الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 10 مارس 2012

الخوف من المعاقين ( صرخة هاني خليفة )

ما تعانى منه هو ما نسكيه بالخوف المرضى وهو عبارة عن اضطراب خوف أو هلع أو قلق من شيء في أصله غير مثير للخوف. فالمعاق أيا كان نوع اعاقته لا يثير الخوف ، بل المفروض أن يثير مشاعر أخرى غير الخوف ، يحثنا عليها ديننا الحنيف ، وهذا الخوف المرضى شأنه شأن باقى المخاوف المرضية ، كالخوف من الأماكن المرتفعة أو من عبور الشارع أو من ركوب الطائرات ، خوف لا يبرره الواقع ولا المنطق . 
و استجابة الخوف تلك تتميز بالآتى :
1- أنها غير متناسبة مع الموقف .
2- لا يمكن تفسيرها منطقيا .
3- لا يستطيع الفرد التحكم فيها إراديا.
4- تؤدي للهروب وتجنب الموقف المخيف.
كما أن أعراضها عامة تتلخص فى الشعور بالإجهاد , الإغماء , العرق الغزير , الغثيان , القيء , سرعة ضربات القلب , ارتجاف الأطراف , الشعور بغصة بالحلق وجفاف , صعوبة بالبلع , إحساس بفراغ , سحبه بالمعده , وتختفى أعراض الرهاب بغياب أو اختفاء المثير.
وطريقة العلاج المستخدمة فى مواجهة هذه المخاوف غالبا ما تكون عن طريق المواجهة بعد التدريب على بعض أنواع الاسترخاء ، الذى يتم فيه تدريبك على التحكم فى توترك وقلقك ، تكون خطوته التالية هى تعرضك لرؤية المعاقين ، التى قد تتم بالتدريج وفق خطة علاجية محددة ، كأن تكون بالتدريب على صرف الذهن بالتفكير فى موقف ممتع أو مثير للبهجة ، كأن تتصورى مكانتك فى الجنة نتيجة تعاملك الحسن مع من ابتلاهم الله باعاقة وأن يتم تقريب المعاق او المعاقة منك بالتدريج مع التحكم الجيد فى درجة القلق بشكل منتظم بحيث تؤدي سلسلة المواجهات هذه إلى زوال تدريجي لمشاعرالخوف والهلع المرتبطة برؤية المعاقين التي تسببقبل العلاج الذعر والخوف والهلع الشديد لك
وكما ذكرت لك قد تتم هذه المواجهة إما بالتدريج وتسمى طريقة العلاج المتدرج
أو تتم المواجهة رأسا وبدون مقدمات مع المعاقين.
كما يمكنك أن تتبعى الخطوات التالية لإزالة هذا الخوف أو على الأقل التقليل منه : 
1- عندما تشعرى بالقلق المرة القادمة فقط ادخلى لوعيك انك قلقة الآن وتقبل هذه المشاعر المقلقة وما يترتب عليها من أثار تشعرك بالضيق . 
2- اسمحى لنفسك بأن تشعرى بالقلق تجاه ما يضايقك و استخدمى لغة حوار لدعم ذلك مثل " بالطبع انا اشعر بالقلق تجاه ذلك فهو قلق مبعثه خوف من رؤيتهم.
3- تنفسى ببطء الشهيق للعدد من 1 - 3 و الزفير للعدد 6 لمدة دقيقة تقريبا. 
4- استخدمى لغة اكثر واقعية فى حديثك مع نفسك " هذا شعور بالقلق و سينتهى مع الوقت ولا يوجد شيئ سيخرجنى عن السيطرة و لن يؤذنى شيئ
5- لم يمت احد من قبل من نوبة قلق اطلاقا فيجب عليك معرفة انك لن تموتى من جراء رؤيتك للمعاقين . 
6- توقفى عن الهرب .... فالأمان بداخلك أنت ، وأنت من يستطيع توفيره فليس هناك ما يبرر الهروب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق