الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 7 مارس 2013

البرنامج العلاجي السلوكى لاضطراب التبول والتبرز اللاإرادي .. صرخة هاني خليفة

هدية مني أنا / هاني خليفة بالكويت 60735474
( 1 ) التبول اللاإرادى (سلس البول) غير العضوى : ( Nonorganic Eneuresis )

_ يتميز هذا الاضطراب بإفراغ لا إرادى للبول أثناء النهار والليل أو الاثنين معاً ويعتبر غير طبيعى بالقياس الى عمر الفرد العقلى .
_ التشخيص : لا يتم التشخيص فى طفل أقل من عمر خمس سنوات أو يقل عمره العقلى عن أربع سنوات ؛ لابد أن يحدث الإفراغ الاإرادى للبول عدة مرات على الاقل فى الاسبوع .
_ ينتشر هذا المرض بين الاطفال خاصة الصبية .
_ هذا المرض أكثر إنتشاراً فى المستوى الاجتماعى الفقير .
_ عادة ما يكون المرضى ذو الذكاء متوسط أو أقل من المتوسط .

* أسباب التبول اللاإرادى :
1_ أسباب عضوية : مثل إلتهاب المثانة _ صغر حجم المثانة _ ضيق فى عنق المثانة _ نوبات صرعية _ اضطراب فى منطقة المثانة فى الحبل الشوكى _ انقسام فى الفقرات القطنية بالعمود الفقرى _ التهابات فى الحبل الشوكى .
2_ أسباب نفسية : مثل القلق النفسى _ المنافسة _ الغيرة _ إحباط وكبت إنفعالات _ إكتئاب .
3_ أسباب فسيولوجية : تميل النظريات الحديثة لإعتبار التبول اللاإرادى علامة على عدم نضج الجهاز العصبى وفشله فى تكوين الفعل المنعكس الشرطى الناضج وهو اليقظة عند إمتلاء المثانة .
( 2 ) التبرز اللاإرادى ( سلس البراز ) غير العضوى 
: ( Nonorganic Encopresis)

_ هو المرور المتكرر اللاإرادى لبراز طبيعى أو قريب من الطبيعى فى تكوينه فى أماكن ليست ملائمة لهذا الغرض بالقياس الى الوضع الاجتماعى او الثقافى للفرد ؛ وتتضمن فقداناً للحصر بعد فترة من اكتساب التحكم فى البراز .
_ التشخيص : السمة الجوهرية هى إخراج البراز فى أماكن غير مناسبة .

* أسباب التبرز اللاإرادى :

1_ أسباب عضوية : إصابة المراكز الخاصة بالحبل الشوكى أو المخ .
2_ أسباب نفسية :
( أ) قد تمثل افتقاداً للتدريب الكافى على قضاء الحاجة مع تاريخ للفشل الدائم فى اكتساب تحكم واف فى التبرز .
( ب ) قد تنشأ الحالة عن احتباس مع فيض وإخراج للبراز فى أماكن غير مناسبة ؛ وهذا الاحتباس قد يحدث كنتيجة لشجارات بين الطفل وأهله حول التدريب أو حول الامتناع عن التبرز . وعادة ما تكون تعبيراً عدوانياً من الطفل نحو أمه .

* العلاج :

( 1 ) العلاج الطبى عن طريق إستخدام العقاقير :

_ هناك عقاقير مقوية للجهاز السمبثاوى والخافضة من عمق النوم مثل : البلادونا والريتالين لأن ذلك يساعد على قدرة المثانة على الاحتفاظ بكميات أكبر من البول .
_ العقاقير المضادة للأكتئاب خاصة التوفرانيل والتربتيزول والانفرانيل وهى تقلل القلق والاكتئاب .

( 1 )العلاج السلوكى :

( أ )علاج سلوكى شرطى : الغرض منه تكوين رد فعل منعكس شرطى عن طريق وضع توصيلة كهربائية من خلال جرس رنان وتوصيلها بسرير الطفل أو المرتبة فإن بدأ الطفل فى التبول يرن الجرس ويستيقظ الطفل وتدريجياً يستيقظ الطفل بمفرده عند إمتلاء المثانة دون الحاجة الى الجرس الرنان .

( ب ) العلاج المعرفي : يعتمد هذا النوع من العلاج على توضيح الامور السلبية والايجابية للسلوك المشكل أى نساعد الطفل على تغيير افكاره وان تلك المشكلة يمكن التغلب عليها وذلك من خلال ايضاح الجانب الايجابى والسلبى لمشكلة التبول الاارادى . حيث ان نوضح للطفل ضرر التبول على جسده وعلى جهازه التناسلى والاصابة بالالتهابات والتقرحات والرائحة الكريهة ونوضح للطفل الناحية الايجابية عند التوقف عن التبول على نفسه ليزداد ثقته بنفسه ويحافظ على شكله الاجتماعى امام اسرته واقاربه والمجتمع كله .

( ج ) التدعيم الإيجابي للطفل : وهو يعنى تدعيم اى سلوك ايجابى يقوم الطفل بإظهاره سواء كان هذا التدعيم مادى او معنوى . فعندما يقل سلوك التبول اللاارادى للطفل بالتدريج نقوم بتدعيمه حتى تنتهى المشكلة نهائياً وذلك يتم من خلال استخدام جدول التعزيزات وفيها يتم عقد اتفاقية مع الطفل وتحديد المكافأة التى سوف يحصل عليها .

( د ) الارشاد الاسرى : يتم توجيه الاسرة حول كيفية التعامل مع المشكلة حيث يتم بتوعيتهم بأسلوب التنشئة الأسرية الفعال من قبيل الامتناع عن السخرية من الطفل وعدم إظهار الغضب من ابتلاله والامتناع عن إيذائه والتهديد لان هذا السلوك غير مثمر، وتوضيح دور الوالدين في تخفيف أثر المشكلة بالنسبة للطفل وتيسير الأمر عليه وإزالة الضغط النفسي عنه وتحسين الجو الأسري من حوله ، ومشاركة الطفل في حل مشكلته بأسلوب عاطفي حنون .

( هـ ) العلاج باللعب : عرض قصة عن مشكلة التبول اللاارادى _ مسرح العرائس _ الرسم والتلوين .



البرنامج العلاجي السلوكى لاضطراب التبول اللا إرادي

* التعليمات التى يجب أن يتبعها الاسرة :
_ يتم إتباع التعليمات الاتية بعد التأكد من الفحص الطبى للطفل من أن مشكلة الطفل لا يوجد بها أساس عضوي وأنما هى أسباب نفسية المنشأ .
1_ الإمتناع عن الإيذاء والتهديد والتأنيب والسخرية من الطفل .
2_ فهم صراعات الطفل ومساعدته على التعبير عن انفعالاته ومشاكله الخاصة .
3_ منع الطفل من تناول المأكولات والمشروبات قبل النوم بساعتين خصوصا المأكولات والمشروبات التى تضطر الطفل للشرب مثل الشيبسى او للدخول للتواليت كثيراً مثل البرتقال واليوسفى . و إذا طلب الطفل شرب الماء قبل النوم يمكن إعطاءه كمية ماء صغيرة فى كوب كبير حتى يشعر الطفل انه شرب كمية ماء كثيرة وليست قليلة.
4_ التبول قبل الذهاب للفراش وإعطاءه ملعقة عسل لأنه يحبس الماء بالجسم وتحتفظ به طيلة اليوم .
5_ إيقاظ الطفل ليلاً لتفريغ ما فى مثانته وأن يكون الطفل واعيأ .
6_ الذهاب الى التواليت فى اوقات محددة خلال اليوم مع زيادة الوقت الفاصل بينهما
7_ تدريب المثانة : هدفها زيادة قدرة المثانة على الإحتفاظ ب أكبر قدر من البول وذلك من خلال طريقتين :
( أ ) الإحتفاظ ب البول : أى عدم الاستجابة للنداء الاول للمثانة فإذا شعر برغبة فى التبول فعليه ترويض نفسه .
(ب) تقطيع مسار البول : يزيد من تقوية صمام عنق المثانة الذى يتحكم فى خروج البول منها ( تدريب العضلة الخارجية ) . نطلب من الطفل البدء فى التبول ثم نطلب منه التوقف عن التبول لمدة خمس ثوانى ونعد معه 1 - 2 - 3- 4 - 5 ثم يكمل عملية التبول . فى البداية سوف تكون صعبة لكن مع الوقت والتدريب سوف يستطيع الطفل فعلها ويمكن توضيح هذا التدريب من خلال الاستعانة ب بالونة منفوخة ونقول للطفل ( في بالونة زى دى جوة الحوض و( شاور على جسمك ) وبتبقى فيها ال بى بى وبعد كدة سيب البالونة تفضى من الهوا بس براحة ونقول للطفل وكدة احنا بنخرج ال بى بى وبعد كدة امنع خروج الهوا من البلونة وقول للطفل وكدة وقفنا ال بى بى وعاوزينك انت كمان تتحكم فى البالونة الموجودة فى الحوض عندك بنفس الطريقة ) وبكدة هيتكون عند الطفل مفهوم التحكم فى خروج البول .
8_ استخدام جدول التعزيزات :
_ يتم تحديد السلوكيات المرغوب فيها مثل ( عدم التبول فى الفراش ليلاً اثناء النوم _ عدم التبول فى فترة الاستيقاظ فى ملابسه اثناء النهار ) .
_ تحديد الامتيازات التى تكتسب : نختار المكافأة حسب أهميتها للطفل ونختار المكافأة من الاقل إثارة الى الاكثر إثارة وحسب عدد الاوجة الضاحكة التى سوف يحصل عليها والمكافأة تؤخذ فى نهاية الاسبوع .

_ الجدول المستخدم كما هو موضح :
البرنامج العلاجي السلوكى لاضطراب التبول والتبرز اللاإرادي ( ملف كامل )

ملحوظة : ممنوع استخدام الوجه العابس لانه قد يحبط الطفل ويتم تشجيع الطفل من خلال الوجه الضاحك فقط .. وعندما ينفذ الطفل السلوك المطلوب نجعله يرسم بنفسه وجه ضاحك ( J ) فى الجدول وعندما لم ينفذ نجعله يرسم شرطة ( _ ) فى الجدول . ثم نجمع مع الطفل فى نهاية الاسبوع عدد الاوجه الضاحكة ونعطيه المكافأة ولابد على الوالدين تنفيذ الاتفاقية فى الوقت المحدد ولا يتأجل حتى يثق الطفل فى والديه ويجب على الوالدين أن يتحلوا بالصبر ويدعموا الطفل .

_ التدعيم المعنوى : يجب على الوالدين تشجيع الطفل معنوياً والثناء عليه عند عدم تبوله .. والتحذير من إحراج الطفل حول موضوع التبول اللاإرادي امام افراد الاسرة او من هم خارج الأسرة .




البرنامج العلاجي السلوكى لاضطراب التبرز اللا إرادي



* التعليمات التى يجب أن يتبعها الاسرة :
_ يتم إتباع التعليمات الاتية بعد التأكد من الفحص الطبى للطفل من أن مشكلة الطفل لا يوجد بها أساس عضوي وأنما هى أسباب نفسية المنشأ .
1_ الإمتناع عن الإيذاء والتهديد والتأنيب والسخرية من الطفل .
2_ فهم صراعات الطفل ومساعدته على التعبير عن انفعالاته ومشاكله الخاصة
3_ وضعنظامغذائيمتوازن يحتوى على الكثير من الخضراوات و الفاكهة و الكثير منالسوائل .
4 _ محاولة الطفل على التبرز بانتظام خلال اليوم بعد كل وجبة بمدة ساعة .
5_ العشاء تكون وجبة خفيفة وتكون قبل النوم بساعة على الاقل .
6_ ابعاد الطفل عن الاطعمة التى قد تسبب الاسهال
7_ استخدام جدول التعزيزات :

_ يتم تحديد السلوكيات المرغوب فيها مثل ( عدم التبرز فى الفراش ليلاً اثناء النوم _ عدم التبرز فى فترة الاستيقاظ فى ملابسه اثناء النهار ) .
_ تحديد الامتيازات التى تكتسب : نختار المكافأة حسب أهميتها للطفل ونختار المكافأة من الاقل إثارة الى الاكثر إثارة وحسب عدد الاوجة الضاحكة التى سوف يحصل عليها والمكافأة تؤخذ فى نهاية الاسبوع .
_ الجدول المستخدم كما هو موضح :
البرنامج العلاجي السلوكى لاضطراب التبول والتبرز اللاإرادي ( ملف كامل )

ملحوظة : ممنوع استخدام الوجه العابس لانه قد يحبط الطفل ويتم تشجيع الطفل من خلال الوجه الضاحك فقط .. وعندما ينفذ الطفل السلوك المطلوب نجعله يرسم بنفسه وجه ضاحك ( J ) فى الجدول وعندما لم ينفذ نجعله يرسم شرطة ( _ ) فى الجدول . ثم نجمع مع الطفل فى نهاية الاسبوع عدد الاوجه الضاحكة ونعطيه المكافأة ولابد على الوالدين تنفيذ الاتفاقية فى الوقت المحدد ولا يتأجل حتى يثق الطفل فى والديه ويجب على الوالدين أن يتحلوا بالصبر ويدعموا الطفل .

_ ملحوظة اخرى مهمة جداً : إذا لم يستطيع الطفل التبرز فى الوقت المطلوب منه فى تعليمات الاسرة ف يجب تشجيعه وعدم الانفعال عليه او عقابه .

_ التدعيم المعنوى : يجب على الوالدين تشجيع الطفل معنوياً والثناء عليه عند عدم تبوله .. والتحذير من إحراج الطفل حول موضوع التبرز اللاإرادي امام افراد الاسرة او من هم خارج الأسرة .

* المراجع :
1_ كتاب الطب النفسى المعاصر ( أ.د أحمد عكاشة ) .
2_ كتاب تدريب ذوى الاضطرابات السلوكية على المهارات النمائية ( د/ هاني خليفة؛ د/ منى خليفة ) .

من إعداد
أخوكم هاني خليفة 
بالكويت
60735474

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق