الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 7 سبتمبر 2011

الزواج الحرام

الزواج الحرام :
ويحرم في حق من يخل بالزوجة في الوطء والانفاق ، مع عدم قدرته عليه وتوقانه إليه . قال الطبري : فمتى علم الزواج أنه يعجز عن نفقة زوجته ، أو صداقها أو شئ من حقوقها الواجبة عليه ، فلا يحل له أن يتزوجها حتى يبين لها ، أو يعلم من نفسه القدرة على أداء حقوقها . وكذلك لو كانت به علة تمنعه من الاستمتاع ، كان عليه أن يبين كيلا يغر المرأة من نفسه . وكذلك لا يجوز أن يغرها بنسب يدعيه ولا مال ولا صناعة يذكرها وهو كاذب فيها .

وكذلك يجب على المرأة إذا علمت من نفسها العجز عن قيامها بحقوق الزوج ، أو كان بها علة تمنع الاستمتاع ، من جنون ، أو جذام ، أو برص ، أو داء في الفرج ، لم يجز لها أن تغره ، وعليها أن تبين له ما بها في ذلك . كما يجب على بائع السلعة أن يبين ما بسلعته من العيوب . ومتى وجد أحد الزوجين بصاحبه عيبا فله الرد . فإن كان العيب بالمرأة ردها الزوج وأخذ ما كان أعطاها من الصداق . وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج امرأة من بني بياضة فوجد بكشحها ( 1 ) برصا فردها وقال : ( دلستم علي ) . واختلف الرواية عن مالك في امرأة العنين ( 2 ) إذا أسلمت نفسها ثم فرق بينهما بالعنة فقال مرة : لها جميع الصداق . وقال مرة : لها نصف الصداق . وهذا ينبني على اختلاف قوله . بم تستحق الصداق ؟ بالتسليم أو بالدخول ؟ قولان ( 3 ) . (
هامش ) ( 1 ) أي خاصرتها . ( 2 ) أي العاجز عن اتيان النساء . ( 3 ) سيأتي ذلك مفصلا .

الزواج المكروه
ويكره في حق من يخل بالزوجة في الوطء والانفاق ، حيث لا يقع ضرر بالمرأة ، بأن كانت غنية وليس لها رغبة قوية في الوطء . فان انقطع بذلك عن شئ من الطاعات أو الاشتغال بالعلم اشتدت الكراهة .
الزواج المباح
ويباح فيما إذا انتفت الدواعي والموانع . النهي عن التبتل ( 1 ) للقادر على الزواج :
1 - عن ابن عباس : أن رجلا شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العزوبة فقال : ألا أختصي ؟ فقال : ( ليس لنا من خصى أو اختصى ) . رواه الطبراني .

2 - وقال سعد بن أبي وقاص : رد رسول الله صلى الله عليه وسلم على عثمان بن مظعون التبتل ، ولو أذن له لاختصينا . رواه البخاري . أي لو أذن له بالتبتل لبالغنا في التبتل حتى يفضي بنا الامر إلى الاختصاء . قال الطبري : التبتل الذي أراده عثمان بن مظعون تحريم النساء والطيب وكل ما يتلذذ به فلهذا أنزل في حقه : ( يأيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا ، إن الله لا يحب المعتدين ) .
( هامش ) ( 1 ) التبتل : الانقطاع عن الزواج وما يتبعه من الملاذ الى العبادة
من كتاب فقه السنه
الشيخ سيد سابق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق