الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 7 مارس 2013

صرخة هاني خليفة .."أثر القصة الموسيقية الحركية فى تنمية بعض الأنماط السلوكية الإيجابية لدى طفل ما قبل المدرسة دراسة مقارنة بين الأطفال العاديين والمعاقين عقليًا"

 إن الهدف الأسمى للتربية هو تحقيق النمو المتكامل للإنسان سواء من الناحية الجسمانية ، العقلية ، الإجتماعية والمهنية بالإضافة إلى تحقيق أكبر قدر من التوافق مع ما يحيط بالإنسان من ظروف إجتماعية . والإتجاه السائد فى العالم المعاصر هو إعتبار مرحلة رياض الأطفال مرحلة أساسية فى العملية التربوية التعليمية . حيث يتم تهيئة الأطفال من خلال الأنشطة المتنوعة التى توفرها الرياض لهم ،للاندماج فى المجتمع المحيط بهم والتفاعل معه .
        ومن الأنشطة التى إهتمت بها معظم مؤسسات تربية الطفل النشاط الموسيقى حيث وضعت الموسيقى ضمن الأنشطة التى يمارسها الطفل خلال الفترة التى يقضيها بالروضة .
        وفى هذا البحث قامت الباحثة بتوجيه أهداف التربية الموسيقية لتنمية بعض الأنماط السلوكية الإيجابية لدى الطفل العادى والطفل المعاق عقلياً من خلال تقديم برنامج يستخدم القصة الموسيقية الحركية والألعاب الموسيقية والأغانى والأناشيد المدرسية للأطفال ( عينة البحث) لما لها من أثر إيجابى فى تنمية الجوانب المختلفة لشخصية الطفل ( العادى - المعاق عقلياً ) وما لها من قدرة على ترسيخ وتنمية بعض السلوكيات الإيجابية من خلال أداؤه لمواقفها المختلفة .
ويفترض البحث أن يؤدى هذا البرنامج إلى تنمية سلوك ""النظافة ، النظام ، التعاون ، مساعدة المحتاج، الأمانة "" لدى الأطفال عينة البحث . وقد اتبع البحث المنهج التجريبى القائم على المجموعتين "" مجموعة من 30 طفلاً من  الأطفال العاديين ومجموعة من 9 أطفال من الأطفال المعاقين عقلياً""  ويطبق على هاتين المجموعتين إختبار قبلى بعدى يتم تطبيقه قبل تطبيق البرنامج وبعده ، ويشتمل البحث على خمسة فصول .
الفصل الأول :
        ويضم مشكلة البحث وهدفه وأهميته وتساؤلاته وعينته وأدواته .
الفصل الثانى :
الإطار النظرى : وينقسم إلى ثلاثة مباحث :
المبحث الأول : الإعاقة العقلية "" مفهومها وتعريفها وخصائصها ""
المبحث الثانى :  التربية الموسيقية وأهميتها وأهدافها فى مرحلة رياض الأطفال , الأنشطة الموسيقية التى تحقق هذه الأهداف .
المبحث الثالـث : الســلوك والعوامل التى تؤثرفيه , ثم يتناول الأنماط السلوكية الإيجابية التى تناولها البحث :      
*    سلوك النظافة      *    سلوك النظام       *    سلوك التعـاون     
*    سلوك مساعدة المحتاج        *    سلوك الأمانة

الفصل الثـالث : الدراسات السابقة
        ويشمل الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث منها دراسات عربية وأخرى أجنبية وهى أربعة وعشرون دراسة صنفت إلى ثلاثة أقسام .
أولا : دراسات إهتمت بالسلوكيات وطفل الحضانة ، تحتوى على 8 دراسات .
ثانيا : دراسات إهتمت بإستخدام القصة الموسيقية الحركية للطفل ، تحتوى على 6 دراسات .
ثالثا : دراسات إهتمت بإستخدام الموسيقى للطفل المعاق عقلياً ، تحتوى على 10 دراسات .
        وقد استفادت الباحثة من الدراسات السابقة العربية والأجنبية فى عدة جوانب أهمها : إختيار الأنشطة المختلفة والمتنوعة التى تناسب الأطفال المعاقين عقلياً وإحتواء البرنامج المقترح على نماذج سلوكية إيجابية يمكن أن تكون قدوة للأطفال .
        وبعد عرض الإطار النظرى تمكن للباحثة عرض فروض الدراسة وهى :
1 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين فى اختبار الجانب النظرى للموسيقى قبل وبعد تطبيق البرنامج .
2 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال المعاقين عقلياً فى اختبار الجانب النظرى للموسيقى قبل وبعد تطبيق البرنامج .
3 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين فى إختبارالجانب العملي للأنشطة الموسيقية الحركية قبل وبعد تطبيق البرنامج .
4 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال المعاقين عقلياً فى إختبار الجانب العملي للأنشطة الموسيقية الحركية قبل وبعد تطبيق البرنامج .
ٍ5 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين لإختبار الأنماط السلوكية، فى السلوكيات التالية : ( النظام – الأمانة – التعاون – مساعدة المحتاج – النظافة ) قبل وبعد تطبيق البرنامج .
6 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال المعاقين عقلياً لاختبار الأنماط السلوكية ، فى السلوكيات التالية : ( النظام – الأمانة – التعاون – مساعدة المحتاج – النظافة ) قبل وبعد تطبيق البرنامج .
7 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين والأطفال المعاقين عقلياً فى إختبار الجانب النظرى للموسيقى بعد تطبيق البرنامج .
8 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين والأطفال المعاقين عقلياً فى إختـار الجانب العملي للأنشـطة الموسيقيـة
        الحركية بعد تطبيق البرنامج .
9 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين والأطفال المعاقين عقلياً فى إختبار الأنماط السلوكية ، للسلوكيات الآتية : ( النظام – الأمانة – التعاون – مساعدة المحتاج – النظافة ) بعد تطبيق البرنامج .


الفصل الرابع : الدراسة الميدانية
        ويختص هذا الفصل بالدراسة الميدانية ويشتمل على منهج البحث والعينة والأدوات والخطوات الإجرائية ومحتوى الإختبار وتطبيق الإختبار والبرنامج المقترح المعد من قبل الباحثة ، وقد تم إختيار عينة البحث عشوائياً من الأطفال العاديين وعددهم (30) طفلا من مدرسة ليسيه الحرية بمصر الجديدة و 9 من الأطفال المعاقين عقلياً من مدرسة التربية الفكرية - شرق مدينة نصر وذلك للعام الدراسي 2003 - 2004م واستخدمت الباحثة أدوات البحث التى تشمل :
1 - إختبار الجانب النظرى للموسيقى قبلى بعدى من إعداد الباحثة.
2- إختبار الجانب العملى للأنشطة الموسيقية الحركية قبلى بعدى من إعداد الباحثة .
3- إختبار قبلى بعدى لبعض الأنماط السلوكية الإيجابية عند أطفال العينة "" النظام - النظافة - التعاون - الأمانة - مساعة المحتاج ""
4- البرنامج التجريبى المقترح والمعد من قبل الباحثة لتنمية بعض السلوكيات الإيجابية عند طفل ما قبل المدرسة "" عينة البحث "" من خلال القصة الموسيقية الحركية ويحتوى على 5 دروس قدمت على 5 أسابيع بواقع درس كل أسبوع ينفذ فى حصتين للطفل العادى وثلاثة حصص للطفل المعاق عقليا .وبعد إنتهاء البرنامج قامت الباحثة بتطبيق الإختبار البعدى

الفصل الخامس :
1- يتناول عرض نتائج البحث وتفسيرها وذلك بعد معالجتها إحصائياُ باستخدام
     إختبار (ت) لعينتين مرتبتطتين ، إختبارات (ت) لعينتين غير مرتبطتين ، إستخدام أوميجا2 . وقد أثبتت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة للأطفال العاديين قبل وبعد تطبيق البرنامج .    
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة للأطفال العاديين والمعاقين عقليا قبل ويعد تطبيق البرنامج
3- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال العينة (أطفال العاديين – الأطفال المعاقين عقلياً ) فى كل من الجانب العملى للأنشطة الموسيقية الحركية وسلوك النظافة – النظام – الأمانة – مساعدة المحتاج بعد تطبيق البرنامج  .
4- يوجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال العينة
 ( أطفال عاديين – أطفال معاقين عقلياً) بعد تطبيق البرنامج على مقياس الإختبارات
أ- الجانب النظرى للموسيقى.
ب‌-    الجانب العملى للأنشطة الموسيقية الحركية.
جـ  إختبارات الأنماط السلوكية الإيجابية .
وبذلك كانت القصة الموسيقية الحركية المقدمة من خلال البرنامج المقدم للأطفال ( العاديين والمعاقين عقلياً ) تأثير فعال فى تنمية السلوك الإيجابى لأطفال عينة البحث."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق