الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 8 أكتوبر 2013

كيف نستطيع ان نحافظ على نفسية الطفل المعاق؟ .... صــــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــة هاني خليفة

كيف نستطيع ان نحافظ على نفسية الطفل المعاق؟

ـ العبء الاكبر في ذلك يقع في المقام الاول على الوالدين الاب والام، فلابد من معاملة الطفل المعاق على انه انسان طبيعي وليس على انه متخلف او معاق، فلا بد من الدمج الكامل داخل المحيط الاسري وبين الاهل والاقارب والاصدقاء ولا بد من مساعدته دائما في تنمية مهاراته ومواهبه والخروج به للتنزه في الحدائق والاماكن العامة حتى يختلط بالآخرين ونخرجه من حالة العزلة التي * للاسف * يظن بعض الآباء والأمهات انها تريحهم من عناء التنقل بهذا الطفل المعاق خوفا من تعرضه للاحراج او نظرات الشفقة والعطف من الآخرين، ولا بد ايضا ان يشاهد الطفل المعاق برامج الاطفال ويتصفح الانترنت ويمارس اللعب فلا بد أولاً من تقبل الطفل المعاق واحترامه والاعتراف بإعاقته وعدم الخجل من انتمائه للأسرة والتعامل معه بصبر واحتساب وطلب الأجر من الله في الإحسان إليه.

العوامل السيكولوجية المسؤولة عن صمت العلاقة الزوجية .. ؟؟ ... صرخة هاني خليفة

هاني خليفة

العوامل السيكولوجية المسؤولة عن صمت العلاقة الزوجية .. ؟؟
العوامل السيكولوجية المسؤولة عن صمت العلاقة الزوجية .. ؟؟ iStock_000019217756XSmall.jpg
تظهر أبحاث طبية صادرة عن جامعة هارفارد بأميركا، أن مخ المرأة يحتوي على روابط عصبية أكثر بمعدّل مرّتين ونصف من الرجل، توجد بين فصي المخ. وتعمل هذه الروابط على منح المرأة القدرة على استخدام اللغة في الاتصال الجيِّد مع من حولها مقارنة بالرجل. وتشير نتائجها إلى أن عدد خلايا الدماغ لدى الرجل أكثر منها لدى المرأة بنسبة 4%، فيما أن شبكات الاتصال في مخ المرأة أكثر من مخ الرجل، ما يساعد المرأة على الاحتفاظ بالتجارب والخبرات بشكل مكثّف مقارنة بالرجل. ويعزو الباحثون هذا الأمر إلى أن مراكز استقبال وإرسال اللغة لدى المرأة أقوى بمعدل 13% في مراكز الاستقبال و23% في مراكز الإرسال مقارنة بمثيلاتها لدى الرجل، ما يجعل للمرأة القدرة على التواصل الاجتماعي والتحدّث والمخاطبة بشكل أسرع ممّا يستطيعه الرجل. وتخلص إلى أن صمت بعض الرجال قد يعزى إلى مجموعة من الأسباب السيكولوجية والنفسية.
ثمّة اختلافات جوهرية في التكوين النفسي والعصبي والجسدي بين الرجل والمرأة، قد تكون الدافع السيكولوجي المسؤول عن قلّة الحديث بين الزوجين والصمت لدى الرجل، أبرزها:

1- تثبت الأبحاث أنّ الرجل أكثر اتّزاناً في المجال العاطفي من المرأة، ما يجعل المرأة أكثر تعبيراً عن عواطفها من الرجل، بالإضافة إلى قدرتها على دقّة الملاحظة وإدراك سلوك الآخرين في المواقف المختلفة.
2- تكثر الإصابة بالكآبة لدى النساء في مرحلة الثلاثين وما بعدها بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث نتيجةً للحمل والولادة وانقطاع الطمث، فيما أنّ الذكور أكثر إصابة بالكآبة في مرحلة المراهقة. وتذكر دراسات حديثة أنّ النساء في فترة الثلاثين أكثر عرضة للاضطرابات والانفعالات وتقلّب المزاج بمعدل يتراوح من مرتين إلى مرات ثلاث مقارنة بالرجال من نفس المرحلة.
3- تشير الإحصائيات الصادرة حديثاً عن "الجمعية الأميركية للصحة العامة" أنّ للمرأة قدرة على تحمّل الأعباء أكثر من الرجل بسبب الموجات الكهربائية في الدماغ والتي تقدّر بنحو 90%، بينما لدى الرجل تقدّر بنحو 70% فقط، ما يجعلها أكثر نشاطاً وقدرة على التحليل وتنسيق المعلومات.
4- اختلاف التركيب العضوي بين مخ المرأة ومخ الرجل، إذ تشير دراسة حديثة في هذا الإطار نشرت في جريدة "نيويورك تايمز"، إلى أن دماغ الرجل يستطيع التكيّف مع الوضع أو الموقف الذي يكون فيه كمشاهدة التلفاز أو قراءة كتاب أو الاستماع إلى الموسيقى بدون استخدام لغة الحوار، فيما أن دماغ المرأة مستعدّ لإرسال واستقبال العديد من الإشارات العصبية والكلامية في المواقف المختلفة، ما يجعلها أكثر انفعالاً وتعبيراً عن مشاعرها نحو الأشياء المختلفة، كـ: تعليقاتها في أثناء مشاهدة التلفاز أو التحدث في الهاتف أثناء قيامها بالطبخ أو إطعام طفلها. وتذكر دراسة صادرة حديثاً عن "منظمة الصحة العالمية" في الصدد عينه، أن فصي مخ المرأة يكونان أكثر كثافة واتّساعاً منهما في الرجل بنسبة 30%، ما يعمل على تنشيط الاتصال بين الخلايا العصبية، وبالتالي زيادة قدرة المرأة على تشغيل نصفي المخ في الوقت عينه.
5- يمتاز دماغ الرجل بطاقة عالية نحو القدرة على التخيّل والتصميم والأشكال الهندسية تفوق قدرة المرأة، فيما يمتاز مخ المرأة بطاقة عالية تساعد على سرعة التعبير وإنتاج الكلمات والجمل المعبّرة مقارنة بالرجل. وفي هذا الصدد، يذكر بعض الدراسات أنّ الأنثى في مراحل النمو الأولى تكون حصيلتها اللغوية ضعف حصيلة الذكر في المرحلة عينها. وبصورة عامة، تشير الأبحاث إلى أنّ المرأة تستطيع لفظ 7000 كلمة في اليوم، فيما أنّ الرجل يستطيع لفظ 3000 كلمة فقط في اليوم.
6- يحتوي مخ المرأة على 11% من الخلايا العصبية في مراكز الذاكرة والإحساس، ما يمنحها القدرة على تذكّر الأحداث التي تساعدها على التواصل مع من حولها بصورة أفضل من الرجل.
- دوافع الصمت:
ويعزو الباحثون أسباب صمت الرجل إلى العديد من الأسباب التي قد تنشأ من عوامل خارجية ترتبط بظروف العمل، أو عوامل اجتماعية قد ترتبط بطبيعة العلاقة مع الزوجة، أو عوامل سيكولوجية أخرى ترتبط بطبيعة شخصيته وطريقة تعامله مع من حوله، ويعدّد خبراء الصحة النفسية في "الجمعية الأميركية لعلم النفس" في هذا الإطار، مجموعة من الأسباب وراء انعدام لغة الحوار بين الزوجين وصمت بعض الرجال في منازلهم، أبرزها:
· العمل لساعات طويلة خارج المنزل، أو التعرّض لعدد من الضغوط النفسية الناتجة عن أعباء العمل.
· اختلاف اهتمامات الزوجين قد يكون السبب في انعدام لغة الحوار وسيادة الصمت بينهما، كاهتمام الزوج بالرياضة ومشاهدة المباريات أو متابعة الأحداث الاقتصادية أو السياسية في المجتمع، فيما أن اهتمامات المرأة تنصبّ على التسوّق ومتابعة أحدث خطوط الموضة.
· العصبية الزائدة لبعض النساء والتجرّؤ على الزوج بالألفاظ الجارحة أو التصرفات غير اللائقة يجعلها من أهم الأسباب التي تدفع الزوج إلى تجنّب التحدث معها، تحسّباً من إثارة المزيد من المشكلات.
· انشغال نسبة كبيرة من الرجال في المنازل بالوسائل التكنولوجية الحديثة وسبل الاتصال المتقدمة كالكمبيوتر والأجهزة اللوحية وأجهزة الهاتف المحمول والتي تستهلك ساعات طويلة من الوقت، ما يؤثّر سلباً على العلاقة بين الزوجين وعلى العلاقة العائلية بصفة عامة.
· كثرة المشاكل العائلية بين الزوجين قد يدفع أحدهما إلى التزام الصمت كوسيلة للتعبير عن الشعور بالنفور وعدم الارتياح في العلاقة.
· تعرّض الزوج لعوارض صحية تمنعه من التواصل الجيِّد مع من حوله، كالإصابة بالصداع النصفي أو بألم الأسنان أو بالأرق.
· قد تكون الطلبات الكثيرة والمتكرّرة للزوجة وراء انعدام لغة الحوار بين الزوجين، حيث يرى الزوج أن تجنّب الحديث قد يفاديه إرهاق ميزانيته ويحدّ من الخلافات بينهما.
· يعدّ عمل الزوجة لساعات طويلة خارج المنزل سبباً مباشراً في ضعف الحوار بين الزوجين، إذ يتسبّب ذلك في إنهاك الزوجة وضعف قدرتها على التواصل مع زوجها بشكل جيِّد.
· يعزو بعض الباحثين صمت قلّة من الأزواج إلى طبيعتهم السيكولوجية وتاريخهم العائلي، كتنشئة الزوج في بيئة عائلية تفضّل قلّة الحديث أو الصمت عن الثرثرة وكثرة الكلام.
- 7 نصائح للتواصل الجيِّد بين الزوجين:
1- يجدر بالزوجين إدراك مدى عمق المشكلة ومواجهتها بدلاً من التغاضي عنها والاختبار منها. وينصح الباحثون، في هذا الإطار، بالحوار الجيِّد والمستمر بين الطرفين، بما يتلاءم واهتمامات الطرف الصامت لإنتاج أبعاد جديدة في الحوار يفيد كلا الطرفين.
2- يجب عدم السماح لآخرين من العائلة أو الأصدقاء بالتدخّل في المشكلات العائلية أو الاجتماعية بين الزوجين، حيث يتسبّب هذا الأمر في إحراج أحدهما، وبالتالي عزلته وانطوائه وصرف الرغبة عن الحديث أو التواصل.
3- التحكّم في الانفعالات النفسية عند التعرّض لسوء تفاهم أو خلاف عائلي بين الزوجين، علماً أن دراسة نفسية نشرت في مجلة "ديلي تايمز" توضح أنّ التهديد بالانفصال بين الشريكين قد يفقد الثقة بينهما، ويجعل أحدهما يفقد رغبته في التواصل مع الطرف الآخر.
4- يجدر بالزوجة الاهتمام بثقافات الرجل ومحاولة إيجاد الطرق للتواصل الجيِّد معها، كمشاركته مشاهدة مباراة كرة قدم أو إبداء رأيها في ما يخصّ بعض القضايا الاقتصادية أو التي تهمّ الزوج.
5- يجدر بالزوجة إنتاج أجواء جدية في المنزل تستطيع بواسطتها جذب الزوج للحديث حولها، كتغيير أثاث المنزل أو إضافة بعض النباتات إلى أركانه أو الاستماع إلى الموسيقى أو دعوة الزوج للعشاء بالخارج.
6- يُنصح باستشارة خبير في العلاقات الزوجية أو الأسرية أو استشاري نفسي، في حالة معاناة الزوج من مشكلات نفسية قد تعوقه من التواصل الاجتماعي الجيِّد مع زوجته.
7- يجب على الزوجة إدراك المشكلات التي يمرّ بها الزوج في محيط العمل وتقدير الضغوط النفسية الناتجة عنها ومعاونته عليها. وتؤكد أبحاث سيكولوجية أن صمت الرجل قد يعزى إلى رتابة حديث المرأة عن مشكلات أطفالها وكثرة الأعباء والواجبات المنزلية، في الوقت الذي يعاني فيه ضغوطاً مضاعفة وأعباء في محيط العمل.

There is on Facebook and Twitterand Google Blog by an all – new title cry hani khalifa Arabic and Ala نصائح للتعامل مع غيرة الزوجnhlizah صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )


6 نصائح للتعامل مع غيرة الزوج
بسم الله الرحمن الرحيم
هاني خليفة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- عزيزتى الزوجة لابد ان تعلمى ان الزوجة الحكيمة هى من تجيد ابطال مفعول الغيرة الزوجية وذلك من خلال تعلم مهارات الأتصال الفعال مع الزوج, فبالطبع مشاعر الغيرة تؤذى مشاعرك ولكن لابد ان تعلمى ايضا انها غير ارادية من الزوج وتؤذيه هو الأخر بل وتستحوذ على تفكيره وتسيطر على سلوكه, لذا لا تتوقعى ان يكون التغيير من يوم وليلة.
2- عزيزتى الزوجة اقتناعك بأن الزواج الناجح قائم على الثقة بين الزوجين بالطبع امر صحيح ولكن الثقة لن تأتى بالأقوال ولكن بالأفعال, لذا احرصى على ان تكونى واضحة وصريحة الى ابعد حد مع زوجك, فأنت بصدد علاج زوجك من مرض نفسى وهو الشك, لذا كونى عونا له وتفهمى الموقف واحرصى على الأبتعاد عن كل ما يثير شكه وغيرته, فهناك عادة خاطئة تقوم بها معظم الزوجات وهى اللامبالاة بغيرة الزوج وافتعال كل ما يثير غضبه وغيرته ممايؤدى الى زيادة نار الغيرة .
3- عزيزتى الزوجة لابد ان تتعرفى على السلوك البشرى والطبيعة الأنسانية والدوافع المحركة لشعور الزوج بمشاعر الغيرة من خلال فهم الزوج والتقرب اليه وليس الأبتعاد عنه, فكلما تقربتى الى زوجك حظى بالأمان وبمشاعر الود والثقة التى تبغيها,كما يجب عليك القراءة بعلم النفس فالنفس البشرية عزيزتى الزوجة لها العديد من الأسرار والخبايا والأشارات التى يجب ان تكونى على دراية بها, فقد تكون غيرة الزوج ما هى الا علامة او اشارة لوجود مشكلة فى حياتك الزوجية لا تدرى انت عنها شيئ, وزوجك يقوم بالتعبير عن الرفض بهذا الأسلوب.
4- عزيزتى الزوجة السبيل الى الزواج الناجح ليس طريقا مفروشا بالورد كما يهيئ للبعض ولا يأتى خلال عام او عامين من الزواج , فكونى واقعية ولا تأخذ بلبك الأحلام, فمها كان هناك مشاعر حب وألفة بين الزوجين قبل الزواج وفى سنوات الزواج الأولى فبالقطع هناك بعض التغيرات التى قد تطرأ على الطرفين, فكونى مواكبة للأحداث ولا تعيشى الماضى وتغلقى قلبك على الحب الذى كان, فقد يكون زوجك محبا لك ومهتم بك ولكنك تفسرى هذا الحب بالغيرة والشك ويكون الزوج بريئ من كل هذه الأتهامات المنسوبة الية.
5- عزيزتى الزوجة حاولى التحاور مع الزوج بحب وود وألفة دائما حتى اثناء شعوره بمشاعر الغيرة التى تكاد ان تقتلك, فأثاره المشاكل لن يحل الموقف كما ان التجريح لن يأتى بفائدة , لذا من الضرورى عدم التصلب بالرأى عند الخطأ, فالزوجة التى تعانى من غيرة زوجها قد تجد فرصتها فى عدم الأعتراف بأخطائها وعدم الشعور بالأسف.
6 عزيزتى الزوجة الزواج الناجح ليس من سماته العزلة عن الناس والأكتفاء بالزوجة كصديقة وحبيبة وزوجة, لذا شجعى زوجك على ممارسة بعض الأنشطة المحببة الى نفسه مع اصدقائه,فالأندماج مع الأصدقاء والأنشغال ببعض المهام والأنشطة الترفيهية المحببة للنفس تزيد من ثقة الزوج بنفسه.

افضل طريقة للتعامل مع غضب و زعل الطفل المعاق ... صرخة هاني خليفة


ماهي افضل طريقة للتعامل مع غضب و زعل الطفل المعاق الاطفال المعاقين
الغضب
عندما يصل الطفل الطبيعي إلى سن ثلاث سنوات تقل حدة نوبات الغضب ومعدلات تتكرارها ليصبح أكثر قدرة على التعبير عن نفسه وأكثر انشغالاً بأمور حياتية تشغله عن هذه التصرفات.
إلا أن الأمر لا ينطبق على الاطفال ذوي الإعاقة الذهنية حيث يبقى الجانب اللغوي أقل تطوراً وبالتالي فهو أقل قدرة في التعبير اللفظي عن ذاته ومشاعره مما يبعث على ضيق صدر الطفل وكثرة غضبه كوسيلة للتعبير عن انفعالاته ومشاعره.
لذا فمن الضرورة بمكان بالنسبة للوالدين والمعلمين والقائمين على رعاية الطفل ان يتعلموا كيفية التعامل الصحيح مع نوبات غضب الطفل والسيطرة عليها ويكون ذلك من خلال مراعاة النقاظ التالية:
• التوجيه بالرسائل الايجابية
وذلك بإعطاء الطفل رسائل إيجابية واضحة حول أمور متوقعة منه مع مراعاة أن لا تكون أعلى من قدراته وطاقاته، إضافة إلى تعليمات ايجابية محددة كالقول: "أتوقع منك أن تتصرف بشكل مؤدب أثناء الزيارة وأعرف أنك قادر على ذلك".
• التنفيس الانفعالي
يتعين على الأم اتاحة الفرصة للطفل كثير الغضب ان ينفس عن غضبه بين فترة وأخرى وتدريبه على استخدام جسده بطريقة ايجابية من خلال الرياضة والهوايات خارج البيت أو داخله.
• مراعاة قدرة الطفل على التقليد
للاطفال حتى المعاقين منهم قدرة كبيرة على تقليد طريقة تعبير الكبار عن الغضب فهناك من الوالدين من يعكس غضبه على الجو الأسري بكامله وقد يستخدم العنف ومنهم من يفرغ غضبه عن طريق ضرب مخدة أو الخروج في نزهة.
• عدم الرضوخ لغضب الطفل
يعتقد بعض المعلمين والأباء عن طريق الخطأ ان الرضوخ يعززن لرغبات الطفل عندما يغضب بإعطائه ما يريد وقد يعمل ذلك على تهدئة الطفل بعض الوقت الا انه يؤدي إلى أن يلجأ الطفل باستمرار لهذا السلوك حتى يحصل على ما يريد.
• التجاهل
ثبت بالتجربة ان تجاهل نوبات غضب الطفل تأتي بنتائج ايجابية خاصة عندما يرمي الطفل من خلالها الى لفت انتباه الآخرين. ويكون ذلك بتجاهل الأم غضب الطفل والابتعاد عنه لكن بعد إعطائه تلميحاً بأنه عندما يهدأ سوف تلبي احتياجاته وعلى الأم أو المعلمة أن تصبر لأن حدة غضب الطفل قد تزداد في اللحظات الأولى للتجاهل لكنه سرعان ما يهدأ بعد فترة.
• التعامل مع نوبات الغضب خارج المنزل
قد يحدث ان يدخل الطفل في نوبة غضب خارج المنزل عندما يريد الطفل ان يحصل على شئ ما ضد رغبة الام خاصةً وان الكثير من مراكز التسوق والمتنزهات وأماكن الترفيه تحتوي على أشياء كثيرة قد يرغب الطفل في الحصول عليها.
وتكمن المشكلة هنا في عدم امكانية إهمال الطفل في الأماكن العامة لأن سلوكه سوف يزعج الآخرين ويحرجها كما قد يؤذي الطفل نفسه ولذا يجب التصرف بهدوء وبصوت منخفض لأن شعور الطفل أن الغضب بدأ يتسرب إلى الأم قد يعزز من سلوكه.
There is on Facebook and Twitterand Google Blog by an all – new title cry hani khalifa Arabic and  Alanhlizah    صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )
60735474


العوامل المؤثرة على نموّ الطفل المعاق سمعيــًا التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة ... صرخة هاني خليفة


العوامل المؤثرة على نموّ الطفل المعاق سمعيــًا...
للوصول إلى فهم أكثر للطفل المعاق سمعياً فإننا بحاجة إلى معرفة العوامل المؤثرة على نموها لقدأشار
{التيمان } إلى تأثير العوامل التالية على مظاهر النمو للطفل المعاق سمعياً:

1- العمر عند الإصابة بالإعاقة السمعية: يختلف الأطفال ذوو الفقدان السمعي الخلقي
عن الأطفال المصابين بالصمم بعد اللغوي في مرحلة مبكرة من حياتهم مقارنة بالأطفال الذين فقدوا سمعهم بعد
إصابتهم بأمراض خطيرة.
2- درجة الإعاقة السمعية: درجة الإعاقة السمعية تحدد مقدار السمع المتبقي وتأثير
ذلك على نمو اللغة والكلام.وتطور مهارات التواصل اللفظي أسهل مع الأطفال ذوي السمع الثقيل أو الأطفال ذوي
الإعاقة السمعية المتوسطة من الأطفال ذوي الفقدان السمعي الشديد إلى الشديد جداً.
3- الوعي الذاتي لدى الأطفال المعاقين سمعياً: بفقدانهم السمعي واستعمالهم
للسماعات الطبية ، وتأثير السمع المتبقي على نموهم ، والذي بالتالي يؤثر على حياتهم اليومية.
4- انفعالات الآباء والأسر: الاستجابات السلوكية للأسرة تؤثر على نمو الطفل المعاق
سمعياً ، و خصوصاً بعد التشخيص الذي يظهر الإعاقة السمعية للطفل.
هذا إضافة إلى أنّ التوافق الداخلي للأسرة يؤثر على إحساس الطفل بالشعور بالأمن. اتجاهات الآباء نحو أطفالهم
المعاقين سمعياً تؤثر على اتجاهات الطفل نحو ذاته.
5- الوضع الاقتصادي و التربوي للأسرة: كما هو معكوس في الطبقة الاجتماعية
الاقتصادية يؤثر على الضغط النفسي و تقديم الرعاية للطفل المعاق سمعياً.
وعلى أي حال الطبقة الاقتصادية والاجتماعية تؤثر بشكل كبير على تقديم خدمات الرعاية والأدوات السمعية
المساعدة وغيرها.
6- مدى ونوعية الإثارة السمعية.
7- توفير بيئة لغوية غنية للشخص المعاق سمعياً.
8- العمر ومستوى المدخلات اللغوية: التعرض للغة الإشارة في عمر مبكر ونموذج
التواصل المستخدم في الأسرة و المدرسة.

صرخة هاني خليفة ... تفاعل أسرة الطفل المعاق مع المجتمع


و تشمل أهمية أفراد المجتمع المحيط وأسر الأطفال المعاقين الآخرين في كونهم المجتمع الذي يتفاعل معه الطفل المعاق والذي يعد بحق الأسرة الممتدة لهذا الطفل بما تمثله الأسرة من توجيه ورعاية وعطف، وهم من يعد الطفل لكي يستطيع التعامل معهم في حالة فقد الوالدين اوالأخوة .
ولذلك فإنكار الطفل المعاق وحجبه عن المجتمع يسهم في تدعيم رفض المجتمع له ويوسع الفجوة بينهم ومن الأصوب يجب أن يخرج ابننا المعاق إلى الشارع والمطعم والنادي والمدرسة وأن ندمجه في المتجمع ونبقيه مع أقرانه (عاديين – معاقين) أطول وقت ممكن، بل ومن الأصلح والأفضل أن لا نبخل بجهد أو وسيلة لإحضار الأطفال الآخرين إلى منزله وإذا استلزم الأمر تقديم بعض المدعمات والحوافز لجذبهم وذلك حتى يتعرفوا على قدرات وإمكانات الطفل المعاق وإنه رغم ما يعانيه من بعض القصور إلا أنه قادر على أن يشاركهم الكثير من الأنشطة وأن له من الإمكانات والقدرات ما يفوق توقعاتهم وتأتي أهمية هذه الخطوة في كون هؤلاء الأطفال هم المجتمع المستقبلي لهذا الطفل والذي يعد للتعامل معه.
*وكذلك على الأسرة الحرص على :
- التحدث بصراحة عن مشاعرهم الأبوية نحو ابنهم المعاق وإمكاناته وإعاقته وما يمكنه عمله وما لا يمكنه أداءه كيف يقف المتعاملون معه على قدراته الحقيقية.
- معاملة ابنهم المعاق كما يحبون أن يعامله أفراد المجتمع حيث إن طريقة وأسلوب معاملة الأسرة له هي التي تحدد أسلوب تعامل الآخرين معه.
- تشجيع الابن المعاق على عرض مواهبه وقدراته (الموسيقية – الفنية – الرياضية – اليدوية... الخ) على الآخرين مما يساهم في تنمية ثقته بنفسه ويعدل من اتجاهات الآخرين نحوه
- وفيما يتعلق بأهمية التفاعل بين أسرة الطفل المعاق وأسر الأطفال المعاقين الآخرين فالتفاعل والالتقاء معهم وبهم يتيح لأسرة الطفل المعاق
-حرية التعبير عن النفس والتنفيس عن المشاعر والانفعالات
- توفير نماذج للاستفادة من خبرات الآخرين بما يمثلونه من مواقف حياتية حقيقية
-مشاركة الغير ممن يلاقون الصعوبات نفسها وربما أكثر حملاً -
وما تستثره هذه المواقف من عواطف وانفعالات لدى الآباء خاصة وكل أفراد الأسرة عامة مما ينعكس إيجابيًا على علاقاتهم بالابن المعاق

الأعشاب والتوابل .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )



ماذا تعرف عن هذا الاسم الذي كثيراً ما يتردد داخل المطابخ؟! تحتل الفانيليا المرتبة الثالثة بين التوابل بعد الزعفران والهال من حيث الغلاء في السعر. بلد المنشأ للفانيليا هي المكسيك والتي مازالت تزرع هناك للأغراض التجارية. وكان يستخدمها حكام إمبراطورية الآزتيك (Aztecs) التى كانت تحكم المكسيك من أجل إكساب مشروبهم الملكي مذاقاً ساحراً والذي كان مكوناته من حبوب الكاكاو والفانيليا والعسل. ثم قام هيرنان كورتس (Hernan Cortes) بتقديمها إلى أوربا هى والشيكولاته في القرن السادس عشر، وكورتس هو أحد الفاتحين الأسبان للمكسيك.

المناعة والطفل .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )


قد تكون المناعة من المرض طبيعية، كما قد تكون مكتسبة. فالمناعة الطبيعية هى قوة مقاومة العدوى وتوجد فى الإنسان منذ مولده، وقد لوحظ أن لبعض الأفراد مناعة طبيعية أعظم من غيرهم وهذا يرجع إلى الاختلافات الفردية بين البشر. وبوجه عام فإن الإجهاد ووجود العدوى تزيد من احتمالات إصابة الإنسان بالمرض، وفى حالة الطفل الحديث الولادة، قد يتمتع بقدر ضئيل من المناعة ضد بعض الأمراض مثل الحصبة والدفتريا لاكتسابه المناعة من أمه أثناء الحمل فيه إلا أن هذه المناعة لا تلبث أن تتلاشى خلال العام الأول من عمره.

حماية المرآه والطفل .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

تهدف إلى توفير بيئة آمنة ومستقرة لكل طفل وامرأة على أرض دولة قطر وحمايتهم من التجاوزات والمخاطر الحاضرة والمستقبلية .
 
رسالتها 
 
الحرص على تقديم خدمة متميزة للمستفيدين من الأطفال والنساء في مجال الحماية من التجاوزات القانونية والاجتماعية والصحية والسياسية والاقتصادية والتعليمية والإعلامية والبيئية من خلال تقديم استشارات متخصصة للمستفيدين ونشر ثقافة الحماية في المجتمع القطري ومعالجة التجاوزات بمختلف أنواعها.
                                   
 
 
 
قيمها 
 
حماية الطفل والمرأة .. فهي تتحرك في كل الاتجاهات لخدمة المستفيدين مع المحافظة على سرية المعلومات والحرص على استخدامها بأفضل وسيلة وفي أضيق نطاق .
 
 أهدافها 
 
 
حماية الطفل والمرأة من الممارسات غير السّويّة في البيت والمجتمع والعمل على معالجة المشاكل الناجمة عنها وتأمين الغطاء القانوني لمنع التصرفات الشاذّة والمنحرفة تجاههما وإيقافها كما تسعى إلى ضمان حقوق المرأة الإنسانية والدستورية والقانونية والدفاع عنها وضمان عدم التّمييز ضدّ المرأة في الحقوق والمسؤوليات الحياتية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والإدارية .
 
 
تضمن تطبيق الاتفاقيات الدولية والعربية والإقليمية الخاصة بحقوق الطفل والمرأة ومتابعة تنفيذها وضمان تطبيق الشروط العامة الإنسانية والقانونية لحماية الطفل والمرأة اجتماعيا وأسريا وخلق وعي مجتمعي للاهتمام بحاجاتهما ورعاية حقوقهما في المجتمع.
 
   الحماية الاجتماعية 
 
 
تشمل التوعية الاجتماعية والتربية الأسرية والمسؤولية الوالدية والضمان الاجتماعي ومرافق الرعاية الدائمة والمؤقّتة ومرافق الأنشطة المتنوعة والممارسات الاجتماعية الخاطئة والعنف والزواج القسري والخلافات الأسرية والتعسف والتمييز الاجتماعي ضد الطفل والمرأة.
 الحماية التعليمية 
 تشمل التوعية التعليمية وتكافؤ الفرص التعليمية والحرمان من التعليم والتأخر الدراسي والعقاب والتسرب والاضطهاد والتمييز التعليمي ضدّ الطفل والمرأة .

 الحماية الاقتصادية
 
 تتعلق بالتوعية الاقتصادية وتكافؤ الفرص المهنية وتَدنّي مستوي المعيشة والمسكن وعمالة الأطفال والاستغلال الاقتصادي والاتجار بالبشر والتمييز الاقتصادي ضد الطفل والمرأة.
الحماية السياسية 
 تشمل التوعية السياسية وحرية التعبير وإبداء الرأي وتكافؤ الفرص السياسية واحتياجات الأقليات واحتياجات اللاّجئين .