الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 2 مارس 2013

صرخة هاني خليفة ..مارينا.. جنة أولاد الذوات في مصر

 
نشرت صحيفة الدستور المصرية التقرير التالي:"نصيحة لمرضى الضغط والسكر والقولون العصبي.. لا تقرأوا السطور التالية، فالكلام فيه "حرقة دم" ربما لا تتحملها صحتكم "المرهفة".. حيث أكدت مصادر "مصيفية" أن إيجار أقل شقة 7 آلاف جنيه في الليلة، وثمن فنجان القهوة بـ57 جنيه، وبالتالي فإن ثمن قطعة الجبن النستو قد تصل إلى 30 جنيه.. وقد أعذر من أنذر.
على فكرة هذه الأسعار ليست في "الريفييرا" وإنما هي على أرض مصر وبالتحديد قرية "مارينا" الساحل الشمالي والتي تجعلك تشعر أنك في أوروبا من أول وهلة عندما تراها، فهي تتمتع بأجمل شواطئ مصر والساحل الشمالي، وتقع غرب مدينة الإسكندرية بمائة كيلو متر وشرق مرسي مطروح بـ180 كيلو مترًا، إذا أردت أن تذهب إليها فأعد حساباتك المادية والمعنوية مرارًا وتكرارًا فأنت ذاهب ليس إلي أكبر مدينة للمصيف تطل علي البحر المتوسط ولكن إلي دولة أولاد الذوات.

فهي ملتقى لأولاد الذوات وأبناؤهم وكبار رجال الأعمال من داخل وخارج مصر وكبار المسئولين الحاليين والسابقين والمستثمرين ورجال البزنس وأصحاب المصانع والشركات، فلا مكان هناك للمواطن العادي أو فوق المتوسط فإيجار أقل فيلا في اليوم 7 آلاف جنيه والشقة والشاليه 3 آلاف جنيه .

ولمن لا يعرف ولم يجرب فإن الحياة في مارينا منعمة بالترف، فرواد مارينا ينامون معظم أوقات النهار ويذهبون إلي البحر عصرا وحتي غروب الشمس في جولات علي البلاج، فهم لا يأكلون ولا يشربون في الفيلات والشاليهات، بل يذهبون للمطاعم الشهيرة لتناول وجبتي الغداء والعشاء والتي غالبا ما تتراوح أسعارها ما بين 300 و500 جنيه وتصل إلي 1000 جنيه إذا كانت الأسرة تضم 3 أفراد أما الأكلات المخصوص فيتضاعف سعرها، بحسب ما كتبه زميلنا الصحفي محمد بخات ونشرته جريدة الدستور المستقلة.

ولعل أشهر أماكن في مارينا هي أمام بوابات 2 و4 و5 فهي أماكن أرقي ناس في مارينا وأجمل مكان للسهرة هو "الشانزليزيه" بعد بوابة 4 وهو عبارة عن مطاعم وكافيهات ومحال تجارية ومولات وأسواق تجارية وتوكيلات تجارية عالمية معروفة، يتجمع بها معظم رواد مارينا ليلا وحتى الصباح لقضاء السهرة، ففنجان القهوة في أحد الكافيهات لا يقل عن 57 جنيها أما باقي الأسعار فعليك أن تخمنها بنفسك .

بعض الشباب في مارينا يفضل السهر علي البلاجات ليلا لكن معظمهم يحب التجوال بالسيارات داخل أحياء مارينا والتسوق والسهر في النوادي الليلية، وأرقي مكان في مارينا هو "لسان الوزراء" وهو مكان خاص أمام باب4 يقع في لسان علي البحر مباشرة بعيدا عن المناطق الأخرى عبارة عن فيلات فارهة يسكنها الوزراء والمحافظون الحاليون والسابقون وممنوع أي فئة أخري أن تسكن في هذه المنطقة.

وأفضل نصيحة لزائر مارينا ألا يخرج منها طوال أجازته لأنه سيري بدو مطروح والمقيمين علي الساحل الشمالي وجنوب الطريق الدولي ممن يطالبون بالاستقرار وتملك أراضيهم ومنازلهم ومن يعيشون وسط حقول الألغام التي تحصد أرواح العديد منهم وشوهت الكثير وقضت علي أحلام أسر بالكامل.

شواطئ للنساء فقط
بلاجات حريمي خالص.. كانت هذه الظاهرة الأبرز التي غزت مؤخرا الساحل الشمالي المعروف بجوه الساحر في مصر، حيث قررت إحدى الشركات الاستثمارية تخصيص شواطئ للنساء لا يقربها الرجال ليفعلن ما يحلو لهن بعيدا عن نظرات المتلصصين وتحرشات المعاكسين.

وقامت بعض القرى بتخصيص حمامات سباحة خاصة بالنساء من أجل ضمان تسويق وحداتها، بينما قامت قرى أخرى بتحديد مواعيد لسباحة السيدات. وفى مارينا حيث ترتفع القدرة الشرائية، يوجد اليوم شاطئان للنساء: "اليشمك" وتم تأسيسه عام 2004 و"لافام" "أى المرأة باللغة الفرنسية" الذى ظهر بعده بعام واحد.

وتعكف حاليا إحدى الشركات الإماراتية على افتتاح شواطئ جديدة للنساء، إذ يستهدف مشروع "إمارات هايتس" السياحى، بالساحل الشمالى، إدارة المنتجع المقام بالمشروع بما يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وفقا لما ذكره ريتشارد أبوجودة ــ الرئيس التنفيذى لمجموعة "فى فايف" المسئولة عن إدارة المشروع، بحسب ما نشرته صحيفة الشروق المستقلة.

قد يدهشك منظر النساء اللاتى يدخلن من الباب فى غاية الاحتشام، ثم يبدأن الهوينى فى التجرد من ملابسهن ليرتدين المايوه المكون من قطعتين. تشاركن فى الرقص واللهو وكأنهن قررن الثورة على القيود الخارجية أو على حد تعبير منى التى ترتدى العباءة فى العالم الخارجى وتستمتع هنا بارتداء البكينى: "أعطنى حريتى أطلق يدى.. صرخة أطلقتها ثومة وأستشعرها اليوم. أريد أن أجرى وألعب وأستمتع بالمصيف مثل زوجى وأولادى. أعشق الماء وبعد أن ارتديت الحجاب كنت أفتقد كثيرا لبس المايوه والسباحة. عندما كانت أسرتى تذهب للاستحمام كنت أمكث حبيسة الشاطئ، أتابعهم فى حسرة لأننى لا أستطيع أن أشاركهم هذه المتعة".

كلام منى يعبر عن الكثيرات من بنات جنسها، فمع تصاعد المد الدينى وارتداء الكثيرات للحجاب "قرابة 80 فى المائة من الشارع المصرى، وفقا لدراسة أجراها مركز الدراسات الاجتماعية والقضائية"، أصبح وجود شواطئ خاصة للنساء مطلبا ملحا، خصوصا أن هذا التوجه الدينى وجد صداه لدى طبقات المجتمع الثرية. وهو الأمر الذى استثمرته بعض الشركات بعد أن أثبتت التجربة أنه مشروع مضمون الربح.

فبعض قرى الساحل الشمالى قامت بتخصيص حمامات سباحة خاصة بالنساء من أجل ضمان تسويق وحداتها، بينما قامت قرى أخرى بتحديد مواعيد لسباحة السيدات.. وفى مارينا حيث ترتفع القدرة الشرائية، يوجد اليوم شاطئان للنساء: "اليشمك" وتم تأسيسه عام 2004 و"لافام" "أى المرأة باللغة الفرنسية" الذى ظهر بعده بعام واحد.

وتعكف حاليا إحدى الشركات الإماراتية على افتتاح شواطئ جديدة للنساء، إذ يستهدف مشروع "إمارات هايتس" السياحى، بالساحل الشمالى، إدارة المنتجع المقام بالمشروع بما يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وفقا لما ذكره ريتشارد أبوجودة ــ الرئيس التنفيذى لمجموعة "فى فايف" المسئولة عن إدارة المشروع.

ورغم الغليان الذى تشهده الساحة الحقوقية التى ترى فى هذه النوعية من المشروعات ردة ظاهرة، على حد تعبير إحدى الناشطات بجمعية للدفاع عن المرأة رفضت ذكر اسمها: "هذا الفصل بين الجنسين يمثل عودة لعصر الحريم ونتيجة لمؤثرات خارجية قادمة من البلدان النفطية". وتحذر السيدة نفسها من أن هذا المنحى "سيضعف مكانة المرأة ويقضى على إنجازات كثيرة تحققت فى العقود السابقة. وعلى الرغم من الجدل الذى أثير حول تكاثر هذه الشواطئ، فمما لاشك فيه أنها ترضى أذواق الكثيرات، بل وتستقطب بعض السيدات غير المحجبات.

هبة "33 سنة" تعمل سكرتيرة فى شركة دولية وترفض ارتداء الحجاب إلا أنها من المترددات الدائمات على شواطئ مارينا النسائية: "أذهب إلى "اليشمك" و"لافام" خمس مرات فى الأسبوع. أقضى هناك اليوم منذ الثانية عشرة ظهرا وحتى الثامنة مساء". هبة لا تجد غضاضة فى الاستحمام بالمايوه فى شرم الشيخ لأنها تعتقد أن غالبية رواد شواطئها من الأجانب وهم عادة "لا يشغلون أنفسهم بالنظر إلى تفاصيل الجسد. أما فى الشواطئ المختلطة للساحل الشمالى، أضيق ذرعا بنظرات الرجال، لذا أفضل أن أستحم فى مثل هذه الشواطئ حتى أكون على راحتى".

تهرول هبة كى تقوم برسم "التاتو" أو الوشم على ذراعيها فى مركز التجميل الملحق بالشاطئ. صديقتها مارتا تشاركها الرأى ومركز التجميل، فهى الأخرى تخضع للتدليك بعد أن تركت ابنتها الوحيدة ــ ماريا ــ فى رعاية إحدى المسئولات عن رعاية الأطفال على الشاطئ، وتقول: "أعتقد أن هذه الشواطئ أصبحت مطلبا اجتماعيا وليس دينيا فقط، فأنا مسيحية ومع ذلك أفضل أن أرتاد هذه الشواطئ كى أهرب من عيون المتلصصين والفضوليين".

قد يؤرق البعض وجود نساء غير مسلمات، فعبير التى ترتدى النقاب تعتقد أن النساء المسلمات لا يجب أن يظهرن أجسادهن أمام الأجنبيات، لذا فهى تفضل أن تستحم بالمايوه الشرعى حتى لو أمام مثيلاتها من السيدات، حفاظا على عورتها. "أخشى أن تلمح أى سيدة علامة ما فى جسدى فتستخدم ذلك بشكل خاطئ! وأفضل أن أغطى كل جسمى حتى أمام الملتزمات وأن أستمتع بوقتى وفقا لمبادئى". ولاحترام هذه المبادئ فهى لا تقاسم النساء رقصهن إلا عندما تكون الأغنية تعتمد على الآلات الشرعية مثل الدف، بل وتستمتع بالأغانى الدينية التى تديرها الدى.جيه فى بداية اليوم.

خلق هذا الجو الحريمى بدوره فرص عمل جديدة لبعض البنات اللاتى يبحثن عن الالتزام الدينى، فإسراء التى كانت تعمل من قبل بشاطئ مختلط قرر زوجها أن يضع حدا لحياتها العملية حتى لا تتعرض للمعاكسات خصوصا أن زى المطعم الذى كانت تعمل به كان عبارة عن تنورة قصيرة وقميص دون أكمام. ولم ينقذ حلمها سوى العمل فى هذه النوعية من الشواطئ التى لا يوجد بها أى ذكور.

يرتاد الشاطئين مابين 200 و300 سيدة يوميا، لكن من المنتظر أن يتضاعف هذا الرقم ليصل فى ذروة موسم الصيف خلال شهرى يوليو وأغسطس إلى أقصى طاقته أى سبعمائة سيدة يوميا. وهو ما دفع القائمين على المكان لإدخال نظام الاشتراك السنوى الذى يصل إلى 760 جنيها فى الموسم الممتد من منتصف يوليو وحتى منتصف سبتمبر، مقابل 100 جنيه لزيارة اليوم الواحد، هذا بالإضافة لعروض أخرى للأطفال فوق السادسة والذي يصل ثمن اشتراكهم فيها نحو 250 جنيها، وهو ما يساوى ثمن اشتراك الخادمة التى تريد اصطحاب سيدتها إلى الشاطئ.
الحوارات تدور غالبا حول مسابقات الرقص أو أماكن شراء الملابس، فطبيعة المكان لا تسمح بأكثر من ذلك، تقول هبة: "التعارف أو اختيار عروس مثلا من على الشاطئ صعب جدا، لأن البنات والنساء يبدين مختلفات تماما بملابس البحر الساخنة"، ثم تروى ضاحكة: " لقد تعرفت على واحدة من البنات على الشاطئ واتفقنا أن نتقابل فى مطعم اليوم التالى، وعندما ذهبت فى الموعد المحدد، ظننت أنها لم تأت، لكن المفارقة أنها كانت تنتظرنى ولم أتعرف عليها لأنها بدت مختلفة تماما وهى محجبة
".
على فكرة مارينا بالأسكندرية
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة.. اطفال الشوارع

قرأت فى الصحف وعلى مواقع الإنترنت، عن الاعتداءات الجماعية على المتظاهرات فى الشوارع، ولو لم أكن قرأت العناوين، لظننت أن الكتاب اهتموا فجأة بالحياة اليومية لأطفال الشوارع. وكان من المنطقى أن افترض أنهم أصبحوا مراقبين حريصين على المتابعة، نزلوا إلى الشوارع لتسليط الضوء على مدى انتشار وطبيعية ثقافة الشارع التى يحياها كل طفل صغير فى كل ليلة. ولكننى قرأت العنوان؛ الذى تشير مفرداته إلى أنه يتعلق بالفتيات، والشابات والسيدات الأكبر سنا من «ولاد الناس»، والطبقتين العاملة والمتوسطة (لأن أطفال الشوارع هم الطبقة المستبعدة). وقد تم تدبيج هذه المقالات لأن «المواطنين» تعرضوا للضرب، وتعرض شرف «المواطنين» للانتهاك، وانتهكت حقوق الإنسان الخاصة بالمواطنين. أما أطفال الشوارع؟ فهم ليسوا بمواطنين، بل إنهم حتى لا يحملون بطاقات هوية. وعندما يتعرضون للاغتصاب، والقتل بالرصاص، والموت، على أبواب الملجأ، فليست هناك جريمة، لأن الأمر لا يتعلق بمواطنين. وهكذا، لا يتعلق هذا الطوفان من المقالات بشأن التحرش، والاعتداءات الجنسية، وعصابات الاغتصاب فى الشوارع، بأولاد الشوارع.

•••

  ولكن، لأن هذا هو الواقع اليومى لأولئك الأطفال، فقد عرفت بنفسى الشوارع على النحو الذى اكتشفه الآخرون مؤخرا. ومن ثم، أعتقد أننى أستطيع أن ألقى ضوءا مختلفا، أو نظرة من زاوية مختلفة، على ظاهرة تثير فزع الكثيرين للغاية، ويشعر كثيرون بغرابتها. وأرى أن هذا أحد الأوجه القبيحة للشارع. وكما أن لكل إنسان ولكل صديق، وجها قبيحا، لا تراه، أو تعرفه، أو تزدريه، إلا إذا أمضيت معه وقتا طويلا كافيا. فلا يمكن إخفاء حقيقته، وفجاجته إلى الأبد، كما أن نشوة الصورة المتخيلة، عن التضامن الذى يحققه الشارع خلال فترات الثورات، يبدأ فى التآكل، ويصبح الشارع وجميع سكانه غير المواطنين حقيقة، لا يمكنك أن تهرب منها، وهى الحقيقة التى شاركت بنفسك فيها والتى أثارت مخاوفك أيضا.

  وبمناسبة الحديث عن الفزع، فقد بدا الكثير من الاهتمام والرعب، إثر الاعتداء بشفرة على أحد ضحايا هذه الاعتداءات. وقد تعجبت للمفارقة فى توقيت هذا الاعتداء. ففى الشهر الماضى، كنت قد اصطحبت احدى فتيات الشوارع اللاتى أتعامل معهن إلى جراح تجميل كريم، عرض على فتياتى، إجراء جراحة مجانا لمعالجة الندوب التى عانين منها، فى أثناء مثل هذه الاعتداءات فى الشوارع. ويعتبر الرعب جانبا من جانب ثقافة الاغتصاب فى الشوارع؛ حيث تسجل علامة على وجه كل طفل أو فتاة تعرض للاغتصاب. وتكون هذه العلامة عادة على شكل منحنى تحت عين الضحية، تعنى أنها لم تعد عذراء. وسوف يتم تسجيل الاعتداءات اللاحقة وهى كثيرة عبر ندوب أصغر، فى أى مكان آخر على الجسد. ولا ينسى أى منا فى الملجأ فتاة كانت محظوظة؛ حيث فلتت من الجرح فى الوجه، لكنها احتاجت لخياطة 16 غرزة أسفل ظهرها، حيث تم طعنها بالسكين عندما كانت تهرب من مغتصبيها.

  وأنا لست خبيرة بنظرية المؤامرة، لكننى مستشارة فى مجال أولاد الشوارع، ومخاطر الشوارع. ومن ثم، عندما قرأت التفسيرات حول أن الحزب الوطنى الديمقراطى والإخوان المسلمين هم من دفعوا الغوغاء إلى هذه الاعتداءات الجنسية، كنت مترددة. فقد تذكرت أنه ما من أحد دفع أجرا للرجال الأربعة فى الثلاثينيات والأربعينيات من أعمارهم لاغتصاب مايا ذات السبع سنوات، والتى كانت تعيش فى الشارع منذ أيام قليلة فحسب. حيث يعتقد المعتدون أنه كلما كانت الطفلة صغيرة فى السن؛ قلت مخاطر الإصابة بالإيدز.

•••
  ويجلب العيش فى الشوارع معه الكثير من المخاطر، وكلما عشت فى الشارع، كلما زادت احتمالات تعرضك للخطر. فهل يجعلنا ذلك نوافق على ما يحدث؟ بالطبع لا، ولكنه يلقى الضوء على محنة الأطفال الذين لا يلقون نفس الاهتمام، والرعب عندما تقع عليهم هذه الاتهامات، يوميا. كما يركز على أن الشوارع أصبحت تثير الرعب، لأننا سمحنا لها بألا تكون آمنة. ويوضح كيف يتم دائما تجاهل القانون وإنفاذه فهل يستحق هذا الرعب أن يعامل بقدر أقل من الغضب لمجرد أنه صار واقعا يوميا؟ لا، ولكن الغضب، والدعم الذى ينبغى أن يأتى بعده الإصلاح، يتعين أن يمتد إلى أولئك الذين لا يحظون بالاهتمام الرسمى فى هذه الاعتداءات لأن الاعتداءات فى الشوارع منذ بداية العام لم تكن 25 اعتداء فحسب. وقد شهدت للمرة الأولى الرعب من الاعتداء الجنسى فى التحرير، وكنت أشعر بالغضب مع كل قصة أسمعها. وقد حان الآن الوقت كى نستيقظ على حقيقة الشوارع، فبينما أصبحنا سباقين إلى الحفاظ على الشوارع آمنة من أجلنا «نحن»، نحتاج أن نوسع كل هذا ليمتد إلى الأطفال الذين ليسوا ضمن حساباتنا، من يحتاجون أن ينقل الكبار ألمه وتجربتهم، لأنهم يحظون باهتمام بالغ.
  وسيقول لكم أولاد الشوارع، إن الاغتصاب الجماعى ليس سوى مجرد البداية بالنسبة لهم، ويأتى بعد ذلك مباشرة الدعارة وتهريب المخدرات والمواد الإباحية. وما تشهده الطبقة الثورية الآن، ليس سوى بداية ما يشهده آلاف الأطفال فى شوارعنا، بنين وبنات، هل تتخيلون ذلك؟
•••
  ومازالت بوصلة اللوم مختلة، فكما يوجه الناس اصبع الاتهام إلى أطفال الشوارع، لأنهم فى الشوارع وليسوا فى البيت، متجاهلين كل الأسباب التى دفعتهم إليه، يوجهون الآن نفس الإصبع إلى الإناث اللاتى يتعرض للاعتداء فى التحرير وغيره من الأماكن، بدعوى أن خطأهن أنهن لم يقرن فى بيوتهن آمنات. القضية هى المساءلة؛ فبمجرد أن نتعلم معنى هذه الكلمة، ريما يكون الشوارع أثر أمانا بالنسبة لنا جميعا.

كسوف كلي في نصف الكرة الجنوبي الأربعاء .. صرخة هاني خليفة

كسوف كلي في نصف الكرة الجنوبي الأربعاء 
سوف تشهد أستراليا لمدة ثلاث ساعات الأسبوع المقبل كسوفاً كلياً للشمس، وهي ظاهرة طبيعية ينتظرها كل من علماء الفلك الهواة والسياح بفارغ الصبر.
وسيبدأ الكسوف الثلاثاء عند الساعة 20,35 بتوقيت غرينتش أي الأربعاء مباشرة بعد الفجر بتوقيت أستراليا، عندما سيغطي القمر نجمتنا ويمنع قسما من سكان الأرض من رؤيتها.
وسيستقطب هذا الحدث أكبر نسبة من المشاهدين في شمال أستراليا، ولا سيما في ولاية كوينزلاند السياحية، بما أن مشاهدته من أماكن أخرى في العالم لن تكون ممكنة إلا من المساحات الشاسعة غير المأهولة في جنوب المحيط الهادئ.
وفي الساعة المذكورة، سيبدأ ظل القمر بالتوسع فوق متنزه غاريغ غوناك بارلو الوطني الواقع على بعد 250 كيلومترا تقريبا شرقي داروين، بحسب ما يقول فريد اسبنهجاك الخبير العالمي في الكسوف لدى وكالة الفضاء الأميركية "ناسا".
ثم سيتوجه ظل القمر إلى الشرق عبر خليج كاربنتاريا، ليبلغ بعد ذلك الأراضي الأسترالية حيث سيتجمهر هواة الكسوف ومن بينهم الكثير من الأوروبيين والأميركيين في مدينتي كيرنز وبورت دوغلاس.
وفي حال سمح لهم الوقت بذلك، سيتمكنون من مشاهدة الكسوف بكامله لمدة دقيقتين.
وعندما يحجب القمر الشمس بالكامل، ستبدو هذه الأخيرة على شكل قرص أسود يحيط به تاج ذهبي هو غلاف الشمس الجوي الخارجي الممتد على ملايين الكيلومترات. وستصبح النحوم مرئية في وضح النهار بينما ستكتسب السماء لونا نيليا.
وستنخفض الحرارة لبرهة من الوقت بينما سيبدأ عدد من العصافير بالبحث عن ملجأ مع حلول الظلام المفاجئ.
وبعد أن يعبر الكسوف 14500 كيلومتر في نصف الكرة الجنوبي، سينتهي عند الساعة 23,48 بتوقيت غرينتش على بعد 800 كيلومتر تقريبا غربي تشيلي.
وسيتمكن المشاهدون من مشاهدة الكسوف الجزئي في بابوازيا غينيا الجديدة وفي الشرق الأقصى لاندونيسيا والنصف الشرقي لأستراليا وكل أنحاء نيوزيلاندا. وستبدو الشمس مغطاة بقرص القمر أيضا في بولينيزيا وفي جنوب تشيلي والأرجنتين.
وفي أساطير سكان أستراليا الأصليين، يكتسب الكسوف أهمية كبيرة، بحسب ما يشرح الخبير دوان هاماشر من جامعة نيو ساوث ويلز. ففي نصوص السكان الأصليين، غالبا ما يوصف القمر والشمس كرجل وامرأة يلحق واحدهما بالآخر في السماء ويتشاجران ثم يتصالحان.
وفي مناطق أخرى في العالم، كانت الجماعات الأصلية تربط الكسوف بوقوع حادثة وشيكة، وبالسحر الأسود. وبغية تفادي هذا الخطر، كان الأطباء يلقون التعويذات أو يرمون حجارة مقدسة باتجاه الشمس لحظة الكسوف.
أما العلماء فيفسرون الكسوف بأنه سلسلة من الأحداث الفلكية.
فالشمس أكبر حجما من القمر ب400 مرة، لكنها أيضا أبعد منه عن الأرض ب400 مرة. وبالتالي، عندما يتساوى القمر على الخط نفسه مع الشمس والأرض، يحجب الشمس كليا عن سكان الأرض المتواجدين في ظله.
ويعتبر كسوف الشمس الكلي حدثا نادرا لا يمكن مشاهدته من النقطة نفسها من الأرض سوة مرة واحدة كل 140 سنة في نصف الكرة الشمالي ومرة واحدة كل 540 سنة في نصف الكرة الجنوبي.
يذكر أن الكسوف الكلي الأخير حدث في 11 تموز/يوليو 2010 في جنوب المحيط الهادئ أيضا. ويتوقع حدوث الكسوف الكلي المقبل في 20 آذار/مارس 2015 فوق ايسلندا وجزر فارو وأرخبيل سفالبارد النروجي

صرخة هاني خليفة ..هيفاء: قلبى دق لحسن نصر الله

هيفاء وهبي تعلن عن  
صرحت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي في حوار صحفي لها أنها 'تزوجت' من حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني في عمر المراهقة. ووصفت هيفاء السيد حسن نصر الله بأنه الشخص الوحيد الذي يدق قلبها له لان نصر الله نال الإعجاب بحكمته وسياسته المتوازنة ودوره في صد العدوان الاسرائيلي على لبنان . وأكدت الفنانة أنها كانت تتمنى طوال سنوات عمرها أن تقف وجها لوجه أمام زعيم حزب الله الذي ارتسمت صورة خاصة له في ذاكرتها باعتباره رمزاً لعائلتها . وقالت النجمة اللبنانية أن الشيخ حسن نصر الله هو احد القادة العرب حالياً الذين يتقنون مهنتهم، وهو يعرف كيف يحقق الانجازات، ويشرفني أن أقف تحت إمرته

نقيب رياضيين مصر يدشن حفل أفتتاح الدوره التدريبيه لاعداد المدربين .. صرخة هاني خليفة

نقيب رياضيين مصر يدشن حفل أفتتاح الدوره التدريبيه لاعداد المدربين 
بحضور الدكتور فتحى ندا - نقيب المهن الرياضيه على مستوى الجمهوريه أفتتحت مديرية الشباب والرياضه بسوهاج الدوره التدريبيه الاساسيه لاعداد المدربين والتى تعد الاولى بسوهاج فى حفل كبير بقاعة المؤتمرات . حضر الحفل كلا من : محمد جلال مقلد نقيب الرياضيين بسوهاج وجاد الزناتى أمين عام نقابة المهن الرياضيه بسوهاج والدكتور أيمن الفوال أمين عام النقابه بالقاهره والدكتور جمال محمد على مدير الاكاديميه وعميد كلية التربيه الرياضيه بأسيوط . حيث وصل عدد المتدربين بها الى أكثر من 90 دارس لاخراج متدرب محترف فى معظم الالعاب الجماعيه والفرديه بسوهاج تحت اشراف احمد الديب وكيل الوزاره . وقال مقلد لابد أن يكون للنقابه موقف من سياسات الدوله والمطالبه بأن يكون وزير الشباب والرياضه من أحد أعضاء النقابه للنهوض بالرياضه والرياضيين . وقد قام نقيب مصر بتسليم عدد من المعاقين شهادات تقدير والفائزين ببطولات مختلفه فى ترتيبات متقدمه على مستوى الجمهوريه . وقد تم تكريم اللاعب محمد عبداللطيف محمد أول جمهوريه وثب طويل وثان جمهوريه 100 متر – ومحمود طايع أحمد ثالث جمهوريه قورص – ومؤمن حمدان السيد ثالث جمهوريه رمح – وعبدالحكيم كمال الدين ثان جمهوريه 50 متر فراشه وثالث جمهوريه 50 متر حره – ومحمود عزوز عبدالواحد ثالث جمهوريه سباحه 150 متر

برشلونة يتجاوز ملقة ويتأهل لمواجهة ريال في كأس أسبانيا .. صرخة هاني خليفة

برشلونة يتجاوز ملقة ويتأهل لمواجهة ريال في كأس أسبانيا 
تأهل برشلونة المدافع عن اللقب لمواجهة مرتقبة ضد غريمه ريال مدريد في قبل نهائي كأس ملك اسبانيا لكرة القدم بعدما هزم مضيفه ملقة 4-2 في اياب دور الثمانية يوم أمس. وأكمل الفوز اليوم انتصار برشلونة 6-4 في مجموع المباراتين بعدما بقيت النتيجة التعادل 2-2 قبل 22 دقيقة من النهاية ليواجه برشلونة غريمه في مدريد في لقاء الذهاب بالمربع الذهبي يوم الاربعاء المقبل. وسيجمع لقاء قبل النهائي الاخر بين اشبيلية واتليتيكو مدريد الذي تعادل 1-1 مع ريال بيتيس ليتفوق 3-1 في مجموع المباراتين. وافتتح بيدرو التسجيل لبرشلونة في الدقيقة الثامنة لكن خواكين زميله في منتخب اسبانيا تعادل لملقة بعدها بأربع دقائق. وأعاد المدافع جيرار بيكي التقدم للفريق الضيف منهيا هجمة جميلة قبل بعد أربع دقائق من بداية الشوط الثاني لكن روكي سانتا كروز تعادل مجددا لاصحاب الارض في الدقيقة 68. وبينما ترقب الجميع نتيجة مماثلة لنتيجة مباراة الذهاب سجل اندريس انيستا وليونيل ميسي هدفين متتاليين لبرشلونة في الدقائق الاخيرة. وقبل ذلك افتتح اتليتيكو الذي يحتل المركز الثاني في الدوري الاسباني التسجيل عبر دييجو كوستا في نهاية الشوط الاول قبل أن يدرك خورخي مولينا التعادل للفريق المضيف من ركلة جزاء في الدقيقة الاخيرة. يوم امس الاول تأهل ريال مدريد واشبيلية الى الدور قبل النهائي بعد أن اجتازا بلنسية وريال سرقسطة.

صرخة هاني خليفة .. الأنبا إبرام يفضح "إعلام الكنيسة"

الأنبا إبرام يفضح
أكد الأنبا إبرام عضو المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية ، أسقف الفيوم ، أن كنيسة مارجرجس بسرسنا – طامية بالفيوم لم تصاب بأذي كما رددت قناة  القناة الرسمية للكنيسة الارثوذكسية  " CTV    " التابعة للملياردير القبطي ثروت باسيلي وكيل المجلس الملي.
وأشار إبرام في إعلان مدفوع بصحيفة الأهرام – إلى أن الآباء الكهنة والآباء الرهبان والشمامسة والخدام والخادمات والمكرسات والجمعيات القبطية وكل شعب الأقباط بالفيوم يعبرون عن استيائهم عما تم عرضه بقناة " CTV  " مساء السبت بخصوص الكنيسة سابقة الذكر ، وما احتواه العرض من معلومات تبتعد عن الدقة والحقيقة .
وأضاف أن ما جري لا يتعدي خلاف بين الكنيسة والجار الملاصق لها نتج عنه حرق بجزء " بسيط " مجاور للحجرة  وسرعان ما تم احتواء الأحداث في جو من المحبة بين المسلمين والمسيحيين بالقرية ، كما أن الصلوات والخدمة مستمرة بالكنيسة ، دون توقف ، وقد عم الهدوء والسلام بين الجميع ولا خسائر في الأرواح ولا مصابين ولا تلفيات تذكر بالكنيسة.
وقال " نهيب بهذه القناة والمذيع تحري الدقة حيث عرض مثل هذه الأحداث حرصاً علي سلامة بلدنا الحبيب مصر ، ولكل من يرغب في التأكيد من هذه الحقائق فليأتي إلي الكنيسة ليري أن الأمور مستقرة والصلوات والخدمات مستمرة بالكنيسة

المجلس الإسلامي الفرنسي يدين تدنيس ثلاثة مساجد.. صرخة هاني خليفة

المجلس الإسلامي الفرنسي يدين تدنيس ثلاثة مساجد
سجَّل المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية استنكاره بشدة لجريمة التدنيس التي استهدفت 3 مساجد بمنطقتي "أوازار لو فيريار وبيزانسون".
وقال رئيس المجلس محمد موسوي في بيان صحافي اليوم الاثنين: "نؤكد غضب المجلس الإسلامي إزاء تكرار الأعمال المعادية للأجانب، والتي تستهدف دور العبادة".
وجدد موسوي تضامن المجلس مع مسئولي المساجد الثلاثة المستهدفة، مشيرًا إلى أنه منذ بداية العام الجاري 2013 تم تدنيس 6 مساجد برسومات للصليب المعقوف "الذي يشير إلى النازية" وشعارات متطرفة.
ودعا رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية جميع المسلمين في فرنسا إلى اليقظة والحكمة في مواجهة هذه الاستفزازات التي تتنافى مع القيم التي تتمسك بها الغالبية العظمى من المواطنين الفرنسيين، وطالب السلطات الفرنسية بتعبئة الجهود من أجل وقف المزيد من الأعمال المثيرة للقلق والمناهضة للمسلمين، واصفًا إياها بـ"البغيضة وغير المحتملة".
وكانت مصادر أمنية فرنسية أعلنت أمس الأحد أنه تم العثور على رسوم عنصرية واستفزازية على جدران ثلاثة مساجد في فرنسا، لافتة إلى أنه تم العثور على تلك الرسومات في منطقة أوزوار لو فيريار، التي تبعد 35 كيلومتر شرق باريس.
وأعلنت مديرية الشرطة الفرنسية عن أنه جرى تدنيس مسجدين آخرين في منطقة "بيزانسون" شرقي البلاد برسومات تمثل "نجمة داود" اليهودية.
وأكد مسئولو مسجدي "بيزانسون" عزمهم التقدم بشكوى قضائية، فيما أكدت الشرطة أنها ستحول الأمر إلى المدعي العام.

التين والزيتون.. يدخلان فريق بحث ياباني في الإسلام .. صرخة هاني خليفة

التين والزيتون.. يدخلان فريق بحث ياباني في الإسلام
دخل رئيس فريق بحث ياباني الإسلام عندما وجد أن كل ما وصلت إليه أبحاث فريقه ذُكر في القرآن الكريم منذ أكثر من 1428 عامًا.
وكانت قصة إسلامه قد بدأت مع بداية بحثه في مادة "الميثالويندز"، وهي مادة بروتينية يفرزها مخ الإنسان والحيوان بكميات قليلة، وهذه الإفرازات مليئة بالكبريت الذي يمكنها من الاتحاد مع الزنك والحديد والفوسفور بسهولة.
وحسب ما جاء في موقع "البيان"، تعتبر هذه المادة مهمة جدًّا لجسم الإنسان، إذ تخفض نسبة الكوليسترول وتضبط النفس وتقوي القلب، وتبدأ الزيادة في إفراز هذه المادة عند الإنسان من سن الـ15 إلى الـ35، وتبدأ بالتراجع إلى أن يبلغ الإنسان الـ60 عامًا، ولهذا السبب يصعب الحصول عليها من الإنسان.
أما عند الحيوان، فلا توجد إلا بنسب قليلة جدًّا، مما اضطر العلماء للبحث عنها عند النباتات، من هنا بدأ فريق من العلماء اليابانيين البحث عن هذه المادة لكثرة فوائدها ولقوتها في محاربة الشيخوخة، ولكن لم تجد إلا في فاكهتين وهما التين والزيتون.
والأعجب من ذلك أن استخدام أي النبتتين لوحدها لا نفع منه للإنسان، بل يجب خلط المادة المستخلصة من الفاكهتين مع بعض، لكي يستفيد الإنسان منه.
وقد قام بعد ذلك فريق العلماء الياباني بالوقوف عند أفضل نسبة من النباتين لإعطاء أفضل تأثير فكانت نسبة 1 تين إلى 7 زيتون هي الأفضل، وهنا قام الدكتور السعودي طه إبراهيم خليفة بعمل بحث في القرآن الكريم، فوجد أن كلمة التين قد وردت مرة واحدة، أما الزيتون فقد ذكر ست مرات ومرة واحدة بالإشارة ضمنيًّا في سورة المؤمنون.
وقام الدكتور طه إبراهيم بإبلاغ فريق البحث الياباني بكل هذه المعلومات فأعلنوا إسلامهم

عائض القرني: سأسجل في حياتي أنني أتيت وسلمت على أهل مصر ... صرخة هاني خليفة

عائض القرني: سأسجل في حياتي أنني أتيت وسلمت على أهل مصر
حثَّ الداعية السعودي الشيخ عائض القرني الشعب المصري على التوحد قائلاً: "جئت مصر لأحيي جميع المصريين ولا أستثني حزبًا أو طائفة؛ لأن الإسلام يدعو إلى جمع الشمل"، مشددًا على أن "مصر تتسع للجميع".
جاء ذلك في محاضرة ألقاها القرني أمس بمسجد الحصري جنوب القاهرة بعنوان "ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين"؛ حيث قال القرني: "أحيي الوسطية التي تعم مصر، وعدم الإقصاء لأحد، وعدم وجود خطاب فج، وأطلب منكم أن تغلقوا مدرسة السب والفضيحة ولتأت مكانها مدرسة (فاعف عنهم) و(ادفع بالتي هي أحسن) وطمئنوا أهل مصر بخطاب الرحمة والمحبة".
"وأكد عائض القرني قائلاً: "الله لم يسمنا باسم جماعة إسلامية أو حزب أو طائفة، وإنما سمانا جماعة مسلمة وديننا ليس ثقافة مجردة ولا فلسفة عقيمة" موجهًا نداءه للمفكرين ورجال الإعلام في مصر بأن "سبيل الإسلام يتسع الجميع".
واعتبر القرني لقاءه مع الشعب المصري بأنه "يأتي فى يوم لن ينساه"، مضيفًا: "سأسجل في حياتي أنني أتيت وسلمت على أهل مصر ونشكركم لأنكم أتيتم إلينا في بلادنا مربين ومعلمين ولكم الريادة والعلم والتخصص".
ودعا القرني للشعب السوري خلال المحاضرة التي حضرها العشرات من اللاجئين السوريين في مصر وقال: "غدًا نصلي في الجامع الأموي (بدمشق)"؛ وأكد القرني أن "حمل السلاح واجب على السوريين في هذه الأوقات ومن قتل منهم فهو شهيد

إعلام بشار يلفق فتوى "زواج المناكحة" للعريفي ... صرخة هاني خليفة

إعلام بشار يلفق فتوى
نفى الشيخ محمد العريفي الداعية السعودي البارز ما أشيع حول إصداره فتوى تجيز زواج المناكحة للمجاهدين في سوريا؛ يتزوجون بمقتضاها لمدة ساعات محدودة ومن فتيات في سن الرابعة عشرة.
واستنكر الشيخ العريفي الخبر الذي بثته قناة الجديد التابعة لنظام بشار الأسد، واصفًا إياها بالكذب والاختلاق والتزييف.
وفي تغريدة له نشرها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قال العريفي: "ما بثته قناة الجديد التابعة لبشار وأتوقع أن تبثه قنوات الرافضة حول تغريدة مركبة على اسمي (فوتو شوب) حول زواج المناكحة للمجاهدين بسوريا، كذب".
يذكر أن قناة الجديد قد نشرت تغريدة نسبتها للدكتور محمد العريفي، ادعت فيه تلك الفتوى المزعومة، إلا أن المتابعين قد لاحظوا تزييفها من خلال عدد كلماتها التي فاقت 200، بينما أقصى عدد متاح في تويتر لا يتجاوز 140.
جدير بالذكر أن الشيخ له اهتمام خاص بالأزمة السورية، تظهر في خطبه ودروسه وجمع التبرعات لمساندة الثوار، وقد أصدر المكتب الفيدرالي للهجرة في سويسرا مؤخرًا قرارًا بمنع الشيخ السعودي من دخول البلاد لدواع أمنية، دون أن يدلي بتفاصيل حول القرار، أو فيما يتعلق بآراء الشيخ أو شخصيته

دراسة تكشف الإعجاز العلمي في السنة النبوية بالنوم على الشق الأيمن .. صرخة هاني خليفة

دراسة تكشف الإعجاز العلمي في السنة النبوية بالنوم على الشق الأيمن 
كشفت دراسة أجراها فريق بحثي أمريكي برئاسة العالم المصري المغترب الدكتور جمال الدين إبراهيم أستاذ علم السموم بكاليفورنيا ومدير مركز علوم الحياة "لايف ساينس لاب" بالولايات المتحدة الأمريكية النقاب عن الإعجاز العلمي في السنة النبوية المتعلق بالنوم على الشق الأيمن مع وضع اليد اليمنى تحت الخد الأيمن في تهدئة جسم الإنسان والنوم السريع والاستغناء عن تناول الاشخاص للمنومات الذين يعانون من القلق والتوتر. وقال الدكتور جمال ابراهيم - الموجود حاليا فى زيارة لمصر - إن هذه الدراسة تأتي في إطار اتجاه المراكز والمعاهد البحثية الأمريكية الجديد نحو الاعتماد على الطبيعة واللجوء إليها في حل المشاكل العلاجية المترتبة عن الآثار الجانبية الضارة والسموم التي تنتج عن استخدام الأدوية الكيميائية. وأضاف أن فريقه البحثي استند في تلك الدراسة على نتائج أبحاث سابقة أجريت مؤخرا في بريطانيا على الأطفال، وأشارت إلى أن نوم الأطفال على شقهم الأيمن يساعدهم على النوم الهادىء بسهولة ويمنع حدوث الكوابيس. وأشار إلى أنه وفريقه البحثي عند تطبيق نتائج الأبحاث البريطانية على البالغين توصل إلى أن القلب يعمل بمجهود أقل إذا كان في الجزء العلوي من الجسم، وهو الوضع الذي يحدث عند النوم على الجانب الأيمن، فيضخ القلب الدم للجزء الذي أسفل منه بسهولة مما يساعد على تهدئة جسم الإنسان والنوم السريع. وتابع أنه من ناحية أخرى فإن الإنسان عندما يكون متوترا فإن الشحنات الكهربائية تتراكم في المخ، وعند وضع اليد اليمنى تحت الخد الأيمن عند النوم يتم تفريغ تلك الشحنات الزائدة الضارة الموجودة في المخ. وفسر ذلك بأن الشقين الأيمن والأيسر من جسم الإنسان غير متماثلين كهرومغناطيسيا؛ فالشحنات الكهربائية في الجزء الأيمن من الجسم أقل من الجزء الأيسر لوجود القلب؛ وأن الجزء الأيمن من مخ الإنسان يتحكم في النصف الأيسر من الجسم والعكس صحيح؛ وبالتالي فإنه عند وضع اليد اليمنى تحت الخد يحدث تفريغ الشحنات الكهربائية من الجزء الأيمن في المخ إلى اليد اليمنى الأقل شحنات مما يساعد الإنسان على الاسترخاء بسهولة والنوم بيسر