الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 2 أغسطس 2012

صرخة هاني خليفة......خصائص المعاقين عقلياً

خصائص المعاقين عقلياً :
تتلخص خصائص المعاقين عقلياً فيما يلي :
1- الخصائص العامة
2- الخصائص العقلية والمعرفية والأكاديمية
3- الخصائص البدنية
4- الخصائص الشخصية والاجتماعية والسلوكية
1- الخصائص العامة للمعاقين عقلياً :
ويظهر ذلك في :
التباين في خصائص الطفل المعاق عقلياً في ( النمو - الانفعال - السلوك ) عن الأطفال العاديين
2- الخصائص العقلية والمعرفية والأكاديمية للمعاقين عقلياً :
أ‌- نمو عقلي بطئ
ب‌- الذكاء منخفض عن الأطفال العاديين
ت‌- ضعف القدرة على التفكير المجرد
ث‌- عدم القدرة على التركيز والانتباه لوقت طويل
ج‌- تأخر في الحصيلة اللغوية
ح‌- نقص في القدرة على التعلم من تلقاء نفسه
خ‌- صعوبة في إتقان مهارات القراءة والكتابة
د‌- عملية التذكر للمتخلف عقلياً تقف عند مرحلة استقبال المعلومات فقط دون تخزينها واسترجاعها وذلك كما يحدث عند الطفل العادي من استقبال المعلومات وتخزينها واسترجاعها
3-الخصائص البدنية للمعاقين عقلياً :
النمو البدني للمعاق عقلياً يكون مماثلاً إلى حد كبير للأطفال العاديين إلا أن هناك قليلاً من الأطفال المعاقين عقلياً يظهر عليهم الآتي :
أ-تدني في النمو للطول والوزن
ب-تدني في التوافق الحركي ويكون بسبب عضوي
4-الخصائص الشخصية والاجتماعية والسلوكية للمعاقين عقلياً :
لضعف قدرة الطفل المعاق عقلياً المعرفية والعقلية تأثير في الخصائص الاجتماعية والنفسية ويرجع ذلك للأسباب التالية :
أ-قصور في الإدراك الاجتماعي
ب-قصور في المهارات الاجتماعية
ج- قصور في عملية التفاعل الاجتماعي ويصاحب هذا مشاكل سلوكية مثل ( التخريب - النشاط الزائد - العدوانية - الانطواء )
مناهج وطرق التدريس للمعاقين عقلياً :
تختلف برامج ومناهج المعاقين عقلياً عن الأطفال العاديين وذلك من حيث ( المحتوى - وطريقة التدريس ) حيث يتم وضع خطة تربوية فردية لكل طفل معاق وذلك حسب درجة ذكائه ومهارته .
وتشمل عملية التدريس للطفل المعاق عقلياً ما يلي :
1-التعرف على السلوك المدخلي للطفل المعاق .
2-التعرف على مستوى الأداء الحالي للطفل.
3-إعداد الخطة التربوية الفردية للطفل
4-التقويم النهائي لأداء الطفل المعاق
وهناك عدة طرق لتدريس الطفل المعاق عقلياً منها :
1-طريقة منتسوري
2-طريقة جون ديوي
1- طريقة منسوري :
ركزت طريقة منتسوري في برنامجها على تدريب حواس الطفل المعاق عقلياً
1-تدريب حاسة اللمس : وذلك عن طريق الورق المصنفر المختلف في سمكة وخشونته
2-تدريب حاسة السمع : وذلك عن طريق مميز الأصوات والنغمات المختلفة وذلك مثل (أصوات الطيور والحيوانات ) .
3-تدريب حاسة التذوق : وذلك عن طريق مميز الطعام الحلو والمر والمالح.
4-تدريب حاسة الأبصار : وذلك عن طريق مميز الأشكال والأطوال والألوان والأحجام
5-تدريب الطفل على الاعتماد على نفسه : وذلك عن طريق المواقف الحرة في النشاط ، واستخدام الأدوات التعليمية .
2-طريقة جون ديوي :
تعتمد طريقة جون ديوي على الخبرة التربوية ، وتتلخص طريقة جون ديوي في الآتي :
1-تنظيم الفصل الدراسي حتى يكون وحده العمل أو الخبرة مركز اهتمام الطفل .
2-أخذ الخبرة من بيئة الطفل ومن مواقف حياته اليومية .
وتهدف الخبرة التربوية إلى ما يلي :
1-تنمية مشاعر الطفل الطيبة نحو نفسه ونحو الآخرين
2-إكساب الطفل السلوك الاجتماعي المقبول
3-تنمية مهاراته الحركية وتآزره البصري
4-تنمية اهتمامه بالأنشطة خارج الفصل
5-إصلاح عيوب نطقه وزيادة حصيلته اللغوية
6-زيادة معلوماته العامة وإكسابه الخبرات التي تفيده في حياته اليومية .
7-تعليمه القراءة والكتابة والحساب.
الرعاية الاجتماعية والنفسية للطفل المعاق عقلياً :
تتضمن الرعاية الاجتماعية والنفسية للطفل المعاق ما يلي :
1-الحاجة إلى الأمن
2-الحاجة إلى الانتماء
3-الحاجة إلى العمل والنجاح
1-الحاجة إلى الأمن :
الحاجة إلى الأمن ضرورة من الضروريات لكثرة ما يتعرض له الطفل المعاق عقلياً من مواقف إحباطية والفشل مما يصيب الطفل المعاق عقلياً بالعجز والخيبة .
2-الحاجة إلى الانتماء :
يحتاج الطفل بالشعور إلى الانتماء وذلك لأن الجماعة تهمل الطفل المعاق عقلياً لقصوره وعجزه وكثرة فشله ولذلك تهمله الجماعة وتسخر منه .
وكذلك الأسرة لا تعترف به فتأخذ الأم أخوته في الزيارات وتحرمه من ذلك مما يشعر الطفل المعاق عقلياً بالحاجة إلى الانتماء.
3-الحاجة إلى العمل والنجاح :
يشعر الطفل المعاق عقلياً بالحاجة إلى العمل والنجاح في المدرسة والمنزل ولذلك يجب تكليفه بأعمال في حدود إمكانياته لكي ينجح فيها ولا نهمله .
المحور الرابع مبادئ الصحة النفسية التي يجب مراعاتها في رعاية وتربية الطفل المعاق عقلياً :
تتضمن مبادئ الصحة النفسية التي يجب مراعاتها في رعاية وتربية الطفل المعاق عقلياً ما يلي :
1- ضرورة التخطيط الجيد لأنواع الأنشطة المختلفة التي تساعد الطفل المعاق عقلياً في القضاء على السلوك الغير مرغوب فيه .
2- ضرورة تعويد الطفل المعاق عقلياً على الاعتماد على نفسه
3- مراعاة ميول الكفل المعاق عقلياً
4- الزيارات التي يقوم بها الطفل المعاق عقلياً للمحلات العامة التي تحتل جزءاً كبيراً وهاماً في تعليمهم
5- أن يشعر الطفل المعاق عقلياً بالنجاح من خلال ما يكلف به من أعمال
6- أن يكون كلام المعلم في الفصل أقل ما يمكن وذلك لأن كثرة الكلام تجعلهم ينصرفون عنه
7- أسلوب التشجيع بالمكافآت أفضل من اللجوء للعقاب والمدح أفضل من الذم
8- يحتاج الطفل المعاق عقلياً الخجول الذي ينسحب من الجماعة إلى تشجيع وإعادته للجماعة وتكليفه بأعمال مناسبة لقدراته وإمكانياته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق