الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 7 مارس 2013

البرنامج العلاجي السلوكى لاضطراب التبول والتبرز اللاإرادي .. صرخة هاني خليفة

هدية مني أنا / هاني خليفة بالكويت 60735474
( 1 ) التبول اللاإرادى (سلس البول) غير العضوى : ( Nonorganic Eneuresis )

_ يتميز هذا الاضطراب بإفراغ لا إرادى للبول أثناء النهار والليل أو الاثنين معاً ويعتبر غير طبيعى بالقياس الى عمر الفرد العقلى .
_ التشخيص : لا يتم التشخيص فى طفل أقل من عمر خمس سنوات أو يقل عمره العقلى عن أربع سنوات ؛ لابد أن يحدث الإفراغ الاإرادى للبول عدة مرات على الاقل فى الاسبوع .
_ ينتشر هذا المرض بين الاطفال خاصة الصبية .
_ هذا المرض أكثر إنتشاراً فى المستوى الاجتماعى الفقير .
_ عادة ما يكون المرضى ذو الذكاء متوسط أو أقل من المتوسط .

* أسباب التبول اللاإرادى :
1_ أسباب عضوية : مثل إلتهاب المثانة _ صغر حجم المثانة _ ضيق فى عنق المثانة _ نوبات صرعية _ اضطراب فى منطقة المثانة فى الحبل الشوكى _ انقسام فى الفقرات القطنية بالعمود الفقرى _ التهابات فى الحبل الشوكى .
2_ أسباب نفسية : مثل القلق النفسى _ المنافسة _ الغيرة _ إحباط وكبت إنفعالات _ إكتئاب .
3_ أسباب فسيولوجية : تميل النظريات الحديثة لإعتبار التبول اللاإرادى علامة على عدم نضج الجهاز العصبى وفشله فى تكوين الفعل المنعكس الشرطى الناضج وهو اليقظة عند إمتلاء المثانة .
( 2 ) التبرز اللاإرادى ( سلس البراز ) غير العضوى 
: ( Nonorganic Encopresis)

_ هو المرور المتكرر اللاإرادى لبراز طبيعى أو قريب من الطبيعى فى تكوينه فى أماكن ليست ملائمة لهذا الغرض بالقياس الى الوضع الاجتماعى او الثقافى للفرد ؛ وتتضمن فقداناً للحصر بعد فترة من اكتساب التحكم فى البراز .
_ التشخيص : السمة الجوهرية هى إخراج البراز فى أماكن غير مناسبة .

* أسباب التبرز اللاإرادى :

1_ أسباب عضوية : إصابة المراكز الخاصة بالحبل الشوكى أو المخ .
2_ أسباب نفسية :
( أ) قد تمثل افتقاداً للتدريب الكافى على قضاء الحاجة مع تاريخ للفشل الدائم فى اكتساب تحكم واف فى التبرز .
( ب ) قد تنشأ الحالة عن احتباس مع فيض وإخراج للبراز فى أماكن غير مناسبة ؛ وهذا الاحتباس قد يحدث كنتيجة لشجارات بين الطفل وأهله حول التدريب أو حول الامتناع عن التبرز . وعادة ما تكون تعبيراً عدوانياً من الطفل نحو أمه .

* العلاج :

( 1 ) العلاج الطبى عن طريق إستخدام العقاقير :

_ هناك عقاقير مقوية للجهاز السمبثاوى والخافضة من عمق النوم مثل : البلادونا والريتالين لأن ذلك يساعد على قدرة المثانة على الاحتفاظ بكميات أكبر من البول .
_ العقاقير المضادة للأكتئاب خاصة التوفرانيل والتربتيزول والانفرانيل وهى تقلل القلق والاكتئاب .

( 1 )العلاج السلوكى :

( أ )علاج سلوكى شرطى : الغرض منه تكوين رد فعل منعكس شرطى عن طريق وضع توصيلة كهربائية من خلال جرس رنان وتوصيلها بسرير الطفل أو المرتبة فإن بدأ الطفل فى التبول يرن الجرس ويستيقظ الطفل وتدريجياً يستيقظ الطفل بمفرده عند إمتلاء المثانة دون الحاجة الى الجرس الرنان .

( ب ) العلاج المعرفي : يعتمد هذا النوع من العلاج على توضيح الامور السلبية والايجابية للسلوك المشكل أى نساعد الطفل على تغيير افكاره وان تلك المشكلة يمكن التغلب عليها وذلك من خلال ايضاح الجانب الايجابى والسلبى لمشكلة التبول الاارادى . حيث ان نوضح للطفل ضرر التبول على جسده وعلى جهازه التناسلى والاصابة بالالتهابات والتقرحات والرائحة الكريهة ونوضح للطفل الناحية الايجابية عند التوقف عن التبول على نفسه ليزداد ثقته بنفسه ويحافظ على شكله الاجتماعى امام اسرته واقاربه والمجتمع كله .

( ج ) التدعيم الإيجابي للطفل : وهو يعنى تدعيم اى سلوك ايجابى يقوم الطفل بإظهاره سواء كان هذا التدعيم مادى او معنوى . فعندما يقل سلوك التبول اللاارادى للطفل بالتدريج نقوم بتدعيمه حتى تنتهى المشكلة نهائياً وذلك يتم من خلال استخدام جدول التعزيزات وفيها يتم عقد اتفاقية مع الطفل وتحديد المكافأة التى سوف يحصل عليها .

( د ) الارشاد الاسرى : يتم توجيه الاسرة حول كيفية التعامل مع المشكلة حيث يتم بتوعيتهم بأسلوب التنشئة الأسرية الفعال من قبيل الامتناع عن السخرية من الطفل وعدم إظهار الغضب من ابتلاله والامتناع عن إيذائه والتهديد لان هذا السلوك غير مثمر، وتوضيح دور الوالدين في تخفيف أثر المشكلة بالنسبة للطفل وتيسير الأمر عليه وإزالة الضغط النفسي عنه وتحسين الجو الأسري من حوله ، ومشاركة الطفل في حل مشكلته بأسلوب عاطفي حنون .

( هـ ) العلاج باللعب : عرض قصة عن مشكلة التبول اللاارادى _ مسرح العرائس _ الرسم والتلوين .



البرنامج العلاجي السلوكى لاضطراب التبول اللا إرادي

* التعليمات التى يجب أن يتبعها الاسرة :
_ يتم إتباع التعليمات الاتية بعد التأكد من الفحص الطبى للطفل من أن مشكلة الطفل لا يوجد بها أساس عضوي وأنما هى أسباب نفسية المنشأ .
1_ الإمتناع عن الإيذاء والتهديد والتأنيب والسخرية من الطفل .
2_ فهم صراعات الطفل ومساعدته على التعبير عن انفعالاته ومشاكله الخاصة .
3_ منع الطفل من تناول المأكولات والمشروبات قبل النوم بساعتين خصوصا المأكولات والمشروبات التى تضطر الطفل للشرب مثل الشيبسى او للدخول للتواليت كثيراً مثل البرتقال واليوسفى . و إذا طلب الطفل شرب الماء قبل النوم يمكن إعطاءه كمية ماء صغيرة فى كوب كبير حتى يشعر الطفل انه شرب كمية ماء كثيرة وليست قليلة.
4_ التبول قبل الذهاب للفراش وإعطاءه ملعقة عسل لأنه يحبس الماء بالجسم وتحتفظ به طيلة اليوم .
5_ إيقاظ الطفل ليلاً لتفريغ ما فى مثانته وأن يكون الطفل واعيأ .
6_ الذهاب الى التواليت فى اوقات محددة خلال اليوم مع زيادة الوقت الفاصل بينهما
7_ تدريب المثانة : هدفها زيادة قدرة المثانة على الإحتفاظ ب أكبر قدر من البول وذلك من خلال طريقتين :
( أ ) الإحتفاظ ب البول : أى عدم الاستجابة للنداء الاول للمثانة فإذا شعر برغبة فى التبول فعليه ترويض نفسه .
(ب) تقطيع مسار البول : يزيد من تقوية صمام عنق المثانة الذى يتحكم فى خروج البول منها ( تدريب العضلة الخارجية ) . نطلب من الطفل البدء فى التبول ثم نطلب منه التوقف عن التبول لمدة خمس ثوانى ونعد معه 1 - 2 - 3- 4 - 5 ثم يكمل عملية التبول . فى البداية سوف تكون صعبة لكن مع الوقت والتدريب سوف يستطيع الطفل فعلها ويمكن توضيح هذا التدريب من خلال الاستعانة ب بالونة منفوخة ونقول للطفل ( في بالونة زى دى جوة الحوض و( شاور على جسمك ) وبتبقى فيها ال بى بى وبعد كدة سيب البالونة تفضى من الهوا بس براحة ونقول للطفل وكدة احنا بنخرج ال بى بى وبعد كدة امنع خروج الهوا من البلونة وقول للطفل وكدة وقفنا ال بى بى وعاوزينك انت كمان تتحكم فى البالونة الموجودة فى الحوض عندك بنفس الطريقة ) وبكدة هيتكون عند الطفل مفهوم التحكم فى خروج البول .
8_ استخدام جدول التعزيزات :
_ يتم تحديد السلوكيات المرغوب فيها مثل ( عدم التبول فى الفراش ليلاً اثناء النوم _ عدم التبول فى فترة الاستيقاظ فى ملابسه اثناء النهار ) .
_ تحديد الامتيازات التى تكتسب : نختار المكافأة حسب أهميتها للطفل ونختار المكافأة من الاقل إثارة الى الاكثر إثارة وحسب عدد الاوجة الضاحكة التى سوف يحصل عليها والمكافأة تؤخذ فى نهاية الاسبوع .

_ الجدول المستخدم كما هو موضح :
البرنامج العلاجي السلوكى لاضطراب التبول والتبرز اللاإرادي ( ملف كامل )

ملحوظة : ممنوع استخدام الوجه العابس لانه قد يحبط الطفل ويتم تشجيع الطفل من خلال الوجه الضاحك فقط .. وعندما ينفذ الطفل السلوك المطلوب نجعله يرسم بنفسه وجه ضاحك ( J ) فى الجدول وعندما لم ينفذ نجعله يرسم شرطة ( _ ) فى الجدول . ثم نجمع مع الطفل فى نهاية الاسبوع عدد الاوجه الضاحكة ونعطيه المكافأة ولابد على الوالدين تنفيذ الاتفاقية فى الوقت المحدد ولا يتأجل حتى يثق الطفل فى والديه ويجب على الوالدين أن يتحلوا بالصبر ويدعموا الطفل .

_ التدعيم المعنوى : يجب على الوالدين تشجيع الطفل معنوياً والثناء عليه عند عدم تبوله .. والتحذير من إحراج الطفل حول موضوع التبول اللاإرادي امام افراد الاسرة او من هم خارج الأسرة .




البرنامج العلاجي السلوكى لاضطراب التبرز اللا إرادي



* التعليمات التى يجب أن يتبعها الاسرة :
_ يتم إتباع التعليمات الاتية بعد التأكد من الفحص الطبى للطفل من أن مشكلة الطفل لا يوجد بها أساس عضوي وأنما هى أسباب نفسية المنشأ .
1_ الإمتناع عن الإيذاء والتهديد والتأنيب والسخرية من الطفل .
2_ فهم صراعات الطفل ومساعدته على التعبير عن انفعالاته ومشاكله الخاصة
3_ وضعنظامغذائيمتوازن يحتوى على الكثير من الخضراوات و الفاكهة و الكثير منالسوائل .
4 _ محاولة الطفل على التبرز بانتظام خلال اليوم بعد كل وجبة بمدة ساعة .
5_ العشاء تكون وجبة خفيفة وتكون قبل النوم بساعة على الاقل .
6_ ابعاد الطفل عن الاطعمة التى قد تسبب الاسهال
7_ استخدام جدول التعزيزات :

_ يتم تحديد السلوكيات المرغوب فيها مثل ( عدم التبرز فى الفراش ليلاً اثناء النوم _ عدم التبرز فى فترة الاستيقاظ فى ملابسه اثناء النهار ) .
_ تحديد الامتيازات التى تكتسب : نختار المكافأة حسب أهميتها للطفل ونختار المكافأة من الاقل إثارة الى الاكثر إثارة وحسب عدد الاوجة الضاحكة التى سوف يحصل عليها والمكافأة تؤخذ فى نهاية الاسبوع .
_ الجدول المستخدم كما هو موضح :
البرنامج العلاجي السلوكى لاضطراب التبول والتبرز اللاإرادي ( ملف كامل )

ملحوظة : ممنوع استخدام الوجه العابس لانه قد يحبط الطفل ويتم تشجيع الطفل من خلال الوجه الضاحك فقط .. وعندما ينفذ الطفل السلوك المطلوب نجعله يرسم بنفسه وجه ضاحك ( J ) فى الجدول وعندما لم ينفذ نجعله يرسم شرطة ( _ ) فى الجدول . ثم نجمع مع الطفل فى نهاية الاسبوع عدد الاوجه الضاحكة ونعطيه المكافأة ولابد على الوالدين تنفيذ الاتفاقية فى الوقت المحدد ولا يتأجل حتى يثق الطفل فى والديه ويجب على الوالدين أن يتحلوا بالصبر ويدعموا الطفل .

_ ملحوظة اخرى مهمة جداً : إذا لم يستطيع الطفل التبرز فى الوقت المطلوب منه فى تعليمات الاسرة ف يجب تشجيعه وعدم الانفعال عليه او عقابه .

_ التدعيم المعنوى : يجب على الوالدين تشجيع الطفل معنوياً والثناء عليه عند عدم تبوله .. والتحذير من إحراج الطفل حول موضوع التبرز اللاإرادي امام افراد الاسرة او من هم خارج الأسرة .

* المراجع :
1_ كتاب الطب النفسى المعاصر ( أ.د أحمد عكاشة ) .
2_ كتاب تدريب ذوى الاضطرابات السلوكية على المهارات النمائية ( د/ هاني خليفة؛ د/ منى خليفة ) .

من إعداد
أخوكم هاني خليفة 
بالكويت
60735474

صرخة هاني خليفة .."أثر القصة الموسيقية الحركية فى تنمية بعض الأنماط السلوكية الإيجابية لدى طفل ما قبل المدرسة دراسة مقارنة بين الأطفال العاديين والمعاقين عقليًا"

 إن الهدف الأسمى للتربية هو تحقيق النمو المتكامل للإنسان سواء من الناحية الجسمانية ، العقلية ، الإجتماعية والمهنية بالإضافة إلى تحقيق أكبر قدر من التوافق مع ما يحيط بالإنسان من ظروف إجتماعية . والإتجاه السائد فى العالم المعاصر هو إعتبار مرحلة رياض الأطفال مرحلة أساسية فى العملية التربوية التعليمية . حيث يتم تهيئة الأطفال من خلال الأنشطة المتنوعة التى توفرها الرياض لهم ،للاندماج فى المجتمع المحيط بهم والتفاعل معه .
        ومن الأنشطة التى إهتمت بها معظم مؤسسات تربية الطفل النشاط الموسيقى حيث وضعت الموسيقى ضمن الأنشطة التى يمارسها الطفل خلال الفترة التى يقضيها بالروضة .
        وفى هذا البحث قامت الباحثة بتوجيه أهداف التربية الموسيقية لتنمية بعض الأنماط السلوكية الإيجابية لدى الطفل العادى والطفل المعاق عقلياً من خلال تقديم برنامج يستخدم القصة الموسيقية الحركية والألعاب الموسيقية والأغانى والأناشيد المدرسية للأطفال ( عينة البحث) لما لها من أثر إيجابى فى تنمية الجوانب المختلفة لشخصية الطفل ( العادى - المعاق عقلياً ) وما لها من قدرة على ترسيخ وتنمية بعض السلوكيات الإيجابية من خلال أداؤه لمواقفها المختلفة .
ويفترض البحث أن يؤدى هذا البرنامج إلى تنمية سلوك ""النظافة ، النظام ، التعاون ، مساعدة المحتاج، الأمانة "" لدى الأطفال عينة البحث . وقد اتبع البحث المنهج التجريبى القائم على المجموعتين "" مجموعة من 30 طفلاً من  الأطفال العاديين ومجموعة من 9 أطفال من الأطفال المعاقين عقلياً""  ويطبق على هاتين المجموعتين إختبار قبلى بعدى يتم تطبيقه قبل تطبيق البرنامج وبعده ، ويشتمل البحث على خمسة فصول .
الفصل الأول :
        ويضم مشكلة البحث وهدفه وأهميته وتساؤلاته وعينته وأدواته .
الفصل الثانى :
الإطار النظرى : وينقسم إلى ثلاثة مباحث :
المبحث الأول : الإعاقة العقلية "" مفهومها وتعريفها وخصائصها ""
المبحث الثانى :  التربية الموسيقية وأهميتها وأهدافها فى مرحلة رياض الأطفال , الأنشطة الموسيقية التى تحقق هذه الأهداف .
المبحث الثالـث : الســلوك والعوامل التى تؤثرفيه , ثم يتناول الأنماط السلوكية الإيجابية التى تناولها البحث :      
*    سلوك النظافة      *    سلوك النظام       *    سلوك التعـاون     
*    سلوك مساعدة المحتاج        *    سلوك الأمانة

الفصل الثـالث : الدراسات السابقة
        ويشمل الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث منها دراسات عربية وأخرى أجنبية وهى أربعة وعشرون دراسة صنفت إلى ثلاثة أقسام .
أولا : دراسات إهتمت بالسلوكيات وطفل الحضانة ، تحتوى على 8 دراسات .
ثانيا : دراسات إهتمت بإستخدام القصة الموسيقية الحركية للطفل ، تحتوى على 6 دراسات .
ثالثا : دراسات إهتمت بإستخدام الموسيقى للطفل المعاق عقلياً ، تحتوى على 10 دراسات .
        وقد استفادت الباحثة من الدراسات السابقة العربية والأجنبية فى عدة جوانب أهمها : إختيار الأنشطة المختلفة والمتنوعة التى تناسب الأطفال المعاقين عقلياً وإحتواء البرنامج المقترح على نماذج سلوكية إيجابية يمكن أن تكون قدوة للأطفال .
        وبعد عرض الإطار النظرى تمكن للباحثة عرض فروض الدراسة وهى :
1 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين فى اختبار الجانب النظرى للموسيقى قبل وبعد تطبيق البرنامج .
2 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال المعاقين عقلياً فى اختبار الجانب النظرى للموسيقى قبل وبعد تطبيق البرنامج .
3 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين فى إختبارالجانب العملي للأنشطة الموسيقية الحركية قبل وبعد تطبيق البرنامج .
4 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال المعاقين عقلياً فى إختبار الجانب العملي للأنشطة الموسيقية الحركية قبل وبعد تطبيق البرنامج .
ٍ5 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين لإختبار الأنماط السلوكية، فى السلوكيات التالية : ( النظام – الأمانة – التعاون – مساعدة المحتاج – النظافة ) قبل وبعد تطبيق البرنامج .
6 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال المعاقين عقلياً لاختبار الأنماط السلوكية ، فى السلوكيات التالية : ( النظام – الأمانة – التعاون – مساعدة المحتاج – النظافة ) قبل وبعد تطبيق البرنامج .
7 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين والأطفال المعاقين عقلياً فى إختبار الجانب النظرى للموسيقى بعد تطبيق البرنامج .
8 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين والأطفال المعاقين عقلياً فى إختـار الجانب العملي للأنشـطة الموسيقيـة
        الحركية بعد تطبيق البرنامج .
9 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين والأطفال المعاقين عقلياً فى إختبار الأنماط السلوكية ، للسلوكيات الآتية : ( النظام – الأمانة – التعاون – مساعدة المحتاج – النظافة ) بعد تطبيق البرنامج .


الفصل الرابع : الدراسة الميدانية
        ويختص هذا الفصل بالدراسة الميدانية ويشتمل على منهج البحث والعينة والأدوات والخطوات الإجرائية ومحتوى الإختبار وتطبيق الإختبار والبرنامج المقترح المعد من قبل الباحثة ، وقد تم إختيار عينة البحث عشوائياً من الأطفال العاديين وعددهم (30) طفلا من مدرسة ليسيه الحرية بمصر الجديدة و 9 من الأطفال المعاقين عقلياً من مدرسة التربية الفكرية - شرق مدينة نصر وذلك للعام الدراسي 2003 - 2004م واستخدمت الباحثة أدوات البحث التى تشمل :
1 - إختبار الجانب النظرى للموسيقى قبلى بعدى من إعداد الباحثة.
2- إختبار الجانب العملى للأنشطة الموسيقية الحركية قبلى بعدى من إعداد الباحثة .
3- إختبار قبلى بعدى لبعض الأنماط السلوكية الإيجابية عند أطفال العينة "" النظام - النظافة - التعاون - الأمانة - مساعة المحتاج ""
4- البرنامج التجريبى المقترح والمعد من قبل الباحثة لتنمية بعض السلوكيات الإيجابية عند طفل ما قبل المدرسة "" عينة البحث "" من خلال القصة الموسيقية الحركية ويحتوى على 5 دروس قدمت على 5 أسابيع بواقع درس كل أسبوع ينفذ فى حصتين للطفل العادى وثلاثة حصص للطفل المعاق عقليا .وبعد إنتهاء البرنامج قامت الباحثة بتطبيق الإختبار البعدى

الفصل الخامس :
1- يتناول عرض نتائج البحث وتفسيرها وذلك بعد معالجتها إحصائياُ باستخدام
     إختبار (ت) لعينتين مرتبتطتين ، إختبارات (ت) لعينتين غير مرتبطتين ، إستخدام أوميجا2 . وقد أثبتت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة للأطفال العاديين قبل وبعد تطبيق البرنامج .    
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة للأطفال العاديين والمعاقين عقليا قبل ويعد تطبيق البرنامج
3- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال العينة (أطفال العاديين – الأطفال المعاقين عقلياً ) فى كل من الجانب العملى للأنشطة الموسيقية الحركية وسلوك النظافة – النظام – الأمانة – مساعدة المحتاج بعد تطبيق البرنامج  .
4- يوجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال العينة
 ( أطفال عاديين – أطفال معاقين عقلياً) بعد تطبيق البرنامج على مقياس الإختبارات
أ- الجانب النظرى للموسيقى.
ب‌-    الجانب العملى للأنشطة الموسيقية الحركية.
جـ  إختبارات الأنماط السلوكية الإيجابية .
وبذلك كانت القصة الموسيقية الحركية المقدمة من خلال البرنامج المقدم للأطفال ( العاديين والمعاقين عقلياً ) تأثير فعال فى تنمية السلوك الإيجابى لأطفال عينة البحث."

( حجــاب المرأة زينة وجمال ) .. صرخة هاني خليفة

 
قال الراوي : كتبت عن الحجاب يوما .. فكان هذا الحوار في أعقاب ذلك الموضوع :قالت :
أخي ، معروف أن المرأة من اكبر نقاط ضعفها : إرضاء غرورها في شكلها ..

هذه طبيعة في المرأة من صغارهن إلي عجائزهن _ وتذكر ان امرأة التي تحدثك _هن عارفات انه حرام ومقتنعات .. ولكن ما في شئ يجعلهن يضعفن

إلا أنهن يردن أن يكن دائما بأجمل صورة ..خاصة مع سباق الفضائيات وعرض النساء الدائم ..

وفي النهاية يرجع السبب إلى الرجل .. هي تريد دائما ان تكون أمامه بأجمل صورة ..

سواء كانت متزوجة او غير متزوجة .. المتزوجة تريد نظرة زوجها ..

وغيرها تريد نظرة كل الرجال ان تكون لها دائما بالإعجاب ..

اعتقد أولا انه يجب ان تضعف هذه النزعة والرغبة قبل كل شئ وبعدها يسهل أن تلتزم ..- - -----------------عرض جميل وبديع ونقاط مثيرة ولكن ………….

ولكن أحب أن الفت نظرك إلى أمور مهمة ..
 هل تتصورين أن الحجاب الذي أمر به الدين ،

هو جمال وزينة للمرأة في منتهى الروعة ..؟

وهذا ليس كلامي هذا كلام الله بنص القرآن الكريم- - ---------------سبحان الله .. كيف ؟- - - -----------------يقول الله وهو يخاطب المؤمنين ( خذوا زينتكم عند كل مسجد )قال العلماء ..

يعني عند كل صلاة يجب على المؤمن أن يتهيأ للصلاة بأخذ ما يستطيع

من الزينة للقاء الله .. فإنه سيقابل ملك الملوك .. أليس كذلك ؟- - - ------------------

صحيح .. صحيح بارك الله فيك ..- - - ---------------انتبهي الآن … المرأة عندما تصلي .. كيف يكون لباسها ؟ ؟- - -----------------بحجابها طبعا- - - ------------------ممتاز .. رائع ..يعني أنها في تمام زينتها ، حين تكون في الصلاة ..وتمام زينتها أن تكون محتجبة ..- - - ------------------نعم .. سبحان الله .. ما شاء الله عليك- - - --------------------الله يطالبنا بأن نكون في الصلاة في تمام الزينة والجمال ..والمرأة تلبس لباس الزينة والجمال بحجابها ..فحين تكون محتجبة : تكون في كمال زينتها وجمالها ..هل انتبهت لهذه اللفتة العجيبة؟- - ------------------------رائع .. الله أكبر .. بارك الله فيك- - - --------------------------وهناك أمر أخر دقيق ، ولفتة أخرى مهمة للغاية :إذا كانت المرأة في الصلاة تحتجب وهي بين يدي الله ربها وخالقها ..فكيف لا تحتجب من الناس وهم أهل شهوات وهوى ؟؟؟هذا عجيب والله- - ----------------------صحيح … كلماتك كأنها أهداف في مرمى القلب ..- - - -----------------------جميل هذا التشبيه ، المهم ..أن لباس المرأة وحجابها هو في نظر ( الله ملك الملوك ) هو بعينه تمام الزينة لها ..فلما طالبها بان تكون دائما في حجابها .معنى ذلك : أنه أرادها أن تكون دائما في تمام زينتها .. زينة سماوية ..زينة يحبها الله سبحانه وتعالى .. زينة تفرح بها الملائكة وتتهلل لها ..وليس تلك الزينة الحقيرة التي تفرح بها ولها ومعها الشياطين .. !!!!!!!- - - -----------------سبحان الله .. سبحان الله .. لا إله إلا الله ..- - --------------------ولهذا يقال أن الشيطان يفرحه جدا ويسعده ويطربه :يوم يرى امرأة متبرجة .. يرقص فرحا لسببين :أولا : لأن هذه المرأة بهذا السلوك تجفف نفسها للنار !!!!! لتكون حطبا معه ( مع الشيطان ) إلا ذا تابت . فيتوب الله عليها ، ويبدل سيئاتها حسنات ..- ------------------------- -يا الله سترك .. نسأل الله أن يعافينا ..- --------------------------- -السبب الثاني : وهو مهم عند الشيطان ..

أن هذه المرأة تصبح سهما مسموما من سهام الشيطانيدمر به قلوب الناس الذين يمرون بها وينظرون إليها ..فتكسب المسكينة سيئات مضاعفة .. كل واحد نظر إليها وكسب سيئة … فعليها سيئة مثلها !!!! انظري الآن عدد العيون التي ستنظر إليها وتتأمل في جمالها !!!!!كل هؤلاء سيكسبون سيئات …أما هي فستكسب كل سيئاتهم جميعها !!!مسكينة !! مع أنها مغرورة ..!! خدعوها فقالوا .. فانخدعت ،،ولم تدر أنها سلكت غير سبيل المؤمنين .. وأن الله ساخط عليها حتى تعود إليه بتوبة نصوح .. فتحب ما يحبه لها ،وهو يحب لها أن تعشق حجابها وتحرص عليه ، وتباهي الدنيا به ،

وتلتزم به ، لأنه يزيدها قربا من ربها ، ورفعة بين الناس ،وشموخا في وجه الدنيا ، وهو شوكة في عيون أعداء الله .. ..ثم لأنه لباس زينة وجمال لم تحدده بيوت الأزياء الفرنسية أو غيرها من أصحاب الأهواء ..ولكنه لباس زينة حدده لها الله جل في علاه ..والأصل ..أنها تلتزم ما أوصاها به الله تعالى ، حتى لو لم تعرف الحكمة ..فمقتضى الإيمان ، وقوته : يتجلى في المبادرة إلى الالتزام بما أمر الله تعالى .والمرأة التي تحب ربها حقا وصدقا :لا تتردد في أن تفعل ما يحبه الله ، مع الثقة ، أنه لن يأمرها إلا بما فيه مصلحتها ..تفعل ذلك حتى لو شق على نفسها _ ولن يشق إلا في البداية فقط ، ثم سيحلو الأمر _بل المرأة المؤمنة حقا :تقبل على ما يأمرها به ربها سبحانه في شغف وحرص وفرح ..لأنها تعلم أنها بذلك تنال محبة الله لها ..وتحصيل محبة الله هي الغاية بالنسبة للمؤمن الحق ويعمل لأجلها المستحيل ولو سخط الخلق كلهم ..شعاره : وعجلت إليك رب لترضى ..- - -----------------

  أخوكم هاني خليفة

جمال شعرك لزوجك احذري الفتنة ... صرخة هاني خليفة

تسريحات الاحلامتسريحات الاحلام 
جمال المرأة يستمر طويلا اذا عرفت كيف تحافظ عليه في كل لحظة، وفي كل مناخ, انه نعمة يجب الحفاظ عليها وحمايتها، لتظل وارفة على ايامنا وأوقاتنا , كيف يستمر جمال المرأة في مسافة التألق؟
للجواب عن هذا السؤال يحكي ان جمال المرأة لا يحتاج الى الكثير، انما الى ارشادات وتعاليم، تساهم بالتأكيد في رفع مستوى جمالها الى حد الابهار.
تسريحات الاحلام

صرخة هاني خليفة .. زينة المرأة شعرها

اهليييييييييين بنات
 اهليييييييييين بنات **للمحافظة على الشعر وقوته، ينصح الخبراء باتباع
**للمحافظة على الشعر وقوته، ينصح الخبراء باتباع عدد من القواعد والإرشادات منها :
1) الإقلال من استخدام الصبغات والعلاج الكيميائي للشعر.
2) استخدام المشط لتصفيف الشعر وتخليصه من الأتربة والعقدقبل الغسيل، فذلك يكون أفضل لأن الشعر يسهل تقصفه وهو مبتل.
3) استخدام الماء الفاتر مع الشعر لتخليصه من الأتربة العالقة -مع بداية الغسيل- 4) الانحناء إلى الأمام عند غسل الشعر، لأن هذا الوضع يساعدفروة الرأس على تجديد دورتها الدموية.
5) تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع وبرفق أثناء الغسيل والشطف.
6) عدم وضع الشامبو مباشرة على الشعر، ولكن يفضل تخفيفه بالماء الدافئ 
7) عدم وضع البلسم على الجذور بل على الأطراف فقط.
8) التأكد من زوال بقايا الشامبو والبلسم من الشعر.
9) شطف الشعر جيدًا وتخليصه تمامًا من الشامبو حتى تحصلين على اللمعة المطلوبة.
10) إنهاء غسيل الشعر بماء بارد دائما.
11) عدم إبقاء الشعر ملفوفا بالمنشفة بعد الحمام لفترةطويلة.
12) عدم الاقتراب من الحرارة ومصادرها لأنها تسبب تأكسد الشعر وانخفاض لمعانه.
13) عند تمشيط شعرك وهو مبلل؛ استعملي مشطًا واسع الأسنان،لأن الشعر المبلل يتقطع سريعاً إذا تم استعمال مشط ضيق الأسنان، كما أنه الشعرالمبلل يتقطع سريعا إذا تم باستعمال مشط ضيق الأسنان، كما أنه يجب تجنب تمشيط الشعربعنف بدون تسليك الشعر أولاً، لأن ذلك يؤدى إلى نزع الشعرة من خصلتها، أو يؤدى إلى تقطيع الشعر.
14) ويحذّر خبراء التجميل من كثرة استعمال الشامبو العادي في غسيل الشعر لأنه يؤدي إلى ضعفه وفقدان نضارته ويرون أنه لا يجب أن يتعدى عددمرات غسل الشعر بالشامبو العادي معدل مرة واحدة أسبوعياً للوقاية من ضعف الشعروينطبق هذا أيضا على الشعر الدهني.
15) ويرى العلماء أن الشعر الجميل ينتج بشكل رئيسي على إشباع حاجات الجسم الأساسية من العناصر الغذائية الضرورية لأن نقص عنصر مغذ واحدمهما كان نوعه قد يؤثر مباشرة على الشعر فنقص البروتين يؤثر على حيوية ولمعان الشعرونقص فيتامين (أ) في الغذاء يسبب تصلب وعدم خصوبته أما إذا نقصت فيتامينات (ب) والحديد والنحاس أو اليود، فذلك يسبب تساقطه وإصابته بالشيب المبكر لذلك فانالإكثار من تناول الأطعمة الطبيعية الطازجة من الفواكه والخضار والحبوب وغيرهايساعد في تلبية متطلبات الجسم والشعر من المغذيات.
**مكيفات طبيعيةللشعر:
قد تفضلين استعمال المواد الطبيعية على شعرك قبل غسله فإليك هذه الوصفات :
1/ اخلطي صفار بيضة مع علبة صغيرة من اللبن الزبادي والقليل من قشر الليمون ودلكي شعرك بهذا الخليط واغسليه بعد نصف ساعة.
2/ اخلطي صفار بيضة مع ملعقتين من زيت الخروع ودلكي به شعرك وانتظري ربع ساعة قبل غسله (لا تنتظري اكثر من ذلك).
3/ دلكي شعرك بخمس ملاعق من المايونيز ولفيه بالورق الشفاف واغسليه بعد نصف ساعة أو اكثر.
4/ نصف كوب عسل مع ربع كوب من زيت الزيتون مخلوطان بشكل جيد يشكلان كونديشينر رائع ضعيه على شعرك بالتدريج واتركيه نصف ساعة ثم اغسليه بالشامبوواشطفيه أما إذا كان شعرك عاديا استعملي ملعقتين فقط من زيت الزيتون.
**مكيف طبيعي لجمال شعرك :
بيضة واحدة +1 فنجان ماء دافئ للشعر القصير
بيضتان + 1 ونصف فنجان ماء دافئ للشعر المتوسط الطول
ثلاث بيضات + 1 ونصف فنجان ماء دافئ للشعر الطوي يضرب البيض ويخلط جيدا بالماء الدافئ وتدهن فروة الرأسوالشعر خصلة خصلة لمدة 5 دقائق ويوضع غطاء بلاستيك للرأس مدة 5 دقائق أخرى ثم يغسل ويستعمل مرتين في الشهر......
**بلسم (مكيف) للشعر من الجليسرين :
المكونات: 2ملعقه خل التفاح + 2ملعقه جليسرين + 1ملعقه زيت زيتون + 1ملعقه زيت جوز الهند + 2بيضه .
توضع المكونات في إناء وتقلب جيدا باستخدام أطراف الأصابع ثم يعمل تدليك لفروة الرأس بها ثم يغطى الرأس بفوطه دافئة ويترك على الشعر 45 دقيقهثم يغسل الشعر بالشامبو المناسب .
أما إذا كنت تريدين استعمال الوصفات بعد غسل الشعر :
1/ اضربي صفار بيضتين مع ملعقة أو اثنين من الماء أو اكثر حسب طول شعرك ودلكي شعرك واشطفيه بالماء بعد ربع ساعة.
2/ ضعي صفار بيضه مع نصف ملعقة زيت زيتون مع كأس ماء صغير وبعد غسل شعرك بالشامبو دلكي شعرك به واتركيه بضع دقائق ثم اشطفيه.
3/ إذا كان شعرك دهنيأضيفي ربع كوب من عصير الليمون إلى ثلث كوب من الشامبو الذي تستعملينه واغسليه كالمعتاد.
4/ نصف حبة افوكادو مايونيز ضعي المزيج على رأسك واتركيه لمدة عشرين دقيقه مع لفه بفوطه دافئة .
5/ حبة افوكادو حليب جوز الهند تمزج مع بعضها حتى تصبح بسمك الشامبو ويوضع على الشعر لمده 15 دقيقة ويشطف.
6/ امزجي موزه مع ملعقة طعام زيت نباتي وضعيه على الشعر ثم اشطفيه وهو يناسب الشعر الجاف
**أقنعة مغذية ومقوية للشعر :
1. ضعي ملعقتين من العسل الطبيعي ومثلهما من زيت الزيتون ثم ضعيهما على شعرك نصف ساعة مع تعريضه للحرارة مع تكرار التجربة لمدة ثلاث أسابيع على الأقل.
2. ضعي بعض فصوص الثوم بعد تقسيمه إلى نصفين في قليل من ماء الورد اتركيه لمدة عشرة دقائق مع تغطيته جيدا ، ثم يفرك الثوم على فروة الرأس ، ويترك على الشعر لمدة ساعتين ويغسل بعدها بالطريقة التقليدية . ولكن من عيوب هذه الطريقة ما تخلفه من رائحة الثوم الكريهة التي يمكن التغلب عليها بوضع القليل من دهن العود على الشعر بعد غسله وتجفيفه .
3. زيت النارجيل مع البن والحلبة : كمية كافية من الزيت + ملعقتين طعام بن + ملعقتين طعام حلبة يوضع الزيت على النار ثم تضاف باقي المكونات ثم ينزل من على النار.
4. خذي حناء من النوع الجيد وضعي عليها 2 ملاعق مايونيز+ علبة روب + 2ملاعق خميرة + ربع كأس خل التفاح واعجنيها بشاي قبل أن تضعيها بفترة واستخدمي هذه الخلطة كل 15 يوم أو 20يوم.
5. حناء + علبة روب + بيضة واحدة + فنجانين زيت الذرة يخلط جميع ويوضع على الشعر لمدة 5 إلى 6 ساعات.
6. يتم عمل قناع للشعر من الحناء بالحلبة على النحو التالي :
خذي ملعقتين من حبوب الحلبة• واغليهما في كأسين من الماء إلى أن يبقى تقريباً كأس واحد بعد الغليان يعجن فيه نصف كأس من الحناء.
مواضيع ذات صلة
وصفة صاروخية لإطالة الشعر والرموش و تكثيف الحاجبين أيضا إن أردتي كلها بتجربتي الشخصية
وصفة صاروخية لإطالة الشعر والرموش و تكثيف الحاجبين أيضا إن أردتي كلها بتجربتي الشخصية من حصرياتي
أعيدي اللمعان إلى شعرك مع زيت الزيتون
افضل 7 زيوت سحرية لترطيب الشعر
وصفة سهلة لتبيض المناطق الحساسة في جسم المرأة
الزيوت الطبيعية والبروتين تمنحان الشعر نتائج إيجابية
إلى عاشقات الخلطات الكشف عن 45مستحضرا عشبيا ساما تتداول في الرياض عالم المرأة إلى عاشقات الخلطات الكشف عن 45مستحضرا عشبيا ساما تتداول في الرياض
ثلاثة زيوت سحرية للعناية بجمال شعرك