الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 28 ديسمبر 2012

صرخة هاني خليفة ..طرق التربية للطفل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثيرا وهو من الطبيعي ان نسمع عن غيرة الاطفال من بعضهم البعض وخاصة الاخوة.....

اولا يجب ان لا اظهر لطفلي بالحب الكبير امامي طفلي الاخر

واذا قبلت احدهم فعلي بتقبيل ابنائي الاخرين
والا ستحقن الغيرة عند احدهم فيصبح الطفل غير ملبي لنداء الام وغير ذلك من نفور الطفل ....


اذا احضرتي كعكة لمناسبة ما ((جاتوه)) وتشاجر اطفالك من سيقطع الكعكة فاجعلي احدهم يقطعها والثاني ياكلها
وسيقول لك طفلك الاول وهو حزين هو قطع الكعكة فقولي له وانت اول واحد اكل منها سيكون ذلك بالنسبة له وساااااااام.
اذا كان لديك طفل رضيع فاجعلى طفلك الاكبر هو الاهم .
مثلا حينما يبكي الصغير تقولين له في ارتباك هيا هيا نحضر له الرضاعة او زجاجة الحليب واذا كان للغيار فقولي له هيا هيا لنحضر له الحفاضة بسرعة. سيتجاوب معك بسرعة ليلبي الطلب.
عند الاكل اذا كان يضع يده على رأسه وربما يفعل هذا تقليدا لاحدى اخوته فلا تضربيه ان تصرخي بوجهه فقط اجلبي ربطة توضع على الشعر يستخدمنها الطفال وهي تغطي فقط الشعر وتحمي رأسه وشعره من عادته هذه
اذا حملت الطفل بين يديك ولم يكن محتاج لك فضعيه جانبا وضعي الاكبر في حضنك ولا تقولي في نفسك هو كبير جدا على هذه الجلسة .فهو ما زال طفلا يا اختي.

اذا تسوقتي اشتري نفس اللعبة للاطفال كلهم بشرط ان لا تحتوي على ادوات مركبة قطع صغيرة بل تكون قماش فهي الاسلم والانظف لانك ستغسلينها بين الحين والحين وستكون امان لطفلك حتى لو غفلتي عنه وحتى لا يبتلع شىء منها ((الله يحمي اطفالنا كلهم))

اذا كان رافضا للنوم بسبب انك ما زلت عند اخيه او اخته في الغرفة المجاورة
فخذيه وقولي له بانني سوف ااتي لك بعد قليل واغني لك اجمل اغنية او احكي لك قصة فلان المهم بان لا تكون تخييف كي لا يخاف من الغرفة كلها.

واذا كان يخاف وكان يستوعب كلامك جيدا فقولي له ساكتب ورقة واعلقها على باب غرفتك واكتب عليها ممنوع دخول الاشباح والاشرار سيفهم ذلك وسينام بأمان.

اذا كان يحب ان ياكل بملعقة وحده وانتي تعرفي بانه سيلعب لن ياكل كمية الطعام المطلوبة لجسمه فاجلسيه واعطيه ملعقتين سيلتهي بهم وانت اطعميه بالثالثة فسيكون عنده عيد لكن لا تتركي الملاعق في يديه.
لا تقولين للطفل اسرع بالطعام سيحاول جاهدا بان يبتعلع لقمته وستكون النتيجة بان يكون طبقه لم ينقص سوى القليل من الطعام لان النفسية عنده تعبت من هذا القول فلا يأكل بعدها...ويترك طبقه.


اذا كان طفلك يتذمر منك ولا يريد ان يلبي طلبك بغسل يديه فاعطيه لعبة يحبها ومعلق بها فقولي له اذهب واغسالها حتى تنظف بالماء والصابون فلن يتردد والله سيفرح لدرجة وسينسى بان عليه غسل يديه بالماء

اذا حول طفلك الغرفة الى مستنقع العاب فلا تردعيه بل اجعلي دائما بطانة رقيقة توضع على الارض وتحصر الالعاب فيها فاذا طرق الباب احدهم فاجمعي فقط زوايا البطانية و افرغي المحتوى في سلة الالعاب.


وكثيرا ما نسمع عن اطفال حاولوا قتل احد اخوتهم بسبب الغيرة فاوصيك ايتها الام بان تكون وظيفتك هنا مهمة جدا جدا ولا تغفلين عن طفلك الاصغر فهناك شبيه للقصة بقصة سيدنا يوسف حينما دبروا اخوته بقتله ومن ثم بوضعه في بير فما بالنا بايامنا هذه سيدبرون له مكان في الخزانة واماكن خطيرة او ربما يغطي احدهم وجهه فيختنق الطفل (((الله يحمى اطفالنا)))......

لا تجعلي ادوات حادة في يد الطفل فقد يؤذي نفسه بها او يقد يؤذي احدى اخوته..
الطفل له تفكيره وعالمه الخاص به فعلينا نحن الامهات مراعاة تفكير الاطفال بكل شىء حتى نصل الى ما يفكرون فيه.
واذا طفلك كان يغضب فاجعلي له مكان جاهز للرسم وحاولي ان يفرغ غضبه فيه بطريق الرسم وقارني رسوماته اثناء فرحه ورسوماته عند غضبه وستفهين بعد ذلك كيف يعبر الطفل .وسيكون لربما غاضبا وانتى لا تعلمين وهو شىء يكمنه في داخله وستعرفين وحدك من رسمته تلك.
وملاحظة هامة لا تجلبي شىء يكسره عند غضبه حتى لا يعتاد الطفل على تفريغ غضبه بدل ان يحبسه .

ان كان لا يحب الحليب ومعلق بزجاجة الرضاعةو ربما غيرة من اخيه او اخته الصغيرة فاشتري له كباية عليها رسومات ظاهرة وشكلا يحبه طفلك انت فلن يتردد عن اقلاعه عن زجاجة الرضاعة.


لا تعاقبي طفلك بالضرب انما اجعلي عقوبته يحرمانه من نوع حلوى يحبه فقط ...أ س م ا ء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق