117363329

العي

  1. ما هو العى (الجلطة الدماغية )اسبابها -انواعها-طرق علاجها التخاطبى


  2. يمكن تعريف تدهور اللغة(العي): بأنه قصور مكتسب في اللغة نتيجة إصابة عضوية بالمخ وقد تظهر الأعراض في
    1- تغير في القدرة علي فهم الكلام المنطوق أو المكتوب(بالنسبة للمتعلمين) أو محتوي ومعني الجمل.
    2- عدم القدرة علي إصدار الكلام

حال التعليم في الخليج

بعد ما شفنا الفيديو بتاع ضرب المدرس ل التلاميذ ففى ناس طلعت علينا وقالت ده موقف فردى فهنا هجيبلكم اكتر من فيديو علشان تعرفو ان ده منهجيه فى النظام التعليمى الا وهى التعامل بعنف وقسوه من اجل تخريب عقول الاطفال ومن ثم تخريب المجتمع وهذا ما يهم اعدائنا فى الخارج والمنفذين لرغباتهم فى الداخل


التعليم في الخليج

ن العملية التعليمية EDUCATIONAL PROCESS أو بالأحرى النظام التعليمي بقدر ما يتأثر بالأنساق الاجتماعية السياسية والثقافية والاقتصادية السائدة قدر ما هو الآخر قد يكون قادرا بعض الشيء على صياغة مساراتها وربما كذلك تتابع عملياتها. علاقة المجتمع بالتعليم وفي محاولة البحث في العلاقة بين المجتمع والتعليم فإنه تبرز لنا ثلاثة تيارات رئيسة محددة لعلاقة التعليم بالمجتمع كما هي محددة لتأثير كل منها على الآخر وهي على النحو التالي: ١- التيار القائل بسحر النظام التعليمي وقوته المطلقة. ٢- التيار القائل بعجز النظام التعليمي وتابعيته للمجتمع. ٣- التيار القائل بجدلية العلاقة بين التعليم والمجتمع. ورغم تباين المداخل النظرية المعالجة لعلاقة التعليم بالمجتمع، فإنها مع ذلك تتفق في حقيقة أن النظام التعليمي كنظام اجتماعي يكتسب معناه من خلال السياق الاجتماعي العام الذي هو جزء منه. هناك فلسفة، ولكن.. ورغم أن البعض يعتقد أن الأنظمة التعليمية القائمة في منطقة الخليج العربية، أو بالأحرى نظامها التعليمي يفتقد إلى فلسفة وأهداف عامة، إلا أننا ومن خلال دراستنا لنظامنا التعليمي وكذلك معايشتنا اليومية له نقرر سلفا وجود فلسفات وأهداف عامة للسياسة التعليمية. وأن هذه الفلسفة والتوجهات والأهداف، قد يؤخذ بها في كثير من الحالات، إلا أن عملها حددته المحددات المجتمعية العامة وسياقها العام، ويمكن تحديدها -أي مصادر فلسفة التعليم- في الآتي: ١- العقيدة الإسلامية منهجها الشامل للإنسان والكون والحياة. ٢- العروبة بتراثها وقضاياها المعاصرة وآمالها واتجاهاتها نحو المستقبل. ٣- الأوضاع الاجتماعية ومطالب التنمية في منطقة الخليج العربية. ٤- اتجاهات العصر ومقتضياته وخصائصه حاضرا ومستقبلا فيما يتفق والأصول الثقافية العربية والإسلامية. ٥- حاجات الأفراد والجماعات ومطالب النمو في دول الخليج العربية. الأطر الاجتماعية للعملية التعليمية ويمكن هنا تحديد أهم الأطر الاجتماعية للعملية التعليمية في الآتي: أولا:البعد الاجتماعي الثقافي ينزع النظام التعليمي إلى إيجاد الإنسان الصالح المؤمن بعقيدته، الفاعل في بناء مجتمعه. وهي لكي تحقق ذلك تبنت استراتيجيات وآليات عدة منها: أ- اعتماد عملية التنشئة كآلية من آليات التشكيل الاجتماعي - الثقافي للفرد، وتلعب المدرسة فيها دورا محوريا مكملا للدور الأسري والمجتمعي العام. ب- تأكيد أهمية التفكير العلمي للأفراد، حيث إن التعليم لا تقتصر وظيفته على إعداد الفرد لدخول مؤسسة العمل، وإنما دورها يذهب أبعد من ذلك في تأكيد تسبيب التفكير وإشاعة قدر أكبر من التفكير العلمي وتعاطيه بين مخرجاته. وبالمقابل فإنه ليس كل ما يتمناه النظام التعليمي أو القائمون عليه قابلا للتحقيق. فالكثير من السياق العام الذي يعمل في إطاره النظام التعليمي قد يعمل بصورة معاكسة معززا بالتالي بعض النزعات والتوجهات السلبية. فرغم محاولات النظام التعليمي عقلنة التفكير وتسبيبه فإن الخرافة بأشكالها مازالت فاعلة في أوساط الكثير من أفراد المجتمع ومخرجات النظام التعليمي. كما أن النزعة الاستهلاكية وبفعل متغيرات وآليات عديدة قد يكون أهمها العولمة GLOBALIZATION تشيع النزعة الاستهلاكية بل إنها تعزز من استشرائها، ولربما هي كذلك تشيع وفي أوساط الشباب ظاهرة التقليد وتبني التقاليع الغربية بأشكالها الإيجابية والسلبية. ثانيا: البعد السياسي تنزع العملية التعليمية إلى تعزيز الانتماء للوطن وتأكيد هويته العربية والإسلامية، واحترام أنظمته وقوانينه والعمل بإخلاص على رفع شأنه وتطويره في جميع المجالات الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية. حيث إن دور العملية التعليمية لا يقتصر على اكتساب الفرد المعرفة العلمية والمهارات الفنية والمهنية، وإنما هي تذهب كذلك إلى تعزيز مفهوم المواطنة وإكساب الفرد معنى الانتماء على أسس أبعد من المصلحة الشخصية للفرد وجماعاته المرجعية. من هنا أكدت فكرة انتمائية التربية من حيث الانتماء السياسي والاجتماعي والثقافي. ثالثا: البعد الاقتصادي يمثل العمل أحد الأطر التي يتحرك من خلالها وبفعلها النظام التعليمي. وقد يمثل ذلك أحيانا -أي العمل- أحد مقاييس النجاح للنظام التعليمي أو فشله. فالكثير من أنشطة البرامج المدرسية أو ما فوق المدرسية، تهدف إلى إعطاء بعض الخبرة العملية لداخليها. أي أن إحدى مهام التعليم تتمثل في تسهيل مهمة نقل المتعلم من المؤسسة التعليمية إلى المؤسسة المهنية من ناحيتين: أ- تزويد المتعلمين بمبادئ أولية عن العمل والمهنية. ب- تقديم خدمات التوجيه والإرشاد المهني للمتعلمين. وقد يكون مدخل إعادة التفكير والبحث الدائم في المضمون الاجتماعي للعملية التعليمية أحد مداخل تعزيز القيم المجتمعية الإيجابية في إطارها الاجتماعي وكذلك السياسي. كما أن مدخل التأهيل والربط العملي بين المدرسة والمجتمع ليس في إطار مؤسسات العمل فقط، وإنما يشمل في ذلك المؤسسات الاجتماعية الأخرى الأهلية والرسمية الفاعلة في المجتمع، من مداخل تفضيل التعليم وتضمينه أطرا مجتمعية وحلولا لإشكالات المجتمع ومشكلاته.

دليل مكاتب توظيف للمدرسين للعمل بدول الخليج

دليل شركات التوظيف والعمالة في الوطن العربي







موقع موارد لتوظيف الكفاءات البشرية العربية - إعلانات يومية لوظائف شاغرة
شركة الاستقلال - جبل الحسين - 5607709
شركة الأردن والجزيرة للتوظيف - مركز أشنانه التجاري - 5656513
شركة اوسكار العالمية - مجمع دعسان - ط 3/303 - 5519698/07
شركة البتراء - مجمع لؤلؤة المزرعة ط2 - 5657480
شركة تسويق الكفاءات الأردنية - عمان - جبل عمان - 4616944
شركة التواصل - مجمع طاهر الدباس - ط 2 - 5546100
شركة الدانة الخليجية - الدوار الثالث - 0795361167
الشركة الدولية لقيادة الكفاءات - الشميساني - 5668505
شركة الخبراء للتوظيف المهني - شارع مكة - 5509222
شركة الخليج لتوظيف الكفاءات الأردنية - دوار المدينة الرياضية 5652313
شركة روافد للتوظيف - مجمع الروضة التجاري - 5531044
شركة الرياض لتوظيف الكفاءات - مجمع أبو أرشيد التجاري - 5536556
شركة السعد - جبل عمان - الدوار الثالث - 4625588
شركة طريق الوصول - الجاردنز - 5548281
شركة الصفصاف للتوظيف - تلاع العلي - 5531497
شركة العالم للتوظيف - الدوار الاول - 4658757
الشركة العربية لتوظيف الكفاءات - عمان - الشميساني - 5533590/079
شركة العناية - الشميساني - 5621273
شركة الغصون الخضراء - الجاردنز - 5561067
شركة فيلادلفيا لتوظيف الكفاءات الأردنية - الشميساني - 5681023
شركة قدرات للتوظيف - دوار المدينة الرياضية - 5162615
شركة كوادر للتوظيف - عمان - شارع الجاردنز - مقابل سيفوي الشميساني عمارة رقم (1)
الشركة المتحدة للتوظيف - تلاع العلي - شارع وصفي التل - 5528023
شركة مزايا للتوظيف - جانب مسجد ابوقورة - 5627205
شركة المستقبل للتوظيف - دوار المدينة الرياضية - 5166115
شركة مصادر - مجمع السماح - 5334366/079
شركة مكة للتوظيف - الهاشمي الشمالي - 077742510
شركة المهارات لتشغيل الأردنيين - مجمع عادل القاسم - 5668723
شركة النخبة لخدمات التوظيف - مجمع تطوير العقارات - ط3 - 537958
شركة الهدف للتوظيف - تلاع العلي شارع وصفي التل - 5532359
شركة الوابل لتسويق الكفاءات الأردنية - الصويفية - 5865618
شركة الواحة للتوظيف المحدودة المسؤولية - الصويفية - 5829646
الشركة الوطنية - مجمع نور التجاري - ط 2 -
موقع شاغر للتوظيف موقع توظيف الكفاءات العربية
ابوغزالة للتوظيف المهني طلال أبو غزاله للتوظيف هي شركة توظيف مقرّها الأردن والتي تعمل على الاستقطاب وخدمات الكوادر البشرية لكل من العملاء والمرشحين. كما تقدم خدمات الكترونية لأرباب العمل والباحثين عن العمل في كافة أرجاء العالم.
شركة العناية - الشميساني عمان الاردن - مقابل التخصصي - مجمع الرشيد
شركة الوابل لتسويق الكفاءات الأردنية - الصويفية - شارع الينابيع خلف مخابز بردايس
شركة الخليج لتوظيف الكفاءات الأردنية - دوار المدينة الرياضية - بجانب مجموعة قوقا - عمارة مركز المدينة
شركة الرياض لتوظيف الكفاءات - شارع الشهيد وصفي التل - مجمع أبو أرشيد التجاري
شركة الواحة للتوظيف المحدودة المسؤولية - الصويفية - مقابل ضريبة الدخل
شركة فيلادلفيا لتوظيف الكفاءات الأردنية - الشميساني – بجانب مكاتب شركة الاسمنت
شركة المستقبل للتوظيف - دوار المدينة الرياضية مقابل صحيفة العرب اليوم
شركة النخبة لخدمات التوظيف - تلاع العلي امتداد امتداد دوار اليوبيل مجمع تطوير العقارات
دليل التوظيف الشامل دليل لمواقع التوظيف على الانترنت
شبكة رابح لتوظيف الشباب على الانترنت شبكة رابح شبكة رائده وجديده من نوعها لتوظيف الشباب على الانترنت وتعليمهم كل شئ ليكون لديهم وظيفه ودخل اضافى والشبكه ايضا بها خدمات اخرى كخلفيات مجانيه ومكتبة جوال وترجمه مجانيه
اليمان دليلك للعمالة السورية اليمان الاستشاري في الموارد البشرية والتوظيف هي شركة متخصصة بتأمين كافة الاختصاصات من العمالة السورية المميزة
الشبكة اليمنية للتوظيف سجل لان في الشبكة اليمنية للتوظيف
صدى لخدمات التوظيف موقع متخصص بتامين العمالة السورية من كافة التخصصات لدول المنطقة العربية
فيزا الخليج موقع توظيف من لمغرب للخليج
شركة جوهرة المدينة الحاق العمالة المصرية بالخارج
شركة الهدير موقع يجعلك تتوظف للخارج وهى شركة توظيف العمالة للخارج العمالة المصريين
ابو غزالة للتوظيف المهني
الباحة للتوظيف الخارجي
البريد السعودي
البنك الأهلي التجاري
البنك السعودي البريطاني ساب
البنك السعودي الفرنسي‏
البنك السعودي للإستثمار
البنك العربي الوطني
التعاونية للتأمين
التعدين العربية السعودية - معادن
التنظيم الوطني للتدريب المشترك
الشركة السعودية لتنمية الكفاءات البشرية
الشركة الوطنيّة للتنمية الزراعيّة - نادك
الشطبى لتوظيف المصريين بالخارج
المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة
المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية
المصرية لخدمات التوظيف
النخبة استشارات الموارد البشرية (سوريا)
الهندى لالحاق العمالة المصريه بالخارج جديد!
الهيئة الملكية للجبيل وينبع
أرامكو السعودية
برافــو
برنامج الأمير محمد ين قهد بن عبد العزيز لتأهيل وتدريب الشباب
بنك البلاد
بنك الجزيرة
بنك الرياض
بيت الموقع العربي الشهير
توطين للتدريب و التوظيف (السعودية)
توطين للتوظيف والتدريب
شركة الاتصالات السعودية
شركة الأخوة لإلحاق العمالة المصرية بالخارج
شركة الإسمنت العربية
شركة الإيمان لإلحاق العمالة بالخارج
شركة الباحة لإلحاق العمالة المصرية بالخارج
شركة البكرى لإلحاق العمالة المصرية بالخارج
شركة الخالدية لإلحاق العمالة المصرية بالخارج
شركة الرسالة لإلحاق العمالة المصرية بالخارج
شركة الزامل للاستثمار الصناعي
شركة السلطان لإلحاق العمالة المصرية بالخارج
شركة المجموعة الدولية للتوظيف
شركة المعرفة المتطورة
شركة المنتجات الحديثة باتضامن مع بركتر و قامبل العالمية
شركة النجمة المصرية الماسية للتوظيف
شركة الهدير
شركة أبو كحلة للسفريات
شركة إعمار المدينة لالحاق العمالة بالخارج
شركة جلال لالحاق العمالة المصرية بالخارج
شركة خلود لتوظيف المصريين للعمل في الخارج
شركة سبكيم Sipchem
شركة قباء لالحاق العمالة بالخارج
شركة كويك سرفيس لإلحاق العمالة المصرية بالخارج
شركة مصر الجديدة للتوظيف فى الخارج
شركة مصر الخليج لتوظيف العمالة بالخارج
شركة يونيفرس لإلحاق العمالة بالخارج
صدى لخدمات التوظيف (سوريا)
مجموعة سامبا المالية
مجموعة شركات الدمياطى
مراحب للتوظيف والسياحة والتسويق
مركز غرفة الشرقية للتوظيف
مصرف الراجحي
مكتب الخدمات الاستشارية السعودي - سعود كونسلت
موقع الشباب السعودي
موقع توظيف الاتصالات السعودية
موقع توظيف شركة الإتصالات الإماراتية
موقع توظيف شركة أرامكو
موقع توظيف شركة بي بي النفطية
موقع توظيف شركة دو الإماراتية
موقع توظيف شركة سابك
موقع توظيف شركة سيمنس
موقع توظيف شركة شل النفطية
موقع توظيف طيران الإتحاد
موقع توظيف طيران الإمارات
موقع توظيف كليات التقنية العليا في الإمارات
ميرج للتوظيف والاستشارات الإدارية
وزارة الخدمة المدنية
وزارة العمل - مكاتب العمل
وظائف شاغرة
وظائف شاغرة في الأردن
وظائف شاغرة في السعودية
وظائف شاغرة في الإمارات
وظائف شاغرة في الكويت
وظائف شاغرة في مصر
وظائف شاغرة في قطر
وظائف شاغرة فلسطين
وظائف أطباء خالية
وظائف أعضاء هيئة تدريس في جامعات
وظائف أكاديمية خالية
وظائف تكنولوجيا معلومات خالية
وظائف حكومية خالية
وظائف خالية في أبوظبي
وظائف خالية في الاردن
وظائف خالية في الامارات
وظائف خالية في الجامعة الأمريكية في الشارقة
وظائف خالية في الخبر
وظائف خالية في الدمام
وظائف خالية في الرياض
وظائف خالية في السعودية
وظائف خالية في الشارقة
وظائف خالية في الكويت
وظائف خالية في المدينة المنورة
وظائف خالية في جامعات
وظائف خالية في جامعات الامارات
وظائف خالية في جامعة خليفة
وظائف خالية في جدة
وظائف خالية في خميس مشيط
وظائف خالية في سلطنة عمان
وظائف خالية في فلسطين
وظائف خالية في مستشفيات
وظائف خالية في مصر
وظائف خالية في مكة المكرمة
وظائف خالية في ميناء الملك عبدالعزيز
وظائف سكرتارية خالية
وظائف طبية خالية
وظائف طبية في السعودية
وظائف محاسبين خالية
وظائف معلمين خالية
وظائف هندسية خالية  

الأفيزيا

لآفيزيا Aphasia الافيزيا او الحبسه الكلامية اصطلاح يوناني الأصل يتضمن مجموعة العيوب التي تتصل بفقد القدرة على التعبير بالكلام أو الكتابة أو عدم القدرة على فهم الكلمات المنطوقة أو إيجاد الأسماء لبعض الأشياء ,والمرئيات أو مراعاة القواعد النحوية التي تستعمل في الحديث أو الكتابة. أسباب الافيزيا: 1ـ التلف الدماغي: هو من أكثر الأسباب المؤدية للمرض وقد يكون التلف قبل الولادة اضافه للعوامل الجنيه أو بعد الولادة تتضمن الحوادث التي ترجع إلى ارتجاج الدماغ أو أمراض الطفولة مثل التهاب الدماغ أو التهاب السحايا والحصبة الالمانيه وغيرها. 2ـ العوامل الجنيه: حيث أشارت نتائج كثير من الدراسات إصابة أكثر من فرد في العائلة مما يدل على اثر الوراثة . 3ـ العوامل الكيميائية الحيوية : قد ينتج الاضطراب من خلل في النواحي الكيميائية الحيوية. 4ـ الحرمان البيئي والتغذية :ًإ ن البيئة غير الملائمة وكذلك سوء التغذية في المراحل المبكرة من العمر , قد تكون من ضمن أسباب إصابة الجهاز العصبي. أنواع الافيزيا: 1ـ أفيزيا حركيه أو لفظيه Motor verbal : وقد اكتشفها بروكا حيث وجد خللا في التلفيف الجبهي الثالث بالمخ والقريب من مراكز الحركة لأعضاء الكلام. والمريض يعانى من فقدان التعبير الحركي الكلامي ولكنه قادر على فهم مدلول الكلمات المنطوقة أو المكتوبة . ومن أهم أسبابها ما يلي: 1 ـ إصابات الرأس . 2ـ إصابات أثناء الولادة العسر ه . 3ـ إصابات أثناء الحمل. 2ـ أفيزيا حسية أو فهميهSensory : ولقد اكتشفها فرنك Wernicke حيث افترض وجود مركز سمعي كلامي يقع في الفص الصدغي من الدماغ واى خلل يحدث في هذا الجزء يؤدي إلي إتلاف الخلايا التي تساعد علي تكوين الصور السمعية للكلمات وهو ما يسمى بالعمى السمعي word deafnees حيث يفقد المريض القدرة علي تمييز الأصوات المسموعة و إعطائها دلالتها اللغوية والمشكلة هنا لا تتصل بالقدر ه السمعية بل تنشا عن اضطراب في القدرة الادراكيه السمعية auditory imperception . 3ـ افيزيا كلية Total : وهى تضم عدم القدرة علي فهم مدلول الكلمات المنطوقة أو المكتوبة (أفيزيا حسية ) مع احتباس في الكلام(افيزيا حركيه) بالاضافه إلي عجز جزئي في الكتابة . وقد ترجع العلة فيها إلي احد أمرين : 1ـالاصابه بجلطه دموية cerebral embolism :يتسبب عنها انسداد في الشريان الذي يغذى الصمام المخى الباطني internal capsule والذي تتجمع فيه الألياف الواردة من المراكز العليا للحركة بالفص الجبهي motor area_frontal lobe والمتجهة إلي الذراع والساق والأطراف وأعضاء النطق. 2ـ الاصابه بنزف مخي cerebral haemorrhage وينتج عن النزف حرمان المنطقة المصابة من إمدادها الدموي ,كما ينتج عنه سيلان في الدماء في المخ , فيحدث تورم وضغط على بعض الألياف الانسجه. 4ـافيزيا نسيا نية Amnestic : المريض غير قادر علي تسمية الأشياء والمرئيات التي تقع في مجال إدراكه .ففي الحالات الشديدة يلوذ المصاب بالصمت ويتعذر عليه إيجاد الاسم المناسب للمسمى , وفي الحالات الخفيفة يستطيع المصاب إيجاد أسماء الأشياء المألوفة لديه ,بينما يعجز عن ذكر الأشياء غير المألوفة لديه. 5ـ فقد القدرة علي التعبير بالكتابة Agraphia : وتكون هذه الظاهرة مصحوبة عاده بشلل في الذراع اليمنى وعلي الرغم من سلامة اليسرى فان المصاب يتعذر عليه أن يكتب بها نتيجة تلف في مركز حركة اليدين الموجود في التلفبف الجبهي الثاني بالدماغ. علاج الافيزيا : 1ـالعلاج الكلامي : اوعلاج التخاطب ويكون علاج الافيزيا الحركيه بتعلم الكلام من جديد speech rehabilition حيث يتم وضع الشيىء امام الطفل وننطق اسمه ونكرر النطق مع الاشاره الي الشيء بجانب تدريبات خاصه بالسان والشفاه والحلق. وهناك طرق اخرى مثل الاستماع الي الاخطاء لاجتياز مشكلة النطق لانه يعتمد علي التدريب السمعي . ويمكن ان يكون النطق عن طريق بعض الالعاب والتدريبات . 2ـ العلاج النفسي و البيئي : يتم تقديم الدعم والمسانده حيث يتم تدعيم الانشطه المقبولة اجتماعيا والتفاعلات الاجتماعيه مع الاقران ويتم ايضا ارشاد الوالدين والمعلمين علي كيفية التعامل مع الطفل فلا شك ان البيئه التى يعيش فيها المريض , والعوامل النفسيه المختلفه كالتشجيع وتقوية الروح المعنويه له اثر كبير علي العلاج .