الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 14 سبتمبر 2013

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... في منزلنا طفل معاق

يسوع, المسيح, الأنبا, الانبا, تكلا, ألعاب, أطفال, إطفال, اطفال, طفل, عيال, عيل, لول, لعب, جيمز, سنيك, تعبان, ثعبان, تلوين, ألوان, الوان, ركن الاطفال, قسم, صور, تحميل, ترانيم, قبطي, كوبت, كوبتيك, اقباط, أقباط, العاب مسيحي, أون لاين, اون لاين, فان, صور, صوره, صورة, إنجيل, أنجيل, انجيل, العب, إلعب, إلعاب, قديسين, مدارس الأحد, مدارس الاحد, مدارس الإحد, مدرسة, دانيال, قصص اطفال, ولد, بنت, بيبي, خلاص, قصة, قصه,
في منزلنا طفل معاق
عندما يولد طفل طبيعي في العائلة فإن الوالدين يقومان برعايته بصورة عادية ودون قلق على ما سيكون عليه في المستقبل باعتبار أن كل شيء عادي وبالتالي سيأخذ مكانه بصورة طبيعية في الحياة والمستقبل مثله مثل باقي الأطفال
ولكن عند ولادة الطفل المعاق، فتصاب الأسرة بهزة نفسية ويأخذ الأمر شكل الصدمة، بعد أن تكون الأسرة قد هيأت نفسها لاستقبال هذا المولود المعلق عليه الآمال الكثيرة وتبدأ الآمال تتحول وتبدأ معاناة إنسانية من نوع خاص تلقي ظلالها على الأسرة والطفل.
التقت (صناع المستقبل) بالدكتورة ملك الرشيد دكتوراه في فلسفة العمل الاجتماعي كلية العلوم الاجتماعية جامعة الكويت لنتعرف منها كيف يؤثر الطفل المعاق في حياة الأسرة سلباً أو إيجاباً.

* هل هناك فروق في استجابة الأسر لوجود الطفل المعاق في المنزل؟
- توقعات وجود طفل جديد بالأسرة بحد ذاتها وبغض النظر عن حالة القادم الجديد من حيث السلامة أو الإعاقة تضفي على الأسرة ككيان وعلى أفرادها كأنساق فردية حالة من التأهب والأمل وأحيانا كثيرة القلق مما قد يعنيه من تغيير شامل، وتختلف استجابة الأسر لمثل هذا التغيير باختلاف ظروف وخصوصية كل أسرة من حيث مدى الجاهزية والتخطيط لمثل هذا التغيير وعلى العلاقات القائمة بين أفرادها، ومن حيث الخلفية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والبيئة المحيطة لكل منها.
وكذلك الحال بالنسبة لاستجابة الأسر لواقع وجود طفل معاق في المنزل، ففي أغلب الأحيان تبدأ الاستجابة بنوع من الصدمة النفسية والرفض للواقع وما يمليه من تبعات ومسؤوليات، ثم يتطور الأمر للسؤال الاستنكاري: (لم أنا؟ ماذا فعلت لأستحق هذا؟) لم أنا من بين جميع الناس أحظى بطفل معاق؟ يتبع هذا الاستنكار حالة من الجمود والتنميل الفكري والشعور بالعجز الكلي عن التصرف.. بعدها تبدأ الأسرة بمحاولة استيعاب الوضع والعودة إلى أرض الواقع، فهذا الطفل موجود الآن وهو جزء لا يتجزأ من الأسرة ولابد من التعامل مع الوضع الراهن.
أما بعد مرحلة الصدمة فتأتي مرحلة الاستجابة.. وهنا نجد أن بعض الأسر تفضل تغيير نمط حياتها عن طريق التقليل من أنشطتها الاجتماعية المعتادة بهدف إخفاء وجود طفل معاق بالأسرة إما لحمايته من النقد أو الإساءة أو حتى الشفقة من الغير وإما لشعور الأسرة بالخجل وعدم رغبتها مناقشة أوضاعها مع الآخرين، لدرجة قد تصل بالبعض إلى جعل الطفل حبيس المنزل لا يسمح له بالمشاركة بالمناسبات الاجتماعية ولا بالظهور أمام أي شخص من خارج الأسرة، وكذلك رفض تسجيل الطفل بأية مدارس أوبرامج خاصة توفرها الدولة لمثل حالته.
أما البعض الآخر من الأسر فتتعامل مع الوضع بنوع من الإهمال للمعاق والشكوى الدائمة مما يترتب على وجود الطفل من أعباء مادية ونفسية ومحاولة استغلال الوضع بمحاولة الحصول على بعض المميزات بذريعة وجود طفل معاق بالأسرة مثل الحصول على تخفيض ساعات العمل دون استغلال ذلك الوقت لرعاية المعاق، أو الحصول على بعض المساعدات المادية والعينية دون بذلها في سبيل تحسين أوضاع المعاق، أو اللجوء للطلاق للهرب من المسؤولية المشتركة لرعاية الطفل المعاق وغيرها من وسائل التنصل من المسؤولية.
وهناك النوع الأمثل من الاستجابات والذي يتمثل بقبول وجود الطفل المعاق كهبة من الله يقصد من ورائها حكمة لا يعلمها غيره سبحانه، فتعمل الأسرة على بذل كل ما في استطاعتها من أجل توفير أفضل رعاية ممكنة واستغلال كل الوسائل المتاحة لضمان رفاهية المعاق ومعاملته بأسلوب يليق بإنسانيته ومتطلباته الخاصة، كما يصل الأمر بالبعض إلى اعتبار وجود الطفل المعاق بالأسرة كـ (البركة) التي تشع بنورها على الأسرة، وأفرادها لتعزز بهم الإيمان وتغرس بهم فلسفة تقدير النعم التي فضلهم بها الله على ذوي الإعاقات المختلفة فيحسنون الحمد على ما أوتوا ويحسنون احترام من هم أقل منهم حظاً.
* ماذا يجب على الوالدين أن يفعلا للتعامل مع الطفل المعاق؟
«الجهل» هو العدو الحقيقي لأسرة الطفل المعاق، فهو الذي يعيق تقبل الأسرة وتكيفها السليم مع التغيرات الطبيعية التي يفرضها وجود طفل بمتطلبات استثنائية.
على والدي الطفل المعاق البدء بمحاولة تثقيف أنفسهم فيما يتعلق بإعاقة طفلهم بالاستعانة بجميع الوسائل المتاحة مثل اللجوء لطبيب العائلة/ الاستعانة بذوي الاختصاص/ استخدام الإنترنت/ حضور الدورات التدريبية المناسبة وغيرها من المصادر للعمل على فهم كل ما يتعلق بإعاقة طفلهما من حيث مسبباتها، ومدى قابليتها للتطور أو التدهور على حد سواء، وما هي التوقعات المناسبة لنوع الإعاقة، ومن ثم العمل على استثمار ذلك الفهم برسم استراتيجية التعامل مع الطفل.
ومن ضمن استراتيجيات التعامل مع الطفل المعاق احترام خصوصيته وإشعاره بالمحبة، والإيمان بأنه حتى في حالات غياب الذهن في بعض الإعاقات فإن المشاعر تظل موجودة ويجب مراعاتها واحترامها، استراتيجية دمج المعاق مع بقية أفراد الأسرة في الحقوق والواجبات، البحث عن أفضل البرامج والخيارات التعليمية والمهنية والاجتماعية المتاحة لمن يشاطرون الابن المعاق نوعية الإعاقة والاحتياجات والعمل على إلحاقه بالمناسب منها، متابعة اللوائح والقوانين التي تمس حالة الابن والعمل على إيصال صوته للمسؤولين لتحسين الخدمات الموجودة.
* يمكن لأسلوب الحماية للطفل المعاق أن يكون سلاحاً ذا حدين.. كيف يمكن ذلك؟
- حماية الطفل المعاق ضرورة لا يختلف عليها اثنان.. خاصة إذا كان نوع الإعاقة يتضمن تأثر قابلية الطفل لمعرفة المخاطر المحيطة به أو ببيئته، أو تؤثر على الحكم السليم بتقدير المواقف وتبعات سلوكيات معينة، أما الاختلاف فيكمن بتقدير نوع تلك الحماية وكيفية توفيرها ووسائل توفيرها والقائمين على توفيرها، ففي هذا الاختلاف يكمن الجوهر من كون الحماية قد تكون سلاحاً ذا حدين.
فعلى سبيل المثال، إن حماية المعاق من مرافقة الأغراب أو مجالسته من قبل الأشخاص ممن عرف عنهم سوء السلوك، أو العمل على جعل المنزل بيئة آمنة للمعاق بإزالة معوقات حركته والمواد الخطرة التي قد تعرضه لأي نوع من الإصابات، أو الحفاظ على المواعيد الدورية لمراجعات طبيب العائلة، أو متابعة حالة المعاق الدراسية والنفسية والاجتماعية مع ذوي الاختصاص، تعد جميعها من وسائل توفير الحماية اللازمة للطفل المعاق والتي تضمن له النمو والتدرج السليم من مرحلة لأخرى.
بينما عزل الطفل عن مصاحبة أقرانه من الأطفال واللعب معهم بوجود الإشراف المناسب، ومنع الطفل من تجربة أشياء جديدة أو تحدي قدراته خشية التعرض للفشل، وسلب المعاق حرية اتخاذ القرار وتحديد المصير بما يتناسب وقدراته الشخصية، مثل تلك التصرفات التي تقوم بها بعض الأسر باسم الحماية يعد انتهاكاً لخصوصية المعاق وحجبا لفرص تطوره الطبيعي.
* ما هي التوصيات الأساسية للآباء الذين لديهم أطفال معاقون؟
- تقبل الطفل المعاق كما هو وحبه دون شروط أوقيود.
- العمل على تحفيز المعاق للبحث عن (قدرات) كامنة عوضا عن التركيز على (نقاط العجز).
- إيكال بعض المسؤوليات الشخصية والأسرية البسيطة والتي تتناسب مع نوع إعاقة الطفل لإشعاره بأهميته كأحد أفراد الأسرة وبأهمية دوره في استقرار كيانها.
- العمل على توفير أفضل أنواع الخدمات والرعاية للطفل المعاق من جميع النواحي (صحية/ تعليمية/ اجتماعية/ نفسية/ اقتصادية ومهنية).
- عدم الإفراط سواء بالحماية أو باللامبالاة في التعامل مع الطفل المعاق مقارنة بإخوته الأسوياء، وذلك لتجنب حالات الغيرة بين الأبناء لضمان علاقة صحية بين جميع أفراد الأسرة.
- العمل على تأهيل المعاق لإقامة علاقات صحية مع الآخرين داخل الأسرة وخارجها، من خلال خلق فرص التواصل الاجتماعية والتفاعل الوجداني مع الآخرين.
* كيف نجعل من الطفل المعاق شخصاً فاعلا في المجتمع؟
- حتى يحظى الطفل المعاق بفرصته ليكون شخصاً فاعلا في المجتمع لابد من تغيير فلسفة وثقافة الإعاقة على كافة الأصعدة، ويجب أن نتخلى عن النظرة ا لدونية للمعاق كمستهلك لموارد المجتمع إلى النظر له كأحد المساهمين بجهود التنمية، علينا أن ننقل تركيزنا من مواطن الضعف أو الإعاقة إلى مواطن التميز والقوة، فلدى كل ذي إعاقة قدرات يجب تحفيزها وتنميتها عوضا عن تجاهلها، كما يجب على مؤسسات الدولة تفعيل سياسات الدمج لذوي الإعاقات مع المجتمع الأكبر بحيث تتضمن مدارس ومؤسسات الدولة فصولاً أو إدارات خاصة لذوي الإعاقات المختلفة كل حسب قدراته وتوقعات إنتاجيته ضمن العامة من الأسوياء، والتقليل من سياسة عزلهم بمؤسسات ومدارس خاصة حتى لا نوصل للمجتمع رسالة مغلوطة مفادها أن ذوي الإعاقات لا ينتمون للمجتمع الطبيعي الذي يعيشون به.
باختصار.. علينا الاعتراف بإنسانية المعاق وفرديته والإيمان بقدراته وإتاحة فرص لا تقل بتنوعها وعددها عن فرص الأسوياء، عندها فقط سيمكننا حصاد ثمار إبداعاته. هاني خليفة بالكويت 60735474

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... كيف تكتشف أن لديك طفلًا معاقًا؟!

تُعَد مهمة الاكتشاف المبكر للطفل المعوق عقليًا من المهام الصعبة التي تؤثر تأثيرًا مباشرًا في حجم وكيفية الخدمات التي تقدَّم لهذه الفئة من الأطفال.
فالحقيقة التي يعرفها المتخصصون هي أن أطباء الأطفال، والممرضات المؤهلات غالبًا ما لا يعرفون العلامات المميزة للطفل المعاق عقليًا حديث الولادة، ويترتب على ذلك أن يظل الطفل على ما هو عليه من إعاقة فترة طويلة، قد تمتد حتى دخول المدرسة، وبدء تعرضه لصعوبات التعليم.  وهنا نكون قد وصلنا إلى مرحلة متأخرة من التدخل، وتكون الجهود المختلفة أقل فعالية، بالإضافة إلى ضياع الكثير من الفرص على الطفل، وهي فرص كان يمكن أن تكون مؤثرة في تقدمه وقدرته على التعليم الاجتماعي والاستقلال الشخصي.

* معنى الإعاقة العقلية:

ولعله من الضروري أن نعرف أولًا ما هو المقصود بالإعاقة العقلية، حتى نتمكن من اكتشافها في وقت مبكر.
يُقصد بالاعاقه العقليه أو التخلف العقلي –كما يعرف اصطلاحًا- أن الطفل أقل ذكاءًا عن متوسط ذكاء المجتمع بقدر جوهري، بالإضافة إلى وجود آفات في سلوكه التوافقي.
والسلوك التوافقى هنا هو جوهر النقطة التي سنهتم بها.  فالطفل يبدأ حياته منذ ميلاده في الإرتقاء النفسي والبدني والعقلي والإجتماعي.  وقد لا نلاحظ بسهولة الارتقاء البدني والعقلي، ولكننا نلاحظ الأرتقاء البدني والاجتماعي.  من ذلك أن الطفل في شهر معين من عمره يتوقع منه أن يتابع أمه بعينه، ويتعرف عليها دون سائر الأشخاص الآخرين، كما أنه يبكي إذا تركته بمفرده أو إذا كان في حاجة لها.  فإذا لم يفعل هذا فمعنى ذلك أن هناك شيئًا ما يستحق أن تتوقف لديه الأم وتلاحظه.

* أعراض الإعاقة:

إن مراحل الآرتقاء التي يمر بها الإنسان تتقدم وفق نظام معين، والتأخر في الإرتقاء وفق هذا النظام أو البرنامج الزمني يعني أن هناك تخلفًا، وغالبًا ما يكون تخلفًا عقليًا.(منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا http://St-Takla.org)
من ذلك أن الطفل الذي لا يبكي، ولا يميل على جانبه، والذي تعتقد أمه أنه طفل لا يثير المشاكل ولا يعطلها عن عملها، وأنه مثال للطفل الهادئ والمثالي الذي يقضي طوال النهار ساكنا؛ إنما هو طفل متخلف في حقيقة الأمر!  ويتطلب الموقف سرعة عرضه على أخصائي يمكن أن يشير عليها بما يجب أن تفعله.
إن التأخر في الكلام، أو عدم اللعب مع الأطفال الآخرين في نفس العمر، أو القيام بحركات غير مألوفة، أو عدم القدرة على التعبير العاطفي مع الأب والأم، أو الإهتمام بالأشياء دون الناس..  كل ذلك يمكن أن يشير في فترة مبكرة إلى تخلف عقلي يتعيَّن التدخل السريع لتفادي آثاره التي تتراكم بعد ذلك بصورة تؤثر في برامج التنمية والتدريب والتأهيل لمثل هؤلاء الأطفال.
فئة أخرى من الأطفال المتخلفين عقليا يمكن اكتشافه افرادها بسهوله، وهم فئة الأطفال المنغوليين، أو كما يطلق عليهم إصطلاحًا الأطفال ذوي زملة دوان.  ويتسم هؤلاء الأطفال ببعض الخصائص البدنية الواضحة منذ ميلادهم، ومن هذه الخصائص الشعر الناعم غالبًا، والعيون المسحوبة التي تشبه عيون الصينيين أو اليابانيين، والأيدي الصغيرة الممتلئة، والأصابع القصيرة، والتي يحدث أحيانًا أن يكون خنصرها مكونًا من عقدتين لا ثلاثة كالطفل العادي، واللسان الكبير الذي غالبًا ما يتدلى من الفم، ومثل هؤلاء الأطفال يكون الغالبية العظمى منهم متخلفين عقليًا، ويرجع تخلفهم إلى اضطراب كروموزومي في الكروموزوم الحادي والعشرين. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).  غير أن أغلب هؤلاء الأطفال –إذا لم يكن تخلفهم شديدًا- فمن الممكن استمرارهم في التعليم النظامي حتى السنة السادسة الإبتدائية تقريبًا.

* ضرورة الإكتشاف المبكر:

هناك بعض حالات التخلف العقلي التي تنتج بعد الميلاد لأسباب اجتماعية، أهمها الفقر الثقافي للوالدين، والبيئة غير المواتية التي لا توفر تنبيهات مناسبة تنمي من قدرات الطفل ومهاراته.  ومثل هذه الحالات لا يسهل اكتشافها بسهولة نتيجة لكون الأسرة نفسها غير واعية بمعالم الارتقاء السوي، أو لأن الأبوين أنفسهما يعانيان من بعض التأخر في المهارات والقدرات العقلية المناسبة لهما.
إن مهمة الأكتشاف المبكر للتخلف العقلي لا تبدأ في الواقع من بداية الميلاد، بل من الممكن أن تبدأ من بداية الحمل أو مرحلة إخصاب البويضة، ذلك أن عملية اندماج الكروموزومات الذكرية والأنثوية يمكن أن يشوبها الكثير من المشكلات، فإذا حدثت في مرحلة الحمل، وهنا يكون للأبوين فرصة في اتخاذ القرار المناسب سواء كانت لديهم الرغبة في استمرار الحمل وتوقع طفل متخلف أو التخلص من الجنين في مراحله الأولى.
ومن الضروري عند هذه النقطة أن نذكر حقيقة هامة وهي أنه قد لا تكون الأم هي المسئولة عن إنجاب الطفل المتخلف، وقد لا يكون الأب أيضًا هو المسئول، فحتى المرحلة الحالية من التقدم العلمي الكبير، لم نتمكن من معرفة الأسباب التي تؤدي إلى إنجاب طفل متخلف عقليًا.
إن الخطوة الأولى لإكتشاف إحتمال إنجاب طفل متخلف عقليا تبدأ قبل الزواج، وتبدأ بضرورة قيام الشباب المقبلين على الزواج بمجموعة من الفحوص الطبية التي توضح إحتمال إنجاب طفل معاق عقليًا.
ويجب على الأم أن تلاحظ أن هناك مجموعة أخرى من العوامل التي تؤدي إلى إنجاب طفل متخلف عقليًا، منها إصابة الأم بالحصبة الألمانية أثناء الحمل، أو تعرض الطفل أثناء الولادة للإختناق ونقص الأكسجين، أو إستخدام الجفت في إخراج الطفل من الرحم وإصابته في رأسه، أو تعرضه للإصابة بمرض الصفراء بعد الولادة مباشرة، أو تعرضه لإرتفاع حاد في درجة حرارته لأي سبب لفترة طويلة تؤثر في خلايا المخ.
وعند حدوث أي من هذه الأسباب فمن الضروري استشارة الطبيب المختص حتى يمكن اتخاذ الإجراء المناسب في مقل هذه الحالات.
إن مشكلة وجود طفل معاق في الأسرة من المشكلات الهامة، والتفكير في الحد من الإعاقة من خلال الإكتشاف المبكر للإعاقة العقل   صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ية يُعَد هدفًا جوهريًا يسعى إليه كل العاملين في المجال، وكذلك الآباء والأمهات.

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... الابتلاء وسنن النصر والتمكين

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم {إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ}.. لماذا تقع الابتلاءات؟ وكيف يتولد النصر من قلب المحن؟ وما سنن النصر والتمكين؟... "الابتلاء وسنن النصر والتمكين" موضوع حديث العلامة الدكتور يوسف القرضاوي في هذه الحلقة من برنامج الشريعة والحياة... اخوكم هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... الإعراض عما لا ينفع الناس

من القواعد التي ينبغي للمفتي المعاصر التزامها: ألا يشغل نفسه ولا جمهوره إلا بما ينفع الناس، ويحتاجون إليه في واقع حياتهم. أما الأسئلة التي يريد بها أصحابها المراء والجدل، أو التعالم والتفاصح، أو امتحان المفتي وتعجيزه، أو الخوض فيما لا يحسنونه، أو إثارة الأحقاد والفتن بين الناس، أو نحو ذلك، فكنت أضرب عنها صفحا، ولا ألقي لها بالا، لأنها تضر ولا تنفع، وتهدم ولا تبني، وتفرق ولا تجمع...

من القواعد التي ينبغي للمفتي المعاصر التزامها: ألا يشغل نفسه ولا جمهوره إلا بما ينفع الناس، ويحتاجون إليه في واقع حياتهم.
أما الأسئلة التي يريد بها أصحابها المراء والجدل، أو التعالم والتفاصح، أو امتحان المفتي وتعجيزه، أو الخوض فيما لا يحسنونه، أو إثارة الأحقاد والفتن بين الناس، أو نحو ذلك، فكنت أضرب عنها صفحا، ولا ألقي لها بالا، لأنها تضر ولا تنفع، وتهدم ولا تبني، وتفرق ولا تجمع.
كان بعض الناس يبعثون إلي بأسئلة تتضمن ألغازا شرعية يريدون حلها من مثل: "نوى ولا صلى، وصلى ولا نوى" و"قوم كذبوا ودخلوا الجنة، وقوم صدقوا ودخلوا النار" وأشباه ذلك، فكان ردي عليها السكون والإعراض لأن الاشتغال بمثل هذه المسائل من عمل الفارغين.
ومثل ذلك الأسئلة التي تتعلق بالأمور الغيبية، مما لم يجئ بتحديده نص معصوم، ومثل ذلك غوامض المسائل الدينية والعقائدية التي لا تحتملها الطاقة العقلية المعتادة لجمهور الناس، ويخشى من الخوض فيها ـ سؤالا وجوابا ـ التشويش على الكثيرين.
فهذا أيضا مما لا أعتني بالإجابة عنه إلا إزالة لشبهة، أو ردا لفرية، أو تنبيها على قاعدة، أو تصحيحا لفهم، أو نحو ذلك.
ومما قاله في ذلك الإمام شهاب الدين القرافي:
"ينبغي للمفتي إذا جاءته فتيا في شأن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو فيما يتعلق بالربوبية، يسأل فيها عن أمور لا تصلح لذلك السائل لكونه من العوام الجلف، أو يسأل عن المعضلات، ودقائق الديانات، ومتشابه الآيات والأمور التي لا يخوض فيها إلا كبار العلماء، ويعلم أن الباعث له على ذلك إنما هو الفراغ والفضول والتصدي لما لا يصلح له، فلا يجيبه أصلا، ويظهر له الإنكار على مثل هذا، ويقول له: اشتغل بما يعنيك من السؤال عن صلاتك وأمور معاملاتك، ولا تخض فيما عساه يهلكك، لعدم استعدادك له.
وإن كان الباعث له شبهة عرضت له: فينبغي أن يقبل عليه، ويتلطف به في إزالتها عنه بما يصل إليه عقله، فهداية الخلق فرض على من سئل.
قال: والأحسن أن يكون البيان له باللفظ دون الكتابة، فإن اللسان يفهم ما لا يفهم القلم، لأنه حي، والقلم موات، فإن الخلق عباد الله، وأقربهم إليه أنفعهم لعياله، ولا سيما في أمر الدين وما يرجع إلى العقائد".
وكثيرا ما كنت أطلب من صاحب السؤال إذا أحسست جديته، وخشيت على جمهور المستمعين أو المشاهدين التشويش، أن يلقاني على انفراد، لأستطيع أن آخذ معه وأعطي، بلا حرج ولا خشية.
ومن الأسئلة التي لم أكن أعبأ بها: ما يتعلق بالمفاضلة بين آل البيت والصحابة رضي الله عنهم وما شجر بينهم من خلاف، ونحو ذلك مما لا طائل تحته، وقد أفضى الجميع إلى ربهم، وقضى الله ما كان.
سئل الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز عن قتال أهل صفين، فقال: تلك دماء كف الله عنها يدي، فلا أحب أن يلطخ بها لساني!
ومن الأسئلة التي يحرص بعض الناس على إثارتها، وتلقيت في شأنها أكثر من رسالة:
أيهما أفضل عند الله: أبو بكر أم علي؟ وأيهما كان أحق بالخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
أيهما أفضل: فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أم عائشة أم المؤمنين زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
ومثل ذلك: المفاضلة بين الأنبياء، مثل إسماعيل وإسحاق، أو موسى وعيسى.
أسئلة لا يترتب عليها العلم بها، قوة في دين، ولا نهضة في دنيا، ومن جهل الجواب عنها فلا إثم عليه، ومن كون في كل منها رأيا فهيهات أن يتنازل عنه.
ولقد قلت في بعض إجاباتي عن مثلها: إنها أشبه بموضوعات الإنشاء التي كان معلمونا ـ ونحن تلاميذ صغار ـ يكلفوننا الكتابة فيها تدريبا للقلم، وشحذا للملكات، مثل: المفاضلة بين الليل والنهار، وبين الصيف والشتاء، وبين الأرض والسماء، وبين القطار والسفينة، وغير ذلك مما لا معنى للمفاضلة بين بعضها وبعض عند أهل البصر والبصيرة.
إن الله تعالى ورسوله عابا على بني إسرائيل كثرة أسئلتهم، واختلافهم على أنبيائهم، وسؤالهم فيما لا ضرورة إليه، ولا فائدة منه إلا إعنات أنفسهم، وفي هذا ذكر الله تعالى لنا قصة ذبح البقرة وكثرة أسئلتهم فيها دون حاجة، ولو أخذوا أي بقرة فذبحوها لكانوا ممتثلين للأمر، ولكن شددوا، فشدد الله عليهم.
وما ذكر الله لنا هذه القصة إلا لتكون لنا عظة وعبرة.
  صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... عدد الرضعات المحرمة

إذا كان النص قد حدد الرضاع المحرم بخمس رضعات، فإنه لم يحدد مقدار كل رضعة، بل ترك ذلك للعرف، كما ترك أشياء كثيرة لعرف الناس كالقبض في البيع، والحرز في السرقة، وإحياء الموات وغيرها..

السؤال: سماحة الشيخ يحفظه الله:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته!!
أقدم إلي سماحتكم تحياتي الخالصة وتوقيري وبعد:
فإني واحد من الشبان المسلمين البنغلاديشيين وقد أردت أن أنكح فتاة قريبة لي وهي بنت عمتي ماتت أمها بعد يوم ولادتها، وأخذت زوجة عمي مسئولية تربيتها ولكنها رضعت من أمي، وهي في سن 7 / 8 شهرًا مرة واحدة لمدة دقيقتين، ولم ترضع غيرها قط، فسألت العلماء في بلادي، فأفتوني بأنه لا يجوز لي النكاح معها، لأنها شربت اللبن في الدقيقتين أكثر من خمس مرات، لكنني قرأت كتابكم "الحلال والحرام" الذي ترجمه أحد علماء بنغلاديش إلي اللغة البنغالية فنظرت فإذا فيه مكتوب: "أن لا يقل عدد الرضعات عن خمس مشبعات، والرضعة المشبعة هي التي يدع الطفل فيها الثدي من تلقاء نفسه لشعوره بالشبع" فتيقنت أنها رضعة واحدة. إذن إنها لا تحرم علي كما هو مبين في كتابكم، فما الحل في هذه الحالة، والحال أن علماء بنغلاديش أفتوا بتحريم الزواج منها؟
نرجو من سماحتكم التكرم بالجواب علي الفتوي في أسرع وقت ممكن.
وجزاكم الله خيرًا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته!!  صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )


الحلال والحرام واتهام النفس .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

إن المخلص يتهم نفسه دائما بالتفريط في جنب الله، والتقصير في أداء الواجبات، ولا يسيطر على قلبه الغرور بالعمل والأعجاب بالنفس..

إن المخلص يتهم نفسه دائما بالتفريط في جنب الله، والتقصير في أداء الواجبات، ولا يسيطر على قلبه الغرور بالعمل والأعجاب بالنفس، بل هو دائما يخشى من سيئاته ألا تغفر، ويخاف على حسناته ألا تقبل، وقد بكى بعض الصالحين في مرضه بكاء شديدا، فقال بعض عواده: كيف تبكي؟ وأنت قد صمت وقمت، وجاهدت وتصدقت، وحججت واعتمرت، وعلمت وذكرت؟ فقال: وما يدريني أن شيئا منها في ميزاني؟ وأنها مقبولة عند ربي؟ والله تعالى يقول: (إنما يتقبل الله من المتقين).
ومنبع التقوى إنما هو القلب، ولذا أضافها القرآن إليه فقال: (فإنها من تقوى القلوب)، وقال صلى الله عليه وسلم: "التقوى ههنا" وكررها ثلاثا، وأشار إلى صدره.
وقد سألت السيدة عائشة رسول الله صلى الله عليه وسلم عمن يصدق عليه قوله تعالى: (والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون) أهم الذين يسرقون ويزنون ويشربون الخمر وهم يخافون الله عز وجل؟ فقال: "لا يا ابنة الصديق، ولكنهم الذين يصلون ويصومون ويتصدقون، وهم يخافون ألا يتقبل منهم: (أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون) (رواه أحمد وغيره).
والمخلص يخاف أبدا من تسلل الرياء إلى نفسه وهو لا يشعر، ولهذا سمى "الشهوة الخفية" التي تدسس إلى نفس السالك للطريق دون أن ينتبه لها.
وفي هذا يقول ابن عطاء الله محذرا ومنبها: "حظ النفس في المعصية ظاهر جلي، وحظها في الطاعة باطن خفي، ومداواة ما يخفى صعب علاجه، ربما دخل الرياء عليك من حيث لا ينظر الخلق إليك. استشرافك أن يعلم الخلق بخصوصيتك، دليل على عدم صدقك في عبوديتك. غيب نظر الخلق إليك بنظر الله إليك، وغب عن وجود إقبالهم عليك بشهود إقباله عليك"!
  صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

أسباب العجز الجنسي .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

1377164497_shutterstock_131595518.jpg
يعد العجز الجنسي، أو عدم القدرة على الممارسة الحميمة لدى الرجال، من أكثر الاضطرابات الجنسية التي تصيب الرجال، وفي مراحل عمرية مختلفة، وتختلف الأسباب، التي تؤدي إلى ظهور هذا الاضطراب، كما تختلف أيضاً التفاعلات النفسية المصاحبة له، سواء عند الرجل أو عند المرأة، وينعكس ذلك في كثير من الأحيان على العلاقة الأسرية بصورة سلبية؛ تنتج عنها ارتفاع معدلات الطلاق، وأيضاً قد تزداد نسبة العنف الجسدي تجاه الزوجة؛ مما يشكل عاملاً خطيراً يستوجب البحث في أسبابه وعلاجه ما أمكن، خاصة تلك الحالات التي تؤدي إلى ظهور اضطرابات الشك وضلالات الخيانة الجنسية؛ التي يفسرها الشخص المصاب نتيجة عدم القدرة على تقبل حالة العجز أو الضعف الجنسي؛ مما قد يؤدي إلى انهيار كيان الأسرة بكاملها.
الحالة:
السيدة «ض.ك»، شابة في أوائل العشرينيات من العمر، متزوجة منذ أقل من عام من شاب يكبرها بعدة سنوات، وكان الزواج بعد قصة حب تحدت كل الصعوبات، إلى أن وافق الأهل على زواجهما، المشكلة أن الزوج بدأ يعاني من عدم القدرة على العلاقة الحميمة في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى يكون الوضع طبيعياً، ويتم الجماع بصورة جيدة؛ الأمر الذي يجعلها في حيرة، ولا تعرف كيف تتصرف في مثل هذه المواقف، خاصة بعد أن بدأ الزوج يصبح عصبياً ويلومها بأنها السبب فيما يعانيه؛ لأنها لا تثيره بالقدر الكافي، بل وصل به الأمر إلى درجة أنه يستجوبها في كثير من الليالي، من أين تحصل على الإشباع الجنسي، ولماذا هي صابرة على ما يعانيه؟ وهل تفكر في الطلاق؟ وهل تشفق عليه؟ وغيرها من الأسئلة التي لا تعرف كيف تجيب عنها. وتقول: أرجو المساعدة في حل هذه المشكلة، فأنا لم أعد أستطيع أن أتحمل الوضع لوحدي، ولا يمكن أن أفضح أسرار بيتي لأي إنسان مهما حدث.
الإجابة:
الأخت السائلة «ض.ك»، لك مني كل التقدير والاحترام على موقفك النبيل من المشكلة التي تعانينها في العلاقة الجنسية مع الزوج، وخاصة حرصك على سرية الأمر، ما سيجعل الموضوع أكثر سهولة للاستجابة من الناحية النفسية للزوج، ولك أيضاً، فأكثر ما يزيد المشكلة الجنسية حدة؛ هو نشرها بين الأصدقاء والمعارف؛ مما يفقد الرغبة في استمرار العلاقة الزوجية بعد كشف المستور.
هناك عدة نقاط مهمة ينبغي أن نناقشها؛ للوصول إلى علاج لهذه المشكلة. إذ يعاني نحو 5-10% من الرجال قبل سن الأربعين من نوبات من الضعف الجنسي، وهو تعريف لحالة عدم قدرة العضو التناسلي للزوج على الانتصاب، أو أن يكون ضعيفاً لا يكفي لإتمام الجماع بصورة مشبعة للطرفين، وتحدث هذه الحالة نتيجة بالتزامن مع حالة القلق، والخوف من فشل الأداء، بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى، منها:
- الاكتئاب والتوتر النفسي.
- الشعور بعدم الكفاءة الجنسية، والخوف من الفشل الجنسي.
-الشعور بالإعياء والتعب الجسدي «حالة مؤقتة».
-الشعور بالرفض من قبل الأبوين في مرحلة الطفولة.
-التعرض للتحرش الجنسي والاغتصاب في مرحلة الطفولة.
وتختلف هذه الأسباب عند الرجال بعد سن الخمسين من العمر، وعادة ما تكون الأسباب عضوية؛ تنتج عن اختلال عمل الأوردة والشرايين المغذية للعضو التناسلي، أو الاضطرابات التي تصيب الأعصاب الموصلة له، مثل تأثير الأمراض المزمنة، كمرض السكر، وارتفاع ضغط الدم، وتأثير بعض الأدوية المعالجة للاكتئاب، أو الأدوية التي تستخدم لعلاج الأورام السرطانية.
وهنا يحتاج المريض إلى دقة التشخيص، ومن ثم وضع خطة علاجية حسب الحالة، وقد وجد في بعض الدراسات أن استخدام بعض أنواع الأدوية المحفزة على الانتصاب؛ تعطي نتائج جيدة في الكثير من الحالات، حتى تلك الحالات التي تكون نتيجة اضطرابات نفسية، ولابد أن تكون تحت الإشراف الطبي المختص.
نصيحة:
تتغير القدرة الجنسية وتتأثر بالعديد من العوامل الفسيولوجية والنفسية، ولا يمكن أن تكون على الوتيرة نفسها في بدايات الزواج؛ فهي «أي القدرة الجنسية» تحتاج إلى الرعاية والاهتمام بها تماماً، مثلما نهتم بباقي أعضاء الجسم.

  صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

الابتسامة مفتاح سري للعلاقة الحميمة .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

1376307425_shutterstock_149117519.JPG 
تعتبر لغة الجسد والإشارات والانجذاب للآخر والكيميائية الجسدية من الأمور الهامة لعلاقة حميمية ناجحة وطويلة الأمد. بالطبع هناك جوانب عدة للغة الجسد بين الناس، لكنّ علماء الاجتماع والأخصائيين النفسانيين يعتبرون أن الابتسامة أقوى أسلحة الجاذبية بين الرجل والمرأة، وبدونها تعتبر العلاقة الحميمية مجرد ممارسة ميكانيكية لامعنى لها سوى إشباع الرغبة الغريزية.
لاكتمال الجاذبية
قالت دراسة لقسم العلوم الإنسانية التابعة لجامعة «مكنزي» في مدينة ساو باولو البرازيلية: إن الابتسامة تجعل الرجل والمرأة يبدوان جذابين، فينجذب أحدهما للآخر بسهولة عندما تكون الابتسامة نابعة من القلب. لأنها تجعل الإنسان يبدو دافئاً أيضاً.
والمرأة بشكل خاص تحب أن ترى الابتسامة على وجه الرجل؛ لأن ذلك يعدّ مغرياً بالنسبة لها. فهي لا تحبه أن يبدو جاداً بشكل يفوق الحدود أثناء المعاشرة الحميمة.
لاكتمال الجمال
الابتسامة تجعل الرجل والمرأة يبدوان أكثر جمالاً، وإن كانا قبيحي الشكل. فهي تغطي عدداً كبيراً من العيوب الموجودة في المرأة والرجل على حد سواء؛ الأمر الذي يساهم في معاشرة حميمية ناجحة.
أكثر متعة
الابتسامة أثناء المعاشرة الحميمة تزيد من المتعة؛ لأنها تعتبر دليلاً على أن جانبي العلاقة راضيان عن بعضهما البعض، ولذلك وصلا إلى التلاحم جسدياً ونفسياً وعاطفياً.
تفرز رائحة جذابة
العلماء يؤكدون أن الابتسامة تسهم في إفراز الجسم، إن كان ذكراً أم أنثى، لرائحة خاصة تنتشر في كافة أنحاء الجسم تزيد من الرغبة الجنسية. وقالت أيضاً: إن الهرمونات الذكرية والأنثوية تتأثر بالابتسامة بشكل يجعلها أكثر نشاطاً.
الوصول للنشوة
أكدت الدراسة أن الابتسامة تساعد على ارتخاء الجسم، وتدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية للرجل والمرأة. وثبت أيضاً، بحسب شروحات المختصين بالأمراض الجنسية أنها تعدّ أيضاً من الوسائل المساعدة على التخفيف من أثر الضعف الجنسي عند الرجال بشكل خاص.
للمرأة ايضاً
إن رؤية المرأة لزوجها وهو يبتسم لها أثناء المعاشرة الحميمة تجعلها أكثر قدرة على الوصول للنشوة؛ ذلك لأن ابتسامة الرجل مع المرأة أثناء المعاشرة الحميمة تزيد من ثقتها بنفسها وبجسدها.
أكثر من الرجل
أوضحت الدراسة أن المرأة تبتسم أكثر من الرجل أثناء المعاشرة الحميمة؛ لأن الرجال يصابون بنوع من القلق حول أدائهم الجنسي، لكن الرجل العادي الواثق من نفسه يطلق ابتسامات تجعله في منتهى الجاذبية في عين المرأة.
  صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

أغلب العنف الزوجي يحدث في المطبخ وغرف النوم .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

shutterstock_69462205.jpg
بالأمس كان «ابن البلد» الشهم يرفض بل يمتنع عن ممارسة العنف بأشكاله ضد المرأة، فهو سلوك لا يتقبله المجتمع ويتنافى ومفاهيم الرجولة، اليوم تتلاشى هذه المفاهيم وتحل بدلاً منها نظرات الندية للمرأة الزوجة، لدرجة أصبح العنف بين الأزواج جزءاً من المعاشرة الزوجية، فكيف تتجنبين الوصول للعنف؟
%3 من الإصابات، في حجرات طوارئ الجراحة بالمستشفيات العامة، ناتجة عن عنف الزوج، كما تُحدثنا الأرقام عن أن 95% من حالات العنف التي تحدث بالمنزل تتمركز في المطبخ أو غرف النوم، وغالباً ما تكون في المساء، وتزداد حدتها أيام الإجازات؛ نظراً لوجود الزوجين معاً ولساعات طويلة.
برأي علماء الاجتماع أنه من الصعب تعريف حدود العنف بين الأزواج، فهناك زوجات يتقبلن ضرب أزواجهن؛ للتأديب في بعض المواقف أو في ظروف خارجة عن إرادتهم، ولكن لجوء الزوجة إلى الطبيب والمحكمة للشكوى هو بالضرورة الحد الفاصل.
بيدك القرار
بداية تُرجع الدكتورة هناء المرصفي، أستاذة الاجتماع بالجامعة الأميركية، بعض حالات العنف في العلاقة الحميمية إلى النظر للمرأة على أنها بطبيعتها تستمتع بالشعور بالألم والسعادة معاً، وهو ما يطلقون عليه «مازوكي»، وهو تحليل خاطئ؛ لأن العنف في درجة من درجاته سوف يمتد إلى وقت اللقاء الزوجي، وقد يكون العنف الزوجي، كأسلوب، مرتبطاً بالجينات الوراثية، أو نتيجة لمشاكل في الصغر، وأحياناً يكون بسبب الظروف الاجتماعية، ومن المؤكد أن الزوجة وحدها قادرة على كبح هذا السلوك، فهي التي تشجع وتمنع منذ البداية.
وتؤكد: «لا نستطيع التسليم بأن ضرب الزوجات وإيذاءهن حالة مرضية بين الأزواج؛ فالعنف يعني ببساطة عدم التكيف مع أسلوب الزوج، ولكنه يعد انحرافاً جنسياً مقبولاً طالما لا يؤدي تكراره إلى شكوى أو إيذاء بدني يترك أثراً؛ لتبقى القضية داخل جدران غرفة النوم، في حين أن العلاقة الزوجية الحميمة تتحول إلى شبه اغتصاب حينما يستخدم الزوج قوته العضلية؛ لتخويف الزوجة نفسياً أو جسدياً».
ثقافة منتشرة
إن العنف بين الأزواج أصبح ثقافة شائعة، لا فرق فيه بين الشرق أو الغرب، بدليل انتشار مشاريع ومراكز العلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف من الرجال والنساء على السواء، وتصريح 69% من الزوجات المترددات على هذه المراكز بأن أزواجهن يغتصبونهن؛ بدأبهم على ضربهن وإهانتهن ومعاشرتهن بالإكراه، كما تم حصر العنف الزوجي -بهذه المراكز- في 22 نوعاً، يبدأ بمنع المصروف وينتهي بالضرب؛ لرفض المعاشرة.
يعرّف الدكتور إسماعيل يوسف، استشاري الطب النفسي بقناة السويس، الزوج «السادي» بأنه الإنسان الذي يستمتع بإيذاء الآخرين معنوياً وجسدياً، و«المازوكي» الذي يستمتع بالألم بدنياً أو نفسياً بواسطة آخر، وهناك «السادمازوكي» الذي يوجد في نفس واحدة؛ بمعنى أنه يقوم بالاثنين معاً؛ يؤذى الآخر، ويستمتع بالإيذاء الذي يقع عليه.
يضيف الدكتور إسماعيل يوسف: «يحدث ألا يشتكي طرف من الطرف الثاني، رغم وجود حالة العنف الزوجي، ويتم ذلك حين يكون الزوج- مثلاً- سادياً، والزوجة مازوكية».
لا نستطيع أن نغفل مساحة القلق والاضطرابات الوجدانية والفسيولوجية التي تتعرض لها المرأة التي تهان بالضرب أو العنف من قبل زوجها في علاقاتها الشخصية، وقدر الأمراض النفسية والجسمية التي تصيبها، إضافة إلى التشويش الذهني والعاطفي والعجز عن التصرف، مع ضعف القدرة على رعاية أطفالها، والشعور بالإنهاك لمجرد القيام بأعمال بسيطة، وظهور أعراض مثل: القيء، وفقدان الشهية، والصداع المستمر، والآلام.
«9» معلومات تهمك
شارك في وضعها الدكتور إسماعيل يوسف، وأستاذة الاجتماع الدكتورة هناء المرصفي.

1- العلاقة السوية بين الزوجين لابد أن يصاحبها تكامل وجداني، يضمن الحب والود والرضا والقدرة على العطاء وإنكار الذات، وهذا يترجم من خلال اللقاء الزوجي المُرضي للطرفين.
2- العلاقة الحميمة حين تكون سوية تساعد على إشباع الرغبات وتحقيق المتعة، وهذا يحتاج لوعي صحي ونفسي.
3- الزوج هو المسؤول الأول عن العنف في الأسرة.
4- على كل زوج أن يمتلك وعياً جيداً بنفسية الزوجة؛ حتى لا يحدث العنف في لقائهما الزوجي، فيصل إلى ما يعرف بالاغتصاب الأسري.
5- ليس شرطاً أن تكون الشخصية السادية رجلاً، فهناك زوجات يستفززن أزواجهن؛ ليضربوهن.
6- لابد من النظر إلى المرأة الزوجة كإنسانة لها أحلام ومشاعر، وبينهما حقوق وواجبات مشتركة.
7- العنف الجسدي لا يداويه مرور الوقت، ولابد من خطوات فعالة، أهمها إعلان الرفض صراحة وبموضوعية له.
8- على كل زوج وزوجة ألا يستمدا سعادتهما من الآخر، فليس عيباً أن يبدأ هو بتقديم الخير والمعونة والرغبة في السعادة.
9- لابد من الابتعاد عن المنبهات النفسية التي تجلب النشاط أو السهر كأدوية التخسيس.

  صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

أيها الزوج هل تعرف كيف تقبل زوجتك؟ .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

shutterstock_74179831.jpg
سؤال قد يثير الاستغراب لدى الكثيرين، ولكن أثبتت الدراسات أن القبلة الحنونة من الزوج، وخصوصاً القبلة الصباحية، تخفف من التوتر الذي يحصل بين الزوجين، كما أن لها مفعول السحر في العلاقة الزوجية، وهي مفتاح العلاقة الحميمة الناجحة بين الزوجين، والمرأة بطبيعتها تفضل القبلة على ممارسة العلاقة الحميمة؛ فالقبلة الحنونة تجعل المرأة تشعر بمدى حب الزوج لها، فتحسّ بالطمأنينة، إلا أن معظم الأزواج يُهْمِلون القبلة؛ باعتبارها من الأمور الثانوية في العلاقة الزوجية، ولكن القبلة الصباحية لها العديد من الفوائد الصحية للزوجين؛ فهي تزيد معدل العمر، وتعمل على رفع المعنويات، والحدّ من الكآبة، وتساعد القبلة الواحدة في حرق حوالي خمس وحدات حرارية، كما أنها تحمي من أمراض القلب.
لذا، أيها الزوج، لا تهمل هذه القبلة التي تعدّ أسهل الطرق للتعبير عن الحب والمودة لزوجتك، لكن هناك بعض الأمور البسيطة التي يجب أن يتبعها الزوجان؛ للحصول على قبلة مختلفة:
1 - من الأمور المهمة والبديهية أن يحرص الزوجان على النظافة الشخصية، وبخاصة رائحة الفم... فلا شيء ينفر الإنسان أكثر من الروائح غير المستحبة، خاصة إذا لم يكن يدرك ذلك. فاحرص عزيزي الزوج/عزيزتي الزوجة على نظافة الفم، مهما مضى على زواجكما، «منعش التنفس لن يضر!»، وخاصة قبل العلاقة الحميمة.
2 - قد يخجل الزوج من تقبيل زوجته أمام الآخرين من أفراد الأسرة، يجب تعليم الأبناء مدى احترام الآخر، فيمكن أن تقبل خد زوجتك ووجنتها مع كلمات الشكر، هذه اللفتة تترك آثراً إيجابياً لدى الجميع.
3- القبلة الحارة قد تكون أفضل من أي اعتذار بين الزوجين، ولها تأثير إيجابي إذا كانت صادقة.
4 - هناك أماكن تعتبر بمثابة النقاط الأكثر إثارة عند المرأة أثناء المداعبة، تؤثر القبلة عليها. منها: أسفل العنق، وخلف الأذن.
5- تأثير القبلة الحنونة بعد العلاقة الحميمة له مفعول رائع على الناحية العاطفية للزوجين.
  صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

الكلمات سوقية والعلاقة الحميمة! .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

1378200555_shutterstock_136921388.jpg
شهدت المحاكم الفلسطينية أغرب واقعة طلاق حيث قام زوج بتطليق زوجته بعد زواج لم يدم عاماً واحداً، والسبب في ذلك كما قال الزوج أن الزوجة كانت ترفض أن تردد كلمات سوقية، وبذيئة أثناء العلاقة الحميمة، وأن الصمت يكون هو سيد الموقف؛ ما جعله يشعر بأنه يضاجع السرير لا امرأة من لحم ودم، وذلك بحسب تعبير الزوج.
وبناء على هذا الخبر الذي نشرت إحصائية أميركية بخصوصه أن 90% من الأزواج في العالم يحبذون سماع كلمات سوقية، وبذيئة من زوجاتهم؛ تعبيراً عن سعادتهن أثناء العلاقة الحميمة، معتبرين أن هذه الكلمات والعبارات هي بمثابة الفياجرا الطبيعية بالنسبة لهم.
وقد توجهت «سيدتي نت» بالسؤال إلى أخصائية العلاقات الأسرية والمستشارة النفسية الأستاذة رحاب الظهيري عن تأثير هذه الكلمات على العلاقة الزوجية، فأشارت إلى أن العلاقة الحميمة تحتاج لتبقى حميمة إلى كسر الروتين، والروتين بالنسبة للزوج هو الصمت، وعدم التعبير، وعلى ذلك فعلى الأزواج مراعاة الآتي عند التفكير باستخدام هذه الألفاظ أثناء الممارسة، والتي يطلق عليها عالمياً «dirty word»:
• الرضا والقبول والاتفاق المسبق بين الطرفين، إذ يجب أن يكون لدى كلا الزوجين الثقافة نفسها؛ لأن الزوجة تنظر لهذه العبارات على أنها «سوقية» بحسب بيئتها، فيما يراها الزوج عادية، ومثيرة أيضاً بحسب «بيئته».
• كسر الروتين، وعدم استخدام هذه العبارات كأسطوانة تردد دون داعٍ في كل مرة يلتقي فيها الزوجان، بل يجب أن يكون لها وقتها.
• يمكن للزوجة التهرب من طلب زوجها باستخدام الفكاهة والدعابة، واستخدام كلمات «تدليل» تنتقيها هي خاصة بجسم زوجها، وأعضائه.
• أن تكثر الزوجة من الإشادة بأداء زوجها، واستخدام عبارات التشجيع تغني عن هذه الكلمات في حال إصرار الزوج على استخدامها.
• يمكن للزوجة التدرب على ترديد هذه العبارات على الهاتف مع زوجها؛ حتى تتشجع على ترديدها في الفراش في حالة إصراره وتهديد حياتها الزوجية.
• استخدام لغة أخرى غير العربية في حال شعور الزوجة بالإحراج من التلفظ بألفاظ عربية عامية تعد مبتذلة في نظرها.
• أن تكون هذه العبارات فقط مستخدمة في الفراش، وفي غرفة النوم فقط حتى تجد صداها، وتأثيرها.
 كما قامت «سيدتي نت» بسؤال أستاذ الشريعة الأستاذ ربيع عبدالرازق في كلية «شريعة وقانون» عن رأي الشرع في ترديد الكلمات البذيئة في الفراش، فقال: «إن فحش الكلام هو مباح بين الزوجين بقصد الإثارة؛ لأن المرأة لا تظهر مشاعرها بسهولة، وعلى الرجل أن يشعر بمتعتها، ولكنه غير مباح إطلاقاً في الإحرام، وهو ما قيل عنه «الرفث» في القرآن الكريم.
 صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

6 خطوات لرومانسية أجمل مع زوجك .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

shutterstock_92849500.jpg
تسعى المرأة دومًا لكسب قلب زوجها، وتختلف طرق النساء في ذلك، منهنّ يتبعن المثل القائل: «أقرب طريق لقلب الزوج هو معدته»، ومنهنّ من تلجأ لأسلوبها الخاص للتعبير عن حبها لزوجها، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هل أسلوبك الخاص هو حقًا ما يهواه زوجكِ؟ فلكل رجل طبيعته وأسلوبه الخاص في فهم الحب والتعبير عنه، ولهذا قد لا تكون طريقتكِ هي الأنسب له دومًا.
وفي هذا الشأن تتحدث شيري أجروف عن العلاقات الزوجية وأسرارها الخفية، وتعطيك مجموعة من النصائح:
- لرومانسية أجمل، ما من شيء يجذب الرجل أكثر من اعتدادكِ بنفسكِ.
يحب الرجل المرأة المعتدة والواثقة بنفسها؛ لأنّ مسألة الجمال مسألة نسبية، وبعد مرور فترة من الزواج يعتاد الزوج على شكل زوجته، وفي كثير من الأحيان تنفق المرأة الكثير من النقود حتى تبدو أجمل، ولكنها تصاب بخيبة الأمل من ذلك الزوج الذي لم يلحظ هذا التغيير من الأساس.
لذا فإنّ ثقتكِ بنفسكِ هي الشعور الذي سيصل له دومًا بأنك تقدرين ذاتكِ، وتحترمين آراءكِ ورغباتكِ قبل كل شيء، يجعله يشعر بجمالكِ الداخلي الخفي؛ لأنّ احترامكِ لذاتكِ سيفرض عليه دون أن يشعر احترامه هو لكِ.
-لا تكوني سهلة المراس.. دومًا!
تمر الحياة الزوجية بالكثير من العقبات والعثرات التي تكشف مدى حب الزوجين لبعضهما، ومن واجب المرأة أن تقف بجانب زوجها في عثراته، ولكن هذا لا يمنع من تمسكها برأيها في بعض الأمور، فلا تكوني ضعيفة الشخصية بلا رأي، ولا مسيطرة «رأيكِ الصواب وما سواه خطأ»، بل كوني ذات شخصية مستقلة تعتد برأيها، وتحترم رأي زوجها، باختصار.. لا تكوني دومًا سهلة المراس.
-لا يهوى الزوج المرأة المثالية.. إنه يهوى المرأة التي تعجبه!
تسعى الكثير من النساء إلى المثالية في كل شيء ظنًّا منها أنّ هذا ما يهواه الزوج، ولكن ليست المثالية هي ما يبحث عنه الزوج، بل هو يبحث عن الراحة والمرح في نفس الوقت، نعم يحب أن تكون المرأة بهندام جيد، وأن يكون المنزل في وضع جيد، ولكن هذا النوع من المثالية ليس كل ما يبحث عنه؛ لأنّ السر يكمن في استقباله بمرح، وبوجه بشوش بعد عودته من يوم عمل شاق.
- احذري ملاحقته الدائمة
تلاحق الكثير من النساء أزواجهنّ بشكل كبير بالاتصال المتكرر، وبالأسئلة الكثيرة تعبيرًا منها عن حبها ورعايتها لزوجها، ولكن هذا سيزيد زوجكِ بعدًا عنكِ؛ لأنه سيشعر كم أنتِ ضعيفة، ولأنّ هذا سيزعجه دون شك، وقد يؤدي هذا إلى فجوة كبيرة بينكما، ودون أن تشعري بأنّ اهتمامك الزائد هو السبب في فتور العلاقة بينكما، خففي من ملاحقته وستجدين كيف سيعاود الانجذاب لك أكثر من قبل.
- لا تكوني صورة طبق الأصل منه!
تتأثر بعض النساء بشخصية أزواجهنّ بدرجة كبيرة؛ مما قد يؤدي إلى انعدام شخصيتها، كأن تحب ما يحب، وتتخلى عما اعتادت عليه، فهي تحبه كثيرًا لدرجة أنها صارت نسخة طبق الأصل منه، ولكن هل حقًا يحبكِ زوجكِ أن تكوني نسخة طبق الأصل منه؟
في البداية هو أحبكِ لما أنتِ عليه فلمَ تتغيرين الآن؟! احذري أن تكوني نسخة طبق الأصل من أي إنسان، بل كوني أنتِ بشخصيتكِ المستقلة؛ حتى يحبكِ من حولكِ لأجلكِ أنتِ وليس لأنكِ تشبهين أي إنسان آخر.. وحتى وإن كان زوجكِ.
- اعرفي قدر احترام زوجكِ لكِ
الزوج الذي يحترم آراء زوجته هو الزوج الذي حقًا يحترم زوجته، فالذي يحترم هواياتها واهتماماتها هو الذي يحترمها بالفعل، إذن فالمسألة ليست دومًا تتعلق بالجمال أو المثالية أو الاهتمام الزائد، ولكنها تتعلق بالاحترام المتبادل بينكما؛ لأنه الطريق الأمثل الذي يرى الزوج من خلاله ما يهواه في زوجته.
صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )